يتألف جهاز الدوران في الأسماك عموما من القلب والأوعيه الدمويه
المقدمة :
الأسماك حيوانات فقرية , من ذوات الدم البارد , تتنفس بواسطة الغلاصم وتتحرك بمساعدة الزعانف وتعتمد كليا على الماء لمعيشتها .يغطي جسم  معظم أنواعها قشور Scales وهناك أكثر من 20  ألف نوع Species   من الأسماك .
تختلف انواع الاسماك في احجامها واشكالها والوانها مثل اسماك الكمبوزيا  Gambusia  التي لايزيد طولها عن بضع سنتمترات وهي اكلة للبعوض واخرى عملاقة مثل الكوسج الحوتي Whale shark  الذي يصل طولة الى اكثر من 21  متر .
هناك عدة علوم متخصصة في دراسة الاسماك اهمها :
1-     علم الاسماك Ichthyology   / يعني بدراسة الاسماك ككائن حي وعلاقته بالظروف الحيوية والبيئية المحيطة بها .
2-     علم الاحياء الما ئية  Hydrobiology   / يهتم بدراسة الاحياء المائية ومن ضمنها الاسماك وعلاقتها بالماء من حيث الغذاء وتنظيم بيئتها .
3-     علم الماء  Hydrology   / يعني هذا العلم بدراسة الماء وخصائصة الكيميائية والفيزيائية والحيوية .
4-     علم التشريح المقارن   Comparative anatomy   / يعني بتشريح الاسماك ومقارنتة مع الفقريات والاسماك الاخرى .
اما اهم العلوم المتفرعة من دراسة علم الاسماك  فهي :
1-     علم تصنيف الاسماك : أي تقسيم المجاميع السمكية الى رتب وعوائل واجناس وانواع وذلك لتسهيل دراستها ومعرفتها .
2-     علم تشريح الاسماك : أي دراسة تركيب جسم السمكة الخارجي والداخلي
3-     علم الوراثة والتطور : يشمل دراسة وراثة الاسماك وطريقة تحسين الانواع بالانتخاب واحداث الطفرات الوراثية .
4-     علم البيئة : يشمل علاقة الاسماك بالبيئة وطرق معيشتها وتاثير هذه العوامل على حياتها ونموها وتكاثرها وهجرتها .
5-     علم وظائف الاعضاء والكيمياء الحياتية  Physiology and Biochemistry 
6-     علم تربية الاسماك : أي نمو السمكة وتغذيتها وتكاثرها للوصول الى مرحلة الانتاج
تصنيف الاسماك : Fish taxonomy 
المملكة الحيوانية      Animal : Kingdum 
شعبة الحبليات    Phylum : chordata 
شعبة الفقريات الثانوية   sub phylum : vertebrata 
فوق صنف الاسماك             super class  : Pisces 
يقسم فوق صنف الاسماك الى ثلاثة اصناف هي :
1 – صنف الاسماك عديمة الفكوك    class  cyclostomata    مثل سمك الجلكي وتمتاز هذة المجموعة ب :
أ‌-      الحبل الظهري غير محدد
ب‌-    عديمة الفكوك
ت‌-    الهيكل الجسمي غضروفي
ث‌-    الزعانف الزوجية ( الصدرية والبطنية ) مفقودة
ج‌-     لها منخر واحد وسطي
ح‌-     ليس لها اقواس غلصمية
خ‌-     ليس لها غطاء غلصمي بل شقوق غلصمية يخرج منها الماء في عملية التنفس
د‌-      لها فم ماص ولسان مسنن
2 – صنف الاسماك الغضروفية   class  chondrichthyes   ويضم الكواسح والرعادات وشياطين البحر , ويمتاز ب :
أ‌-      الحبل الشوكي محدد بالفقرات
ب‌-    يكون لها فكان
ت‌-    الهيكل الجسمي غضروفيا
ث‌-    الزعانف الزوجية موجودة
