المرحلة:  الصف الثاني الثانوي (المستوى الثالث)
الفصل الدراسي الأول لعام 1437 / 1438 هـ
1.     متابعة تحقق الولاء لله وحده وجعل كافة الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه.
2.     دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة المتعلم إلى الكون والإنسان والحياة وتزويده بالمفاهيم الأساسية التي تجعله معتزاً بدينه قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3.     تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
4.     تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام والوطن الخاص المملكة العربية السعودية.
5.     تعهد قدرات المتعلم واستعداداته وتوجيهها لما يحقق أهداف التربية الإسلامية.
6.     تنمية التفكير العلمي لدى المتعلم وتعميق روح البحث والتدريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع وتعود طرق الدراسة السليمة.
7.     إعداد المتعلم القادر لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في مختلف التخصصات.
8.     تهيئة سائر المتعلمين للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.
9.     تخريج عدداً من المتعلمين والمؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد.
10.   تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة.
11.   رعاية المتعلمين على أساس الإسلام وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه المرحلة من حياتهم بنجاح وسلام.
12.   إكسابهم مهارة المطالعة النافعة والرغبة من الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
13.   تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به المتعلم الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة.
توقيع مديرة المدرسة/
 أولاً: مساعدة المتعلمين على تعميق العقيدة الإسلامية في نفوسهم وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الإسلام وقيمه:
من خلال دراستهم المخلوقات الحية وما أودع الله فيها من خصائص دالة على عظيم قدرته وبالغ حكمته، وتنمية ميل الطالب إلى البحث عن آيات الله في نفسه وفي سائر الأحياء، وتمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام، ودعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة، وتزويده بالمفاهيم الأساسية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه، وأن الله خلق الكون موزوناً وأي خلل فيه من فعل الإنسان يؤدي إلى عواقب وخيمه.
ثانياً: مساعدة المتعلمين على كسب الحقائق والمفاهيم العلمية والمصطلحات العلمية التالية بطريقة وظيفية:
•       الخلية وحدة البناء والوظيفة في الكائن الحي.
•       تتكامل الوظيفة والتركيب في أنسجة وأعضاء الكائن الحي.
•       وظيفة التكاثر في المخلوقات الحية لها أهمية في بقاء النوع.
•       يختلف الانقسام الخلوي غير المباشر عن الانقسام الاختزالي.
•       أجهزة الاتزان والتنظيم في المخلوقات الحية تساعد على اتزان البيئة الداخلية في الكائن الحي.
•       الوراثة هي انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء.
•       علم الوراثة البشرية يهدف إلى زيادة الصفات الجيدة والقضاء على الأمراض الوراثية أو تعديلها.
•       تصنف المخلوقات الحية إلى مجاميع على حسب ما بينها من أوجه تشابه و اختلاف.
•       وجود التشابه في تركيب المخلوقات الحية مع التنوع فيما بينها دلالة إلى وحدانية الخالق عز وجل.
•       المرض خلل وظيفي يصيب عضواً من الأعضاء فيصبح غير قادر على أداء وظيفته بصورة طبيعية.
•       دراسة علم الأحياء تتطلب معرفة بعض المصطلحات العلمية الأجنبية لأنها تشكل إلى حد ما لغة علم الأحياء.
ثالثاً:  مساعدة المتعلمين على كسب الاتجاهات والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفية:
مثل: الموضوعية وسعة الأفق وعدم التعصب الأعمى وحب الاستطلاع والتروي في إصدار الأحكام والتواضع العلمي، والأمانة العلمية واحترام العمل اليدوي وآراء الأخرين، وإكسابهم عادات حسنة في العمل (نظام، دقة، عناية) والمحافظة على الأدوات والأجهزة العلمية، وتعلم بعض الهوايات المفيدة (مثل جمع عينات إحيائية وكيفية حفظها)، وتنمية العمل الجماعي (مثل الرحلات والزيارات العلمية) والاقتناع بأهمية علم الأحياء في معرفة أسرار الحياة وتفسير الظواهر الحيوية.
رابعاً: مساعدة المتعلمين على كسب مهارات عقلية مناسبة مثل:
التمييز بين المخلوقات الحية وتصنيفها، ودقة الملاحظة وتفسير سلوك المخلوقات والتنبؤ به (مثل هجرة الطيور)، وإتباع الطريقة العلمية في التفكير والبحث والاستقصاء وتنمية قدراتهم الابتكارية، والتطبيق (مثل حل مسائل علم الوراثة)، ومهارة الفحص (مثل فحص شريحة دم، وفحص قطاع عرضي في ساق نبات، وفحص نسيج عصبي)، ومهارة الكشف (مثل تحديد فصائل الدم، تلوث الألبان، تلوث المياه).
خامساً: مساعدة المتعلمين على كسب مهارات علمية عملية مناسبة مثل: تنمية المهارة اليدوية البسيطة والمركبة من استخدام المجهر بصورة صحيحة، وإعداد بعض الشرائح المجهرية، وعمل تحضيرات مجهريه، ومهارة استخدام أدوات التشريح، وتشريح بعض المخلوقات وإصلاح بعض الأجهزة العلمية، أي مهارة التعامل مع الأجهزة والعينات التي تلزم لإجراء التجارب، ومهارة الرسم الدقيق، وإعداد بعض الوسائل التعليمية (مثل المصورات والمجسمات) الخاصة بعلم الأحياء.
سادساً: مساعدة المتعلمين على كسب الاهتمامات والميول العلمية المناسبة بطريقة وظيفية:
تنمية الشعور بالمشكلات وإثارة التساؤلات حولها ومحاولة تفسيرها ينمي الميول نحو هذه الأشياء وبالتالي جعل الطالب شريكاً في عملية التعلم والتعليم
ومن هذه الاهتمامات والميول العلمية:
الاهتمام بتصنيف المخلوقات الحية وتجميع العينات والقيام بعملية التحنيط وطرق حفظ المخلوقات الحية، والقراءة العلمية الموجهة واستخدام الأجهزة والأدوات والمواد في إشباع الهوايات وتنمية حب الأحياء النافعة في نفوسهم والميل إلى رعايتها وشغل أوقات الفراغ وحسن اختيار المهنة وفق ما تسمح به قدراتهم.
سابعاً: مساعدة المتعلمين في تعرف المنجزات العلمية للعلماء المسلمين والعرب، واحترام العمل وتقديره والتمثل به وذلك عن طريق تعريف المتعلمين بمنجزات العلماء المسلمين والعرب والقراءة عما قدموا ويقدمون من أعمال، ليكون دافعاً لهم للتمثل بهم، ومن هؤلاء العلماء ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الرئوية، وابن الصوري في تأثير الأدوية على جسم الإنسان، والرازي في الطب، وأبو المنصور، وابن البيطار في النباتات الطبية، والغساني في تصنيف النبات، وابن سينا في الطب وتصنيف النباتات الطبية.
ثامناً: مساعدة المتعلمين على تذوق العلم (علم الأحياء) وتقدير جهود العلماء ودورهم في تقدم العلم والإنسانية:
وذلك بتهيئة الظروف المناسبة للمتعلمين لتنمية التذوق العلمي وأوجه التقدير العلمية لديهم بصورة وظيفية بمعنى غرس الإيمان بالعلم وبقيمته في حل المشكلات التي تواجه الإنسان والدور الذي يقوم به العلماء في سبيل ذلك، ويدركوا أهمية الأجهزة والأدوات في تقدم تطوير علم الأحياء وتقدير جهود العلماء والجهود التي تبذلها الدولة من أجل رفع مستوى المعيشة للأفراد، وتعريفهم بالجهود والتضحيات التي قدمها علماء الأحياء ويقدمونها لتوفير الاستنارة ورفاه بني الإنسان، ومن هؤلاء العلماء لويس باستور، وليفنهوك، وروبرت كوخ، ومندل، ولينيوس، و واطسون وكريك، وملبيجي، وآخرون.
تاسعاً: مساعدة المتعلمين على كسب قدر مناسب من مهارات الاتصال والتعلم الذاتي المستمر:
وذلك بتنمية مهارات الاتصال عن طريق التحدث مع الأخرين ليكون قادراً على إدراك مشاعر الأخرين وحاجاتهم واهتماماتهم، وإتاحة الفرصة للمتعلمين للتعلم من بعضهم البعض عن طريق المجمعات التعليمية، والعمل الميداني والرحلات العلمية، وتنمية مهارات التعلم الذاتي باستخدام الأجهزة العلمية كالحاسوب وشبكات المعلومات في دراسة الأحياء، وقراءة الدوريات العلمية والمجلات العلمية، وإجراء التجارب، ومشاهدة الأفلام العلمية، وما يستجد من أوعية ومصادر للمعلومات، وقراءات حرة لكتب تنمي الثقافة العلمية وأخبار وموضوعات علمية في الجرائد والمجلات.
عاشراً: مساعدة المتعلمين على كسب عادات إيجابية في التعامل مع الموارد الطبيعية والبيئة، وذلك بالاستخدام الأمثل لها عن طريق:
•       تعريف المتعلمين بالأحياء النافعة في البيئة وخاصةً بيئة المتعلم وكيفية المحافظة عليها وحمايتها.
•       تعريف المتعلمين بأهمية الغطاء النباتي كمصدر غذاء وطاقة.
•       تعريف المتعلمين بالأحياء الدقيقة المسببة للأمراض بغية تحديد طرق الوقاية منها ومكافحتها.
•       تعريف المتعلمين كيفية العناية بالمياه وترشيد استخدامها والمحافظة عليها وإثارة الاهتمام للبحث في سبل معالجة مشاكلها.
•       تنمية الشعور الاجتماعي (الشعور بالمسؤولية واحترام الممتلكات العامة).
.
توقيع مديرة المدرسة/
..........................................

