الحج والعمرة
الحج والعمرة
تعريفهما:
معنى الحج: الحج لغة
القصد: وقال الخليل : كثرة القصد الى من يعظم . وشرعا القصد الى بيت الله الحرام
لأداء عبادة مخصوصة بشروط مخصوصة .
معنى العمرة : لغة الزيارة
، يقال اعتمر فلان أي زاره , وقيل : القصد الى مكان عامر. وشرعا : القصد الى بيت
الله الحرام , في غير وقت الحج , لأداء عبادة مخصوصة بشروط مخصوصة .
الفرق بين الحج
والعمرة
العمرة
من حيث الزمان –السنة
كلها زمن لأدائها ماعدا ايام الحج لمن نواه فيها.
من حيث الاحكام-ليس
فيها شيء من ذلك .فهي نية وطواف وسعي وحلق او تقصيركما سياتي.
اما العمرة فمختلف في
وجوبها.
الحج
1-من حيث الزمان –فهو في اشهر محدودة هي شوال وذو القعدة والعشرة
الاول من ذي الحجة ولا تصح نية الحج الا فيها.
2-من حيث الاحكام-حيث فيه الوقوف بعرفات ومبيت بالمزدلفة ومنى ,
وفيه رمي الجمار .
3-الحج مجمع على وجوبه
زمن مشروعيتهما
ارجح الاقوال انهما
شرعا في العام التاسع للهجرة النبوية المباركة بدليل قوله صلى الله عليه وسلم فيما
رواه الشيخان ، لوفد عبد قيس الذين قدموا عليه في العام التاسع للهجرة وقد سألوه
عن الاوامر التي يجب ان يأتمروا بها فقال عليه السلام
« آمُرُكُمْ بِالإِيمَانِ بِاللَّهِ، وَهَلْ تَدْرُونَ مَا
الإِيمَانُ بِاللَّهِ؟ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَإِقَامُ
الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ، وَتُعْطُوا مِنَ المَغْنَمِ الخُمُسَ» فلوكان
الحج مفروضا قبل ذلك لعده في جملة الاوامر التي وجهها اليهم.
حكمهما
ودليلهما
حكم الحج ودليله:
الحج فرض باتفاق
المسلمين , وركن من اركان الاسلام ولم يخالف في ذلك احد من المسلمين , ودليله
الكتاب والسنة والاجماع .
اما الكتاب
فقوله تعالى في سورة
ال عمران (96-97) ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ
وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ
اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ
الْعَالَمِينَ )
واما السنة
فقوله صلى الله عليه
وسلم فيما رواه البخاري ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه: ««بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسَةٍ، عَلَى أَنْ يُوَحَّدَ
اللهُ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَصِيَامِ رَمَضَانَ، وَحَجِّ
البيت لمن استطاع اليه سبيلا».
واما الإجماع
فقد اتفقت كلمة علماء
المسلمين على فرضيته من غير ان يشذ منهم احد , ولذلك حكموا بكفر جاحده لانه انكار
لما ثبت بالقران والسنة والاجماع.
حكم العمرة ودليلها
العمرة فرض كالحج على
الاظهر من قول الشافعي رحمه الله تعالى . واستدل على ذلك بالكتاب والسنة :
اما الكتاب فقوله
تعالى في سورة البقرة 196(واتموا الحج والعمرة لله ) أي ائتوا بهما تامتين .
واما السنة فقوله صلى
الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجة والبيهقي بأسانيد صحيحة عن عائشة رضي الله عنها
انها قالت : قلت يارسول الله هل على النساء جهاد ؟ قال «نعم جهاد لا قتال فيه : الحج
والعمرة»
حكم العمرة ودليلها
كم مرة حج رسول الله
صلى الله عليه وسلم واعتمر
عن قتادة قال حج رسول
الله صلى الله عليه وسلم حجة واحدة واعتمر اربع عمر ,هي عمرة في ذي القعدة وعمرة
الحديبية , وعمرته مع حجته وعمرة الجعرانة .
واجمع العلماء ان
الحج والعمرة لا يجبان على المستطيع الا مرة في عمره كله الا ان ينذر فيجب الوفاء.
الحكمة من الحج
والعمرة وفوائدهما
شرع الله تعالى
الشرائع لعباده تحقيقا لمصالحهم العاجلة والآجلة في الدين والدنيا واشار الى تلك
المصالح بقوله عند ذكر الحج (وَأَذِّنْ
فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ
كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ
لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا
رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ
الْفَقِيرَ) .
الحكمة من الحج
والعمرة وفوائدهما
ومن هذه المنافع التي
اشار اليها العلماء باختصار :
1-اجتماع المسلمين فهو مبنى الدين واهم ثوابته.
2-احياء الاخوة الاسلامية .
3-شد المسلمين الى مكة مهما تباعدت اوطانهم.
4-الحج مظهر من مظاهر المساواة بين المسلمين.
5-يذكر المسلمين بالأنبياء والمرسلين السابقين في مواقفه .
