تقديم
إن الكتاب المقرر مهم للغاية لكونه الأساس لعملية التعلم , و الدفتر الذي بين يديك هو داعم لاستخدام الكتاب
المقرر بشكل أكثر فاعلية .
كتابة الملاحظات و التفوق الدراسي
من المهم إدراك أن مهارة كتابة الملاحظات بطرق مختلفة مثل استخدام المنظم البياني و تحديد المصطلحات
(المفردات) و معانيها وكذلك الكتابة المنظمة وفق مهارات التفكير المنطقي يساعد بشكل كبير في التفوق
الدراسي الحالي و المستقبلي.
نظام كورنيل لأخذ و كتابة الملاحظات  System Taking-Note Cornell The
يستخدم نظام كورنيل في هذا الدفتر فهو منظم بياني للمعلومات , فتقسم الصفحة لعمودين لتنظيم تفكير ُ
الطالب(ة) , العمود الأيمن لكتابة الأفكار الرئيسة و المصطلحات (المفردات) للدرس لربطها بالكتاب المقرر , و
يستفيد الطالب(ة) من فراغات هذا العمود برسم الأشكال الخاصة له لربط مفاهيم الدرس بشكل مرئي (بصري)
للذهن, كما يمكن أن يستفاد من الفراغات بكتابة أسئلة حول الدرس . العمود الأيسر لشرح الأفكار الرئيسة و
المصطلحات بالتفصيل من خلال التركيز على كتابة النقاط بشكل محدد و مختصر خلال شرح الدرس.
و يستفاد من المنطقة الفارغة نهاية الصفحة لعمل تلخيص ذاتي لموضوع الدر س بعد انتهائه لتثبيته و للمراجعة.
قائمة المصطلحات(الكلمات) الأكاديمية (AWL (List Word Academic
ويظهر هذا الدفتر بعضها مع تعريفها ضمن بقية المصطلحات ُ تتكون من 570 مصطلح أكاديمي عام ,
التخصصية . إن فهم ومعرفة معاني المصطلحات الأكاديمية العامة و المصطلحات الخاصة يؤدي إلى التفوق
الدراسي حيث انه يمكن الطالب(ة) من الفهم السريع للموضوعات و الإجابة بشكل واضح و مميز.
ِ الدفتر ( افعل – و لا تفعل ):هذا الدفتر م و
ُنظ
كر لما يتم خلال الدرس في الحصة ِ مَذ ُ م
كن مستمع نشط لما يقال ويكتب من مفاهيم وأمثلة وما يؤكد عليه لا تكتب كل الكلام ركز على الأفكار الرئيسية المهمة و المفاهيم راجع في الدفتر ما تم الحصة السابقة وما سيتم في التالية
اكتب بشكل واضح محدد استخدم الاختصارات و الرموز كمساعد
لا تستخدم الملاحظات من دفتر غيرك لأنها قد تشوش فهمك مثل + & # % وغيرها
 للمهم , وعلامة ؟ لعدم الفهمêشارك النقاش و الأسئلة بالفصل لتدعم ملاحظاتك لا تنشغل و تعبث بما يشتت ذهنك عن كتابة الملاحظات استخدم
لا تفقد تركيزك للدرس فتفقد كتابة ملاحظات جيدة ارسم أشكال لربط المفاهيم – اكتب طريقة الحل بجوار الحل
راجع بعد الحصة ملاحظاتك لتأكيد تنظيمها وتلخيصها بوضوح
الفصل السابع : جهاز ا الهضم و الغدد الصماء
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن جهاز ا الهضم و الغدد الصماء بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك
التي تريد معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية حول ما يمكن حدوثه في جهازي الهضم و الغدد الصماء ويسبب بعض المشكلات للجسم
1-7 الجهاز الهضمي
المادة المغذية
الهضم الميكانيكي
إنزيم الأميليز
الهضم الكيميائي
المريء
الحركة الدودية
الببسين
الأمعاء الدقيقة
الكبد
الخملات المعوية
الأمعاء الغليظة
إقراء بسرعة درس 1-7 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الجهاز الهضمي
أكتب سؤالين وردت لذهنك في خلال قراءتك
1-7 الجهاز الهضمي ( تكملة )
وظائف الجهاز الهضمي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حدد بكتابة البيانات أجزاء الجهاز الهضمي في الشكل
لخص كيف يقوم كل عضو بدور الهضم الميكانيكي و الهضم الكيميائي :
العضو هضم ميكانيكي هضم كيميائي
الفم
المعدة
الأمعاء الدقيقة
البنكرياس
الكبد
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-7 الجهاز الهضمي ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
رتب مسار هضم الغذاء في المنظم التالي مستخدما الكلمات ( الفم
المستقيم – الشرج – المعدة – الأمعاء الدقيقة – القولون - المريء )
حلل عندما تأكل غذاء فإنه سيسير في مسار عملية الهضم حتى وان أكلته
و انت في وضع الوقوف على رأسك
قارن وظيفة الهضم بين الأمعاء الدقيقة و الغليظة