العام الدراسي 1437/1438هـ
الموضوع     التاريخ الهجري       التاريخ الميلادي
بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول الأحد 17 / 12 / 1437هـ .       18/9/2016 م
بداية إجازة منتصف الفصل الأول   الخميس 10/2/1438 هـ   10/11/2016 م
بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الأول     الاحد 20/2/1438 هـ      20/11/2016 م
بداية اختبار الفصل الأول    الاحد 17/4/1438 هـ      15/1/2017  م
بداية إجازة منتصف العام    الخميس 28 / 4 / 1438هـ        26/1/2017 م
بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني الأحد 8/ 5 / 1438هـ      5/2/2017 م
بداية إجازة منتصف الفصل الثاني   نهاية دوام الخميس 2/7/1438 هـ 30/3/2017 م
بداية الدراسة بعد إجازة  الفصل الثاني      الاجد 12/7/1438 هـ      9/4/2017 م
بداية اختبارات الفصل الثاني الاحد 9/9/1438 هـ        4/6/2017 م
بداية إجازة نهاية العام        نهاية دوام الخميس 20/9/1438 هـ       15/6/2017 م
بداية العام الدراسي 1438/1439 هـ      الاحد 19/12/1438 هـ
10/9/2017 م
عدد أسابيع الدراسة للفصل الدراسي الأول  )18) أسبوعاً + 1 يوم (تشمل أسابيع الدراسة وأسبوعي الاختبارات(
عدد أسابيع الدراسة للفصل الدراسي الثاني  )18) أسبوعاً (تشمل أسابيع الدراسة وأسبوعي الاختبارات)
عدد أيام الدراسة الفعلية للفصلين    )179) يوماً (تشمل أيام الدراسة وأيام الاختبارات)
عدد الإجازات أثناء العام الدراسي   )4) إجازات
عدد أيام إجازة منتصف العام الدراسي      )9) أيام
عدد أيام إجازة منتصف الفصل الثاني       )9) أيام

