مقدمة
الأفكار الرئيسية
1.         الشمس هي مصدر الطاقة الرئيسي للعمليات التي تحدث في الغلاف الغازي.
2.         تحدث في الغلاف الغازي عمليات فيزيائية وكيماوية تحدد مميزات المناخ والطقس على سطح الكرة الأرضية. هذه العمليات معقدة وحساسة للتغييرات.
3.         تحدث في الغلاف الغازي عمليات مناخية دورية- قصيرة المدى وبعيدة المدى.
4.         أشعة الشمس التي يتم امتصاصها بشكل غير متجانس في أماكن مختلفة على سطح الكرة الأرضية، هي المسئولة عن تكون المناطق المناخية المختلفة.
5.         يؤثر مناخ منطقة ما على حياة سكانها. على اثر التطور التكنولوجي يستطيع الإنسان مواجهة جزء من الظواهر المناخية (تدفئة داخل البيت عندما يكون الجو باردًا وتبريده عندما يكون الجو حارًّا وما شابه).
6.         يتأثر الإنسان بالمناخ كما انه يؤثر ويغير عمليات طبيعية تحدث في الغلاف الغازي.
7.         بحث الظواهر التي تحدث في الغلاف الغازي هو الأساس لفهم المنظومات البيئية وللمحافظة على مستقبل الكرة الأرضية.

المواضيع الفرعية
1. الغلاف الغازي والأشعة
2. نظام الضغط الجوي والرياح
3. دورة الماء وظواهر الطقس
4. منظومات مناخية عالمية
5. المناخ والإنسان- التغييرات والتوقعات المناخية 
مسح عام للوحدة
المصطلحات باللون الرمادي هي الإلزامية
            الغلاف الغازي والأشعة        منظومات الضغط الغازي والرياح       دورة الماء وظواهر حالات الطقس       منظومات مناخية عالمية       المناخ والانسان- تغيرات وتوقعات مناخية
مصطلحات          الغلاف الغازي
الطبقة الانقلابية
الطبقة المستقرة
الطبقة الوسطى
الطبقة الحرارية
نيتروجين، أكسجين
ثاني اكسيد الكربون( co2)
التمثيل الضوئي
إشعاع (انبعاث الأشعة)
الطيف الكهرو مغناطيسي
الاحتباس الحراري
البياض أو الانعكاسية
وقود متحجر
انخفاض نسبة الأوزون
غازات التبريد
الشفق القطبي        الضغط الغازي
منخفض جوي
مرتفع جوي
 نطاق طولي من الضغط المنخفض،
 نطاق طولي من الضغط المرتفع، بارومتر
مليبار
خط متساوي الضغط
خريطة الضغط الجوي
رياح
الرياح العامة
الرياح المحلية
نسيم البحر
رياح الجبل والمرج
"نفق رياح"
دوارة اتجاه الريح
 مرياح (انمومتر)،
طاقة الرياح
 سلّم بوفور          دورة الماء
حالات المادة
 تحول المادة
تبخر
تكثف
تجمد
ذوبان =انصهار
تسامي
ترسيب
نتح
مياه متوفرة، مياه عذبة، بخار الماء، رواسب، رطوبة: مطلقة، نسبية ومشبعة، ضباب، ندى، درجة التجمد، غيوم، الغلاف المائي، الغلاف الاحيائي، الغلاف الصخري، نويات التكاثف
 عاصفة رعدية
درجات الحرارة، نقطة التشبّع = نقطة الندى (درجة التكثف)، مطر حامضي
الاستمطار، (الحمل الحراري) وطأة الحر، شرد، صقيع، شدة البرد     المناخ
حالة الطقس
 علم المناخ علم الأرصاد الجوية
نظام الضغط الغازي العالمي
 (منخفض استوائي، مرتفع شبه استوائي منخفض جبهوي، مرتفع قطبي)، منظومة الرياح العالمية (الرياح التجارية ، رياح غربية) ، مناطق مناخية (استوائي، صحراوي، معتدل، قطبي، متوسطي، صحراوي، مناخ السفانا، الموسمي (المونسون، توندرا)، سمت الرأس، جبهات هوائية، كليموغراف، عوامل مناخية عالمية ومحلية، تيارات بحرية، امطار موسمية، أعاصير استوائية:هوريكان، تيفون، سيكلون، أعاصير الطورنادو       توقع حالة الطقس
محطة أرصاد الجوية
اقمار اصطناعية للمناخ
 رادار للمناخ، نظام تحديد البرق، مراكز أرصاد قطرية وعالمية، خريطة الأرصاد الجوية، النينيو، لانينيا، الاحتباس الحراري، غازات الدفيئة:co2 والميثان، مطر حامضي، طبقة الأوزون، تلوث الجو، ضبخان، جزيرة حرارية حضرية، 
تصحر
قطع الأشجار
زيادة ملوحة التربة
 قحط مناخي
 قحط زراعي، ذوبان الكتل الجليدية، ارتفاع منسوب مياه البحر، الطاقة الخضراء، الرئات الخضراء، تنمية مستدامة
معدل عدد الحصص            4  حصص          3 حصص
            4  حصص           4  حصص
            4 حصص
الكتب التعليمية      عصفور مصطفى، (2009)،الأرض- الغلاف الغازي، مطبعة الشافعي، القدس.
            عصفور مصطفى، (2009)،الأرض- الغلاف الغازي، مطبعة الشافعي، القدس.
            عصفور مصطفى، (2009)،الأرض- الغلاف الغازي، مطبعة الشافعي، القدس.
            عصفور مصطفى، (2009)،الأرض- الغلاف الغازي، مطبعة الشافعي، القدس.
            عصفور مصطفى، (2009)،الأرض- الغلاف الغازي، مطبعة الشافعي، القدس.

اقتراح لتنظيم التدريس         مضامين تتعلق بنشاط الإنسان وتأثيره السلبي على الغلاف الغازي، تقع على رأس سلم الأولويات العام وتمنح الموضوع صلة، لذا يمكن أن تكون أساسًا منظمًا ومثيرا لحب الاستطلاع ومحفزًا على التعلم وتنمية التفكير استعدادًًا للحياة المستديمة على الكرة الأرضية          يشكل هذا الفصل أساسًا علميًّا للوحدة بأكملها. للتعرف على مميزات الهواء، الضغط البارومتري والرياح، نوصي بتنظيم التعلم وتركيزه حول التجارب المقترحة          نوصي بتخصيص أول حصتين لدورة الماء وتوفرها وبتنظيم التدريس لتمحور حول الرسوم المتحركة، المخططات والتجارب. لاحقا يتم توزيع الصف الى مجموعات كل مجموعة منها تبحث في إحدى ظواهر الطقس وتكون مهامها إعداد شرح للصف عن جوهر الظاهرة والوقوف على العلاقات المتبادلة بين الظاهرة والإنسان بواسطة وسائل بصرية مختلفة           نوصي بتدريس موضوع منظومات الضغط الغازي ومنظومات الرياح العالمية لكامل هيئة الصف ومن ثم العمل في مجموعات، كل مجموعة منها تكون مسئولة عن تدريس وتعليم احد قطاعات المناخ. اقتراح آخر: بالإمكان التركيز على رياح العاصفة التي تميز كل قطاع مناخي وعلى مواجهة الإنسان لها.
            يقف الإنسان في محور هذا الفصل بصفته مخترع لتقنيات لمواجهة ظواهر المناخ الهدّامة وبصفته أيضا مسبب لتغييرات مناخية. في نهاية الفصل نوصي بإجراء "محاكمة" يحدد فيها التلاميذ هوية المسئول عن ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية: هل هو عملية طبيعية أم أنها من صنع الإنسان؟ كذلك نوصي بالاستهلال بالفيلم القصير "الفتاة التي أسكتت العالم" والتلخيص بواسطة الفيلم "الحقيقة المقلقة". 
اقتراحات لتجارب ونماذج                 التجارب 1-5        التجربة 1 والتجربتان 3+4 من الفصل السابق                

أهداف التعلّم
في مجال المضامين
التلاميذ
1.         يستطيعون تعديد ظواهر الطقس التي تؤثر عليهم وذات الصلة بحياتهم اليومية، مثل: الرياح والبرق والغيوم والعواصف والبَرَد والمطر.
2.         يدركون أهمية الغلاف الغازي بالنسبة للحياة على سطح الكرة الأرضية وتركيبه.
3.         يميزون بين المناخ وبين الطقس ويفحصون تأثيرهما على الإنسان وعلى سلوكه في منطقة ما.
4.         يعرفون كيفية وصف ظواهر مناخ على سطح الكرة الراضية كظاهرة دورية.
5.         يستطيعون سرد مساهمة الوسائل التكنولوجية المتقدمة (الحواسيب والأقمار الاصطناعية) في توقع حالات الطقس.
6.         يدرسون مجال أبحاث المناخ والغلاف الغازي لتحسين جودة الحياة على الكرة الأرضية.
7.         يدركون أن الغلاف الغازي قد مر بتغييرات جوهرية منذ تكون الكرة الأرضية وان تركيبتها الحالية تسمح بوجود الحياة والحضارة الإنسانية، لذا يجب المحافظة عليه.
8.         يسردون التغييرات في المناخ والطقس ويستطيعون شرح تأثير الإنسان على هذه التغيرات.
9.         يتعرفون على مشاكل البيئة الأساسية النابعة عن المناخ وتشكيلة الحلول المقترحة لهذه المشاكل، ويبدون محفزًا لتطبيقها.
في مجال المهارات
التلاميذ:
1.         يطورون المهارات التالية: القدرة على إجراء مقارنة، القدرة على طرح الأسئلة واكتشاف العلاقات بين المصطلحات والظواهر، الإدراك الحيزي، التفكير الإبداعي، تفعيل الخيال المبني على معلومات غير محسوسة، التفكير التحكيمي، المنطقي والناقد.
2.         يميزون بين الحقيقة العلمية وبين الانطباع الحسي والفوري.
3.         يدرسون ظواهر من خلال مشاهدات ويعدون تقارير حول المشاهدات.
4.         يجربون عرض المعلومات، تحليل واستنتاج نتائج من معطيات مناخية معروضة في مواد بصرية: مخططات، خرائط، جداول، صور، رسوم وخطوط بيانية.
5.         يستخدمون مهارات المعلوماتية للعثور على معلومات في مواد مطبوعة ورقمية.
6.         يطورون مهارات في تعريف المشكلة العلمية ويصوغون اسئلة دراسة مناسبة.

