كيمياء أول ثانوي (ف١+ف٢(
كيمياء ١) نظام المقررات)
إن الكتاب المقرر مهم للغاية لكونه الأساس لعملية
التعلم ، و دفتر الكيمياء الذي بين يديك هو داعما لاستخدام
الكتاب المقرر بشكل أكثر فاعلية .
كتابة الملاحظات و التفوق الدراسي
من المهم إدراك أن مهارة كتابة الملاحظات بطرق مختلفة
مثل استخدام المنظم البياني و تحديد المصطلحات
(المفردات) و معانيها وكذلك الكتابة المنظمة وفق مهارات التفكير المنطقي
يساعد بشكل كبير في التفوق
الدراسي الحالي و المستقبلي.
نظام كورنيل لأخذ و كتابة الملاحظات
System Taking-Note Cornell The
يستخدم نظام كورنيل في هذا الدفتر فهو منظم بياني
للمعلومات ، فتقسم الصفحة لعمودين لتنظيم تفكير ُ
الطالب(ة) ، العمود الأيمن لكتابة الأفكار الرئيسة
و المصطلحات (المفردات) للدرس لربطها بالكتاب المقرر ، و
يستفيد الطالب(ة) من فراغات هذا العمود برسم الأشكال
الخاصة له لربط مفاهيم الدرس بشكل مرئي (بصري)
للذهن، كما يمكن أن يستفاد من الفراغات بكتابة أسئلة
حول الدرس . العمود الأيسر لشرح الأفكار الرئيسة و
المصطلحات بالتفصيل من خلال التركيز على كتابة النقاط
بشكل محدد و مختصر خلال شرح الدرس.
و يستفاد من المنطقة الفارغة نهاية الصفحة لعمل
تلخيص ذاتي لموضوع الدرس بعد انتهائه لتثبيته و للمراجعة.
قائمة المصطلحات(الكلمات) الأكاديمية
(AWL (List Word Academic
ويظهر هذا الدفتر بعضها مع تعريفها ضمن بقية المصطلحات
الكيميائية ُ تتكون من ٥٧٠ مصطلح أكاديمي عام ،
التخصصية . إن فهم ومعرفة معاني المصطلحات الأكاديمية
العامة و المصطلحات الكيميائية الخاصة يؤدي إلى
التفوق الدراسي حيث انه يمكن الطالب(ة) من الفهم
السريع للموضوعات و الإجابة بشكل واضح و مميز.
ِ دفتر الكيمياء ( افعل – و لا تفعل ):هذا الدفتر
م و
ُنظ
كر لما تم خلال الدرس في الحصة ِ مَذ ُ م
كن مستمع نشط لما يقال ويكتب من مفاهيم وأمثلة وما
يؤكد عليه لا تكتب كل الكلام ركز على الأفكار الرئيسية المهمة و المفاهيم راجع في الدفتر
ما تم الحصة السابقة وما سيتم في التالية
اكتب بشكل واضح محدد استخدم الاختصارات و الرموز
كمساعد
لا تستخدم الملاحظات من دفتر غيرك لأنها قد تشوش
فهمك مثل + & # % وغيرها
للمهم ، وعلامة ؟ لعدم الفهمشارك النقاش و الأسئلة
بالفصل لتدعم ملاحظاتك لا تنشغل و تعبث بما يشتت ذهنك عن كتابة الملاحظات استخدم
راجع بعد الحصة ملاحظاتك لتأكيد تنظيمها وتلخيصها
بوضوح لا تفقد تركيزك للدرس فتفقد كتابة ملاحظات جيدة ارسم أشكال لربط المفاهيم – اكتب
طريقة الحل بجوار الحل
الفصل الأول : مقدمة في الكيمياء - قبل أن تقرأ
المقالة العلمية
قبل قراءة هذا الفصل ، اكتب أربع حقائق تعرفها حول
الكيمياء
اكتب ثلاث أسئلة عن الطرائق العلمية و البحث العلمي
1-1 قصة مادتين
المادة
الكيمياء
المادة الكيميائية
إقراء بسرعة درس 1-1 من الكتاب ، و استخدم القائمة
التالية كمرشد
• إقراء جميع
العناوين بالدرس
• إقراء جميع المصطلحات المظلل عليها باللون الأصفر
• إقراء جميع الجداول و الرسوم البيانية
• انظر لجميع الصور و التعليقات عليها
• فكر حول ما تعرفه مسبقا عن الأوزون و الكلوروفلوروكربون
CFCs
أكتب ٤ حقائق اكتشفتها حول الأوزون و الكلوروفلوروكربون
CFCs
1-1 قصة مادتين ( تكملة )
طبقة الأوزون
أصل كلمة أوزون
(Ozone.................................. (
اشرح عن الأوزون بإكمال الفراغات في القطعة التالية
(استخدم الكتاب)
