خطة الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس: تصنيف
الكائنات الحية
عدد الحصص: 1 التاريخ:
من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يتعرف
أهمية تصنيف الكائنات الحية
- يتعرف
مجموعات الكائنات الحية الرئيسة تبعا للتصنيف الحديث للكائنات الحية
- يقارن
دور العلماء في تطور علم التصنيف
الكتاب
المدرسي
العمل
الجماعي
الاستقصاء
- إجراء
جلسة نقاش حول أهمية تصنيف الأشياء يتم فيها طرح الأمثلة التالية : لماذا تلجأ إلى
تصنيف الأشياء ؟ كيف يمكن تصنيف مجموعة أقلام مختلفة ؟
- طرح
الأسئلة التالية : كيف تصنف الكائنات الحية ؟ ما أهم الأسس التي يعتمد عليها العلماء في تصنيف
الكائنات الحية ؟
- مناقشة
الإجابات وتدوينها على السبورة
- تكليف
الطلبة بدراسة المحتوى العلمي والشكل (2-2) والإجابة عن الأسئلة المتعلقة به في
الكتاب المدرسي من خلال العمل في مجموعات للتوصل إلى التصنيف الحديث للكائنات
الحية
- تنظيم
النتائج باستخدام ورقة العمل (2-1) وتقويم المجموعات باستخدام أداة التقويم
المعدة
- تكليف
احد المجموعات قبل موعد الحصة بفترة زمنية مناسبة بتنفيذ قضية البحث ص57 وعرض
النتائج على بقية الطلبة في الحصة على شكل تقرير وتقويم المجموعات باستخدام أداة
التقويم المعدة
التأمل الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس صفحة
" "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس:
البكتيريا
عدد الحصص:
1 التاريخ:
من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: ع6ج1ح4
الخلية
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يصف
تركيب البكتيريا
- يتعرف
بعض الأسس المعتمدة في تصنيف البكتيريا
- يصنف
البكتيريا إلى ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية
الكتاب
المدرسي
العمل
الجماعي
~ التمهيد
للدرس بتذكير الطلبة بخصاثص الخلايا بدائية النوى و تكليف أحد الطلبة بتدوينها على
السبورة.
~ طرح السؤال
الآتي: من يذكر لي مثالا على الكائنات بدائية النوى؟ تلقي الإجابة، ثم طرح السؤال:
ما أهم خصاثص البكتيريا؟
~ تكليف
الطلبة على شكل مجموعات بدراسة المحتوى و شكل(2-3 ) وإجابة الأسئلة المتعلقة به، للتوصل إلى خصاثص
البكتيريا
~ مناقشة
الطلبة بالإجابة وتدوينها على السبورة من قبل أحد الطلبة.
~ طرح
السؤال الآتي: كيف تصنف البكتيريا؟وتكليف المجموعات بدراسة المحتوى والشكلين (-4)
و(2-5))، ثم تنفيذ ورقة العمل (2-3) ضمن وقت محدد.
~ متابعة
الطلبة أثناء تنفذ ورقة العمل (2-3) وتوجيههم. ---
~ تنظيم
المجموعات لنتائج عملها، باستخدام الأوراق الملونة، وتثبيتها على السبورة.
~ عرض
النتائج ومناقشتها من قبل مقرري المجموعات، وتقويم أدائهم
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
-----------------------------------------------
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس:
الطلائعيات
عدد الحصص: 1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يستنتج
خصائص الطلائعيات
- يحضر
شريحة مخبريه مبللة لمشاهدة الطلائعيات
الكتاب
المدرسي
التعلم من
خلال النشاط
- التمهيد
للحصة بمراجعة الطلبة بموقع الطلائعيات في التصنيف الحديث وذلك من خلال عرض الشكل
(2-2)
¬~ تكليف
الطلبة على شكل مجموعات بتنفيذ النشاط (2-1 ) من الكتاب المدرسي للترف إلى خصائص
الطلائعيات، ومتابعتهم أثاء ذلك وتقويم أدائهم.