المعرفة المسبقة المطلوبة
تتطرق وثيقة المعايير والأسس في العلوم والتكنولوجيا للمدارس الابتدائية (2004)، الى بعض المواضيع الواردة في هذه الوحدة.
1.         يصفون ظواهر تتعلق بالمناخ والطقس والتغييرات الطارئة عليه بالنسبة لـ: درجات الحرارة، الرياح، الرواسب، أنواع الغيوم. (في الصفين الأول والثاني).
2.         يجربون وسائل قياس لتحديد ميزات الطقس (مثل: ميزان الحرارة، ودوارة اتجاه الرياح) ويجمعون المعطيات التي تعكس متابعة التغييرات في ظروف الطقس. (في الصفين الأول والثاني).
3.         يذكرون أن غلاف الغازات الذي يغلف النجم يسمى الغلاف الغازي وان الغلاف الغازي للكرة الأرضية يسمى الهواء. (في الصفين الثالث والرابع).
4.         يذكرون مركبات الهواء (النيتروجين، الأوكسجين، ثاني أكسيد الكربون). (في الصفين الثالث والرابع).
5.         يتعرفون على مادة الماء في حالاتها المختلفة: الجليد، الماء وبخار الماء. (في الصفين الثالث والرابع).
6.         يتعرفون على حالات مختلفة (التبخر، التكثف، الانصهار، والتصلب) ويقدمون أمثلة من الحياة اليومية. (في الصفين الثالث والرابع).
7.         يشرحون تأثير تغييرات حالة الطقس على المنظر الطبيعي للكرة الأرضية. (في الصفين الثالث والرابع).
8.         يصفون العلاقة بين تغييرات في حالة المادة بالنسبة للماء وبين دورة الماء. (في الصفين الثالث والرابع).
9.         يشرحون العلاقة بين حالة الطقس وبين دورة الماء. (في الصفين الثالث والرابع).
10.       يذكرون الفرق بين الطقس والمناخ. (في الصفين الخامس والسادس).
11.       يشرحون العلاقة بين الظروف الخاصة على الكرة الأرضية (الماء، الأوكسجين، درجة الحرارة المناسبة) وبين وجود الحياة على سطح الكرة الأرضية. (في الصفين الخامس والسادس).

أي أن التلاميذ في المرحلة الابتدائية يتعرفون بشكل أولي، في دروس العلوم والجغرافيا على معظم مواضيع المناخ والغلاف الغازي. يعتمد المنهج التعليمي على أساس اللولبية الذي يعني تطوير تدريجي لمركبات المنهج، بشكل يطلب فيه من التلاميذ في المراحل العليا من الصفوف الابتدائية التمييز بين الطقس والمناخ وبين أنواع المناخ المختلفة في منطقتنا (مناخ متوسطي، جاف وشبه جاف)، وتمثيلها في الخرائط والكليموغرافات. كما يطلب منهم الربط بين الظروف الخاصة على سطح الكرة الأرضية، وبين وجود الحياة والإدراك الأساسي لتأثير الإنسان على موارد الكرة الأرضية، بما في ذلك الغلاف الغازي والمناخ.
أما في المرحلة الإعدادية، فيتم عرض المصطلحات والأسس التي تمت دراستها بتوسع وتعمق. يتعيّن على التلاميذ معرفتها وتطبيقها في حالات جديدة ومنظومات جديدة.
في بداية تدريس الموضوع مهم جدًّا فحص ماذا درس تلاميذ صفكم في المرحلة الابتدائية وبناء عليه تخططون مسح المعرفة المسبقة.

أسئلة مسح المعرفة المسبقة
1. أمامكم عدة جمل: أيها يتناول المناخ وأيها يتناول الطقس:
أ. يعلن الراصد الجوي: "غدا سيكون الطقس ابرد من المعتاد، يتوقع حدوث عواصف رعدية وتهطل الأمطار بين الحين والآخر. ___________________________
ب. يهطل في منطقة الجليل معدل 600 ملم سنويًّا. _________________
ت. كان شتاء 1991-1992 ماطرًا جدًّا وتساقطت الثلوج في معظم مناطق البلاد- ظاهرة غير مألوفة في إسرائيل. __________________
ث. تتساقط الثلوج سنويا على جبل الشيخ وتتراكم لتغطي سطح الأرض. ______________________

2. الهواء هو خليط من الغازات المختلفة. ما هو أكثر الغازات انتشارًا في الهواء؟
أ. النيتروجين
ب. الارجون
ت. الأوكسجين
ث. ثاني أكسيد الكربون
¬¬
3. يسمى الغلاف الغازي "غلاف حياتنا" اذكروا تعليلين لهذه التسمية:
4. ماذا يحدث في الغلاف الغازي عندما نصعد من مستوى سطح البحر الى قمة جبل؟
أ. ترتفع درجات الحرارة ويصبح الهواء اقل كثافة.
ب. تنخفض درجات الحرارة ويصبح الهواء اقل كثافة.
ت. ترتفع درجات الحرارة ويصبح الهواء أكثر كثافة.
ث. تنخفض درجات الحرارة ويصبح الهواء أكثر كثافة.

5. ارسموا تخطيطًا لدورة الماء التي تبدأ بتبخر المياه من أماكن مختلفة في البحر واليابسة ونهايتها بهطول الأمطار.
6. أمامكم قائمة من المصطلحات المختلفة المتعلقة برطوبة الهواء: رطوبة، ضباب، ندى (طلّ)، ثلج، بَرَد، صقيع، غيوم، مطر. علّموا من بين المصطلحات التالية التي تعتبر "رواسبًا"؟ (رمز ثلاثة منها).
7. أمامكم قائمة ظواهر مناخية. علموا في القائمة هل تميز هذه الظواهر المناخ المتوسطي، المناخ الصحراوي ام نوعي المناخ؟

ظواهر المناخ        مناخ البحر المتوسط            مناخ صحراوي
تهطل الأمطار على الشواطئ فقط                  
لا تهطل أمطار تقريبًا                     
المعدل السنوي لكمية الرواسب حوالي 500 ملم              
تفاوت كبير في درجات الحرارة بين الشتاء والصيف                    
صيف طويل وحار ودون رواسب                  
عواصف رملية                
فصلان انتقاليان قصيران                 
هواء لطيف ("نسيم البحر")              
فوارق كبيرة بين درجات الحرارة في النهار ودرجات الحرارة في الليل                       

8.: أمعنوا النظر في كليموغراف تل أبيب وأكملوا:

بناء على الكليموغراف:
أ. اشد الشهور بردًا هو:_________________. معدل درجات الحرارة فيه هو _______________ وكمية الرواسب____________________.
ب. اشد الشهور حرارة هو:_________________. معدل درجات الحرارة فيه هو _______________
_____________.
ت. التفاوت في درجات الحرارة بين اشد الشهور حرارة وأشدها بردًا هو__________________
ث. عدد الشهور الماطرة في تل أبيب هو____________.
جـ. معدل كمية الرواسب في تل أبيب __________________ ومتوسط درجات الحرارة هو_________.
حـ. المناخ في تل أبيب هو مناخ متوسطي. اذكروا ثلاثة مميزات لهذا المناخ (استعينوا بالكليموغراف).
9. أمامكم كليموغراف  لمنطقة سدوم.
أ. أي مناخ يمثله هذا الكليموغراف؟
___________________________
ب. أذكروا تعليلين على الأقل.
10. أ. استعينوا بالأطلس بخريطة الرواسب وخريطة درجات الحرارة في اشد الشهور بردًا في إسرائيل، وأكملوا الجدول:
المكان     معدل كمية الرواسب السنوية             معدل درجات الحرارة في اشد الشهور بردًا
بئر السبع                       
اشكلون              
أورشليم القدس                 
تل أبيب             
حيفا                  
صفد                 

ب. أمعنوا النظر في المعطيات التي سجلتموها في الجدول. أي من بين الجمل التالية يعبر بأدق صورة عن العلاقة بين درجات الحرارة وكمية الرواسب:
أ. كلما كانت درجات الحرارة أعلى، كلما كانت كمية الرواسب اكبر
ب. كلما كانت درجات الحرارة أدنى، كلما كانت كمية الرواسب اكبر
ت. لا توجد علاقة بين درجات الحرارة في مكان ما وبين كمية الرواسب التي تهطل فيه.

