الحــــــوت
الاسم ومرادفاته
الحوت: السمكة وفي المحكم : الحوت : السمك وقيل هو ما عظم منه ,
والجمع أحوات وحيتان (1) ، وفي المعجم : الحوت السمكة صغيرة كانت أو كبيرة وهو جنس
من الحيوانات الثدييّة من رتبة الحيتان والجمع حيتان وأحوات (2) ، وقال الدميري :
الحوت السمك والجمع أحوات وحوتة وحيتان (3) ، وفي الموسوعة : ولكن الحيتان ليست
أسماكا ً(4) ، والسمك : الحوت من خلق الماء واحدته سمكة وجمع السمك سماك وسموك (5)
, وفي المعجم : السمك حيوان مائي وهو أنواع كثيرة لكل نوع اسم خاص يميزه والجمع
سماك وسموك وأسماك (6) ، قال الدميري : السمك من خلق الماء , الواحدة سمكة وجمعه
أسماك وسموك (7) ، والنون: الحوت والجمع أنوان ونينان والنونة السمكة (8) , ويلقب
الحوت بملك البحر(9)0
النوع والصنف والصفات
في المعجم جنس من الحيوانات الثديية من رتبة الحيتان (10) ، وفيه
الحوت حيوان مائي وهو أنواع كثيرة لكل نوع اسم خاص يميزه (11) , وفي اللسان :
الحوت من خلق الماء (12) ، وفي الموسوعة : الحوت حيوان بحري ضخم يشبه السمكة إلى
حد كبير ولكن الحيتان ليست أسماكاً لأنا تنتمي إلى مجموعة الحيوانات التي تعرف
بالثديات البحرية (13) , والحيتان تشبه السمك من حيث الشكل العام ولكنها تختلف عنه
في وجوه كثيرة , فالحيتان من ذوات الدم الـــحار
والأسماك من ذوات الدم البارد , والحيتان تتنفس عن طريق الرئة والسمك
يتنفس عن طريق الخياشيم , والحيتان تلد أما الأسماك فتبيض , وتمتاز الحيتان
بالذكاء , والحيتان أنواع كثيرة تعرّف العلماء على خمس وسبعون نوعاً منها وهي
تنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين :
الأولى : عديمة الأسنان وهي حوالي عشرة أنواع 0
الثانية : ذوات الأسنان وهي حوالي خمس وستون نوعاً (1)0
والأسماك حيوانات ذوات عمود فقاري ( وكذلك الحيتان ) ، وتعيش الأسماك
في الماء ويزيد أنواعها على عدد جميع أنواع الفقاريات الأخرى التي تعيش في الماء
وعلى اليابسة مجتمعة وتتفاوت أنواع الأسماك تفاوتاً كبيراً في شكلها ولونها وحجمها
وقد أوصلها العلماء إلى 22000 ألف نوع من السمك ويكتشف العلماء كل عام أنواعاً
مختلفة وبذلك يزيد عددها دوماً (2) , وأكبر الكائنات الثدية جسماً على الإطلاق هو
الحوت (3)0
تــــــــــكاثرها
الحيتان مثل بقية الثديات تلد صغاراً تتغذى بالحليب الذي تدره الأم ,
وتختلف مدة الحمل في الحيتان باختلاف الأنواع ولكنها في معظم الأنواع تستغرق فترة
تتراوح مابين عشرة واثني عشرة شهراً وقد تصل ست عشرة شهراً في بعض الأنواع ثم تلده
وترعاه لمدة عام تقريباً , أما معظم السمك فيبيض ولا يقوم بتغذية الصغار بعد الفقس
(4)0
غــــــــــذائها
معظم الأسماك آكلات لحوم تتغذى بالصدفيات ( الرخويات ) والديدان
وغيرها من الحيوانات المائية وتتغذى بالأسماك الأخرى وبعض الأسماك أساساً آكلات
عشب ( نباتية التغذية ) وتتغذى بالطحالب وغيرها من النباتات المائية وبعضها يخلط
بين اللحوم والأعشاب(5)0
أماكن تواجدها ومراحل عمرها
تعيش الأسماك أينما وجد الماء , تعيش في المياه القطبية والمياه
الدافئة والتي قد تصل إلى درجة الغليان وتعيش في الجداول والأنهار والبحيرات
والمستنقعــــــات
والغدران (1) , وتعيش الحيتان مابين خمسة عشر عاماً وستون عاماً (2) ،
أما الأسماك فقد تعيش إلى خمسين عاماً (3) , وتختلف أعمار الأسماك بحسب أنواعها (4)0
فـــــــــــــوائدها
الأسماك ضرورية لحفظ التوازن
في الطبيعة لأنها تتغذى على النباتات وتأكل الحيوانات ثم هي بعد ذلك تصبح طعاماً
وغذاءً للنباتات والحيوانات خصوصاً بعد موتها وتحللها كما استفاد منها الإنسان
استفادة كبيرة حيث كانت طعاماً لذيذاً ووجبةً رئيسية في بعض الدول , واستفاد منها
الإنسان تجارياً حيث تعد مصدر من مصادر الرزق ويتم صيد السمك حالياً على نطاق
تجاري ضخم(5)0
أما الحيتان فيستفاد منها بتناول لحومها كغذاء مهم واستغلال زيوتها
ودهنها للإنارة وطهي الطعام , ويستفاد من زيت الحوت في صناعة مستحضرات التجميل
والأسمدة والصمغ والأدوية والصابون , ويستفاد من عظام الحوت وبقايا الأعضاء
الداخلية في صناعة أعلاف الماشية والأسمدة وقد أُخذ من أمعاء الحوت العنبر الخام
واستخدام كمادة أساسية في صناعة الكثير من العطور(6)0
حـــــــكم أكلـــها
قال الدميري : السمك بجميع أنواعه حلال بغير ذبح , لعموم قوله صلى