ج‌-     لها زوج من الفتحات المنخرية
ح‌-     لها اقواس غلصمية غضروفية
خ‌-     ليس لها غطاء غلصمي بل شقوق غلصمية
يمكن تصنيف الاسماك الغضروفية الى رتبتين :
1-     رتبة الكواسج او القروش , ومن اهم الاسماك التي تقع ضمن هذة الرتبة
أ‌-      الكوسج الحوت الضخم
ب‌-    الكوسج القاتل
ت‌-    كلب السمك
2-     رتبة القوبعيات , ومن اهمها القوابع الرعاد ( الذي يحوي جسمة على عضو خاص يحدث رعشة كهربائية قوية عند لمسة لاي شيء )

3-     صنف الاسماك العظمية   class  osteochthyes 
ويكون اكثر من 90 % من الاسماك المعروفة في العالم , ومن اهم مميزات هذة المجموعة :
أ‌-      الحبل الظهري يكون محددا او غير محدد
ب‌-    يكون لها فكان
ت‌-    الهيكل الجسمي عظميا
ث‌-    الزعانف الزوجية موجودة
ج‌-     لها زوج من الفتحات المنخرية
ح‌-     لها اقواس غلصمية
خ‌-     لها غطاء غلصمي
يمكن تقسيم صنف الاسماك العظمية الى مجاميع عديدة اهمها هو ( صنف الأسماك الشعاعية الزعانف الثانوي ) يضم هذا الصنف غالبية الاسماك التي تعيش في المياه العذبة والمالحة واهم رتب هذا الصنف هي :
1-     رتبة الشبوطيات / مثل سمك الشبوط والبني والكطان والبز والكارب وغالبا ما تفتقد هذه الأسماك إلى الاسنان الفكية وتحتوي عادة على الاسنان البلعومية  التي تتحور من القوس الغلصمي الاخير
2-     رتبة الجري / مثل سمك الجري وابو الحكم وتتميز هذه الرتبة بجلدها الاملس الخالي من الحراشف وبوجود لوامس فمية طويلة وتعيش في المياه العذبة والمالحة
3-     رتبة السلمون / تعيش هذه الاسماك في المياه العذبة الباردة ومياه البحار والمحيطات مثل اسماك السلمون والتراوت
4-     رتبة الصابوغيات / مثل الصبور واسماك السردين
5-     رتبة البياح / وتضم اسماك البياح والخشني

جهاز الدوران في الاسماك
وظائف جهاز الدوران
جهاز الدوران في جسم الانسان
مكونات جهاز الدوران
بحث عن الجهاز الدوري
قارن بين جهاز الدوران المفتوح وجهاز الدوران المغلق
الفرق بين الجهاز الدوري المفتوح والمغلق
وظيفة الجهاز الدوري

الجهاز الهيكلي : skeletal system      
ان شكل الجسم والحركة في الاسماك يحددها الترابط والتداخل بين الجهازين العظمي والعضلي . فالجهاز الهيكلي يحتوي على العظام والغضاريف والانسجة الرابطة  والحراشف والاسنان والاشعة الزعنفية , هذه المكونات العديدة مرتبة لتكوين الهيكلين الخارجي والداخلي للسمكة .
الهيكل الخارجي للسمكة :
يقصد به الهيكل المرئي من جسم السمكة والذي يمكن رؤيتة بدون تشريح , مثل الحراشف والاشعة الزعنفية والانسجة الرابطة التي تقوي الجلد وتربطة بالعضلات التي تقع اسفلة .
الهيكل الداخلي للسمكة :
يتكون الهيكل الداخلي للسمكة من الجمجمة والعمود الفقري والاضلاع والعظام التي تقع بين العضلات والعظام التي تسند الزعانف .
1-     الجمجمة // وتتكون من عدد كبير من العظام ( حوالي 45 عظم ) توصل بينهما غضاريف اهم هذه العظام عظام الفكين والجبهة وعظام الغطاء الغلصمي .
