تقديم إن الكتاب المقرر مهم للغاية لكونه الأساس
لعملية التعلم ، و دفتر الكيمياء الذي بين يديك هو داعما لاستخدام الكتاب المقرر بشكل
أكثر فاعلية . كتابة الملاحظات و التفوق الدراسي من المهم إدراك أن مهارة كتابة الملاحظات
بطرق مختلفة مثل استخدام المنظم البياني و تحديد المصطلحات (المفردات) و معانيها وكذلك
الكتابة المنظمة وفق مهارات التفكير المنطقي يساعد بشكل كبير في التفوق الدراسي الحالي
و المستقبلي. نظام كورنيل لأخذ و كتابة الملاحظات System Taking-Note
Cornell The يستخدم نظام كورنيل في هذا الدفتر فهو منظم
بياني للمعلومات ، فتقسم الصفحة لعمودين لتنظيم تفكير ُ الطالب(ة) ، العمود الأيمن
لكتابة الأفكار الرئيسة و المصطلحات (المفردات) للدرس لربطها بالكتاب المقرر ، و يستفيد
الطالب(ة) من فراغات هذا العمود برسم الأشكال الخاصة له لربط مفاهيم الدرس بشكل مرئي
(بصري) للذهن، كما يمكن أن يستفاد من الفراغات بكتابة أسئلة حول الدرس . العمود الأيسر
لشرح الأفكار الرئيسة و المصطلحات بالتفصيل من خلال التركيز على كتابة النقاط بشكل
محدد و مختصر خلال شرح الدرس. و يستفاد من المنطقة الفارغة نهاية الصفحة لعمل تلخيص
ذاتي لموضوع الدرس بعد انتهائه لتثبيته و للمراجعة. قائمة المصطلحات(الكلمات) الأكاديمية
(AWL (List Word Academic ويظهر
هذا الدفتر بعضها مع تعريفها ضمن بقية المصطلحات الكيميائية ُ تتكون من 570 مصطلح أكاديمي
عام ، التخصصية . إن فهم ومعرفة معاني المصطلحات الأكاديمية العامة و المصطلحات الكيميائية
الخاصة يؤدي إلى التفوق الدراسي حيث انه يمكن الطالب(ة) من الفهم السريع للموضوعات
و الإجابة بشكل واضح و مميز. ِ دفتر الكيمياء ( افعل – و لا تفعل ):هذا الدفتر م و
ُنظ كر لما تم خلال الدرس في الحصة ِ مَذ ُ م كن مستمع نشط لما يقال ويكتب من مفاهيم
وأمثلة وما يؤكد عليه لا تكتب كل الكلام ركز على الأفكار الرئيسية المهمة و المفاهيم
راجع في الدفتر ما تم الحصة السابقة وما سيتم في التالية اكتب بشكل واضح محدد استخدم
الاختصارات و الرموز كمساعد لا تستخدم الملاحظات من دفتر غيرك لأنها قد تشوش فهمك مثل
+ & # % وغيرها شارك النقاش و الأسئلة بالفصل لتدعم ملاحظاتك لا تنشغل و تعبث بما
يشتت ذهنك عن كتابة الملاحظات استخدم للمهم ، وعلامة ؟ لعدم الفهم راجع بعد الحصة ملاحظاتك
لتأكيد تنظيمها وتلخيصها بوضوح لا تفقد تركيزك للدرس فتفقد كتابة ملاحظات جيدة ارسم
أشكال لربط المفاهيم – اكتب طريقة الحل
– 4
الفصل الأول : الإلكترونات في الذرات - قبل أن تقرأ
استرجع مكونات الذرة بإكمال الجدول التالي أجزاء الذرة الوصف البروتون جزء من الذرة
يتوسطها و يحتوي على البروتونات و النيترونات الإلكترون جسيم من مكونات جزء من الذرة
ليس له شحنة يوجد بـ ........ ارسم نموذج مبسط للذرة مع كتابة عناوين أجزائها تعرف
على ثلاث حقائق حول الإلكترونات ، مثال : الإلكترونات جزء من مكونات الذرة
1-1 الضوء و طاقة الكم الإشعاع الكهرومغناطيسي الطول
الموجي التردد سعة الموجة الطيف الكهرومغناطيسي الكم ثابت بلانك التأثير الكهروضوئي
الفوتون طيف الانبعاث الذري إقراء بسرعة درس 1-1 من الكتاب ، و استخدم القائمة التالية
كمرشد • إقراء جميع العناوين بالدرس • إقراء جميع المصطلحات المظلل عليها باللون الأصفر
• إقراء جميع الجداول و الرسوم البيانية • انظر لجميع الصور و التعليقات عليها أكتب
3 حقائق اكتشفتها حول الضوء
..................................................................-1
..................................................................-2
..................................................................-3 استخدم الكتاب
لتعريف المصطلحات التالية .................................................................
