طائفة الثديـــيـات
ـــ وجودها : تعيش في أنحاء العالم :
المناطق الباردة مثل الدب
القطبي .
المناطق الحارة
الصحراوية
مثل الجمل .
المياه العذبة مثل القندس
والقضاعة و جرذ المسك.
المياه المالحة مثل الحوت
والدلفين وبقر البحر والفقمة .
ومنها ما يطير مثل الخفاش
.
ـــ اوجه الاختلاف بينها :
1- الشكل
.
2-
الحجم :
كبيرة الحجم مثل الحوت الأزرق " 30 متر " والفيل .
صغير الحجم مثل الفأر
والخفاش .
علل ــ صنف الخفاش ضمن الثديات مع انه
يطير ؟
ــ وذلك بسببين : 1- لوجود الشعر .
2- يلد
ويرضع صغاره بواسطة أثداء .
ـــ خصائصها :
1- يغطي
الجسم شعر .
2- الجلد
يحتوي على غدد متنوعة منها
اللبنية .
الرائحة .
العرقية .
الدهنية .
ملحوظة : لا توجد غدد عرقية في الحوت
والكلب .
3- تمتلك
أثداء ترضع صغارها .::...... ( علل : سبب التسمية بالثديات ) .
4- تمتلك
صيوان للأذن .
5- تمتلك
عضلة الحجاب الحاجز ( عضلة تفصل بين التجويف الصدري والتجويف البطني ) .
6- الأجناس
منفصلة والإخصاب داخلي و معظمها ولوده .
7- يوجد
لها أسنان ( تختلف في الشكل والتركيب والعدد على حسب نوع الحيوان ونوع الغذاء ) .
8- تعد
الثديات ثابتة درجة الحرارة ( أي لا تتأثر درجة حرارة أجسامها بالوسط المحيطي ـــ
تصنيفها :
أ ــ طويئفة الثدييات البيضية (
الأولية ) :
تعريفها : ثدييات بيوضه تحضن البيض حتى
يفقس ولا يوجد بها حلمات " أثداء " وتفرز الحليب من غدد لبنية في البطن
يلعقه الصغار.
مثال : حيوانان في استراليا فقط هما :
1- منقار البط " البلايتوس " 2-
آكل النمل الشوكي " أكيدناس " .
ب ــ طويئفة الثدييات الكيسية :
تعريفها : ثدييات ولوده تضع أجنة غير
كاملة النمو تزحف باتجاه جيب " كيس " في اسفل بطن الأم ثم تلتقط أثداء
الأم لترضع ويكتمل
نموها بعد عدة أشهر .
مثال : الكنغر
و الكوالا ( في استراليا ) .
الفأر الكيسي و أبوسوم ( هو الحيوان الوحيد الكيسي في
أمريكا الشمالية ) .
ج ــ طويئفة الثدييات الحقيقية (
المشيمية ) :
تعريفها : هي ثدييات ولوده تضع أجنة
كاملة النمو يتم نموها داخل الرحم حيث يتصل به بواسطة الحبل السري المرتبط
بالمشيمة ( علل ).
مثال : الفيل ، الجمل ، الماعز ، الخيل
، آكل النمل ، الفأر ، الأرنب ، الحوت ، الدلفين ، بقر البحر " عروس البحر
" ، الكلب ، الثعلب ، الذئب ، الخفاش ، الخلد ، القنفذ .
العوامل البيئية وتوزيع المخلوقات
الحية
• البيئة
: هي المحيط الذي تعيش فيه المخلوقات الحية مؤثرة فيه ومتأثرة بما فيه من مخلوقات
حيه و أخرى غير حيه .
• علم
البيئة : هو العلم الذي يدرس البيئة والعلاقات المتبادلة بينها وبين المخلوقات
الحية .
• النظام
البيئي : جميع المخلوقات الحية الموجودة في منطقة معينة تحت ظروف طبيعية مثل
النظام البيئي المائي .
النظام البيئي الأرضي .
• المجتمع
الحيوي : تجمع المخلوقات الحية من أنواع مختلفة على هيئة جماعات في منطقة معينة
تحت ظروف طبيعية ترتبط بعضها ببعض بعلاقات حيوية مثل ( الافتراس ، التطفل ،
التنافس ) .
