الأسبوع         التاريخ الدروس         ملاحظات
         من      إلى              
1       الأحد 17 / 12 / 1437       الخميس  21 /12 /1437     الأسماك والبرمائيات   
2       الأحد 24 / 12 / 1437       الخميس  28 / 12 /1437    الأسماك والبرمائيات   
3       الأحد  1 / 1 / 1438 الخميس  5 / 1 / 1438       # إثراء علمي .                 # مراجعة الفصل .        # اختبار مقنن    
4       الأحد  8 / 1 / 1438 الخميس  12 / 1 / 1438     الزواحف والطيور      
5       الأحد  15 / 1 / 1438        الخميس  19 / 1 / 1438     الزواحف والطيور      
6       الأحد  22 / 1 / 1438        الخميس  26 / 1 / 1438     # مراجعة الفصل .                  # اختبار مقنن .        
7       الأحد  29 / 1 / 1438        الخميس  3 / 2 / 1438       مراجعة موضوعية     
8       الأحد  6 / 2 / 1438 الخميس  10 / 2 / 1438     الثدييات        
9       الأحد  20 / 2 / 1438        الخميس  24 / 2 / 1438     الجهاز الهيكلي والعضلي       
10     الأحد  27 / 2 / 1438        الخميس  2 / 3 / 1438       الجهاز الهيكلي والعضلي       
11     الأحد  5 / 3 / 1438 الخميس  9 / 3 / 1438       # إثراء علمي .                      # مراجعة .           # اختبار مقنن .  
12     الأحد  12 / 3 / 1438        الخميس  16 / 3 / 1438     الجهاز العصبي
13     الأحد  19 / 3 / 1438        الخميس  23 / 3 / 1438     الجهاز العصبي
14     الأحد  26 / 3 / 1438        الخميس  30 / 3 / 1438     الجهاز العصبي
15     الأحد  3 / 4 / 1438 الخميس  7 / 4 / 1438       # مراجعة .                         # اختبار مقنن .      
16     الأحد  10 / 4 / 1438        الخميس  14 / 4 / 1438     أجهزة الدوران والتنفس والإخراج      
17     الأحد  17 / 4 / 1438        الخميس  21 / 4 / 1438     # مراجعة الفصل .                 # اختبار مقنن .        
18     الأحد  24 / 4 / 1438        الخميس  28 / 4 / 1438     الاختبارات النهائية     
الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       الأسماك         التاريخ                                      
المكتسبات      وصف الخصائص المشتركة بين الأسماك.      الحصة                                      
التهيئة  ما الفرق بين الفقاريات واللافقاريات؟   الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن تحدد الطالبة أهم الخصائص المميزة للفقاريات.

أن توظف الطالبة دور العمود الفقري في الفقاريات.

أن تفسر الطالبة أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.


أن تذكر الطالبة أهمية الفكوك في الأسماك.


أن تعلل الطالبة أهمية الزعانف المزدوجة في الأسماك.


أن تصف الطالبة الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.


أن تبين الطالبة وظيفة الخياشيم للأسماك.


 أن تميز الطالبة تركيب جهاز الدوران في الأسماك.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تلتفتت الطالبة إلى تنوع الأسماك وأختلاف أشكالها. 

الفكرة الرئيسة

تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطالبات ملاحظة الأسماك في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على الأسماك التي لديك فقد تلاحظ الطالبات الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك الزينة أو أطلب إلى الطالبات إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم مع هذه الأسماك.


         تجربة استهلالية

المجموعات المختلفة

الزمن المقترح : 25 دقيقة.

احتياطات السلامة : اتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.



المواد البديلة : يمكن أن تستخدم أسماك محفوظة أو عينات حية من الأسماك.

استراتيجيات التدريس :
         اطلب إلى الطالبات العمل في مجموعات ثنائية أو في مجموعات صغيرة على أن تقوم كل طالبة في المجموعة بفحص العينات.