11. امنعوا النظر في خريطة رواسب إسرائيل وقارنوها بخريطتها الطبيعية. أشيروا الى الجمل الصحيحة وصححوا الجمل غير الصحيحة.
أ. المناطق العالية أكثر مطرًا من المناطق المنخفضة. ____________________________________
ب. جنوب البلاد أكثر مطرًا من شمالها. ____________________________________________
ت. كلما ابتعدنا عن البحر كلما ازدادت كمية الرواسب.___________________________________
ث. منطقة النقب (من بئر السبع وحتى ايلات) هي أكثر المناطق مطرًا في البلاد. ___________________




12. مدوا خطًّا بين المصطلح في يمين الجدول وبين الظواهر التي تميزه في يسار الجدول
المصطلح ظواهر الطقس التي تميزه
خماسين   حالة من الممكن أن تتجمد فيها المزروعات بسبب درجات الحرارة المنخفضة (0 درجة مئوية وما دون).
صقيع     حالة نشعر فيها بعدم الارتياح بسبب الرطوبة ودرجات الحرارة.
قحط       حالة تهب فيها رياح شرقية حارة وجافة تحمل معها غبارًا من الصحراء
شدة حر (حمل حراري)        حالة في موسم الأمطار تهطل فيها أمطار اقل من المعدل.

13. نسيم البحر هو:
أ. رياح شرقية تكون على الأغلب حارة.
ب. رياح شمالية، في الفصول الانتقالية.
ت. رياح تهب في النهار من البحر الى اليابسة.
ث. رياح تحمل معها غبارًا.
14. أمامكم جدول يحوي معطيات من محطتي أرصاد جوية في إسرائيل. تمثل إحدى المحطتان مناخًا متوسطيًّا والأخرى مناخًا صحراويًّا= جافًّا. حددوا الى أي مناخ تنتمي كل من المحطتين. عللوا تحديدكم.

            المحطة أ المحطة ب
معدل كمية الرواسب السنوية 32 ملم    524 ملم
معدل درجات الحرارة اليومية في كانون الثاني - يناير       15°c     13.15°c
معدل درجات الحرارة اليومية في آب- أغسطس   32.2°c  25.85°c

______________________________________________________________________________________________________________________________________________
15. أي من بين المناخات التالية هو الأكثر اعتدالًا؟
أ. مناخ متوسطي
ب. مناخ صحراوي
ت. كلاهما معتدل بنفس الدرجة
16. تغير حالات المادة في الطبيعة:
أمامكم عدة حالات، يعكس كل منها تغيرًا في حالات الماء في الطبيعة.
اكتبوا أي من بين التغيرات في حالات المادة تعبر عنه كل من الجمل التالية: التبخر، الذوبان، التكثف، الجمود؟
أ‌.          العملية التي تمر بها المياه المغلية في الإبريق الكهربائي.__________________________
ب‌.        في صباح يوم بارد نستيقظ على طبقة من الضباب تلفنا. _______________________________
ت‌.        يذوب الثلج في جبل الشيخ وتجري مياهه الى منابع نهر الأردن___________________________
ث‌.        قطرات الماء داخل الغيمة تتحول الى بلورات جليد وتهطل على شكل برَد.____________________
 
إجابات مهام التقييم
الإجابات:
1. الجملتان أ+ ب تتناولان الطقس.
الجملتان ت+ ث تتناولان المناخ.
2. الإجابة الصحيحة هي – أ
3. تعليلات محتملة: 1. الغلاف الغازي هو مصدر الأوكسجين الضروري للتنفس. 2. يشكل الغلاف الغازي واقيًا من أشعة الشمس الضارة (يقوم الأوزون الموجود فيه بتصفية الأشعة فوق البنفسجية)، وواقيا من الشهب. 3. يجعل الغلاف الغازي درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية أكثر اعتدالا (لولا وجود الغلاف الغازي لكانت درجات الحرارة أعلى بكثير في النهار واقل بكثير في الليل. (مثال في القمر الذي لا يوجد له غلاف غازي والذي يبعد عن الشمس نفس المسافة التي نبعدها عنها: درجة الحرارة في النهار +122°c وفي الليل -169°c)
4. الإجابة الصحيحة هي - ب
5. يمثل الرسم التوضيحي الصحيح دورة الماء في الطبيعة ويفترض فيه أن يتطرق الى 4 مراحل: أ. تبخر مياه البحر والمياه على اليابسة (بحيرات، نباتات...) ب. التكثف (تكون الغيوم) ت. نقل الغيوم بواسطة الرياح ث. هطول الرواسب.
6. المصطلحات التي تعتبر رواسب هي الثلج، البَرَد والأمطار.
7.
ظواهر المناخ        مناخ البحر المتوسط            مناخ صحراوي
تهطل الأمطار على الشواطئ فقط        x          x
لا تهطل أمطار تقريبًا                      x
 المعدل السنوي لكمية الرواسب حوالي 500 ملم  x         
تفاوت كبير في درجات الحرارة بين الشتاء والصيف                     x
صيف طويل وحار ودون رواسب       x          x
عواصف رملية                 x
فصلان انتقاليان قصيران      x          x
هواء لطيف ("نسيم البحر")   x         
تفاوت كبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار             x

8. أ. اشد الشهور بردًا هو: كانون الثاني- يناير معدل درجات الحرارة فيه هو 13°c ومعدل كميات الرواسب هو 142 ملم
ب. اشد الشهور حرًّا هو: آب - أغسطس معدل درجات الحرارة فيه هو 26°c
ت. الفارق بين درجات الحرارة في الشتاء والصيف هو 13°c.
ث. عدد الشهور الماطرة في تل أبيب : 9 (ملاحظة: يتم حساب كل شهر حتى لو كانت كمية الأمطار فيه 1ملم فقط).
جـ. معدل كمية الرواسب في تل أبيب هو 524 ملم ومعدل درجات الحرارة هو 19/7°c
حـ. ثلاث مميزات لمناخ البحر المتوسط: شتاء بارد وماطر، صيف حار وجافّ، كمية رواسب تفوق الـ 400 ملم، الفارق بين درجات الحرارة متوسط.
9. مناخ صحراوي. تعليلات محتملة: كمية الرواسب منخفضة جدًّا (48 ملم سنويًّا)، درجات حرارة مرتفعة جدًّا، وفارق كبير بين درجات الحرارة.


10.
المكان    
معدل كمية الرواسب السنوية             معدل درجات الحرارة في اشد الشهور بردًا
بئر السبع             200 ملم  10-12 درجة
اشكلون   400-500 ملم       12-14 درجة
القدس     500-600 ملم       8-10 درجة
تل أبيب 500-600 ملم       12-14 درجة
حيفا       600-700 ملم       12-14 درجة
صفد      800 ملم  6-8 درجات
ملاحظة: قد تكون فوارق قليلة بين الأطالس المختلفة
الإجابة الصحيحة هي ب
11. أ. المناطق العالية أكثر مطرًا من المناطق المنخفضة. صحيح
ب. جنوب البلاد ماطر أكثر من شمالها. غير صحيح. الشمال أكثر مطرًا من الجنوب
ت. عادة كلما ابتعدنا عن البحر، تزداد كمية الرواسب. غير صحيح. كمية الرواسب تقل عادة كلما ابتعدنا عن البحر لان البحر هو مصدر الرطوبة. (للمعلم: هذه الجملة ليست بالضرورة خطأ فعلى سبيل المثال على قمة سلسلة الجبال الرئيسية في إسرائيل تهطل أمطار أكثر من السهل الساحلي).
ث. منطقة النقب (من بئر السبع وحتى ايلات) هي أكثر مناطق البلاد التي تهطل فيها الأمطار. غير صحيح. هذه هي أكثر المناطق شُحًا في الأمطار.
12.
المصطلح ظواهر الطقس التي تميزه
خماسين   حالة تهب فيها رياح شرقية حارة وجافة تحمل معها غبارًا من الصحراء
صقيع     حالة من الممكن أن تتجمد فيها المزروعات بسبب درجات الحرارة المنخفضة (0 درجة مئوية وما دون).
قحط       حالة في موسم الأمطار تهطل فيها أمطار اقل من المعدل.
درجة حرارة مرتفعة (حمل حراري)    حالة نشعر فيها بعدم الارتياح بسبب الرطوبة ودرجات الحرارة.
13. الإجابة الصحيحة هي ت.
14. المحطة أ: مناخ صحراوي والمحطة ب: مناخ البحر المتوسط
15. الإجابة الصحيحة هي أ
16. أ. تبخر         ب. تكثّف            ت. ذوبان            ث. تجمد

