الجو والفصول الأربعة                                                                           التاريخ \  \
الحصة         
المكون
الكفايات المستهدفة             
إجراءات ووسائل الدرس               أمور مستجدة
الأولى          
مدخل الوحدة         تتعرف الجو والنشاطات الإنسانية المتعلقة بالفصول الأربعة
       تتعلم مهارة البحث عن المعلومات (مثل قص الصور من الكتب والمجلات وسؤال الراشدين)
       تتعلم مهارة تنظيم وعرض المعلومات.( تصنيف المعلومات ،إضافة رسومات، إلصاق صور، العرض الشفهي)

       تتعرف على النشاطات الإنسانية المتعلقة بكل فصل .
                   * باستخدام مهارة الملاحظة : تسمي الطالبة الفصول الأربعة مستندة على الصور التي تعرض أمامها .


* باستخدام مهارة المقارنة : تقارن بين النشاطات الإنسانية لكل فصل من الفصول من خلال حل نشاط 3-4.

* استخدام مهارة الاستماع : تنصت إلى نص جابر ثم تجيب عن الأسئلة إجابة صحيحة .

* استخدام مهارة  الملاحظة : تلاحظ رموز النشرة الجوية وتطبق هذه الرموز عند حل التمرين الثامن .
                  
                                                                 
الثانية           
مدخل الوحدة         تقرأ نشرة جوية مبسطة.

       تتعرف الموسوعة ويتعامل معها.

       تركز انتباهه بتحديد ما ورد وما لم يرد في النص المسموع.

       تقدر نعمة الله على خلقه بإنزال المطر.

                                              
الثالثة           
نص الانطلاق
 (الربيع فصل الجمال والحياة )              تقرأ الدرس قراءة معبرة للمعنى مراعيا صحة الضبط، وسلامة الوصل .
       تستدل على معاني  المفردات الجديدة .
       التعبير عن المعاني ن وتلوين الصوت تبعا لأساليب المقروء.
       يمارس أنواعاً من القراءة بقدر مناسب(قراءة تصفح ، القراءة الحرفية ، القراءة التفسيرية، القراءة النقدية ، الإبداعية )
       اكتشاف معاني الكلمات الجديدة من خلال (الترادف ،التضاد، المعجم الألف بائي).
       تجيب عن الأسئلة المطروحة .
       تكتشف القيم الواردة في النص.



                   * باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ قراءة المعلمة للنص قراءة معبرة للمعنى ، ثم تطبق ذلك عند القراءة .

* باستخدام مهارة الاستنتاج : تستنتج معاني المفردات الغامضة من خلال الشرح .

* باستخدام مهارة التطبيق : تستدل بالمثال المكتوب عند حل النشاط الخامس .

* استخدام مهارة التذكر : تحدد أصوات الحيوانات و تصلها بالحيوان المناسب .
* استخدام مهارة إبداء الرأي : كيف يكون الإنسان جميلاً كالربيع ؟؟؟
                  
                                                                 
الرابعة         
حل التدريبات







                                              
                                                                 
الخامسة                 
الوظيفة النحوية
( الكلمة – الجملة – الفقرة – النص)

حل التدريبات
       تتعرف الكلمة والجملة والفقرة والنص ويميزها ويستعملها.

       تذكر أمثلة دالة على القاعدة  .

       تحل التدريبات حلاً صحيحاً .                    

باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ العرض وتستنتج من خلاله مفهوم الكلمة والجملة .

* باستخدام مهارة الملاحظة :  تلاحظ العرض وتستنتج من خلاله مفهوم الفقرة والنص         
                                                                 
السادسة                                                                
                                                                 
السابعة            
الأسلوب اللغوي      ( الجملة المثبتة)       

تحول الجملة الاسمية إلى فعلية والعكس.             
* استخدام مهارة المقارنة : تقارن بين الجملة و الفقرة مع ضرب مثال دال عليهما
* استخدام مهارة الاستنتاج : تستنتج القاعدة  الكلية للدرس .                
                                                                 
الثامنة          
الظاهرة الإملائية:
كلمات حذفـت الألف من وسطها     
ترسم كلمات حذفت الألف من وسطها.                * باستخدام مهارة الملاحظة :  تلاحظ الكلمات المدونة بلون مغاير وطريقة نطقها 
* باستخدام مهارة الاستنتاج : تستنتج القاعدة الجزئية ثم الكلية من قبل الطالبات .
* استخدام مهارة التطبيق : تحل التدريبات فردياً حلاً صحيحاً .
* استخدام مهارة البحث : تستخرج كلمات مماثلة للقاعدة من نص ( عين القمر ) .                
                                                                 


                          معلمة المادة :                                                             مديرة المدرسة:                                          المشرفة التربوية :






       
                                                                    عنوان الوحدة : الجو والفصول الأربعة                                           التاريخ \      \
الحصة         
المكون
الكفايات المستهدفة             
إجراءات ووسائل الدرس               أمور مستجدة
الأولى          
حل التدريبات                                               

                                                                 
الثانية           
الرسم كتابة الحروف
(ب ، ت ،ث )                تكتب الحروف (ب ،ت ، ث) بخط النسخ في أوضاع مختلفة.
      
