- الخلايا العصبية
هي خلايا متخصصة خلقها المولى عز وجل لتساعد على جمع الملعومات عن البيئة المحيطة
- تركيب الخلية العصبية
1- الزوائد الشجيرية
2- جسم الخلية  3- المحور
- تستقبل الزوائد الشجيرية السيالات العصبية من الخلايا الاخرى ولكل خلية اكثر من زوائد شجيرية  ، جسم الخلية به النواة والعضيات ، المحور ينقل السيالاات من الحلية لخلية اخرى أو لعضلة أو إلى غدة
- أنواع الخلايا العصبية
1- خلايا عصبية حسية
2- خلية عصبية بينية
3-  خلية عصبية حركية
- رد الفعل المنعكس هو مسار عصبي يتكون من خلايا عصبية حسية واخرى بينية وثالثة حركية ولا يشترك الدماغ في رد الفعل
- السيال العصبي
هو شحن كهربية تنتقل عبر الخلية وينتج السيال عن مثير كاللمس    - اكتب مقال عن أهمية عملية رد الفعل المنعكس        - اذكري تركيب الخلية العصبية
- عددي أنواع الخلايا العصبية
- بيني كيفية حدوث رد الفعل المنعكس
-عرفي السيال العصبي
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل   الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض  اليوم                                 
الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس توصل الخلايا العصبية السيالات العصبية التي تمكن الخلايا من التمييز بين المنبه والاستجابة       التاريخ                               
موضوع الدرس        تابع تركيب الجهاز العصبي   المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   خلايا بينية وحسية وحركية – تشابك عصبي – ناقل عصبي -       الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
ان  توضح الطالبة الخلية العصبية وقت الراحة

-ان  تصف الطالبة عملية التشابك العصبي    ما هي انوع الخلايا العصبية كيف تنتقل المعلومات في الجهاز العصبي
- اكون مع زميلاتي مجموعة من أربع طالبات
- احدهن مستكشفه – ناقله –  مفسره- منفذه
- انفذ جلسة عصف ذهني حيث تستقبل الحواس المعلومات ثم تستجيب لها
- اعمل نموذج لحالة واحدة وتصف المستكشف ما يقوم به ومنه للمفسر وهكذا
- اكرر الخطوات مع الحالات الأخرى
-  ما العوامل التي تجعل الاستجابة سريعة وبطيئة من حالة لاخرى
        - الخلية العصبية وقت الراحة
يكون تركيز ايونات الصوديوم خارج الخلية اكثر من داخلها والعكس لايونات البوتاسيوم
وتقوم البروتينلات التي تسمى مضخة الايونات بنقل الايونات نقل نشط ويقابل ضخ ايونين بوتاسيوم ضخ ثلاثة صوديوم
*- جهد الفعل
هو اقل من السيال العصبي ويسمى عتبة التنبيه وقانون جهد الفعل هو قانون الكل أو العدم
أي أن يكون السيال قويا لينتقل عبر المحور  أو لا يكون كذلك
- عندما يصل المنبه إلى عتبة التنبيه تدخل ايونات الصوديوم إلى داخل الخلية وتفتح قنوات اخرى لنقل ايونات البوتاسيوم

*- سرعة جهد الفعل : تختلف سرعة جهد الفعل لان الخلية مغلفة بالميالين وهي طبقة عازلة حول المحور  ويوجد في المحور العقد فتنتقل الايونات بالنقل الوثبي من عقجة لاخرى  أي أن الخلية الميلينة يكون فيها الجهد ابطا من الغر ميلينية
- التشابك العصبي

هو شق بين محور خلية وشجيرات خلية اخرى
النواقل العصبية
هي مواد كيميائية تنتشر عبر التشابك العصبي وترتبط المستقبلات الموجودة على الزوائد بخلية اخرى        - اكتب مقال عن أهمية عملية رد الفعل المنعكس   وضحي الخلية العصبية وقت الراجة ؟

