الفصل الأول : الأسماك و البرمائيات قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الأسماك و البرمائيات بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد معرفتها حول علم الأحياء , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت. ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) أكتب مقالة علمية تفترض فيها عوامل تؤثر في انقراض البرمائيات
4 الأسماك 1-1 الحبل الظهري الغضروف العرف العصبي الزعنفة القشور غطاء الخياشيم الأذين البطين الوحدة الأنبوبية الكلوية(النفرون) جهاز الخط الجانبي وضع البيض ( التبويض ) مثانة العوم إقراء بسرعة درس 1-1 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول الأسماك أكتب سؤالين مما ورد في ذهنك خلال قراءتك 2 عرف المصطلحات التالية....... استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية......... الأفكار الرئيسية التفصيل المفردات الجديدة مراجعة المفردات
الأسماك ( تكملة ) خصائص الفقاريات (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) خصائص الأسماك (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) لخص أهم خاصيتين تميز الفقاريات في الجدول التالي العمود الفقري العرف العصبي التكوين المهمة و العمل صف دورة الدم خلال جهاز الدوران في جسم السمكة في المنظم التالي استخدم الكلمات ( الخياشيم- سائر أجزاء الجسم – البطين – الأذين ) لخص طريقة التكاثر لمعظم الأسماك
1-1 الأسماك ( تكملة ) (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) نظم الحقائق حول الخصائص التالية للأسماك الخاصية الحقائق البيئة مميزات الفكوك فوائد الزعانف المزدوجة تراكيب القشور الأربعة عمل الخياشيم أكياس بوابية الوحدة الانبوبية الكلوية(النفرون) الاستجابة و الاحساس عملية التحكم في عمق الغوص ارسم منظم بياني لطوائف الأسماك الأفكار الرئيسية
7 البرمائيات 1-2 التحول المجمع ( المذرق ) الغشاء الرامش غشاء الطبلة متغيرة درجة الحرارة إقراء بسرعة درس 2-1 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول البرمائيات أكتب خاصيتين تعرفت عليها من خلال قراءتك
-1 البرمائيات ( تكملة ) (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) خصائص البرمائيات (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) تنوع البرمائيات (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) عرف ثلاث تكيفات ساعدة البرمائيات في العيش على اليابسة
3 لخص خصائص البرمائيات خصائص البرمائيات التغذي و الهضم الإخراج التنفس الدورة الدموية الدماغ و الحواس التكاثر و النمو صمم خريطة مفاهيم تصنف بها رتب البرمائيات و خواصها الأفكار الرئيسية
-1 البرمائيات ( تكملة ) بيئة البرمائيات (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) صف العوامل التي أدت لتناقص البرمائيات على مستوى العالم عوامل محلية: تأثيرها : عوامل عالمية:..... تأثيرها : قارن بين الأسماك و البرمائيات الأسماك البرمائيات الأفكار
الفصل الثاني : الزواحف و الطيور قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول الزواحف و الطيور , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت. ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) الزواحف و الطيور ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) موافق أو غير موافق الافاعي تخرج لسانها لتشم الروائح يعتقد بعض العلماء أن مذنبات ضربت الأرض وسببت انقراض الديناصورات جميع الطيور لها ريش جميع الطيور لها مقدرة على الطيران أكتب مقالة علمية تقارن ظروف التكيف بين الزواحف و البرمائيات و
الزواحف 2-1 الجنين الغشاء الرهلي ( الأمنيون ) البيضة الرهلية ( الأمنيونية ) عضو جاكوبسون درع الظهر درع البطن إقراء بسرعة درس 1-2 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.أكتب ثلاث أسئلة وردت لك خلال قراءتك 3 عرف المصطلحات التالية ............... استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
 الزواحف ( تكملة ) خصائص الزواحف (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) عرف طرق تكيف الزواحف للعيش على اليابسة في الجدول التالي : العيش على اليابسة التكيف الحفاظ على الجنين من الجفاف حفظ سوائل ومعادن داخل الجسم من الفقد الزائد تبادل الغازات تحتاج الأفاعي ابتلاع فريسة أكبر من حجمها تحتاج التماسيح اكسجين أكثر للخلايا لتحريك جسمها الكبير البصر و العضلات أكثر تعقيدا الحركة السريعة و الوزن الالكبير ارسم نموذج لبيضة رهلية مبينا تركيبها الأفكار الرئيسية