خلفية علمية عامة:
الغلاف الغازي والعمليات المناخية الدورية التي تحدث فيه، ضرورية لفهم العالم الذي نعيش فيه.
إشعاع الشمس هو "محرك" العمليات المناخية: حيث انه هو الذي ينتج منظومات الضغط الغازي والرياح على سطح الكرة الأرضية إضافة الى العمليات المتعلقة بدورة الماء. يكوّن التوازن بين هذه المنظومات المناطق المناخية المختلفة على سطح الكرة الأرضية وله تأثير على توزيع السكان في العالم وعلى نمط حياة البشر.
هنالك مجالا معرفة قريبان من حيث المضامين ومع ذلك يختلفان عن بعضهما وهما يتناولان مواضيع الغلاف الغازي والمناخ: نظرية المناخ "علم المناخ" ونظرية حالة الطقس "علم الأرصاد الجوية". الفرق بينهما هو كالفرق بين المناخ وحالة الطقس: المناخ هو معدل مجمل ظروف وحالات الطقس التي تسود منطقة معينة على مدار وقت معين. أما حالة الطقس فهي وصف الظروف الآنية التي تسود مكانًا معينًا، وهذه الحالة تتغير بين الفينة والأخرى ومن يوم لآخر كما أن توقعها يتيح لنا تخطيط وملاءمة نشاطنا المستقبلي.
ينتمي التنبؤ بحالة الطقس وتوقعها الى مجال الأرصاد الجوية الذي يواكب التطورات والثورات التكنولوجية. في الماضي البعيد تنبأ الناس بحالة الطقس بالاعتماد على مشاهدات للسماء. حيث تنبئوا باقتراب هبوب عاصفة بالاعتماد على شكل الغيوم، وتنبئوا باقتراب هبوب عاصفة رملية بناء على لون الإشراق الذي يكون احمر وما شابه. اليوم أيضًا، تركيب وتعقيد الظواهر في الغلاف الغازي والتغييرات الكثيرة التي تطرأ عليه يؤدي الى بقاء التنبؤ بحالة الطقس محدودًا. وعلى الرغم من ذلك، محطات الأرصاد الجوية والأقمار الاصطناعية لرصد حالة الطقس ورادارات التنبؤ بحالة الطقس المتطورة، تجمع معطيات في جميع أرجاء العالم وبمساعدتها يتم رسم خرائط أرصاد جوية محوسبة تتيح لنا التنبؤ بحالة الطقس لفترة عدة أيام. 
في الماضي، طرأت تغييرات على مناخ الكرة الأرضية نتيجة لعمليات طبيعية، لكن في الوقت الراهن انضم "لاعب" آخر وهو الإنسان. الإنسان الذي كانت حياته في الماضي متعلقة بالكامل بمنطقة المناخ الذي يعيش وينشط فيه، أصبح اليوم عاملًا بإمكانه أن يتغلب على قيود مناخية، لكن نشاطه هذا يلوث الغلاف الغازي الدقيق والحساس ومن ثم يحدث تغييرات في تركيبته وفي مميزات المناخ. تجدر الإشارة الى وجود خلاف حول نصيب الإنسان في التغييرات المناخية: حيث أن هنالك من يدعي أن الأضرار التي أصابت المناخ سببها الأساسي هو الإنسان، بينما يدعي آخرون (وهم أقلية)، أن الإنسان صغير مقارنة بالطبيعة وما يقوم به هو، في أقصى حد، تحفيز العمليات الطبيعية التي تحدث. تتسع النشاطات الدولية التي تتناول التغيرات المناخية ويشمل نشاط منظمات دولية، حكومات، منظمات بيئية إضافة الى مبادرات خاصة. مؤتمر كوبنهاغن الذي انعقد في العام 2009 هو مثال على نشاط من هذا النوع والذي لم تتضح نتائجه بعد.


