•
مخالفة
الحوادث
•
ومعناها انه تعالى ليس مماثلا لشيء من
الحوادث الموجودة والمعدومة مطلقا فهي عبارة عن سلب للجرمية والعرضية والكلية
والجزئية ولوازمها عنه تعالى
•
فلازم الجرمية هو التحيز ولازم العرضية هو
القيام بالغير ولازم الكلية هو الكبر ولازم الجزئية هو الصغر
•
وضدها المماثلة للحوادث
•
والدليل العقلي عليها
•
انه تعالى لو لم يكن مخالفا للحوادث لكان
مماثلا لها ولو كان مماثلا لهالكان حادثا مثلها ولأحتاج الى محدث ومحدثه يحتاج الى
محدث 00000وهكذافيلزم الدور والتسلسل ,وكلاهما باطل فثبتت مخالفته للحوادث0
•
كل من وجب له القدم ،استحال عليه العدم ،ولا
شيء من الحوادث يستحيل عليه العدم ،فلا شيء منها بقديم فثبتت المخالفة0
•
والدليل النقلي
•
قوله تعالى :
• (ليس كمثله شيء)الشورى
•
ونفي المماثلة يفيد الامور الاتية
• 1-ان الله ليس بعرض ,لما يأتي :
•
ا-لان العرض يحتاج الى جسم يقوم به ،فيستحيل
وجود العرض قبل الجسم ,وقد ثبت ان الله موجود
•
ب-لان احتياجه الى شيء يقوم به علامة الحدوث
•
وليس بجوهر
•
ا-لانه ملازم للعرض ,والعرض حادث ,فيلزم
حدوثه
•
ب-لانه يوهم التركيب والتحيز
•
وليس بجسم :
•
لان الجسم مؤلف من جواهر واعراض،وقد اثبتنا
حدوثهما فيما تقدم 0وذلك خلافا :
•
للمجسمة الذين قالوا بانه تعالى جسم حقيقة
،لكنهم اختلفوا: فقال بعضهم: هو مركب من لحم ودم ,وبعضهم :انه نور يتلألأ كالسبيكة
البيضاء ,وبعضهم شبهه بالبشر تعالى الله عما يقولون
• 4-وليست له صورة اولون او رائحة او
عوارض النفس من لذة والم وفرح لان ذلك من خواص الاجسام0
• 5-ولا يوصف بالصغر او بالكبر
:(والكبر يراد به الحسي اما المعنوي فيوصف به كقوله تعالى :وهو العلي الكبير)
• 6-ولا متمكنا بمكان :
•
وماجاء بالحديث القدسي (ما وسعتني ارضي ولا
سمائي ،وانما وسعني قلب عبدي المؤمن فيراد
به وسع هيبتي ورحمتي0
•
ولا مختصا بجهة لما يأتي :
•
لان الجهات الستة حادثة بأحداث الانسان لها
وغيره ،ثم ان الجهات اعتبارية غير حقيقية 0
•
والله موجود في الازل ولم يكن شيء من
المخلوقات لان كل ما سواه حادث0
•
والاختصاص بجهة هو اختصاص بحيز والحيز مختص
بالجواهر والاعراض وهو منزه عنها0
•
ولا يجري عليه زمان 0
•
ولاتصح له الحركة والانتقال 0
•
ولا الاتصال في الذات بان يكون مركبا تتصل
اجزاؤه ببعضها000او بغيرها فهو ليس متصلا بالعالم بحيث يكون حالا او ساريا فيه0
•
ولا الانفصال عن العالم لان الامور من صفات
الحوادث والله ليس بحادث0
•
ولا الاتحاد بالالوان والاشكال وذلك خلاف
للمشبهة 0
•
ولا الاتحاد والحلول بعلي واولاده0
إرسال تعليق