¬~ تكليف
المجموعات بتشكيل نماذج للكائنات الحية
(الطلائعيات) التي يتم مشاهدتها ني الشريحة
باستخدام) المعجون وتحديد زمن لهذه العملية.
¬~ تكليف
مقرر كل مجموعة بعرض نماذج الكائنات الحية
التي تم تشكيلها بالمعجون، والتوصل مع
الطلبة إلى التنوع الكبير في الكائنات الحية ضمن مملكة الطلائعيات ، وضرورة
تصنيفها.
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس:
الأوليات والطحالب
عدد الحصص: 1 التاريخ: من: /
/ إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يتعرف
المجموعات التصنيفية الأساسية للطلائعيات
- يتعرف
الخصائص الأساسية للأوليات، والطحالب .
- يستقصي
أهم الأسس المتبعة في تصنيف كل من الأوليات والطحالب.
- يميز
بين جذريات القدم والسوطيات و الهدبيات والبوغيات.
الكتاب
المدرسي
التدريس
المباشر
العمل
الجماعي
~ التمهيد
للدرس بتذكير الطلبة بأهم خصاثص الطلائعيات، وذلك من خلال طرح الأسئلة مثل:هل
الطلائعيات
بدائية أم
حقيقية النوى؟ ما عدد الخلايا المكونة لجسمها؟ هل جميعها قادرة على الحركة؟ تلقي
الإجابة وتدوينها على السبورة، ثم طرح السؤال الآتي: ولكن كيف تصنف الطلائعيات؟
~ رسم
مخطط مفاهيمي يبين تصنيف الطلائعيات إلى أوليات وطحالب والإشارة إلى انه سوف يتم
دراسة خصاثص هاتين المجموعتين خلال هذه الحصة.
~ تكليف
المجموعات ذات الأرقام الفردية بتدوين أهم خصاثص الأوليات وطريقة تصنيفها من خلال
دراسة المحتوى العلمي والشكل (2-7)) وإجابة الأسئلة التي تليه.
~ تكليف
المجموعات ذات الأرقام الزوجية بتدوين أهم خصاثص الطحالب وطريقة تصنيفها من خلال
دراسة المحتوى العلمي ولشكل (2-8) وإجابة السؤال الذي يليه.
~ تنظيم
المجموعات لنتائج عملها، باستخدام الشفافيات، وعرضها، ومناقشتها،وعرض شفافيات أو
نماذج جاهزة أثناء المناقشة.
~ تقويم
الطلبة باستخدام أداة التقويم المعدة
التأمل الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس:
الفطريات
عدد الحصص: 1 التاريخ: من: /
/ إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل
الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يتعرف
مجموعات الفطريات
الرئيسية
- يستقصي
تركيب فطر عفن الخبز.
الكتاب
المدرسي
الاستقصاء
- يعرض
المعلم قطعة من الخبز عليها عفن ويطرح الأسئلة الآتية:
ما الذي
تشاهدونه على قطعة الخبز؟ متى تحدث هذه الظاهرة؟هل يمكن أن يزداد العفن على قطعة
الخبز؟ كيف؟ هل يعد عفن الخبز كاثنا حيا؟ مم يتركب جسم هذا الكائن؟
- تكليف
الطلبة بتنفيذ النشاط ( 2 - 2 ) من الكتاب المدرسي ، ومتابعتهم أثناء ذلك،
وتوجيههم.
¬~ تكليف
الطلبة بتقويم أنفسهم باستخدام أداة التقويم في الكتاب المدرسي صفحة ( 63 ).
¬- طرح
السؤال: كيف تصنف الفطريات؟ ومن ثم يتم عرض الشكل ( 2 - 9 ) أمام الطلبة
- مناقشة
الطلبة في الشكل للتوصل إلى تصنيف الفطريات
- تكليف
أحد الطلبة بقراءة الصندوق صفحة ( 64 ) أمام زملاثه
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس: المملكة
النباتية
عدد الحصص:
1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يتعرف
الأساس المستخدم في تصنيف النباتات إلى وعائية ولا وعائية.
- يصف
النباتات الوعائية واللاوعائية.