التحليل:
          اقبل جميع الإجابات المعقولة التي تعتمد على الاختلافات الشكلية والمظهرية في الصورة أو العينات.
         يمكن للتراكيب الداخلية أن تحدد بعض الخصائص الضرورية لتصنيف المخلوق الحي وقد تساعد العلماء على ملاحظة الفروق التي لا ترى بالعين المجردة.

         التفكير الناقد
أستنتجي: أرتب الطالبات في مجموعات ثنائية. استنتجي لماذا لا يوجد الكثير من اللافقاريات الكبيرة مع أن بعض الفقاريات ومنها الفيلة والحيتان كبيرة.
تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: رتبي ستة مخلوقات فقارية شائعة في قائمة وفسري كيف تساعد أعمدتها الفقرية على القيام بنشاطتها.
تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات أن تلاحظن وتصفن ما تفعله الأسماك بزعانفها عندما تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل في حوض الأسماك إن لم يكن لديكن حوض سمك في الصف يمكن شراء أسماك أو استعارتها من محل بيع حيوانات أليفة.
ممارسة المهارة
عمل نماذج: نظمي الطالبات في مجموعات رباعية وأزودهم بالمعجون أو عجينة الملح.
 تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات عمل نماذج لمراحل تكون العرف العصبي بحيث تكون المراحل متتابعة وغير منفصلة اعمل المرحلة الأولى ثم حول هذه المرحلة إلى المرحلة التالية لها ثم أتابع العمل حسب الوصف الموجود في هذه الصفحة.
عمل نماذج: أزود الطالبات بالمعجون أو عجينة الملح وأرشدهم إلى عمل نماذج لأسماك وتسمية أجزاء منها مثل الزعانف الذيلية والصديرة والحوضية.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدثي إلى الطالبات : أطلب إلى الطالبات أن تكتبن مقالا وقصة وصفية للأطفال عن دورة حياة نوع من الأسماك مشيرين إلى دورة حياتها وبيئتها وغذائها وأن تضمن قصتهن قائمة بالمفترسات التي يمكن أن تنهي حياتها ويجب أن تضمن قصصهن ما تعلموه عن تركيب أجسام الأسماك ووظائفها.    حددي أهم الخصائص المميزة للفقاريات.


وظفي دور العمود الفقري في الفقاريات.



فسري أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.


اذكري أهمية الفكوك في الأسماك.



عللي أهمية الزعانف المزدوجة في الأسماك.


صفي الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.


بيني وظيفة الخياشيم للأسماك.


 ميزي تركيب جهاز الدوران في الأسماك.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        صفي الفروق الظاهرة بين قشور القرصية والقشور المعينية.    التقويم النهائي  فسري أن العرف العصبي صفة مهمة للفقاريات.



الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع الأسماك    التاريخ                                      
المكتسبات      وصف الخصائص المشتركة بين الأسماك.      الحصة                                      
التهيئة  اذكري أهمية الفكوك في الأسماك.       الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن تسمي الطالبة أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.


أن تستنتج الطالبة كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.

أن تفسر الطالبة آلية عمل الجهاز العصبي في الأسماك.

أن تصف الطالبة كيفية حدوث عملية التكاثر في الأسماك.

أن تعدد الطالبة التكيفات التي تسمح للأسماك بالحركة في الماء.


أن توضح الطالبة خصائص الأسماك اللافكية.

أن تذكر الطالبة أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.


 أن تبين الطالبة خصاص الأسماك العظمية.

أن تشرح الطالبة آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تبدي الطالبة رأيها في تأثير البيئة السلبي على جماعات الأسماك.    

الفكرة الرئيسة

تكيفات الأسماك: أطلب إلى الطالبات ملاحظة الأسماك في حوض أسماك وأعد قائمة بتكيفاتها للحياة في الماء. سوف تعتمد الإجابات على الأسماك التي لديك فقد تلاحظ الطالبات الذيول والزعانف والغطاء الخيشومي الذي يدفع الماء عبر الخياشيم وسلوك التغذية في المخلوقات التي تعيش في قاع المحيط والتسطح الجانبي للأسماك التي تتحرك في الممرات الضيقة وتسطح المنطقة الظهرية البطنية لمخلوقات القاع أو المواقع المختلفة للعيون. إذا لم يكن هناك حوض سمك في الصف فحاول ملاحظة الأسماك في مكان آخر. ويمكنك أيضا شراء أسماك من محل بيع أسماك الزينة أو أطلب إلى الطالبات إحضار أسماك من بيوتهن وأراقب سلوكهم في أثناء تعاملهم مع هذه الأسماك.

