الفصل الأول : الإلكترونات في الذرات - قبل أن تقرأ استرجع مكونات الذرة بإكمال الجدول التالي أجزاء الذرة الوصف البروتون جزء من الذرة يتوسطها و يحتوي على البروتونات و النيترونات الإلكترون جسيم من مكونات جزء من الذرة ليس له شحنة يوجد بـ ........ ارسم نموذج مبسط للذرة مع كتابة عناوين أجزائها تعرف على ثلاث حقائق حول الإلكترونات ، مثال : الإلكترونات جزء من مكونات الذرة
٥ 1-1 الضوء و طاقة الكم الإشعاع الكهرومغناطيسي الطول الموجي التردد سعة الموجة الطيف الكهرومغناطيسي الكم ثابت بلانك التأثير الكهروضوئي الفوتون طيف الانبعاث الذري إقراء بسرعة درس 1-1 من الكتاب ، و استخدم القائمة التالية كمرشد • إقراء جميع العناوين بالدرس • إقراء جميع المصطلحات المظلل عليها باللون الأصفر • إقراء جميع الجداول و الرسوم البيانية • انظر لجميع الصور و التعليقات عليها أكتب ٣ حقائق اكتشفتها حول الضوء
– ٦ 1-1 الضوء و طاقة الكم ( تكملة ) الذرة و الأسئلة التي تحتاج لإجابات الطبيعة الموجية للضوء عدد ثلاث أسباب اعتبر بها العلماء أن نموذج رذرفورد الذري غير مكتمل اشرح العلاقة بين الشكلين التاليين مستخدما المصطلحات التالية : الطول الموجي – التردد – سعة الموجة - السرعة
– ٧ 1-1 الضوء و طاقة الكم ( تكملة ) حساب الطول الموجي لموجة كهرومغناطيسية حل المثال ١-١ في الكتاب ، ثم حاول حل السؤال التالي : تستخدم موجات الراديو لنقل المعلومات على قنوات مختلفة ، ماهو الطول Hz ؟ 10 الموجي لموجة راديو ترددها 40x10.5 ( ٤-٣-٢-١) تدريبية مسائل
٨ 1-1 الضوء و طاقة الكم ( تكملة ) الطبيعة المادية للضوء التأثير الكهروضوئي الطبيعة الثنائية للضوء طيف الانبعاث الذري تعرف على حقيقتين فشل النموذج الموجي للضوء بتفسيرها. صف مبدأ بلانك الكمي بإكمال الجملة التالية : مبدأ الكم استنتج أنه يمكن للمادة أن تكتسب أو تخسر ........ على دفعات بكمية صغيرة محددة تسمى ........وهو أقل كمية من الطاقة يمكن أن ............ أو ............ الذرة قارن بين معادلة بلانك و آينشتين بإكمال الجملة التالية : معادلة بلانك ................، تصف رياضيا علاقة طاقة الكم بــ..... الناتج من الاشعة. واستكمل آينشتين الفكرة الموجية للضوء لبلانك باعتبار أن الضوء مكون سيل من جسيمات صغيرة جدا تعرف بـــ.............. حل مثال ٢-١ قارن بين الطيف الكهرومغناطيسي المستمر (طيف الامتصاص) و طيف الانبعاث الذري ( ٧-٦-٥)
– ٩ 2-1 نظرية الكم و الذرة الذرة حالة الاستقرار العدد الكمي مبدأ الشك لهايزنبرج النموذج الكمي للذرة المجال(الفلك) الذري العدد الكمي الرئيسي مستوى الطاقة الرئيسي مستوى الطاقة الفرعي إقراء بسرعة درس 2-1 من الكتاب ، أكتب ٣ أسئلة وردت لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
– ١٠ 2-1 نظرية الكم و الذرة ( تكملة ) نموذج بور للذرة النموذج الكمي للذرة صنف خواص السلاسل الناتجة من خطوط طيف الهيدروجين بتوضيح المعلومات التالية لها (١-بداية و نهاية المستويات للخطوط ٢-نوع طيف كل سلسلة من الطيف الكهرومغناطيسي) ليمان باشن بالمر -١ -١ -١ -٢ -٢ -٢ سلسل عمليات دي برولي التي نتج منها معادلته بإكمال الجمل التالية ١-الجسيمات المتحركة لها حركة ............ ٢ -الإلكترون مقيد بمدارات .............لها نصف قطر ....... ٣-الإلكترون يشع ........... ذات طاقة محددة ٤-العلاقة بين الجسيم و الموجة الكهرومغناطيسية
 ١١ 2-1 نظرية الكم و الذرة ( تكملة ) مبدأ هايزنبرج للشك المجالات (الأفلاك) الذرية للهيدروجين أشكال المجالات ناقش كيف أثر مبدأ هايزنبرج على شرودنجر ليطور المعادلة الموجية.-.. تعرف على ٥ حقائق حول المجالات الذرية بإكمال الجمل التالية ١ ..................... -يعبر عن الحجم النسبي وطاقة المجالات الذرية ٢-تعرف مستويات الطاقة الأساسية بالذرة تسمى ................... ٣-يحتوي مستوى الطاقة ............ على ....................... ٤-عدد مستويات الطاقة ............... في المستوى الرئيسي الواحد.............كلما زادت قيمة n ٥ -أقصى عدد من الإلكترونات بالمجال الفرعي الواحد ......... صف أشكال المجلات s و p ، قارن بين الحجم و عدد المجالات الفرعية و اتجاهاتها الفراغية. ، أكد إجابتك 2 احسب عدد المجالات الفرعية عندما 4 = n بالقانون n بالحل بطريقة أخرى ( بالجمع ) .................................................................... لخص بعمل مقالة للمقارنة بين نموذج بور و النموذج الكمي للذرة ؟ المصطلحات : مستويات الطاقة الرئيسية (n – (مستويات الطاقة الفرعية " المجالات " (f,d,p,s ( ) .... , المجالات الفرعية ( py , px
