المحاضرة الثانية
معاني حروف الجر

معاني حروف الجر
v  (من) :
1.   للتبعيض : أخذت من الدراهم
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ}
2.   لبيان الجنس : {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ}
3.   لابتداء الغاية في :
‌أ-      المكان :{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ}
‌ب-                       الزمان :{لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ}
تُخُيِّرْنَ مِنْ أزْمانِ يَومِ حَليمَةٍ     إلى اليَومِ قَدْ جُرِّبْنَ كُلَّ التَّجارُبِ
4.   بمعنى بَدَل : {أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ}
{وَلَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ}
جاريةٌ لمْ تأكلِ المُرَقَّقا       ولَمْ تَذُقْ مِنَ البُقولِ الفُسْتُقا
5.   زائدة : ما جاءني من أحدٍ
شروط زيادة (من)
‌أ-      البصريون : لا تزاد إلا بشرطين :
1.   أن يكون المجرور بها نكرة .
2.   أن يسبقها نفي أو شبهه ، نحو :
لا تضربْ من أحدٍ ، هل جاءك من أحدٍ
ولا تزاد في الإيجاب ، ولا يؤتى بها جارة لمعرفة ، فلا تقول : جاءني من زيدٍ
‌ب-                       الكوفيون: أجازوا زيادتها في الإيجاب بشرط تنكير مجرورها
  قد كان من مطرٍ ، أي : قد كان مطرٌ
v  (إلى) : لانتهاء الغاية :
أ‌-      الزمانية :{ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ}
ب‌-                       المكانية:{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ}
وتجر الآخر وغيره ، نحو :
سرت البارحة إلى آخرِ الليل ، أو إلى نصفِه
v  (حتى) : لانتهاء الغاية ، ولا تجر إلا ما كان آخراً أو متصلاً بالآخر ، كقوله تعالى :
{سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}
ولا تجر غيرهما ، فلا تقول : سرت البارحة حتى نصفِ الليل
v  (اللام) :
1.   لانتهاء الغاية : {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى}
2.   للملك :{لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ}
3.   لشبه الملك : الجلُ للفرسِ والبابُ للدارِ
4.   للتعدية : {فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً}
5.   للتعليل : جئتك لإكرامك
وإنّي لَتعروني لِذكراكِ هِزَّةٌ       كما انتفضَ العصفورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ
6.   زائدة : {إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ}
v  (الباء) :
1.   للظرفية : {وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ*وَبِاللَّيْلِ}
2.   للسببية : {فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً}
3.   للاستعانة : كتبت بالقلم ، وقطعت بالسكين
4.   للتعدية : {ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ}
5.   للتعويض : اشتريت الفرس بألف درهم
{أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ}
6.   للإلصاق : مررت بزيدٍ
7.   بمعنى مع : بعتكَ الثوبَ بطرازِه ، أي مع طرازه
8.   بمعنى من : شَرِبْنَ بـماءِ البَحرِ
9.   بمعنى عن : {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}
10. للمصاحبة : {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ}
v  (في) :
1.   للظرفية : علي في المسجد
2.   للسببية : (دخلت امرأة النار في هرة حبستها ...)
v  (على) :
1.   للاستعلاء : الولد على السطح
2.   بمعنى في : {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا}
3.   بمعنى عن:إذا رضيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ   لَعَمْرُ اللهِ أعجَبَني رِضاها
v  (عن) :
1.   للمجاوزة : رميتُ السهمَ عن القوسِ
2.   بمعنى بعد : {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ}
3.   بمعنى على :
لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب ... عني ولا أنت دياني فتخزوني
v  (الكاف) :
1.   للتشبيه : الجندي كالأسدِ
2.   للتعليل : {وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ}، أي : لهدايته إياكم
3.   زائدة للتوكيد: لواحِقُ الأقرابِ فيها كالمَـقَقْ ، أي : فيها المقق
وقيل لبعض العرب : كيف تصنعون الأقِطَ ؟ فقال : كَهَيِّن ،  أي هيِّناً


Post a Comment

أحدث أقدم