الزواحف ( تكملة ) تنوع الزواحف (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) بيئة الزواحف (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) قارن خصائص رتب الزواحف التالية الحرشفيات أمثلة: الخاصية المميزة: التمساحيات أمثلة: الخاصية المميزة: السلحفيات أمثلة: الخاصية المميزة: خطمية الرأس أمثلة: الخاصية المميزة: حلل ماذا يحصل إذا ازيلت أنواع من الزاحف في البيئة..... لخص لتنوع الديناصورات , وعلل بعض أسباب انقراضها الأفكار الرئيسية
الطيور 2-2 بري ثابتة درجة الحرارة الريش الريش المحيطي ( الكفافي ) الغدة الزيتية الريش الزغبي عظم القص كيس الهواء الحضانة إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول الطيور أكتب خصائص تعرفت عليها للطيور تميزها عن الزواحف
..الفصل(الشعبة)..................... التاريخ.............. ثانوية ابن خلدون – جدة http://balkhoyor.wordpress.com 15 2-2 الطيور ( تكملة ) خصائص الطيور (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) ارسم الريش الزغبي و الريش المحيطي و لخص لخواصهما و المهمتهما الريش الزغبي الربش المحيطي رتب عملية جهاز التنفس لطائر في المنظم التالي حلل موضع العيون للطائر و تكيفه في بيئته الأفكار الرئيسية
2 الطيور ( تكملة ) تنوع الطيور (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) بيئة الطيور (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) عرف رتبة وعضو لطيور لها الخواص التالية الخواص الرتبة- العضو(مثال) تبني أعشاشا في التجاويف لها أجنحة تعمل كمجاديف لا تطير تضم أكبر طائر تغرد و تقف على السيقان الصغيرة بحرية و لها مناقير دائرية عريضة لها ارجل طويلة للأراضي الرطبة عيون كبيرة مناقير قوية معقوفة بحرية لها مناقير معقوفة حلل دور الطيور ككائنات مهمة في البيئة. قارن الشبه و الاختلاف بين الكائن ثابت درجة الحرارة و المتغير درجة الحرارة
 الطيور ( تكملة ) قم بوضع سجل لطائر واحد و لإحدى الزواحف المشهورة ببيئتك . يشمل السجل : الرتبة و النوع – الرسم لهما مع البيانات – ما يميز كل منهما عن بقية الرتبة أو النوع – ملخص للبيئة التي يعيشان بهما – طريقة التكيف مع البيئة الزاحف هو : الطائر هو http://balkhoyor.wordpress.com 18 الفصل الثالث : الثدييات قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول الثدييات , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت. ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) الثدييات ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) موافق أو غير موافق إن كان للحيوان شعر فهو من الثدييات تنتج الثدييات حرارة جسمها داخليا لا يعتبر منقار البط من الثدييات لأنه يتكاثر بوضع البيض تتشابه الثدييات الكيسية و المشيمية في الولادة و النمو اكتب مقالة علمية عن بعض خواص الثدييات التي تميزها في البقاء في البيئات
خصائص الثدييات معدل الأيض الغدة اللبنية الغدة الحجاب الحاجز الرحم المشيمة الحمل القشرة المخية المخيخ إقراء بسرعة درس 1-3 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول الثدييات أكتب سؤالين وردة في ذهنك عند القراءة
 خصائص الثدييات ( تكملة ) الشعر و الغدد اللبنية (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) خصائص أخرى (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) حلل أهمية الشعر ووظائفه الستة مع اعطاء مثال لتوضيح لذلك الوظيفة مثال مع التوضيح نظم خصائص الثدييات بإكمال خريطة المفاهيم التالية الأفكار الرئيسية
خصائص الثدييات ( تكملة ) (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) صنف الثدييات حسب طريقة التغذية المجموعة الوصف لها أطول مسار للأمعاء تتغذى على النباتات و الحيوانات لها قواطع طويلة ومنحنية لها أنياب طويلة حادة لتقطيع الفريسة رتب عمل الحجاب الحاجز في عملية التنفس صف وظيفة كل من الغدد التالية الغدد العرقية غدد الرائحة الغدد الدهنية الغدد اللبنية ارسم منظم بياني يشمل الخصائص العامة للثدييات و الخاصة لنوع معين الأفكار الرئيسية
تنوع الثدييات الكروموسوم الثدييات الأولية الثدييات الكيسية الثدييات المشيمية إقراء بسرعة درس 2-3 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاثة حقائق وردت لذهنك من قراءتك