– ١٢ 3-1 التوزيع الإلكتروني الإلكترون التوزيع الإلكتروني مبدأ أوفباو مبدأ باولي قاعدة هند إلكترونات التكافؤ التمثيل النقطي للإلكترونات أو (تمثيل لويس) إقراء بسرعة درس 3-1 من الكتاب ، لخص الأفكار الرئيسية بعد قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
– ١٣ 3-1 التوزيع الإلكتروني ( تكملة ) التوزيع الإلكتروني في الحالة المستقرة طرق تمثيل التوزيع الإلكتروني نظم المعلومات التوزيع الإلكتروني بإكمال التالي : التوزيع الإلكتروني هو ....................... أ) التوزيع الإلكتروني في الحالة المستقرة : الثلاث قواعد التي تحدد طريقة توزيع الإلكترونات في مجالات الذرة هي .................-٣....................-٢................ -١ ب) ثلاث طرق لكتابة التوزيع الإلكتروني ١-رسم مربعات المجالات و الأسهم لتمثل الإلكترونات و يعنون كل مربع بعدد الكم الرئيسي و اسم المستوى الفرعي (المجال) أرسم مجال فارغ..........مجال به إلكترون ........مجال مشبع....... طبق ارسم مربعات المجالات للصوديوم (العدد الذري ١١ (11 Na ٢-الترميز الإلكتروني بكتابة رقم مستوى الطاقة الرئيسي و المستوى الفرعي(المجال) مرفوعا لأس يمثل عدد الإلكترونات بالمجال 1s هو B 5 للبورن الإلكتروني الترميز مثال 2 2s2 2p1 طبق اكتب الترميز الإلكتروني للكبريت S16
– ١٤ 3-1 التوزيع الإلكتروني ( تكملة ) استثناءات التوزيع الإلكتروني ٣-ترميز الغاز النبيل ( الطريقة المختصرة ) تحتوي الغازات النبيلة الواقعة في العمود الأخير للجدول الدوري بمداراتها الأخيرة (عدا الهيليوم) على ثمانية إلكترونات وهي عادة مستقرة ، ونستخدم الأقواس المربع في ترميز ، النيون [ Ne [ يمثل 2 الغاز النبيل ، مثلا الهيليوم [ He [ يمثل 1s 1s2 2s2 وهكذا ، فيمكن لبقية العناصر استخدام هذه الاختصارات 2p6 2 مثال الفوسفور P15 ترميزه الإلكتروني 1s 2s2 2p6 3s2 3p3 2 أو بالطريقة المختصرة 3s] Ne[ 3p3 طبق اكتب الترميز الإلكتروني بالطريقة المختصرة للكلور (١٧ (17 Cl تكون المجالات في حالة استقرار وهي نصف ممتلئة أو ممتلئة خطأ و التوزيع الصحيح ................ 3d1 2 الكروم Cr 4s] Ar[ [Ar]4s Cu النحاس 2 خطأ و التوزيع الصحيح ............... 9 3d مخطط ملء المجالات يساعد في تحقيق كتابة التوزيع الإلكتروني بشكل صحيح و سريع ( ٢٥ – ٢٤ – ٢٣ – ٢٢ -٢١ )
– ١٥ 3-1 التوزيع الإلكتروني ( تكملة ) إلكترونات التكافؤ التمثيل النقطي لإلكترونات التكافؤ (تمثيل لويس) الإلكترونات التي تحدد الخواص الكيميائية للعنصر تعرف بــ............ وهي الإلكترونات التي توجد بالمجالات ................ للذرة كتابة رمز العنصر ليمثل النواة و المجالات الداخلية الممتلئة ، و يحيط بالرمز نقاط موزعة على الجوانب الأربعة تعبر عن عدد إلكترونات التكافؤ الخارجية ، و تعرف بتمثيل لويس ، و تستخدم أيضا لتمثيل الروابط الكيميائية بين الذرات طبق : ارسم التمثيل النقطي لذرة الفلور 9 F ( ٢٨٢٧٢٦ )
الفصل الأول : الإلكترونات في الذرات - مراجعة راجــــــــــــــــــع لخص القوانين لهذا الفصل – ما هي أهم العلاقات التي درستها استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك بها وضح تأثير تطور معرفتنا بالذرة على حياتنا اليومية
١٧ الفصل الثاني : الجدول الدوري و التدرج في خواص العناصر - قبل أن تقرأ الذرة التوزيع الإلكتروني إلكترونات التكافؤ التوزيع النقطي للإلكترونات عرف المصطلحات التالية ميز الجسيمات الأساسية بالذرة و شحناتها بالجدول التالي اسم الجسيم شحنته صف توزيع الجسيمات بالذرة
– ١٨ 1-2 تطور الجدول الدوري الحديث العدد الذري التدرج في الخواص المجموعات الدورات العناصر الممثلة العناصر الانتقالية الفلزات الفلزات القلوية الفلزات القلوية الأرضية الفلزات الانتقالية الفلزات الانتقالية الداخلية اللافلزات الهالوجينات الغازات النبيلة أشباه الفلزات إقراء بسرعة درس 1-2 من الكتاب ، أكتب حقيقتين تعرفت عليها عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.
