مسائل في الإضافة
النحو للسنة الثالثة
قسم علوم القرآن
2013/12/11
كلا و كلتا
من الأسماء الملازمة للإضافة لفظاً ومعنى  كلا وكلتا :
شروط ما تضاف إليه :
1.   أن يكون المضاف إليه معرفة .
2.   أن يدل على اثنين أو اثنتين لفظاً ومعنى ، أو معنى دون لفظ .
3.   أن يكون لفظاً واحداً .
مثال : زارني كلا الطالبين ، أو كلاهما .
إن للخير وللشرِّ مدًى ... وكلا ذلك وَجْهٌ وَقَبَلْ
ملحوظة :
إن لم يكن لفظ المثنى واحداً لا يجوز إضافة كلا وكلتا إليه.
فلا تقل:
كلا المدرس والطالب قادمان
وقد جاء شاذاً :
كلا أخي وخليلي واجدي عَضُدا ... في النائبات وإلمامِ المُلِمّاتِ
أي
من الأسماء الملازمة للإضافة معنى (أيّ) وهي على أنواع :
1.   أي الموصولة :
لا تضاف إلا إلى معرفة ، فلا تقول:
يعجبني أي رجل أشجع، بل تقول:
يعجبني أيُهم أشجع
أي: الذي هو أشجع
2. أي الوصفية :
المراد بها ما كان صفة لنكرة ، أو حالا من معرفة
ولا تضاف إلا إلى نكرة نحو :
مررت برجلٍ أيِّ رجلٍ ، ومررت بزيدٍ أيَّ فتًى
قال الشاعر:
فأومأتُ إيماءً خَفِيًّا لحَبْتَرٍ ... فَلِلَّهِ عَيْنا حَبْتَرٍ أيَّما فَتًى
3. أي الاستفهامية :
تضاف إلى النكرة مطلقاً ، أي مفرداً أو مثنى أو مجموعاً :
أيّ طالبٍ عندك ، أيّ طالبين عندك ، أيّ طلابٍ عندك
وتضاف إلى المعرفة مثنى أو مجموعاً :
أيّ الطالبين عندك ، أيّ الطلابِ عندك
وتضاف إلى المعرفة المفرد إذا :
أ. تكررت : أيّ زيدٍ وأيّ عمرٍو خيرٌ
ألا تسألون الناس أيّي وأيّكم ... غداة التقينا كان خيرا وأكرما
ب. قصدت الأجزاء: أيّ الثوبِ أحسن؟ أي: أيُ جزءٍ فيه أحسن؟
3. أي الشرطية :
تضاف إلى النكرة مطلقاً ، أي مفرداً أو مثنى أو مجموعاً :
أيّ طالبٍ تُكرِم أكرِم ، أيّ طالبين ... ، أيّ طلابٍ ...
وتضاف إلى المعرفة مثنى أو مجموعاً :
أيّ الطالبين تُكرِم أكرِم ، أيّ الطلابِ تُكرِم أكرِم
وتضاف إلى المعرفة المفرد إذا :
أ. تكررت : أيّ زيدٍ وأيّ عمرٍو تُكرِم أكرِم
ب. قصدت الأجزاء: أيّ المنظر ترسم أرسم؟ أي: أيّ جزءٍ منه...
ملحوظة :
 إن كانت (أيّ) صفة أو حالا فهي ملازمة للإضافة لفظا ومعنى
 نحو : مررت برجل أيِّ رجلٍ ، وبزيد أيَّ فتًى
وإن كانت استفهامية أو شرطية أو موصولة
فهي ملازمة للإضافة معنى لا لفظا نحو :
أيُ رجل عندك ، وأيٌ عندك
وأيَ رجل تضرب أضرب ، وأيًا تضرب أضرب
ويعجبني أيُهم عندك ، ويعجبني أيٌ عندك
لَدُنْ
من الأسماء الملازمة للإضافة (لَدُنْ)
وهي لابتداء غاية زمان أو مكان
وهي مبنية عند أكثر العرب لشبهها بالـحرف في :
1.   لزوم استعمال واحد وهو الظرفية
2.   وابتداء الغاية
3.   وعدم جواز الإخبار بها
ملحوظة :
ولا تخرج عن الظرفية إلا بجرها بمن وهو الكثير فيها
ولذلك لم ترد في القرآن إلا بمن
كقوله تعالى: {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً}
وقوله تعالى: {لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ}
وقيس تعربها ومنه قراءة أبي بكر عن عاصم :
 لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدْنِهِ
لكنه أسكن الدال وأشمها الضم
ما بعد (لَدُنْ)
يُجَرُ ما ولي (لدن) بالإضافة
إلا غدوة فإنهم:
1. نصبوها بعد لدن ، كقوله:
وما زال مُهْري مَزْجَرَ الكَلْبِ مِنْهُمُ ... لَدُنْ غُدْوةً حَتى دَنَتْ لِغُروبِ
2. ويجوز فيها الجر : لدن غدوةٍ
3. وحكى الكوفيون الرفع في غدوة بعد لدن: لدن غدوةٌ
إعراب (غدوة)
1.   النصب:
أ. منصوبة على التمييز
ب. خبر لكان المحذوفة ، والتقدير : لدن كانت الساعةُ غدوةً
2. الجر: مجرورة بالإضافة
3. الرفع: مرفوعة بـ(كان) التامة المحذوفة والتقدير :
لدن كانت غدوةٌ
ملحوظة :
لو عطفت على (غدوة) المنصوبة بعد لدن جاز :
1.   النصب عطفا على اللفظ
2.   والجر مراعاة للأصل
فتقول : لدن غدوةً وعشيةً وعشيةٍ
تطبيقات
س/ بيني نوع أي في الجمل الآتية وأعربيها إعراباً مفصلاً :
1.   {فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً}التوبة 124
2.   {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ }غافر 81
3.   {ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ}القصص28
4.   {قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى} الإسراء110
5.   {ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً}مريم 69
6.   دعوتُ أمرءاً أيّ امرئ فأجابني... وكنتُ وإياه ملاذاً وموئلاً

Post a Comment

أحدث أقدم