- يعطي
أمثلة على كل مجموعة من مجموعات النباتات
الكتاب
المدرسي التعلم من خلال النشاط
العمل
الجماعي
التدريس
المباشر
~ التمهيد للحصة بتذكير الطلبة بأهمية
النباتات .
~ تكليف
الطلبة على شكل مجموعات بتنفيذ النشاط ( 2 ~ 3 ) من الكتاب المدرسي ، ومتابعتهم
أثناء ذلك.
~ تكليف
مقرر كل مجموعة بعرض النتائج والتوصل مع الطلبة إلى وجود الأوعية الناقلة.
~ طرح
السؤال الآتي : ما وظيفة الأوعية الناقلة؟
~ تكليف
المجموعات بدراسة المحتوى والشكل ( 2 ~ 3 ا ) ثم تنفيذ ورقة العمل ( 2 ~ 6 )
ضمن وقت محدد .
~ متابعة
الطلبة أثناء تنفيذ ورقة العمل ( 2 ~ 6 ) وتوجيههم ،وتقويمهم باستخدام أداة
التقويم ( 2 ~ 6 ) .
~ تنظيم
المجموعات لنتائج عملها، باستخدام الاوراق الملونة، وتثبيتها على السبورة .
~ عرض
النتائج ومناقشتها من قبل مقرري المجموعات، وتقويم أدائهم أثناء العرض باستخدام
أداة التقويم المعدة .
~ تكليف
الطلبة بتأمل الشكل( 2 ~ 4 ا ) وسؤالهم: هل جميع النباتات تحتوي على الأوعية
الناقلة؟ ماذا تسمى النباتات التي لا تحتوي على أوعية ناقلة؟ ماذا تسمى النباتات
التي تحتوي على أوعية ناقلة؟ما مجموعات النباتات الوعائية الرئيسة؟ ما مجموعات
النباتات الوعائية الرئيسة؟ ما مجموعات النباتات مغطاة البذور الرئيسة؟ اذكر مثالا
على كل مجموعة.
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد المعلمين / المعلمات: 1.
2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات
الحية عنوان
الدرس: النباتات اللاوعائية
عدد الحصص: 1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي: التكامل
الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
~ يتوصل
إلى خصاثص النباتات اللاوعاثية (الفيوناريا) والنباتات اللابذرية (الخنشار) والنباتات المعراة البذور (الصنوبر)
.
~ يقارن
بين خصاثص النباتات اللاوعاثية والنباتات اللابذرية والنباتات المعراة البذور.
الكتاب
المدرسي
التعلم من
خلال النشاط
~ التمهيد
للدرس بعرض المخطط (2~ 4 ا ) وتوضيح موقع كل من الحزازيات والسرخسيات ومعراة
البذور في سلم تصنيف المملكة النباتية.
~ لفت
انتباه الطلبة إلى أنه سوف يتم خلال الحصة دراسة مجموعات النباتات السابقة بحيث
تقوم كل مجموعة بإحدى المهام الآتية (يمكن تنفيذ
المهمة الواحدة من قبل أكثر من مجموعة) :
ه
المجموعة الأولى : تنفيذ النشاط (2 4 ) للتعرف على تركيب نبات الفيوناريا
ه
المجموعة الثانية: تنفيذ النشاط ( 2-5 ) للتعرف على تركيب نبات الخنشار.
ه
المجموعة الثالثة: تنفيذ النشاط ( 2-6) للتعرف على تركيب نبات الصنوبر.
~ متابعة
الطلبة أثناء ذلك، ثم القيام بالتدوير لتعرض كل مجموعة النتائج التي توصلت إليها
على بقية المجموعات .
~ استعراض
خصاثص وتركيب كل النباتات السابقة أمام الطلبة،ثم تكليف كل مجموعة بعقد مقارنة بين
النباتات الثلاث من حيث احتوائها على
الأوعية الناقلة،وطريقة ~تكاثرها وتنظيم
إجابتهم في جدول
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس صفحة
" "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس:
النباتات الوعائية
عدد الحصص: 1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: ع4ج2ح5 النباتات
البذرية
التكامل
الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يتعرف
خصاثص النباتات مغطاة البذور.
