أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-
أن تذكر الطالبة خصائص الطيور
- أن تعرف الطالبة الثبات الحراري للطيور
-
أن تفرق الطالبة بين الريش الكفافي والزغبي
هل كل الطيور تطير ؟ - اقدر الطيور المحلية
- اقدر عدد أنواع الطيور التي يمكن أن تراها في منطقتك
- اذهب في رحلة مشي لمدة 10 دقائق سجل الطيور التي سوف
تشاهدها
- ابحث عن الطيور التي شاهدتها
- اعدد أنواع الطيور التي شاهدتها
- احدد هل الطيور محلية ام دخيلة
- هل ظهرت طيور جديدة
يوجد حوالي
8600 نوع من الطيور
- خصائص الطيور
- الطيور والزواحف كلاهما له بيضة امنيونية والأرجل مغطاة
بالحراشف
1- ثبات درجة الحرارة
الطيور من المخلوقات التي لا تتغير حرارته بتغير حرارة الوسط
وتكيف نفسها بحرق الغذاء وعمل الايض لإنتاج ATP
وهي وحدات الطاقة اللازمة للعضلات للحركة
- تصل درجة حرارة الطيور 41
درجة لتساعدها على الطيران
2- الريش
هو زوائد نمو متخصصة في الطيور تتكون من الكيراتينين
عندما ينفش الطائر ريشه يكون عازل هوائي ليعزله عن الهواء
للحفاظ على الحرارة
- يوجد ريش كفافي ( محيطي )
وهو الريش المغطي للجسم والذيل وهو عبارة عن قصبة بها شوكة
تتفرع إلى شويكات
يوجد في الطيور غدد زيتية لإصلاح الكسور في الريش
- الريش الزغبي
هو ريش ناعم موجود تجث الريش الكفافي
يعمل على حجز وعزل الهواء -
صممي مطوية عن خصائص الزواحف والطيور
- اذكري خصائص الطيور
-
عرفي الثبات الحراري للطيور
-
فرقي بين الريش الكفافي والزغبي
التقويم ص55س1
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للطيور اجنحة وريش ليتكيف مع بيئته التاريخ
موضوع الدرس تابع
الطيور المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الريش الكفافي – الريش الزغبي-
الحضانة الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تبين الطالبة سبب خفة عظام الطيور
- أن تصف الطالبة قلب الطيور
أن تبرز الطالبة أهمية القانصة في الهضم
هل كل الطيور تطير ؟ - تقدير الطيور المحلية
- اقدر عدد أنواع الطيور التي يمكن أن تراها في منطقتك
- اذهب في رحلة مشي لمدة 10 دقائق سجل الطيور التي سوف
تشاهدها
- ابحث عن الطيور التي شاهدتها
- اعدد أنواع الطيور التي شاهدتها
- احدد هل الطيور
محلية ام دخيلة
- هل ظهرت طيور جديدة
3- العظام
الخفيفة والوزن
للطيور هيكل قوي خفيف الوزن ليساعدها على الطيران والتركيب
الداخلي للعظام مجوفة لتكون خفيفة توجد
عليه عضلات وتتصل كلها بعظمة القص وهي عظام كبيرة لربط العضلات والعظام معا
4- التنفس
تستهلك الطيور كمية كبيرة من الهواء ولذا تخزن الهواء في
أكياس هواء وفيها يحدث تبادل بين الهواء
المؤكسج والغير مؤكسج ويتجه الدم المؤكسج إلى الرئتين
5- الدوران
القلب عبارة عن أربع حجرات لفصل الدم المؤكسج عن العير
مؤكسج
6- التغذية والهضم
تحتاج الطيور لكمية غذاء كبيرة بسبب عمليات الايض التي تقوم
بها تخزن الطيور الطعام في الحوصلة وينزل
الطعام من الفم للمريء ويتحرك الطعام من الحوصلة إلى المعدة وفي نهاية المعدة توجد
القانصة
- القانصة
توجد في نهاية المعدة بها حجارة صغيرة لطحن الطعام
ليس للطيور أسنان لذا فهضم وامتصاص الطعام يحدث في المعدة
7- الإخراج : تقوم الكيتان بتحويل الفضلات إلى حمض بوليك
يطرح في خارج الجسم - صممي مطوية عن
خصائص الزواحف والطيور - بيني سبب خفة
عظام الطيور
-
صفي قلب الطيور