- كيف يحدث التشابك العصبي ؟ وما هو الناقل العصبي



المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل   الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض  اليوم                                 
الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس الحهاز لاعصبي المركزي والطرفي هما المكونان الاساسيان للجهاز العصبي        التاريخ                               
موضوع الدرس        تنظيم الجهاز العصبي  المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   الجهاز المركزي – الجهاز الطرفي- الجاهز الجسمي – الجهاز الذاتي       الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
- أن تذكر الطالبة أقسام الجهاز العصبي

- أن توضح الطالبة أقسام الجهاز العصبي المركزي
- أن تعدد الطالبة أقسام الدماغ

- أن تكتب الطالبة وظيفة المخيخ
- أن تبين الطالبة العمل الذي يقوم به النخاع المستطيل
- أن تشرح الطالبة أهمية منطقة تحت المهاد  - ما هي أقسام الجهاز العصبي ؟      هل هناك علاقة بين حجم الراس ومستوى التعليم وخطر ظهور العته ؟
من المنحنى والبيانات صفحة 124
- ما العلاقة بين خطر الاصابة بالعته وحجم الدماغ ومستوى التعليم
- افسر كيف يمكن شرح الفرق بين المستوى التعليم وخطر ظهور العته
- استنتج سبب اختيار الباحثون هذه العينة
        - يتكون الجهزا العصبي من قسمين جاهز عصبي مركزي وجهاز طرفي
- الجهاز المركزي
يشمل الدماغ والحبل الشوكي  والخلايا العصبية به خلايا موصلة
- أما الجهاز الطرفي يتكون من الخلايا العصبية الحسية والحركية
- الداماغ
يحافظ الدماغ على الاتزان الداخلي وجميع الانشطة
- أقسام الدماغ
1*- المخ
اكبر أجزاء الدماغ وهو نصفين ويعملان معاً وهمسؤول عن عمليات التفطير والتعلم وسطح المخ به تلافيف لزيداة المساحة للقيام بالعمليات العقلية

2- المخيخ
يعمل على حفظ التوازن
3- النخاع المستطيل
يقوم بالتحكم في العلمليات اللاارادية وتنظيم سرعة التنفس
- القنطرة
توصل الاشارات من الدماغ إلى الحبل السشوكي والعكس
- منطقة تحت المهاد
بين جذع الدماغ والمخ وهي ضرورية لحفظ التوازن وتنظيم درجة الحرارة والعطش والشهية  والسلوك الجنسي      أقسام الجهاز العصبي        - اذكري أقسام الجهاز العصبي
- وضحي أقسام الجهاز العصبي المركزي- عددي أقسام الدماغ
- اكتبي وظيفة المخيخ
- بيني العمل الذي يقوم به النخاع المستطيل
- اشرحي أهمية منطقة تحت المهاد
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل   الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض  الي                            
الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس الحهاز لاعصبي المركزي والطرفي هما المكونان الأساسيان للجهاز العصبي        التاريخ                               
موضوع الدرس        تابع تنظيم الجهاز العصبي     المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   الجهاز المركزي – الجهاز الطرفي- الجاهز الجسمي – الجهاز الذاتي     الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............
الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
- أن تصف الطالبة الحبل الشوكي
- أن تفرق الطالبة بين الاعصاب الشوكية والاعصاب المخية
- أن تظهر الطالبة أهمية الجهاز الذاتي
- أن تقارن الطالبة بين الجهاز السمبتاوي والجارسمبتاوي     - ما هي أقسام الجهاز العصبي ؟      هل هناك علاقة بين حجم الراس ومستوى التعليم وخطر ظهور العته ؟
من المنحنى والبيانات صفحة 124
- ما العلاقة بين خطر الاصابة بالعته وحجم الدماغ ومستوى التعليم
- افسر كيف يمكن شرح الفرق بين المستوى التعليم وخطر ظهور العته
- استنتج سبب اختيار الباحثون هذه العينة