إن التعرض الزائد ___________ مؤذ _____و______،كما
يقلل من نواتج __________ ،وتسبب خللا في
________في
الطبيعة . عندما يتعرض __________ للأشعة فوق البنفسجية
في
الأجزاء العليا من ____________، يتكون غاز
_______.
ينتشر حوالي ________ من غاز الأوزون في طبقة تحيط
بالأرض
و ______ . يتكون الأوزون فوق _______ثم يتحرك حول
الأرض
بفعل _________ في __________ .
رتب خطوات تكون الأوزون .
وضح بالرسم مع كتابة البيانات التوازن بين غازي
الأكسجين و الأوزون
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات
1-1 قصة مادتين ( تكملة )
مركبات الكلوروفلوروكربون حلل الرسم البياني
6-1 . أكتب وصف مختصر لتركيز مركبات
الكلوروفلوروكربون CFCs في الفترة بين ١٩٧٧ إلى ١٩٩٥.
حلل مركبات الكلوروفلوروكربون
CFCs بإكمال الجدول التالي
CFCs من أسباب
البحث و التطوير لها
حقائق حول CFCs
استخدامات CFCs
استنتج من قراءتك للدرس 1-1 ما العلاقة الكامنة
بين الأوزون و
مركبات CFCs.
مهن في علم الكيمياء : كيميائي البيئة :
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-1 الكيمياء و المادة
التقنية
الكتلة
الوزن
النموذج
إقراء بسرعة درس 2-1 من الكتاب ، أكتب ٤ حقائق وردت
لذهنك
عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور
و تعليقاتها.
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الاستعمال العلمي ( الوزن )
.....................................
الاستعمال الشائع ( الوزن )
....................................
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
المفردات
2-1 الكيمياء و المادة ( تكملة )
المادة و خواصها
الكيمياء : العلم المركزي
قارن أوجه الشبه و الاختلاف بين الكتلة و الوزن
باستخدام الشكل التالي
( شكل فين Venn(
سم ٦ استخدامات
كيميائية مهمة للحياة ذكرت بالكتاب ِّ
الأفكار الرئيسية التفصيل
الوزن كلاهما الكتلة
2-1 الكيمياء و المادة ( تكملة )
فسر عن نموذج كيميائي بإكمال المقطع التالي
تفسر ______ المادة و تركيبها و _____ على المستوى_______
تتركب المواد من _______ مكونة من جسيمات تسمى
________
كل ما نلاحظه عن المادة يعتمد على ___________و
_______
تهدف _______ لتفسير الأحداث التي
_____________
باستعمال _________ مختلفة لتمثيل المادة .
أكتب مقالا تحليليا عن أهمية الكيمياء في حياتنا
مستعينا بالجدول 1-1
3-1 الطرائق العلمية
الطريقة النظامية
الطريقة العلمية
الفرضية
التجربة
الضابط
النتيجة
النظرية
القانون العلمي
الطريقة النظامية في البحث
إقراء بسرعة درس 3-1 من الكتاب ، أكتب ٣ أسئلة وردت
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
قارن بين وصفي المفردات ( البيانات النوعية – البيانات
الكمية )
3-1 الطرائق العلمية ( تكملة )
قارن بين المتغير المستقل و المتغير التابع .
حلل الخواص التالية في الجدول التالي هل هي (بيانات
نوعية – بيانات
كمية – مشتركة من النوعين )
الخاصية نوع البيانات
معدل احتراق الشمعة
غطاء متغير في رخاوته ( نعومته )
رمل لونه بني – أحمر
رتب خطوات الطريقة العلمية .
