الجهاز التنفسي عند الاسماك
الية التنفس في الاسماك
خياشيم الاسماك
تتنفس بواسطته عند الاسماك
اهمية الخياشيم
تعريف الخياشيم
كيف تعمل الخياشيم
الغلاصم عند الاسماك
الخياشيم عند 
الجهاز التنفسي Respiratory system 
تمتلك السمكة جهازا تنفسيا يقوم بامتصاص الاوكسجين المذاب في الماء لذا يعتبر معقدا لاختلافة عن بقية الاحياء الاخرى ويتكون الجهاز التنفسي من
أ‌-      الاقواس الغلصمية  Gill arches  // وهي عبارة عن اقواس عظمية عددها خمسة في كل جانب من جانبي الجسم تقع تحت الغطاء الغلصمي وتتصل الاقواس الغلصمية بقحف الجمجمة من الاعلى وبقاعدة اللسان من الاسفل .
ملاحظة // يحتوي كل قوس غلصمي ( ما عدا القوس الخامس ) على نتوءات عظمية دقيقة تقع في الجهة الا مامية  تدعى بالامشاط الغلصمية Gill raler  تعمل على تصفية الماء الداخل للغلاصم لحماية الخيوط الغلصمية  Gill filaments  تقع الخيوط الغلصمية على الجهة الخلفية من القوس الغلصمي .
ب‌-    الامشاط الغلصمية  Gill raler   // تعمل الامشاط الغلصمية على وقاية الخيوط الغلصمية الدقيقة من المواد الموجودة في الماءالداخل الى التجويف الغلصمي , ولها علاقة بطبيعة التغذية .
ت‌-    الخيوط الغلصمية  Gill filaments   // وهي خيوط تقع على الاقواس الغلصمية وهي تمثل مركز التبادل الغازي في الاسماك حيث تحتوي الخيوط الغلصمية  على اوعية دموية تنقل الدم من الجسم الى الغلاصم وبالعكس وتكون مزودة بعدد من الطيات لزيادة سطح التبادل الغازي .
كيفية حدوث عملية التنفس في الاسماك :
يدخل الماء الى التجويف الفمي عن طريق الفم المفتوح ثم تتقلص العضلات الفمية بضمنها العضلة الدافعة ويتمدد التجويف الفمي ويؤدي الى دفع الماء , وبعدها يتمدد الغطاء الغلصمي واندفاع الماء من التجويف الفمي الى الغلاصم فتنغمر الغلاصم بالماء وتتم عملية التبادل الغازي فياخذ الدم الاوكسجين ويطرح ثاني اوكسيد الكاربون الى الماء ثانية ويستمر الماء بالحركة ليخرج من فتحة الغطاء الغلصمي وتعاد العملية نفسها .
ان الاسماك كبقية الفقريات يحوي دمها على خلايا حمراء ذات قابلية عالية على حمل الغازات وان الوحدة الحجمية الواحدة من الدم يمكن ان تحتوي على كمية من الاوكسجين تعادل 15-25 مرة ما يمكن ان يحمله الحجم نفسة من الماء , بعض انواع الاسماك قد تتكيف لتنفس الهواء الحر لمواجهة نقص الاوكسجين المذاب في بيئتها المائية , وهناك انواع من الاسماك الرئوية تتنفس الهواء الحر .
المثانة الهوائية او الكيس الهوائي Air sac or gas bladder 
وهي عضو متخصص للتوازن ويوجد في الاسماك العظمية ولايوجد في الا سماك الغضروفية او الاسماك العديمة الفكوك وبعض الاسماك العظمية مثل الاسماك المسطحة , ولهذا العضو فوائد في جسم السمكة منها :
أ‌-      دور المثانة الهوائية كعضو تنفسي :  ان غالبية الاسماك الرئوية تستعمل المثانة الهوائية عضوا تنفسيا اما وقتيا او اضافيا , لان لها القابلية على العيش في المياه الخالية من الاوكسجين لابتلاعها الهواء الحر , حيث توجد في هذه الاسماك قناة تصل البلعوم او المريء بالمثانة الهوائية التي تكون جدرانها مزودة باوعية دموية تاتي اما من الابهر الظهري او الاوعية الغلصمية وقد تتزود المثانة الهوائية باكثر من وعاء دموي ويرجع الدم الى القلب بوساطة احد الاوردة الرئيسية .
ب‌-    دور المثانة الهوائية في عملية استقبال وتوليد الاصوات :  في بعض الانواع من الاسماك تتصل المثانة الهوائية بالاذن الداخلية واي تغيير في الضغط بسبب الموجات الصوتية يمكن نقلة  الى الاذن الداخلية . ان الاسماك لاتعتبر من الحيوانات الصامتة حيث اثبت جهاز سمع الاصوات داخل الماء hydrophone   ان غالبية الاسماك تنتج اصوات متنوعة , وهناك عدة تراكيب تستخدم في توليد الاصوات منها الاسنان البلعومية كما في سمك السنجاب او حركة العضلات . والاصوات التي تنتج من المثانة الهوائية ذات تردد خافت بينما التي تنتج من الاسنان تكون ذات تردد عال , ان الاصوات في الاسماك لها دور كبير في التناسل والدفاع عن النفس ضمن منطقتها .
