دورة طبقة الاوزون الكائنات الحية
ما هي طبقة الاوزون وما اهميتها
ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻻﻭﺯﻭﻥ ﺑﺤﺚ ﻛﺎﻣﻞ
فوائد طبقة الاوزون
ثقب طبقة الاوزون
اضرار طبقة الاوزون
اهمية طبقة الاوزون
اسباب تاكل طبقة الاوزون

بحث عن طبقة الاوزون
ما هو الأوزون ؟

غاز طبيعي يتواجد بشكل حزام في طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي، والتي تتواجد على ارتفاع 15 – 55 كيلو متر من سطح الأرض، ويتكون من ارتباط ثلاث ذرات من الأكسجين O3تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية ذات الطاقة العالية بشكل أساسي.

الأوزون الضار
  ينتج غاز الأوزون أيضا من عوادم السيارات والمصانع، وفي هذه الحالة يتواجد في الطبقة الهوائية القريبة من سطح الأرض، وهذا يشكل خطرا على صحة الإنسان، ويعد أحد المكونات الأساسية للضباب الدخاني.

ما هي اهمية طبقة الأوزون؟
       طبقة الأوزون المحيطة بكوكب الأرض مهمة جداً، لأنها تشكل درعا واقيا يحميها من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس، حيث تمتص جزءا كبيرا منها، وبالتالي تقلل من كميتها الواصلة الى سطح الأرض.



ما هو ثقب الأوزون؟
       ظهر انخفاض كبير في مستوى الأوزون فوق منطقة القطب الجنوبي نتيجة استنزاف هذا الغاز بشكل اكبر من غيرها من المناطق         اطلق العلماء على هذه الظاهرة تعبير ثقب الأوزون.
       يستنزف العالم حوالي 4% من الأوزون كل 10 سنوات.
       بلغت مساحة هذه الفجوة 28.3 مليون كلم2 عام 2000



ما الذي يؤذي طبقة الأوزون؟
       الفريونات او الكلوروفلوروكربون ( (CFCs
       تحتوي هذه المركبات على الكلوريد والفلوريد التي تستطيع مهاجمة الأوزون وتفكيكه عند تحررها.            الهالونات: وهي مركبات تحتوي على البروميد
       المبيد الحشري بروميد المثيل.



مكيفات الهواء
البرادات
المرذذات
طفايات الحريق
صناعة الإسفنج



ما هي خطورة الأشعة فوق البنفسجية؟
تضم الأشعة فوق البنفسجية 9% من الطاقة المنبعثة من الشمس، وتقع هذه الأشعة بين 100 و400 نانومتر وتقسم إلى ثلآثة أنواع بحسب طول موجتها:
  1- الأشعة فوق البنفسجية أ UVA: 400-320 
  2- الأشعة فوق البنفسجية ب UVB: 320-290
  1- الأشعة فوق البنفسجية ج UVC: 290-100
وتعد الأشعة فوق البنفسجية ب أشدها خطورة على حياة الكائنات الحية.
 
ما هي خطورة الأشعة فوق البنفسجية؟
تأثيرها على الإنسان:
       سرطان الجلد.   (زيادة في معدل الإصابات 26%)                
       تدمير المورثات وإحداث الطفرات فيها المسببة للأمراض السرطانية.
       ابيضاض عدسة العين.                
       تسمم الدم.
       حدوث الشيخوخة المبكرة للجلد.      
       إضعاف الجهاز المناعي.



ما هي خطورة الأشعة فوق البنفسجية؟

تأثيرها على الأحياء البحرية والمائية:
       انخفاض نمو وأعداد الهائمات البحرية النباتية والحيوانية وصغار الأسماك ويرقات سرطان البحر والروبيان، وبالتالي تهديد الثروات المائية والتقليل من انتاجية المصائد.
       زيادة تركيز ثاني اكسيد الكربون في الجو بسبب تناقص النباتات البحرية           يساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، مما ينعكس سلبا على حياة الكائنات الحية.



ما هي خطورة الأشعة فوق البنفسجية؟
   تأثيرها على الزراعة:
       تؤثر على الزراعة بالتقليل من كمية المحصول وتدني جودته.
       تغيير التركيبة الكيميائية للنبات    تقليل من القيمة الغذائية
لمحصوله وقد يصبح ضارا.



كيف نحمي انفسنا من الأشعة فوق البنفسجية؟
       عدم السباحة أو تعريض انفسنا للشمس وخاصة بين الساعة 10 صباحا و الساعة 4 بعد الظهر.
       وضع النظارات الشمسية.
       وضع القبعات.
       استعمال كريم واقي ضد أشعة الشمس.