الضوء و طاقة الكم ( تكملة ) الذرة و الأسئلة التي
تحتاج لإجابات الطبيعة الموجية للضوء عدد ثلاث أسباب اعتبر بها العلماء أن نموذج رذرفورد
الذري غير مكتمل
..................................................................-1 اشرح العلاقة
بين الشكلين التاليين مستخدما المصطلحات التالية : الطول الموجي – التردد – سعة الموجة
- السرعة الأفكار الرئيسية التفصيل Page 6 sur 57
– 7
1-1 الضوء و طاقة الكم ( تكملة ) حساب الطول الموجي
لموجة كهرومغناطيسية حل المثال 1-1 في الكتاب ، ثم حاول حل السؤال التالي : تستخدم
موجات الراديو لنقل المعلومات على قنوات مختلفة ، ماهو الطول Hz ؟ 10 الموجي لموجة راديو ترددها
40x10.5 ( 4-3-2-1) تدريبية مسائل الأفكار الرئيسية
الضوء و طاقة الكم ( تكملة ) الطبيعة المادية للضوء
التأثير الكهروضوئي الطبيعة الثنائية للضوء طيف الانبعاث الذري تعرف على حقيقتين فشل
النموذج الموجي للضوء بتفسيرها صف مبدأ بلانك الكمي بإكمال الجملة التالية : مبدأ الكم
استنتج أنه يمكن للمادة أن تكتسب أو تخسر ........ على دفعات بكمية صغيرة محددة تسمى
........وهو أقل كمية من الطاقة يمكن أن ............ أو ............ الذرة قارن بين
معادلة بلانك و آينشتين بإكمال الجملة التالية : معادلة بلانك ................، تصف
رياضيا علاقة طاقة الكم بــ..... الناتج من الاشعة. واستكمل آينشتين الفكرة الموجية
للضوء لبلانك باعتبار أن الضوء مكون سيل من جسيمات صغيرة جدا تعرف بـــ..............
حل مثال 2-1 قارن بين الطيف الكهرومغناطيسي المستمر (طيف الامتصاص) و طيف الانبعاث
الذري
نظرية الكم و الذرة الذرة حالة الاستقرار العدد
الكمي مبدأ الشك لهايزنبرج النموذج الكمي للذرة المجال(الفلك) الذري العدد الكمي الرئيسي
مستوى الطاقة الرئيسي مستوى الطاقة الفرعي إقراء بسرعة درس 2-1 من الكتاب ، أكتب 3
أسئلة وردت لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. استخدم
الكتاب لتعريف المصطلحات التالية الأفكار الرئيسية التفصيل
10
2-1 نظرية الكم و الذرة ( تكملة ) نموذج بور للذرة النموذج
الكمي للذرة صنف خواص السلاسل الناتجة من خطوط طيف الهيدروجين بتوضيح المعلومات التالية
لها (1-بداية و نهاية المستويات للخطوط 2-نوع طيف كل سلسلة من الطيف الكهرومغناطيسي)
ليمان باشن بالمر -1 -1 -1 -2 -2 -2 سلسل عمليات دي برولي التي نتج منها معادلته بإكمال
الجمل التالية 1-الجسيمات المتحركة لها حركة ............ 2 -الإلكترون مقيد بمدارات
.............لها نصف قطر ....... 3-الإلكترون يشع ........... ذات طاقة محددة 4-العلاقة
بين الجسيم و الموجة الكهرومغناطيسية
– 11
2-1 نظرية الكم و الذرة ( تكملة ) مبدأ هايزنبرج للشك
المجالات (الأفلاك) الذرية للهيدروجين أشكال المجالات ناقش كيف أثر مبدأ هايزنبرج على
شرودنجر ليطور المعادلة الموجية تعرف على 5 حقائق حول المجالات الذرية بإكمال الجمل
التالية 1 ..................... -يعبر عن الحجم النسبي وطاقة المجالات الذرية 2-تعرف
مستويات الطاقة الأساسية بالذرة تسمى ................... 3-يحتوي مستوى الطاقة
............ على ....................... 4-عدد مستويات الطاقة ............... في
المستوى الرئيسي الواحد.............كلما زادت قيمة n 5 -أقصى عدد من الإلكترونات بالمجال الفرعي الواحد
......... صف أشكال المجلات s و p ، قارن بين الحجم و عدد المجالات
الفرعية و اتجاهاتها الفراغية ، أكد إجابتك 2 احسب عدد المجالات الفرعية عندما 4 = n
بالقانون n بالحل بطريقة أخرى ( بالجمع )
.................................................................... لخص بعمل مقالة
للمقارنة بين نموذج بور و النموذج الكمي للذرة ؟ المصطلحات : مستويات الطاقة الرئيسية (n
– (مستويات الطاقة الفرعية " المجالات
" (f,d,p,s ( ) .... , المجالات
الفرعية ( py , px
– 12
3-1 التوزيع الإلكتروني الإلكترون التوزيع الإلكتروني
مبدأ أوفباو مبدأ باولي قاعدة هند إلكترونات التكافؤ التمثيل النقطي للإلكترونات أو