ت‌-    دور المثانة الهوائية كعضو توازن للجسم :  ان كثافة لحم السمك اكثر من كثافة الماء وماء البحر , ولكي لاتغطس الاسماك الى داخل الماء تضطر الى تجميع الدهون في لحمها او كبدها للتقليل من كثافة جسمها او تستخدم الغاز في المثانة الهوائية للتقليل من وزنها الكلي , وفي حالة عدم وجود المثانة الهوائية فان الاسماك تصرف طاقة كبيرة للحفاظ على موقعها . تكون المثانةالهوائية حوالي 4 – 11 % من حجم الاسماك التي عيش في لمياه العذبة ومايتراوح بين 7 – 11 % من حجم الاسماك البحرية .يمكن تقسيم الاسماك الى قسمين حسب ارتباط المثانة الهوائية – الاسماك ذات المثانة الهوائية المغلقة  - الاسماك ذات المثانة الهوائية المفتوحة .  ان امتلاء المثانة الهوائية بالهواء تعود الى الفترة الاولى من حياة السمكة والاسماك تزيد او تقلل من كمية الهواء عن طريق الدم الواصل الى جدران الكيس الهوائي .في بعض الاسماك تنشاء تراكيب نسيجية بسيطة لتعمل على استلام الاكسجين من الهواء الحر لفترة مؤقتة , فمثلا قد ينطوي الجدار الداخلي للغطاء الغلصمي مكونا كيسا يمتليء بالاوعية الدموية , او قد يتحور جزء من الامعاء الى كيس رقيق الجدران يقوم بعملية تنفس الهواء الحر , وفي بعض الاحيان يعمل الجزء الوسطي والاخير من القناة الهضمية عضوا تنفسيا وهضميا في الوقت نفسة

1-     جهاز الدوران :
يتكون جهاز الدوران من القلب والاوعية الدموية التي تنقل الدم المؤكسج ( النقي ) والاوعية الدموية التي تنقل  الدم الغير مؤكسج ( الفاسد ) . يعمل القلب كمضخة ذات صمام يدفع الدم الى الغلاصم ليزود بالاوكسجين بعد ان يتخلص من ثاني اوكسيد الكاربون , ثم يوزع الدم المؤكسج على الانسجة الجسمية لتزويدها بالاوكسجين الضروري لفعاليتها الحيوية .
القلب :
يقع القلب في الحهة البطنية من الجسم قرب الردهة الغلصمية , يتكون قلب الاسماك من مخدعين هما اذين atrium  وبطين ventricle  . يتصل الاذين من الامام بكيس صغير رقيق الجدران يسمى بالكيس الوريدي sinus venos   تعتبر اقسام القلب هذه  نموذجية لجميع الاسماك ابيداء من الاسماك الدائرية الفم , في الاسماك الغضروفية يضاف المخروط الشرياني conus arteriosus  عند قاعدة البطين ويكون تركيب جدرانة سميكا وعضليا كتركيب جدار البطين وله القابلية على الانقباض , ويحوي صمام عضلي يسمح بمرور الدم باتجاه واحد فقط . اما في الاسماك العظمية فيتحور المخروط الشرياني الى مايسمى بالمنتفخ الشرياني balbus arteriosus  وتكون جدرانة رقيقة وليس له حركات انقباضية بل يكون مطاطيا ويتمدد وينقبض حسب ضغط الدم الناتج من الحركة الانقباضية systole  والانبساطية diastole  للقلب . في الاسماك الرئوية ينقسم كل من مخدعي القلب والمنتفخ الشرياني جزئيا بواسطة حاجز septum  وبذلك فان الدم في الجزء الايمن من القلب يذهب الى القوسين الغلصمين الاخيرين , اما الجزء الايسر من القلب والكيس الوريدي فانهما يستلمان الدم المؤكج الراجع من الاوردة الغلصمية .
الاوعية الدموية ودوران الدم :
يغادر الدم المؤكسج غلاصم السمكة الى الابهر الظهري dorsal aorta  الذي ينقسم الى قسمين احدهما يتجة الى الامام فيزود منطقة الراس بالاوكسجين ويدعى بالشريان السباتي carotid artery  ينقسم هذا الشريان الى شرايين ادق واوعية شعرية لتزويد جميع خلايا الراس بالاوكسجين الضروري , والقسم الاخر من الابهر الظهري يتجة الى الخلف ويزود الدم المؤكسج الى الاحشاء والعضلات والمنطقة الذيلية من خلال شريان كبير يدعى بالشريان الذنبي caudal artery  ينقسم هذا الشريان الى عدة شرايين اصغر لتوزيع الدم المؤكسج الى الكليتين والكبد والاعضاء التناسلية والامعاء والعضلات . يتجمع الدم الفاسد من انحاء الجسم بوساطة عدة اوردة تصب في الوريد الجيبي الخلفي  posterior cardinal vein  , يتجمع الدم الفاسد من منطقة الراس بواسطة اوردة تصب في الوريدالجيبي الامامي anterior cardinal vein  ثم يتجمع الدم في الوريد الجيبي العام على كل جانب من جانبي المريء الذي يصب في الكيس الوريدي , يندفع الدم بعد ذلك الى القلب ثم الى الابهر البطني ventral aorta  الذي يتفرع الى اربعة شرايين في كل جهة من الراس تتجة الى الاقواس الغلصمية تدعى بالشرايين الغلصمية الواردة , يبقى الدم في الغلاصم ثم يعود محملا بالاوكسجين بواسطة الاوردة الغلصمية الصادرة التي تصب في الابهر الظهري .