توزيع منهج مادة الأحياء          للصف: الثاني الثانوي                  للعام الدراسي 1437 -  1438هـ         الفصل الدراسي الأول
الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث        الأسبوع الرابع        الأسبوع الخامس
17/12– 21/12   24/12– 28/12   1 / 1– 5/1 8/1 – 12/1        15/1– 19/1
الأسماك - تابع الأسماك      البرمائيات - تابع البرمائيات دليل مراجعة الفصل - الزواحف    تابع الزواحف - الطيور تابع الطيور - دليل مراجعة الفصل
الأسبوع السادس      الأسبوع السابع        الأسبوع الثامن        الأسبوع التاسع        الأسبوع العاشر
22/1 ــــ 26/1     29/1 – 3/2        6/2 – 10/2        20/2 – 24/2      27/2 – 2/3
الثدييات - تابع الثدييات       تنوع الثدييات - تابع تنوع الثدييات  مراجعة عامة دليل مراجعة الفصل - الجهاز الهيكلي تابع الجهاز الهيكلي - الجهاز العضلي
الأسبوع الحادي عشر الأسبوع الثاني عشر  الأسبوع الثالث عشر  الأسبوع الرابع عشر  الأسبوع الخامس عشر
5/3 – 9/3  12/3 – 16/3      19/3- 23/3       26/3 – 30/3      3/4 – 7/4
تابع الجهاز العضلي - دليل مراجعة الفصل الجهاز العصبي - تابع الجهاز العصبي      تنظيم الجهاز العصبي - تابع تنظيم الجهاز العصبي تأثيرات العقاقير تابع تأثيرات العقاقير - دليل مراجعة الفصل     جهاز الدوران - تابع جهاز الدوران - جهاز التنفس
الأسبوع السادس عشر        الأسبوع السابع عشر الأسبوع الثامن عشر  بداية إجازة منتصف العام بنهاية دوام يوم الخميس
10/4 – 14/4      17/4-21/4 24/4- 28/4       28 / 4 / 1438هـ
تابع جهاز التنفس - جهاز الإخراج تابع جهاز الاخراج - دليل مراجعة الفصل   مراجعة عامة
واختبار نهاية الفترة الثانية   البرنامج العلاجي – (23/3) اختبار خاص لمن لم يتقن بعض مهارات الفترتين بداية الإجازة