       تتعرف على  مميزات هذه الحروف   .
      
       تكتب النص مطبقة القاعدة الخطية أثناء الكتابة .





                   * باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ رسم  الحروف بأوضاعها  المختلفة  .

* باستخدام مهارة المقارنة : تقارن بين رسم الباء و التاء والثاء .

* استخدام مهارة التصنيف : صنفي  الحروف  حسب مسمياتها ( تنزل عن السطر – ترسم على السطر -  ترسم فوق السطر ) .

* استخدام مهارة التطبيق :  كتابة النص من قبل الطالبات مع تطبيق القاعدة مع التوجيه و الإرشاد .            

                                                                 
الثالثة           
التواصل اللغوي               تبدي رأيه حول موقف في النص في جملتين.
       تصف أحداثاً عايشها.
       تكتب قصة استناداً إلى مشاهد تعرض عليه.
                  
 *تقف الطالبة أمام زميلاتها وتتحدث عن رأيها حول الموضوع .         

                                                                 
الرابعة         
نص الاستماع
( نشيد الفصول الأربعة )     تستمع إلى النص مراعياً آداب الاستماع.
 تستخلص أفكار النص من خلال أسئلة توجه إليه.
       تقترح عنوانا مناسبا للنص .
       تجيب عن الأسئلة إجابة صحيحة .
                   * باستخدام مهارة الإنصات : تنصت إلى النص المقروء من قبل المعلمة إنصاتًا جيدًا .

* باستخدام مهارة التذكر : تجيب عن الأسئلة المطروحة على نص (  نشيد الفصول الأربعة )  .

* استخدام مهارة الاستنتاج :  تستنتج العبارات الناقصة وتكملها من خلال تذكرها للنص
* باستخدام مهارة إبداء الرأي  : تقترح الطالبة  عنوانا للنص .             
                                                                 
الخامسة                 
نص الدعم
    ( لماذا بكت
الوردة ؟ )

حل التدريبات                  تقرأ النص قراءة جهرية مراعياً صحة الضبط ، وسلامة الوصل ، والتعبير  عن المعاني.
       تقرأ فقرات أو نصوص قراءة صامتة بسرعة مناسبة مع الفهم.
       تكشف معاني الكلمات الجديدة من خلال ( الترادف ، التضاد، السياق)
       تجيب عن أسئلة تفصيلية حول النص.
       تتنبأ بحدث استناداً لما ورد في النص.
       تكشف القيم الواردة في النص                   * باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ قراءة المعلمة للنص قراءة معبرة للمعنى ، ثم تطبق ذلك عند القراءة .
* باستخدام مهارة الاستنتاج : تستنتج معاني المفردات الغامضة من خلال الشرح .
* استخدام مهارة إبداء الرأي : لو عادت الصغيرتان إلى الوردة بعد الحوار ، ماذا ستقولان لها .
* باستخدام مهارة الاستنتاج : استنتج الكلمة المرادفة  لما تحته خط  ،،،، التدريب الأول.                 
                                                                 
السادسة                                                                
                                                                 
السابعة          الوظيفة النحوية :
 ( المبتدأ و الخبر)


حل تدريبات
                تتعرف ويميز ويستعمل مكوني الجملة الاسمية : المبتدأ والخبر.
       تعرف مفهوم المبتدأ و مفهوم الخبر .
       تعرف علامة رفع المبتدأ و الخبر وهي الضمة .             * باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ على الجمل المعروضة أمامها .
* باستخدام مهارة الاستنتاج : تستنتج القاعدة الجزئية ثم الكلية للدرس .
* استخدام مهارة المقارنة : تقارن  بين المبتدأ و الخبر .
* استخدام مهارة التطبيق : حل التمرين الأول كتطبيق للدرس بمشاركة الطالبات .                
                                                                 
الثامنة                                                         
                                                                 
                             
                           معلمة المادة :                                    مديرة المدرسة :                                                                          المشرفة التربوية :                                    





                                                    عنوان الوحدة : الجو والفصول الأربعة                                                                           التاريخ \      \
الحصة
        
المكون
الكفايات المستهدفة             
إجراءات ووسائل الدرس               أمور مستجدة
الأولى          

الصنف اللغوي :
أنواع الكلمة
الأسلوب اللغوي :  الجملة المثبتة            تميز ويصنف أقسام الكلمة ( الاسم ، الفعل ، الحرف )

       تكون جملة خبرية مثبتة بنوعيها الاسمية والفعلية.

