الـمـادة أحياء  الـدرس        16    الموضوع     تابع الجهاز الهيكلي
التهيئة اشرحي كيفية تكوين العظام. المكتسبات     وصف تركيب الجهاز الهيكلي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تذكر الطالبة أهمية                                                                                                    المفاصل للعظام.
 أن تصنف الطالبة أنواع المفاصل.
أن تعرف الطالبة الأربطة.
أن تفسر الطالبة مفهوم التهاب العظام.
أن توضح الطالبة بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.

أن تشرح الطالبة كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.
أن تستنتج الطالبة نتائج التواء المفاصل.

أن تعدد الطالبة وظائف الجهاز الهيكلي.
أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تحافظ الطالبة على سلامة عظامها من الكسور.

الفكرة الرئيسة
الهيكل الداخلي: أمسكي بدودة الأرض أو أي دودة حلقية أخرى (وأياكي أن تمسكي بالدودة ويدكي جافة).
اسأل الطالبات: ما القيود التي يفرضها عدم وجود هيكل عظمي للدودة.
المواد البديلة: يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة: أتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس:
        أساعد الطالبات على التمييز بين الأربطة والأوتار.
        يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطالبات أن تضعن بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهن أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
        التفكير الناقد
حللي: أطلب إلى الطالبات أن تحللن النتيجة التي تترتب على وضع مفصل من نوع مختلف مكان مفصل ما. فمثلا ما نتيجة حركة الذراع إذا كان مفصل الكتف من النوع الرزي بدلا من النوع الكروي؟

ممارسة المهارة
أعمل جدولا: أطلب إلى الطالبات عمل جدول بأنواع المفاصل المختلفة وإعطاء مثال على كل نوع من هذه المفاصل.
تطوير المفاهيم
أناقش: اسأل الطالبات: أيكم تعرضت عظامه للكسر؟ لتصف الطالبات تجربتهن منذ بداية الإصابة حتى نهاية العلاج ولماذا يتعين على الشخص المصاب بكسر في العظام عدم الحركة؟ لماذا يجب وضع الجبيرة فترة من الزمن؟

ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اسأل الطالبات أن تتفحصن الشكل 1-4 وأطلب إليهن عمل قائمة بعظام الهيكل المحوري باستعمال لون واحد ثم أدعهن تميزن الهيكل بعمل قائمة أخرى لعظام الهيكل الطرفي باستعمال لون آخر.

تطوير المفاهيم
نشاط: العب لعبة باستعمال أسماء العظام. أزود الطالبات بثلاث بطاقات فهرسة وأطلب إليهن أن يكتبن الأسماء الأسماء العلمية لثلاثة عظام ومواقعها في الجسم على البطاقة واستعمل هذه البطاقات في اللعبة.
دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطالبات أن يكتبن إعلانا محددا لعظم ما، على أن يتضمن هذا الإعلان وصفا للعظم وموقعه ووظيفته.
        اذكري أهمية المفاصل للعظام.
صنفي أنواع المفاصل.
عرفي الأربطة.
فسري مفهوم التهاب العظام.
وضحي بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.
اشرحي كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.
استنتجي نتائج التواء المفاصل.
 عددي وظائف الجهاز الهيكلي.
حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اشرحي كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.      التقويم النهائي وضحي بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.
الـمـادة أحياء  الـدرس        17    الموضوع     الجهاز العضلي
التهيئة استنتجي نتائج التواء المفاصل.      المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العضلي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تسمى الطالبة أنواع العضلات.

أن تستنتج الطالبة خصائص العضلات الملساء.
أن تمثل الطالبة على العضلات الملساء في جسم الإنسان.
أن تحدد الطالبة تركيب العضلات القلبية.
أن تقارن الطالبة بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.
أن توضح الطالبة أهمية العضلات الهيكلية.
أن تشرح الطالبة مفهوم العضلات الإرادية.
أن تستنتج الطالبة وظيفة الأوتار.
 أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن تستقبل الطالبة المعلومات الكافية عن الجهاز العضلي. 
الفكرة الرئيسة
أنواع العضلات: تحدثي إلى الطالبات: فكر فيما تعرفه عن وظائف العضلات.
اسأل الطالبات: لماذا يحتاج الجسم إلى عضلات بتراكيب مختلفة؟ ستتباين الإجابات. الإجابة المحتملة: يتطلب تحريكالذراع عضلات مختلفة عن التي تحرك جفن العين. كما يتطلب الهضم عضلات خاصة كذلك الحال عند المخاض والولادة.
المواد البديلة: يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة: أتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس:
        أساعد الطالبات على التمييز بين الأربطة والأوتار.
        يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطالبات أن تضعن بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهن أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
        استراتيجية القراءة
توقعي: اسأل الطالبات: صفي ما تعرفيه عن العضلات. أقسم الطالبات إلى مجموعات حسب إجاباتهن وأدعهن تتناقشن فيما يكتبن ثم حددي أي تناقضات في توقعاتهن وأناقشهن فيها.