• الجماعة
: مجموعة أفراد النوع الواحد في بيئة معينة مثل ( جماعة الأسود ،، جماعة النمور ،،
جماعة الجرذان )
العوامل البيئية تؤثر على توزيع البيئات
الحيوية والكائنات الحية وهي نوعان :
أ ــ العوامل البيئية الغير حيوية :
تعريفها : علاقة المخلوقات الحية بظروف
البيئة الفيزيائية والكيميائية ( كائن حي مع البيئة ) مثل :
الحرارة .
الضوء .
الرطوبة .
الماء .
الملوحة .
الضغط .
ب ــ العوامل البيئية الحيوية :
تعريفها : علاقة المخلوقات الحية بعضها
ببعض ( كائن حي مع كائن حي ) مثل :
الافتراس .
التطفل .
التنافس .
التكافل .
ــ معلومات هامة :
* الغلاف الحيوي يقسم إلى بيئات حيوية
" المناطق الحيوية " مثل :
التندرا ( المناطق الثلجية ) .
التيجة .
الغابات المعتدلة .
* لكل كائن حي مدى تحمل ضيق أو واسع
للظروف البيئية المختلفة ، ويختلف هذا المدى حسب نوع الكائن الحي .
* وقد يكون مدى تحمله ضيقاً لعامل معين
( كالحرارة ) وواسع لعامل آخر ( الضوء ) .
علل : عادة لا تتوافر الظروف البيئية
المثالية لحياة المخلوق الحي ؟
ــ بسبب تداخل العوامل البيئية بعضها
مع بعض .
مثال : يحتاج نبات ما إلى ضوء لينمو
ويزهر ، ولكن لا نجده إلا في الظل بسبب ارتفاع الحرارة .
ــ العوامل البيئية الغيرحـيوية (
الفيزيائية ) :
هي العوامل التي تتعلق بالظروف البيئية
الخارجية في بيئة المخلوق الحي .
1- درجة
الحرارة :
لكل كائن حي مجال حراري معين " حد
أدنى وحد أعلى " يستطيع أن يعيش فيه .
ولكن خارج هذا المجال لا يمكن للمخلوق
الحي أن يعيش فيه ( التكيف ) فيلجأ إلى :
يهاجر .
أو يموت .
أو يختفي مؤقتاً حتى تتحسن درجة الحرارة " مثل البيات الشتوي ".
ــ ومن طرق التخفي من ارتفاع الحرارة (
وسائل التكيف ) :
النشاط الليلي : كوسيلة للهروب من درجة الحرارة العالية في النهار
مثل ( الزواحف والقوارض و الحشرات ).
البيات الشتوي : هي الفترة التي يقضيها الكائن الحي في سبات عميق
نتيجة انخفاض درجة الحرارة الخارجية عن الحد الأدنى لمجاله الحراري مثل (
الحيوانات متغيرة درجة الحرارة كالزواحف " الضب " ) .
بتغير درجة حرارة أجسامها مع تغير درجة الحرارة الخارجية كما في
الجمل " مع انه من الحيوانات ثابتة درجة الحرارة إلا أن درجة حرارة جسمه في النهار
ترتفع إلى 40 مْ وتهبط في الليل إلى 35 مْ .
ــ تأثير درجة الحرارة على توزيع
البيئات الحيوية ( أمثلة ) :
1- المناطق
الاستوائية ...::. ذبابة التسي تسي متوسط
الحرارة 20مْ .
2- المناطق
الحارة ( الاستوائية ) ....::. مثل
الزواحف .
3- المناطق
الثلجية ....::. الدب القطبي و البطريق .
2- الضوء
:
أهم عامل غير حيوي ، ليس له مجال معين
:
بعضها يعيش في الضوء المستمر .
بعضها يعيش في الظلام الحالك .
ــ تأثير الضوء على توزيع المخلوقات
الحية ( أمثلة ) :
النباتات : يقوم بعملية البناء الضوئي
لصنع غذائها ، ولكن معدل حاجتها للضوء تختلف من نوع لآخر :
نباتات الغابة "
نهار قصير " .....::. فترة ضوئية قصيرة .
نباتات الصحراء "
نهار طويل " .....::. فترة ضوئية طويلة .
ــ تتحكم الفترة الضوئية
أ ــ على النبات :
الإزهار .
كمون البذور وإنباتها .
ب ــ على الحيوانات :
هجرة بعض الطيور
والحشرات و الأسماك ....::. بحثاً عن نهار
طويل .
تحرك العوالق الحيوانية
في البحار والمحيطات .....::. توجد في النهار في قاع البحار والمحيطات وفي
الليل قريبه من السطح .