ابرزي أهمية القانصة في الهضم
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل للزواحف والطيور تكيفات تساعدها على المعيشة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة
الرئيسية للدرس للطيور اجنحة وريش ليتكيف مع بيئته التاريخ
موضوع الدرس تابع
الطيور المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الريش الكفافي – الريش الزغبي-
الحضانة الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-أن تشرح الطالبة فترة الحضانة في الطيور
هل كل الطيور تطير ؟ - تقدير الطيور المحلية
- اقدر عدد أنواع الطيور التي يمكن أن تراها في منطقتك
- اذهب في رحلة مشي لمدة 10 دقائق سجل الطيور التي سوف
تشاهدها
- ابحث عن الطيور التي شاهدتها
- اعدد أنواع الطيور التي شاهدتها
- احدد هل الطيور
محلية ام دخيلة
- هل ظهرت طيور جديدة
8- الدماغ
والحواس
يقوم المخيخ بحفظ التوازن للطائر ودماغ الطائر كبير بالنسبة
لجسمه
- حاسة البصر قوية في الطيور واشهرهم الصقر والبوم
9- التكاثر
التكاثر جنسي داخلي وتضع البيض الامنيوني ليتغذى الجنين على
المح وليحمي الجنين والبيض محاط بالقشور
لحمايته
- الحضانة
هي الفترة التي يقوم بها الطائر لابقاء الظروف مناسبة لإفقاس
البيض وتوفير التدفئة المناسبة
*- تنوع الطيور
تقسم الطيور إلى 27 رتبة أكبرهم هي العصافير
*- بيئة الطيور
للطيور دور في السلسلة الغذائية لأنه مفترس أول للثدييات
الصغيرة والإعشاب
وتقوم الطيور بنشر البذور في الأراضي وله دور في التلقيح
*- تدمير الموطن البيئي
المبيدات الحشرية وكالمباني يؤدي إلى موت كثير من الطيور
وتجارة الطيور تؤدي إلى نقص الطيور مثل طيور الزينة -
صممي مطوية عن خصائص الزواحف والطيور
اشرحي فترة الحصانة في الطيور
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للثدييات خاصيتان مهما الغدد البنية والشعر التاريخ
موضوع الدرس خصائص
الثدييات المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الغدد اللبنية – الشعر – المشيمة
– الحمل الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تذكر الطالبة خصائص الثدييات
- أن تعدد الطالبة وظائف الشعر
- أن تصف الطالبة الثدييات من حيث حرارة الجسم
-ان تفرق الطالبة بين الثدييات من حيث التغذية
ما أهمية
الغدد اللبنية *- ما المخلوق الثدي
- اتفحص صور عينات لحيوانات ثديية ومنها الثعلب الاحمر
- احدد الخصائص المشتركة بينها
- اسجل الملاحظات في جدول
- استنتج وظيفة كل خاصية مشتركة بين الثدييات
- ما مدى التنوع في خصائص الثدييات
- كيف استخدم العلماء خصائص الثدييات في تصنيفها - خصائص الثدييات
1- الغدد البنية
تفرز الحليب لتغذية الرضيع
2- الشعر
فهو يغطي الجسم ومن
وظائفه
1- العزل من البرودة 2- التخفي
3- الاحساس كما في شارب الفقمة
4- مقاومة الماء كما في ثعلب الماء
5- التواصل كما في الغزلان البيضاء 6- الدفاع
*- يتركب الشعر من الكيراتينين
- خصائص اخرى للثدييات
1- مخل وقات ثابتة الحرارة
أي أنها تحتفظ بجرارة جسمها ثابتة طوال العام
2- التغذية والهضم
تحتاج الثدييات لكميات كبيرة من الطاقة وذلك من الغذاء
تقسم الثدييات حسب الغذاء إلى أربعة طوائف
1- اكلات جشرات مثل الفار 2- اكلة أعشاب مثل الارانب
3- اكلة لحوم مثل الاسد 4- ثنائية التغذية ( القارتة ) مثل الدب والقطة
ولكل طائفة تكيفات على غذائها فاكلات الاعشاب لها اماعء