الأمعاء الدقيقة الأمعاء الغليظة
صف تغير مقدرة الجسم للاستفادة من الغذاء في حالة عدم وجود الخملات
المعوية في الأمعاء الدقيقة , وضح لماذا
التغذية 7-2
الحمض الأميني
التغذية
السعر الحراري
الفيتامين
الأملاح المعدنية
إقراء بسرعة درس 2-7 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول التغذية
أكتب ثلاث حقائق تعرفت عليها من خلال قراءتك
2-7 التغذية ( تكملة )
السعرات الحرارية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الكربوهيدرات و الدهون و
البروتينات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الهرم الغذائي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
احسب تحتاج إلى 540 سعرة حرارية للعب كرة القدم لمدة ساعة ، وفي
يوم تناولت غذاء يحتوي 2000 سعرة حرارية وقمت بلعب كرة القدم
لساعتين و نصف كما استخدم جسمك 800 سعرة حرارية في أنشطة
أخرى ، هل قمت باستهلاك طاقة أكبر مما تناولته ، وضح للإجابة
لخص المعلومات حول الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات
تتحلل إلى أهميتها للجسم
الكربوهيدرات
الدهون
البروتينات
صنف المواد الغذائية إلى مجموعاتها في الهرم الغذائي
الحبوب الفواكه الحليب
الخضروات الزيوت اللحوم و البقوليات
الأفكار الرئيسية التفصيل

2-7 التغذية ( تكملة )
الفيتامينات و الأملاح المعدنية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص دور الفيتامينات و الأملاح المعدنية التالية في الجسم
الفيتامين دوره الملح المعدني دوره
Ca A
Mg D
حمض
الفوليك
Fe
Cl B12
I C
قص ملصق من احدى المواد الغذائية لديك والصقه في الفراغ الايمن ،
استخرج ما يلي
السعرات المستهلكة لكمية محددة
وزن الدهون المشبعة
وزن البروتين
وزن الصوديوم
وزن الكربوهيدرات
وزن السكر بها
ما هي دلالات هذه القيم
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-7 جهاز الغدد الصماء
الاتزان الداخلي
الغدد الصم
الهرمون
الغدة النخامية
الثيروكسين
الكالسيتونين
الهرمون الجار درقي (باراثايرويد)
الأنسولين
الجلوكاجون
الألدوستيرون
الكورتيزول
الهرمون المانع لإدرار البول
إقراء بسرعة درس 3-7 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الغدد
أكتب حقيقتين وردت لذهنك من خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية

3-7 جهاز الغدد الصماء ( تكملة )
آلية عمل الهرمون
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
التغذية الراجعة السلبية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الغدد الصماء و هرموناتها
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن آلية عمل الهرمونات الستيرويدية و هرمونات الأحمض الأمينية
الهرمونات الستيرويدية هرمونات الأحمض الأمينية
رتب خطوات عملية تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم بواسطة الغدة الدرقية
و الغدد جارات الدرقية
وضح كيف يعمل جهاز الغدد الصماء كجهاز اتصال عندما
يعمل كموفد (مبعوث)
ينتج موفدين ( مبعوثين )
يستقبل رسائل
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-7 جهاز الغدد الصماء ( تكملة )
الربط مع الجهاز العصبي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن وظائف الهرمونات للغدد التالية
الغدة / مكانها الهرمون الناتج الوظيفة في اتزان الجسم
النخامية
مكانها:
الدرقية
مكانها:
الجارات الدرقية
مكانها:
البنكرياس
مكانها:
الكظرية(فوق الكلوية)
مكانها:
عرف الرابط الرئيسي في الشكل التالي
استخدم المنظم التالي لهرمونين يعملان سويا ودورهما لتوازن الجسم
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل الثامن : التكاثر و النمو في الإنسان
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن التكاثر و النمو في الانسان بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك
التي تريد معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية توضح بعض التغيرات الفيزيائية الحاصلة في نمو الجسم من بعد ولادته
1-8 جهاز التكاثر في الإنسان