____ خطط لعمل تجربة أو أكثر لاختبار متغير واحد
____ اجمع المعلومات من البيانات الكية و البيانات النوعية
____ لاحظ ، سجل ، و حلل بيانات التجربة
____ ضع فرضية المبدئية مبنية على ملاحظاتك
____ ضع نظرية أو قانون علمي
____ قارن النتائج و الاستنتاجات مع الفرضية وضع النتيجة
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-1 الطرائق العلمية ( تكملة )
حلل الشكل 13-1 بكتابة قطعة علمية توضح نموذج مولينا
و رولاند
حول تأثير الأشعة فوق البنفسجية على مركبات
CFCs
الأفكار الرئيسية التفصيل
ِّك ْب
ر تجربة بسيطة مستخدما الطريقة العلمية ، ضع اسم
دال لتجربتك . حدد المتغيرات .أكتب خطوات َ
التجربة بناء على الطريقة العلمية متضمنة الفرضية
و التحليل و النتيجة. ارسم رسما مبسطا لتجربتك لتوضيحها
عرف المتغيرات المستقلة و التابعة و الضابط
عنوان التجربة :
الخطوات:
المتغيرات المستقلة
:..............................................................
المتغيرات التابعة :
................................................................
المتغيرات الضابط : ..............................................................
4-1 البحث العلمي
صناعي
البحث النظري
البحث التطبيقي
إقراء بسرعة درس 4-1 من الكتاب ، أكتب ٣ أسئلة وردت
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
4-1 البحث العلمي ( تكملة )
أنواع الدراسات العلمية
الطلاب في المختبر
صف الدراسات العلمية بإكمال الجمل التالية .
تحول البحث النظري الذي أجري من أجل المعرفة إلى
_________
كثيرا من _____________ التي لم تكن ________ يتم
التوصل لها عندما يجري العالم تجاربه .
راجع الجدول 2-1 في الكتاب واكتب كلمة (أوافق) أو
(لا أوافق) أمام
كل جملة من الجمل التالية.
_____ إرجاع المواد الكيميائية غير المستعملة للعبوة المخصصة
لها
_____ ليس من السلامة لبس العدسات اللاصقة في المختبر
_____ أخبر فقط عن الحوادث الكبيرة ، الجروح ، عدم تتبع
الخطوات
الصحيحة للتجربة ، و تعطل الأجهزة .
_____ المخابير المدرجة ، السحاحات ، الماصات يجب تسخينها
باستعمال لهب بنسن
حلل عن السلامة في المختبر ،
١-لماذا من المهم لبس نظارات الأمان و معطف المختبر
عند تواجد فيه
٢-لماذا لا يسمح بالتحرك داخل المختبر بعدم لبس أي
شيء بالأرجل أو
بالصندل
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-1 البحث العلمي ( تكملة )
٣-أشرح لزميلك بالمعمل لماذا لا يمكنه إرجاع المواد
الكيميائية الغير
مستعملة إلى العبوة
٤-فسر لماذا من المهم إبقاء منطقة الميزان نظيفة دائما .
الأفكار الرئيسية التفصيل
ون – يقوم بعض الطلاب يقوم بإجراء تجربة ومن خطواتها
إضافة الصوديوم للماء ، اضيفت كمية كبيرة من
َكِّ
الصوديوم مما تسبب في اشتعال النار . قام طالب بإضافة
الماء للنار المشتعلة و تسبب في انتشار النار . قام
المعلم بإطفاء النار المشتعلة.
بناء على معرفتك بالسلامة داخل المختبر ، اشرح كيف
يمكن تجنب ما حصل داخل المختبر.