طويلة عن الكة اللحوم
-
صممي مطوية للتفريق بين الثدييات من حيث التغذية -
اذكري خصائص الثدييات
- عددي وظائف الشعر
- صفي الثدييات من حيث حرارة الجسم
-
فرقي بين الثدييات من حيث التغذية
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للثدييات خاصيتان مهما الغدد البنية والشعر التاريخ
موضوع الدرس تابع
خصائص الثدييات المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة الغدد اللبنية – الشعر –
المشيمة – الحمل الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
تفرق الطالبة بين أسنان اكلات العشب واكلات اللحوم
- أن تبرز الطالبة أهمية الحجاب الحاجز
ما أهمية
الغدد اللبنية *- ما المخلوق الثدي
- اتفحص صور عينات لحيوانات ثديية ومنها الثعلب الاحمر
- احدد الخصائص المشتركة بينها
- اسجل الملاحظات في جدول
- استنتج وظيفة كل خاصية مشتركة بين الثدييات
- ما مدى التنوع في خصائص الثدييات
- كيف استخدم العلماء خصائص الثدييات في تصنيفها - يوجد في معي اكلات الاعشاب بكتريا
تساعده على هضم السليلوز
- والكجترات وهي اكلات الاعشاب معدتها عبارة عن أربع غرف
3- الاسنان
اكلات اللحوم لها انياب جادة بينما اكلات الاعشاب لها ضروس
لطحن الطعام
4- الإخراج
تخرج الكليتان الفضلات وتحافظ على اتزان السوائل وتتحكم في
كمية الماء في الجسم
5- التنفس
يدخل الأكسجين إلى
الرئتين والثدييات لها حجاب حاجز وهي طبقة عضلية وتفصل بين الصدر والبطن
6- الدوران
مثل الطيور يتم الفصل بين الدم المؤكسج والغير مؤكسج
- صممي مطوية للتفريق بين الثدييات من حيث
التغذية
-
فرقي بين أسنان اكلات العشب واكلات اللحوم
- ابرزي أهمية الحجاب الحاجز
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس للثدييات خاصيتان مهما الغدد البنية والشعر التاريخ
موضوع الدرس تابع
خصائص الثدييات المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة الغدد اللبنية – الشعر –
المشيمة – الحمل الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تشرح الطالبة أجزاء دماغ الثدييات
- أن يفسر الطالبة أهمية المشيمة للجنين في الثدييات ما أهمية الغدد اللبنية *- ما المخلوق الثدي
- اتفحص صور عينات لحيوانات ثديية ومنها الثعلب الاحمر
- احدد الخصائص المشتركة بينها
- اسجل الملاحظات في جدول
- استنتج وظيفة كل خاصية مشتركة بين الثدييات
- ما مدى التنوع في خصائص الثدييات
- كيف استخدم العلماء خصائص الثدييات في تصنيفها 7- الدماغ والحواس
دامغ الثدييات معقد
فقشرة المخ وهي الطبقة الخارجية بها انثناءات كثيرة لزيادة مساحة السطح
للاتصالاات العصبية
- المخيخ يعمل على حفظ التوازن
- الحواس تعتمد
الثدييات على الحواس بشدة فالخفاش يعتمد على حاسة السمع والكلب على حاسة الشم
- الغدد
هي مجموعة من الخلايا تفرز سائل يستعمل في مكان اخر مثل
الغدة العرقية التي تفرز العرق للحفاظ على حرارة الجسم
8- الحركة
تختلف حركة الثدييات فهناك ثدييات سريعة للاصطياد مثل الفهد
أو تقفز مثل الكنغر
9- التكاثر
يتم اخصاب داخل الرحم
( عضو عضلي كمثري الشكل يتم فيه
الإخصاب وتكوين الجنين ) ويتغذى الجنين داخل الرحم بالمشيمة
- الحمل :- هي الفترة التي يقضيها الجنين داخل الرحم إلى
الولادة - صممي مطوية للتفريق بين
الثدييات من حيث التغذية - اشرحي أجزاء دماغ
الثدييات
-