الزمن المقترح : 40 دقيقة.

احتياطات السلامة : اتأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس :
         يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.


التحليل:
          يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

         فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

         التفكير الناقد
تصميم طعم لصيد سمك: أطلب إلى الطالبات أن تخترن لعبة سمكة وتبحثن عما تأكله ثم دعهن تصممن طعم سمك يكون مناسبا لاصطياد هذه السمكة بالتحديد وأخبرهن أن يعملن طعما بوصفه نموذجا أو طعما حقيقيا وتعرضه على طالبات الصف.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية
تحدثي إلى الطالبات : أطلب إلى الطالبات أن تبحثن في الأغذية التي تأكلها متضمنا الطعام الشائع وغير الشائع وتكتبن مقالا عن الأسماك في إحدى البيئات وتصفن الأسماك وطعامها وتكيفاتها مع البيئة التي تعيش فيها.
تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: معظم أسماك القرش تلد صغارها ولكن بعضها يضع بيوضا وهناك ثلاثة أنواع من هذه الأسماك: أولا أسماك القرش الولودة حيث تضع صغارا حية بعد أن تفقس البيوض داخل جسم الأنثى ثانيا أسماك القرش البيوضة التي تطلق أكياسا من البيوض في ماء المحيط يطلق عليها في بعض الأحيان حقائب حورية الماء ثالثا أسماك القرش البيوضة الولودة التي تضع بيوضا تفقس داخل جسم الأنثى ولكن لا يتم تغذيتها بواسطة المشيمة.
دعم الكتابة
الكتابة العلمية: أطلب إلى الطالبات أن يجرين بحثا وتكتبن مقالا تصفن فيه الأنواع الثلاثة المختلفة من نمو بيوض سمك القرش مع إعطاء أمثلة على كل نوع. وأرشدهم إلى تضمين مقالاتهم طريقة التكاثر وكمية البيوض التي تطرح في كل دورة التكاثر وطريقة تغذية الجنين.
ممارسة المهارة توظيف الصور والرسوم
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات المقارنة بين الأشكال كلها في هذا التقسيم وتعد رسما يشير إلى تكيفات الأسماك الجسمية مع بياتها وكيف تشبه أسماكا أخرى أو تختلف عنها.   سمي أعضاء الجهاز الهضمي في الأسماك.



استنتجي كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.


فسري آلية عمل الجهاز العصبي في الأسماك.


صفي كيفية حدوث عملية التكاثر في الأسماك.

عددي التكيفات التي تسمح للأسماك بالحركة في الماء.



وضحي خصائص الأسماك اللافكية.


اذكري أهم ما يميز الأسماك الغضروفية.


 بيني خصاص الأسماك العظمية.


اشرحي آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.


حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        اشرحي آثار التلوث وتغيرات البيئة على الأسماك.       التقويم النهائي  استنتجي كيفية حدوث عملية الإخراج في الأسماك.



الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       البرمائيات      التاريخ                                      
المكتسبات      استنتاج خصائص البرمائيات.  الحصة                                      
التهيئة  قارني بين الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية.      الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن تحدد الطالبة تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.

أن تذكر الطالبة امثلة على بيئات اليابسة.

أن تعدد الطالبة خصائص البرمائيات.

أن تصف الطالبة كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.


أن تشرح الطالبة عملية الإخراج في البرمائيات.



أن تميز الطالبة طرق التنفس في البرمائيات.


أن تذكر الطالبة مكونات جهاز دوران في البرمائيات.



أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتأمل الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للبرمائيات.       

الفكرة الرئيسة


تكيفات البرمائيات: اعرض على الطالبات ضفدعا داخل وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.

تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له ليتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب منه.


احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس :
         يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.


التحليل:
          يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

         فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

         استراتيجية القراءة
توقعي: قبل أن تقرأ الطالبات هذا القسم اطلب إليهن كتابة قائمة بعشر جمل (من نوع صحيح/ خطأ) تتعلق بمحتوياته ثم أطلب إليهن أن تتوقعن ما إذا كانت الجمل صحيحة أم خاطئة وبعد قراءة هذا القسم أطلب إليهن مراجعة إجاباتهن اعتمادا على ما تعلموه.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم : أحصل على أشكال للمراحل الثلاث للضفدع (أبي ذنيبة، التحول، الضفدع) أو أرسم مخططا لها ثم أصور نسخا عديدة منها ثم أقص مراحل كل نسخة وأضعها في مغلفات منفصلة أنظم الطالبات في مجموعات ثنائية وأعطي كل مجموعة مغلفا ثم أطلب إليهن أن تستخرجن القصاصات من المغلفات وترتبها بصورة صحيحة.



تطوير المفاهيم
تحدثي إلى الطالبات: أثقب قطعة الكرتون عند طرفها لكي تربطها بخيط، أضع مادة لاصقة على وجهي قطعة الكرتون ثم ترمي أحد الطالبات قطعة الكرتون ممسكة بطرف الخيط محاولة إلصاقها بورقة تمسكها الطالبة الأخرى فإذا التصقت فلتسحبها الطالبة الأولى.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: أوزع نسخا من مخطط جهاز الدوران للبرمائيات وأزود كل طالبة بقلمي تلوين أحدهما أزرق والآخر أحمر.
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات دراسة جهاز الدوران في البرمائيات لتتعلم كيف يتدفق الدم عبر الجهاز الدوراني وأين يوجد كل من الدم المؤكسج والدم غير المؤكسج وبعد أن تفهمن العملية أطلب إليهن أن تغلقن كتبهن ويستخدمن الأقلام الحمراء والزرقاء لتحديد تدفق الدم على المخطط فيستخدمن الأقلام الحمراء لتحديد الدم المؤكسج والأقلام الزرقاء للدم غير المؤكسج.         حددي تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.


اذكري امثلة على بيئات اليابسة.
عددي خصائص البرمائيات.


صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.


اشرحي عملية الإخراج في البرمائيات.

 ميزي طرق التنفس في البرمائيات.

اذكري مكونات جهاز دوران في البرمائيات.

حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        اذكري مكونات جهاز دوران في البرمائيات.
         التقويم النهائي  حددي تكيفيات الفقاريات للعيش على اليابسة والماء.


الصف  الثاني ثانوي    احياء   اليوم    الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الموضوع       تابع البرمائيات التاريخ                                      
المكتسبات      استنتاج خصائص البرمائيات.  الحصة                                      
التهيئة  صفي كيفية حدوث عملية الهضم في البرمائيات.         الوسائل المساعدة        الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية        التهيئة  الاستقصاء والاستكشاف         الشرح والتفسير          التقويم
أن تصف الطالبة الجهاز العصبي للبرمائيات.





أن تذكر الطالبة آلية عمل الحواس في البرمائيات.

أن تشرح الطالبة مراحل التكاثر في الضفادع.

أن تعدد الطالبة التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.
أن تسمي الطالبة طوائف البرمائيات.
أن تقارن الطالبة بين خصائص الضفادع والعلاجيم.


أن تميز الطالبة خصائص السلمندرات.

أن توضح الطالبة خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.

أن تتحدث الطالبة عن بيئة البرمائيات.

أن تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تتأمل الطالبة في التكيفات المختلفة التي وهبها الله للبرمائيات.       

الفكرة الرئيسة


تكيفات البرمائيات: اعرض على الطالبات ضفدعا داخل وعاء بلاستيكي أو استخدم نموذجا بلاستيكيا لضفدع يشبه الضفادع الحقيقية ويمكن شراؤه من محال بيع الأدوات المدرسية.