خلفية المحتوى
معلومة للمعلم: تنشط العضلات الهيكلية والقلبية والملساء بطرائق مختلفة. يتصل بالعضلات الهيكلية خلايا عصبية. ولذا تستثار كل خلية عضلية بصورة منفصلة عن الأخرى. ولا ينطبق هذا الوضع على العضلات الملساء إذ يحفز عدد قليل منها بوساطة عصب واحد ثم ينتشر جهد الفعل من خلية إلى أخرى. وفي بعض الحالات ومنها استرخاء الجسم تنقبض العضلات الملساء ولن تكون هناك حاجة لاستثارة الجهاز العصبي. أما العضلات القلبية فهي ضمن سيطرة العقدة الجينية الأذينية في القلب حيث يتنقل جهد الفعل من خلية إلى أخرى كما هو الحال في العضلات الملساء.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: ربما تعتقد الطالبات أن العضلات تعمل بمبدأ الدفع أو السحب.
اسأل الطالبات: كيف تحرك العضلات أجزاء الجسم؟
أطلب إلى الطالبات أن تعد قائمة بأنواع العضلات والعضلات المقابلة لها.

ممارسة المهارة
أعمل مخططا: أطلب كل طالبة رسم مخطط فن لمقارنة خصائص كل من العضلات القلبية والملساء والهيكيلية.
        سمي أنواع العضلات.

ستنتجي خصائص العضلات الملساء.
مثلي على العضلات الملساء في جسم الإنسان.
حددي تركيب العضلات القلبية.
قارني بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.
وضحي أهمية العضلات الهيكلية.
اشرحي مفهوم العضلات الإرادية.
استنتجي وظيفة الأوتار.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      قارني بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.   التقويم النهائي مثلي على العضلات الملساء في جسم الإنسان.

الـمـادة أحياء  الـدرس        18    الموضوع     تابع الجهاز العضلي
التهيئة وضحي أهمية العضلات الهيكلية.   المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العضلي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تصف الطالبة تركيب العضلات الهيكلية.
أن توضح الطالبة تركيب الليفة العضلية.
أن تعلل الطالبة أهمية اللييفات العضلية.
أن تذكر الطالبة نص نظرية الخيوط المنزلقة.
أن تبين الطالبة آلية انقباض العضلات.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تستقبل الطالبة المعلومات الكافية عن الجهاز العضلي. 

الفكرة الرئيسة


أنواع العضلات: تحدثي إلى الطالبات: فكري فيما تعرفيه عن وظائف العضلات.
اسأل الطالبات: لماذا يحتاج الجسم إلى عضلات بتراكيب مختلفة؟ ستتباين الإجابات. الإجابة المحتملة: يتطلب تحريك الذراع عضلات مختلفة عن التي تحرك جفن العين. كما يتطلب الهضم عضلات خاصة كذلك الحال عند المخاض والولادة.

المواد البديلة: يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة: أتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس:
        أساعد الطالبات على التمييز بين الأربطة والأوتار.
        يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطالبات أن تضعن بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهن أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
        تطوير المفاهيم
اسأل الطالبات: صفي تركيب اللييف العضلي. ما الأحداث الفيزيائية المرتبطة مع انقباض العضلات الهيكلية؟ ما الدور الذي تؤديه أيونات الكاليسوم وجزيئات ATP في انقباض العضلات؟ ماذا يحدث للعضلات إذا لم يتوافر الكالسيوم أو ATP؟

نشاط
العضلات في الجلد: أوضح للطالبات أن هذا النشاط يتطلب منهن أن يبتلوا قليلا بالماء. أطلب إلى كل طالبتين أن تعملا معا. ولتستعمل إحداهما القطارة لوضع بعض قطرات من الماء البارد جدا خلف رقبة زميلتها ثم تلاحظ ذراعها حيث تتظهر انتفاخات القشعريرة وهذا العرض يوضح انقباض العضلات في الجلد.