الدم :
يتكون الدم من جزئين احدهما سائل يدعى البلازما تسبح فية الخلايا مكونة الجزء الصلب منة . وهناك نوعان من الخلايا الدموية هي الخلايا الدم الحمراء erythrocytes  والخلايا البيضاء leuckocytes  تتميز خلايا الدم الحمراء في الاسماك بكونها بيضوية وحاوية على نواة وتعتبر الكريات الحمر واسطة لنقل الاوكسجين الى الجسم , اما الخلايا البيضاء ففائدتها الدفاع عن الجسم ضد المواد الغريبة مثل الجراثيم والسموم او اية مواد اخرى غريبة . اما البلازما فهي سائل رائق يحتوي على الاملاح المعدنية والغذاء الممتص والفضلات الجسمية السائلة فضلا عن الانزيمات والاجسام المضادة والغازات اما مكونات البلازما فهي مواد بروتينية اهمها الالبومين والكلوبيولين والفايبرينوجين وتعمل الاخيرة على تخثر الدم .
2-     الجهاز الهضمي Digestive system 
يتكون الجهاز الهضمي في الاسماك من الاجزاء التالية :
1-     الفم mouth  // وهو مدخل الجهاز الهضمي ويحدد شكلة وموقعه طبيعة التغذية في الاسماك .
2-     الاسنان  teeth  // هناك ثلاثة انواع من الاسنان في الاسماك العظمية تقسم حسب موقعها وهي الاسنان الفكية والفمية والبلعومية , فالفكية تقع على الفكين وتكون على عدة اشكال اهمها الانياب  canine  والقواطع incisors  والاضراس molars  , اما الاسنان الفمية فعادة توجد في سقف التجويف الفمي او على قاعدة الفم او فوق الاسنان , والاسنان البلعومية عبارة عن تحور الزوج الخامس من الاقواس الغلصمية .تختلف اعداد وانواع الاسنان في الاسماك حسب طبيعة التغذية ونوع الغذاء , فالاسماك المفترسة تكون اسنانها الفكية حادة وقوية ومتخصصة لمسك الفريسة وتقطيعها . اما الاسماك التي تتغذى على الهائمات والاحياء الدقيقة فيكون فمها خاليا من الاسنان والاسماك التي تتغذى على الديدان والرخويات والاحياء ذات الاجسام الصلبة فانها تستعمل الاسنان البلعومية لسحق غذائها .
3-     الامشاج الغلصمية  Gill raler  // تعمل الامشاط الغلصمية جهاز مرشح او مصفى يفصل المواد الداخلة مع الماء حسب حجمها , ان عدد وطول وشكل الامشاط الغلصمية يعتمد على نوعية التغذية , فمثلا الاسماك التي تتغذى على اجزاء غذائية كبيرة تكون الامشاط الغلصمية قليلة العدد وقصيرة , اما الاسماك التي تتغذى على الهائمات والاحياء الدقيقة فتكون امشاطها الغلصمية طويلة وكثيرة ومتقاربة , وفي الاسماك المختلطة التغذية تكون الامشاط الغلصمية قصيرة وغليضة .
4-     المريء esophagus  // هو عضو عضلي قصير له قابلية كبيرة على التوسع طوليا وعرضيا بسبب تركيبة , يوصل المريء بين البلعوم والمعدة . يمكن للمريء ان يتمدد بحجم الفريسة لذا فنادرا ماتختنق الاسماك بسبب ابتلاعها لفريسة كبيرة .
5-     المعدة stomach  // وهي عضو الهضم الرئيسي وتختلف احجامها واشكالها حسب طبيعة ونوعية التغذية فالاسماك المفترسة تكون معدتها متطورة وطويلة كما في اسماك الكراكي , اما الاسماك المختلطة التغذية فتكون معدتها كيسية وتشبة معدة اللبائن مثل سمك الجري ويكون شكلها كاسيا وتعمل عمل عضو طاحن كما في سمك الخشني . ليس لجميع انواع الاسماك معدة حقيقية فمعظم اسماك عائلة الشبوطيات يتحور الجزء العلوي من الامعاء الى انتفاخ ذي افرازات حامضية . ويختلف التركيب النسيجي لبطانة هذا الانتفاخ عن بقية الامعاء حيث يعمل هذا الجزء عمل المعدة في هذه الانواع من الاسماك مثل الشبوط والكارب والكطان وغيرهم .
6-     الامعاء intestine  // وهي عضو الامتصاص الرئيسي وتختلف احجامها واشكالها حسب طبيعة ونوعية الغذاء فالاسماك المفترسة يتم معظم الهضم في معدتها لذلك تكون امعائها قصيرة ومستقيمة ومتخصصة للامتصاص فقط .اما الاسماك النباتية التغذية فتكون امعائها طويلة وملتفة لان المواد النباتية تحتاج الى فترة اطول للهضم والامتصاص بسبب احتوائها على المواد السليلوزية .
7-     الاعاور البوابية   cecum  // توجد الاعاور البوابية في بعض انواع الاسماك المفترسة في منطقة اتصال المعدة بالامعاء . وتختلف اعدادها واطوالها حسب نوع السمكة وقد تستعمل احيانا لاغراض تصنيفية , تقوم الاعاور البوابية بافراز انزيمات هاضمة تساعد على عملية هضم المواد الغذائية , كما انها تساعد على زيادة المساحة السطحية للامتصاص .