قطاعات مناخية عالمية



الموضوع الفرعي 1: الغلاف الغازي للكرة الأرضية- خلفية علمية
الغلاف الغازي هو غلاف الهواء المحيط بالكرة الأرضية، ويبلغ ارتفاعه عدة كيلومترات عن سطحها. يبقى الغلاف الغازي قريبًا من سطح الكرة الأرضية بفضل قوة الجاذبية (الجاذبية- القوة التي تحدد الانجذاب بين جسمين وتتعلق قوتها بالمسافة بين هذين الجسمين وبكتلهما).
يشكل الغلاف الجوي بمثابة مصفاة لا تسمح لجزء من الأشعة المنبعثة من الشمس بالمرور عبرها لتصل الى سطح الكرة الأرضية. الأشعة الرئيسية التي يحجبها الغلاف الغازي هي الأشعة فوق البنفسجية (UV ) التي تتميز بطول موجة اقصر من الضوء المرئي وتشكل خطرًا على الإنسان والحيوان والنبات. بهذا الشكل يتم تفادي ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية بشكل كبير خلال النهار وانخفاضها بشكل حاد خلال الليل. يحتوي الغلاف الغازي على خليط من الغازات أهمها: 78% نيتروجين، 21% أوكسجين، 0.9 أرچون، أما البقية فهي غازات مثل ثاني أكسيد الكربون والأوزون وبخار الماء.
الكرة الأرضية محاطة بالغلاف الغازي منذ تكونها، لكن تركيب الغازات فيه تغير ببطء شديد، وتحول من غازات سامة الى غازات تتيح وجود الحياة. ظهرت الحياة على سطح الكرة الأرضية قبل حوالي 3.8 مليار عام. في البداية ظهرت مخلوقات أحادية الخلايا وصغيرة جدًّا، استخدمت ثاني أكسيد الكربون الذي كان موجودًا في الغلاف الغازي. بواسطة التمثيل الضوئي، أطلقت هذه المخلوقات الى الجو الأوكسجين الذي ارتفع تركيزه في الغلاف الغازي مع زيادة عدد هذه المخلوقات. في مرحلة معينة، قسم من جزيئات الأوكسجين غير تركيبته وتحول من O2 إلى -  O3مكوّنًا غازًا جديدًا هو الأوزون الذي يتميز بقدرته على امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية.
كلما ارتفع تركيز الأوزون في الغلاف الغازي، ازدادت الحماية من الأشعة الضارة وبدأت تتطور نباتات وحيوانات جديدة. بموازاة ظهور الأوكسجين وتكون طبقة الأوزون الواقية، انخفض تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي على اثر عمليتين: تم استخدام ثاني أكسيد الكربون من قبل الطحالب والنباتات في عملية التمثيل الضوئي، كما استخدمت مخلوقات بحرية  ثاني أكسيد الكربون المذاب في الماء لبناء هياكلها العظمية ومحاراتها وأصدافها. استقر تركيب الغاز في الغلاف الغازي قبل حوالي 200 مليون عام.
التغيرات في تركيب الهواء في العصر الحديث
منذ القرن التاسع عشر وحتى الوقت الراهن، تطرأ تغيرات سريعة على تركيبة الغلاف الغازي، وذلك على ما يبدو بتأثير نشاط الإنسان:
أ. تلويث الغلاف الغازي- في الوقت الراهن، ترتفع بسرعة نسبة المكننة (عدد السيارات، القطارات والطائرات)، بالإضافة الى زيادة نشاط المصانع ومحطات توليد الطاقة. الغازات السامة والتركيبات الكيماوية المختلفة التي تنتج خلال تشغيل هذه المعدات، تنبعث الى هواء الكرة الأرضية وتلوثه.
ب. ارتفاع في تركيز ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الغازي الذي ينتج على ما يبدو من استخدام الوقود المتحجر الذي يشمل الفحم الحجري، النفط والغاز الطبيعي والتي تحتوي على عنصر الكربون. يبعث الاستخدام المكثف لهذه الغازات الى الغلاف الغازي كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وأبخرة المياه. يسود الاعتقاد بأن هذه العملية تشكل عاملًا رئيسيًّا في ازدياد حدة الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.
ت. انخفاض وضعف الأوزون- يتراكم الأوزون على ارتفاعات تتراوح بين 12- 50 كلم فوق سطح الأرض في منطقة تدعى طبقة الأوزون (الموجودة داخل الطبقة المستقرة – انظروا لاحقًا). صحيح أن تركيز الأوزون قليل، لكنه ذو أهمية قصوى للمخلوقات التي تعيش على سطح الكرة الأرضية: يمنع هذا الغاز قسمًا من الأشعة فوق البنفسجية من الوصول الى الكرة الأرضية. الأشعة فوق البنفسجية هي أشعة ذات طول موجة قصير وطاقة عالية وبمقدورها أن تضر بالخلايا الحية، وان تحدث تغييرات في تركيبة المادة الوراثية  (الحامض النووي)(DNA) وأن تضر بانقسام الخلايا وبأداء أعضاء مختلفة عند الأحياء. تعرض الإنسان بشكل مكثف لهذه الأشعة، قد يسبب الإصابة بمرض سرطان الجلد وإلحاق الضرر بعدسة العين. كذلك تسبب هذه الأشعة أضرارًا للنباتات والمخلوقات المجهرية التي تعيش في مياه المحيطات.
في منتصف الثمانينات من القرن الماضي تم اكتشاف انخفاض ملحوظ في تركيز الأوزون في الستراتوسفيرا (الطبقة المستقرة) فوق القطب المتجمد الجنوبي، بالذات في الشهرين سبتمبر – أيلول و تشرين الأول- اكتو بر (فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي). أطلق على هذه الظاهرة  اسم "الثقب في الأوزون". أشارت الأبحاث التي أجريت في المنطقة، الى أن الانخفاض الذي طرا على نسبة الأوزون حدث بسبب دمج تأثيرات الإنسان والعوامل الطبيعية. التأثيرات البشرية هي انبعاث مزيج من الغازات باسم "غازات التبريد" (CFC- الكلور والفلور والكربون) التي كان استخدامها بالأساس في صناعة الثلاجات والمكيفات الهوائية ومواد الرش المنزلية وفي إنتاج المطاط. عندما يصل هذا المزيج الى الستراتوسفيرا (الطبقة المستقرة)، يتحلل ويدمر جزيئات الأوزون. هنالك بحث آخر يشير الى أن الغازات المنبعثة من محركات الطائرات التي تطير على ارتفاع عالٍ تؤدي الى إلحاق الضرر بجزيئات الأوزون. أما العوامل الطبيعية فهي ظروف حالة الطقس المتطرفة فوق القطب المتجمد الجنوبي التي تسود في فصل الشتاء. في هذا الفصل، يكون القطب المتجمد الجنوبي المتجمد والمظلم معزول عن الرياح التي تصل من خطوط العرض الأدنى وغيوم الجليد في الستراتوسفيرا (الطبقة المستقرة)، تشجع ردود فعل كيماوية تحلل جزيئات الـ CFC. عندما تعود الشمس لإنارة القطب المتجمد الجنوبي في الربيع، تقوم أشعتها بتحليل جزيئات الكلور (التي تحللت من الـ CFC) الى ذرّات وهذه تستخدم كمحفز في سلسلة عمليات تحلل جزيئات الأوزون الى ذرات أوكسجين.
بعد اكتشاف الضرر الذي لحق بالأوزون، هب المجتمع الدولي ليعمل بشكل سريع، إذ صيغت في أعقاب اتفاقيات دولية التزامًا بوقف إنتاج واستخدام المواد "قاتلة الأوزون". حسب التقديرات، إصلاح طبقة الأوزون نتيجة للتوقف عن استخدام غازات التبريد سيحدث فقط في منتصف القرن الـ 21.
مبنى الغلاف الغازي وتقسيمه الى طبقات
لا توجد للغلاف الغازي حدود واضحة. حيث أن الغلاف الغازي يبدأ من سطح الكرة الأرضية ويصبح في الطبقات العليا يصبح اقل كثافة ويندمج تدريجيًّا مع الفضاء. بناء على تقديرات هيئات تعمل في مجال الطيران، تم رسم الحدود بين الغلاف الغازي وبين الفضاء على ارتفاع 100 كلم فوق سطح البحر. ما وراء هذا الارتفاع لا يمكن الطيران بالطائرات، بل فقط بسفن الفضاء السريعة. إذا قارننا سمك الغلاف الغازي بنصف قطر الكرة الأرضية ( 6400 كلم) سندرك انه دقيقة جدًّا.
الغلاف الغازي ليس طبقة متجانسة حيث تتغير صفاته بتغير الارتفاع. تم تحديد تقسيم الغلاف الغازي المتعارف عليه الى طبقات حسب التغيرات في درجات الحرارة بالتلاؤم مع الارتفاع:
تروبوسفيرا (الطبقة الانقلابية)-  طبقة تمتد من سطح الكرة الأرضية حتى ارتفاع 12- 15 كلم. تحدث في هذه الطبقة جميع ظواهر الطقس المعروفة لنا: رياح، عواصف، غيوم، رواسب وغيرها. في التروبوسفيرا، كلما ارتفعنا تنخفض درجة الحرارة: كل ارتفاع لمسافة 1 كلم تنخفض درجة الحرارة بمعدل oC6.5. تنتهي طبقة التروبوسفيرا في النقطة التي تتوقف فيها درجة الحرارة عن الانخفاض كلما ارتفعنا.
الستراتوسفيرا (الطبقة المستقرة)- طبقة تمتد على ارتفاع من 15- 50 كلم عن سطح الأرض. توجد في الستراتوسفيرا طبقة الأوزون. غاز الأوزون الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية، يزيد خلال ذلك من درجة حرارة محيطه، ولذلك ترتفع في هذه الطبقة درجة الحرارة كلما زدنا في الارتفاع. لا يوجد بين التروبوسفيرا والستراتوسفيرا استبدال للهواء تقريبًا ، لذا فالمواد التي تصل إليها تمكث فيها لفترة طويلة. على سبيل المثال جزيئات من الغبار البركاني تطير بقوة الى ارتفاعات عالية ويمكن ان تبقى هنالك لعدة سنوات.
موزوسفيرا (الطبقة الوسطى)- الطبقة التي تمتد على ارتفاع بين 50 -100 كلم فوق سطح الأرض. في هذه الطبقة أيضًا، تنخفض درجات الحرارة كلما ارتفعنا. تحدث هنا ظواهر كهربائية ومغناطيسية، تعرف إحداها باسم "الشفق القطبي": خيوط من الهواء البراق بعدة ألوان تتحرك ليلًا كستائر كبيرة في السماء في المناطق القطبية.
التيرموسفيرا (الطبقة الحرارية)- طبقة تقع فوق طبقة الموزو سفيرا وفيها ترتفع درجات الحرارة بازدياد الارتفاع وقد تصل الى 1500 oC.
في هذه الطبقة يكون الهواء قليلًا جدًّا. فقط السفن الفضائية والأقمار الاصطناعية لأغراض التجسس هي القادرة على  التحرك في هذه الطبقة.
بما أن الهواء يكون قليلًا على ارتفاع 3-4 كلم مقارنة به على سطح البحر، طوّر البشر الذين يعيشون في المناطق العالية في العالم ميزات جسدية خاصة. على سبيل المثال في البيرو وبوليڤيا رئتا الهندي الأحمر تتسعان أكثر خلال التنفس وتدخل إليهما كمية اكبر من الهواء مع كل شهيق. أما سكان التبت ونيبال فيتميزون بوتيرة تنفس طبيعي سريع نسبيا تمكنهم من إدخال كميات كبيرة من الأوكسجين الى الدورة الدموية. 
أشعة الشمس والغلاف الغازي
تمنحنا أشعة الشمس الدفء والضوء. ضوء الشمس هو الذي يلوّن العالم بتشكيلة من الألوان: الأزرق  الفاتح – لون السماء، الألوان: البرتقالي، الأحمر والبنفسجي عند الغروب وألوان قوس قزح في الشتاء.
أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة في الكرة الأرضية، تتكون الطاقة داخل الشمس في عمليات نووية معقدة. تنتشر الأشعة المنبعثة من الشمس وتتقدم في الفضاء على شكل أمواج بسرعة فائقة تصل الى حوالي 300 ألف كلم في الثانية، تعرف هذه السرعة باسم "سرعة الضوء".
تنبعث الأشعة من الشمس بطول موجات مختلف، مجمل أطوال الموجات للأشعة المنبعثة من الشمس يعرف باسم "الطيف الكهرومغناطيسي". نستطيع من خلال عيننا المجردة أن نرى جزءًا صغيرًا منه يسمى "مجال الضوء المرئي". كلما كان طول موجة الأشعة أقصر، تكون لهذه الأشعة طاقة اكبر.
ينتقل 51% من أشعة الشمس في الغلاف الغازي وتصل الى سطح الكرة الأرضية، تُمتص فيها وترفع درجة حرارتها. أما بالنسبة لباقي الأشعة: حوالي 19% تلامس خلال طريقها في الغلاف الغازي الغازات والغيوم وجزيئات موجودة في الجو، تُمتص داخلها وتؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الغازي. قسم آخر من الأشعة، حوالي 25% منها تلامس خلال طريقها في الغلاف الغازي الغازات والغيوم وجزيئات موجودة في الجو وتنعكس مباشرة الى الفضاء. قسم آخر حوالي 5% من الأشعة يلامس الأرض لكنه لا يُمتص في سطح الكرة الأرضية ويعود هو الآخر مباشرة الى الفضاء ولا يساهم في ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية.
تصيب أشعة الشمس سطح الكرة الأرضية وتمتص في التربة وفي المحيطات وتودي الى ارتفاع درجة الحرارة. الأرض والبحر اللذين ارتفعت درجة حرارتهما يطلقان حرارة من خلالها ترتفع درجة حرارة الهواء القريب من سطحيهما. هذا هو سبب انخفاض درجة الحرارة في الطبقة السفلى من الغلاف الغازي كلما ارتفعنا. مدى ارتفاع درجة حرارة مكان ما يتعلق بالمادة التي يتكون منها السطح: بكثافتها، تركيبتها الكيماوية، لونها وكذلك تضاريس السطح ومدى الخشونة أو النعومة (انتبهوا الى الفرق في فصل الصيف بين الرمل فاتح اللون لطيف الملمس وبين مسطحات الإسفلت غامقة اللون والملتهبة).
انتشار وتوزيع الأشعة: تحصل منطقة خط الاستواء على الكثير من أشعة الشمس (بالمعدل)، وهي منطقة حارة، بينما مناطق القطبين تحصل على كمية أقل بكثير (بالمعدل)، وهي مناطق باردة. معدل الفرق في درجات الحرارة بين منطقة خط الاستواء ومنطقة القطبين هو حوالي ºC50. هذه الفروق في كمية الأشعة تنتج عن زوايا سقوط الأشعة المختلفة على سطح الكرة الأرضية في مختلف المناطق، وبسبب الفرق في عدد ساعات الضوء. ولكن، في مناطق خط الاستواء درجات الحرارة لا ترتفع بشكل لا نهائي. فائض الحرارة يتم نقله الى مناطق القطبين بواسطة الرياح والتيارات البحرية.