فسري أهمية المشيمة للجنين في الثدييات
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تقسم الثدييات إلى ثلاث الطوائف
بناء على التكاثر التاريخ موضوع الدرس تنوع
الثدييات المفردات والمفاهيم الأساسية
الجديدة الثدييات الاولية – الكيسية –
المشيمية رتب الثدييات الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الشرح والتفسير الإثراء
والتوسع التقويم
- - أن تصنف الطالبة الثدييات حسب طريقة التكاثر
- أن تصف الطالبة الثدييات الاولية
- ان تفرق الطالبة بين الثدييات الكيسية والمشيمية
- أن تعدد الطالبة رتب الثدييات المشيمية
ما الاساس
العلمي لتصنيف الثدييات لثلاثة طوائف -
تصنيف الثدييات
تصنف الثدييات إلى ثلا ثطوائف حسب طريقة التكاثر
وهي
1- ثدييات اولية
هي ثدييات تتكاثر بوضع البيض مثل أكل النمل ومنقار البط
ولها بعض صفات الزواحف مثل وضع البيض وقصر الأطراف
2- الثدييات الكيسية
وفيها يزحف الجنين بعد الولادة اليى الكيس في داخل الام
ويكتمل نموه فيه ويتغذى على اللبن من الغدد اللبنية مثل الكنغر
3- الثدييات المشيمية
هي ثدييات لها مشيمة وهي العضو الذي يوفر للجنين الغذاء
والاكسجين ويخلصه من الفضلات والمولود لا يحتجا لكيس لاكمال نموه
- تشمل الثدييات المشيمية 18 رتبة بعضها عددهم قليل مثل الليمور الطائر وتختلف اوزانها من خفيف جدا كالفار إلى الحوت
- صممي جدول
أو البوم صور لمخلوق من كل رتبة من رتب الثدييات المشيمية صنفي الثدييات حسب طريقة التكاثر
صفي الثدييات الاولية
فرقي بين الثدييات الكيسية والمشيمية
- عددي رتب الثدييات المشيمية
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل وهب الخالق الثدييات بتطيفات تساعدها على الاتزان الداخلي والعيش في
بيئات مختلفة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تقسم الثدييات إلى ثلاث الطوائف
بناء على التكاثر التاريخ
موضوع الدرس تابع
تنوع الثدييات المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة الثدييات الاولية –
الكيسية – المشيمية رتب الثدييات الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الشرح والتفسير الإثراء
والتوسع التقويم
أن تذكر الطالبة
مثال لمخلوق لكل رتبة
ما الأساس
العلمي لتصنيف الثدييات لثلاثة طوائف -
سبب كثرة مخلوقات الثدييات المشيمية عن الكيسية
هو كبر القشرة المخية للثدييات المشيمية عن الكيسية
أو أن الثدييات المشيمية عند الولادة تتشبث المواليد بفرو
الام
1- رتبة آكلات الحشرات
مثل القنفذ والخلد هي افراد صغيرة الحجم لها انف طويل
2- رتبة الخفاشيات
بها 925 نوع من الخفاش بعضها يتغذى على الحشرات وبعضها على
الفاكهة أو على الدم
3- رتبة الرئيسيات
مثل السعادين والقرود وادمغتها اكثر ادمغى الثدييات تعقيد
4- رتبة الدرداوات
رلا يوجد لها أسنان أو أسنان صغيرة مثل الكسلان الذي يتغذى
على الاوراق
5- رتبة القوارض
مثل اقندس والجرذان تمثل حوالي 40% من الثدييات نظرا لتطور
تكاثرها ووجودها في كل البيئات
6- رتبة الارنبيات مثل الارنب والبيكة وهي اكلات أعشاب
7- رتبة اكلة اللحوم
مثل الذئاب والاسود تتغذى على اللحوم
8- رتبة الخرطوميات
مثل الفيل وهي اكبر ثدييات اليابسة ويساعدها الخرطوم على أكل
الاوراق وشرب الماء
9- رتبة الخيلانيات
مثل عجل البحر والاطوم وهي تستهلك كمية غذاء كبيرة وبطيئة
الحركة
10- رتبة احادية الحفر
مثل الحصان وووحيد القرن وهي اكلات أعشاب