1-2 تطور الجدول الدوري الحديث ( تكملة ) الجدول الدوري الحديث نظم المعلومات للجدول الدوري بإكمال خريطة المفاهيم التالية
– ٢١ 1-2 تطور الجدول الدوري الحديث ( تكملة ) تعرف بمربع كل عنصر بالجدول الدوري بالكتاب يوجد خمس معلومات حدد هذه المعلومات : ....... -١ ........-٢ .........-٣ ..........-٤ ..........-٥ وصل ألوان المربعات بالجدول الدوري بمعانيها الأزرق لا فلز الأخضر مكتشف حديثا أصفر شبه فلز رمادي فلز الأفكار الرئيسية التفصيل صف أهمية المعلومات بالجدول الدوري لثلاث مهن  تصنيف العناصر إلكترون التكافؤ إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب ، بقراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها و الجداول. فكر في تكوين الذرة و تشكلها مع بعضها لتكوين روابط، أكتب ٣ حقائق اكتشفتها حول العلاقة بين بين الإلكترونات و موقع العنصر بالجدول الدوري
2 تصنيف العناصر ( تكملة ) ترتيب العناصر وفق التوزيع الإلكتروني نظم المعلومات حول التوزيع الإلكتروني بإكمال التالي الإلكترونات : ١-إلكترونات التكافؤ هي ........................................ ٢-ذرات العناصر الواقعة في .............. ....بها .............. إلكترونات التكافؤ و الدورة ١-مستوى ........... بذرة العنصر المحتوى على إلكترونات التكافؤ يبين رقم .............................بالجدول الدوري ، فمثلا -عنصر إلكترونات التكافؤ له في مستوى الطاقة الثاني يقع هذا العنصر في الدورة ......... إلكترونات التكافؤ و المجموعة أ) للعناصر الممثلة عناصر المجموعة ١ يكون عدد إلكترونات التكافؤ ها ........... عناصر المجموعة ٢ يكون عدد إلكترونات التكافؤ ها ........... عناصر المجموعة ١٣ يكون عدد إلكترونات التكافؤ ها ........... عناصر المجموعة ١٤ يكون عدد إلكترونات التكافؤ ها ........... وهكذا لبقية مجموعات العناصر الممثلة ما عدا عنصر ........ بالمجموعة .......... صف علاقة عدد إلكترونات التكافؤ بالخواص الكيميائية للعنصر
2 تدرج خواص العناصر مستوى الطاقة الرئيسي الأيون طاقة التأين القاعدة الثمانية الكهروسالبية إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب ، بقراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها و الجداول أكتب ٣ حقائق اكتشفتها حول تدرج خواص العناصر
2 تدرج خواص العناصر ( تكملة ) نصف قطر الذرة تدرج نصف القطر الذري عبر الدورات و المجموعات صف كيف يعرف الحجم الذري حلل نمط التغير في الحجم الذري و علاقته بالكتلة الذرية للعناصر بالشكل للجدول الدوري الموضح لأحجام العناصر بدرس الكتاب ، كيف تعلل ذلك حل مثال الكتاب ، أجب عن السؤال التتالي أي من العناصر التالية : الكربون C - الفلور F – البليريوم Be - الليثيوم Li ، له أكبر نصف قطر ذري مع ترتيبها و توضيح التغير في أنصاف أقطارها. ( ١٩ – ١٨ – ١٧ – ١٦ ) تدريبية
٢٧ 3-2 تدرج خواص العناصر ( تكملة ) نصف قطر الأيون طاقة التأين الكهروسالبية ( السالبية الكهربائية ) صف الحجم الذري و التغير الأيوني بإكمال الجدول التالي التغير الأيوني شحنة الأيون حجم الذرة الذرة ........ إلكترونات موجبة ...... الذرة تكتسب إلكترونات ....... يزيد تعرف على سببين يؤديان لصغر حجم الذرة بفقدها للإلكترونات : وضح لماذا يزداد الحجم الذري عند اكتساب الذرة للإلكترونات .................................................................... ................................................................... لخص علاقة إلكترونات التكافؤ بقابلية العنصر لفقد و اكتساب الإلكترونات و الطاقة اللازمة لذلك ، كيف يتم ربطها بالقاعدة الثمانية حلل نمط تغير طاقة التأين عبر المجموعات و الدورات و لماذا تعرف أي جزء من الجدول الدوري تكون عناصره لها أكبر كهروسالبية ، ولماذا
ة – ٢٨ الفصل الثاني : الجدول الدوري و التدرج في خواص العناصر - مراجعة راجــــــــــــــــــع بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث أشياء تعلمتها حول الجدول الدوري و قانون التدرج في الخواص استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك بها وضح كيف أن فهمك الجيد للجدول الدوري يساعدك في دراسة الكيمياء بشكل