منطقة تحت المهاد
الأنابيب المنوية
البربخ
الوعاء الناقل ( الأسهر )
الإحليل
السائل المنوي
البلوغ
الخلية البيضية الأولية
قناة البيض
دورة الحيض
الجسم القطبي
إقراء بسرعة درس 1-8 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الموضوع
أكتب ثلاثة أسئلة وردت في ذهنك خلال قراءتك
استخدم الكتاب لتعريف مختصر للمصطلحات التالية مع تصنيفها بالجدول
الجهاز التناسلي الذكري الجهاز التناسلي الانثوي
الأفكار الرئيسية التفصيل
المفردات الجديدة
مراجعة المفردات
1-8 جهاز التكاثر في الإنسان ( تكملة )
الجهاز التناسلي الذكري في
الإنسان
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الجهاز التناسلي الأنثوي
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارسم منظر أمامي للجهاز التناسلي الذكري بالبيانات والوظائف باختصار
صف عمل نظام التغذية الراجعة السلبية للتحكم في FSH و LH للذكر
عرف الثلاث وظائف الرئيسية للجهاز التناسلي الأنثوي
ارسم الجهاز التناسلي الأنثوي بالبيانات والوظائف باختصار
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-8 جهاز التكاثر في الإنسان ( تكملة )
انتاج الخلايا الجنسية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
دورة الحيض
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص نواتج الانقسام المنصف في تكوين البويضات
في المرحلة الأولى في المرحلة الثانية
رتب خطوات دورة الحيض ، صف التغيرات في الهرمونات ، الرحم ، المبيض
..........-1
التغير في الهرمونات التغير في الرحم التغير في المبيض
..........-2
التغير في الهرمونات التغير في الرحم التغير في المبيض
..........-3
التغير في الهرمونات التغير في الرحم التغير في المبيض
ارسم خريطة مفاهيم توضح انتاج الخلايا الجنسية الذكرية و الانثوية
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-8 مراحل نمو الجنين قبل الولادة
الليسوسوم
التوتة ( الموريولا )
الكبسولة البلاستولية
السائل الرهلي ( الأمنيوني )
إقراء بسرعة درس 2-8 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول مراحل نمو الجنين قبل الولادة
أكتب سؤالين وردت لذهنك في خلال قراءتك
الأفكار الرئيسية التفصيل
مراجعة المفردات
المفردات الجديدة
2-8 مراحل نمو الجنين قبل الولادة ( تكملة )
الإخصاب
و المراحل الأولى لنمو الجنين
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
رتب مراحل اخصاب البويضة لتكوين الكبسولة البلاستولية
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-8 مراحل نمو الجنين قبل الولادة ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
المراحل الثلاث لتكون الجنين
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
تشخيص الاختلالات عند الجنين
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
ارسم منطقة التبادل للمواد الغذائية و الاكسجين و الفضلات بين الام و
الجنين مشيرا بالبيانات عليها
صف انواع الأغشية الجنينية ووظائفها
قارن التغيرات في المراحل الثلاث لتكون الجنين
الشهور الثلاثة الأولى الشهور الثلاثة الثانية الشهور الثلاثة الأخيرة
عدد أنواع طرق التشخيص ، ثم صف أحدها
الفصل التاسع : جهاز المناعة
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن الأمراض و المناعة بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد
معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تفترض فيها طريقة العيش لأشخاص لديهم ضعف في جهاز المناعة ليتمتعوا بحياة صحية
مريحة و مستقرة
جهاز المناعة
خلايا الدم البيضاء
البروتين المتمم (المكمل)
الإنترفيرون
الخلايا الليمفية
الجسم المضاد
الخلايا البلازمية (B(
الخلايا التائية (T (المساعدة
الخلايا التائية القاتلة
الخلية الذاكرة
التطعيم ( التحصين )
إقراء بسرعة الدرس من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند قراءتك
للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر معرفتك
السابقة حول المناعة