تحدثي إلى الطالبات: أطلب إلى الطالبات عمل قائمة بتكيفات الضفدع التي وهبها الله له ليتمكن من العيش على اليابسة. أربع أرجل للحركة على اليابسة، أرجل خلفية عضلية طولية تساعده على القفز، عيون يساعد موقعها على رؤية والتقاط الحشرات التي تطير فوق رأسه كالطعام له، لسان طويل لزج للإمساك بالطعام، وطبلة أذن حساسة يمكنها أن تسمع أصوات المفترسات المحتملة عندما تقترب منه.
        
تجربة 1-1



الزمن المقترح : 40 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطالبات لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. أحذر الطالبات من وضع أيديهن أوأي أدوات في حوض السمك ويستحسن استعمال حوض بلاستيكي شفاف إذا أمكن ذلك.

استراتيجيات التدريس :
         يمكن أن تعمل الطالبات في مجموعات صغيرة.


التحليل:
          يضم رأس السمكة المنطقة بين مقدمة الفم وخلف غطاء الخياشيم مباشرة. في حين يضم الجذع المنطقة بين غطاء الخياشيم والشرج. أما الذيل فيشمل المنطقة التي بعد الشرج.

         فقدان السمكة للزعنفة الصدرية خلال مقاومتها لمفترس آخر يجعلها تفقد اتزانها ومقدرتها على التحكم في حركتها داخل الماء.

         تطوير المفاهيم
نشاط: احصل على صوت مسجل لنداءات الضفادع من مكتبة قريبة اطلب إلى الطالبات سماع الصوت وأدعهم تميزن بين النداءات المختلفة التي تصدر عن الأنواع المختلفة من الضفادع.
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: ربما سمعت بعض الطالبات أن الشخص قد يتعرض للإصابة بالثآليل إذا لامسه العلجوم.
اسأل الطالبات: إذا لامست العلجوم فهل تصاب بالثآليل؟ لا، تظهر الثآليل بسبب التعرض للفيروسات التي تسببها. لدى العلاجم غدد سمية على شكل حبة فاصولياء على ظهرها وتختلف سمية هذه الغدد من نوع لآخر فهي لا تسبب الثآليل ولكنها يمكن أن تهيج الجلد وقد تسبب العمي للأنسان.
استراتيجية القراءة
البحث عن تفاصيل داعمة: أطلب إلى الطالبات أن تعد قائمة بالبرمائيات التي وردت في هذا القسم على أن تتضمن الخصائص الرئيسة والتفاصيل التي تدعمها لكل برمائي.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اطلب إلى الطالبات أن تتفحصن الأشكال التي توضح البرمائيات في هذا القسم.
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات إجراء بحث عن الأنواع الأخرى من البرمائيات التي تنتمي إلى نفس الرتبة وخصوصا تلك التي تعيش في منطقتك واعمل شرائح مصورة لتعرضها وتبين فيها الأنواع المختلفة من البرمائيات وبيئاتها.
دعم الكتابة
كتابة إبداعية: اطلب إلى الطالبات أن تكتبن خماسية عن حيوان برمائي يختارونه بوصفه موضوعا رئيسا أطلب إليهن أن يضمن ما يكتبونه معلومات عن هذا البرمائي.
تحدثي إلى الطالبات: اطلب إلى الطالبات إجراء بحث حول البرمائيات المهددة بالانقراض وخصوصا تلك التي تعيش في منطقتك واكتب تقريرا حول صفات هذه البرمائيات وبيئاتها وسبب التناقص في أعدادها.         صفي الجهاز العصبي للبرمائيات.

 اذكري آلية عمل الحواس في البرمائيات.


اشرحي مراحل التكاثر في الضفادع.


عددي التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.

سمي طوائف البرمائيات.

قارني بين خصائص الضفادع والعلاجيم.
ميزي خصائص السلمندرات.

وضحي خصائص البرمائيات عديمة الأطراف.

تحدثي عن بيئة البرمائيات.
حلي ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب        وضحي خصائص البرمائيات عديمة الأطراف. التقويم النهائي  عددي التكيفات التي تتضمن عدم جفاف بيوض البرمائيات.

Post a Comment

Previous Post Next Post