الفصل الثالث : المركبات الأيونية و الفلزات - قبل أن تقرأ الأيون طاقة التأين الغاز النبيل إلكترون التكافؤ عرف المصطلحات التالية........ ارسم التوزيع الإلكتروني النقطي للعناصر التالية الألومنيوم _____________________ الكالسيوم ______________________ الز رنيخ ________________________ التيريليوم ______________________ الزينون
-3 تكون الأيون القاعدة الثمانية الرابطة الكيميائية الكاتيون الأنيون إقراء بسرعة درس 1-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاث معلومات تتوقع معرفتها من الدرس
جدة – ٣١ 1-3 تكون الأيون ( تكملة ) إلكترونات التكافؤ و الروابط الكيميائية تكوين الأيون الموجب تكوين الأيون السالب التوز يع الإلكتروني الشبيه بالتوزيع الإلكتروني للغاز النبيل نظم المعلومات بإكمال خريطة المفاهيم التالية اكتب أكتب للعناصر التالية : الترميز الإلكتروني المختصر و رمز الأيون و عدد الإلكترونات المفقودة أو المكتسبة وهل الأيون الناتج كاتيون أو أنيون Cs – O - Ga – Br – Ag - Sc
1-3 تكون الأيون ( تكملة ) رتب العمود الأول تصاعديا حسب طاقة التأين – العمود الثاني القابلية لاكتساب إلكترونات العمود الأول العمود الثاني الترتيب العنصر الترتيب العنصر K / K+ P / P3- Ne / Ne+ O / O2- P / P5+ Xe / Xe- Fe / Fe2+ S / S2- Rb / Rb+ I / I- Mg /Mg2+ F / F- أكتب أسماء و رموز ايونات العناصر التالية الفضة – الليثيوم – البروم – الكالسيوم – الكبريت – البورون – الزرنيخ – الهيدروجين – الكاديوم - السيلينيوم الأفكار
3 الروابط الأيونية و المركبات الأيونية المركب الرابطة الأيونية المركبات الأيونية البلورة الإلكتروليت طاقة الشبكة البلورية إقراء بسرعة درس 2-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاث أسئلة وردت لذهنك
– ٣٤ 2-3 الروابط الأيونية و المركبات الأيونية ( تكملة ) تكوين الروابط الأيونية خواص المركبات الأيونية راجع مثال حل تمثيل تكوين كلوريد الصوديوم بالكتاب بعدة طرق صف بخطوات ( و بعدة طرق ) تكون الرابطة الأيونية بين عنصري البورون و السيلينيوم ( Se / B( لخص الخواص الفيزيائية للمركبات الأيونية
الروابط الأيونية و المركبات الأيونية ( تكملة ) الطاقة و الروابط الأيونية حلل العلاقة بين طاقة البلورة في المركب الايوني و قوة التجاذب ........................................................... ........................................................... صف العلاقة بين حجم الأيون في مركب ايوني و طاقة البلورة له ............................................................ ............................................................ وضح العلاقة بين طاقة البلورة و شحنة الأيون ............................................................ ............................................................ صف العلاقة بين درجة الانصهار أو الغليان وطاقة البلورة بالمركب الأيوني ............................................................ ............................................................. رتب المركبات الأيونية التالية حسب تزايد طاقة الشبكة البلورية LiCl BeS LiBr BeO BeCl2 RbBr CsI SrCl2 CsBr
4-3 الروابط الفلزية و خواص الفلزات الخاصية الفيزيائية نموذج سحابة الإلكترونات الإلكترونات الحرة الرابطة الفلزية السبيكة إقراء بسرعة درس 4-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاث أسئلة تدور بذهنك حول الدرس
الروابط الفلزية و خواص الفلزات ( تكملة ) الروابط الفلزية السبائك الفلزية لخص كيف فسر نموذج سحابة الإلكترونات القدرة للفلزات العالية لتوصيل الحرارة و الكهرباء فسر علاقة خاصية القوة و الصلابة للفلزات و إلكتروناتها علل سبب ارتفاع درجة انصهار و غليان الفلزات وضح كون الفلزات قابلة للطرق و السحب ماذا يؤثر في خواص السبيكة
الفصل الثالث : المركبات الأيونية و الفلزات - مراجعة ر اجــــــــــــــــــع بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث حقائق تعلمتها حول المركبات الأيونية استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك بها وضح كيف أن الخواص الذرية للعنصر تحدد نوعية الأيون المتكون له ، وخواص المركب الأيوني