ممارسة المهارة
رتب بالتسلسل: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بالأحداث المصاحبة لانقباض العضلات مستعينين بمفردات من هذا الفصل على أن تضمن هذه القائمة دور كل من الكاليسوم وATP.

التفكير الناقد
اسأل الطالبات: بناء على ما تعلمتيه حول الأسس الخلوية لانقباض العضلات، ما التصلب بعد الموت؟ وما الذي يسببه؟ لن يتوافر ATP بعد الموت ولذا يصبح الاكتين والميوسين في حالة ثبات، صلابة (تيبس) شديدة للعضلات .
        صفي تركيب العضلات الهيكلية.
وضحي تركيب الليفة العضلية.
عللي أهمية اللييفات العضلية.
اذكري نص نظرية الخيوط المنزلقة.
بيني آلية انقباض العضلات.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اذكري نص نظرية الخيوط المنزلقة.        التقويم النهائي عللي أهمية اللييفات العضلية.
الـمـادة أحياء  الـدرس        19    الموضوع     مراجعه الفصل الرابع
التهيئة وضحي تركيب الليفة العضلية.      المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات وأنشطة التعلم     التقويم

أن توضح الطالبة الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.

أن تختار الطالبة الإجابة الصحيحة مما يلي.
أن تميز الطالبة المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.
أن تقارن الطالبة بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.

أن تفرق الطالبة بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.
أن تفسر الطالبة أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.

أن تبادر الطالبة بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    س1 وضحي الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة مما يلي:
العظم الإسفنجي، العظم الكثيف.
الأوتار، الأربطة.
الخلايا العظمية البانية، الخلايا العظمية الهادئة.
س2 اختاري الأجابة الصحيحة مما يلي:
أي من الآتي لا يعد وظيفة للعظم؟
( إنتاج فيتامين د- الدعم الداخلي- حماية الأعضاء الداخلية- تخزين الكالسيوم)
أي المصطلحات الآتية غير متطابقة؟
(الجمجمة، الدرزات- الرسغ، المفصل المداري- الكتف، المفصل الكروي- الركبة، المفصل الرزي)
ماذا تسمى الخلايا التي تتخلص من الأنسجة العظمية الهرمة؟
(العظمية البانية- العظمية- العظمية الهادمة- العظمية الانزيمية المحللة)
أي مما يأتي لا يعد جزءا من الهيكل المحوري؟
(الجمجمة- عظم الورك- الأضلاع- العمود الفقري)


س3 أختاري المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة من الآتي:
اكتين- ميلانين- ميوسين.
عضلات قلبية- عضلات ملساء- عضلات سريعة الانقباض.
  قطعة عضلية- لييف عضلي- ميوجلوبين.
س4 قارني بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة .
س5 قارني بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.
س6 ما أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.
       
أقسم الطالبات إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث يتنافسن الطالبات على الإجابة.
أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطالبات باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة وأثيب الطالبة التي تحصل على أفضل النتائج .
أطلب من الطالبات التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهن الإجابات الخاطئة.
أختار إحدى الطالبات المتفوقات وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث يستمعن باقي الطالبات على الإجابة.
أطلب من الطالبات تخطيط جدول في الكراس المدرسي للمقارنة فيه بين العضلات الهيكلية والعضلات الملساء والعضلات القلبية حيث أقوم بمناقشة الطالبات فيما توصلن إليه من نتائج المقارنة.

أختار إحدى الطالبات من الصف وأكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالبة أخرى بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطالبات داخل الصف للدرس.   
وضحي الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.
اختاري الإجابة الصحيحة مما يلي.
ميزي المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.
قارني بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.
فرقي بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.
فسري أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.

الـواجــب      قارني بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.   التقويم النهائي اذكري نص نظرية الخيوط المنزلقة.

الـمـادة أحياء  الـدرس        20    الموضوع     تركيب الجهاز العصبي
التهيئة وضحي أهمية العضلات الهيكلية.   المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العصبي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تذكر الطالبة مفهوم الخلايا العصبية.