        معلمة المادة                                                  مشرفة المادة                                           مديرة المدرسة
        الاســم:.................                                              الاســم:....................                                      الاســم:.....................


الـمـادة أحياء  الـدرس        1      الموضوع     الأسماك
التهيئة ما الفرق بين الفقاريات واللافقاريات؟      المكتسبات     وصف الخصائص المشتركة بين الأسماك.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تحدد الطالبة أهم الخصائص المميزة للفقاريات.


أن توظف الطالبة دور العمود الفقري في الفقاريات.

أن تفسر الطالبة أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.


أن تذكر الطالبة أهمية الفكوك في الأسماك.
أن تعلل الطالبة أهمية الزعانف المزدوجة في الأسماك.
أن تصف الطالبة الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.

أن تبين الطالبة وظيفة الخياشيم للأسماك.


 أن تميز الطالبة تركيب جهاز الدوران في الأسماك.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تلتفتت الطالبة إلى تنوع الأسماك وأختلاف أشكالها.   

الفكرة الرئيسة

تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطالبات ملاحظة الأسماك في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على الأسماك التي لديك فقد تلاحظ الطالبات الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك الزينة أو أطلب إلى الطالبات إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم مع هذه الأسماك.


        تجربة استهلالية

المجموعات المختلفة

الزمن المقترح: 25 دقيقة.

احتياطات السلامة: اتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.
المواد البديلة: يمكن أن تستخدم أسماك محفوظة أو عينات حية من الأسماك.

استراتيجيات التدريس:
        أطلب إلى الطالبات العمل في مجموعات ثنائية أو في مجموعات صغيرة على أن تقوم كل طالبة في المجموعة بفحص العينات.


التحليل:
         اقبل جميع الإجابات المعقولة التي تعتمد على الاختلافات الشكلية والمظهرية في الصورة أو العينات.
        يمكن للتراكيب الداخلية أن تحدد بعض الخصائص الضرورية لتصنيف المخلوق الحي وقد تساعد العلماء على ملاحظة الفروق التي لا ترى بالعين المجردة.