(تمثيل لويس) إقراء بسرعة درس 3-1 من الكتاب ، لخص الأفكار الرئيسية بعد قراءتك للعناوين
و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
جدة – 13 3-1 التوزيع الإلكتروني ( تكملة ) التوزيع الإلكتروني
في الحالة المستقرة طرق تمثيل التوزيع الإلكتروني نظم المعلومات التوزيع الإلكتروني
بإكمال التالي : التوزيع الإلكتروني هو ....................... أ) التوزيع الإلكتروني
في الحالة المستقرة : الثلاث قواعد التي تحدد طريقة توزيع الإلكترونات في مجالات الذرة
هي .................-3....................-2................ -1 ب) ثلاث طرق لكتابة
التوزيع الإلكتروني 1-رسم مربعات المجالات و الأسهم لتمثل الإلكترونات و يعنون كل مربع
بعدد الكم الرئيسي و اسم المستوى الفرعي (المجال) أرسم مجال فارغ..........مجال به
إلكترون ........مجال مشبع....... طبق ارسم مربعات المجالات للصوديوم (العدد الذري
11 (11 Na 2-الترميز
الإلكتروني بكتابة رقم مستوى الطاقة الرئيسي و المستوى الفرعي(المجال) مرفوعا لأس يمثل
عدد الإلكترونات بالمجال 1s هو B 5 للبورن الإلكتروني الترميز مثال 2 2s2 2p1 طبق اكتب الترميز الإلكتروني للكبريت S16
الأفكار الرئيسية
التوزيع الإلكتروني ( تكملة ) استثناءات التوزيع
الإلكتروني 3-ترميز الغاز النبيل ( الطريقة المختصرة ) تحتوي الغازات النبيلة الواقعة
في العمود الأخير للجدول الدوري بمداراتها الأخيرة (عدا الهيليوم) على ثمانية إلكترونات
وهي عادة مستقرة ، ونستخدم الأقواس المربع في ترميز ، النيون [ Ne [ يمثل 2 الغاز النبيل ، مثلا الهيليوم [
He [ يمثل 1s 1s2 2s2 وهكذا ، فيمكن لبقية العناصر استخدام هذه الاختصارات 2p6 2 مثال الفوسفور P15 ترميزه الإلكتروني 1s 2s2 2p6 3s2 3p3 2 أو بالطريقة المختصرة 3s] Ne[ 3p3 طبق اكتب الترميز الإلكتروني بالطريقة المختصرة للكلور (17 (17 Cl تكون المجالات في حالة استقرار وهي نصف ممتلئة أو
ممتلئة خطأ و التوزيع الصحيح ................ 3d1 2 الكروم Cr
4s] Ar[ [Ar]4s Cu النحاس 2 خطأ و التوزيع
الصحيح ............... 9 3d مخطط ملء المجالات يساعد في تحقيق كتابة التوزيع
الإلكتروني بشكل صحيح و سريع ( 25
3-1 التوزيع الإلكتروني ( تكملة ) إلكترونات التكافؤ
التمثيل النقطي لإلكترونات التكافؤ (تمثيل لويس) الإلكترونات التي تحدد الخواص الكيميائية
للعنصر تعرف بــ............ وهي الإلكترونات التي توجد بالمجالات
................ للذرة كتابة رمز العنصر ليمثل النواة و المجالات الداخلية الممتلئة
، و يحيط بالرمز نقاط موزعة على الجوانب الأربعة تعبر عن عدد إلكترونات التكافؤ الخارجية
، و تعرف بتمثيل لويس ، و تستخدم أيضا لتمثيل الروابط الكيميائية بين الذرات طبق :
ارسم التمثيل النقطي لذر ة الفلور
جدة – 16
الفصل الأول : الإلكترونات في الذرات - مراجعة راجــــــــــــــــــع
لخص القوانين لهذا الفصل – ما هي أهم العلاقات التي درستها استخدم القائمة التالية
لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل
ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها وضح تأثير تطور معرفتنا بالذرة على حياتنا اليومية
– 17
الفصل الثاني : الجدول الدوري و التدرج في خواص
العناصر - قبل أن تقرأ الذرة التوزيع الإلكتروني إلكترونات التكافؤ التوزيع النقطي
للإلكترونات عرف المصطلحات التالية ميز الجسيمات الأساسية بالذرة و شحناتها بالجدول
التالي اسم الجسيم شحنته صف توزيع الجسيمات بالذرة
18
1-2 تطور الجدول الدوري الحديث العدد الذري التدرج في
الخواص المجموعات الدورات العناصر الممثلة العناصر الانتقالية الفلزات الفلزات القلوية
الفلزات القلوية الأرضية الفلزات الانتقالية الفلزات الانتقالية الداخلية اللافلزات
الهالوجينات الغازات النبيلة أشباه الفلزات إقراء بسرعة درس 1-2 من الكتاب ، أكتب حقيقتين
تعرفت عليها عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
تطور الجدول الدوري الحديث ( تكملة ) تطور الجدول
الدوري سلسل الأحداث التاريخية التي أدت لتطور الجدول الدوري في أواخر القرن الثامن
عشر .......................................