11- رتبة ثنائية الحفر
وهي لها حوافر مزدوجة مثل الغزال والماشية والخراف
12- رتبة الحوتيات
مثل الحيتان والدلافين وفيها الفتحات الانفية متحورة على شكل
ثقبين لنفث الماء - صممي جدول أو البوم
صور لمخلوق من كل رتبة من رتب الثدييات المشيمية
- اذكري مثال لمخلوق لكل رتبة ؟
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية
والحركة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس وهب الله الانسان الهيكل العظمي ليكسبه الشكل الخاص ويوفر له الحماية
وجماية الاعضاء الداخلية التاريخ
موضوع الدرس الجهاز
الهيكلي المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة عظم كثيف – عظم اسفنجي –
الخلايا البانية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تقسم الطالبة الهيكل العظمي
- أن تفرق الطالبة بين العظم الكثيف والعظم الاسفنجي
- أن تبين الطالبة أهمية النخاع الاحمر
-ان تبرز الطالبة دور الخلايا البانية
*- مما يتكون الهيكل العظمي -
كيف يشبة جناح الدجاجة ذراع الانسان
- احصل على جناح دجاجة وافحصه في كيس
- افحص جلد الداجاجة
- احرك الجناح ولاحظ كيفية جركته
- ارسم الجناح إذا اذيل منه الحلد
- اكتب اسماء الأجزاء على الجناح لتبين الأجزاء التي تقابل
أجزاء الذراع
- اميز كيف تحتلف الأجزاء عن الازاء الموجودة بالذراع *- الجهاز الهيكلي يتكون من جزئين رئيسين هما
الهيكل المحوري والهيكل الطرفي
- أنواع العظام
1- عظام كثيف وعظم اسفنجي
- العظم الكثيف
هي العظام الخارجية للعظام وهو عظم قوي ويعطي الجسم قوة
- الخلايا العظمية
تحوي العظام والخلايا العصبية والعظم الداخلي يختلف عن
الخارجي
- العظم الاسفنجي
هو اقل كثافة واكثر تجويفا وبه النخاع العظمي
- أنواع النخاع
أ- نخاع احمر وفيه
تنتج خلايا الدم الحمارء والبيضاء
يوجد النخاع في عظام العضد والفخذ والقص
- يستطيع الجسم تحويل النخاع الاصفر إلى احمر
*- تكوين العظام
تقوم خلايا تسمى الخلايا البانية وعملية التكوين تسمى التعظم
*- الخلايا العظمية الهادمة
هي خلايا تدمر خلايا العظام القديمة والكبيرة لاحلال خلايا
جديدة
- الكسور
الكسر بسيط إذا لم تبرز الظام حارجا
كسر مركب إذا كان
الكسر في اكثر من مكان وتبرز فهي العظام
عند حدوث الكسر ينتج الجسم اندروفينات وهي مسكنات الم طبيعية
- ابحث عن تركيب كل من النخاع الاصفر
والنخاع الاحمر - قسمي الهيكل العظمي
- فرقي بين العظم الكثيف والعظم الاسفنجي
- بيني أهمية النخاع الاحمر
-ابرزي دور الخلايا البانية
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية
والحركة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس وهب الله الانسان الهيكل العظمي ليكسبه الشكل الخاص ويوفر له الحماية
وجماية الاعضاء الداخلية التاريخ
موضوع الدرس تابع
الجهاز الهيكلي المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة عظم كثيف – عظم اسفنجي –
الخلايا البانية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
أن تفرق الطالبة بين أنواع المفاصل
- أن تعدد الطالبة اسباب الالتهابات التي تصيب العظام
أن تذكر الطالبة الدور الذي يقوم به الهيكل العظمي *- مما يتكون الهيكل العظمي - كيف يشبح جناح الدجاجة ذراع الانسان
- احصل على جناح دجاجة وافحصه في كيس
- افحص جلد الداجاجة
- حرك الجناح ولاحظ كيفية جركته