2-     العمود الفقري والاضلاع // يتكون العمود الفقري في الاسماك من سلسلة من الفقرات , جميع الفقرات ذات تراكيب متشابهة تقريبا حيث تتكون من جزء وسطي مقعر الوجهين يدعى بجسم الفقرة centrum  الا ان لها بعض التحويرات في موقعها من الجسم , فالفقرتان الاماميتان الاولى والثانية هما الاطلس والمحور atlas  , axis   تعملان على العمود الفقري بالجمجمة ولاتحويان على زوائد عظمية جانبية .اما الفقرات الجذعية فلكل منها زائدتان جانبيتان طويلتان تقع في الجزء العلوي من جسم الفقرة تدعى بالاقواس العصبية تلتحم مع بعضها مكونة القوس العصبي الذي يمر من خلالة الحبل الشوكي وتوجد الشوكة العصبية neural spin  فوق القوس العصبي . اما فقرات المنطقة الذنبية فانها تشابه الفقرات الجذعية فيما يتعلق بالقناه العصبية ولكنها تختلف عنها بكونها لاتحتوي على اضلاع بل على زوائد تدعى بالاقواس الدموية hemal canal  التي يمر من خلالها الوعاء الدموي المحوي الرئيسي .وتختلف الفقرة الذنبية الاولى بعدم وجود الشوكة الدموية hemal spine .
3-     العظام التي تقع بين العضلات // هناك اشكال عديدة من العظام الصغيرة تعرف بعظام الشظية splint bones  تقع بين العضلات , فقسم منها يكون بشكل حرف C حيث تمتد هذه العظام بين العضلات الى الشوكة العصبية في الفقرات , وهناك شكل من العظام يشبة حرف Y حيث تتصل ذراع من هذه العظام برباط الى الشوكة العصبية في الفقرات بينما تنغمر الذراع الاخرى للعظمة وقاعدتها بالعضلات .
4-     العظام التي تسند الزعانف // ان العظام التي تسند الزعانف الزوجية ( الكتفية والحوضية ) تكون مايعرف بالحزامين الكتفي والحوضي . اما العظام التي تسند بقية الزعانف فلا تكون اي حزام . ان الفائدة الاساسية للجهاز العظمي هولاسناد الجسم واعطاءه الصلابة والشكل الضروري لحياة الكائن الحي , فضلا عن ذلك فان للهيكل العظمي فوائد اخرى اهمها تكوين الدم وان بعض التحويرات للهيكل العظمي تؤدي دورا في تلقيح بعض الانواع من الاسماك التي تتلقح داخليا .

الجهاز العصبي  nervous system  :
ان الجهاز العصبي موجود في الاسماك ولكنة يكون بدائيا غير متخصص ويتكون من ثلاثة اقسام رئيسية هي :
1-     المخ
2-     النخاع الشوكي
3-     الاعصاب
المخ في الاسماك عبارة عن انتفاخ في الجزء الامامي للنخاع الشوكي بقع في قحف الجمجة يتالف من أ- المخ الامامي for brain  . ب- المخ الوسطي midbrain  . ج- المخ الخلفي hindbrain  .
يتالف المخ الامامي من فصوص الشم ويكون متخصصا لاستقبال وايصال الحوافز الشمية smell impulses  ويعتمد حجمة على دور حاسة الشم في التغذية للسمكة فالاسماك التي تعتمد على الشم في البحث عن غذائها يكون المخ الامامي فيها كبير نسبيا . اما المخ الوسطي فيتكون من فصوص النظر , والمخ الخلفي يتالف من المخيخ والنخاع المستطيل وفصوص السمع . يعمل المخيخ على السيطرة على توازن السمكة اثناء السباحة وتوجية حركتها ويحافظ على توتر العضلات  muscular tonus  . اما النخاع المستطيل فيحتوي على مراكز السيطرة على الوظائف اللاارادية مثل وظائف الاحشاء . اما النخاع الشوكي فيحتوي على منطقة وسطية من مادة رمادية تتكون من خلايا عصبية محاطة بمادة بيضاء هي عبارة عن الياف عصبية هذه الالياف تتصل مع بعضها على شكل حزم bundles  حسب وظيفتها وطريقة اتصالها . اما المنطقة الرمادية من النخاع الشوكي فتقع القناة الوسطية central canal  التي تشبة حرف X بوجود قرون امامية وخلفية حيث تستقبل القرون الخلفية الالياف الحسية القادمة من الاحشاء والجسم اما القرون الامامية فتسيطر على الحركة لاحتوائها على مراكز عصبية تتصل بالجهاز العضلي . هناك نوعان من الاعصاب اولهما لاستقبال الحوافز الخارجية المختلفة وايصالها الى الدماغ والثانية لارسال الاوامر من الدماغ للرد على تلك الحوافز .