أن توضح الطالبة وظيفة الخلية العصبية.
أن تميز الطالبة تركيب الخلية العصبية.
أن تربط الطالبة بين الشجيرات العصبية والمحاور وأجسام الخلايا العصبية.
أن تحدد الطالبة أنواع الخلايا العصبية.
أن تفسر الطالبة آلية عمل الخلايا العصبية معا.
أن تستنتج الطالبة مفهوم رد الفعل المنعكس.
أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن تتيقن الطالبة من إعجاز المولى عز وجل في خلق جسم الإنسان.     
الفكرة الرئيسة
تواصل الخلية العصبية: اسأل الطالبات: كيف تتواصل الخلايا بعضها مع بعض؟

أتحدث إلى الطالبات: الجهاز العصبي هو وسيلة واحدة فقط لتتواصل فيها الخلايا بعضها مع بعض. وبعض الخلايا تتواصل معا عندما يقترب بعضها من بعض. ويمكن جهاز الغدد الصماء الخلايا من التواصل بوساطة إفراز الهرمونات أما الجهاز العصبي فيعمل على إرسال تيار كهربائي بسيط خلال الخلايا العصبية.

       
تجربة استهلالية

احتياطات السلامة: أتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس:
        يعطي هذا النشاط فاعليته عندما تقسم الطالبات إلى مجموعات كل منها مكون من أربعة طالبات.
        كن مستعدا لتقديم توجيهات للطالبات عندما تبدئن تنفيذ جلسة عصف ذهني في الخطوة 2 من خطوات العمل.
التحليل:
إن الوضع الذي نستشعره وندرك خطورته أو الذي يسبب ألما ينتج عنه استجابة أسرع للجهاز العصبي.

تطوير المفاهيم
استعمال النماذج: أطلب إلى الطالبات العمل في مجموعات مكونة من 3-5 طالبات لتصميم نموذج للخلية العصبية. وربما تقترح بعضهن استعمال نماذج طينية، خيطا مسكوا بالشمع، مصاصات بلاستيكية، منظفات الأنابيب، أنابيب من الكرتون المقوى، قطعا صغيرة من الحلوى. لذا أوجه الطالبات لتضمنا نماذجهن، الزوائد الشجيرية، جسم الخلية ومحور الخلية العصبية.
يمكن أن يمتد هذا النشاط ليشمل عضيات أخرى في الخلايا العصبية. لذا أطلب إلى الطالبات استعمال نماذجهن لتفسير كيف تنتقل السيال العصبي عبر الخلية العصبية ثم أطلب إليهن ترتيب نماذجهن مع نماذج الطالبات الأخريات لتكوين شبكة عصبية.
عرض عملي
الخلايا العصبية: أعرض على الطالبات شريحة أو صور للخلية العصبية وأشر إلى الأجزاء المختلفة من الخلية العصبية: الزوائد الشجيرية، جسم الخلية والمحور. اسأل الطالبات: أين تتوقع أن تجد تشابكا عصبيا؟ أين توجد معظم العضيات الخلوية كالميتوكوندريا والنواة داخل الخلية العصبية؟
استراتيجية القراءة
لوحة المفردات: أطلب إلى الطالبات أن تعد مخططا بثلاثة أعمدة ويكتبن في العمود الأول مفردات هذا الجزء وفي العمود الثاني معاني هذه المفردات كما وردت في الكتاب وفي العمود الثالث مفاتيح لتذكر المفردات على شكل رسم تخطيطي أو كلمات مقرونة بالمفردات لتساعدهم على تذكر معنى كل مصطلح.
التفكير الناقد
اسأل الطالبات: كيف تستجيب عندما تلمس جسما ساخنا؟ هنالك الكثير من رد الفعل المنعكس السريع الذي يظهر قبل أن يفسر الدماغ هذا الوضع . اذكري مفهوم الخلايا العصبية.


وضحي وظيفة الخلية العصبية.
ميزي تركيب الخلية العصبية.
اربطي بين الشجيرات العصبية والمحاور وأجسام الخلايا العصبية.
حددي أنواع الخلايا العصبية.
فسري آلية عمل الخلايا العصبية معا.
استنتجي مفهوم رد الفعل المنعكس.
حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
الـواجــب      ميزي تركيب الخلية العصبية.       التقويم النهائي استنتجي مفهوم رد الفعل المنعكس.