        *- الحبل الشوكي
هو عمود عصبي يمتد من اسفل الدماغ إلى اسفل الظهر وتحميه فقرات العمود الفقري
وهو يعالج ردود الافعال
- الجهاز العصبي الطرفي
يتكون من اعصاب مخية وهي 12 زوج مسؤولة عن الراس والرقبة
- اعصاب شوكية وهي عبارة عن 31 زوج
وهي اعصاب حسية وحركية
 والخلايا العصبية تعتبر جزء من الجهاز العصبي الجسمي أو الذاتي
*- الجهاز العصبي الجسمي
وفيه توصل الاعصاب المعلومات من المستقبلات الحسية إلى الجهاز المركزي وتوصل الاعصاب الحركية المعلومات من الجهاز المركزي إلى العضلات الهيكلية وهذه عملية ارادية أو للعليات الغير ارادية مثل حركة الأمعاء أو مثل ردود الافعال
*- الجهاز العصبي الذاتي
هو الجهاز الذي يحمل السيال العصبي من الجهاز المركزي ال القلب والاعضاء الداخلية الاخرى
- تركيب الجهاز الذاتي
1- الجهاز السمبتاوي
وهو يعمل في حالة الطوارىء والاجهاد أو عند زيادة معدل التنفس
2- الجهاز الجارسمبتاوي
يعمل عندما يكون الجسم في حالة راحة أو يخفض حالة التوتر وارتفاع الضغط الناتج من الجهاز السمبتاوي كم يبلغ طول الحبل الشوكي ؟       - صفي الحبل الشوكي
- فرقي بين الاعصاب الشوكية والاعصاب المخية
- اظهري أهمية الجهاز الذاتي
- قارني بين الجهاز السمبتاوي والجارسمبتاوي
المادة
الأحياء الفكرة العامة للفصل   تحافظ الاجهزة على التوازن الداخلي بايصال مواد مهمة للخلايا       اليوم                                  
الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس ينقل الددم المواد الغذائية والاكسجين للخلايا ويخلصها من الفضلات وثاني اكسيد الكربون التاريخ                               
موضوع الدرس        جهاز الدوران  المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   الاوردة – الشرايين – الصفائح - البلازما        الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
- أن تذكر الطالبة وظائف الجهاز الدوري

-ان تصف الطالبة الشرايين
- أن تبين الطالبة أهمية الأوردة
        - ما هي وظيفة الدم   -ما التغيرات التي تحدث في الجسم عند أداء تمارين رياضية
- قومي بتمرين رياضي منتظم ولاحظي استجابة جسمك
- اعد قائمة باستجابة  الأجهزة التي حددتها إثناء التمرين
- اعمل لوحة توضح ارتباط الاستجابات مع بعض
- كيف تساعد الاستجابات في تنظيم البيئة الداخلية    - وظائف الجهاز الدوران
1- توصيل الغذاء والاكسجين إلى   الخلايا
2- تخليص الخلايا من الفضلات وثاني اكسيد الكربون
3- الجهاز الليمفي من احهزة الجسم تقوم على حماية الجسم والدفاع عنه
4- توزيع الحرارة في الجسم
*- الأوعية الدموية
تشمل الأوعية الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية
*- الشرايين
يقوم بنقل الدم المؤكسج من القلب إلى خلايا الجسم وهي لها جدران سميكة للتحمل الضغط العالي
يتكون الشريان من ثلاث الطبقة
الطبقة الخارجية عبارة عن نسيج ضام وطبقة وسطي عبارة عضلات ملساء وطبقة داخلية عبارة عن خلايا طلائية 
- الاوردة
تحمل الدم الغير مؤكسج أو تركيز الأكسجين به قليل إلى القلب ومنه إلى الرئتين وهي اقل سمكا من الشرايين       - صممي مطوية عن فصائل الدم - اذكري وظائف الجهاز الدوري
- صفي الشرايين
- بيني أهمية الأوردة
المادة   الأحياء الفكرة العامة للفصل   تحافظ الاجهزة على التوازن الداخلي بايصال مواد مهمة للخلايا       اليوم                                 
الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس ينقل الددم المواد الغذائية والاكسجين للخلايا ويخلصها من الفضلات وثاني اكسيد الكربون التاريخ                               
موضوع الدرس        تابع جهاز الدوران     المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   الاوردة – الشرايين – الصفائح - البلازما الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
-أن توضح الطالبة الدور الذي يقوم به الصمام
- أن تصف الطالبة القلب
        - ما هي وظيفة الدم   -ما التغيرات التي تحدث في الجسم عند أداء تمارين رياضية
- قومي بتمرين رياضي منتظم ولاحظي استجابة جسمك
- اعد قائمة باستجابة  الأجهزة التي حددتها إثناء التمرين
- اعمل لوحة توضح ارتباط الاستجابات مع بعض
- كيف تساعد الاستجابات في تنظيم البيئة الداخلية    - الصمام
يوجد في الاودرة الكبيرة لجعل الدم يسير في اتجاه واحد
3- الشعيرات الدموية
هي تفرعات صغيرة يحدث عندها التبادل الغازي وتبادل الغذاء والفضلات وهي عبارة عن خلايا طلائية فقط
*- القلب