أكتب ثلاث طرق تؤدي لانتقال الأمراض من شخص لآخر
جهاز المناعة ( تكملة )
المناعة العامة ( غير المتخصصة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
استجابة المناعة غير المتخصصة
لغزو مسببات المرض
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
المناعة المتخصصة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص لأنواع المناعة العامة وكيف تعمل
المناعة كيف تعمل
الجلد
اللعاب و الدموع و
الإفرازات الأنفية
المخاط
حمض المعدة
البلعمة
الإنترفيرون
الاستجابة الالتهابية
قارن وظائف الأعضاء التالية من الجهاز الليمفي
العقد الليمفية اللوزتين الطحال الغدة الزعترية
الأفكار الرئيسية التفصيل
جهاز المناعة ( تكملة )
استجابة الخلايا البائية
و استجابة الخلية التائية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
المناعة السلبية و الايجابية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
فشل جهاز المناعة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص خطوات قتل المخلوقات الحية الدقيقة
حلل دور الخلايا التائية القاتلة
قارن بين المناعة السلبية و الايجابية
حلل تكون عادة وفاة مريض الايدز AIDS من تأثير عدوى مرض ثانوي
حدد المرض و المحتويات للتطعيمات التالية
التطعيم المرض المحتويات
DPT
MMR
HIB
HBV
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل العاشر : مقدمة في النباتات
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن النباتات بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد معرفتها
حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية عن بعض انواع النباتات التي تعيش في بيئتك مع التعريف ببيئة كل منها
1-10 النباتات اللاوعائية
التكافل
الثالوس ( المشرة )
إقراء بسرعة درس 1-10 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول تنوع النباتات
أكتب ثلاث حقائق عن تنوع النباتات عرفتها خلال قراءتك
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
1-10 النباتات اللاوعائية ( تكملة )
تنوع النباتات اللاوعائية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
حلل لماذا تحتاج النباتات اللاوعائية أن تكون قريبة من الماء
حدد الخصائص المشتركة بين النباتات اللاوعائية و الطحالب :
قارن خصائص أنواع النباتات اللاوعائية :
الوصف البيئة أمثلة
الحزازيات
الحشائش
البوقية
الحشائش
الكبدية
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-10 النباتات اللاوعائية ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
صف أهمية الحزازيات
حدد صفة المشترك بين النباتات اللاوعائية
ميز الحشائش البوقية و سبب تسميتها
قارن بين أنواع الحشائش الكبدية
2-10 النباتات الوعائية اللابذرية
البوغ
الحامل البوغي
النبات الهوائي
الرايزوم
محفظة الأبواغ
الكيس البوغي
إقراء بسرعة درس 2-10 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة
أكتب ثلاث حقائق تعرفت عليها تفرق فيها بين النباتات الوعائية اللابذرية
وما تعلمته سابقا عن النباتات اللاوعائية
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
2-10 النباتات الوعائية اللابذرية ( تكملة )
تنوع النباتات الوعائية اللابذرية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن قسم النباتات الصولجانية وقسم السرخسيات ( النباتات المجنحة )
الصولجانية السرخسيات
قارن بين قسمي السر خسيات (التركيب – البيئة - النمو )
الخنشاريات ذيل الحصان
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-10 النباتات الوعائية البذرية
التكيف
الفلقة
المخروط
السنوي
ثنائية الحول
المعمر
إقراء بسرعة درس 3-10 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول النباتات الوعائية اللابذرية
أكتب حقيقتين للتفريق بين البذور و المخروط
الأفكار الرئيسية التفصيل
مراجعة المفردات
المفردات الجديدة
3-10 النباتات الوعائية البذرية ( تكملة )
تنوع النباتات البذرية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص لأقسام النباتات البذرية في ثلاث جمل لكل قسم
