العدد
النحو للسنة الرابعة
قسم علوم القرآن
2014/4/24
النحو للسنة الرابعة
قسم علوم القرآن
2014/4/24
تذكير العدد وتأنيثه
1. العددان (1 ، 2) : يوافقان المعدود دائما :
{وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ
لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ}
{يِا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ
الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ}
{فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ
فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ}
2. الأعداد (3 - 10) وما بينهما : العدد على عكس المعدود
{فَمَن لَّمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ }
{قَالَ آيَتُكَ أَلَّا
تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً }
ملحوظة : يشترط لتحقق هذه المخالفة شرطان :
أ- أن يكون المعدود مذكوراً في الكلام .
ب-
أن يكون متأخراً عن لفظ العدد .
ثلاث بنات ، أربعة أولاد
فإن لم يتحقق الشرطان جاز الوجهان :
كتبت صحفاً ثلاثاً أو ثلاثةً ، صافحت أربعاً أو أربعةً
3. العدد (10) إذا كان مركباً :
يوافق المعدود
تذكيراً وتأنيثاً
سبعة عشر كتاباً
أربع عشرة رسالة
إذن العدد (10) يوافق المعدود في حالة التركيب
ويخالفه في حالة الإفراد وعدم التركيب
4. العددان (11 - 12) : يوافق صدرهما المعدود تذكيراً وتأنيثاً
{إِذْ قَالَ يُوسُفُ
لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً}
كتبت إحدى عشرة رسالة
{إِنَّ عِدَّةَ
الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ}
{فَقُلْنَا اضْرِب
بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً }
5. الأعداد (13 - 19) : يخالف الصدرُ المعدودَ تذكيراً وتأنيثاً
حضر خمسة عشر طالباً
رأيت سبع عشرة طالبةً
6. ألفاظ العقود (20 - 90) : مذكرة دائماً
لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم فلا يصح أن يتصل بلفظها علامة تأنيث منعاً
للتعارض
{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ
لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ
لَيْلَةً }
{وَحَمْلُهُ
وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً }
نجح سبعون ولداً وستون فتاة
ملحوظة : الأعداد من (1-9) إذا اقترنت بألفاظ العقود بواو العطف تبقى على
ما هي عليه من التذكير والتأنيث في حالة إفرادها ، فنقول :
في الفصل واحد وأربعون طالباً
في الفصل واحدة وأربعون طالبةً
في المصنع اثنان وخمسون عاملاً ، واثنتان وثلاثون عاملةً
نجح خمسةٌ وعشرون طالباً
نجحت خمسٌ وعشرون طالبةً
{إِنَّ هَذَا أَخِي
لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً}
7. العددان (100 - 1000) ومضاعفاتهما :
لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث ، وهذان العددان يضافان إلى مفرد مثل :
حضر مائة جنديٍ
حضرت ألف ممرضةٍ
{مَّثَلُ الَّذِينَ
يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ
سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ}
تمييز العدد
المراد بتمييز العدد الاسم الواقع بعد العدد مباشرة سواء أكان منصوباً أم
مجروراً .
1. التمييز الواقع بعد (3 - 10) مجرور بالإضافة دائماً
وهو جمع تكسير أو جمع مذكر ، أو مؤنث سالم
{سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ
سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ}
ملحوظة : إن كان للمعدود جمع قلة وكثرة لم يضف العدد في الغالب إلا إلى جمع
القلة فنقول: عندي ثلاثة أفلس وثلاث أنفس
ويقلّ : عندي ثلاثة فلوس ، وثلاث نفوس
2. التمييز الواقع بعد (100 ، 1000) ومثناهما وجمعهما :
يكون مفرداً مجروراً بالإضافة
{مَّثَلُ الَّذِينَ
يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ
سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ}
{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ
بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ
كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }
3. باقي الأعداد يكون تمييزها مفرداً منصوباً :
{إِذْ قَالَ يُوسُفُ
لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ
وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }
{وَلَقَدْ أَخَذَ
اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً}
{إِنَّ هَذَا أَخِي
لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً}
إعراب العدد وبناؤه
1. العددان (1 ، 2) يعربان صفة مؤكدة تابعة لما قبلها في الإعراب
{وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ
لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }
{قُلْنَا احْمِلْ
فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ}
2. العدد المركب (11- 19) وما بينهما باستثناء (12) :
يبنى على فتح الجزأين سواء كان في محل رفع أو نصب أو جر
أصغيتُ إلى أحدَ عشرَ معلماً
أحدَ عشرَ : مبني على فتح الجزأين في محل جر .