هو عضو عضلي بحجم القبضة في الجهة اليسرى من الصدر يقوم بضخ الدم المؤكسج للخلايا والدم الغير مؤكسج للرئتين
تركيب القلب : حجرتان علويتان هما الاذينان
وهما يستقبلان الدم العائد الي القلب
البطينان  وهما يضخان الدم بعيدا عن القلب ويفصل بين الجانب الايمن والايسر جدار سميك وتوجد صمامات بين البطينين والاوردة التي تنقل الدم
- كيف ينبض القلب
تقوم خلايا تسمى منظم القلب بارسال اشارات للقلب لينبض وتستقبل العقدة الجيبية رسالة عن مدى حاجة الجسم للاكسجين فتستجيب بضبط سرعة ضرب القلب
- النبض
ينبض الشريان تقريبا 70 مرة في الدقيقة
- ضغط الدم : هو قياس لضغط الدم الواقع على الأوعية الدموية الانقباض يسبب ارتفاع الضغط والانبساط يسبب الانخفاض ويسمى ضغط انبساطي        - صممي مطوية عن فصائل الدم      -وضحي الدور الذي يقوم به الصمام




- صفي القلب
المادة   الأحياء الفكرة العامة للفصل   تحافظ الاجهزة على التوازن الداخلي بايصال مواد مهمة للخلايا       اليوم                                 
الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس ينقل الددم المواد الغذائية والاكسجين للخلايا ويخلصها من الفضلات وثاني اكسيد الكربون التاريخ                               
موضوع الدرس        تابع جهاز الدوران     المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   الاوردة – الشرايين – الصفائح - البلازما الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
-ان تعرف الطالبة ضغط الدم
-ان تفرق الطالبة بين دورة الدم الكبرى والصغرى
- أن تقارن الطالبة بين خلايا الدم الحمراء والبيضاء
- أن تعدد الطالبة فصائل الدم
- أن تبرز الطالبة أهمية معرفة العامل الريزسي
        - ما هي وظيفة الدم   -ما التغيرات التي تحدث في الجسم عند أداء تمارين رياضية
- قومي بتمرين رياضي منتظم ولاحظي استجابة جسمك
- اعد قائمة باستجابة  الأجهزة التي حددتها إثناء التمرين
- اعمل لوحة توضح ارتباط الاستجابات مع بعض
- كيف تساعد الاستجابات في تنظيم البيئة الداخلية    - ضغط الدم
هو قياس لضغط الدم الواقع على الأوعية الدموية الانقباض يسبب ارتفاع الضغط والانبساط يسبب الانخفاض ويسمى ضغط انبساطي
*- تدفق الدم