نباتات السيكادات
نباتات النيتوفايت
النباتات الجنكية
النباتات المخروطية
النباتات الزهرية
عرف دورات الحياة لأنواع النباتات ومثل له
السنوي
ثنائي الحول
المعمرة
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-10 النباتات الوعائية البذرية ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن أقسام النباتات البذرية حسب الجدول
نباتات التكاثر البيئة مثال
السيكادات
النيتوفايت
الجنكية
المخروطية
الزهرية
الأفكار الرئيسية التفصيل
3-10 النباتات الوعائية البذرية ( تكملة )
صمم دليل للتعرف و التميز الأنواع الثلاثة من النباتات التي قمت بدراستها ( اللاوعائية – الوعائية اللابذرية
الوعائية البذرية ) حدد العناصر اللازمة للتمييز بينها بمخطط واضح وسهل يستطيع أي زميل لك أن يستخدمه
أيضا .
الفصل الحادي عشر : تركيب النبات ووظائف أجزاءه
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن تركيب النبات ووظائف أجزاءه بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك
التي تريد معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تصف فيها بعض أنواع النباتات التي تأكلها , وعدد بعض المنتجات النباتية
1-11 خلايا النبات و أنسجته
الفجوة
الخلية البرنشيمية
الخلية الكولنشيمية
الخلية الإسكلرنشيمية
النسيج المولد (المرستيمي)
الكامبيوم الوعائي
الكامبيوم الفليني
البشرة
الخلية الحارسة
الخشب
الأوعية الخشبية
القصيبات
اللحاء
الأنابيب الغربالية
الخلايا المرافقة
النسيج الأساسي
إقراء بسرعة درس 1-11 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول النباتات
أكتب سؤالين وردت لذهنك خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية وتصنيفها بالجدول
الخلايا الأنسجة
1-11 خلايا النبات و أنسجته ( تكملة )
خلايا النبات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
الأنسجة النباتية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
أشر لثلاث فروق أساسية تختلف فيها الخلية النباتية عن الحيوانية
ارسم نموذج لخلية نباتية مبينا البيانات عليها :
قارن أنواع الخلايا النباتية حسب الجدول التالي
البرنشيمية الكولنشيمية الإسكلرنشيمية
الخصائص
الوظائف
لخص وظيفة كل مما يلي للأنسجة الخارجية
البشرة
الثغور
الخليتين الحارستين
الشعيرات
الشعيرات الجذرية
الأفكار الرئيسية التفصيل
خلايا النبات و أنسجته ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة
ارسم نموذج لنسيج اللحاء مشيرا إلى مكوناته
قارن بين الخلايا المتخصصة المكونة لنسيج الخشب في التركيب و الوظيفة
حلل مكونات الأنسجة الأساسية
قارن الخصائص و الوظيفة لأنواع النسيج المولد
القمية البينية الجانبية
الخصائص
الوظائف
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-11 الهرمونات النباتية و استجاباتها
النقل النشط
الأكسين
الجبريلين
الإثيلين
السايتوكاينين
استجابة الحركة
الانتحاء
إقراء بسرعة درس 2-11 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول النباتات
أكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية
الهرمونات النباتية و استجاباتها ( تكملة )
الهرمونات النباتية
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
استجابات النبات
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن الأربع هرمونات النباتية التالية
الهرمون تنظيم النمو خواصه مهمة أخرى
الأكسين
الجبريلينات
الإثيلين
السايتوكاينينات
قارن أنواع الاستجابات للنبات مستخدما التالي
لا يتضمن نمو – يتضمن نمو – استجابة النبات – عكسي – غير عكسي
الاستجابة موجبة أو سالبة
الأفكار الرئيسية التفصيل

2-11 الهرمونات النباتية و استجاباتها ( تكملة )
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......) قارن أنواع استجابات النمو أو الانتحاء
الانتحاء المنبه الاستجابة
الضوئي
الارضي
اللمسي
صنف نوع الاستجابة
1-انطباق أوراق النبتة آكلة الحشرات (فينوس) ......................