 تنوع الثدييات ( تكملة ) تصنيف الثدييات (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) نظم معلومات طائفة الثدييات إلى تحت طوائف في التالي حلل خصائص الثدييات الأولية المشتركة لها مع الثدييات و الزواحف قارن التشابه و الاختلاف بين الولادة و النمو في الثدييات الكيسية و المشيمية الثدييات الكيسية الثدييات المشيمية الأفكار
تنوع الثدييات ( تكملة ) (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) قارن الرتب التالية من الثدييات المشيمية في الخواص الرتبة الخواص المميزة آكلات الحشرات الخفاشيات الرئيسيات الدرداوات القوارض الأرنبيات آكلات اللحوم الخرطوميات الخيلانيات أحادية الحافر ثنائية الحافر الحوتيات
تنوع الثدييات ( تكملة ) صف عوامل التكيف الملائمة المتوقعة لحيوان من الثدييات يعيش في صحراء تتغير بها درجات الحرارة في تفاوت كبير , وقلة في موارد الطعام و الماء و الطيور و الزواحف . حدد عوامل التكيف من ناحية وظيفة الشعر , الأسنان , الحواس , الأطراف , الحركة , معدل الأيض : الفصل الرابع : الجهازان الهيكلي و العضلي قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول الجهازين الهيكلي و العضلي , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت. ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) الجهازان الهيكلي و العضلي ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) موافق أو غير موافق ينتهي بناء خلايا الهيكل العظمي مع اكتمال نمو الانسان جميع المفاصل بالهيكل العظمي تسمح بحركة العظام العضلات لها نفس القوة في الانبساط و الانقباض بعض عضلات الجسم لاإرادية لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها صف في مقال علمي دور الجهازين الهيكلي و العضلي في رياضة معينة يؤديها أحد
الجهاز الهيكلي الغضروف الهيكل المحوري الهيكل الطرفي العظم الكثيف الخلية العظمية العظم الاسفنجي نخاع العظم الأحمر نخاع العظام الأصفر الخلية العظمية البانية تكوين العظم ( التعظم ) الخلية العظمية الهادمة الرباط إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. أكتب سؤالين وردت لديك خلال القراءة 2 عرف المصطلحات التالية : ............... استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الجهاز الهيكلي ( تكملة ) تركيب الجهاز الهيكلي (هذه المعلومات وجدتها في صفحة (....... عرف الجزأين الرئيسيين للهيكل العظمي للإنسان: ارسم نموذج لعظم موضحا بالبيانات عليه أجزاؤه المختلفة رتب مراحل إعادة بناء العظم المكسور: الأفكار
الجهاز الهيكلي ( تكملة ) المفاصل (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) وظائف الجهاز الهيكلي (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) صنف المفاصل التالية إلى أحد أنواعها مفصل نوعه مفصل نوعه الركبة الجمجمة الكوع الكتف الورك المعصم الكاحل الفقرات أكمل منظم المفاهيم لوظائف الجهاز الهيكلي : قارن بين التهاب العظام و التهاب المفاصل الروماتزمي :.... قارن بين نخاع العظام الأحمر و نخاع العظام الأصفر :
الجهاز العضلي اللاهوائي العضلة الملساء العضلة اللاإرادية العضلة القلبية العضلة الهيكلية العضلات الإرادية الوتر الليف العضلي الميوسين الأكتين القطعة العضلية إقراء بسرعة درس 2-4 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول العضلات أكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك للدرس 2 عرف المصطلحات التالية ......... استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
 الجهاز العضلي ( تكملة ) أنواع العضلات (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) عرف أنواع العضلات و بين هل هي إرادية ام لاإرادية : ميز بين العضلات الإرادية و اللاإرادية ارسم نموذج لكل نوع من أنواع العضلات مبينا مكوناتها ووظيفتها نموذج للعضلة وظيفة العضلة الأفكار
الجهاز العضلي ( تكملة ) انقباض العضلة الهيكلية (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) قوة العضلة الهيكلية (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) حلل الليفة العضلية بإكمال المنظم البياني التالي لخص نظرية الخيوط المنزلقة لخص لطاقة انقباض العضلة قارن بين العضلات البطيئة الانقباض و السريعة الانقباض البطيئة الانقباض السريعة الانقباض الأفكار الرئيسية
الفصل الخامس : الجهاز العصبي قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الجهاز العصبي بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت. ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) أكتب مقالة علمية حول ماذا يحصل للجسم عند مواجهة موقف مفزع .