الانعكاسية ومدى ارتفاع درجات الحرارة
كلما كان لون المسطح فاتحا أكثر، تكون كمية الأشعة المعكوسة الى الفضاء اكبر ويتم امتصاص جزء بسيط منها. الغيوم البيضاء، مسطحات الثلج والكتل الجليدية تعكس الى الفضاء مباشرة 70% من الأشعة التي تصلها. في المقابل، المسطحات غامقة اللون مثل المحيطات أو الغابات دائمة الخضرة الاستوائية، تمتص معظم الأشعة التي تصلها وتعكس جزءا قليلا منها (حوالي 20%) الى الفضاء. نتيجة لهذه الميزة يفضل في الصيف لبس الملابس فاتحة اللون التي تعكس معظم أشعة الشمس أما في الشتاء فيفضل لبس ملابس غامقة اللون تمتص الأشعة. النسبة بين كمية الأشعة لبتي تعكس من سطح معين وبين كمية الأشعة التي تصل إليه يسمى الانعكاسية (البياض أو الالبيدو).
كلما كانت كمية الأشعة المعكوسة الى الفضاء اكبر، كانت الانعكاسية اكبر وعندها ترتفع درجة حرارة سطح الكرة الأرضية بنسبة اقل، وتنبعث منها الى محيطها حرارة اقل (في المناطق التي تهطل فيها الثلوج ذات اللون الفاتح الانعكاسية عالية ودرجات الحرارة منخفضة). في المقابل، كلما كانت كمية الأشعة المعكوسة اقل تكون الانعكاسية اقل وعندها ترتفع درجة حرارة السطح بنسبة اكبر وتنبعث منه حرارة اكبر الى محيطه ( المناطق المغطاة بالغابات، تمتص معظم الأشعة التي تصلها، فترتفع درجة حرارتها وتنبعث منها حرارة الى محيطها).
معدل انعكاسية الكرة الأرضية هو حوالي 30%. لكن، بما أن درجة حرارة الكرة الأرضية آخذة بالارتفاع، هنالك مخاوف من ذوبان كميات كبيرة من الثلج والجليد وانكشاف سطح الصخور غامقة اللون. على اثر ذلك ستتغير الانعكاسية حيث سيتم امتصاص أشعة أكثر على سطح الكرة الراضية الذي سترتفع درجة حرارته وبالتالي يؤدي الى ذوبان المزيد من الكتل الجليدية.
الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري هو عملية تمنع "هروب" الحرارة من سطح الكرة الأرضية الى الفضاء. يسمح الغلاف الغازي للأشعة بالمرور عبره والوصول الى سطح الكرة الأرضية وهناك يتم امتصاصها فيها. لكنه يحجز أيضًا الحرارة المنبعثة من سطح الكرة الأرضية ويمنع هروبها. كيف يتم ذلك؟ يمتص سطح الكرة الأرضية الأشعة قصيرة الموجة من الشمس، بعد ذلك، ترتفع درجة حرارته وتنبعث منه الحرارة على شكل أشعة طويلة الموجة. الغازات الموجودة في الغلاف الغازي مثل ثاني أكسيد الكربون، أبخرة المياه والميثان، تمتص الأشعة الحرارية فترتفع درجة حرارتها، ومن ثم ترتفع درجة حرارة الهواء المحيط بها. تعرف هذه الغازات باسم غازات الدفيئة لأنها تكوّن ظاهرة تشبه تربية النباتات في الدفيئات المغطاة بالنايلون الشفاف الذي يسمج بدخول ضوء الشمس من خلاله، لكنه لا يسمح بهروب الحرارة، وهكذا تتم المحافظة على درجات حرارة عالية، داخل الدفيئات، تسمح بنمو النباتات.
تكوّن غازات الدفيئة التي تمتص الحرارة المنبعثة من سطح الكرة الأرضية توازنًا بين كمية الأشعة التي تصل الى الأرض وبين الكمية المنبعثة منها. من خلال ذلك تتم المحافظة على درجة حرارة بمعدل 15°c - 20°c على سطح الكرة الأرضية. ظاهرة الاحتباس الحراري هي عملية هامة لوجودنا. أجرى العلماء حسابات وقياسات واكتشفوا انه لولا الاحتباس الحراري لهبط معدل درجات الحرارة الى حوالي oC18 تحت الصفر، وعندها من غير الواضح إذا كنا سنستطيع مواصلة الحياة على سطح كوكب الأرض.
وعلى الرغم من ذلك، لماذا ارتبط مصطلح "الاحتباس الحراري" بالوضع السلبي؟ المعطيات المناخية التي يتم جمعها في السنوات الأخيرة تشير الى ازدياد الاحتباس الحراري وبالتالي يؤدي هذا الى ارتفاع معدل درجة حرارة الكرة الأرضية. ينجم ازدياد ظاهرة الاحتباس الحراري عن ارتفاع في كميات غازات الدفيئة التي يكون معظمها نتيجة نشاط الإنسان. تشير الكثير من الأبحاث الى أن تركيز غازات الدفيئة وبالذات تركيز ثاني السيد الكربون في الغلاف الغازي، في ارتفاع مستمر منذ الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، في تلك الفترة تطورت الصناعة والمواصلات والاستخدام المتصاعد للطاقة من الوقود المتحجر: الفحم الحجري، النفط (المزيد عن هذا الموضوع لاحقًا). 
 العملية التدريسية
الأفكار الرئيسية
الموضوع الفرعي: الغلاف الغازي والإشعاع (أشعة الشمس) هو الموضوع الفرعي الأول في الوحدة التعليمية التي تتناول موضوع المناخ والغلاف الغازي. مثل سائر المواضيع في مجال المناخ هذا الموضوع غير ملموس ومن هنا تنبع صعوبته. سنعرض لاحقا طريقة تجعل هذا الموضوع ذو صلة وهام للتلاميذ.
نقترح تخصيص 4 دروس لهذا الموضوع الفرعي، وتضمينه وسائل إيضاح كثيرة قدر

الأفكار الرئيسية التي تنعكس في هذا الموضوع الفرعي
1.         الشمس هي مصدر الطاقة الرئيسي للعمليات التي تحدث في الغلاف الغازي.
2.         تحدث في الغلاف الغازي عمليات فيزيائية وكيماوية تحدد مميزات المناخ والطقس على سطح الكرة الأرضية. هذه العمليات معقدة وحساسة للتغييرات.
3.         تحدث في الغلاف الغازي عمليات مناخية دورية- قصيرة المدى وبعيدة المدى.
4.         يتأثر الإنسان بالمناخ كما انه يؤثر ويغير عمليات طبيعية تحدث في الغلاف الغازي.

اقتراح عملي  لتنظيم التعلّم في هذا الموضوع الفرعي
نوصي بتنظيم التدريس حول المضامين المتعلقة بالإنسان، نشاطه وتأثيره السلبي على الغلاف الغازي وتركيبه. تنظيم المضامين على هذا المحور يجعل هذا الموضوع ذا صلة بالمواضيع المطروحة للبحث والنقاش الجماهيري في البلاد والعالم كما سيساهم في زيادة الحوافز عند التلاميذ. الهدف الأهم من وراء تدريس موضوع المناخ هو تنمية التفكير استعدادًا للحياة المستدامة على سطح الكرة الأرضية، ولتحقيق هذا الهدف من الجدير تحويله الى مركز التدريس منذ الدرس الأول. 
صعوبات متوقعة
موضوع الغلاف الغازي والإشعاع هو موضوع مجرد يحتوي مصطلحات كثيرة تنعكس في الحياة اليومية. لذلك تدريسه وتعلمه هو أمر معقد. من غير السهل تجسيد تركيبة الغازات في طبقات الغلاف الغازي المختلفة كذلك الأمر بالنسبة لأنواع الأشعة (الطيف الكهرومغناطيسي) وظواهر الإشعاع (إدراك جوهر الألوان التي نراها). بالإضافة الى ذلك بالنسبة لقسم من المصطلحات التي يتضمنها هذا الموضوع هنالك وجهات نظر خاطئة مثل مفهوم السماء بالمعنى الأدبي، المفهوم الخاطئ بان الغلاف الغازي هو طبقة هائلة من الهواء، المفهوم الخاطئ بان ظاهرة الاحتباس الحراري هي عملية سلبية تضر بالحياة على سطح الكرة الأرضية. إضافة الى كل ما قيل، نذكر الحيرة بشان موضوع ارتفاع درجات حرارة الكرة الأرضية ومساهمة الإنسان في التغييرات التي تحدث في الغلاف الغازي، علما بان الآراء غير العلمية تبرز بشكل كبير في وسائل الإعلام. 
حلول ممكنة
حل رئيسي للصعوبات في مضامين الفصل هو زيادة الرغبة والتحفيز عند المتعلمين وتنمية الوعي عندهم بأنهم يتناولون موضوعًا هامًّا جدًّا للحياة على سطح الكرة الأرضية. (سبق واقترحنا تجنيد علاقة الموضوع بالواقع لتساعدنا في عملية تدريس وتعلم هذا الموضوع). بالإضافة الى ذلك لكي نتوصل الى إدراك العمليات التي تحدث يجب تجسيدها من خلال الاستخدام المكثف للوسائل البصرية مثل الرسومات التوضيحية، الأفلام، أفلام الرسوم المتحركة، ونماذج تصف طبقات الغلاف الغازي والعمليات التي تحدث فيه.
على سبيل المثال، من خلال رسم توضيحي نوصي بمقارنة سمك الغلاف الغازي (حوالي 100 كلم) مع سمك الكرة الأرضية (طول نصف قطرها حوالي 6350 كلم). وبناء على هذا توضيح حساسية الغلاف الغازي لكل تغير يطرأ عليه والحاجة الى المحافظة على تركيبه يطلق عليها آل غور في فيلمه "الحقيقة المقلقة" اسم "طبقة اللاكا الرقيقة").
انظروا رسمًا توضيحيا يمكنكم استخدامه.