................................................................. عام 1864م ارسم
الجدول الدوري مفرغا وبين عليه التالي العناصر القلوية – العناصر القلوية الأرضية
– الهالوجينات – الغازات النبيلة – العناصر الانتقالية – العناصر الانتقالية الداخلية
– العناصر الممثلة الأفكار الرئيسية التفصيل Page 19 sur 57
Page 20 sur 57الاسم (المجموعة).....................................الفصل(الشعبة).....................
التاريخ.............. ثانوية ابن خلدون Balkhoyor Hasan - حسن بالخيور / جدة – 20 1-2 تطور الجدول الدوري الحديث ( تكملة ) الجدول الدوري
الحديث نظم المعلومات للجدول الدوري بإكمال خريطة المفاهيم التالية الأفكار الرئيسية
التفصيل Page 20 sur 57
Page 21 sur 57الاسم (المجموعة).....................................الفصل(الشعبة).....................
التاريخ.............. ثانوية ابن خلدون Balkhoyor Hasan - حسن بالخيور / جدة – 21 1-2 تطور الجدول الدوري الحديث ( تكملة ) تعرف بمربع
كل عنصر بالجدول الدوري بالكتاب يوجد خمس معلومات حدد هذه المعلومات : ....... -1
........-2 .........-3 ..........-4 ..........-5 وصل ألوان المربعات بالجدول الدوري
بمعانيها الأزرق لا فلز الأخضر مكتشف حديثا أصفر شبه فلز رمادي فلز الأفكار الرئيسية
التفصيل صف أهمية المعلومات بالجدول الدوري لثلاث مهن
– 22
2-2 تصنيف العناصر إلكترون التكافؤ إقراء بسرعة درس
2-2 من الكتاب ، بقراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها و الجداول.
فكر في تكوين الذرة و تشكلها مع بعضها لتكوين روابط، أكتب 3 حقائق اكتشفتها حول العلاقة
بين بين الإلكترونات و موقع العنصر بالجدول الدوري
............................................................... -1 . -3 عرف المصطلحات
التالية ................................................................. الأفكار
الرئيسية التفصيل مراجعة المفردات
23
2-2 تصنيف العناصر ( تكملة ) ترتيب العناصر وفق التوزيع
الإلكتروني نظم المعلومات حول التوزيع الإلكتروني بإكمال التالي الإلكترونات : 1-إلكترونات
التكافؤ هي ........................................ 2-ذرات العناصر الواقعة في
.............. ....بها .............. إلكترونات التكافؤ و الدورة 1-مستوى
........... بذرة العنصر المحتوى على إلكترونات التكافؤ يبين رقم
.............................بالجدول الدوري ، فمثلا -عنصر إلكترونات التكافؤ له في
مستوى الطاقة الثاني يقع هذا العنصر في الدورة ......... إلكترونات التكافؤ و المجموعة
أ) للعناصر الممثلة عناصر المجموعة 1 يكون عدد إلكترونات التكافؤ ها ........... عناصر
المجموعة 2 يكون عدد إلكترونات التكافؤ ها ........... عناصر المجموعة 13 يكون عدد
إلكترونات التكافؤ ها ........... عناصر المجموعة 14 يكون عدد إلكترونات التكافؤ ها
........... وهكذا لبقية مجموعات العناصر الممثلة ما عدا عنصر ........ بالمجموعة
.......... صف علاقة عدد إلكترونات التكافؤ بالخواص الكيميائية
– 24
2-2 تصنيف العناصر ( تكملة ) عناصر الفئات s ,
p , d , f التوزيع الإلكتروني و الجدول الدوري ميز
فئات العناصر f , d , p ,s بإكمال
الجدول التالي مجموعات المحالات نوع العناصر الجدول الدوري فئة s ممثلة p p فئة فئة d من 3 إلى 12 فئةf حل مثال
الكتاب ، ثم أجب عن التالي : حدد (من غير استخدام الجدول الدوري ) رقم المجموعة – رقم
الدورة – فئة العنصر ، لعنصر الاسترينشيوم Sr38 ( 10 – 9 – 8 ) تدريبية مسائل الأفكار الرئيسية التفصيل
Page 24 sur 57
Page 25 sur 57الاسم (المجموعة).....................................الفصل(الشعبة).....................