عملية الهضم :
يقوم الجهاز الهضمي بعملية هضم المواد الغذائية وتحويلها الى مواد سائلة بسيطة التركيب ليمكن امتصاصها بوساطة الدم ونقلها الى انحاء الجسم . اما المواد غير القابلة للهضم فانها تخرج الى الخارج  ويتخلص منها الجسم بوساطة التقلصات العضلية , ان عملية الهضم تتم بطريقتين هما :
1-     الطريقة الميكانيكية / حيث تتقلص جدران القناة الهضمية بوساطة عضلاتها اللاارادية وتعمل على سحق وطحن ومزج الغذاء .
2-     الطريقة الكيمياوية / حيث تفرز الغدد الملحقة بالقناة الهضمية كالبنكرياس والكبد وبعض الانزيمات الهاضمة فضلا عن الانزيمات الموجودة في جدران القناة الهضمية نفسها وتعمل الانزيمات على تحلل المواد الغذائية الى تراكيب ابسط , تقوم المعدة بعملية الهضم الاولية لانة لاتوجد للاسماك غدد لعابية . تفرز جدران المعدة حامض الهيدروليك الذي يعمل عاملا مساعدا مع انزيم الببسين على تحلل المواد البروتينية وتحويلها الى مركبات ابسط مثل الاحماض الامينية  وفي حالة وجود الاعاور البوابية فانها تفرز بعض الانزيمات الهاضمة مثل اللاكتيز الذي يهضم المواد النشوية والبروتييز لهضم البروتينات . تتم عملية الهضم في بداية الامعاء حيث تفرز املاح المرارة بوساطة قناة من الكبد وتعمل على استحلاب الدهنيات وتحويلها الى مركبات ابسط تركيبا كاللاحماض الدهنية .
ملاحظة // ان معظم المواد البروتينية يتم هضمها في المعدة وهناك انزيم يدعى بالبروتيز يفرز اما من الامعاء او البنكرياس او الاعاور البوابية يعمل على تكسير بعض الاواصر الرابطة بين الاحماض الامينية المكونة للبروتينات , اما هضم المواد النشوية فيتم بصورة رئيسية في الامعاء بواسطة انزيمات تفرز من بطانة المعدة والبنكرياس .
بعد ان يتم هضم المواد الغذائية المختلفة وتحويلها الى مواد ذائبة دقيقة تمتص من جدران الامعاء الى الدم ليتم نقلها الى انحاء الجسم المختلفة لادامة الفعاليات الحيوية الضرورية للحياة والنمو .
4-الجهاز العضلي skeletal system  //
يتكون الجهاز العضلي في الاسماك من ثلاثة انواع من العضلات هي
أ‌-      العضلات الملساء smooth muscles  / وهي العضلات اللاارادية التي تكون جداران الجهاز الهضمي والاوعية الدموية والجهازين البولي والتناسلي والعضلات التي تحرك عدسة العين وتتصل هذة العضلات بالجهاز العصبي السمبثاوي .
ب‌-    عضلات القلب cardiac muscles   // وهي عضلات ملساء ولكنها متفرعة ومعقدة التركيب وتكون حركتها لاارادية , هذه العضلات تكون القلب ويكون لونها احمر غامقا .
ت‌-    العضلات المخططة  striated muscles  // وهي العضلات التي تغطي العظام وتقوم بالحركات الارادية في جسم السمكة كالسباحة . وتتصل هذه العضلات بالجهاز العصبي المركزي . يمكن تقسيم العضلات المخططة التي تكون غالبية العضلات الجسمية الى ثلاثة مجاميع هي عضلات الراس وعضلات الزعانف وعضلات الجذع . وبصورة عامة تكون الانسجة العضلية في الاسماك بيضاء بسبب احتوائها على نسبة من البروتين اعلى من الانسجة الحمراء كما ان نسبة الدهون في الانسجة البيضاء اقل منها في الانسجة الحمراء .

الحركة  في الاسماك :
تتحرك الاسماك داخل الماء بمساعدة الخصائص التالية :
1-     شكل الجسم : الشكل المثالي لجسم السمكة هو الشكل المغزلي مما يقلل من مقاومة الماء لحركة السمكة وبالتالي يسهل حركة السمكة داخل الوسط المائي الذي تعيش فية فضلا عن ذلك فان الطبقة المخاطية التي تغطي جسم معظم الاسماك يسهل من انزلاقها داخل الماء . ان كل تحور في شكل الجسم يعتبر نوع من التكيف للبيئة , فالاسماك التي تعيش في المياه الهادئة الغنية بالاحياء المائية وعلى الاعشاب المائية يكون جسمها مضغوطا جانبيا ليساعدها على الحركة بين النباتات الكثيفة حيث ان حركة هذه  الانواع من الاسماك تتميز بالاستدارة السريعة والقصيرة . اما الاسماك التي تعيش في القعر فغالبا مايكون جسمها مضغوطا من الاعلى الى الاسفل ليساعدها على ان تنغمر كليا في طين  القعر , ان هذا التحور يساعد الاسماك على ان تحتفظ بمكانها لكي لاتنجرف مع سرعة التيار .