مهام للتقييم
1. ثاني أكسيد الكربون، النيتروجين والأوكسجين هي ثلاثة غازات موجودة في الغلاف الغازي. رتبوها حسب تركيزها في الغلاف الغازي. من الغاز الأكثر انتشارًا حتى الغاز الأقل انتشارًا:
أ. النيتروجين، ثاني أكسيد الكربون، الأوكسجين
ب. الأوكسجين، النيتروجين، ثاني أكسيد الكربون
ت. النيتروجين، الأوكسجين، ثاني أكسيد الكربون

2. منذ تكوّن الكرة الأرضية حدثت فيها عمليات أدت الى تغييرات في تركيبة الغازات في الغلاف الغازي وحولته من طبقة سامة الى طبقة تسمح بوجود الحياة.
أ. أكملوا الجدول:
العملية    اسمها     أهميتها لوجود الحياة
مخلوقات أحادية الخلايا، استخدمت ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الغازي وبواسطة الضوء استخلصت منه الغذاء والطاقة                     
تركيبة جزيئات غاز الأوكسجين، تتغير بواسطة رد فعل مع أشعة الشمس وعندها يتكون غاز جديد.            

ب. ما هما العمليتان اللتان أديتا الى انخفاض كمية غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي؟
_______________________________________________________________________________________________________________________________________

3. منذ تكون الكرة الأرضية حدثت فيها ثلاث عمليات هامة أدت الى تغييرات في تركيبة الغازات في الغلاف الغازي، وحولته من طبقة سامة الى طبقة تسمح بوجود الحياة.
أ. ما هي العملية التي سببت انبعاث الأوكسجين وتراكمه ي الغلاف الغازي؟ 
ب. كيف تكوّن غاز الأوزون؟ ما هي أهمية هذا الغاز؟
ت. كيف انخفضت كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي؟



4. مبنى الغلاف الغازي
من المتعارف عليه تقسيم الغلاف الغازي الى طبقات وفقًا للتغيرات في درجات الحرارة التي تحدث فيه.
أ. أكملوا الجدول
اسم الطبقة                       ارتفاع الطبقة        مميزات درجات الحرارة
تروبوسفيرا (الطبقة الانقالبية)                        تنخفض درجة الحرارة كلما ازداد الارتفاع
ستراتوسفيرا (الطبقة المستقرة)           15 – 50 كلم.      
موزوسفيرا (الطبقة الوسطى)           
تيرموسفيرا (الطبقة الحرارية)                       

ب. أكملوا: تحدث ظواهر حالة الطقس في طبقة الـ ___________________ لذا تفضل الطائرات التحليق في الحدود بين هذه الطبقة والطبقة الواقعة فوقها (طبقة الـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ) وهي طبقة هادئة للغاية.
غاز الأوزون موجود في طبقة ________________. السفن الفضائية والأقمار الاصطناعية تُطلق إلى طبقة الـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
5. لماذا يستخدم متسلقو الجبال بالونات الغاز على قمم الجبال العالية؟
أ. على قمم الجبال العالية لا يوجد هواء.
ب. يوجد ثقب في طبقة الاوزون.
ت. على ارتفاعات عالية هنالك القليل من الاوكسجين.
ث. على ارتفاعات عالية هنالك القليل من النيتروجين.

6. أمامكم مخطط يصف ما يحدث لأشعة الشمس في طريقها الى الكرة الأرضية.
لو أن:
أ. كمية اكبر من أشعة الشمس انعكست الى الفضاء
__________________________________________________________________________________________________________________________________
ب. كمية اكبر من أشعة الشمس تم امتصاصها في سطح الكرة الأرضية والغلاف الغازي؟   ______________________________________________________________________________________________________________________________________
7. لماذا يكون نهار اليوم الغائم اكثر برودة وليله اكثر دفئًا من اليوم الصافي الخالي من الغيوم؟
________________________________________________________________________________________________________________________________________
8. علّموا الجملة الصحيحة:
أ. الأشعة قصيرة الموجة ذات أقوى واخطر بالنسبة للإنسان والحيوان.
ب. الأشعة طويلة الموجة ذات أقوى واخطر بالنسبة للإنسان والحيوان.
ت. لا توجد علاقة بين طول الموجة وقوة الأشعة.
9. يسجل في طبقة التروبوسفيرا هبوط بحوالي 6.5 درجات مئوية مع كل كلم ارتفاع. اشرحوا السبب.
_______________________________________________________________________________________________________________________________________

10. انبعاث الأشعة والانعكاسية:
أ. للون جسم أو مسطح ما تأثير كبير على كمية الأشعة التي يمتصها أو يعكسها الى الفضاء.
أكملوا: الأجسام فاتحة اللون ____________(تمتص / تعكس) معظم الأشعة المنبعثة من الشمس وتكون انعكاسيتها________________ (عالية / منخفضة) مقارنة بالأجسام غامقة اللون التي __________ (تمتص / تعكس) معظم الأشعة وتكون انعكاسيتها________________ (عالية / منخفضة).
ب. أمامكم قائمة بمسطحات مختلفة: موقع تزلج كثير الثلوج، شارع إسفلت، حقول خضراء، محيط، كثبان رملية. رتبوا هذه المسطحات من المسطح ذي الانعكاسية الأعلى الى المسطح ذي الانعكاسية الأدنى.
1.___________   2.____________    3.____________   4._____________    5.___________
11. ما الذي يمكن ان يحدث نتيجة لارتفاع درجة الحرارة العالمية وذوبان الكتل الجليدية في مناطق القطبين؟
أ. ارتفاع آخر في درجات الحرارة بسبب زيادة الانعكاسية.
ب. انخفاض آخر في درجات الحرارة بسبب انخفاض الانعكاسية.
ت. انخفاض في درجات الحرارة بسبب زيادة الانعكاسية.
ث. انخفاض في درجات الحرارة بسبب انخفاض الانعكاسية.
عللوا إجابتكم.
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________

12. لماذا يفضلون في الدول الحارة، طلي الأسقف بلون فاتح وفي الدول الباردة يفضلون أسقفًَا غامقة اللون؟
________________________________________________________________________________________________________________________________________


13. لماذا يعتبر ترك أشخاص أو حيوانات في سيارات مغلقة النوافذ في يوم مشمس عملًا محظورًا وخطيرًا؟
_______________________________________________________________________________________________________________________________________
14. يؤدي نشاط الإنسان في العصر الحديث الى تغييرات في تركيبة الغلاف الغازي. أكملوا الجدول.
عملية تغيير في الغلاف الغازي           إخطار تهدد الإنسان والحيوان والنبات ناجمة عن هذا التغيير            كيف يمكننا تخفيف الضرر؟
1.                    
2.                    
3.                    

15. لماذا قد يكون ضعف الأوزون (انخفاض كثافته) خطيرًا بالنسبة للإنسان؟
____________________________________________________________________
____________________________________________________________________

16. لماذا تعتبر ظاهرة الاحتباس الحراري عملية ايجابية من حيث الجوهر؟
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________
17. حرق الوقود المتحجر يرفع تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي. أي تأثير محتمل أن يكون للارتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون على الكرة الأرضية؟
أ. مناخ أكثر حرًّا
ب. مناخ أكثر بردًا
ت. رطوبة اقل
ث. المزيد من الأوزون في الغلاف الغازي
18. ما هي الظاهرة المتوقعة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة العالمية؟
أ. هزات أرضية خطيرة
ب. ثوران براكين بدرجة اشد
ت. تقلص طبقة الأوزون
ث. ارتفاع منسوب مياه المحيطات


إجابات مهام التقييم
1. الإجابة الصحيحة هي ت.
2. أ.
العملية    اسمها     أهميتها لوجود الحياة
مخلوقات أحادية الخلايا، استخدمت ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الغازي وبواسطة الضوء استخلصت منه الغذاء والطاقة          التمثيل الضوئي             خلال عملية التمثيل الضوئي تنبعث الى الهواء كمية من الأوكسجين الضروري للتنفس.
تركيبة جزيئات غاز الأوكسجين، تتغير بواسطة رد فعل مع أشعة الشمس وعندها يتكون غاز جديد. تكوّن غاز الأوزون يمتص الأوزون معظم الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس وبذلك يحمي المخلوقات التي تعيش على سطح الكرة الأرضية.

ب. العمليتان اللتان سببتا انخفاض ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي:
1. تم استغلال ثاني أكسيد الكربون في التمثيل الضوئي من قبل الطحالب والنباتات.
2. كائنات بحرية استخدمت ثاني أكسيد الكربون المذاب في المياه لبناء هياكلها العظمية وأصدافها.
3. أ. أدت عملية التمثيل الضوئي الى انبعاث الأوكسجين.
ب. يتم إنتاج غاز الأوزون من خلال التفاعل مع أشعة الشمس. الأوزون هو جزيء مكون من ثلاث ذرات أوكسجين. تصيب أشعة الشمس جزيئات الأوكسجين المؤلفة من ذرتين وتقسمه الى ذرتين منفصلتين. إحدى هاتين الذرتين تتكتل مع جزيء أوكسجين ويتكون لدينا جزيء من ثلاث ذرات وهو الأوزون.
ت. انخفضت كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الغازي في عمليتين رئيسيتين: 1. استخدامه من قبل الطحالب والنباتات في عملية التمثيل الضوئي. 2. كائنات بحرية استخدمت ثاني أكسيد الكربون المذاب في المياه لبناء هياكلها العظمية وأصدافها.
4.