الفصل الثاني : المادة - الخواص و التغيرات - قبل
أن تقرأ
المقالة العلمية
المادة
قبل قراءة هذا الفصل ، اكتب أربع حقائق تعرفها حول
الماء
اكتب ثلاث أسئلة عن حالات المادة و كيف تتغير
1-2 خواص المادة
الكثافة
حالات المادة
الغاز
الخاصية الفيزيائية
الخاصية الكمية
الخاصية النوعية
الخاصية الكيميائية
إقراء بسرعة درس 1-2 من الكتاب ، أكتب ٣ أسئلة وردت
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
وصل حالات المادة مع توصيفها الصحيح
صلب له صفة الجريان ويشغل حجم كل الوعاء
سائل له شكل محدد و حجم محدد
غاز له صفة الجريان وحجمه محدد
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-2 خواص المادة ( تكملة )
حالات المادة قارن حالات المادة من حيث شغلها للوعاء
الذي توضع فيه
حالات المادة
شكل محدد
حجم محدد
جسيماتها متباعدة
جدا
لماذا يطلق علماء الأرصاد على الماء في الغلاف الجوي
" بخار الماء "
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-2 خواص المادة ( تكملة )
الخواص الفيزيائية للمادة
الخواص الكيميائية
ملاحظة خواص المادة
قارن بين الخواص الكمية و الخواص النوعية
ضع قائمة لبعض الخواص الفيزيائية ، ولماذا تستعمل
الخواص الفيزيائية
أكثر لتوصيف المواد من الخواص الكيميائية
قارن بين خواص الماء في درجة حرارة الغرفة و عندما
ترتفع حرارته لأكثر
من مئة درجة مئوية 100
o
البيئة :
الأفكار الرئيسية التفصيل
مفردات علمية
2-2 تغيرات المادة
الملاحظة
التغير الفيزيائي
تغير الحالة
التغير الكيميائي
قانون حفظ الكتلة
إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب ، أكتب ٣ حقائق وردت
لذهنك
عند قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور
و تعليقاتها.
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-2 تغيرات المادة ( تكملة )
التغيرات الفيزيائية
التغيرات الكيميائية
قانون حفظ الكتلة
حدد نوع التغير الحاصل في الجمل التالية بكلمة
( فيزيائي أو كيميائي ) ،
مع ذكر السبب
اسوداد الفضة ____________ و السبب
_____________
سحق علبة الومنيوم _____________ والسبب
__________
تجمد الماء _______________ و السبب
___________
حرق الخشب ______________ و السبب
___________
تحول لون النحاس للأخضر ________ و السبب
__________
طحن حبوب القهوة ____________ و السبب
__________
صف كيف يتحول الحديد لفتات (مسحوق) بني - احمر ،
سمي المواد
المتفاعلة و المواد الناتجة
اقرأ حل مسألة مثال 1-2 في الكتاب
حل المسائل التدريبية
قانون حفظ الكتلة ( كتلة المتفاعلات = كتلة النواتج )
تذكر خطوات الحل: ١-تحليل المسألة ٢-حساب المطلوب
٣-تقويم الإجابة
الأفكار الرئيسية التفصيل
المخاليط 2-3
مادة كيميائية
المخلوط
المخلوط غير المتجانس
المخلوط المتجانس
المحلول
الترشيح
التقطير
التبلور
التسامي
الكروماتوجرافيا
إقراء بسرعة درس 2-2 من الكتاب ، أكتب ٣ حقائق وردت
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
مفر دات أكاديمية : مخلوط
......................................................
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
المفردات
3-2 المخاليط ( تكملة )
رتب خطوات فصل لمخلوط مكون من تراب و ملح و برادة
حديد ، مع
تعريف ووصف الطريقة الفيزيائية في كل خطوة.
____ اخلط التراب و الملح في الماء
الخاصية الفيزيائية المستخدمة هي
..................................
وذلك لأن
........................................................
____ اغلي مخلوط الملح و الماء
الخاصية الفيزيائية المستخدمة هي
..................................
وذلك لأن
........................................................
____ افصل برادة الحديد من التراب و الملح
الخاصية الفيزيائية المستخدمة هي
..................................
وذلك لأن
........................................................
____ استخدم ورقة الترشيح لفصل التراب من الملح و الماء
الخاصية الفيزيائية المستخدمة هي
..................................
وذلك لأن
........................................................
النفط الخام خليط من مواد مختلفة متعددة مثل البنزين
، الديزل ، الزيوت بأنواعها وغير ذلك ولكل من هذه
المنتجات درجات غليان مختلفة ، ما رأيك في طريقة
الفصل لها ، هل من الأفضل استخدام طريقة الترشيح أو
طريقة التقطير .