التاريخ.............. ثانوية ابن خلدون Balkhoyor Hasan - حسن بالخيور / جدة – 25 3-2 تدرج خواص العناصر مستوى الطاقة الرئيسي الأيون
طاقة التأين القاعدة الثمانية الكهروسالبية إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب ، بقراءتك
للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها و الجداول أكتب 3 حقائق اكتشفتها
حول تدرج خواص العناصر
26
3-2 تدرج خواص العناصر ( تكملة ) نصف قطر الذرة تدرج
نصف القطر الذري عبر الدورات و المجموعات صف كيف يعرف الحجم الذري حلل نمط التغير في
الحجم الذري و علاقته بالكتلة الذرية للعناصر بالشكل للجدول الدوري الموضح لأحجام العناصر
بدرس الكتاب ، كيف تعلل ذلك حل مثال الكتاب ، أجب عن السؤال التتالي أي من العناصر
التالية : الكربون C - الفلور F – البليريوم Be - الليثيوم Li ، له أكبر نصف قطر ذري مع
ترتيبها و توضيح التغير في أنصاف أقطارها.
27
3-2 تدرج خواص العناصر ( تكملة ) نصف قطر الأيون طاقة
التأين الكهروسالبية ( السالبية الكهربائية ) صف الحجم الذري و التغير الأيوني بإكمال
الجدول التالي التغير الأيوني شحنة الأيون حجم الذرة الذرة ........ إلكترونات موجبة
...... الذرة تكتسب إلكترونات ....... يزيد تعرف على سببين يؤديان لصغر حجم الذرة بفقدها
للإلكترونات : 2 وضح لماذا يزداد الحجم الذري عند اكتساب الذرة للإلكترونات لخص علاقة
إلكترونات التكافؤ بقابلية العنصر لفقد و اكتساب الإلكترونات و الطاقة اللازمة لذلك
، كيف يتم ربطها بالقاعدة الثمانية حلل نمط تغير طاقة التأين عبر المجموعات و الدورات
و لماذا تعرف أي جزء من الجدول الدوري تكون عناصره لها أكبر كهروسالبية ، ولماذا
الفصل الثاني : الجدول الدوري و التدرج في خواص
العناصر - مراجعة راجــــــــــــــــــع بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث أشياء تعلمتها
حول الجدول الدوري و قانون التدرج في الخواص 3 استخدم القائمة التالية لمساعدتك في
دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا
الفصل ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها وضح كيف أن فهمك الجيد للجدول الدوري يساعدك في دراسة الكيمياء بشكل
29
الفصل الثالث : المركبات الأيونية و الفلزات - قبل
أن تقرأ الأيون طاقة التأين الغاز النبيل إلكترون التكافؤ عرف المصطلحات التالية ارسم
التوزيع الإلكتروني النقطي للعناصر التالية الألومنيوم _____________________ الكالسيوم
______________________ الزرنيخ ________________________ التيريليوم
______________________ الزينون ______________________ مراجعة
30
1-3 تكون الأيون القاعدة الثمانية الرابطة الكيميائية
الكاتيون الأنيون إقراء بسرعة درس 1-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك
للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاث معلومات تتوقع معرفتها
من الدرس الأفكار
31
1-3 تكون الأيون ( تكملة ) إلكترونات التكافؤ و الروابط
الكيميائية تكوين الأيون الموجب تكوين الأيون السالب التوزيع الإلكتروني الشبيه بالتوزيع
الإلكتروني للغاز النبيل نظم المعلومات بإكمال خريطة المفاهيم التالية اكتب أكتب للعناصر
التالية : الترميز الإلكتروني المختصر و رمز الأيون و عدد الإلكترونات المفقودة أو
المكتسبة وهل الأيون الناتج كاتيون أو أنيون Cs – O - Ga – Br – Ag -
Sc
– 32
1-3 تكون الأيون ( تكملة ) رتب العمود الأول تصاعديا
حسب طاقة التأين – العمود الثاني القابلية لاكتساب إلكترونات العمود الأول العمود الثاني
الترتيب العنصر الترتيب العنصر K / K+ P / P3- Ne / Ne+ O / O2-
P / P5+ Xe / Xe- Fe / Fe2+ S / S2- Rb / Rb+ I / I- Mg /Mg2+ F / F- أكتب أسماء و رموز ايونات العناصر التالية الفضة
– الليثيوم – البروم – الكالسيوم – الكبريت – البورون – الزرنيخ – الهيدروجين – الكاديوم
- السيلينيوم
2-3 الروابط الأيونية و المركبات الأيونية المركب الرابطة
الأيونية المركبات الأيونية البلورة الإلكتروليت طاقة الشبكة البلورية إقراء بسرعة
درس 2-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة
و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاث أسئلة وردت لذهنك 3 عرف المصطلحات التالية... استخدم
الكتاب لتعريف المصطلحات التالية.. الأفكار الرئيسية
34
2-3 الروابط الأيونية و المركبات الأيونية ( تكملة
) تكوين الروابط الأيونية خواص المركبات الأيونية راجع مثال حل تمثيل تكوين كلوريد
الصوديوم بالكتاب بعدة طرق صف بخطوات ( و بعدة طرق ) تكون الرابطة الأيونية بين عنصري
البورون و السيلينيوم ( Se / B( لخص الخواص الفيزيائية للمركبات الأيونية. الأفكار
الرئيسية التفصيل–-3 الروابط
الأيونية و المركبات الأيونية ( تكملة ) الطاقة و الروابط الأيونية حلل العلاقة بين
طاقة البلورة في المركب الايوني و قوة التجاذب صف العلاقة بين حجم الأيون في مركب ايوني
و طاقة البلورة له وضح العلاقة بين طاقة البلورة و شحنة الأيون
............................................................