2-النبات ينمو في اتجاه لمبة .....................
3-نباتات تلتف حول السياج .....................
4-نمو جذور النبات نحو التربة .....................
يستخدم المزارعون الهرمونات لتجويد و زيادة محصولهم , صف هرمون
قد يستخدمه المزارع لزيادة انتاج المحصول وكيف سيستخدمه
الأفكار الرئيسية التفصيل
الفصل الثاني عشر : التكاثر في النباتات
قبل أن تقرأ : عدد ما تعرفه عن التكاثر في النبات بالعمود الأول , و استخدم العمود الثاني لأسئلتك التي تريد
معرفتها حولها , بعد أن تنتهي من الدرس و القراءة الكاملة له أكمل العمود الثالث ماذا تعلمت.
ماذا أعرف (معلوماتي السابقة) ماذا أريد أن أعرف (أسئلتي) ماذا تعلمت (بعد التعلم و القراءة)
أكتب مقالة علمية تخيل فيها ما سيحصل للحياة على الأرض إن توقفت النباتات عن التكاثر
الأزهار 12-1
ليلي
السبلة
البتلة
السداة
الكربلة ( المتاع )
طول الفترة الضوئية
نباتات النهار القصير
نباتات النهار الطويل
نباتات النهار المتوسط
النباتات المحايدة ( المتعادلة )
إقراء بسرعة درس 1-12 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول النبات و الازهار
أكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك
عرف المصطلحات التالية
استخدم الكتاب لتعريف المصطلحات التالية وضع دائرة على أعضاء الزهرة
1-12 الأزهار ( تكملة )
أعضاء الزهرة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن أعضاء الزهرة باستخدام الجدول التالي
العضو مكانه وظيفته
البتلة
السداة
السبلة
الكربلة
ارسم نموذج لأعضاء زهرة كاملة :
الأفكار الرئيسية التفصيل
1-12 الأزهار ( تكملة )
تكيفات الزهرة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
عرف آليات التلقيح
قارن مجموعات النباتات حسب الفترة الحرجة في الجدول التالي
نوع النباتات فصول الازهار الخصائص أمثلة
النهار القصير
النهار الطويل
النهار المتوسط
النهار المحايد
احضر زهرة وقم بوضعها بورقة خارجية أشر إلى أجزائها , حدد الفترة
الحرجة لها و آلية التلقيح وطرق تكيفها مع البيئة
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-12 النباتات الزهرية
الهيكل الخلوي
النواتين القطبيتين
الإندوسبيروم
غلاف البذرة
الإنبات
الجذير
السويقة تحت الفلقية
الكمون ( الراحة )
إقراء بسرعة درس 2-12 من الكتاب , فكر في ما يرد لذهنك عند
قراءتك للعناوين و المصطلحات المظللة و الصور و تعليقاتها.تذكر
معرفتك السابقة حول الأزهار
أكتب حقيقتين تعرفت عليها من خلال قراءتك
2-12 النباتات الزهرية ( تكملة )
دورة الحياة
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
لخص نمو الطور المشيجي الأنثوي في المنظم التالي
قارن النواتان
النواة الأنبوبية (الخضرية) النواة المولدة (التناسلية)
الأفكار الرئيسية التفصيل
2-12 النباتات الزهرية ( تكملة )
نتائج التكاثر
(هذه المعلومات وجدتها في صفحة .......)
قارن بين البذرة و الثمرة
البناء التكوين أهميتها للنبات
البذرة
الثمرة
حلل الظروف المناسبة للإنبات البذور
عدد أنواع الثمار و مثل لها
الثمرة
مثال
ارسم مخطط انسيابي لوصف دورة الحياة لنبات زهري
الأفكار الرئيسية التفصيل

Post a Comment

Previous Post Next Post