الجهاز البولي  urinary system 
يعمل الجهاز البولي في الاسماك على التخلص من الفضلات النتروجينية السائلة فضلا عن بعض الاملاح والماء . تعتبر الكلية عضو تنقية الدم وترشيح الفضلات النيتروجينية منه واطلاقها الى الخارج . تقع الكليتان على جانبي العمود الفقري من الجهة الظهرية وتحتوي كل كلية من عدد كبير من النفرون nephrons  يتكون من القلنسوه البولية renal corpuscle  او ما يسمى جسيم مالبيجي malpigian body ووعاء كلوي  kidney tubule  تتصل الاوعية الكلوية مكونة مجرى واحد يخرج من خلف كل كلية يدعى مجرى الكلية المتوسط  mesonephric duct   ويتحد المجريان الخارجان من الكليتين مكونين المجرى المشترك  common mesonephric duct  ينتفخ المجرى المشترك مكونا المثانة البولية  urinary bladder   ثم الى الخارج .
الافراز والتنظيم الازموزي للاسماك :
ان الاسماك تفرز الفضلات الناتجة من الفعاليات الحيوية عن طريق القناة الهضمية والجهاز البولي والغلاصم والجلد . فالكلية تفرز الماء والاملاح المعدنية والبول وكذلك الجلد والقناة الهضمية فانة يفرز  الماء والاملاح بينما الغلاصم تفرز الامونيا واليوريا والايونات من الصوديوم والكالسيوم .
الاسماك النهرية تعيش في محيط ذا تركيز ملحي اقل من سوائلها الجسمية وبذلك فان الماء يدخل الى داخل جسمها من المحيط الخارجي لانة ينتقل من المحيط الاقل تركيز الى الاكثر , ويكون البول في الاسماك النهرية مخففا وتميل الاسماك النهرية الى الاحتفاظ بالاملاح . اما الاسماك البحرية فانها تعيش في بيئة اكثر تركيزا من سوائلها الجسمية وبذلك فان الماء يخرج من جسمها عن طريق الجلد باستمرار فالاسماك البحرية هذه تعيش في حرمان من الماء وتكون مهددة بالجفاف وتعادل الاسماك البحرية هذه الظاهرة بابتلاعها كمياة كبيرة من الماء كما ان البول فيها يكون مركزا جدا وتميل الى اخراج الاملاح المعدنية عن طريق القناة الهضمية ايضا .ان البول في الاسماك النهرية يتكون من وبعض الاحماض الامينية وقليل جدا من اليوريا والامونيا والماء الذي يكون نسبة عالية والمكونات نفسها توجد في الاسماك البحرية فيما عدا تركيز البول الذي يكون عاليا لتعادل الاملاح داخل جسم الاسماك النهرية . للمحافظة على الضغط الازموزي فان هناك عملية تبادل ايوني فعال يحدث بين الجسم والمحيط الخارجي عن طريق الغلاصم والجلد للتعويض عن الفقدان غير الفعال للايونات مع الماء .
ان السيطرة على كمية البول والتوازن الملحي للاسماك تنظم عن طريق افرازات الغدد الصماء فالهورمونات المفرزة من الغدة النخامية تسيطر على ضغط الدم بحيث تغير من الترشيح في خلايا الكلية وبذلك تسيطر على كمية السوائل المفرزة كذلك تسيطر على عمليات الترشيح والامتصاص في الغلاصم .
الجهاز التناسلي :
يتكون الجهاز التناسلي الذكري من الخصيتين testes  والوعاء الناقل vasdeferens الذي يفتح الى الخارج عن طريق الفتحة المشتركة . اما الجهاز التناسلي الانثوي فيتكون من المبيضين وقناتي البيض ثم الفتحة المشتركة . وان الغدد الصماء تؤدي دورا كبيرا في السيطرة على عملية التكاثر باطلاقها الهرمونات المحفزة , ومن اهم هذه الغدد هي الغدة النخامية التي تفرز هرمونات تحفز المبايض او الخصى على تكوين واطلاق البيوض والحيامن ., ويكون الاخصاب في الاسماك العظمية خارجيا في اغلب الانواع فيما عدا بعض انواع اسماك الزينة التي يكون الاخصاب فيها داخليا .