توجد دورتان للدم من القلب إلى الرئتين والعودة للقلب
والثانية من القلب لخلايا الجسم والعودة للقلب
- الدورة الصغرى
يتم ضخ الدم من البطين الايمن إلى الرئتين ويكون تركيز الأكسجين في هذا الدم قليل ويقوم الشريان الرئوي بنقل هذا الدم وفي الرئتين تحدث عملية التبادل الغازي
*- الدورة الكبري
من القلب إلى الجسم والعودة يقوم الشريان الاورطي باخذ الدم ذو تركيز اكسجين كبير من القلب ويتجه إلى الخلايا وياخذ من الأمعاء الدقيقة الغذاء ويوزعه على خلايا الجسم ويعود مرة اخرى إلى القلب ولكن محمل بدم ذو اكسجين اقل والفضلات للتخلص منها
*- مكونات الدم
1- البلازما
 هي سائل اصفر تمثل اكثر من 50% من الدم ويشكل الماء منها اكثر من 90%وهي تمتص الجلوكوز وتنقل الفضلات للخارج
- تحتوي على ثلاثة أنواع من البروتينات احد الانواع تنظم كمية الماء والثانية تنتج كرات الدم البيضاء والثالثة تكون تخثرات الدم
- خلايا الدم الحمراء
تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم وتعيش 120 يوم وهي تتكون من بروتين يحتوي على الحديد هو الهيموجلوبين الذي يتحد مع الاكسيجن ويحمل جزء من ثاني اكسيد الكربون
- خلايا الدم البيضاء
 هي التي تقاوم الامراض وتدافع عن الجسم  وهي عددها اقل بكثر من خلايا الدم الحمراء
- الصفائح الدموية
هي أجزاء من الدم تؤدي دور في عملية التخثر
*- فصائل الدم
هناك أربعة أنواع وهي A,B,AB,O
لو فصيلتك A يعني أن جسمك به مولد الضد A
- أهمية الفصائل يجب معرفة نوع الفصيلة خاصة عند الاحتياج إلى نقل دم
- العامل الريزسي Rh
الدم البشري نوعين هما  Rh موجب و Rh سالب
*- اختلالات الجهاز الدوري
- تصلب الشرايين وهي حالة انسداد الشرايين قد تؤدي إلى حدوث جلطات وسكتات قلبية     - صممي مطوية عن فصائل الدم     -عرفي ضغط الدم
- فرقي بين دورة الدم الكبرى والصغرى
- قارني بين خلايا الدم الحمراء والبيضاء
- عددي فصائل الدم
- ابرزي أهمية معرفة العامل الريزسي
المادة   الأحياء الفكرة العامة للفصل   تحافظ الاجهزة على التوازن الداخلي بايصال مواد مهمة للخلايا       اليوم  
الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس تبادل بين الأكسجين وثاني اكسيد الكربون مع الهواء التاريخ                                
موضوع الدرس        جهاز التنفس   المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   التنفس الداخلي – التنفس الخارجي – القصيبات والحويصلات        الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............
الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
- أن تعرف الطالبة التنفس
أن تفرق الطالبة بين التنفس الداخلي والتنقس الخارجي
-ان تذكر الطالبة تركيب الجهاز التنفسي
- أن تقارن الطالبة بين الشهيق والزفير
- أن تذكر الطالبة بعض امراض الجهاز التنفسي      - ما الفرق بين التنفس الداخلي والتنفس الخارجي    
هل تؤثر التمارين الرياضية في عملية الايض
- اسجل معدل نبض مجموعة من زملائي
- ادع الطالبات أنفسهم يمشون خمس دقائق
- اسجل نبضات قلبهم
- بعد الاستراحة اطلب منهن المشي السريع واسجل النبض
- امثل النتئاج بيانيا
- ما اثر المرين الأول على معدل النبض والتمرين الثاني