............................................................ صف العلاقة بين درجة
الانصهار أو الغليان وطاقة البلورة بالمركب الأيوني
............................................................
............................................................. رتب المركبات الأيونية
التالية حسب تزايد طاقة الشبكة البلورية LiCl BeS LiBr BeO BeCl2
RbBr CsI SrCl2 CsBr
الفصل(الشعبة)..................... التاريخ..............
ثانوية ابن خلدون Balkhoyor Hasan - حسن بالخيور / جدة – 36 3-3 صيغ المركبات الأيونية و أسماؤها اللافلز وحدة الصيغة
الكيميائية الأيون الأحادي الذرة عدد التأكسد أيون عديد الذرات أيون أكسجيني سالب إقراء
بسرعة درس 3-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة
و الصور و تعليقاتها و الجداول أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها حول صيغ المركبات الأيونية
و تسميتها الأفكار الرئيسية التفصيل المفردات
3-3 صيغ المركبات الأيونية و أسماؤها ( تكملة ) صيغ
المركبات الأيونية المركبات الأيونية الثنائية المركبات الأيونية عديدة الذرات أسماء
الايونات و المركبات الأيونية تسمية الأيون الأكسجيني السالب حل مثال الكتاب ، ثم أجب
عن التالي : أكتب صيغة كلوريد الكالسيوم على شكل خطوات حل مثال الكتاب ،
ثم أجب عن التالي : أكتب صيغة برومات الكالسيوم في خطوات... أكتب أسماء المركبات الأيونية
التالية : CaO - KMnO4 – Sr(IO3)2 – NH4OH – Fe2S3 Sn(NO3)4 – Pb(PO4)2 –
HgSO4 – PtCl4 – 29 – 28 – 27 – 26 - 25 – 24 – 23 - 22 – 21 – 20 – 19 ) تدريبية مسائل ( 32 - 31- 30 الأفكار الرئيسية
8
4-3 الروابط الفلزية و خواص الفلزات الخاصية الفيزيائية
نموذج سحابة الإلكترونات الإلكترونات الحرة الرابطة الفلزية السبيكة إقراء بسرعة درس
4-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور
و تعليقاتها. أكتب ثلاث أسئلة تدور بذهنك حول الدرس
39
4-3 الروابط الفلزية و خواص الفلزات ( تكملة ) الروابط
الفلزية السبائك الفلزية لخص كيف فسر نموذج سحابة الإلكترونات القدرة للفلزات العالية
لتوصيل الحرارة و الكهرباء فسر علاقة خاصية القوة و الصلابة للفلزات و إلكتروناتها
علل سبب ارتفاع درجة انصهار و غليان الفلزات وضح كون الفلزات قابلة للطرق و السحب ماذا
يؤثر في خواص السبيكة
– 40
الفصل الثالث : المركبات الأيونية و الفلزات - مراجعة
ر اجــــــــــــــــــع بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث حقائق تعلمتها حول المركبات
الأيونية 3 استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل
ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها وضح كيف أن الخواص الذرية للعنصر تحدد نوعية الأيون المتكون له ، وخواص المركب
الأيوني الناتج
الفصل الرابع : الروابط التساهمية - قبل أن تقرأ
الرابطة الأيونية القاعدة الثمانية عرف المصطلحات التالية صف التركيب لذرة
عنصر........................................................................................