3- الرطـــوبة :
عبارة عن بخار الماء الناتج من تبخر مياه البحار والمحيطات و النتح من
أوراق النباتات .
ــ تأثير الرطوبة على توزيع المخلوقات
الحية ( أمثلة ) :
1- بيئة
رطبة
نباتات ( فطريات ، أشنات
، حزازيات ، سراخس ) .
حيوانات ( ضفادع ) .
2- بيئة
جافة ......::. الزواحف .
العوامل الـحـيوية :
علاقة
المخلوقات الحية مع بعضها البعض (
كائن حي مع كائن حي ) .
ــ ومن هذه العلاقات :
1- التكافل
:
تعريفها : علاقة كائنين حيين مختلفين
أحدهما يستفيد والآخر أما يستفيد أو لا يستفيد و لا يتضرر
( كائن حي يستفيد مع كائن حي لا يستفيد
و لا يتضرر)
وهو نوعان :
أ ــ التعايش : علاقة كائنين حيين
مختلفين أحدهما يستفيد والآخر لا يستفيد و لا يتضرر .
أمثلة :
سمك الريمورا مع القرش :
( سمك الريمورا ....::. يستفيد من ( التغذية ) فتات الفرائس
التي يخلفها القرش كما يستفيد أيضا النقل
والحماية ) .
( القـــــرش ......::.
لا يستفيد ولا يتضرر )
أنتاميبا كولاي في أمعاء الإنسان :
( أنتاميبا كولاي ....::. يستفيد الغذاء + الموطن " البيئة " )
( الإنســـــــان .....::. لا يستفيد ولا يتضرر )
ب ــ التقايض " تبادل المنفعة
" : علاقة كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد والآخر يستفيد أيضاً .
أمثلة :
السوطيات الأولية في أمعاء النمل الأبيض :
( السوطيات الأولية .....::.
يستفيد الغذاء + الموطن )
( النمل الأبيض .......::.
يستفيد التغذية على السليلوز بعد تحليله بواسطة السوطي ).
السرطان الناسك مع شقائق النعمان :
( السرطان الناسك .....::.
يستفيد الحماية والتموية )
( شقائق النعمان ......::.
يستفيد التنقل من مكان لآخر )
طائر القراد " نوع من الطيور " مع الخرتيت " وحيد
القرن " :
( الطائر ....::.
يستفيد التغذية والنقل والحماية )
( الخرتيت .....::. يستفيد 1-
تخليصه من القراد 2- التنبيه
بوجود خطر أثناء طيران الطائر )
نوع من الطيور والتمساح :
( الطائر ....::. يستفيد التغذية حيث يتغذى الغذاء
الملتصق بأسنانه ولثته )
(
التمساح .....::. يستفيد تنظيف
أسنانه ولثته )
**********************************************************************************
3- الافتراس :
هي علاقة بين كائنين حيين مختلفين
أحدهما مفترس يقتنص الآخر الفريسة من أجل
الغذاء .
وغالباً تكون المفترسات اكبر حجماً
وأقوى من الفرائس .
ــ أمثلة :
مفترسات الأعشاب مثل ( آكلات الأعشاب ) ....::. الأرانب ، الغزلان ،
الحشرات .
مفترسات لحوم مثل ( آكلات
اللحوم ) ....::. الأسود ، الفهود تفترس الغزلان والأغنام .
الافتراس : علاقة وقتية .
أهمية الافتراس :
1- تنظيم
الجماعات .
2- منع
ظاهرة التدمير الذاتي بسبب زيادة أفراد
النوع الواحد ... نتائج الزيادة ...::. 1-
تدهور ظروف المسكن ، 2- انتشار الأمراض
في ولاية اريزونا الأمريكية عام 1906 م تم القضاء على الأسود الأمريكية
والذئاب و الوشق مما نتج عن تزايد جماعة الأيل
أدى هذا التزايد إلى القضاء على الغذاء فهلك ما يقارب 60000 أيل في حلول
الشتاء من الجوع .
3- التطفل
:
هي علاقة كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد " طفيلي
" والآخر متضرر " عائل " .
ــ أنواعه :
1- تطفل
داخلي ( مثل تطفل الإسكارس ، الدودة الشريطية داخل أعضاء
الإنسان )
2- تطفل
خارجي ( مثل تطفل القراد والبعوض والقمل على جسم الإنسان )
ــ يتفاوت الضرر ( مجرد مضايقة
إلى إنهاء حياة العائل " موت العائل
" )
ما الفرق بين التطفل والافتراس ؟
التطفل :
1- يكون
فيه هلاك الفريسة " العائل " في وقت طويل .