2-     الزعانف : تساعد الزعانف بعض الاسماك في حركتها حيث تتمكن انواع عديدة من الاسماك على تحريك زعانفها لمساعدتها على الحركة ولكن يبقى الاعتمادها الرئيسي  على انثناءات جسمها اثناء الحركة , فللزعنفة الذنبية مثلا اهمية كبيرة لسباحة الاسماك اثناء السرعة العالية او الفعالية الكبيرة , ان الزعانف المفردة لها دور واضح في المحافظة على وضع السمكة في وضع منتصب او عمودي فضلا عن ذلك فان وجود العضلات على قاعدة الزعانف الفردية والتي تتحكم في حركة كل جزء من اجزاء الزعنفة على حده تساهم بدرجة كبيرة من المناورات الحركية للسمكة , أما الزعانف الزوجية فوظائفها الأساسية هي في أداء الحركات التي تحتاجها السمكة أثناء السباحة إلى الأعلى أو إلى الأسفل أو في الاستدارة والتوقف داخل الماء , وتعتبر الزعانف الكتفية هي الأعضاء الرئيسية لأداء هذه الحركات أما الزعانف الحوضية فدورها ثانوي . ملاحظة // على الرغم من أهمية جميع الزعانف في توازن السمكة فانه عند إزالة أية زعنفة يستعاض عن عملها بعمل الزعانف الأخرى . وقد دلت التجارب أن الزعانف الحوضية اقلها أهمية في عملية التوازن , أما بالنسبة للحركة والسباحة فانه حتى عند إزالة جميع الزعانف تبقى السمكة قادرة على السباحة ولكن بسرعة اقل .
3-     العضلات : أن الحركة الرئيسية للأسماك تتم عن طريق العضلات فعند تقلص الألياف العضلية تقصر العضلة على احد جانبي جسم السمكة ينحني الرأس والذنب باتجاه ذلك الجانب فان الجانب الأخر يتمدد. إن هذه السلسلة المتعاقبة من التقلصات والتمددات العضلية لجهتي الجسم تؤدي إلى ثني السمكة بحركة تموجية وبسبب تشابك الأجزاء العضلية في الأسماك فان هذه الحركة التموجية تنقل من الرأس إلى الذنب وتؤدي إلى اندفاع السمكة في الماء . هناك نوعان من الحركة يمكن تمييزها في الأسماك هما :
أ‌-      الحركة السلبية : هي الحركة المتسببة عن التيار المائي كما يحدث في حركة بيوض ويرقات الأسماك بصورة عامة حيث تنقل من أماكن الإخصاب والتفقيس إلى السواحل عن طريق حركة تيار الماء للتغذي هناك وهذا الطور من حياة الأسماك يدعى بالطور الهائم plank tonic  أو قد يكون انتقالها إلى أماكن أخرى بوساطة اسماك أو أحياء مائية أخرى وذلك بتعلقها أو اتصالها بها .
ب‌-    الحركة الايجابية : وهي الحركة التي تقوم بها السمكة نتيجة مجهودها العضلي كالسباحة , تسبح الأسماك بحثا عن غذائها أو للتكاثر أو الهروب من الأعداء أو للهجوم أو الهجرة وغيرها .  يمكن تقسيم السرعة التي تستخدمها الأسماك للحركة إلى :
1-     السرعة الاعتيادية  cruising speed  : هي السرعة التي تستعملها السمكة في الرحلات اليومية الاعتيادية ويمكن إيجادها بواسطة ترقيم مجموعة من الأسماك ثم إطلاقها في بيئتها الطبيعية ثم يتم صيدها على بعد معين , يمكن معرفة السرعة التي قطعتها بعد معرفة الزمن الذي استغرقته للوصول إلى المسافة المقررة .
2-     السرعة القصوى  maximum speed  : وهي السرعة التي تستخدمها الأسماك في الرحلات الطويلة وهي أعلى من السرعة الاعتيادية واقل من السرعة العليا .
3-     السرعة العليا  top speed  : وهي السرعة التي تستخدمها  الأسماك لقطع مسافات ليست طويلة ولكن بفترة قصيرة جدا , تختلف السرعة التي تتحرك بها الاسماك حسب نوع السمكة وحجمها ودرجة حرارة الماء

الجلد SKIN  /
يغطي الجلد جسم السمكة كما في الفقريات الأخرى ومن أهم فوائد الجلد في الأسماك هي :
1-     يعتبر الخط الأول للدفاع ضد الأمراض والعوامل الميكانيكية الخارجية
2-     يحتوي الجلد على المستقبلات الحسية sensory receptors  مثل السمع والذوق والشم والإحساس وغيرها
3-     له وظائف تتعلق بتنافذ الماء والايونات
4-     له علاقة بالعمليات التنفسية ولابرازية في الجسم
5-     يحتوي الجلد على عوامل التلوين التي تعتبر وسيلة دفاع وإعلان لبعض الأسماك
6-     جلد بعض الأسماك يحتوي على أعضاء ذات قابلية كهربائية مثل سمك ثعابين الماء الكهربائية
7-     بعض الأسماك تحتوي على غدد سامة في جلدها كوسيلة دفاعية .
يتكون جلد الأسماك من طبقتين , الطبقة الأولى تسمى البشرة epidermis  والتي تتكون من عدة طبقات من خلايا مسطحة يصبح شكلها اسطوانيا في الطبقات الداخلية وتحتوي هذه الطبقة على خلايا كاسية الشكل لها قنوات تفتح إلى الخارج وتدعى هذه الخلايا بالغدد المخاطية وتفرز هذه الغدد المادة المخاطية التي تغطي جسم السمكة وتعمل على تسهيل انزلاق السمكة داخل الماء , وهذا الإفراز المستمر للمادة المخاطية يعمل على التخلص من الطفيليات التي تكون ضارة للأسماك في حالة تجمعها على الجلد وتعطي هذه المادة المخاطية الرائحة المميزة للأسماك . أن الخلايا الاسطوانية الشكل تمتلك القدرة على الانقسام وبذلك فأنها تعوض عن الخلايا التالفة من البشرة . أما الطبقة الثانية من الجلد فتدعى بالأدمة Dermis  والتي تقع تحتها وتتكون هذه الطبقة من أنسجة رابطة وأوعية دموية وأعصاب حسية وتؤدي الأدمة الدور الرئيسي في تكوين الحراشف والتراكيب الجلدية الأخرى التي تعمل عمل الحراشف كالأشواك .