4-2 العناصر و المركبات
النسبة
العنصر
الجدول الدوري
المركب
قانون النسب الثابتة
النسبة المئوية بالكتلة
قانون النسب المتضاعفة
إقراء بسرعة درس 4-2 من الكتاب ، و شاهد الجدول
الدوري في آخر
الكتاب أكتب ٣ ملاحظات حول ترتيب الجدول الدوري
وردت لذهنك
عند مشاهدتك له.
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
4-2 العناصر و المركبات ( تكملة )
ناقش عن العناصر و المركبات بإكمال المقطع التالي
. العناصر و المركبات
هناك _____ عنصرا موجودا في الطبيعة. يشكل
_____ من كتلة
الكون. يشكل
________ و ________ نسبة ____ من كتلة
القشرة الارضية. نسبة _____ من جسم الانسان يتكون
من عناصر
التالية _______و _______و_______. معظم المواد
في الكون
موجودة على شكل _________يوجد منها الآن
________ كما
يتم سنويا تحضير و اكتشاف حوالي __________ منها.
حلل خريطة المفاهيم في الشكل 19-2 من الكتاب ثم
اكتب وصف
مختصر للعلاقات بين المفاهيم المذكورة.
صف كيف ترتب العناصر بالجدول الدوري
اشرح من الشكل 18-2 كيف أن خواص المركب مختلفة خواص
العناصر المكونة له.
الأفكار الرئيسية التفصيل
4-2 العناصر و المركبات ( تكملة )
قانون النسب الثابتة
قانون النسب المتضاعفة
صف كيف يمكن إيجاد النسبة المئوية بالكتلة من القطعة
التالية
_______ المركب _________ حاصل _______كتل
_______ المكونة له. وهذا يوضح قانون
___________
حلل قانون النسب الثابتة بتطبيق قانون النسبة المئوية
على المركبات التالية
(هل المركبين متطابقة – أم غير متطابقة)
الوصف التحليل
المركب الأول يحتوي ٢٤ جرام من
الصوديوم ، ٣٦ جرام من الكلور.
المركب الثاني ٣٦ من الصوديوم ، ٥٤
من الكلور
المركب الأول يحتوي ٠,١٠ جرام من
الرصاص ، ٥٥,١ جرام من الكبريت.
المركب الثاني ٠,١٠ من الرصاص ،
٥٥,١
من الرصاص ، و ٥٥,١ من
الكربون
صف قانون النسب المتضاعفة بإكمال الجملة التالية
عند تكون ________ مختلفين من اتحاد نفس
_________، فإن
الكتل المختلفة لأحد العناصر و التي تتحد مع
________ من العنصر
الآخر هي ______ ________ _______ و
_______
أوجد النسبة العددية بين المركبين أول أكسيد الكربون
و ثاني أكسيد
الكربون.
النسبة المئوية بالكتلة (%) = (كتلة العنصر / كتلة
المركب ) x 100
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل الثاني : المادة - الخواص و التغيرات - مراجعة
راجــــــــــــــــــع
بعد قراءتك للفصل ، أكتب ثلاث أشياء تعلمتها حول
الخواص و
التغيرات للمادة.
استخدم القائمة التالية لمساعدتك في دراستك
ادرس الكتاب المقرر مع مراجعة الدفتر لهذا الفصل
ادرس المفردات العلمية و تعريفاتها
راجع الواجبات المنزلية
أعد قراءة الفصل وراجع الجداول الرسوم البيانية
و الصور التوضيحية
راجع أسئلة التقويم بنهاية كل درس و أسئلة المراجعة
نهاية الفصل
خذ نظرة عامة لدليل مراجعة الفصل للتأكد لمعرفتك
بها
الفصل الثالث : المادة - تركيب الذرة - قبل أن تقرأ
القانون العلمي
النظرية
العنصر
قانون النسب الثابتة
قانون النسب المتضاعفة
عرف المصطلحات التالية
صف ٣ أشياء تعرفها عن الذرة
1-3 النظريات القديمة للمادة
النظرية
نظرية دالتون
إقراء بسرعة درس 1-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
أكتب ثلاث معلومات تتوقع معرفتها من الدرس
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
1-3 النظريات القديمة للمادة ( تكملة )
الفلاسفة الإغريق
جون دالتون
لخص تأثير أرسطو على أقوال ديمقريطس و مقترحاته
حول المادة و الذرة
أصل كلمة الذرة
(Atom......................................... (
عدد أفكار نظرية دالتون الذرية
ناقش أفكار دالتون بإكمال القطعة التالية.