الاخصاب والتكاثر في الاسماك // هناك ثلاثة انواع من التكاثر
1-     التكاثر الجنسي / وهو النوع الاكثر شيوعا ويتم عن طريق الحيامن والبيوض من الذكور والاناث .
2-     التكاثر الخنثي / وفية يحدث الاخصاب الجنسي بين الاعضاء الذكرية والانثوية في الحيوان نفسة ويدعى بالاخصاب الذاتي كبعض انواع سمك القط .
3-     التكاثر العذري / وهو تطور الجنين بدون اخصاب ويحدث في بعض انواع الاسماك الاستوائية .










التكاثر الطبيعي والاصطناعي في الاسماك :
تعتبر عملية التكاثر احدى اهم حلقات الحياة في الاسماك , لكل نوع من انواع الاسماك خواصة التكاثرية .طبيعة تكاثر الاسماك تتحدد بحياة الاسماك في الماء . فعند اغلب الاسماك تجري عملية الاخصاب خارج جسم الامهات عندما تكون الحيامن والبيوض لبعض الوقت قبل لحظة الاخصاب خارج الجسم .
ان الاسماك لها القابلية على التكاثر في مختلف الظروف وحسب طبيعة التكاثر وبالدرجة الاولى حسب اماكن التعايش التي يجري فيها رمي البيوض والاخصاب والتطور , يمكن تحديد المجاميع البيئية التكاثرية التالية :
1-     الحصوية /مثل الشبوط والكطان والبز والسلمون
2-     النباتية  /مثل سمكة البني والكارب .
3-     الرملية  / الاسماك التي تضع بيوضها على القيعان الرملية قرب الشواطيء .
4-     مجموعة الهائمة التكاثر/ مثل اسماك الشلك والصبور .
5-     هناك مجاميع من الاسماك وخاصة البحرية تضع بيوضها في جيوب وعلى بعض القواقع والسرطانات البحرية .
وقت حدوث البلوغ الجنسي لدى مختلف الانواع السمكية يختلف كثيرا , فهناك اسماك تبلغ جنسيا يعمر يزيد على العشر سنوات مثل الاسماك الغضروفية وسمكة البز في حين ان هناك اسماك تبلغ جنسيا بعمر عدة شهور مثل التلابيا والكارب , كما ان البلوغ الجنسي يختلف ايضا في النوع نفسة فالاسماك التي تعيش في اعالي الانهار في المناطق الشمالية والباردة تبلغ جنسيا بعمر اكثر من تلك التي تعيش في مصبات الانهار في المناطق الحارة بغض النظر عن انها من النوع نفسة , فسمكة الكارب مثلا تبلغ جنسيا في البلدان الحارة في السنة الثانية من عمرها في حين انها في المناطق الشمالية من البلدان الاوربية تحتاج الى اكثر من ثلاث سنوات لتبلغ جنسيا بسبب الظروف الغذائية ودرجة الحرارة وطول فترة الضوء وغيرها من العوامل البيئية الاخرى .
لدراسة نضوج الاجهزة التناسلية وفصل مراحل محددة في الدورة التكاثرية للاسماك يمكن اتباع مايلي :
-       المرحلة الاولى // تكون فيها الافراد الفتية غير البالغة جنسيا , تكون الاعضاء التناسلية على شكل خيط رفيع شفاف يلتصق بجدران البطن الداخلية , الخلايا التناسلية عند الاناث ممثلة ببيوض فتية في مرحلة النمو او التنامي البروتوبلازمي, اما الخلايا الذكرية فممثلة هنا بالخلايا الذكرية الاولية .
-       المرحلة الثانية // المبايض نصف شفافة حمراء عادة وعند فحص المبيض تحت العدسة تظهر جيدا البيوض او الخلايا البيضوية المنفردة ذات مرحلة النمو البروتوبلازمي . الخصى ذات شكل خيوط مضغوطة ذات لون وردي مبيض , الخلايا الجنسية الذكرية ممثلة بالخلايا الذكرية الاولية في حالة الانقسام او التكاثر .