        التفكير الناقد
أستنتجي: أرتب الطالبات في مجموعات ثنائية. استنتجي لماذا لا يوجد الكثير من اللافقاريات الكبيرة مع أن بعض الفقاريات ومنها الفيلة والحيتان كبيرة.
تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: رتبي ستة مخلوقات فقارية شائعة في قائمة وفسري كيف تساعد أعمدتها الفقرية على القيام بنشاطتها.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات أن يلاحظن ويصفن ما تفعله الأسماك بزعانفها عندما تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل في حوض الأسماك إن لم يكن لديكن حوض سمك في الصف يمكن شراء أسماك أو استعارتها من محل بيع حيوانات أليفة.
ممارسة المهارة
عمل نماذج: أنظم الطالبات في مجموعات رباعية وأزودهم بالمعجون أو عجينة الملح.
 تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات عمل نماذج لمراحل تكون العرف العصبي بحيث تكون المراحل متتابعة وغير منفصلة أعمل المرحلة الأولى ثم حول هذه المرحلة إلى المرحلة التالية لها ثم أتابع العمل حسب الوصف الموجود في هذه الصفحة.
عمل نماذج: أزود الطالبات بالمعجون أو عجينة الملح وأرشدهن إلى عمل نماذج لأسماك وتسمية أجزاء منها مثل الزعانف الذيلية والصديرة والحوضية.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات أن يكتبن مقالا وقصة وصفية للأطفال عن دورة حياة نوع من الأسماك مشيرين إلى دورة حياتها وبيئتها وغذائها وأن تضمن قصتهن قائمة بالمفترسات التي يمكن أن تنهي حياتها ويجب أن تضمن قصصهن ما تعلموه عن تركيب أجسام الأسماك ووظائفها.    حددي أهم الخصائص المميزة للفقاريات.
وظفي دور العمود الفقري في الفقاريات.

فسري أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.
اذكري أهمية الفكوك في الأسماك.
عللي أهمية الزعانف المزدوجة في الأسماك.


صفي الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.


بيني وظيفة الخياشيم للأسماك.


 ميزي تركيب جهاز الدوران في الأسماك.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      صفي الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.     التقويم النهائي فسري أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.

الـمـادة أحياء  الـدرس        2      الموضوع     تابع الأسماك
التهيئة اذكري أهمية الفكوك في الأسماك.   المكتسبات     وصف الخصائص المشتركة بين الأسماك.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تسمي الطالبة أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.


أن تستنتج الطالبة كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.

أن تفسر الطالبة آلية عمل الجهاز العصبي في الأسماك.

أن تصف الطالبة كيفية حدوث عملية التكاثر في الأسماك.
أن تعدد الطالبة التكيفات التي تسمح للأسماك بالحركة في الماء.


أن توضح الطالبة خصائص الأسماك اللافكية.


أن تذكر الطالبة أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.


 أن تبين الطالبة خصاص الأسماك العظمية.

أن تشرح الطالبة آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تبدي الطالبة رأيها في تأثير البيئة السلبي على جماعات الأسماك.    

الفكرة الرئيسة

تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطالبات ملاحظة الأسماك في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على الأسماك التي لديك فقد تلاحظ الطالبات الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك الزينة أو أطلب إلى الطالبات إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم مع هذه الأسماك.

الزمن المقترح: 40 دقيقة.

احتياطات السلامة: اتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس 
        يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.