- هل يؤثر  التمرين في عملية الأيض -  أهمية التنفس
 تحتاج الخلايا الأكسجين والغذاء لإنتاج ATP الغنية بالطاقة وهي تسمى بالتفنس الخلوي
- الحركات التنفسية
هما حركتان
1- تنفس خارجي : وفيها يتم تبادل غازي في الرئتين
2- تنفس داخلي : تبادل غازي بين الدم والخلايا
*- مسار الهواء : يتكون الجهاز التنفسي من
انف أو ( فم ) بلعوم – قصبة هوائية – قصيبات – شعيبات هوائية – حويصلات هوائية
- الانف : يعتبر التنفس بالانف افضل من لافم لوجود بطانة لتدفئة الهواء  واهداب لتنقيته
- البلعوم يوصل الهواء إلى القصبة الهوائية
- القصبة الهوائية  : هي انبوب طويل في الصدر التي تؤدي إلى الرئتين
- الرئتان
هما اكبر أعضاء الجهاز التنفسي والقصيبة الهوائية تتفرغ إلى حويصلات والحويصلة خلية بها جدار رقيق لتبادل الغازات
يصل الهواء إلى جدار كل حويصلة وعنده يحدث التبادل  ثم ينقل الأكسجين للخلايا
*- الحركات التنفسية  : يتجكم الددماغ في معدل التنفس
- الشهيق
هو عملية دخلو الهواء وفيها تنقبض عضلة الحجاب الحاجز لتسمح بدخول كمية كبيرة من الهواء
- الزفير
عملية انبساط الحجاب الحاجز  ويتبعها خروج الهواء من الرئتين
* -امراض الجهاز التنفسي
الالتهاب الرئوي – الانفلونزا – الحساسية      - ارسمي الجهاز التنفسي      - عرفي التنفس
- فرقي بين التنفس الداخلي والتنقس الخارجي
- اذكري تركيب الجهاز التنفسي
- قارني بين الشهيق والزفير
- اذكري بعض أمراض الجهاز التنفسي
المادة   الأحياء الفكرة العامة للفصل   تحافظ الاجهزة على التوازن الداخلي بايصال مواد مهمة للخلايا       اليوم                           الصف الثاني الثانوي  الفكرة الرئيسية للدرس تحافظ الكلى على الاتزان الداخلي عندما تتخلص من الفضلات والماء الزائد وتحافظ على Ph للدم   التاريخ                               
موضوع الدرس        جهاز الإخراج  المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   النفرون – الكبة – غسيل كلوري – زرع كلى        الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم
- أن تعدد الطالبة وظائف الجهاز الاخراجي
- أن تذكر الطالبة مكونات الجهاز الاخراجي
- أن تعرف الطالبة النفرون
        - هل تعتبر الرئة من الجهاز الاخراجي       كيف تؤثر الظروف القاسية في معدل فقد الجسم اليومي للماء
- احدد المصدر الرئيسي للماء في الطقس العادي
- لماذا يتم فقد ماء اكثر بالعرق من البول عند بذل مجهود أو إثناء ممارسة الرياضة
- يفقد الجسم الماء أما من الزفير في الرئتين أو العرق أو البول
- أي الطرق يفقد بها الجسم كمية اكبر من الماء      - وظائف الجهاز الاخراجي
1- تجميع الفضلات والسموم
2- تنظيم كمية السوائل في الدم
3- الحافظ على الرقم الهيدروجيني للدم
4- الحفاظ على الاتزان الداخلي
- أجزاء الجهاز الاخراجي
اجزائه هي الرئتين والجلد والكلى
- الرئتان تخرج ثاني اكسيد الكربون
- الجلد يخرج العرق
- الكلي تخرج البول  وهي العضو الرئيسي
تتكون الكلية من النفرون
وهي انبوبة طويلة محاطة بشعيرات دموية تسمى الكبة وتحاط الكبة بمحفظة بومان
- ينقل الشريان الرئوي إلى الكليتان الغذاء والفضلات ويتفرع إلى أن يصل إلى الكبة تقوم الكلية بتخليص الجسم من اليوريا (بولينا ) وهي املاح نيتروجين