2- الطفيلي
أصغر حجماً من العائل .
الافتراس :
1- يكون
فيه هلاك الفريسة في وقت قصير .
2- المفترس
عادة أكبر حجماً من الفريسة .
سلوك الكائنات الحية
• السلوك
: هي حركات يقوم بها الكائن الحي نتيجة لمؤثر
إما داخلي في الحيوان نفسه أو
خارجي في البيئة المحيطة به يسعى من خلاله لتحقيق هدف معين .
أنماط السلوك :
أ ــ سلوك فطري " غريزي " :
وهو سلوك وهبه الله عز وجل للكائن الحي
غير متأثر بتجربة أو خبرة سابقة وهو
الأساس للسلوك المكتسب.
ب ـ سلوك مكتسب :
وهو سلوك أهداه الله الكائن الحي نتيجة
لتجربة أو خبرة سابقة .
ــ الفرق بين السلوك الفطري والسلوك
المكتسب :
1- السلوك
الفطري مشترك بين جميع أفراد النوع الواحد ، أما المكتسب يختص بفرد من أفراد النوع
الواحد .
2-
السلوك الفطري حركات ثابتة ، بينما السلوك المكتسب حركات متجددة مرنة وهادفة .
ــ الأمثلة على :
أ ـــ السلوك الفطري :
تلد الغزال صغيرها فيستطيع المشي والجري بعد الولادة .
تنطلق البطة بصغارها إلى الماء فيستطيع الصغار السباحة.
ب ــ السلوك المكتسب :
قيام القطط بفتح الأبواب والأقفاص المغلقة .
قيام المدرب بتعليم الصقر إشارات الصيد .
تعلم الحيوانات بعض الحركات الرياضية مثل " السيرك " .
ــ تعتمد قدرة الحيوان على تعلم السلوك
المكتسب على :
1- تميز
الجهاز العصبي .
2- قوة
الذاكرة .
ــ طريقة دراسة السلوك :
1- الملاحظة
المباشرة ( تسجيل حركات الكائن الحي التي
تؤدي إلى عمل معين ) .
2- التعرف
على العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على العمليات الحيوية من أجلها يقوم
الكائن الحي بفعل معين .
ــ الهدف من دراسة السلوك " لماذا
ندرس السلوك " :
1- تقدير
عظمة الله الخالق والتأمل في خلقه .
2- دراسة
المفيد والاستفادة منه .
3- دراسة
الضار والتغلب عليه .
4- دراسة
الأعمال والحركات والأنشطة التي يقوم بها الكائن الحي وخاصة الحيوانات .
5- حب
الاستطلاع .
ــ أولاً : السلوك عند النباتات :
1- سقوط
أوراق بعض النباتات في فصل الشتاء بسبب :
تقليص مساحة السطح المعرض للبرد .
التخلص من الفضلات .
2- قيام
بعض أوراق النباتات باصطياد الحشرات " نبات الدروسيرا " ، وسببه :
الحصول على النيتروجين لفقر تربتها لهذا العنصر .
3- قيام
النباتات بالإزهار صباحاً والإغلاق مساءاً
، سببه : الاستجابة لعامل الضوء .
4- قيام
بعض النباتات بإغلاق الأوراق ليلاً وانبساطها نهاراً .
5- قيام
بعض النباتات بإغلاق أوراقها بمجرد ملامسة
الإنسان لها .
ــ ثانياً : السلوك عند الحيوانات :
ــ تصنيف سلوك الحيوانات :
1- الأغتذاء ( البحث عن غذاء ) 2- بناء المسكن ( البحث عن المأوى ) 3- الهروب من الأعداء .
4- التزواج 5- العدوان على الآخرين 6-
الرعاية 7- مقاومة التغيرات
البيئية .
ملحوظة : هذه العمليات السلوكية ما هو
خاص بالفرد نفسه ، ومنها ما يخص علاقة الفرد بالحيوانات الأخرى في بيئته .
1- سلوك الأغتذاء :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم بها
الحيوان للحصول على غذاءه وشربه وبقاءه حياً .
الأمثلة :
قيام الطيور الجارحة الكبيرة بالتغذي على بيض النعام وذلك بحمل
حجر متوسط الحجم بمنقارها ثم ترمي به على البيضة تكراراً حتى تنكسر وتتغذى على ما بداخلها .