الفصل الرابع : الروابط التساهمية - قبل أن تقرأ الرابطة الأيونية القاعدة الثمانية عرف المصطلحات التالية صف التركيب لذرة عنصر فسر مفهوم التدرج الدوري لخواص العناصر تعرف على أيونات المركبات الأيونية التالية و شحناتها Li2S KMnO4 Al2O3– ٤٢ 1-4 الرابطة التساهمية الرابطة الكيميائية الرابطة التساهمية الجزيء تركيب لويس رابطة سيجما رابطة باي تفاعل ماص للحرارة تفاعل طارد للحرارة إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. أكتب ثلاث أسئلة وردة بذهنك عند القراءة
– ٤٣ 1-4 الرابطة التساهمية ( تكملة ) لماذا تكون الذرات الروابط ما الرابطة التساهمية الرابطة التساهمية الأحادية تركيب لويس للجزيء اشرح القاعدة الثمانية بإكمال الجمل التالية : القاعدة ......... تنص على أن ...................................... .................................................................... ....................... وعلى الرغم بوجود حالات استثنائية للقاعدة إلا أنها توضح بطريقة جيدة عملية تكون ............... صف خطوات عملية تكون الرابطة التساهمية بين ذرتين : حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي ارسم صيغة لويس لمركب حمض الهيدروكلوريك ( ٦ - ٥ – ٤ – ٣ -٢ -١ )
الرابطة التساهمية ( تكملة ) الروابط التساهمية المتعددة قوة الرابطة التساهمية تعرف على الروابط بين الذرات في المركبات التالية ، سيجما ( رابطة أحادية ) أو سيجما و باي ( رابطة ثنائية ) أو سيجما و رابطتين باي ( ثلاثية ) أشرح العوامل التي تتحكم بقوة الرابطة التساهمية الأفكار الرئيسية التفصيل وضح كيف أن فهم الرابطة التساهمية و كيمياء المركبات تساعد العلماء لزيادة الموارد الغذائية
4 تسمية الجزيئات أنواع التفاعلات الكيميائية الأنيون الأكسجيني الحمض الأكسجيني إقراء بسرعة درس 2-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول التفاعلات الكيميائية. تذكر معرفتك السابقة في تسمية الجزيئات أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها بالقراءة عن التسميات و كتابة الصيغ للمركبات التساهمية ٣ عرف المصطلحات التالية.... استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
 تسمية الجزيئات ( تكملة ) تسمية المركبات الجزيئية ثنائية الذرات أسماء شائعة لبعض المركبات الجزيئية تعرف على أسماء المركبات التالية حل مثال الكتاب ، ثم أجب عن التالي سمي المركب التالي اذكر مثالين لمركبات لها أسماء شائعة مع كتابة الاسم العلمي الصحيح و الصيغة الكيميائية -١ -٢ ( ١٨ - ١٧ - ١٦ – ١٥ – ١٤ ) تدريبية مسائل الأفكار الرئيسية التفصيل Page
4 تسمية الجزيئات ( تكملة ) تسمية الأحماض كتابة الصيغ الكيميائية من أسماء المركبات أكتب أسماء الأحماض التالية أكتب الصيغ الكيميائية لأسماء المركبات التالية رباعي بروميد ثنائي الكربون رباعي نيتريد رباعي الكبريت خماسي فلوريد الزرنيخ حمض الزرنيخيك حمض بيركلوريك حمض هيدروسيانيك ( ٣٠ – ٢٩ – ٢٨ – ٢٧ – ٢٦ – ٢٥ - ٢٤ – ٢٣ – ٢٢ – ٢١ – ٢٠ – ١٩ ) تدريبية مسائل الأفكار الرئيسية التفصيل ضع أسئلة و أجوبة حول التسميات و الصيغ لمسابقة داخل الفصل بين الطلاب ، استعن بالبحث من خارج المنهج المقرر
-4 التراكيب الجزيئية الرابطة الأيونية الصيغة البنائية الرنين الرابطة التساهمية التناسقية القاعدة الثمانية الممتدة إقراء بسرعة درس 3-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول التفاعلات في المحاليل المائية. أكتب ثلاث أسئلة وردة لذهنك عند قراءتك
4 التراكيب الجزيئية ( تكملة ) الصيغ البنائية تراكيب لويس لمركبات تساهمية تحتوي روابط أحادية تحتوي روابط متعددة لخص خطوات رسم تراكيب لويس حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي ارسم تركيب لويس للمركب FCHO ( ٤٠٣٩٣٨٣٧ ) تدريبية مسائل
٥٠ 3-4 التراكيب الجزيئية ( تكملة ) تراكيب لويس لأيونات متعددة الذرات أشكال الرنين حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي - ارسم تركيب لويس للأيون MnO4 وضح سبب تكون أشكال الرنين ارسم مثال لمركب و أيون تبين فيه أشكال الرنين لهما ( ٤٦ - ٤٥ – ٤٤- ٤٣ – ٤٢ – ٤١ ) تدريبية مسائل
4 التراكيب الجزيئية ( تكملة ) استثناءات القاعدة الثمانية اذكر ثلاث أسباب لاستثناءات القاعدة الثمانية..... حل مثال الكتاب ، بالرسم أذكر مثال لمركب واحد لكل استثناء عن القاعدة الثمانية ( ٤٩ – ٤٨ – ٤٧ ) تدريبية مسائل