-       المرحلة الثالثة // الغدد التناسلية متنامية جيدا  نسبيا ولكنها بعيدة عن البلوغ , المبايض تشغل حوالي ثلث حجم الجوف البطني وذات لون مصفر وانها مملؤة محببة قليلا  تحوي بيوض صغيرة ذات لون معتم مصفر تظهر دون الاستعانة بالعدسات , الخصى كبرت في هذه المرحلة بوضوح واصبحت اكثر كثافة وقوية اللمس نسبيا , لونها ابيض وردي او ابيض مصفر لايسيل منها السائل المنوي . في هذة المرحلة من التطور تجري عملية التحول في نمو الحيمن بسرعة وعند فحص المقطع التشريحي للخصى يمكن ملاحظة حيامن الطور الاول والثاني ولاتوجد حيامن متكاملة بعد .
-       المرحلة الرابعة // الغدد التناسلية وصلت اوتكاد تصل التطور الكامل , اي البلوغ للنواتج الجنسية . البيوض كبيرة نسبيا وتنعزل عن بعضها بسهولة , لون المبيض لدى مختلف الانواع غير متشابهة ولكن عادة مصفر او يكون مائلا الى الرمادي او البني احيانا كما في سمكة الكارب , ويصل الى اللون الاسود او الرمادي الغامق لدى الاسماك الحمراء . اما الغدد الجنسية الذكرية في هذه المرحلة فتكون كبيرة الحجم مفصصة عادة مملوءة وذات لون ابيض حليبي وعند قطعها بسكين تشريح حاد فان حافاتها تتحدب بسرعة خارجا منها السائل المنوي ويسقط على شكل قطرات كثيفة بيضاء وفي هذه المرحلة تنتهي عملية تكون الحيامن والقنوات الخصوية تحوي على حيامن خارجة من الحويصلات .
-       المرحلة الخامسة // تسمى الاسماك في هذه المرحلة الرائبة اي التي تحمل مواد جنسية جارية او سائلة عادة لانها متكاملة وتجري عند اول استفزاز للسمكة او التاثير الفيزياوي عليها . البيوض في هذه المرحلة تتخذ شكلا اكثر شفافية ويكتمل تهيئتها لعملية الاخصاب , اما في الخصى فيكون السائل الحيمني والحاوي على نسبة عالية منها في حالة سائلة او الحيمن يكون هنا ايضا متكاملا وفي ذروه قوته .
-       المرحلة السادسة // وهي مرحلة مابعد رمي البيوض والسائل المنوي مباشرة حيث تكون الاناث والذكور قد افرغت مايمكن من نواتجها الجنسية التكاملة بهدف الاخصاب والتطور . يمكن تسمية هذه المرحلة بصورة عامة مرحلة الهدوء , المبايض والخصى تصبح صغيرة ورخوه الهيكل كالمريضة ومليئة بالسوائل الدموية المظهر . الحويصلات خالية ومجعدة والبيوض الغير الملقاه تبدا بالاضمحلال لامتصاصها من قبل الجسم , والحيامن الغير الملقاة تخضع ايضا لعملية ( ابتلاعها ) من قبل الحويصلات , وبعد امتصاص الحويصلات البيضوية الخالية يتحول المبيض الى المرحلة الثانية مرة اخرى ولدى الاسماك التي تتكاثر عدة مرات خلال السنة يتحول المبيض الى المرحلة الثالثة للتطور الجنيني .
ان هذا النظام للبلوغ الجنسي لاعضاء التناسل يصلح للاسماك ذات التكاثر لمرة واحدة خلال السنة التي ترمي غالبية نواتجها الجنسية خلال فترة قليلة عادة , وعند الاسماك التي ترمي نواتجها الجنسية البالغة عدة مرات خلال الموسم التكاثر الواحد فبعد رمي وجبة من البيوض لايتحول المبيض الى المرحلة السادسة بل الى المرحلة الرابعة نهاية الثالثة والتي تتصف بوجود حويصلات بيضوية خالية بجانب بيوض صغيرة ذات النمو البروتوبلازمي الحي , تتحول بسرعة الى المرحلة الرابعة مرة اخرى .