الـمـادة أحياء  الـدرس        21    الموضوع     تابع تركيب الجهاز العصبي
التهيئة فسري آلية عمل الخلايا العصبية معا.       المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العصبي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                                الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن توضح الطالبة مفهوم السيال العصبي.
أن تصف الطالبة عمل الخلية العصبية وقت الراحة.
أن تذكر الطالبة المقصود بجهد الفعل.
أن تبين الطالبة العلاقة بين عتبة التنبيه وجهد الفعل.
أن تسنتتج الطالبة مفهوم سرعة جهد الفعل.
أن تفسر الطالبة كيفية تكون التشابك العصبي.
أن تحدد الطالبة وظيفة النواقل العصبية.
أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن تبدي الطالبة رأيها في تشبيه الجهاز العصبي بشبكة الإنترنت.

الفكرة الرئيسة
تواصل الخلية العصبية: اسأل الطالبات: كيف تتواصل الخلايا بعضها مع بعض؟
أتحدث إلى الطالبات: الجهاز العصبي هو وسيلة واحدة فقط لتتواصل فيها الخلايا بعضها مع بعض. وبعض الخلايا تتواصل معا عندما يقترب بعضها من بعض. ويمكن جهاز الغدد الصماء الخلايا من التواصل بوساطة إفراز الهرمونات أما الجهاز العصبي فيعمل على إرسال تيار كهربائي بسيط خلال الخلايا العصبية.

احتياطات السلامة: أتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السميك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس:
        أطلب إلى الطالبات عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

        أطلب إلى الطالبات تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الأخرى وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.



التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطالبات المعدات إلى موقعها الأصلي.
        تطوير المفاهيم
التوصل للمفهوم: اسأل الطالبات: صفي توزيع الأيونات داخل الخلية العصبية وخارجها وقت الراحة؟ اسأل الطالبات: اشرحي انعكاس الشحنات الكهربائية الذي يحدث عندما ينتقل جهد الفعل عبر الخلية العصبية. ما الأثر الذي يحدث إذا كانت شحنات الصوديوم والبوتاسيوم التي تنتقل عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية متساوية؟ طوري آلية تمنع انتقال جهد الفعل عبر الخلية العصبية.


تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: هل تتصل الخلايا العصبية مباشرة بأنواع أخرى من الأنسجة؟ ربما يكون مصطلح التشابك العصبي مألوفا للطالبات، ولكن ربما يربطن المصطلح على أنه تواصل بين خليتين عصبيتين. فالمصطلح يعزي أيضا إلى نقطة تواصل الخلية العصبية مع أنواع أخرى من الخلايا منها الخلايا العضلية وهذا النوع من التواصل يعتمد على النواقل العصبية لا على الاتصال المباشرة.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية: أطلب إلى الطالبات أن يكتبن قصة قصيرة حول الناقل العصبي أستيل مولين، على أن تبدأ القصة بكيفية تكوين الأستيل كولي ثم صفي الأحداث الخلوية التي تظهر عندما ينطلق الأستيل كولين إلى منطقة التشابك العصبي ليتحد بخلية ما بعد التشابك العصبي. ويجب أن تنهي الطالبات القصة بما يحدث للأستيل كولين عندما يحين وقت إزالته من منطقة التشابك.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى إحدى الطالبات أن تقرأ الفقرة الأولى من هذه الصفحة بصوت عال. أعرض الشكل 7-5 وأطلب إلى طالبة أخرى أن تشير إلى مكان حدوث ما يحدث في التشابك العصبي .      
وضحي مفهوم السيال العصبي.
صفي عمل الخلية العصبية وقت الراحة.
اذكري المقصود بجهد الفعل.
بيني العلاقة بين عتبة التنبيه وجهد الفعل.
استنتجي مفهوم سرعة جهد الفعل.
فسري كيفية تكون التشابك العصبي.
حددي وظيفة النواقل العصبية.
حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
 الـواجــب     بيني العلاقة بين عتبة التنبيه وجهد الفعل.   التقويم النهائي صفي عمل الخلية العصبية وقت الراحة.
الـمـادة أحياء  الـدرس        21    الموضوع     تنظيم الجهاز العصبي
التهيئة استنتجي مفهوم سرعة جهد الفعل.   المكتسبات     وصف تركيب الجهاز العصبي المركزي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تقسم الطالبة الجهاز العصبي.
أن تصف الطالبة تركيب الجهاز العصبي المركزي.
أن تذكر الطالبة تركيب الجهاز العصبي الطرفي.
أن تستنتج الطالبة وظيفة الجهاز العصبي المركزي.
أن تعلل الطالبة تسمية الدماغ بالمركز المسيطر على جسم الإنسان.
أن تحدد الطالبة وظائف المخ.