أشكال الجزيئات المجالات ( الأفلاك ) الذرية نموذج VSEPR التهجين إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. تذكر ما تعرفه مسبقا عن ترتيب الذرات في المركبات التساهمية أكتب ثلاث حقائق مما ورد في ذهنك عن أشكال الجزيئات التساهمية
٥٣ 4-4 أشكال الجزيئات ( تكملة ) نموذج التنافر بين أزواج إلكترونات التكافؤ VSEPR التهجين وصل بين أسماء أشكال الجزيئات و زاوية الرابطة o مثلث مستوي 180 o مثلثي هرمي 120 109.5 منحني o 107.3 خطي o o ثماني الأوجه منتظم 5.104 o رباعي الأوجه منتظم 90 o ثنائي الهرم مثلثي ( السداسي الأوجه ) 90 أكتب أسماء المجالات المهجنة لروابط الجزيئات التالية حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي أوجد شكل الجزيء SbI5 ارسم الجزيء بين زاوية الرابطة و نوع التهجين لروابطه ( ٦٠ - ٥٩ – ٥٨ – ٥٧ – ٥٦ ) تدريبية مسائل الأفكار الرئيسية
الكهروسالبية و القطبية الكهروسالبية الرابطة التساهمية غير القطبية الرابطة التساهمية القطبية إقراء بسرعة درس 1-4 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول قوة الرابطة التساهمية و توزع الشحنات عليها أكتب ثلاث حقائق مما ورد في ذهنك عن الكهروسالبية
– ٥٥ 5-4 الكهروسالبية و القطبية ( تكملة ) الميل الإلكتر وني و الكهروسالبية و خواص الروابط الرابطة التساهمية القطبية رتب العناصر التالية من الأقل كهروسالبية إلى الأعلى : Co I O Te H P Ba Y Au ارسم تراكيب لويس للجزيئات التالية ، حلل هل روابط الجزيئات متماثلة أم لا ، ثم حدد هل المركب تساهمي قطبي أم تساهمي غير قطبي
5-4 الكهروسالبية و القطبية ( تكملة ) خواص المركبات التساهمية المواد الصلبة التساهمية الشبكية حدد لكل خاصية هل هي لمركب أيوني – تساهمي - تساهمي قطبي – تساهمي غير قطبي درجة الانصهار منخفضة صلابة ضعيفة درجة غليان عالية ضعف الترابط بين وحداتها تذوب في الزيوت صلبة قوية تذوب في الماء درجة انصهار عالية تتبخر بسرعة ترابط قوي بين وحداتها صف الترابط الشبكي بين جزيئات مركب الكوارتز SiO2 وكيف أن لها شكل رباعي الأوجه مشابه لتركيب الألماس
٥٧ الفصل الرابع : الروابط التساهمية - مراجعة راجــــــــــــــــــع بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث حقائق تعلمتها حول الرابطة التساهمية استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك بها اشرح كيف أن تكون الروابط التساهمية للكربون سبب في كثرة مركبات الكربون و تشمل المركبات في الكائنات الحية
– ٥٨ الفصل الخامس : الحسابات الكيميائية المول الكتلة المولية معامل التحويل قانون حفظ الكتلة عرف المصطلحات التالية أوزن المعادلة التالية ..Mg (S) + ...AlCl3 (aq) → ...Al (S) + ...MgCl3 (aq) استخدم الجدول الدوري لإكمال الجدول التالي المادة الكتلة المولية الكربون الصوديوم الاكسجين كربونات الصوديوم هيدروكسيد الكالسيوم قوسفات الامونيوم
1-5 المقصود بالحسابات الكيميائية المواد المتفاعلة الحسابات الكيميائية النسبة المولية علاقة المول بالجسيمات إقراء بسرعة درس 1-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول التفاعلات في المحاليل المائية. أكتب ثلاث أسئلة وردة لذهنك عند قراءتك وضح أهمية قانون حفظ الكتلة في التفاعل الكيميائي
٦٠ 1-5 المقصود بالحسابات الكيميائية ( تكملة ) تفسير المعادلات الكيميائية حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي فسر المعادلة الموزونة التالية من حيث : عدد الجسيمات – المولات – الكتلة ، آخذا بعين الاعتبار قانون حفظ الكتلة 2 Al(OH)3 +3 H2SO4 → Al2(SO4)3 +6 H2O مسائل تدريبية ( ١ - ٢(
٦١ 1-5 المقصود بالحسابات الكيميائية ( تكملة ) نسبة المولات اكتب قانون حساب عدد النسب المولية المحتملة لأي تفاعل ............................................................. اكتب جميع النسب المولية المحتملة للتفاعل التالي C2H4 + 3 O2 → 2 CO2 + 2 H2O مسائل تدريبية ( ٣ -
-5 الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية استخدام الحسابات الكيميائية إقراء بسرعة درس 2-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول الحسابات الكيميائية أكتب ثلاث حقائق مما ورد في ذهنك عن الحسابات الكيميائية أكمل التالي : ١ -تبدأ الحسابات الكيميائية جميعها بـــ .......... ٢-وكذلك نحتاج إلى ...................... المشتقة من ............... ٣ -بالإضافة لعوامل تحويل ..................
