النحو للصف الثالث
الكتاب: شرح ابن عقيل
مدرس المادة المفردات
v  حروف الجر
v  الإضافة
v  التعجب
v  أفعل التفضيل
v  النعت
v  التوكيد
v  عطف البيان
v  عطف النسق
v  البدل
أهم المصادر
المحاضرة الأولى
حروف الجر

حروف الجر هي:
v  خلا
v  حاشا
v  عدا
v  كي
v  لعل
v  متى
v  لولا
v   (خلا ، حاشا ، عدا) تقدم الكلام عليها في باب الاستثناء
v  (كي) تكون حرف جر في موضعين :
1.   إذا دخلت على (ما) الاستفهامية ، نحو :
كَيْمَهْ ؟ أي : لِمَهْ ؟
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بـ(كي) ، وحُذِفَتْ ألفها لدخول حرف الجر عليها ، وجيء بالهاء للسكت
2.   إذا نُصِبَ الفعل المضارع بعدها ولم تسبق باللام ، نحو :
جئتُ كي أكرِمَ زيداً
كي : حرف جر
أكرِمَ : فعل مضارع منصوب بـ(أن) بعد (كي) والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا)
زيداً : مفعول به ...
وأن والفعل مقدران بمصدر مجرور بـ(كي) والتقدير :
جئت كي إكرامِ زيدٍ ، أي : لإكرامِ زيدٍ
v   (لعل) : الجر بها لغة عُقَيْل ، ومنه قوله :
فقلتُ : ادعُ أخرى وارفعِ الصوتَ جَهْرَةً      لعلَّ أبي المغوارِ منك قَريبُ
لعلَّ اللهِ فضلَكُم عَليْنا           بشيءٍ أنَّ أمَّكُمً شَرِيمُ
الإعراب :
لعل : حرف جر شبيه بالزائد
ما بعده : مبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً
ملحوظة :
في (لعل) أربع لغات : لعلَّ ، لعلِّ ، علَّ ، علِّ
v   (متى) : الجر بها لغة هُذَيْل ، ومنه قوله :
أخرجها متى كُمِّه ، يريدون : من كُمِّه
شَرِبْنَ بماءِ البَحرِ ثُمَّ تَرَفَّعَتْ ... مَتى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَ نَئيجُ
الإعراب :
متى : حرف جر بمعنى (من)
ما بعده : اسم مجرور وعلامة ...
والجار والمجرور متعلقان بـ....
v   (لولا) : للنحويين فيها ثلاثة مذاهب :
سيبويه : إنها من حروف الجر لكن لا تجر إلا المضمر ، فتقول :
لولاي ، ولولاك ، ولولاه  
فالياء والكاف والهاء عند سيبويه مجرورات بـ (لولا)
الأخفش : إنها في موضع رفع بالابتداء ، ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع فلم تعمل (لولا) فيها شيئاً كما لا تعمل في الظاهر ، نحو :
لولا زيدٌ لأتيتك
v  المبرد : إن هذا التركيب (لولاك) ونحوه لم يرد من لسان العرب
وهو محجوج بثبوت ذلك عنهم ، كقوله :
أتُطْمِعُ فينا مَنْ أراقَ دِماءنا
                                    ولولاكَ لَمْ يَعْرِضْ لأحْسابِنا حَسَنْ
وكَمْ مَوْطِنٍ لولايَ طِحْتَ كما هوى
                                    بأجْرامِهِ مِنْ قُنَّةِ النِّيقِ مُنْهَوي
الحروف المختصة بجر الظاهر
1.   (مذ) : ما رأيته مذ يومِنا، ما رأيته مذ يومِ الجمعة
2.   (منذ) : ما رأيته منذ يومِنا، ما رأيته منذ يومِ الجمعة
3.   (حتّى) : انتظرتك حتى مغربِ الشمس
وقد شذ جرها للضمير ، كقوله :
فلا واللهِ لا يُلفي أُناسٌ        فتًى حتّاكَ يا ابنَ أبي زيادِ
ولغة هذيل إبدال حائها عيناً ، وقرأ ابن مسعود :
( فتربصوا به عتّى حين )
4.   الواو : مختصة بالقسم : واللهِ لأنصرنَّ الحقَّ
5.   التاء : مختصة بالقسم : تاللهِ لأصلينَّ الفجر في وقتها
ملحوظتان :
أ‌-      لا يجوز ذكر فعل القسم معهما ، فلا تقول :
أقسم واللهِ ، ولا أقسم تاللهِ
‌ب-                       لا تجر التاء إلا لفظ (الله) فتقول : تاللهِ لأفعلنَّ
وقد سمع جرها (ربّ) مضافاً إلى الكعبة ، قالوا :
تربِّ الكعبة
وسمع أيضاً : تالرحمن ، وتحياتك وهذا غريب
6.   رُبَّ : لا تجرّ (رُبّ) إلا نكرة ، نحو : رُبَّ رجلٍ عالمٍ لقيتُ
وقد شذ جرها ضمير الغيبة ، كقوله :
 واهٍ رأبتُ وشيكاً صَدْعَ أعْظُمِهِ    ورُبَّهُ عَطِباً أنقذْتُ مِنْ عَطَبِهْ
7.   الكاف : المسلمةُ كاللؤلؤةِ
وقد شذ جرها ضمير الغيبة ، كقوله :
خَلّى الذَناباتِ شَمالاً كَثَبا       وأمَّ أوْعالٍ كَها أوْ أقْرَبا
ولا ترى بعلاً ولا حَلائلا        كَهُ ولا كَهُنَّ إلا حاظِلا

Post a Comment

أحدث أقدم