مصدر الالوان في الاسماك :
هناك مصدران للتلون في الاسماك
1-     الخلايا الصبغات الحقيقية التلون  chromatophores 
2-     خلايا الانعكاسات الفيزياوية  irridocytes
خلايا الصبغات الحقيقية : تقع هذه الخلايا في منطقة الادمة dermis  من جلد الاسماك وقد توجد احيانا في الغشاء البريتوني وحول الدماغ والحبل الشوكي , ان سايتوبلازم هذه الخلايا يحوي على حبيبات صبغية تعتبر المصدر الحقيقي للالوان وعندما تنتشر هذة الحبيبات خلال الخلية تعطي ظلا فاتح اللون اما اذا تمركزت هذة الحبيبات في الوسط فيصبح اللون غامقا في جهة ومعدوما في جهة اخرى , لان الصبغة الموجوده في هذه الحبيبات تعكس بعض الموجات الضوئية الطويلة ويمتص البعض الاخر فالموجات التي تنعكس هي التي تظهر للعين اما تلك التي تمتص فلا يمكن رؤيتها .
تقسم الخلايا الصبغية الحقيقية الى عدة الوان منها :
أ‌-      الخلايا الحمراء البرتقالية Erythrophores 
ب‌-    الخلايا الصفراء xanthophores 
ت‌-    الخلايا السوداء  melanophores 
ث‌-    الخلايا البيضاء Leucophores 
ان الخلايا الحمراء البرتقالية والصفراء لها علاقة بفيتامين A الذي يكون مصدره الرئيسي الغذاء اما الخلايا السوداء فهي ناتج عرضي من تحطم بعض الاحماض الامينية .
ملاحظة // الاسماك قد تظهر الوانا اخرى وذلك بسبب مزج بين الالوان الرئيسية من الخلايا الصبغية .
الخلايا الانعكاسات الفيزياوية :
وتدعى احيانا بخلايا المرأه  Mirror cells   وذلك لاحتوائها على مواد تمتص الضوء والذي يتكون من الالوان التي نراها , وهذة المادة العاكسة في هذة الخلايا هي مادة الكوانين المتبلورة ( وهي احدى الفضلات الناتجة من الدم نتيجة الفعاليات الحيوية ) والتي تكون عبارة عن مادة عاكسة لونها يتراوح بين الداكن والابيض الى الفضي .
فوائد التلون في الاسماك :
1-     الاختباء
2-     التنكر
3-     الدعاية



الاختباء :
هي مطابقة لون جسم السمكة مع لون البيئة المحيطة , ان هذة التغيرات  تنتج من الضوء الساقط من السطوح المجاورة واتي تؤثر على عين السمكة والتي تنقلها بدورها بوساطة الاعصاب الى الدماغ الذي يامر الخلايا الصبغية بالايعاز المناسب بحيث تتلون السمكة بلون البيئة المحيطة . قد يكون التلون بطيئا في بعض الاسماك بينما يعتبر سريعا جدا في بعضها الاخر بحيث لا يستغرق سوى بضع  دقائق كما في سمك  Flounder  . ان تغير اللون في الاسماك يحدث في مراحل حياة السمكة المختلفة , وخلال الهجرة والتكاثر وهذا التغيير في اللون يكون رجعي Reversable   أي يزول بزوال المسبب وترجع حبيبات الخلايا الصبغية الى حالتها الاولى وحسب ماتتطلبة البيئة .
التنكر :
وهذة الطريقة تستند على حقيقة ان شكل جسم السمكة تحددة خطوط معينة تميز الشكل وتبرزه , تغطية الجسم برقع متلونة بشكل غير منتظم ذي الوان وظلال مختلفة ومتنائرة يؤدي الى جلب اهتمام عين المشاهد الى هذه الاشكال والالوان دون التفات الى شكل الجسم وبالتالي عدم تمييز الجسم ومعرفة نوعة , حيث تستطيع تغيير لونها بحيث تشابه غصن او ساق نبات مائي .
الدعاية :
قد تستخدم الاسماك الالوان البراقة والزاهية لاغراض مختلفة تماما وهي الاعلان عن نفسها خصوصا في موسم التزاوج وذلك لاجتذاب الجنس الاخر .
اعضاء الاضاءة :
يمكن تقسيم الاسماك المضيئة الى قسمين :
أ‌-      الاسماك الحاوية على بكتريا مضيئة تتعاون مع السمكة بطريقة تعايشية ( تتبادلان المنفعة المشتركة )  , تعيش هذة البكتريا في جيوب متعددة في جلد السمكة وهذة البكتريا تعمل عمل المرأة وتحوي من الخارج على تراكيب تنظم خروج الضوء مثل سمك القد والباز .
ب‌-    الاسماك التي تنتج الاضاءه  فيها من خلال خلايا خاصة على السمكة تدعى بالخلايا الضوئية  Photophores  . وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا الحاوية على غدد خاصة لتنظيم استخراج الضوء بواسطة عمل الدماغ او الغدد الصم مثل بعض انواع الرعادات والكواسج . يعتقد ان فائدة هذة الاعضاء الضوئية هي للاعلان عن السمكة وخاصة في الاعماق المظلمة وللجنس الاخر وايضا في جذب الغذاء او وسيلة دفاعية .