3. العدد (12) اثنا عشر ، اثنتا عشرة
الصدر منهما (اثنا ، اثنتا) يعرب إعراب المثنى
وعجزهما (عشر ، عشرة) مبني على الفتح
{إِنَّ عِدَّةَ
الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً }
اثنا : خبر (إن) مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى .
عشر : جزء عددي مبني على الفتح بدل نون اثنين .
4. باقي الأعداد : تعرب على حسب موقعها في الكلام .
صوغ العدد على وزن فاعل
تصح صياغة الأعداد على وزن فاعل لتدل على ذات ومعنى معين أو تدل على
الترتيب
الثاني والثالث والرابع ..... (معرب)
الحادي عشر والثاني عشر والثالث
عشر ..... (مبني على فتح الجزأين)
الحادي والعشرون ..... التاسع والعشرون (معرب)
استعمال فاعل مع ما اشتق منه
يستعمل فاعل مع ما اشتق منه فتجب إضافته إلى ما بعده
فتقول في التذكير : ثاني اثنين ، وثالث ثلاثة ، ورابع أربعة ، إلى عاشر عشرة
وتقول في التأنيث : ثانية اثنتين ، وثالثة ثلاث ، ورابعة أربع ، إلى عاشرة
عشر
والمعنى : أحد اثنين ، وإحدى اثنتين ، وأحد عشر ، وإحدى عشرة
استعمال فاعل مع ما قبل ما اشتق منه
يستعمل فاعل مع ما قبل ما اشتق منه فيجوز إضافته إلى ما بعده ، أو تنوينه
ونصب ما بعده ، كما يُفعل باسم الفاعل
فتقول في التذكير : ثالثُ اثنين ، وثالثٌ اثنين ، ورابعُ ثلاثةٍ ، ورابعٌ
ثلاثةً ، وهكذا إلى عاشرِ تسعةٍ ، وعاشرٍ تسعةً
وتقول في التأنيث : ثالثةُ اثنتين ، وثالثةٌ اثنتين ، ورابعةُ ثلاثٍ ،
ورابعةٌ ثلاثاً ، وهكذا إلى عاشرةِ تسعٍ ، وعاشرةٍ تسعاً .
والمعنى : جاعل الاثنين ثلاثةً ، والثلاثةِ أربعةً
ملحوظة : إذا أريد بناء فاعل من العدد المركب للدلالة على أنه بعض ما اشتق
منه يجوز فيه ثلاثة أوجه :
1. أن تجيء بتركيبين صدر أولهما فاعل في التذكير وفاعلة في التأنيث
وعجزهما عشر في التذكير وعشرة في التأنيث
وصدر الثاني منهما في التذكير أحد واثنان وثلاثة بالتاء إلى تسعة
وفي التأنيث إحدى واثنتان وثلاث بلا تاء إلى تسع نحو :
ثالثَ عشرَ ثلاثةَ عشرَ وهكذا إلى تاسعَ عشرَ تسعةَ عشرَ
وثالثةَ عشرةَ ثلاثَ عشرةَ إلى تاسعةَ عشرةَ تسعَ عشرةَ
وتكون الكلمات الأربع مبنية على الفتح
2. أن يُقتَصر على صدر المركب الأول فيعرب ويضاف إلى المركب الثاني باقيا
الثاني على بناء جُزأيه ،نحو :
هذا ثالثُ ثلاثةَ عشرَ ، وهذه ثالثةُ ثلاثَ عشرةَ
3. أن يقتصر على المركب الأول باقيا على بناء صدره وعجزه
نحو : هذا ثالثَ عشرَ ، وثالثةَ عشرةَ
ولا يستعمل فاعل من العدد المركب للدلالة على جعل الأقل مساويا لما فوقه ،
فلا يقال :
رابعَ عشرَ ثلاثةَ عشرَ ، وكذلك الجميع
Post a Comment