بعد سنوات من البحث و الدراسة لكثير من
_________، استطاع
دالتون تحديد __________ للعناصر الداخلة في التفاعلات.
وقد
أدت نتائج أبحاثه إلى ما يطلق عليه __________.حيث
عرف أن
المادة مكونة من ______ لا يمكن _______ولا
_______ وعند
دخولها في التفاعلات الكيميائية فإنها ______أو
______ أو ___
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات
1-3 النظريات القديمة للمادة ( تكملة )
قارن الشبه و الاختلاف لأفكار ديمقريطس و جون دالتون
حول الذرة
استخدم إشارة √
العبارة ديمقريطس دالتون
كل المواد مكونة من دقائق صغيرة
تتكون المادة من ذرات تتحرك في الفراغ
لا يمكن تقسيم الذرات
الذرات لا يمكن استحداثها
الذرات لا يمكن تحطيمها
الذرات المختلفة تتحد بنسب عددية بسيطة
لتكوين المركبات
الأنواع المختلفة من الذرات لها أحجام و
أشكال مختلفة
حجم الذرات و شكلها و حركتها يحدد خواص
المادة
الأفكار الرئيسية التفصيل
ناقش أن تجارب قدماء الكيميائيين لمعرفة بعض خواص
المعادن و المواد أسهمت في تأسيس علم الكيمياء،
وعلى الرغم أن هذه التجارب غير ناجحة إلا أنها أفادت
العلم . ناقش في ضوء الأبحاث الحديثة
2-3 تعريف الذرة
النموذج
الذرة
أشعة المهبط
الإلكترون
النواة
البروتون
النيترون
الذرة
إقراء بسرعة درس 2-3 من الكتاب ، فكر في ما يرد
لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و
تعليقاتها.
أكتب ثلاث حقائق اكتشفتها حول الجسيمات المكونة
للذرة
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
وضح عن الذرة بإكمال الجمل التالية .
الذرة هي
....................................................... .
إن _____ هو مجموعة من الذرات ______ بعضها ببعض
و تعمل
كــ _____ واحدة
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
2-3 تعريف الذرة ( تكملة )
الإلكترون لخص ما تعلمته من تجربة أشعة المهبط و
استعن بالشكل 7-3
عرف الاكتشافات الرئيسية حول جسيمات الذرة في القرن
التاسع عشر
الأفكار الرئيسية التفصيل
تجربة أشعة المهبط
أشعة المهبط تنحرف
نحو الصفيحة الموجبة
في المجال الكهربائي
تغيير نوع الغاز بالأنبوب
ومادة قطب المهبط لا
يؤثر في التجربة
أشعة المهبط تنحرف في
المجال المغناطيسي
يثبت أن يثبت أن
يدل على
2-3 تعريف الذرة ( تكملة )
صف نموذج راذرفورد للذرة بإكمال الجمل التالية
. النواة
١-أغلب الذرة ______ تتحرك فيه
_______
٢-الالكترونات _______ ترتبط داخل الذرة عن طريق
____ مع
___________ الشحنة.
٣-إن _______ الفراغ الذي تتحرك فيه الإلكترونات
_________
مقارنة بحجم ____________
نظم بإكمال الجدول التالي خواص الجسيمات بالذرة .
الإلكترون البروتون النيترون
الرمز
الموقع
الشحنة
الكهربائية النسبية
لخص ما تعلمته حول الجسيمات بالذرة بإكمال القطعة
التالية .
الذرة ______ الشكل .
تتكون _______ من ______ لها شحنة موجبة و
_________
ليس لها _________.
تحتوي _____ على أكثر من ________ من كتلة الذرة
و تتكون
من كتلة _____ التي تساوي تقريبا كتلة ______ بها
، أما كتلة
الإلكترون فإنها __________
عدد _______ يساوي عدد ________وبذلك فإن الذرة
____
الأفكار الرئيسية التفصيل
إرسال تعليق