قيام الغراب بحمل السرطان الناسك ذو الصدفة الكبيرة لارتفاع عشرات الأمتار ثم يلقيه
عدة مرات حتى تنكسر الصدفة ويتغذى على
الكتلة الحشوية الداخلية .
قيام نملة الغابة التي تتغذى على الحشرات بإفراز حمض النمليك على
مسافة عشرات السنتيمترات لشل حركة الحشرات ثم تتغذى عليها .
2- سلوك بناء المسكن :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم بها
الحيوان للبحث عن مسكن " مأوى " .
الأمثلة :
بناء الأعشاش عند الطيور
" تختلف مهارة الطيور في بناء
أعشاشها باختلاف أنواعها ، الطيور النساجة تأخذ وقت طويل لبناء العش " وهو
سلوك فطري .
ويستخدم العش : 1- للتكاثر 2- الحفاظ على النوع
النحل وبناء الشمع " معيشة اجتماعية "
" بناء أشكال هندسية من الشمع يضع
فيها 1- البيض 2- تربى بها اليرقات 3- يخزن بها الغذاء .
النمل " هندسة معمارية راقية "
" يقوم بحفر أنفاق في التربة
مقسمة إلى غرف 1- يخزن بها البيض 2- المسكن 3- يخزن بها الغذاء .
العناكب والنسيج الشبكي :
" تفرز سائل من فمها يتحول إلى
خيوط حريرية دقيقة تؤلف بها الشبكة ، كل عائلة عنكبوتية لها شبكة خاصة ( ميزة خاصة
) "
تستخدم الشبكة العنكبوتية في 1- صيد
الحشرات 2- خزن البيض 3- التنقل من الأماكن العالية إلى الأسفل 4-
الحماية من الأعداء.
3- سلوك الهروب من الأعداء "
التخفي " :
سلوك فطري ويختلف حسب 1- نوع الحيوان 2- المرحلة
العمرية
الأمثلة :
حيوان الحبار في البحر يحوي بطنه كيس مملوء بصبغة زرقاء ، عند
مهاجمته يقوم بالضغط على الكيس فيخرج الصبغة من فتحة قمعية من الناحية البطنية
فيخرج الصبغ في الماء ويتكن من الهرب .
عندما تتظاهر بعض الطيور التي تضع أعشاشها قريباً من سطح الأرض
بأن جناحها مكسور بهدف ملاحقتها حتى تبتعد بك عن العش مثل " الحجل " .
البرص المنزلي حيث يقوم ببتر ذاتي للذيل حتى تزيد سرعته وينشغل
العدو بالذيل .
دور السلوك في تنظيم معيشة الحيوانات
ــ تصنف الحيوانات من حيث معيشتها في
بيئاتها الطبيعية وقدرتها على التفاعل مع أفراد النوع نفسه إلى :
أ ــ حيوانات تعيش معيشة انفرادية مثل
: 1- العقارب 2- العناكب 3- بعض الزواحف
ب ــ حيوانات تعيش معيشة جماعية :
تعيش في جماعة كفترة رعاية الصغار وعندما تكبر يصبح كل فرد مسئول
عن نفسه مثل : 1- الأسد 2- النمر
وقد تعيش في جماعات وهذا يفيدها في الدفاع عن نفسها ورعاية صغارها
مثل : 1- الطيور 2- الأسماك
ج ــ حيوانات تعيش معيشة اجتماعية :
مجموعة من نوع واحد يعيش في مسكن واحد وتتقاسم المسئوليات فيما بينها داخل بيئتها
مثل :1- النمل 2-
النحل
ــ بعض جوانب التنظيم الاجتماعي في
حياة النمل :
• تستمر
مستعمراتها لعدة سنوات .
• مستعمرة
النمل :
ملكة واحدة أو اكثر تتزاوج مع عدد من
الذكور مرة واحدة في العمر الذي يمتد لعشر سنوات غالباً ، وتأخذ من
الحيوانات المنوية ما يكفي لتخصيب البويضات طيلة هذه الفترة .
ــ تتم عملية التزواج بين الملكة صاحبة
الأجنحة عندما تقوم بحركات طيران معينة ، ثم بعد التزاوج تسقط أجنحتها وتدخل
لمسكنها وتبقى فيه طيلة عمرها ، دون أن تخرج ومهمتها إنتــــاج البيض .
ـــ شغالات النمل ذات أعضاء تناسلية ضامرة تقوم بأعمال مهنية :
جمع الغذاء .
تغذية اليرقات والملكة .
بناء المسكن .
إرسال تعليق