- ارسم الجناح إذا اذيل منه الحلد
- اكتب اسماء الأجزاء على الجناح لتبين الأجزاء التي تقابل
أجزاء الذراع
- ميز كيف تحتلف الأجزاء عن الازاء الموجودة بالذراع -
تكوين كالس
تقوم الخلايا البانية ببناء الكالس بعد 3 اسابيع من حدوثا الكسر وهو عظم اسفنجي يحيط
بمكان الكسر
الاصبع المكسور يثبت
بجوار اصبع اخر تلتئم العظام في الصغير من 4-6 اسابيع وفي البالغ من 4-6 اشهر
- المفاصل
هي أماكن التقاء
عظمتين وتصنف الكفاصل جسب نوع الحركة
وليست كل المفاصل متحركة مثل عظام الجمجمة
- الاربطة تقوم بربط العظام ببعض عن المفاصل
- أنواع المفاصل
1- مفصل كروي ( حقي ) مثل الحوض
2- مفصل مداري مثل الركبة 3- مفصل رزي مثل المرفق
4- مفصل منزلق مثل
مفصل الرسغ
5- مفصل درزي مثل الجمجمة
التهاب العظام
تصيب نهاية العظام مثل الركبة والمرفق والاصابع وتزداد
بزيداة السن
التهاب روماتزمي وفيه تفقد المفاصل قوتها
- التهاب كيسي يوجد كيس يقلل الاحتكاك بين العظام وهذا
الالتهاب بسبب قلة السائل فيحدث التهاب
- التواء المفاصل
يحدث بسب التواء الاربطة
- وظائف الهيكل العظمي
1- اعطاء الجسم شكل خاص
2- دعم وتقوية الجسم
3- حماية الاعضاء الداخلية مثل الدماغ والقلب
4- انتاج كرا ت الجم الحمراء والبيضاء
5- مخزن المعادن في الجسم 6- له دور في التنفس - ابحث عن تركيب كل من النخاع الاصفر والنخاع الاحمر
فرقي بين أنواع المفاصل
عددي أسباب
الالتهابات التي تصيب العظام
اذكري الدور الذي يقوم به الهيكل العظمي
المادة
الأحياء الفكرة العامة
للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على
الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية والحركة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تختلف أنواع الانسجة العضلية إلى ثلاثة أنواع حسب التركيب والوظيفة التاريخ
موضوع الدرس الجهاز
العضلي المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة العضلة المخططة – العضلة الملساء – العضلة
القلبية- عضلة هيكيلية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تذكر الطالبة أقسام العضلات
- ان تصف الطالبة العضلة الملساء
- ان تفرق الطالبة بين العضلة القلبية والعضلة الهيكلية
- أن يعطي الطالبة مثال على العضلة الهيكلية
ما هي أنواع
العضلات كيف ترتبط نسبة الالياف البطيئة
الانقباض مع عمل العضلة
من الجدول ص 105
- احلل بيانانت الجدول
- افسر سبب وجود الياف بطيئة في ياخمصية القدم اكثر من القدم
- اصنف العضلات تصنف
العضلات إلى ثلاثة أنواع هي العضلة الملساء والهيكلية والقلبية
- العضلة الملساء هي عضلة لا ارادية مثل الأمعاء والمعدة
والعضلة الإرادية
هي العضلة التي لا يتحكم فيها الجسم
- والعضلة الملساء غير مخططة وغر مرتبة
-
العضلة القلبية : هي عضلة لاارادية توجد في القلب فقط
-
العضلة الهيكلية
وهي موجودة في معظم عضلات الجسم وهي من العضلات الارادية
التي يتجكم فيها الجسم
- انقباض العضلات الهيكلية
ترتب العضلات الهيكلية في ترتيب عكسي زوجي وتتكون العضلة من
اللييفات العضلية صممي مطوية بها صور
للعضلات القلبية والملساء والهيكلية -
اذكري أقسام العضلات
- صفي العضلة الملساء
- فرقي بين العضلة القلبية والعضلة الهيكلية
- أن يعطي الطالبة مثال على العضلة الهيكلية
المادة الأحياء الفكرة العامة للفصل تعمل الاجهزة معاص للحفاظ على الاتزان الداخلي عن طريق توفير الحماية