التكثير الطبيعي للاسماك :  
عند تهيئة الاسماك لعملية التكاثر الطبيعية ترمي الاناث عادة بيوضها على القاع او المواد الملائمة لتخصيب وتطور بيوضها , فالكارب مثلا يتكاثر في الاحواض على النباتات الموجودة فيه وخاصة على نباتات الموسم الماضي , ويكون رمي بيوضها عند ملائمة جميع الموثرات البيئية من درجة حرارة ومؤثرات اخرى في  الصباح الباكرحيث تتحرك الاناث سابحة قرب سطح الماء على شواطي الحوض النباتية ولاتلبث البيوض ان تخرج الى الماء ,يقوم الذكر بقذف السائل المنوي حيث تتخصب البيوض وتلتصق مباشرة بالنباتات .
يعمد المربو الاسماك عندما يرغبون بزيادة فعالية تكاثر الاسماك المرباة لديهم الى اضافة اعشاش خاصة تعمل من النباتات او جريد النخيل وليفة على اطارخشبي وتوضع هذه الاعشاش في الماء على ان يغمر الاطار قليلا  تحت سطح الماء , تتم عملية التكاثر الطبيعي الموجهة في المزارع السمكية بوضع الامهات (الاناث والذكور معا ) بعد تحديد الاعداد المناسبة ( وضع ذكرين او ثلاثة لكل انثى واحدة ) في الاحواض المتخصصة لعملية التكاثر وتكون هذه الامهات متغذية جيدا خلال الموسم السابق للتكاثر واختيار الاناث والذكور نوعا وكما ويتم بعدها التاكد من انتهاء العملية واخراج الامهات من الحوض وملاحظة التطور الجنيني ونمو اليرقات وتغذيتها .
التكثير الاصطناعي للاسماك :
من الطرق الحديثة التي تزيد من فعالية تكاثر الاسماك لتربيتها في الاحواض بطرق تعتمد على اعداد كبيرة من يرقاتها واصبعياتها وهي طرق التربية الفعالة والكثيفة ويمتاز هذا النوع من التكثير بعده امتيازات اهمها :
1-     يلغي مرحلة جمع الامهات واليرقات معا مما يعطي امكانية الحصول على اليرقات خالية من مصادر التلوث والامراض المعدية والطفيليات القادمة اليها من الامهات الحاملة لمصادر العدوى هذه .
2-     عملية تحضير الامهات وتهيئتها للتكاثر وكذلك الحصول على البيوض وحضنها موجهة بشكل يقلل بدرجة كبيرة من الاعتماد او التاثر بالظروف الهيدرولوجية والمناخية .
3-     امكانية الحصول على يرقات وصغار اسماك مبكرة وتنميتها في حواض التنمية تزيد من انتاجية الاحواض وتسهل الحصول على اصبعيات كبيرة ومبكرة .
4-     يمكن تقليل اعداد الامهات الى درجة اقتصادية كبيرة وخاصة على حساب الذكور .
5-     من خلال عملية التكاثر الاصطناعي يمكن اجراء عمليات التهجين المختلطة وانتاج الانواع المحسنة .
ان اساس طريقة التكثير الاصطناعي للاسماك هو حث او تحفيز الامهات على عملية التكاثر المرحلية والانية باستخدام الهورمونات الجنسية او مصادرها – الغدة النخامية, وهنا نلخيص مراحل التكثير الاصطناعي :
1-     حفظ الامهات تحت حرارة التكاثر بانتظار الحقن الهرموني وخلال هذه الفترة
-       تعطى حقنة هورمون اولية ( غدة نخامية ) تحت درجة حرارة التكاثر بواقع 2-3 ملغم غدة نخا مية للانثى التي تزن 2- 5 كغم .
-       الحفنة النهائية تعطى بعد الاولى بفترة تتراوح بين 12-24 ساعة وبواقع 5-8 ملغم غدة نخامية لكل 1 كغم من وزن الجسم .
-       الذكور عادة تعطى الحقنة النهائية فقط بواقع 5-10 ملغم للفرد .