أن تقارن الطالبة بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل.

 أن تبين الطالبة الدور الذي يقوم به الحبل الشوكي.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تستشعر الطالبة بقدرة الله عز وجل في خلق جسم الإنسان.   

الفكرة الرئيسة
أقسام الجهاز العصبي: اسأل الطالبات: كيف تقسم بلايين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي إلى وحدات صغيرة أو مجموعات؟
أخبر الطالبات: أن الجهاز العصبي يقسم لأغراض التصنيف إلى قسمين رئيسين هما: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي. يمكن تقسيم هذين الجزأين إلى أقسام أصغر بناء على عوامل أخرى منها اتجاه جهد الفعل في الخلايا العصبية أو الأعضاء أو التراكيب التي تتصل بها الخلايا العصبية.

احتياطات السلامة: أتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

المواد البديلة: حاجز 1م2 شفاف مصنوع من مواد مختلفة كالبلاستيك السميك أو شبكة من السلك، كرة مثقبة بلاستيكية.

استراتيجيات التدريس:
        أطلب إلى الطالبات عمل مخطط لتقديم مفهوم رد الفعل المنعكس أو تعزيزه ومقارنة المحاولات التجريبية.

        أطلب إلى الطالبات تنفيذ جلسة عصف ذهني حول استجابات رد الفعل المنعكس الأخرى وتعزيز أهمية رد الفعل المنعكس في بقاء المخلوق الحي.

التنظيف والتخلص من الفضلات:
يجب أن تعيد الطالبات المعدات إلى موقعها الأصلي.
       
استراتيجية القراءة
ملاحظات في عمودين: قبل القراءة أطلب إلى الطالبات تصفح هذا الجزء ووضع قائمة العناوين الرئيسة على الجانب الأيمن من ورقة خارجية. وأدع الطالبات في أثناء القراءة يكتبن الكلمات المفتاحية والعبارات الواردة في النص تحت العناوين على الجانب الأيسر من الورقة. أزود الطالبات بمخطط تنظيمي كتبت فيه العناوين الرئيسة.

استراتيجية القراءة
الاستراتيجيات فوق الإدراكية: أطلب إلى الطالبات بعد قراءتهن هذه الصفحة التفكير في الطريقة التي يقرؤون بها المعلومات ويتعلمونها على أن تحددن ما يساعد كلا منهن على فهم ما تقرأ بالنظر إلى الأشياء البصرية أو إعادة قراءة النص. ثم أدعهن تشتركن في استراتيجيات مختلفة يستعملونها لمساعدتهن على استيعاب ما تعلموه.
اسأل الطالبات: هل الرسوم التوضيحية كما في الشكلين 8-5، 9-5 تساعدك على فهم النص على نحو أفضل؟ وهل تعيد قراءة الفقرات لاستيعاب النقاط الأساسية؟ وما الاستراتيجيات الأخرى التي يستعملونها؟
تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطالبات: هل العصب والخلية العصبية مصطلحان للتركيب نفسه؟ ربما تظن بعض الطالبات أن المصطلحين متشابهين. وربما تفكر بعضهن أن العصب قطعة من السلك تحمل السيال. يتكون العصب من حزم الخلايا العصبية تسمى العصبونات ويمكنك توضيح ذلك بتحفيز الطالبات على إجراء مقارنة بين سلك مفرد (يمثل الخلية العصبية) وحزمة من الأسلاك (تمثل العصب).
        قسمي الجهاز العصبي.




صفي تركيب الجهاز العصبي المركزي.
اذكري تركيب الجهاز العصبي الطرفي.
استنتجي وظيفة الجهاز العصبي المركزي.
عللي تسمية الدماغ بالمركز المسيطر على جسم الإنسان.
حددي وظائف المخ.
قارني بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل.
 بيني الدور الذي يقوم به الحبل الشوكي.
حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.
 الـواجــب     قارني بين دور كلا من المخيخ والنخاع المستطيل. التقويم النهائي صفي تركيب الجهاز العصبي المركزي.

Post a Comment

Previous Post Next Post