       تتذكر مفهوم الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
                   * استخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ  الضمائر البارزة المنفصلة من خلال العرض.
* استخدام مهارة التصنيف  : تصنف الأنواع الثلاثة للضمائر .
* استخدام مهارة الاستنتاج  : استنتج عدد ضمائر الرفع المنفصلة و أقسامها  الثلاثة
* باستخدام مهارة التذكر : تتذكر أنواع الكلمة من خلال العرض .
* استخدام مهارة الملاحظة : نلاحظ الجمل في الجدولين التاليين ثم تستنتج القاعدة الكلية للدرس  .
* باستخدام مهارة المقارنة : تقارن بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
* باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ كيفية تحويل الجملة الاسمية إلى فعلية والعكس .           
الفصل                                                        
الثانية            الظاهرة الإملائية :
همزتا القطع و الوصل                تتعرف ويميز همزتي الوصل والقطع شكلاً ونطقاً
       تميز بين همزتي الوصل و القطع  .
       تطبق القاعدة عند إملاء النص عليها تطبيقا صحيحا  .              *باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ الكلمات الملونة في المثال المعروض .  *باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ نطق الكلمات الملونة في المجموعتين .
*من خلال مهارة الاستنتاج : تستنتج سبب رسم الهمزة و نطقها في المجموعة الثانية و خلو المجموعة الأولى منها .                  
الفصل                                                        
الثالثة           
حل التدريبات                                      
الفصل                                                        
الرابعة          الرسم : حرف الفاء بخط النسخ       تكتب الحرفي( ف) بخط النسخ في أوضاعه المختلفة



                   * باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ رسم  الحرف بأوضاعه  المختلفة  .
* باستخدام مهارة المقارنة : أقارن بين رسم الباء و الفاء .
* استخدام مهارة التذكر : مراجعة سريعة للحروف السابقة من خلال رسم كلمات النص المعطى .
* استخدام مهارة التطبيق :  كتابة النص من قبل الطالبات مع تطبيق القاعدة مع التوجيه و الإرشاد .            
الفصل                                                        





الخامسة                  التواصل اللغوي        تصف أحداثاً عايشها. ( نزهة صيفية قام بها)
تكتب قصة استنادا إلى مشاهد تعرض عليه.                   * من خلال مهارة الطلاقة : تسأل كل طالبة زميلتها التي تجلس أمامها سؤال و تجيب الطالبة الأخرى بالرد عليه مع تدوين الإجابات على السبورة  .
* استخدام مهارة الربط  : تتحدث طالبة عن النزهة من خلال ربط الجمل المدونة أمامها على السبورة .
* استخدام مهارة التذكر : تتذكر الطالبة نزهة قامت بها وتكتبها ثم ترويها أمام  صديقاتها .
* باستخدام مهارة التخيل : نعبر الطالبة عن نهاية أو خاتمة لقصة سعيد وتكتبها في كتابها المدرسي            
                                                                 



السادسة                  النص الشعري :
(الفصول الأربعة)            تقرأ النشيد قراءة سليمة
       تكتشف معاني الكلمات الجديدة
       تشرح النص بأسلوبه.
       تتذوق ما في النص من جوانب جمالية.
       تتعرف حكمة الله تعالى في اختلاف الفصول الأربعة.                * باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ القراءة الإنشادية للنص  .
* استخدام مهارة الوصف : وصف الفصول الأربعة من خلال الصور المعروضة أمامها لكل فصل  ،، و حكمة الله من تنوع فصول السنة .
* استخدام مهارة الاستنتاج:  تستنتج الطالبة معاني مفردات الكلمات المدونة أمامها .
* استخدام مهارة إبداء الرأي : تبدي رأيها فيما تفضله من أبيات القصيدة مع التعليل.             
                                                                 

السابعة               حل التدريبات
+ تسميع       
تستظهر النشيد جيدا                              
                                                                 
الثامنة          
النص الإثرائي
(عين القمر)          تحلل بنية نص سردي مبسط (الشخصيات /الزمان / المكان / العقدة /الحل)
       تشارك في إكمال خارطة معرفية للنص القصصي.
       ترتب أحداث قصة حسب تسلسلها
       تكون رأيا حول أحداث النص.                 *باستخدام مهارة الملاحظة : تلاحظ قراءة المعلمة للنص قراءة معبرة للمعنى، تطبق ذلك عند القراءة .
*استخدام مهارة التحليل : تحلل بنية النص من خلال المساعدة المعلمة في رسم خارطة معرفية .
* استخدام مهارة الملاحظة : ترتب أحداث القصة سب ملاحظتها وفهمها لتسلسل الأحداث .
*استخدام مهارة إبداء الرأي: تبدي رائها في تعرف حازم ملك الفيلة .             
اختبار ختامي
        
                                                                   
      \\\\\\\\\\\معلمة المادة :                                                          مدبرة المدرسة :                                                            المشرفة التريوية :

Post a Comment

أحدث أقدم