6-مايناله اهل ذلك البلد المبارك من الرزق في موسم الحج.
7-تربية الجسم على الخشونة والصبر على المكاره.
من يجب عليه الحج
والعمرة
تجب على من توفرت فيه
الشروط الستة الاتية :
1- الاسلام فلا تصح من كافر .
2- العقل فلا تكليف شرعا الا بالعقل .
3-البلوغ فلا تجب لانه غير مكلف.
4-الحرية لان العبد لا يملك مالا.
5-امن الطريق .
6-الاستطاعة (الزاد والراحلة).
انواع الاستطاعة
الاستطاعة نوعان :
مباشرة ,وغير مباشرة,
1-المباشرة : هي ان يتمكن الانسان من الحج والاعتمار بنفسه , بان
يكون قادرا صحيح الجسم , يمكنه السفر واداء المناسك من غير ان يناله ضرر كبير او
مشقة لا تحتمل .
2-الاستطاعة غير المباشرة : هي ان يملك المكلف من المال ما يمكنه
إنابة غيره بالحج عنه او بعد مماته , فيما اذا كان لا يستطيع الحج بنفسه لكبر او
مرض او نحو ذلك .
من يصح منه الحج
الشرط الاول الاسلام .
الشرط الثاني التمييز.
الشرط الثالث ان يحرم بالحج في الميقات الزماني .
الشرط الرابع ان يكون قادراعلى ايفاءالاركان .
الإحرام
هو فاتحة اعمال الحج
, والمدخل الى نسكه ومختلف واجباته واركانه . ولا بد لفهم ما يتعلق به من احكام ان
نعرف ما يأتي:
(المواقيت , كيفية الاحرام , محرمات الاحرام ).
1- المواقيت : هو جمع ميقات وينقسم الى : ميقات زماني وميقات مكاني
.
الميقات الزماني :
فيقصد به الفترة الزمنية التي يصح ان يقع فيها الاحرام في الحج .
الإحرام
واما الميقات المكاني
فيقصد به الحدود المكانية التي يجب الا يتجاوزها قاصد الحج الا وهو محرم .
الميقات الزماني هي
اشهر شوال وذي القعدة والعشر الاول من ذي الحجة اذا نوى قبل ذلك لم تصح نيته ولم
يصح احرامه.لقوله تعالى ( الحج اشهر معلومات ....).
الإحرام
والميقات المكاني :
هو عبارة عن حدود
معرفة تحيط بالحرم المكي من شتى جهاته حددها الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة
للقادمين اليه من الافاق البعيدة بحيث يجب عليهم اذا وصلوا ولم يكونوا محرمين ان
يبدؤوا الاحرام ويلتزموا شروطه وواجباته التي سنتحدث عنها من ذلك المكان وكما
يأتي:
المواقيت المكانية
1- ذو الحليفة ميقات المتوجه من المدينة المنورة وهو ما يسمى الان
«ببيار علي» رضي الله عنه ويندب ان يحرم من المسجد الذي أحرم منه النبي صلى الله
عليه وسلم.
2-الجحفة ميقات للمتوجه من الشام ومصر والمغرب , بحيث يجب عليه ان
يحرم اذا وصل هذا المكان بعينه ، او اذا وصل الى ما يسامته عن يساره او يمينه.
3-يلملم ميقات للمتوجه من تهامة اليمن .
4-قرن المنازل ميقات المتوجه من نجد الحجازونجد اليمن.
المواقيت المكانية
5-ذات عرق للمتوجه من جهة المشرق كالعراق والخليج ونحوه.
6-اما من كان منزله دون هذه المواقيت قربا الى مكة فان الميقات
منزله الذي هو فيه واهل مكة يحرمون من بيوتهم داخل مكة.
كيفية الإحرام بالحج
والعمرة
الاحرام هو نية
الدخول في نسك الحج او العمرة . او نسكهما معا , مع ما يتبعه من الاعمال والآداب
المتممة . فلنستعرض كيفية ذلك بإيجاز.
اولا اذا اراد الحاج
او المعتمر الدخول في النسك , قدم بين يدي ذلك هذه التمهيدات التالية:
أ-الاغتسال : وهو سنة
, وينوي به غسل الاحرام , فان عجز عن الاغتسال يتيمم.
كيفية الإحرام بالحج
والعمرة
ب- تطييب بدنه : وهو
سنة ايضا, ولا باس بان تبقى رائحته الى ما بعد الدخول في الاحرام واعمال النسك
.لما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها (كأني انظر الى وبيص الطيب في مفرق
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم) والوبيص :البريق , والمفرق : وسط الراس.
كيفية الإحرام بالحج
والعمرة
ج-تجرد الرجل عن كل
مخيط من الثياب , وهو واجب , ويستعيض عنه بازار ورداء يسن ان يكون ابيضين , اما
المرأة فلا يجب عليها سوى كشف وجهها وكفيها .
د-صلاة ركعتين : وهي
سنة ينوي بها سنة الاحرام.