تركيب الجهاز العصبي الانتشار الخلية العصبية الزوائد الشجيرية جسم الخلية محور الخلية العصبية رد الفعل المنعكس جهد الفعل عتبة التنبيه العقدة التشابك العصبي النواقل العصبية إقراء بسرعة درس 1-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها . اكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك للدرس..-2 عرف المصطلحات التالية ....... استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية الأفكار الرئيسية التفصيل المفردات الجديدة مراجعة
تركيب الجهاز العصبي ( تكملة ) الخلايا العصبية (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) السيال العصبي (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) اكتب بيانات الخلية العصبية على الشكل التالي حلل كيف يساعد الغمد الميليني (النخاعي ) في في زيادة سرعة انتقال السيال العصبي قيم عمل النواقل العصبية عبر التشابك العصبي مستعينا بالشكل بالأعلى
 تركيب الجهاز العصبي ( تكملة ) (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) رتب في خمس خطوات انتقال السيال العصبي من خلية عصبية إلى اخرى اذكر مثال لسيال عصبي ينتقل عبر محور خلية عصبية مغلف بالميلين و محور خلية غير مغلف بالميلين
 تنظيم الجهاز العصبي الإحساس الجهاز العصبي المركزي الجهاز العصبي الطرفي المخ النخاع المستطيل القنطرة تحت المهاد الجهاز العصبي الجسمي الجهاز العصبي الذاتي الجهاز العصبي السمبثاوي الجهاز العصبي جار السمبثاوي إقراء بسرعة درس 2-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول الجهاز العصبي أكتب حقيقتين تعرفت عليها خلال قراءتك -2 عرف المصطلحات التالية........ استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية – ضع دائرة على الأجزاء التابعة للمخ من هذه المفردات ومربع للتابعة للجهاز العصبي
تنظيم الجهاز العصبي ( تكملة ) الجهاز العصبي المركزي (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) عرف الجزأين الرئيسيين للجهاز العصبي 1 قارن التشابه و الاختلاف بين الجزأين الرئيسيين للجهاز العصبي نظم المعلومات لأجزاء الدماغ الرئيسية الثلاثة ووظائفها في الجدول المخ المخيخ النخاع المستطيل الوصف الوظيفة الأفكار الرئيسية
تنظيم الجهاز العصبي ( تكملة ) الجهاز العصبي الطرفي (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) نظم و لخص معلومات حول أقسام الجهاز العصبي ووظائفها قارن بين الاستجابة اللاإرادية و الاستجابة الإرادية... قارن بين الجهاز العصبي السمبثاوي و الجهاز العصبي الجارسمبثاوي
 تأثير العقاقير عتبة التنبيه العقاقير الدوبامين المنبهات المسكنات التحمل الإدمان إقراء بسرعة درس 3-5 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول العقاقير عرف مثالين لعقارين معروفين ومثالين لعقارين محرمين 1 عرف المصطلحات التالية.. استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
تأثير العقاقير ( تكملة ) كيف تعمل العقاقير ؟ (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) أنواع العقاقير المتداولة التي يساء استعمالها (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) لخص الطرق التي تؤثر بها العقاقير على الجهاز العصبي قارن بين أنواع العقاقير المتداولة التي يساء استعمالها الأفكار
تأثير العقاقير ( تكملة ) (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) التحمل و الإدمان (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) حلل المخاطر و الأضرار القصيرة المدى و الطويلة المدى للإدمان مخاطر قصيرة المدى....... مخاطر طويلة المدى.... قارن بين التحمل و الادمان و الادمان النفسي لخص لمثالين من المنبهات وبين تأثيرهما
تأثير العقاقير ( تكملة ) صمم لوحة تحذيرية تبين التأثير الضار للمنبهات على الإنسان جسميا أو نفسيا
الفصل السادس : أجهزة الدوران و التنفس و الإخراج قبل أن تقرأ : ضع موافق أو غير موافق بالعمود الأول أمام جمل العمود الثاني حول أجهزة الدوران و التنفس و الإخراج , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت. ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) موافق أو غير موافق أجهزة ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة) الدوران و التنفس و الإخراج معدل النبض هو عدد ضربات القلب في الدقيقة يجب ان تكون فصيلة الدم للمتبرع نفس فصيلة دم المصاب التنفس و الحركة التنفسية اسمان لعملية واحدة اجزاء الجهاز الاخراجي هي الرئة و الجلد و الكلى أكتب مقالة علمية تبين بها كيف يصل الأكسجين لخلية جسم الانسان بعد استنشاقه ووصوله للرئة
