المحاضرة
الثانية
معاني حروف الجر
معاني حروف الجر
معاني حروف الجر
v (من) :
1.
للتبعيض : أخذت من الدراهم
{وَمِنَ النَّاسِ مَن
يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ}
2.
لبيان الجنس : {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ
الْأَوْثَانِ}
3.
لابتداء الغاية في :
أ- المكان :{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ}
ب-
الزمان :{لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى
التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ}
تُخُيِّرْنَ مِنْ أزْمانِ يَومِ حَليمَةٍ إلى اليَومِ قَدْ جُرِّبْنَ كُلَّ
التَّجارُبِ
4.
بمعنى بَدَل : {أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ
الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ}
{وَلَوْ نَشَاء
لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ}
جاريةٌ لمْ تأكلِ المُرَقَّقا
ولَمْ تَذُقْ مِنَ البُقولِ الفُسْتُقا
5.
زائدة : ما جاءني من أحدٍ
شروط زيادة (من)
أ- البصريون : لا تزاد إلا بشرطين :
1.
أن يكون المجرور بها نكرة .
2.
أن يسبقها نفي أو شبهه ، نحو :
لا تضربْ من أحدٍ ، هل جاءك من أحدٍ
ولا تزاد في الإيجاب ، ولا يؤتى بها جارة لمعرفة ، فلا تقول : جاءني من
زيدٍ
ب-
الكوفيون: أجازوا زيادتها في الإيجاب بشرط
تنكير مجرورها
قد كان من مطرٍ ، أي : قد كان مطرٌ
v (إلى) : لانتهاء الغاية :
أ-
الزمانية :{ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى
الَّليْلِ}
ب-
المكانية:{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى
بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ}
وتجر الآخر وغيره ، نحو :
سرت البارحة إلى آخرِ الليل ، أو إلى نصفِه
v (حتى) : لانتهاء الغاية ، ولا تجر
إلا ما كان آخراً أو متصلاً بالآخر ، كقوله تعالى :
{سَلَامٌ هِيَ حَتَّى
مَطْلَعِ الْفَجْرِ}
ولا تجر غيرهما ، فلا تقول : سرت البارحة حتى نصفِ الليل
v (اللام) :
1.
لانتهاء الغاية : {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ
مُّسَمًّى}
2.
للملك :{لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا
فِي الأَرْضِ}
3.
لشبه الملك : الجلُ للفرسِ والبابُ للدارِ
4.
للتعدية : {فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ
وَلِيّاً}
5.
للتعليل : جئتك لإكرامك
وإنّي لَتعروني لِذكراكِ هِزَّةٌ
كما انتفضَ العصفورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ
6.
زائدة : {إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا
تَعْبُرُونَ}
v (الباء) :
1.
للظرفية : {وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ
عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ*وَبِاللَّيْلِ}
2.
للسببية : {فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ
هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن
سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً}
3.
للاستعانة : كتبت بالقلم ، وقطعت بالسكين
4.
للتعدية : {ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ}
5.
للتعويض : اشتريت الفرس بألف درهم
{أُولَـئِكَ الَّذِينَ
اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ}
6.
للإلصاق : مررت بزيدٍ
7.
بمعنى مع : بعتكَ الثوبَ بطرازِه ، أي مع
طرازه
8.
بمعنى من : شَرِبْنَ بـماءِ البَحرِ
9.
بمعنى عن : {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ
وَاقِعٍ}
10. للمصاحبة :
{فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ}
v (في) :
1.
للظرفية : علي في المسجد
2.
للسببية : (دخلت امرأة النار في هرة حبستها
...)
v (على) :
1.
للاستعلاء : الولد على السطح
2.
بمعنى في : {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى
حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا}
3.
بمعنى عن:إذا رضيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أعجَبَني رِضاها
v (عن) :
1.
للمجاوزة : رميتُ السهمَ عن القوسِ
2.
بمعنى بعد : {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن
طَبَقٍ}
3.
بمعنى على :
لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب ... عني ولا أنت دياني فتخزوني
v (الكاف) :
1.
للتشبيه : الجندي كالأسدِ
2.
للتعليل : {وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ}،
أي : لهدايته إياكم
3.
زائدة للتوكيد: لواحِقُ الأقرابِ فيها كالمَـقَقْ
، أي : فيها المقق
وقيل لبعض العرب : كيف تصنعون الأقِطَ ؟ فقال : كَهَيِّن ، أي هيِّناً
إرسال تعليق