ثانيا اذا انجز هذه
التمهيدات : والتجرد عن المخيط هي الواجبة فقط والباقي سنن وادأب ينتظر لحظة مسيره
أيا كانت وسيلة سفره وينوي الاحرام بالحج او العمرة (والنية واجبة ايضا )حسب قصده
ويسن له ان يتلفظ بها ويبدا بالتلبية.
كيفية الإحرام بالحج
والعمرة
ثالثا للحاج ان يختار في عقد النية بالإحرام كيفية من
هذه الكيفيات .
1-ان ينوى الاحرام بالحج فقط فاذا فرغ منه اتى حدود الحرم واحرم
بالعمرة واعتمر, وتسمى الافراد.وهذه الافضل
2-ان ينوى بإحرامه العمرة , حتى اذا فرغ منها ثم احرم بالحج من مكة
او من الميقات الذي احرم منه بالعمرة وتسمى هذه الكيفية «تمتعا» وهي ثاني افضل
كيفية.
كيفية الإحرام بالحج
والعمرة
3-ان ينوى الحج والعمرة معا ثم يمضي في اعمال الحج فتندرج تحتها
اعمال العمرة ايضا ويستحق اجرهما معا
وتسمى قرانا وهي تلي الاولين في الافضلية .
محرمات الاحرام
على المتلبس بالإحرام
عشرة اشياء يجب ان يتجنبها سواء كان محرما بالحج او العمرة وهي :
1- لبس المخيط .
2-تغطية الراس الا من عذر. وهذان خاصان بالرجال دون النساء.
ودليلهما ما ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم عندما سئل ما يلبس المحرم قال
«لاَ يَلْبَسُ القُمُصَ، وَلاَ العَمَائِمَ، وَلاَ السَّرَاوِيلاَتِ، وَلاَ
البَرَانِسَ، وَلاَ الخِفَافَ إِلَّا أَحَدٌ لاَ يَجِدُ نَعْلَيْنِ، فَلْيَلْبَسْ
خُفَّيْنِ، وَلْيَقْطَعْهُمَا أَسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ، وَلاَ تَلْبَسُوا مِنَ
الثِّيَابِ شَيْئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ أَوْ وَرْسٌ»
محرمات الاحرام
3- ترجيل الشعر أي تسريحه
أيا كانت الوسيلة مشط او يد او ظفر او غيره خوفا ان يقع شعر.
4-حلق الشعر او نتفه . كله او بعضه الا اذا اقتضت الضرورة ذلك قال
تعالى (وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ).
5-تقليم الاظافر , والمراد به الجنس أي الظفر اوجزء منه الا اذا
انكسر وتأذى به فاضطر الى قطعه .
محرمات الاحرام
6- التطيب عمدا او ان يمزج بمطعوم اوان ينام بفراش او ارض مطيبين
,ويدخل فيه الصابون المطيب .
7-قتل الصيد المأكول اذا كان بريا او وحشيا . خرج من البري صيد
البحر وخرج من قيد الوحشي الانسي كالنعم والدجاج.
8-عقد النكاح لنفسه اولموكله لقوله تعالى(الْحَجُّ أَشْهُرٌ
مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا
جِدَالَ فِي الْحَجِّ) ومن اهم تفاسير الرفث الجماع.
9-الجماع بأشكاله .
محرمات الاحرام
10-المباشرة بشهوة فيما دون الجماع كلمس وقبلة ونحوهما ومثلها
الاستنماء باليد لانه يدخل في الرفث .
هذه الاشياء يحرم
مباشرتها بالإحرام اذا باشرها مختارا عالما بغير ضرورة , فان لم يكن مختارا عالما
او الجأته الضرورة كمرض الجأه الى ستر راسه او حلق شعره لم يحرم ووجبت الفدية .
واجبات الحج
الواجبات والاركان كلاهما
واجب لا بد منه الا ان الفرق بينهما ان الواجبات يجبر تركها بإراقة دم .
اما الاركان فهي ما
لا يتم ماهية الحج الا به ولا يجبر تركه بإراقة دم .والواجبات هي :
1-الاحرام من الميقات .
2-المبيت بالمزدلفة بعد النزول من عرفة.
3-رمي الجمار.
واجبات الحج
4-المبيت بمنى ليلتي التشريق ورخص بعدم المبيت اليوم الثالث, اذا
غادر الحاج قبل ان تغيب الشمس في اليوم الثاني.
5-طواف الوداع اذا اتم مناسكه واعماله.
اركان الحج
وهي خمسة اشياء يبطل
الحج بدونها:
الاول الإحرام .
الثاني الوقوف بعرفة للحديث
الشريف (الحج عرفة).
الثالث طواف الافاضة (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).
الرابع السعي بين
الصفا والمروة( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ
الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا).
الخامس الحلق لفعله
عليه السلام .
اعمال العمرة
1- الاحرام .
2-الطواف.
3-السعي بين الصفا والمروة.
4-الحلق او التقصير.
إرسال تعليق