-5 الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية ( تكملة ) حساب مول ( إلى ) مول حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي يتفاعل mol 0.4 من الالومنيوم Al مع الاكسجين O2 لينتج اكسيد الالومنيوم Al2O3 ، كم مولا من اكسيد الالومنيوم ينتج من التفاعل ؟ مسائل تدريبية ( ١١ - ١٢(
5 الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية ( تكملة ) حساب مول ( إلى ) كتلة حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي كم جرام من كلوريد الحديد الثلاثي FeCl3 ينتج من تفاعل mol 0.2 من الحديد Fe مع غاز الكلور Cl2 ؟ مسائل تدريبية ( ١٣ -
الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية ( تكملة ) إستراتيجية حل المسألة حساب كتلة ( إلى ) كتلة راجع الكتاب ، اكتب خطوات حل المسألة حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي احسب كتلة الامونيا NH3 الناتجة من تفاعل g 75.3 من النيتروجين N2 مع الهيدروجين H2 ؟ مسائل تدريبية ( ١٥ -
3-5 المادة المحددة للتفاعل الكتلة المولية المادة المحددة للتفاعل المادة المتفاعلة الفائضة إقراء بسرعة درس 3-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول محدد التفاعل أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها حول المادة المحددة للتفاعل الأفكار الرئيسية التفصيل المفردات
– ٦٧ 3-5 المادة المحددة للتفاعل ( تكملة ) لماذا تتوقف التفاعلات حساب الناتج بناء على المادة المحددة للتفاعل المادة المحددة للتفاعل استنتج إذا كان لديك ستة شرائح خبز ، و ثلاث شرائح طماطم ، و شريحتين من الجبن ، كم عدد السندوتشات التي يمكنك أن تصنعها ؟ .................................................................... نظم المعلومات حول المادة المحددة للتفاعل أولا حدد المادة المحددة للتفاعل لأن التفاعل سيتوقف عند استهلاكها عن طريق معرفة : مولات المواد المتفاعلة – استعمال نسب المولات – تحديد المادة المحددة – حساب كمية الناتج – حساب الفائض حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي Cl2 الكلور من 50.0 g مع S8 الكبريت من 100.0 g تفاعل عند احسب كتلة ثنائي كلوريد ثاني الكبريتيد S2Cl2 الناتج من التفاعل ؟ مسائل تدريبية ( ٢٢ -
4-5 نسبة المردود المئوية عملية المردود النظري المردود الفعلي نسبة المردود المئوية ما مقدار المادة الناتجة إقراء بسرعة درس 4-5 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها. لخص الأفكار الرئيسية للدرس اكتب قانون نسبة المردود المئوية الأفكار الرئيسية التفصيل المفردات الجديدة
٩ 4-5 نسبة المردود المئوية ( تكملة ) نسبة المردود المئوية حل مثال الكتاب ، أجب عن التالي في عملية تصنيع يتم التفاعل بين Kg 0.100 من ثاني اكسيد السيلكون SiO2 مع الكربون لينتج CO و كربيد السيلكون SiC الذي كتلته الفعلية الناتجة Kg 4.51 ، احسب نسبة المردود المئوية لكربيد السيلكون ؟ ( ٢٩ - ٢٨ - ٢٧ ) تدريبية مسائل
الفصل الخامس : الحسابات الكيميائية - مراجعة راجــــــــــــــــــع بعد قراءتك للفصل ، أكتب العلاقات و القوانين الأساسية التي تعرفت عليها في هذا الفصل استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك بها فسر كيف أن معرفة الحسابات الكيميائية مهمة للوسائد الهوائية المستخدمة للسلامة في
الفصل السادس : الهيدروكربونات الرابطة التساهمية أشكال لويس عرف المصطلحات التالية..... ارسم شكل لويس لمركب NH3 قارن أوجه الاختلاف و التشابه بين الانصهار و الغليان
1-6 مقدمة إلى الهيدروكربونات مخلوق حي دقيق المركب العضوي الهيدروكربون الهيدروكربون المشبع الهيدروكربون غير المشبع التقطير التجزيئي التكسير الحراري إقراء بسرعة درس 1-6 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك السابقة حول الموضوع أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها حول الهيدروكربونات
  1-6 مقدمة إلى الهيدروكربونات ( تكملة ) المركبات العضوية الهيدروكربونات وضح بالتسلسل التاريخي مفهوم المركب العضوي الحديث سبب كثرة مركبات الكربون استخدم أربعة نماذج لتمثيل جزيء الميثان واذكر أسماءها
1-6 مقدمة إلى الهيدروكربونات ( تكملة ) الروابط المضاعفة بين ذرات الكربون نظم بإكمال التالي طرق الترابط بين ذرات الكربون ١ -رابطة تساهمية .............. وتشترك الذرتين بـــ .............. من الإلكترونات الرابطة بينهما وتعرف هذه المركبات بالهيدروكربونات ................. ٢ -رابطة تساهمية .............. وتشترك الذرتين بـــ .............. من الإلكترونات الرابطة بينهما وتعرف هذه المركبات بالهيدروكربونات ................. ٣ -رابطة تساهمية .............. وتشترك الذرتين بـــ .............. من الإلكترونات الرابطة بينهما وتعرف هذه المركبات بالهيدروكربونات ................. ارسم انواع الترابط بين ذرتين كربون بطريقة لويس و بالصيغة البنائية الأفكار الرئيسية