- يميز ين
النباتات ذوت الفلقة والنباتات
ذوات الفلقتين.
- يميز
بعض النباتات في البيئة المحيطة
الكتاب
المدرسي
التعلم من
خلال النشاط
~ التمهيد
للدرس بسؤال الطلبة: كيف تصنف النباتات مغطاة البذور؟
~ عرض
الشكل (2~ 4 ا) أمام الطلبة
~ لفت
انتباه الطلبة إلى أن النباتات مغطاة البذور تسمى كذلك النباتات الزهرية.
~ طرح
السؤال الآتي: هل تتشابه النباتات مغطاة البذور؟
~ تكليف
الطلبة على شكل مجموعات بتنفيذ النشاط (2-7) من الكتاب المدرسي ومتابعتهم أتناء
ذلك وتوجيههم.
~ تكليف
مقرر مجموعة أو أكتر بعرض النتائج على بقية المجموعات.
~ طرح
السؤال الآتي: هل توجد اختلافات أخرى بين النباتات ذوات الفلقة والنباتات ذوات
الفلقتين؟
~ تكليف
المجموعات بتنفيذ النشاط (2~ 8 )
ومتابعتهم
أتناء ذلك وتوجيههم وتقويم أدائهم.
~ تكليف
المجموعات بتدوين النتائج باستخدام الأورال الملونة وتنبيتها على السبورة ويقوم
مقرر كل مجموعة بعرض النتائج أمام بقية الطلبة. التأمل الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس: المملكة
الحيوانية
عدد الحصص: 1
التاريخ: من: / / إلى: /
/
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يذكر بعض
الخصاثص المستخدمة في تصنيف الكائنات الحية في المملكة الحيوانية.
- يذكر
أمثلة على اللافقاريات ويلاحظ التباين الكبير بينها .
- يستدل
على بعض خصاثص اللافقاريات من خلال مقارنة أعدادها بالفقاريات
الكتاب
المدرسي
التدريس المباشر
التفكير
الناقد
~ التمهيد
للدرس بعرض شريط فيديو والتوصل معهم إلى
بعض خصاثص الحيوانات وإلى أن الحيوانات تصنف إلى مجموعتين هما الفقاريات
واللافقاريات .
~ مراقبة
الطلبة أثناء مشاهدة شريط الفيديو وتقويم أدائهم .
~ تكليف
الطلبة بتأمل الشكل (2-20 ) وذكر أمثلة على اللافقاريات .
~ طرح
الأسئلة الآتية: هل تتشابه اللافقاريات في الشكل؟ ما الصفة الوحيدة التي تجمع
بينها؟
~ تكليف
المجموعات بتنفيذ ورقة العمل ( 2~ 9 )< وتوجيه الطلبة أثناء ذلك.
~ عرض نتائج المجموعات ومناقشتها للتوصل إلى أن
نسبة الفقاريات التي
تمثل 95
% من الحيوانات هي سبب التباين الكبير في شكلها وحجمها .
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
-----------------------------------------------
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس:
اللافقاريات
عدد الحصص: 1 التاريخ: من: /
/ إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يذكر
أمثلة على مجموعات اللافقاريات .
- يتعرف
بعض خصاثص الإسفنجيات والديدان والرخويات
الكتاب
المدرسي
التدريس المباشر
~ التمهيد
للدرس بسؤال الطلبة : من يذكر أمثلة على اللافقاريات؟ مناقشة الإجابات وتدوينها
على السبورة .
~ عرض
شريط فيديو موضوع الإسفنجيات والديدان والرخويات .
~ تكليف
الطلبة بمتابعة الشريط والإجابة عن الأسئلة الواردة في ورقة العمل ( 2-10) التي
سوف يتم جمعها من الطلبة بعد انتهاء العرض.
~ متابعة
الطلبة أثناء العرض والتجول بينهم وتركيز المعلومات الأساسية .