فسر مفهوم التدرج الدوري لخواص العناصر تعرف على أيونات المركبات الأيونية التالية
و شحناتها Li2S KMnO4 Al2O3 مراجعة
المفردات
الرابطة التساهمية الرابطة الكيميائية الرابطة التساهمية
الجزيء تركيب لويس رابطة سيجما � رابطة باي � تفاعل ماص للحرارة تفاعل طارد للحرارة إقراء بسرعة
درس 1-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة
و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاث أسئلة وردة بذهنك عند القراءة
............................................................... -1
................................................................-2
................................................................-3 عرف المصطلحات
التالية ................................................................... استخدم
الكتاب لتعريف المصطلحات التالية الأفكار
4 الرابطة التساهمية ( تكملة ) لماذا تكون الذرات
الروابط ما الرابطة التساهمية الرابطة التساهمية الأحادية تركيب لويس للجزيء اشرح القاعدة
الثمانية بإكمال الجمل التالية : القاعدة ......... تنص على أن
......................................
....................................................................
....................... وعلى الرغم بوجود حالات استثنائية للقاعدة إلا أنها توضح بطريقة
جيدة عملية تكون ............... صف خطوات عملية تكون الرابطة التساهمية بين ذرتين
: حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي ارسم صيغة لويس لمركب حمض الهيدروكلوريك) تدريبية
مسائل الأفكار
– 44
1-4 الرابطة التساهمية ( تكملة ) الروابط التساهمية
المتعددة قوة الرابطة التساهمية تعرف على الروابط بين الذرات في المركبات التالية ،
سيجما ( رابطة أحادية ) أو سيجما و باي ( رابطة ثنائية ) أو سيجما و رابطتين باي (
ثلاثية ) أشرح العوامل التي تتحكم بقوة الرابطة التساهمية عرف طاقة تفكك الرابطة
................................................................. الأفكار الرئيسية
التفصيل وضح كيف أن فهم الرابطة التساهمية و كيمياء المركبات تساعد العلماء لزيادة
الموارد الغذائية
– 45
2-4 تسمية الجزيئات أنواع التفاعلات الكيميائية الأنيون
الأكسجيني الحمض الأكسجيني إقراء بسرعة درس 2-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول التفاعلات الكيميائية.
تذكر معرفتك السابقة في تسمية الجزيئات أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها بالقراءة عن التسميات
و كتابة الصيغ للمركبات التساهمية 3 عرف المصطلحات التالية
................................................................. استخدم الكتاب
لتعريف المصطلحات التالية
................................................................. الأفكار الرئيسية
التفصيل المفردات الجديدة مراجعة المفردات Page
46 2-4 تسمية الجزيئات ( تكملة ) تسمية المركبات الجزيئية
ثنائية الذرات أسماء شائعة لبعض المركبات الجزيئية تعرف على أسماء المركبات التالية
حل مثال الكتاب ، ثم أجب عن التالي سمي المركب التالي اذكر مثالين لمركبات لها أسماء
شائعة مع كتابة الاسم العلمي الصحيح و الصيغة الكيميائية -1 -2 ( 18 - 17 - 16 –
15 – 14 ) تدريبية مسائل الأفكار الرئيسية
تسمية الجزيئات ( تكملة ) تسمية الأحماض كتابة الصيغ
الكيميائية من أسماء المركبات أكتب أسماء الأحماض التالية أكتب الصيغ الكيميائية لأسماء
المركبات التالية رباعي بروميد ثنائي الكربون رباعي نيتريد رباعي الكبريت خماسي فلوريد
الزرنيخ حمض الزرنيخيك حمض بيركلوريك حمض هيدروسيانيك ( 30 – 29 – 28 – 27 – 26 –
25 - 24 – 23 – 22 – 21 – 20 – 19 ) تدريبية مسائل الأفكار الرئيسية التفصيل ضع أسئلة
و أجوبة حول التسميات و الصيغ لمسابقة داخل الفصل بين الطلاب ، استعن بالبحث من خارج
المنهج المقرر
.........................................................................................................
.........................................................................................................
Page 47 sur 57
Page 48 sur 57الاسم (المجموعة).....................................الفصل(الشعبة).....................
التاريخ.............. ثانوية ابن خلدون Balkhoyor Hasan - حسن بالخيور / جدة – 48 3-4 التراكيب الجزيئية الرابطة الأيونية الصيغة البنائية
الرنين الرابطة التساهمية التناسقية القاعدة الثمانية الممتدة إقراء بسرعة درس 3-4
من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور
و تعليقاتها حول التفاعلات في المحاليل المائية. أكتب ثلاث أسئلة وردة لذهنك عند قراءتك
3 عرف المصطلحات التالية
.................................................................. استخدم الكتاب
لتعريف المصطلحات التالية الأفكار الرئيسية التفصيل
49
3-4 التراكيب الجزيئية ( تكملة ) الصيغ البنائية تراكيب
لويس لمركبات تساهمية تحتوي روابط أحادية تحتوي روابط متعددة لخص خطوات رسم تراكيب
لويس حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي ارسم تركيب لويس للمركب FCHO ( 40 – 39 – 38 – 37
)
– 50
3-4 التراكيب الجزيئية ( تكملة ) تراكيب لويس لأيونات
متعددة الذرات أشكال الرنين حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي - ارسم تركيب لويس للأيون
MnO4 وضح سبب تكون أشكال الرنين
.......................................................................