-       تعطى الحقنة عادة في العضلات الظهرية بمستوى الزعنفة الظهرية العمودي او تحت الزعنفة الكتفية , في الذنب او بين الزعانف الحوضية .
2-     حفظ الامهات بعد المعاملة بالهورمونات ( خلال هذه المرحلة )
-       توضع الامهات المحقونة منفصلة عن الذكور في احواض الانتظار او في اقفاص عائمة في الاحواض الترابية .
-       تطول او تقصر المده اللازمة لاكتمال تنامي البيوض في اناث وحصول التبيض حسب درجة حرارة الماء وتجري عملية فحص الاناث حيث يتم تهيئتها للتبيض عاده كل 2 -3 ساعة .
3-     الحصول على النواتج الجنسية المتكاملة .
-       تجري عملية تحصيل اخراج الييوض من الا ناث عند اكتمال تبيضها في اواني او حاويات مطلية او بلاستيكية في الظل وذلك عبر عملية المساج الهاديء وبرفق على بطن الاناث .
-       يجري اعادة الاناث التي لم تعطي كل البيوض الى احواض الانتظار ويتم فحصها كل 0.5 – 1 ساعة .
-       السائل المنوي يتم جمعة في قناني اختبار عريضة عاده وذلك بالضغط الخفيف على منطقة مابين الزعانف البطنية والفتحه التناسلية .
4-     عملية الاخصاب
-       ان الوقت الذي يمكن حفظ البيوض خلالة خارج جسم الانثى حتى لحظة الاخصاب لايزيد عن 30-45 دقيقة بشرط ان تكون محفوظة في مكان مظلم , اما الوقت الذي يمكن فية حفظ السائل المنوي مع حفظة بفعالية يصل حتى ساعة ونصف .
-       تجري عملية الاخصاب باضافة السائل المنوي الى البيوض وخلطها بواسطة ريشة طائر كبير ( ملائمة ) لمدة 2- 3 دقائق دون اضافة الماء . بعد ذلك الخلط الجيد يضاف الماء وتبدء عملية ازالة تكتلات السائل المنوي الزائد وعملية ازالة اللزوجة , ويمكن استخدام المحلول الملحي بدلا من الماء .
  5 - عملية غسل البيوض   اضافة المحلول العالق لمادة البودرة المذابة بالماء او الحليب السائل او المادة المختارة الى البيوض المخصبة بواقع 200 مللتر محلول الى لتر واحد من البيوض ويبداء بغسل هذة البيوض لمدة حوالي 40 دقيقة تزول بعدها خاصية اللزوجة التي تتصف بها بيوض الكارب عادة .
 6- حضن البيوض في الحاضنات المخروطية الزجاجية ( اجهزة فيسا )
    -   يكون عادة حجم هذة الحاضنات 8 لتر ويستعمل سرعة تيار الماء فيها 2- 3 لتر / دقيقة               وحسب فترة ادخال البيض , وتكون في البداية حساسة لسرعة التيار .
  - تكون مدة الحضن حسب نوع السمكة ودرجة حرارة الماء وكما هو مبين في الجدول التالي :

درجة احرارة م       يوم
22    2,5
20    3,5
19    4,5

    7- الفقس 
-       بالنسبة للكارب عملية الفقس تجري على مدى 10 -15 ساعة .
-       بعد الفقس مباشرة تحول اليرقات الى اقفاص . الحضانة اليرقية والتي تبقى فيها حتى يكتمل امتصاص كيس المح .
8- حفظ وسلامة اليرقات   تبقى اليرقات في اقفاص الحضانة الثانوي اي بعد اكتمال امتصاص كيس المح لفترة لاتقل عن ثلاثة ايام داخل المفقس او تحول الى احواض معدنية او بلاستيكية تتوفر فيها حركة ماء ودرجة حرارة مناسبة .
9- نقل اليرقات   تتم عملية النقل الى احواض التنمية بعد تهيأتها وذلك بواسطة اكياس مزودة بالاوكسجين اذا كانت المسافات طويلة او بواسطة اوعية بلاستيكية مناسبة اذا كان في المزرعة نفسها .

Post a Comment

Previous Post Next Post