الله عليه وسلم ( أحلت لنا ميتتان ودمان :
السمك والجراد , والكبد والطحال )(7) , وفي المغني : فأما ما لا يعيش إلا في الماء
كالسمك وشبهه فإنه يباح بغير ذكاة , لا نعلم في هذا خلافاً لحديث ( أحلت لنا
ميتتان ) وقد صح أن أبا عبيدة وأصحابه وجدوا على ساحل البحر دابةً يقال لها
العنبر(8) ميتةً فأكلوا منها شهراً حتى سمنوا وادهنوا, فلما قدموا للنبي صلى الله
عليه وسلم أخبروه , فقال ( هو رزق أخرجه
الله لكم ؛ فهل معكم من لحمه شيء تطعمونا ) [متفق عليه] (9) , وقال أيضاً : كل صيد
البحر مباح إلا الضفدع (10)
قال الدكتور أبو سريع : الراجح هو حل جميع حيوانات البحر وميتته بدون
تفرقة بين من يعيش في البحر فقط أو يعيش فيه وفي البر, إلا الضفدع والتمساح فإنهما
يحرمان لعموم قوله تعالى ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا
لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ
حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ )[المائدة 96 ] ,
ولحديث ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته )(1) , وقال أيضاً : والراجح إباحة ميتته
البحر مطلقاً سواء ماطفا منها على وجه الماء أو لم يطف ، وقال : الراجح أنه لا يحل
حيوان البحر الذي يعيش في البر دون ذكاة (2)0
حـــــكم بيعها
لا يجوز بيعها لأنها من الأسماك(3), وسواء كان حياً أو ميتاً(4)0
حوت يونس عليه السلام
أُرسِلَ يونس عليه السلام إلى أهل نينوى بالعراق فدعاهم إلى عبادة
الله فاستكبروا فغضب منهم وتركهم وتوعدهم بالعذاب بعد ثلاث فلما تحقق قومه من ذلك
تابوا ورجعوا إلى الله , فرفع الله عنهم العذاب , وأما يونس فركب مع قوم في سفينة
فلججت بهم وخافوا الغرق فاقترعوا ثلاث مرات وكلها تقع على يونس عليه السلام فألقى
بنفسه في البحر فأرسل الله إليه حوتاً عظيماً فالتقمه وقد أوحي لهذا الحوت بأن
يلتقمه ولا يأكل له لحماً ولا يهشم له عظماً ، وظل يونس في بطن الحوت ساعة واحدةً
، وقيل التقمه ضحى ولفظه عشية ، وقيل ثلاثة أيام ، وقيل سبعة ، وقيل عشرين ، وقيل
أربعين يوماً والله أعلم بالصواب , ولولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه حتى
قيام الساعة , ثم أمر الله الحوت فألقى يونس عليه السلام في أرض قفر لا شجر فيها
ولا نبات وهو سقيم وضعيف فأنبت الله له شجرة يقطين وهي القرع وهيء له الأروية من
اللبن , ثم عاد إلى قومه بعد أن تاب الله على الجميع (5)
عدد ورود الاسم في القرآن
ورد لفظ الحوت خمس مرات وهي :
قال تعالى ( فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا
حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا ) [الكهف 61] ، وقال تعالى ( قَالَ أَرَأَيْتَ
إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ
إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا )
( الكهف 63 ) ، وقال تعالى ( فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ) [الصافات 142] ، وقال تعالى ( فَاصْبِرْ لِحُكْمِ
رَبِّكَ وَلا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ ) ( القلم 48
) ، وقال تعالى ( وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ
الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ
سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ
نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ )
[الأعراف 163] 0
ورد لفظ لحماً طرياً وهو يدل على السمك مرتين :
قال تعالى ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ
لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى
الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ
تَشْكُرُونَ ) [النحل 14] ، وقال تعالى ( وَمَا
يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ
أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً
تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ
وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) [فاطر 12] 0
ورد لفظ النون وهو يدل على الحوت مرة واحدة :
قال تعالى ( وَذَا النُّونِ
إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي
الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ
الظَّالِمِينَ ) [ الأنبياء 87 ]0
Post a Comment