الصلاة
      معنى الصلاة:
      هي الدعاء بخير قال تعالى (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )التوبة 103اي ادع لهم بالمغفرة.
      واصطلاحا اقوال وافعال مخصوصة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم . سميت صلاة لأنها تشتمل على الدعاء ولأنه الجزء الغالب فيها اطلاقا لاسم الجزء على الكل.
      حكمتها
      نلخصها بما يأتي:
      اولا لينتبه الانسان الى هويته الحقيقية وهي انه عبد مملوك لله تعالى فان انسته الدنيا ذكرته الصلاة.
      ثانيا ان يتأكد انه لا منعم ولا معين الا الله.
      ثالثا ان يتخذها ساعة رجوع وتوبة عن آثامه.
      رابعا ان تكون غذاء لعقيدة التوحيد في قلبه.
      تاريخ مشروعيتها
      هي قديمة في مشروعيتها فقد قال تعالى عن سيدنا اسماعيل عليه السلام(وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا) مريم : الآية 55وقد وردت على لسان عيسى عليه السلام ( وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا )مريم الآية 31.
      دليل مشروعيتها
      قوله تعالى( فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ) سورة الروم 17و18
      وقوله تعالى (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) النساء الآية 103
      ومن السنة
      حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الوارد في البخاري ومسلم فَقَالَ: «ادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ، فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدِ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ.....»
      حكم تارك الصلاة
      ان تركها جاحد لوجوبها , او مستهزئا بها فانه يكفر بذلك ويرتد عن الاسلام .فيجب على الحاكم ان يأمره بالتوبة فان تاب واقامها فذالك والا قتل مرتد ولا يجوز غسله ولا تكفينه ولا الصلاة عليه , ولا دفنه في مقابر المسلمين لانه ليس منهم.
      واما ان تركها كسلا وهو يعتقد بوجوبها فانه يكلف من قبل الحاكم بقضائها والتوبة عن معصية الترك . فان لم يفعل وجب قتله حدا لكنه يدفن ويجهز كالمسلمين لانه منهم.
      الاذان
      هو ذِكرٌ مخصوص, شرعه الاسلام للإعلام بدخول وقت الصلاة المفروضة ، ولدعوة المسلمين الى الاجتماع اليها.
      حكمه : سنة للصلاة الفائتة والحاضرة .وسنة مؤكدة  على الكفاية في حق الجماعة .
      مشروعيته: قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ) ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم «إِذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ» البخاري
      شروط صحته
      1-الاسلام.
      2-التمييز.
      3- الذكورة.
      4-ترتيب كلمات الاذان للاتباع .
      5-والولاء بين كلماته فلا يكون فاصل كبير بينها.
      6-رفع الصوت ان كان يؤذن للجماعة.
      شرع الاذان في السنة الاولى للهجرة.
      شروط صحة الصلاة
      1- الطهارة من الحدث الاكبر والاصغر وطهارة البدن من النجاسة كذلك الثياب والمكان.
      2-العلم بدخول الوقت.
      3-ستر العورة.
      4- استقبال القبلة .
      اركان الصلاة
1-النية (انما الاعمال بالنيات).
2-القيام مع القدرة في الصلاة المفروضة.
3-تكبيرة الاحرام.
4-قراءة الفاتحة.
5- الركوع.
6-الاعتدال بعد الركوع.
7-السجود مرتين كل ركعة.
      اركان الصلاة
8-الجلوس بين السجدتين .
9-الجلوس الاخير.
10-التشهد في الجلوس الاخير.
11-الصلاة على النبي بعد التشهد الاخير.
12-التسليمة الاولى .
13-ترتيب هذه الاركان حسب ورودها.
لا تجبر بسجود السهو.
      سنن الصلاة
      قبل الصلاة هي :
      1-الاذان .
      2-الاقامة .اتخاذ سترة امامه.
      السنن اثناء الصلاة:
      هي الابعاض والهيئات.
      الابعاض
      التشهد الاول.
      الصلاة على النبي بعد التشهد الاول.
      الجلوس للتشهد الاول.
      الصلاة على النبي بعد التشهد الاخير .
      القنوت عند الاعتدال من الركعة الثانية في صلاة الفجر وفي اخر ركعة من الوتر في النصف الثاني من رمضان وفي اعتدال الركعة الاخيرة من أي صلاة في النوازل.
      ان ترك المصلي شيئا من الابعاض تجبر بسجود السهو.
      الهيئات
      1-رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام وعند الركوع والرفع منه.
      2-وضع يده اليمنى على ظهر يده اليسرى وذلك في الوقوف.
      3-النظر الى موضع السجود.
      4-افتتاح الصلاة بعد التكبيرة بقراءة التوجه.
      5- الاستعاذة بعد التوجه.
      6- الجهر بالقراءة في موضعه والاسرار في موضعه.
      7- التأمين عند انتهاء الفاتحة .
      الهيئات
      8- قراءة شيء من القران بعد الفاتحة.