التحليل:
         يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

        فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

        التفكير الناقد
تصميم طعم لصيد سمك: أطلب إلى الطالبات أن تخترن لعبة سمكة ويبحثن عما تأكله ثم أدعهن تصممن طعم سمك يكون مناسباً لاصطياد هذه السمكة بالتحديد وأخبرهن أن يعملن طعماً بوصفه نموذجا أو طعماً حقيقياً وأعرضه على طالبات الصف.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات أن يبحثن في الأغذية التي تأكلها متضمنا الطعام الشائع وغير الشائع ويكتبن مقالا عن الأسماك في إحدى البيئات وتصفن الأسماك وطعامها وتكيفاتها مع البيئة التي تعيش فيها.
تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: معظم أسماك القرش تلد صغارها ولكن بعضها يضع بيوضاً وهناك ثلاثة أنواع من هذه الأسماك: أولا أسماك القرش الولودة حيث تضع صغارا حية بعد أن تفقس البيوض داخل جسم الأنثى ثانيا أسماك القرش البيوضة التي تطلق أكياسا من البيوض في ماء المحيط يطلق عليها في بعض الأحيان حقائب حورية الماء ثالثا أسماك القرش البيوضة الولودة التي تضع بيوضاً تفقس داخل جسم الأنثى ولكن لا يتم تغذيتها بواسطة المشيمة.
دعم الكتابة
الكتابة العلمية: أطلب إلى الطالبات أن تجري بحثاً ويكتبن مقالا تصفن فيه الأنواع الثلاثة المختلفة من نمو بيوض سمك القرش مع إعطاء أمثلة على كل نوع. وأرشدهن إلى تضمين مقالاتهن طريقة التكاثر وكمية البيوض التي تطرح في كل دورة التكاثر وطريقة تغذية الجنين.
ممارسة المهارة توظيف الصور والرسوم
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات المقارنة بين الأشكال كلها في هذا التقسيم وتعد رسما يشير إلى تكيفات الأسماك الجسمية مع بياتها وكيف تشبه أسماكا أخرى أو تختلف عنها.   سمي أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.
استنتجي كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.
فسري آلية عمل الجهاز العصبي في الأسماك.
صفي كيفية حدوث عملية التكاثر في الأسماك.
عددي التكيفات التي تسمح للأسماك بالحركة في الماء.
وضحي خصائص الأسماك اللافكية.
اذكري أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.
بيني خصاص الأسماك العظمية.
اشرحي آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.
حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اشرحي آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك. التقويم النهائي استنتجي كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.

الـمـادة أحياء  الـدرس        3      الموضوع     البرمائيات
التهيئة قارني بين الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية.        المكتسبات     استنتاج خصائص البرمائيات.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تحدد الطالبة تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.
أن تذكر الطالبة امثلة على بيئات اليابسة.


أن تعدد الطالبة خصائص البرمائيات.

أن تصف الطالبة كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.
أن تشرح الطالبة عملية الإخراج في البرمائيات.
أن تميز الطالبة طرق التنفس في البرمائيات.
أن تذكر الطالبة مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتأمل الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للبرمائيات.

الفكرة الرئيسة
تكيفات البرمائيات: اعرض على الطالبات ضفدعا داخل وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له ليتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب منه.



احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس:
        يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.


التحليل:
         يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

        فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

        استراتيجية القراءة
توقعي: قبل أن تقرأ الطالبات هذا القسم أطلب إليهن كتابة قائمة بعشر جمل (من نوع صحيح/ خطأ) تتعلق بمحتوياته ثم أطلب إليهن أن تتوقعن ما إذا كانت الجمل صحيحة أم خاطئة وبعد قراءة هذا القسم أطلب إليهن مراجعة إجاباتهن اعتمادا على ما تعلموه.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أحصل على أشكال للمراحل الثلاث للضفدع (أبي ذنيبة، التحول، الضفدع) أو أرسم مخططا لها ثم أصور نسخاً عديدة منها ثم أقص مراحل كل نسخة وأضعها في مغلفات منفصلة أنظم الطالبات في مجموعات ثنائية وأعطي كل مجموعة مغلفا ثم أطلب إليهن أن تستخرجن القصاصات من المغلفات وترتبها بصورة صحيحة.


تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: أثقب قطعة الكرتون عند طرفها لكي تربطها بخيط، أضع مادة لاصقة على وجهي قطعة الكرتون ثم ترمي إحدى الطالبات قطعة الكرتون ممسكة بطرف الخيط محاولة إلصاقها بورقة تمسكها الطالبة الأخرى فإذا التصقت فلتسحبها الطالبة الأولى.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أوزع نسخاً من مخطط جهاز الدوران للبرمائيات وأزود كل طالبة بقلمي تلوين أحدهما أزرق والآخر أحمر.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات دراسة جهاز الدوران في البرمائيات لتتعلم كيف يتدفق الدم عبر الجهاز الدوراني وأين يوجد كل من الدم المؤكسج والدم غير المؤكسج وبعد أن تفهمن العملية أطلب إليهن أن تغلقن كتبهن وتستخدمن الأقلام الحمراء والزرقاء لتحديد تدفق الدم على المخطط فتستخدمن الأقلام الحمراء لتحديد الدم المؤكسج والأقلام الزرقاء للدم غير المؤكسج. حددي تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.
اذكري امثلة على بيئات اليابسة.
عددي خصائص البرمائيات.

صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.
اشرحي عملية الإخراج في البرمائيات.

ميزي طرق التنفس في البرمائيات.



اذكري مكونات جهاز دوران في البرمائيات.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      اذكري مكونات جهاز دوران في البرمائيات.       التقويم النهائي حددي تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.

الـمـادة أحياء  الـدرس        4      الموضوع     تابع البرمائيات
التهيئة صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.   المكتسبات     استنتاج خصائص البرمائيات.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن تصف الطالبة الجهاز العصبي للبرمائيات.
أن تذكر الطالبة آلية عمل الحواس في البرمائيات.


أن تشرح الطالبة مراحل التكاثر في الضفادع.

أن تعدد الطالبة التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.
أن تسمي الطالبة طوائف البرمائيات.
أن تقارن الطالبة بين خصائص الضفادع والعلاجيم.
أن تميز الطالبة خصائص السلمندرات.
أن توضح الطالبة خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.
أن تتحدث الطالبة عن بيئة البرمائيات.
أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
أن تتأمل الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للبرمائيات.
الفكرة الرئيسة
تكيفات البرمائيات: أعرض على الطالبات ضفدعا داخل وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له لتتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب منه.
 احتياطات السلامة: تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس:
        يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.
التحليل:
         يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

        فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

        تطوير المفاهيم
نشاط: احصل على صوت مسجل لنداءات الضفادع من مكتبة قريبة أطلب إلى الطالبات سماع الصوت وأدعهن تميزن بين النداءات المختلفة التي تصدر عن الأنواع المختلفة من الضفادع.
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: ربما سمعت بعض الطالبات أن الشخص قد يتعرض للإصابة بالثآليل إذا لامسه العلجوم.
اسأل الطالبات: إذا لامست العلجوم فهل تصاب بالثآليل؟ لا، تظهر الثآليل بسبب التعرض للفيروسات التي تسببها. لدى العلاجم غدد سمية على شكل حبة فاصولياء على ظهرها وتختلف سمية هذه الغدد من نوع لآخر فهي لا تسبب الثآليل ولكنها يمكن أن تهيج الجلد وقد تسبب العمي للإنسان.
استراتيجية القراءة
البحث عن تفاصيل داعمة: أطلب إلى الطالبات أن تعد قائمة بالبرمائيات التي وردت في هذا القسم على أن تتضمن الخصائص الرئيسة والتفاصيل التي تدعمها لكل برمائي.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أطلب إلى الطالبات أن تتفحصن الأشكال التي توضح البرمائيات في هذا القسم.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات إجراء بحث عن الأنواع الأخرى من البرمائيات التي تنتمي إلى نفس الرتبة وخصوصا تلك التي تعيش في منطقتك وأعمل شرائح مصورة لتعرضها وتبين فيها الأنواع المختلفة من البرمائيات وبيئاتها.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية: أطلب إلى الطالبات أن يكتبن خماسية عن حيوان برمائي يختارونه بوصفه موضوعا رئيسا أطلب إليهن أن يضمن ما يكتبونه معلومات عن هذا البرمائي.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات إجراء بحث حول البرمائيات المهددة بالانقراض وخصوصا تلك التي تعيش في منطقتك واكتب تقريرا حول صفات هذه البرمائيات وبيئاتها وسبب التناقص في أعدادها.    صفي الجهاز العصبي للبرمائيات.
اذكري آلية عمل الحواس في البرمائيات.
اشرحي مراحل التكاثر في الضفادع.عددي التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.
سمي طوائف البرمائيات.
قارني بين خصائص الضفادع والعلاجيم.
ميزي خصائص السلمندرات.
وضحي خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.
تحدثي عن بيئة البرمائيات.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      وضحي خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.    التقويم النهائي عددي التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.

Post a Comment

Previous Post Next Post