......................................................................
...................................................................... ارسم مثال
لمركب و أيون تبين فيه أشكال الرنين لهما ( 46 - 45 – 44- 43 – 42 – 41 ) تدريبية مسائل
الأفكار الرئيسية
51
3-4 التراكيب الجزيئية ( تكملة ) استثناءات القاعدة
الثمانية اذكر ثلاث أسباب لاستثناءات القاعدة الثمانية حل مثال الكتاب ، بالرسم أذكر
مثال لمركب واحد لكل استثناء عن القاعدة الثمانية ( 49 – 48 – 47 ) تدريبية مسائل الأفكار
الرئيسية التفصيل
– 52
4-4 أشكال الجزيئات المجالات ( الأفلاك ) الذرية نموذج
VSEPR التهجين إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب
، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
تذكر ما تعرفه مسبقا عن ترتيب الذرات في المركبات التساهمية أكتب ثلاث حقائق مما ورد
في ذهنك عن أشكال الجزيئات التساهمية
4 أشكال الجزيئات ( تكملة ) نموذج التنافر بين أزواج
إلكترونات التكافؤ VSEPR التهجين وصل بين أسماء أشكال الجزيئات و زاوية الرابطة o مثلث مستوي 180 o مثلثي هرمي 120 109.5 منحني o
107.3 خطي o o ثماني الأوجه منتظم 5.104 o رباعي الأوجه منتظم 90 o ثنائي الهرم مثلثي ( السداسي الأوجه ) 90 أكتب أسماء
المجالات المهجنة لروابط الجزيئات التالية حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي أوجد شكل
الجزيء SbI5 ارسم
الجزيء بين زاوية الرابطة و نوع التهجين لروابطه ( 60 - 59 – 58 – 57 – 56 ) تدريبية
مسائل الأفكار الرئيسية التفصيل Page 53 sur 57
Page 54 sur 57الاسم (المجموعة).....................................الفصل(الشعبة).....................
التاريخ.............. ثانوية ابن خلدون Balkhoyor Hasan - حسن بالخيور / جدة – 54 5-4 الكهروسالبية و القطبية الكهروسالبية الرابطة التساهمية
غير القطبية الرابطة التساهمية القطبية إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب ، فكر في ما
يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك
السابقة حول قوة الرابطة التساهمية و توزع الشحنات عليها أكتب ثلاث حقائق مما ورد في
ذهنك عن الكهروسالبية 3 عرف المصطلحات التالية
................................................................... استخدم الكتاب
لتعريف المصطلحات التالية
– 55
5-4 الكهروسالبية و القطبية ( تكملة ) الميل الإلكتروني
و الكهروسالبية و خواص الروابط الرابطة التساهمية القطبية رتب العناصر التالية من الأقل
كهروسالبية إلى الأعلى : Co I O Te H P Ba Y Au ارسم تراكيب لويس للجزيئات التالية ، حلل هل روابط
الجزيئات متماثلة أم لا ، ثم حدد هل المركب تساهمي قطبي أم تساهمي غير قطبي
5-4 الكهروسالبية و القطبية ( تكملة ) خواص المركبات
التساهمية المواد الصلبة التساهمية الشبكية حدد لكل خاصية هل هي لمركب أيوني – تساهمي
- تساهمي قطبي – تساهمي غير قطبي درجة الانصهار منخفضة صلابة ضعيفة درجة غليان عالية
ضعف الترابط بين وحداتها تذوب في الزيوت صلبة قوية تذوب في الماء درجة انصهار عالية
تتبخر بسرعة ترابط قوي بين وحداتها صف الترابط الشبكي بين جزيئات مركب الكوارتز
SiO2 وكيف أن لها شكل رباعي الأوجه مشابه لتركيب
الألماس
الفصل الرابع : الروابط التساهمية - مراجعة راجــــــــــــــــــع
بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث حقائق تعلمتها حول الرابطة التساهمية 3 استخدم القائمة
التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل
ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها اشرح كيف أن تكون الروابط التساهمية للكربون سبب في كثرة مركبات الكربون و تشمل
المركبات في الكائنات الحية .
Post a Comment