ماذا يمكننا ان نفعل لحماية طبقة الأوزون؟
       شراء منتجات صديقة للأوزون لا تحتوي على مواد الكلوروفلوروكربون.
       التأكد من خلو المنتجات الصناعية                         من المواد الضارة بطبقة الأوزون.
       مع منع استعمال المركبات الضارة
       يتوقع تعافى طبقة الأوزون مع
       حلول عام            2050



وضعية طبقة الأوزون فوق الإمارات
       تقع طبقة الأوزون فوق الإمارات طبيعية على ارتفاع 16- 40 كم
       سمكها 24 كم
       طبقة طبيعية



ماذا فعلت الدول لتخفيف الخطر؟
       اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون 1985
       بروتوكول مونتريال 1987:
   تخفيف إنتاج CFCs من قبل البلدان الصناعية حتى توقفها تماماً.
       مؤتمر هلسنكي مايو 1989                                عدم استخدام CFCs بحلول عام 2000
       مؤتمر لاهاي 1989                                       أوصى بإنشاء هيئة خاصة لها سلطات واسعة ومهمتها الأساسية مواجهة تلوث الجو والمحافظة على طبقة الأوزون.



ماذا كان موقف الإمارات؟
       انضمت الدولة عام 1989 الى اتفاقيتي فيينا ومونتريال 
             تنظيم تداول المواد المستنزفة لطبقة الأوزون.
       أصدرت الهيئة الاتحادية للبيئة القرار رقم 13 لعام 1999 لتنظيم تداول المواد المستنزفة لطبقة الأوزون.
       أصدر مجلس الوزراء قرار رقم 16 لعام 2003 في شأن فرض رسوم على التراخيص التي تمنحها الهيئة الاتحادية للبيئة لاستيراد المواد المستنزفة لطبقة الأوزون.
       الاوزون الستراتوسفيري:
      
       ذكرنا الأوزون كملوث ينتج بالقرب من سطح الأرض في عمليه ضوئيه كيميائيه ) חהליך פוטכימי( ، فيطبقات الجو العليا وعلى ارتفاع 20-40) كم ( بطبقة السترتويفيرا) هناك تركيز عال للأوزون، للأوزونالستراتوسفيري اهمية كبيره، اذ انه يبتلع جزءا كبيرا من الأشعة الفوق بنفسجية (uv) التي تصل من الشمس،وبذلك فانه يحافظ على الكائنات الحيه من اضرار هذه الأشعة.
       بعثة من الباحثين، والذين اقاموا في انتركتيكا في سنوات السبعين، انشغلوا في قياسات تركيز الأوزونالستراتوسفيري وجدت إن تركيز الأوزون الستراتوسفيري ينخفض سنويا  وبشكل ملموس، لهذه الظاهره اعطيالأسم
       "الثقب في الأوزون " إن التعقب السنوي اظهر إن الأنخفاض الأكبر يكون في فصل الربيع. إن تركيز الأوزونفي باقي ارجاء العالم ايضا أخذ بالأنخفاض ولكن بشكل اقل بكثير.
       في اثناء فصل الربيع يختلط الهواء فوق انتركتيكا مع  هواء المناطق الشمالية  ينتهي عزل الهواء. إن هذاالأختلاط يؤدي إلى خفض كبير في تركيز الأوزون في منطقة انتركتيكا وفي المناطق المحيطة مثل نيوزيلانداوجنوب امريكا . في هذه الدول هناك حملات توعيه واسعه من اجل الحث على ضرورية اتخاذ اساليب الحمايةمن الأشعة فوق البنفسجية.
       إن القطب الشمالي يشهد ايضا انخفاض في تركيز الأوزون في فصل الربيع، ولكن بشكل اقل بكثير من القطبالجنوبي، يعود السبب في ذلك إن الرياح الغربية التي تهب في القطب الشمالي تعيقها اليابسة وبذلك لا يعزلالهواء . لذلك فان درجه الحراره في الستراتوسفيرا فوق القطب الشمالي اعلى من درجة الحراره فيالستراتوسفيرا فوق القطب الجنوبي، وعندما تنتج ذرات كلور من المركبات المستقره، فانها تتوزع وتختلط معالهواء في نصف القطب الشمالي.
      
      
      
       عمليات طبيعية بطبقة الأوزون- الستراتوسفرا
       إن إنتاج وتفكك الأوزون يحدث بشكل طبيعي ومستمر كل الوقت، إن الأشعة فوق البنفسجية UV  تبتلع بواسطةجزيئات الأوزون ( O3 ) والأكسجينO2 ، ابتلاع الأوزون للأشعة UV  يؤدي إلى تفككه إلى جزيء أوكسجين( O2) والى ذره أوكسجين ( O) في نفس الوقت تحدث عملية إنتاج للأوزون ، جزيء الأوكسجين ( O2) يبتلعأشعه ( UV) فيتفكك جزيء الأوكسجين إلى ذرتين من الأوكسجين (O) هذه القذرات تتفاعل مع جزيءالأوكسجين ( O2) مكونه الأوزون ( O3). هناك اتزان  بين إنتاج وتفكك الأوزون فتبقى كميه الأوزون فيالسترارتوسفير ثابته.
      