        - اكتب مقالة عن زرع الكلي وأول مرة استخدمت    - عددي وظائف الجهاز الاخراجي
- اذكري مكونات الجهاز الاخراجي
- عرفي النفرون
المادة   الأحياء الفكرة العامة للفصل   تحافظ الاجهزة على التوازن الداخلي بايصال مواد مهمة للخلايا       اليوم                                  الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تحافظ الكلى على الاتزان الداخلي عندما تتخلص من الفضلات والماء الزائد وتحافظ على Ph للدم      التاريخ                               
موضوع الدرس        تابع جهاز الإخراج     المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة   النفرون – الكبة – غسيل كلوري – زرع كلى      الحصة                               
أساليب وطرق التدريس        حل المشكلات  الاكتشاف والاستقصاء  العصف الذهني  الخرائط الذهنية  التعلم  الذاتي   التعلم التعاوني  أخرى............

الأهداف السلوكية      التهيئة  الاستكشاف     الشرح والتفسير        الإثراء والتوسع        التقويم

- أن تعدد الطالبة وظائف الكلية
- أن تبرز الطالبة أسباب التهاب الوحدة الكلوية
- أن تشرح الطالبة الغسيل الكلوي
        - هل تعتبر الرئة من الجهاز الإخراجي       كيف تؤثر الظروف القاسية في معدل فقد الجسم اليومي للماء
- احدد المصدر الرئيسي للماء في الطقس العادي
- لماذا يتم فقد ماء اكثر بالعرق من البول عند بذل مجهود أو إثناء ممارسة الرياضة
- يفقد الجسم الماء أما من الزفير في الرئتين أو العرق أو البول
- أي الطرق يفقد بها الجسم كمية اكبر من الماء      اعادة الامتصاص وتكوين البول
يصفى البول مرتان للاحتفاظ باكبر  كمية من الماء والأملاح الضرورية للجسم وذلك الترشيح الثاني في التواء هنلي
ترشح الكلى 180 لتر دم وتنتج 1.8 لتر بول أي أن عملية الترشيح تحتاج طاقة كبيرة جدا لذا فهي تاخذ كمية كبيرة من الأكسجين
- تساعد الكلية في المحافظة على لارقم الهيدروجيني وذلك بالمحافظة على تركيز كل من الحمض والقاعدة
*- أمراض الكلية
1- التهاب الكلية ومن مظاهر ذلك الحمى ولام اسفل الظهر
2- التهاب الوحدة الكلوية وذلك بسبب انتفاخ احد الكبيبات وسبب ذلك استقرار مواد كبيرة الحجم تنساب مع الدم في الكبة
3- حصى الكلية
الحصى مادة بلورية ومنها مركبات الكالسيوم التي تتكون في الكلية إذا كانت صغيرة يمكن أن تخرج بالم مع البول لو كبيرة يستخدم الموجات فوق الصوتية
*- معالجة الكلى
الغسيل الكلوي
وفيه يرشح الدم من السموم والفضلات في كلية صناعية
- زرع كلية
وفيها تنقل كلية سليمة إلى الشخص المصاب ولكن يمكن أن يرفض الجسم الكلية الجديدة فياخذ المريض ادوية تثبط عمل جهاز المناعة فترة مؤقنة حتى لا يرفض الكلية        - اكتب مقالة عن زرع الكلي واول مرة استخدمت   
- عددي وظائف الكلية
- ابرزي أسباب التهاب الوحدة الكلوية
- اشرحي الغسيل الكلوي

Post a Comment

Previous Post Next Post