والحركة اليوم
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس تختلف أنواع الانسجة العضلية إلى ثلاثة أنواع حسب التركيب والوظيفة التاريخ
موضوع الدرس تابع
الجهاز العضلي المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة العضلة المخططة – العضلة
الملساء – العضلة القلبية- عضلة هيكيلية الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-
أن تشرح الطالبة نظرية الخيوط المنزلقة
-ان تبين الطالبة العلاقة بين الطاقة والعضلات
-ان
تميز الطالبة بين الليف البطيء والسريع ما
هي أنواع العضلات كيف ترتبط نسبة الالياف
البطيئة الانقباض مع عمل العضلة
من الجدول ص 105
- احلل بيانانت الجدول
- افسر سبب وجود الياف بطيئة ف ياخمصية القدم اكثر من القدم
- اصنف العضلات -
الليفة العضلية : تحتوي على الميوسين والاكتين وهي خيوط بروتينية التي تكون القطعة
العضلية
القطعة العضلية : هي وحدة الوظيفة في العضلة
يوجد خطوط تتسب في الانقباض والانبساط
- نظرية الخيوط المنزلقة
تنص على انه عند وصول الاشارة العصبية إلى العضلة تنزلق خيوط
الاكتين بعضها بجوار بعض فتتسبب في انقباض العضلة وعند الانبساط تنزلق وتعود كما
كانت
- الطاقة لانقباض العضلات : تقوم العضلات بالايض الهوائي
واللاهوائي للحصول على الطاقة نتيجة امسدة الطعام فينطلق جزيئات ATP وهي تمثل وحدات الطاقة
الشخص الرياضي تلجا العضلة إلى التنفس اللاهوائي ولكن تزداد
نسبة حمض اللاكتيك
- قوة العضلات الهيكلية
ينقسم الليف العضلي إلى نوعين بطيء الانقباض وسريع الانقباض
- بطيء الانقباض بطيء لكن يظل لفترة طويلة كمتسابق الدراجات
وسريع الانقباض لفترة قصيرة فقط
السبب في توافر أعداد كبيرة من الميتوكوندريا في الليف
البطيء التي تنتج الطاقة
العضلات السريعة
وتصل لحالة الاعياء بسرعة صممي
مطوية بها صور للعضلات القلبية والملساء والهيكلية - اشرحي نظرية الخيوط المنزلقة
- بيني العلاقة بين الطاقة والعضلات ؟
- ميزي بين الليف البطيء والليف السريع
المادة
الأحياء الفكرة العامة
للفصل الجهاز العصبي ضروري للاتصال بين
الاعضاء والاعضاء ببعضهم البعض
الصف الثاني الثانوي الفكرة الرئيسية للدرس توصل الخلايا العصبية السيالات العصبية التي تمكن الخلايا من التمييز
بين المنبه والاستجابة التاريخ
موضوع الدرس تركيب
الجهاز العصبي المفردات والمفاهيم
الأساسية الجديدة خلايا بينية وحسية
وحركية – تشابك عصبي – ناقل عصبي الحصة
أساليب وطرق التدريس ○حل
المشكلات ○الاكتشاف
والاستقصاء ○العصف
الذهني ○الخرائط
الذهنية ○التعلم الذاتي
○التعلم التعاوني ○أخرى............
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح
والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن تذكر الطالبة تركيب الخلية العصبية
- أن تعدد الطالبة أنواع الخلايا العصبية
- أن تبين الطالبة كيفية حدوث رد الفعل المنعكس
-ان تعرف الطالبة السيال العصبي
ما هي انوع الخلايا العصبية كيف تنتقل المعلومات في الجهاز العصبي
كون مع زملائك مجموعة من أربع طالبات
- احدهم مستكشف – ناقل –
مفسر- منفذ
- نفذ جلسة عصف ذهني حيث تسقبل الحواس المعلومات ثم تستجيب
لها
- اعمل نموذج لحالة واحدة ويصف المستكشف ما يقوم به ومنه
للمفسر وهكذا
- اكرر الخطوات مع لحالات اخرى
- ما العوامل التي
تجعل الاستدابة سريعة وبطيئة من حالة لاخرى
إرسال تعليق