1-6 مقدمة إلى الهيدروكربونات ( تكملة ) تنقية الهيدروكربونات تصنيف الجازولين اكتب مختصر عن تكون الوقود الأحفوري تعرف بإكمال التالي المصدر الطبيعي الرئيسي للهيدروكربونات هو .......... ، و يعتبر ...... معقد يحتوي على أكثر من .......... مركب من المركبات المختلفة يتم فصلها لمكونات ابسط بعملية تعرف بــــ..................... رتب عملية فصل مكونات النفط في برج التجزئة قارن بين عملية التقطير التجزيئي و عملية التكسير الحراري ............................................................. ........................................................... وضح لماذا تكون مركبات الهيدروكربونات المتفرعة أفضل من المركبات ذات السلاسل المستقيمة لإنتاج الجازولين
  2-6 الألكانات ( تكملة ) الألكانات ذات السلاسل المتفرعة تسمية الألكانات ذات السلاسل المتفرعة قارن بين البيوتان و الأيزوبيوتان في ثلاث خصائص اذكر خطوات التسمية للألكانات المتفرعة وفق قواعد IUPAC -١ -٢ -٣ -٤ -٥ -٦ مسائل تدريبية (
2-6 الألكانات ( تكملة ) الألكانات الحلقية أكمل التالي تعرف الهيدروكربونات المحتوية على حلقة بـــ..............وإن كانت جميع الروابط أحادية فيعرف ب..................... ، و اصغر حلقة تتكون من ............... ذرات كربون ، ولتسميتها بنفس قواعد الألكانات مع اضافة البادئة ........... لاسم الألكان ارسم تمثيل بنائي بثلاث طرق للهكسان الحلقي مع ذكر اسم كل تمثيل صنف خواص الألكانات وفق التصنيف التالي الخواص العامة الخواص الفيزيائية الخواص الكيميائية مسائل تدريبية (١٠ -١١(
– ٨٠ 3-6 الألكينات و الألكاينات الهرمون الألكين الألكاين إقراء بسرعة درس 3-6 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول الألكينات و الألكاينات. أكتب ملخص للأفكار الرئيسية الواردة بالدرس
 ٨١ 3-6 الألكينات و الألكاينات ( تكملة ) الألكينات تسمية الألكينات تسمية الألكينات ذات السلاسل المتفرعة خصائص الألكينات و استخداماتها تعرف على خمس حقائق للألكينات من درس الكتاب  -٥ رتب بكتابة مختصرة خطوات تسمية الألكين في سلسلة مستقيمة حل مثال الكتاب ثم أجب عن التالي سم الألكين التالي عدد أهم خواص الألكينات المميزة ٣ اذكر استخدامات بعض الألكينات مسائل تدريبية
٨٢ 3-6 الألكينات و الألكاينات ( تكملة ) الألكاينات استخدامات الألكاينات قارن بين الألكينات و الألكاينات من ناحية ١-التركيب التسمية للسلسلة الرئيسية ٣-الخصائص عدد استخدامات بعض مركبات الألكاينات
يور / جدة – ٨٣ 4-6 متشكلات الهيدروكربونات الإشعاع الكهرومغناطيسي المتشكلات التشكل البنائي التشكل الفراغي التشكل الهندسي الكيرالية ذرة الكربون غير المتماثلة التشكل الضوئي الدوران الضوئي إقراء بسرعة درس 4-6 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول المتشكلات. أكتب ثلاث أسئلة وردة لذهنك عند قراءتك للدرس
4-6 متشكلات الهيدروكربونات ( تكملة ) المتشكلات البنائية المتشكلات الفراغية الكيرالية المتشكلات الضوئية ارسم المتشكلات البنائية للصيغة C4H10 قارن أوجه الشبه و الاختلاف في المشكلات البنائية...... أكمل التالي : في المتشكلات الهندسية البادئة "سيس" تدل على .......................... البادئة "ترانس" تدل على ......................... تختلف المتشكلات الهندسية بخواصها ............و ............ أكمل التالي : تحدث الكيرالية بمركب به ........................... وير تبط بها ............. ذرات أو مجموعات ............. فينتج ما يعرف بــــالمتشكلات .................. التي يمكن تمييزها باستخدام ضوء ................. و البادئة "D "تدل على انحراف الضوء .......................... و البادئة "L "تدل على انحراف الضوء
4-6 متشكلات الهيدروكربونات ( تكملة ) تعرف على أنواع المتشكلات التالية قارن بين خواص D -مينثول ، و L -منثول ، هل لديك أمثلة أخرى مشابهة ؟
ة – ٨٦ 5-6 الهيدروكربونات الأروماتية المجالات المهجنة المركب الأروماتي المركب الأليفاتي إقراء بسرعة درس 5-6 من الكتاب ، فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها حول الهيدروكربونات الأروماتية. أكتب ملخص للأفكار الرئيسية الواردة بالدرس استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
5-6 الهيدروكربونات الأروماتية ( تكملة ) الصيغة البنائية للبنزين المركبات الأروماتية تسمية المركبات الأروماتية قارن بالرسم بين نمو ذج كيكولي و النموذج الحيث للبنزين قارن بين الرابطة الثنائية في الألكين و البنزين من حيث نوع التهجين – قوة الرابطة – طول الرابطة صنف الخواص بإكمال الجدول التالي للمركبات الخواص البنائية النشاط الكيميائي الأروماتية الأليفاتية اقرأ مثال الكتاب ، ثم حل التالي سم المركب التالي مسائل
الفصل السادس : الهيدروكربونات - مراجعة راجــــــــــــــــــع بعد قراءتك للفصل ، عدد : ١-نماذج تمثيل صيغة مركب كيميائي ٢ -أقسام الهيدرو كربونات ٣-أنواع المتشكلات استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها راجع الواجبات المنزلية أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية و الصور التوضيحية راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة نهاية الفصل خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك بها فسر دور الهيدروكربونات بالمساهمة في اكتشاف

Post a Comment

Previous Post Next Post