      9-التكبير عند الانتقالات.0
      10-التسبيح عند الركوع والسجود.
      11-وضع اليدين على اول الفخذين في جلستي التشهد.
      12- التورك في الجلسة الاخيرة والافتراش في غيرها.
      13- الصلوات الابراهيمية ثم الدعاء بعد التشهد الاخير.
      14-التسليمة الثانية.
      15- التزام الخشوع في سائر الصلاة.
      لا تجبر بسجود السهو.
      سنن الصلاة بعد الصلاة
      اما السنن التي تؤدى بعد الصلاة .
      1-الاستغفاروالذكر والدعاء.
      2- ان ينتقل للنفل من موضع فرضه لتكثر مواضع السجود.
      3-المكث في المسجد ين للتأخير لتنصرف النساء ان كن ورائهم.
      مكروهات الصلاة
      1-الالتفات في الصلاة بالعنق الا للحاجة .
      2-رفع البصر الى السماء.3
      3-كف الشعر وتشمير اطراف الثوب اثناء الصلاة.
      4-الصلاة عند حضرة الطعام لذهاب الخشوع.
      5-الصلاة عند حصر البول او الغائط.
      6-الصلاة في حالة النعاس الشديد.
      7-الصلاة في الحمام والطريق والسوق والمقبرة والكنيسة والمزبلة واعطان الابل لمضنة وجود النجاسة.
      امور تخالف فيها المرأة الرجل
      1- تضم بعضها الى بعض بالسجود .بان تضم مرفقيها الى جنبيها اثناء السجود.
      2-تخفض صوتها بحضرة الاجانب .
      3-تصفق بان تضرب يدها اليمنى على ظهر كفها الايسر ان ارادت ان تنبه من حولها لشيء .
      4-جميع بدنها عورة عدا وجهها وكفيها.
      5-لايسن لها الاذان بل الاقامة,.
      مبطلات الصلاة
      1-الكلام العمد.
      2-الفعل الكثير.
      3-ملاقات النجاسة للثوب او البدن.
      4-انكشاف شيء من العورة.
      5-الاكل او الشرب .
      6- الحدث قبل التسليمة الاولى.
      7-التنحنح والضحك والبكاء والانين ان ظهر بكل من ذلك حرفان.
      مبطلات الصلاة
      8- تغيير النية .
      9- استدبار القبلة.
      اوقات الصلوات خمسة معروفة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء.
      سجود السهو
      السهو لغة : نسيان الشي ء والغفلة عنه .والمقصود بالسهو هنا خلل يوقعه المصلي في صلاته , سواء كان عمدا او نسيان , ويكون السجود –ومحله اخر الصلاة –جبرا  لذلك الخلل .
      حكم سجود السهو :
      هو سنة عند حدوث سبب من اسبابه التي سنتحدث عنها , فان لم يسجد لم تبطل صلاته . ولم يكن واجبا , لانه لم يشرع لترك واجب .
      دليل مشروعيته: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ - أَوِ العَصْرَ - فَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ ذُو اليَدَيْنِ: الصَّلاَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَقَصَتْ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ: «أَحَقٌّ مَا يَقُولُ؟» قَالُوا: نَعَمْ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ قَالَ سَعْدٌ: وَرَأَيْتُ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ صَلَّى مِنَ المَغْرِبِ رَكْعَتَيْنِ، فَسَلَّمَ وَتَكَلَّمَ، ثُمَّ صَلَّى مَا بَقِيَ وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ»
      اسباب سجود السهو
      1-ان يترك المصلي بعضا من ابعاض الصلاة التي هي التشهد الاول والقنوت. لحديث البخاري عن عبد الله بن بحينة قَالَ: «صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ مِنْ بَعْضِ الصَّلَوَاتِ، ثُمَّ قَامَ، فَلَمْ يَجْلِسْ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ، فَلَمَّا قَضَى صَلاَتَهُ وَنَظَرْنَا تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ قَبْلَ التَّسْلِيمِ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ، ثُمَّ سَلَّمَ»
      2-الشك في عدد ما اتى به من الركعات للحديث الشريف  عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ، فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا، فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلَاتَهُ، وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لِأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ»
      اسباب سجود السهو
      3-ارتكاب فعل منهي عنه سهوا اذا يبطل عمده الصلاة كما لو تكلم بكلمات قليلة او اتى بركعة زائدة سهوا ثم تنبه الى ذلك وهو في الصلاة, فيسجد للسهو.
      4-نقل شيء من افعال الصلاة ركنا كان او بعضا , او سورة نقلها الى غير محلها , وهو القيام.
      كيفية السجود ومحله
      هو سجدتان كسجدات الصلاة ينوي بهما المصلي سجود السهو ومحله اخر صلاته قبل التسليم فلو سلم المصلي قبل السجود عامدا او ناسيا وطال الفصل فات السجود والا بان قصر الفصل فله ان يتدارك السجود بان يسجد مرتين بنية السهو ثم يسلم مرة اخرى .

Post a Comment

Previous Post Next Post