      
       كيف تتاكل طبقة الأوزون؟
       اظهرت الكثير من الأبحاث إن المواد المختلفه التي يستخدمها الأنسان والتي تنطلق إلى الجو، تؤدي إلى تاكلالأوزون الستراتوسفيري، المسببات الرئيسيه هي غازات تحوي ذرات من الكلور، الفلور والكربون المسماهالفريونات  واسمها المختصر (CFC-Chloroflurocarbon) إن الفريونات هي مواد عديمة الرائحه ولاتعتبر مواد سامه (تستخدم غاز الفريون في اجهزه التبريد- الثلاجات والمكيفات-، ويستخدم في إنتاج المطاطوالكلكر، وفي علب الرش
       ( كماده دافعه).
       عندما يصل جزيء CFC إلى الستراتويفيرا، فانه يتفكك بتأثير الأشعة فوق البنفسجية وتنطلق ذره منالكلورالتي تتفاعل  مع الأوزون ( O3) منتجا اول اوكسيد الكلور (ClO) وجزيء من الاكسجين( O2). يعتبراول اوكسيد الكلور(ClO) مركبا غير مستقر فيتفاعل مع ذره من الأكسجين ( O) وينتح جزيء من الأوكسجين( O2) وذره من الكلور. إن ذره الكلور الناتجه "تتفرغ" للتفاعل مع جزيئات اضافية من الأوزون. ذره واحدهمن الكلور تكفي لتفكيك 100000 جزيء من الأوزون قبل إن تتحد مع مادة اخرى وتتحول إلى مركب مستقرللكلور.
      
      
      
       هناك مواد اضافية) جزء منها طبيعي( والتي تؤدي إلى تفكك الأوزون بشكل مشابه ، منها مثيلبروميد(CH3Br) . مصانع البحر الميت في اسرائيل تنتج وتصدر مثيل بروميد (CH3Br) بشكل كبير!!!!
      
       لماذا نتج "الثقب في الأوزون" بشكل كبير في القطب الجنوبي؟
       إن تاكل الأوزون الستراتوسفيري بكميات كبيره وخاصه في القطب الجنوبي ينبع من الظروف الخاصه السائدههناك في فصل الشتاء. في هذه الفتره فن درجه الحراره في السترتوسفيرا فوق الأنتركتيكا منخفضه جدا وتصلإلى   (CO -80) في هذه الظروف تنتج غيوم تحوي بلورات من الماء وحامض النيتريك المتجمد ، عندماتلامس هذه الغيوم مركبات CFC  يحدث تفاعل كيميائي وتنطلق نتيجة له جزيئات من الكلور (Cl2) . في هذهالمرحله جزيئات الكلور لا تفكك الأوزون.
       هناك ظاهره اضافيه تحدث في القطب الجنوبي في فصل الشتاء وتحدث خاصه في محيط خط عرض 600 ، اذتهب رياح غربية شديده والتي تجعل الهواء في منطقة الانتركتيكا معزولا عن محيطه فلا يختلط مع الهواء فيشمال منطقة الانتركتيكا. لذلك فان جزيئات الكلور تتراكم فوق القطب الجنوبي . وعند قدوم الربيع، وظهورأشعه الشمس، فان جزيئات الكلور (Cl2) تتفكك إلى ذرات  (Cl)، ذرات الكلور(Cl) هذه تؤدي إلى انخفاضملموس في تركيز الأوزون .
       في سنوات ال 80-90 من القرن العشرين عُقدت الكثير من المؤتمرات الدولية لنقاش موضوع تقليص استخدامالفريونات ومواد اخرى تضر بالاوزون. في قمة مونتريال (1987) تعهدت الدول التي وقعت على المعاهدةبالوقف التام لاستخدام الفريونات حتى عام 2000 . حتى في منتصف سنوات ال90 انضمت للمعاهدة 139دوله اضافية.
       مع التقليص باستخدام الفريونات تم تطوير مواد بديله وكذلك العديد من الخطوات للتوعيه والتشجيع على استخدا ممواد ودية للبيئه ولا تسبب الثقب في الأوزون . بالرعم من ذلك يظهر إن تاكل الأوزون سيستمر حتى منتصف القرن ال 21 . لان جزيئات الفريون حياتها طويله في الغلاف الجوي ، والجزيئات التي انطلقت في الماضي ستستمر في تفكيك الأوزون.
      

Post a Comment

Previous Post Next Post