اسم الطبقة                       ارتفاع الطبقة        مميزات درجات الحرارة
تروبوسفيرا (الطبقة الانقلابية)           10 – 15 كلم عن سطح الأرض.         تنخفض درجة الحرارة كلما ازداد الارتفاع
ستراتوسفيرا (الطبقة المستقرة)           15 – 50 كلم.       ترتفع درجات الحرارة مع زيادة الارتفاع (بسبب وجود الأوزون، حيث أن الأوزون يمتص الأشعة فوق البنفسجية وبذلك يرفع من درجة حرارة محيطه).
موزوسفيرا (الطبقة الوسطى) 50 -100 كلم.       تنخفض درجة الحرارة مع الزيادة في الارتفاع
تيرموسفيرا (الطبقة الحرارية)            85 كلم.   ترتفع درجة الحرارة مع الزيادة في الارتفاع بسبب أشعة الشمس القوية. (في هذه الطبقة تكون كثافة الهواء قليلة جدا ولا يمتص أشعة الشمس).

ب. أكملوا: تحدث ظواهر حالة الطقس في طبقة الـ تروبوسفيرا لذا تفضل الطائرات التحليق في الحدود بين هذه الطبقة والطبقة الواقعة فوقها (طبقة الـ ستراتوسفيرا) وهي طبقة هادئة للغاية.
غاز الأوزون موجود في طبقة الـ ستراتوسفيرا. السفن الفضائية والأقمار الاصطناعية تُطلق الى طبقة الـ تيرموسفيرا.

5. الإجابة الصحيحة هي ت.
6. أ. لو انعكست كمية اكبر من أشعة الشمس الى الفضاء، لكان سطح الكرة الأرضية أكثر برودة، لان القليل من الأشعة كانت ستصل الى الكرة الأرضية. والنتيجة هي المزيد من الكتل الجليدية على سطح الكرة الأرضية والقليل من النباتات.
ب. لو امتُصّت كمية اكبر من أشعة الشمس في سطح الكرة الأرضية  والغلاف الغازي، لكان سطح الكرة الأرضية اشد حرارة. من المرجح انه ستكون هنالك الكثير من المناطق الصحراوية والقليل من الكتل الجليدية.
7. في اليوم الغائم تعكس الغيوم معظم أشعة الشمس الى الفضاء خلال النهار، لكن في الليل لا تنبعث تقريبًا أشعة حرارية من سطح الكرة الأرضية الى الفضاء. في أيام كهذه يكون الفرق بين درجات الحرارة في النهار والليل قليل جدًّا.
8. الإجابة الصحيحة هي أ. 

9. في طبقة التوبوسفيرا يُسجل انخفاض يبلغ حوالي 6.5 مع كل كلم ارتفاع. السبب في ذلك هو أن ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض لا يحدث مباشرة بسبب أشعة الشمس (الأشعة قصيرة الموجة) بل بصورة غير مباشرة من خلال أشعة حرارية تنبعث من الأرض. (يحوّل سطح الأرض الأشعة قصيرة الموجة الى أشعة حرارية طويلة الموجة). لذا كلما ابتعدنا عن مصدر الحرارة ، تقل درجات الحرارة. سبب آخر: كلما ارتفعنا يصبح الهواء اقل كثافة لذا ابعد بين جزيئات الهواء يصبح اكبر وبالتالي لا يتوفر نقل حرارة ناجع بينها.
10. انبعاث الأشعة والانعكاسية:
أ. للون جسم أو مسطح ما تأثير كبير على كمية الأشعة التي يمتصها أو يعكسها الى الفضاء.
الأجسام فاتحة اللون (تمتص / تعكس) معظم الأشعة المنبعثة من الشمس وتكون انعكاسيتها (عالية / منخفضة) مقارنة بالأجسام غامقة اللون التي (تمتص / تعكس) معظم الأشعة وتكون انعكاسيتها (عالية / منخفضة).
ب. ترتيب المسطحات من المسطح ذي الانعكاسية الأعلى (المسطحات الفاتحة اللون) الى المسطح ذي الانعكاسية الأدنى (المسطحات غامقة اللون.  موقع تزلج، كثبان رملية، حقول خضراء محيط،شارع إسفلت.

11. الإجابة الصحيحة هي ب. ارتفاع آخر في درجات الحرارة بسبب انخفاض الانعكاسية. تعكس الكتل الجليدية حوالي 80%-95% من أشعة الشمس الى الفضاء (انعكاسية عالية). وفي المقابل تعكس المحيطات فقط 20%-60%. (انعكاسية منخفضة). سيؤدي ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية الى ذوبان الكتل الجليدية ومن ثم الى ارتفاع آخر في درجات الحرارة لان كمية الأشعة المنعكسة مباشرة من الشمس الى الفضاء قليلة (أي أن المزيد من الأشعة تُمتص في الكرة الأرضية).
12. في الدول الحارة يفضلون طلي الأسقف بلون فاتح  تكون انعكاسيته مرتفعة (أي انه يعكس الأشعة ولا يمتصها) مقارنة بالدول الباردة التي يفضل سكانها  الأسقف غامقة اللون ذات الانعكاسية المنخفضة وتمتص معظم الأشعة وبالتالي تساهم في تدفئة المنزل.
13. لان زجاج نوافذ السيارة يكون ما يشبه ظاهرة الاحتباس الحراري (يسمح للأشعة الضوئية قصيرة الموجة بالدخول من خلاله ولا يسمح للأشعة الحرارية طويلة الموجة بالخروج منه). أي أن درجات الحرارة داخل السيارة تكون أعلى بكثير من منها خارجها، لدرجة أن الجسم يفقد قدرته على تبريد نفسه. النتيجة ممكن أن تكون ضربة حر.


14. يؤدي نشاط الإنسان في العصر الحديث الى تغييرات في تركيبة الغلاف الغازي. أكملوا الجدول.
عملية تغيير في الغلاف الغازي           أخطار تهدد الإنسان والحيوان والنبات ناجمة عن هذا التغيير            كيف يمكننا تخفيف الضرر؟
1. ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون     ثاني أكسيد الكربون هو احد غازات الدفيئة، لذا من المحتمل أن يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة العالمية بكل ما تعنيه هذه الظاهرة: ارتفاع درجات الحرارة، ذوبان الكتل الجليدية، ارتفاع منسوب مياه المحيطات، انقراض الأنواع وغيرها... تقليص انبعاث غازات الدفيئة من خلال خفض استعمال الوقود المتحجر (بالطبع القرارات بشأن تقليص انبعاث هذه الغازات يجب أن تُرسّخ في معاهدات دولية وفي تطبيق هذه المعاهدات)
2. تلويث الجو والهواء        المس بصحة الإنسان وكذلك بالنباتات والحيوانات. الغازات السامة المنبعثة من الصناعة والسيارات، تؤدي الى أضرار صحية، أمراض مزمنة وغيرها. وقد تؤدي أيضًا الى مطر حامضي.            تقليص انبعاث غازات سامة من خلال تحديد  مواصفات  وأنظمة وتطبيقها.
3. انخفاض كثافة الأوزون    انخفاض كثافة الأوزون يسمح للمزيد من أشعة الشمس الخطيرة (أشعة فوق بنفسجية)
بالوصول الى الكرة الأرضية. من شان هذه الأشعة أن تسبب حالات إصابة بمرض السرطان وأمراض أخرى  تقليص استخدام غازات التبريد (CFC) في صناعة المكيفات، الثلاجات، ومستحضرات الرش المختلفة. (الميثاق الذي يتناول هذه الأمور هو ميثاق مونتريال). تجدر الإشارة الى انه منذ صياغة المعاهدات تقلص بعض الشيء حجم الثقب في الأوزون. 

15. الثقب في الأوزون= انخفاض كثافة طبقة الأوزون. الأوزون الجيد في الستراتوسفيرا (خلافًا للأوزون السيئ  الموجود قريبا من سطح الأرض ويتكون نتيجة لحرق الوقود في محركات السيارات) يصفي أشعة الشمس فوق البنفسجية. قد يؤدي انخفاض كثافته الى دخول زائد لهذه الأشعة الخطيرة ونتيجة لذلك تحدث إصابات بأمراض جلدية (بما في ذلك سرطان الجلد)، أمراض العيون (إلحاق الضرر بحاسة النظر) وإلحاق الضرر بجهاز المناعة. 
16. ظاهرة الاحتباس الحراري" عملية هامة في جوهرها لأنها تساعد في التحكم بدرجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية. تقوم هذه العملية بحجز الحرارة بين سطح الكرة الأرضية وبين طبقة غازات الدفيئة، تحافظ على متوسط درجة حرارة يصل الى حوالي oC20 على سطح الكرة الأرضية. هذه الظاهرة هي عملية هامة لوجودنا. أجرى العلماء حسابات وقياسات واكتشفوا انه لولا الاحتباس الحراري لهبط معدل درجات الحرارة الى حوالي oC18 تحت الصفر، وعندها من غير الواضح إذا كنا سنستطيع مواصلة الحياة على سطح كوكب الأرض. لأنه في درجة حرارة كهذه ستتجمد الأنهار والمحيطات وتتحول الكرة الأرضية الى صحراء جليدية.

17. الإجابة الصحيحة هي أ.

18. الإجابة الصحيحة هي ث. 

Post a Comment

أحدث أقدم