~ مناقشة
إجابات بعض الطلبة على ورقة العمل والتوصل معهم إلى الإجابات الصحيحة والتأكيد على
خصاثص الإسفنجيات والديدان والرخويات
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم عنوان الوحدة: تصنيف
الكائنات الحية
عنوان الدرس: المفصليات
عدد الحصص:
1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي: التكامل
الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الإستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يتعرف
خصاثص المفصليات.
- يصنف
المفصليات إلى حشرات وقشريات وعديدات الأرجل والعنكبيات
الكتاب
المدرسي
التعلم من
خلال النشاط
~ التمهيد
للحصة بمراجعة الطلبة بموقع المفصليات في تصنيف المملكة الحيوانية.
~ تكليف
الطلبة على شكل مجموعات بتنفيذ النشاط (2~ 9 )
ومتابعتهم أثناء ذلك وتقويم أدائهم.
~ تكليف
المجموعات بتنظيم النتائج باستخدام ورقة العمل (2-12).
~ تكليف
مقرر كل مجموعة بعرض نتائج مجموعته ثم التوصل معهم إلى وجود أربعة مجموعات من
المفصليات.
~ تكليف
المجموعات بتأمل الشكل (2-24) والإجابة عن الأسئلة التي تليه والتجول بين الطلبة
أثناء ذلك وتوجيههم.
~ عرض
إحدى المجموعات لنتائج عملها على السبورة؟ لتتمكن بقية المجموعات من التأكد من
النتائج التي تم الحصول عليها.
~ تكليف
أحد الطلبة بقراءة الصندوق صفحة (81) قراءة جهرية
. ~تكليف
الطلبة بحل السؤال صفحة ( ا 8 ) كواجب بيتي.
~ تكليف
مجموعة من الطلبة بتنفيذ قضية البحث صفحة ( ا 8 ).
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3. خطة الدرس صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس: الأسماك
عدد الحصص: 1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: - التكامل
الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يتعرف
مجموعات الفقاريات الرئيسة.
- يفرق
بين الفقاريات متغيرة درجة الحرارة والفقاريات ثابتة درجة الحرارة.
- يتعرف
بعض خصاثص الأسماك .
الكتاب
المدرسي
التدريس
المباشر
~ طرح
الأسئلة الآتية: ما المجموعتان الرئيستان اللتان صنفت لهما الحيوانات؟ وما الخاصية
التي اعتمد عليها في ذلك؟ كيف يمكن تقسيم الفقاريات إلى مجموعات أصغر؟
~ مناقشة
الطلبة والتوصل معهم إلى أن ذلك يكون
بدراسة خصاثص الحيوانات والبحث عن
الاختلافات فيما بينها .
~ عرض
الشكل ( 2 ~ 25 ) وسؤالهم: ما مجموعات
الفقاريات الرئيسة؟ والإشارة إلى أن الشكل ( 2 ~ 25 ) يوضح أنه يمكن تصنيف
الفقاريات اعتمادا على قارتها على الاحتفاظ بدرجة حرارة أجسامها أو عدم قارتها على
ذلك إلى مجموعتين ما هما؟ والتوصل معهم إلى مفهومي؟ متغير درجة الحرارة وثابت درجة
الحرارة.
~ لفت
انتباه الطلبة إلى أنه سوف يتم دراسة بعض خصاثص الأسماك وذلك بعرض شريط فيديو
موضوع الأسماك
~
تكليف الطلبة بمتابعة الشريط والإجابة عن
الأسئلة التي تلي الأشكال ( 2 ~ 26 ) و(
2 ~27 ) و( 2 ~ 28 ) .
~ متابعة
الطلبة أثناء العرض والتجول بينهم وتقويمهم.
التأمل الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس: البرمائيات والزواحف
عدد الحصص: 1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: - التكامل
الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يذكر بعض
خصائص البرمائيات .
- يميز
بين مجموعات البرمائيات الرئيسية
- يتعرف
بعض خصائص الزواحف .
- يميز ين
مجموعات الزواحف الرئيسية.