ت‌-    ظاهرة افراز السموم :
ان بعض الاسماك تحتوي على غدد سامة تنشأ من الجلد وتفرز السم Venom  الذي يسبب الما عند زرقة في جسم الانسان , يعتقد ان له دور في الغذاء والمهاجمة والدفاع عن النفس .
 يتكون الجهاز السمي في القوابع اللاسعة من الشوكة الذنبية اللاسعة المكونة من محور عاجي وعاءي مكسو من الخارج بطبقة ميناء . ولهده الأشواك أسنان تتجه نحو قاعدة الشوكة وتقع الشوكة اللاسعة داخل غلاف جلدي وتقوم أنسجة البسرة بتكوين المادة السمية في خلايا فجوية هراوية وتطرح المادة السمية عبر أخدودين جانبيين في الشوكة وتمتاز الطبقة الأدمية .بوفرة الأوعية الدموية . أما في المنطقة السطحية فهناك طبقة كثيفة متقرنة . إن المادة السمية هي مادة بروتينية . يتمثل الجهاز السمي في أسماك من شوكتين من عظم العظاء الغلصمي وأشواك ظهرية وأنسجة الجلد المحيطة بالأشواك . ويتكون جهاز السم في أسماك من شوكتين ترقويتين تبرزان خلف الحافة العليا لغطاء الغلاصم وبداية الشوكة مسطحة ونهايتها مدببة حادة . يتكون الجهاز السمي في الأسماك العقربية من 15 شوكة ظهرية وثلاث مخرجية واثنين حوضية
الأسماك المسممة والسامة Poisonous nd Venomous Fishes
—        إن الأسماك التي توجد في أنسجتها مواد سامة هي الأسماك المسممة .
أما الأسماك التي تولد السموم في خلايا خاصة وتحقنها بواسطة اللسع والعض هي الأسماك السامة .
—        الأسماك المسممة Poisonous Fishes:
—        يقسم التسمم السمكي للأنواع التالية :1- الأسماك سامة اللحوم وهي كافة الأسماك التي تحوي سموم في العصلات والأمعاء والجلد .2- الأسماك السامة البيوض وهي الأسماك التي تولد السموم في الغدد الجنسية وهي من أسماك المياه العذبة .3- الأسماك السامة الدم وهي أسماك ذات دم سام مثل بعض الأسماك البحرية .4- الأسماك السامة الغدد وهي تولد السموم في الغدد وليس لها جهاز سمي .تدعى سموم القوابع والسكيت  والأسماك الجردية . تدعى سموم الأسماك الكروية والدعلجية والزنادية والصندوقية والمبردية .

—        الأسماك السامة :
—        يتكون الجهاز السمي في القوابع اللاسعة من الشوكة الذنبية اللاسعة المكونة من محور عاجي وعاءي مكسو من الخارج بطبقة ميناء . ولهده الأشواك أسنان تتجه نحو قاعدة الشوكة وتقع الشوكة اللاسعة داخل غلاف جلدي وتقوم أنسجة البشرة بتكوين المادة السمية في خلايا فجوية هراوية وتطرح المادة السمية عبر أخدودين جانبيين في الشوكة وتمتاز الطبقة الأدمية .بوفرة الأوعية الدموية . أما في المنطقة السطحية فهناك طبقة كثيفة متقرنة . إن المادة السمية هي مادة بروتينية . يتمثل الجهاز السمي في أسماك من شوكتين من عظم الغطاء الغلصمي وأسواك ظهرية وأنسجة الجلد المحيطة بالأشواك . ويتكون جهاز السم في أسماك من شوكتين ترقويتين تبرزان خلف الحافة العليا لغطاء الغلاصم وبداية الشوكة مسطحة ونهايتها مدببة حادة . يتكون الجهاز السمي في الأسماك العقربية من 15 شوكة ظهرية وثلاث مخرجية واثنين حوضية .
—        فحص الاسماك  Examination of fish  
—        بعد جمع عينات الاسماك تقاس اطوالها واوزانها وتؤخذ منها الحراشف اوعظمة الاذن الداخلية لتقدير العمر . وبعد ذلك تفتح البطن ويعرف الجنس ومرحلة النضج الجنسي وفي حالة وجود الطفيليات او اعراض مرضية داخلية فانها تسجل , اما القناة الهضمية فتوزن ثم تحفظ بالفورمالين او الكحول .