 جهاز الدوران انقباض العضلة الشريان الشعيرة الدموية الوريد القلب الصمام منظم النبض البلازما ( سائل الدم ) خلية الدم الحمراء خلية الدم البيضاء تصلب الشرايين إقراء بسرعة
درس 1-6 من الكتاب ثم عدد مهمات ووظائف الدم  • عرف المصطلحات التالية. استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
 جهاز الدوران ( تكملة ) وظائف جهاز الدوران (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) الأوعية الدموية و القلب (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) حلل وظائف الجهاز الدوري كجهاز ناقل في الجسم............ رتب طريقة تدفق الدم خلال جسم الانسان بإكمال المنظم التالي الأفكار
جهاز الدوران ( تكملة ) مكونات الدم (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) فصائل الدم (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) اختلالات جهاز الدوران (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) عرف مكونات الدم وخصائص كل منها مكونات الدم الخصائص و الوظيفة ميز بين فصائل الدم بالإشارة x على العلامات أو مولد ضد و الاجسام المضادة في كل نوع الفصيلة مولد ضدA مولد ضدB جسم مضاد A جسم مضاد B A B AB O قارن النوبة (الجلطة) القلبية و السكته الدماغية نوبة قلبية سكته دماغية السبب النتيجة الأفكار الرئيسية التفصيل  الجهاز التنفسي ATP الحركات التنفسية التنفس الخارجي التنفس الداخلي القصبة الهوائية القصيبات الهوائية الرئة الحويصلات الهوائية إقراء بسرعة درس 2-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول الجهاز التنفسي أكتب ثلاث أسئلة وردت لذهنك حول موضوع الدرس
الجهاز التنفسي ( تكملة ) أهمية التنفس (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) مسار الهواء (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) قارن الحركات التنفسية و التنفس عرف ثلاث مكونات تقوم بترشيح الهواء خلال دخوله من الأنف إلى الرئة مع ذكر وظيفة كل مكون 3 رتب مسار عملية تبادل الغازات في الرئتين الأفكار الرئيسية التفصيل  الجهاز التنفسي ( تكملة ) الحركات التنفسية (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) أمراض الجهاز التنفسي (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) ارسم تمثيل للرئة خلال عمليتي الشهيق و الزفير مبينا الحجاب الحاجز الشهيق الزفير لخص وصف لأمراض الجهاز التنفسي التالية المرض الوصف الربو التهاب القصبات انتفاخ الرئة التهاب الرئة السل الرئوي سرطان الرئة ناقش أهمية التنفس للجسم
 الجهاز الإخراجي الرقم الهيدروجيني الكلية اليوريا ( البولينا ) إقراء بسرعة درس 3-6 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول الجهاز الإخراجي أكتب ثلاث حقائق تعرفت عليها خلال قراءتك للموضوع
 الجهاز الإخراجي ( تكملة ) أجزاء الجهاز الإخراجي (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) الكليتان (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) صف ثلاث وظائف يقوم بها الجهاز الإخراجي للمحافظة على الاتزان الداخلي للجسم عرف النواتج الرئيسية للإخراج من الأجزاء التالية من الجهاز الإخراجي الرئتان ....... الجلد ..... ارسم نموذج لكلية مع البيانات مع رسم وحدات كلوية (نفرون)
الجهاز الإخراجي ( تكملة ) أمراض الكلية (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) معالجة الكلية (هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) لخص المعلومات حول أمراض الكلية التالية الاضطراب العرض المسببات العلاج التهاب الكلية التهاب الوحدة الكلوية حصى الكلى قارن بين طريقتي غسيل الكلى من ناحية الجهاز المستخدم عدد مرات الغسيل و الزمن اللازم.. حلل الطريق الذي تسلكه الفضلات من الكلية إلى خارج الجسم بخطوات مرتبة ........... -2 الكليتان-

Post a Comment

Previous Post Next Post