—        المجتمع السمكي : Fish Population
—        يوجد حوالي 68نوع من الاسماك النهرية في مياهنا الداخلية والتي تقسم الى ثلاثة مجاميع هي :-
1- الاسماك البيضاء White fishes والتي تعيش في المياه المفتوحة او الجارية مثل الكطان B. xanthopterus والشلك A . vorax

2- الاسماك السوداء Black fishes والتي تعيش في المياه الضحلة وقليلة الاوكسجين مثل سمك الجري S. triostegus والسمنان A. moselensis

3- الاسماك الرمادية Grey fishes وتضم اسماك البني B. sharpeyi الحمري B. luteus والكارب Cyprinus Carpio والتي تتألف منها اغلب التجمعات السمكية في مياهنا الداخلية
—        تقدير المخزون السمكي
—        هنالك عدة طرق لتقدير اعداد الاسماك في المسطحات المائية منها :-
1- الطرق الغير مباشرة وتضم:
-التعليم واعادة الصيد
يعتمد حساب عدد الاسماك على افتراض ان نسبة الاسماك المعلمه في عينة عشوائية من التجمع السمكي هي ذاتها في التجمع نفسه والذي تكون فيه معلومة العدد وحسب المعادلة التالية :
        N = m (u + r) /r
—        احسن تقدير للمجتمع = N
عدد الاسماك المعلمة في المجتمع = m
عدد الاسماك الغير معلمة في العينة العشوائية = u
عدد الاسماك المعلمة المعاد اصطيادها = r
—        2- الطريقة المباشرة :
هي طريقة العد المباشر ففي الاجسام المائية الصغيرة يمكن صرف الماء ثم عد الاسماك الموجودة اما في الجداول والمسطحات المائية ينصب فخاخ لها ثم يتم عدها عند المرور . او استغلال الكوارث الطبيعية وقلة والهلاكات الحاصلة من تقدير العد الحقيقي للاسماك . وقد يستخدم عملية سم لجزء من البحيرة او المستنقع وافتراضه منطقة عشوائية ثم يقدر العدد الكلي للمسطح المائي او استخدام الطائرات او الكاميرات التلفزيونية تحت الماء والغواصين لتغطية المساحات المطلوبة وتبعا للبيانات المتوفرة من منظمة الغذاء والزراعة الدولية FAO فان معدلات الصيد للاسماك في المياه الداخلية للفترة من 1995-2001 تراوحت بين 5000- 30000 طن حيث ارتفعت النسبة الى اعلى قيمتها البالغة 23000 طن في عام 1995 ثم انخفضت بسبب تجفيف الاهوار وسوء الادارة السمكية في المياه الداخلية لتصل الى 8000- 9000 طن لفترة من 1998- 2001 .
—        ظواهر انخفاض الانتاج في الاسماك
—        اول علامات انخفاض الانتاج هو عدم الحصول على متوسط الاعمار للاسماك المصادة حيث أن أي عشيرة من الحيوانات يكتب لها البقاء من خلال التوازن بين معدلات توالدها ونفوقها واكبر سبب لنفوق الاسماك هو الافتراس اذ أن كبيرها يفترس صغيرها . فضلا عن أن الانسان يستهلك هذه الاسماك بعمليات الصيد كذلك فان العوامل البيئية والملوثات وبناء السدود تعد سببا في زيادة النفوق في الاسماك .
أن عمليات الصيد لدرجة كبيرة وبالطرق التقليدية لا يتسبب في اختفاء الاسماك تماما لانه كلما قلت كمية الاسماك اصبحت حرفة الصيد غير مجزية .فيهجرها اهلها مما يعطي الفرصة للاعداد الباقية بالتزايد والتوالد ولكن العمليات التي تعد حالات خطيرة على حياة الاسماك هي :
استخدام المبيدات في عمليات الصيد حيث يؤدي هلاكات كاملة للعشائر صغيرها وكبيرها فضلا عن الجوانب السلبية على البيئة والصيادين انفسهم .
سد قنوات المرور للهجرة المائية للاسماك لانتقالها الى اماكن وضع البيض وتكاثرها يولد نقص حاد في الولادات التي تعوض النقص الحاصل في الخزين .
التركيز على انواع محددة من الاسماك اثناء الصيد مما يؤدي الى انقراض الكبار وافتراس بيوض الاخيرة من فبل الانواع الاكثر عددا لحصول النقص الحاصل في النوع الاول .
حالات التلوث البيئي وعكورة الماء وتغير الخصائص الفيزيائية والكيميائية لبيئات الاسماك يولد تناقص اعدادها بشكل حرج وخطير .
—        كيفية تنظيم الانتاج
—        هنالك عدة طرق لتنظيم الانتاج السمكي من هذه الطرق :-
1. منع الصيد في مواسم التكاثر :
حيث سن قانون 32 لعام 1965 وقانون 48 لسنة 1976 وتعديلاته رقم 10 لسنة 1991 والذي حدد اوقات منع الصيد في المناطق المختلفة للعراق حيث يمنع الصيد من 15 شباط ولغاية 15 نيسان في المناطق الجنوبية و من 1 نيسان ولغاية 1 حزيران في المناطق الوسطى ومن 1 حزيران الى 1 تموز في المناطق الشمالية.
2. منع صيد الاعمار السمكية الصغيرة من خلال :-
- منع الصيد في المناطق التي يكثر فيها صغار الاسماك
- تحديد احجام الاسماك المصادةضمن قوانين
- وضع قيود على فتحات وانواع واحجام الشباك المستخدمة
3. منع استخدام الطرق غير التقليدية لصيد الاسماك كالمبيدات , الصعق الكهربائي ,القنابل الصوتية .
4. توفير محطات تفقيس وباعداد كافية لرفد المسطحات المائية بالاصبعيات لسد النقص الحاصل في المخزون السمكي
5. تشجيع عمليات الاستزراع السمكي وتوفير كميات الاعلاف اللازمة لتزويد الاسواق المحلية بالاسماك اللازمة للاستهلاك اليومي .
6. القيام بحملات توعية للمواطنين حول الاثر الاقتصادي والصحي لاساليب الصيد المتبعة حاليا واسهام المجتمع المدني والجهات ذات العلاقة بهذه الحملات .
7. مراقبة معامل علف الحيوانات ومنع استخدام صغار الاسماك كمصدر للبروتين في العلائق المصنعة .
—        

Post a Comment

Previous Post Next Post