الكتاب
المدرسي
التدريس
المباشر
~ التمهيد للحصة بسؤال الطلبة عن
مجموعات الفقاريات الرئيسة ولفت انتباههم إلى أنه سوف يتم دراسة بعض خصاثص
البرمائيات والزواحف وذلك بعرض شريط فيديو موضوع البرمائيات والزواحف) .
~ التجول
بين الطلبة ومتابعتهم أثناء عرض الفيلم والتركيز على بعض المعلومات .
~ توزيع
الطلبة بعد انتهاء العرض إلى ثلاث مجموعات بحيث تقوم كل مجموعة بمهمة معينة: (يمكن
تكليف أكثر من مجموعة بالمهمة نفسها) .
ه المجموعة
الأولى : إجابة الأسئلة التي تلي الشكل ( 2-30 ) .
ه
المجموعة الثانية : إجابة الأسئلة التي تلي تلي الشكل (2-13 ) .
ه
المجموعة الثالثة: إجابة السؤال في بداية الصفحة (7 8 ) .
~ تثبيت
إجابات كل مجموعة على ورق ملون ثم تثبيته على أحد جدران الصف ضمن وقت محدد .
~ تكليف
المجموعات بالذهاب إلى الأورال المثبتة على الجدران وقراءة إجابات الأسئلة .
~ متابعة
الطلبة أثناء ذلك وتقويم أدائهم.
التأمل الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس
صفحة " "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس: الطيور
عدد الحصص: 1
التاريخ: من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي: -
التكامل الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
- يذكر بعض
خصاثص الطيور.
- يفسر
قدرة الطيور على الطيران.
الكتاب
المدرسي
التدريس المباشر
التفكير
الناقد
- التمهيد للحصة بطرح الأسئلة الآتية :
ه من يذكر
لي أمثلة على طيور؟ ماذا نستفيد من الطيور؟ هل تمتلك الطيور عمودا فقريا؟
¬-
الاستماع إلى إجابات الطلبة ومناقشتها ثم طرح السؤال الآتي : ولكن ما الخصاثص
الأخرى للطيور؟
¬- لفت
انتباه الطلبة إلى أنه سوف يتم دراسة بعض خصاثص الطيور وذلك بعرض شريط فيديو موضوع
الطيور
¬- التجول
بين الطلبة ومتابعتهم أثناء عرض الفيلم والتركيز على بعض المعلومات الواردة في
شريط الفيديو.
¬~ تكليف
الطلبة بحل الأسئلة في بداية الصفحة ( 88 ) ضمن وقت محدد ومناقشتهم بالإجابات .
- تكليف
الطلبة على شكل مجموعات بالإجابة عن السؤال الآتي :
ه تعد
الطيور من الفقاريات ثابتة درجة الحرارة ما تأثير ذلك في قدرتها على الطيران؟
¬التجول
بين المجموعات أثناء الإجابة ومناقشتهم وتوجيههم وتقويم أدائهم
التأمل الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات: 1. 2. 3.
خطة
الدرس صفحة
" "
الصف / المستوى: السابع المبحث:
علوم
عنوان الوحدة: تصنيف الكائنات الحية عنوان الدرس: الثديات
عدد الحصص:1 التاريخ:
من: / / إلى: / /
التعلم القبلي:
التكامل الرأسي:-
التكامل
الأفقي:-
الرقم النتاجات الخاصة المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) استراتيجيات التدريس التقويم التنفيــــــذ
الاستراتيجية الأداة الإجراءات الزمن
~ يذكر بعض خصاثص الثدييات .
~ يفسر
سبب تسمية الثدييات بهذا الاسم .
~ يميز
بين الثدييات الكيسية والثدييات المشيمية .
الكتاب
المدرسي
التدريس المباشر
~ التمهيد
للدرس بطرح أمثلة مثيرة للتفكير وتنبيه الطلبة لموضوع الدرس مثل: كيف تغذي
الثدييات صغارها؟هل درجة حرارة أجسامها ثابتة أم متغيرة؟ ماذا يغطي أجسامها؟ ما
فائدة ذلك؟
~
الاستماع إلى إجابات الطلبة ومناقشتها.
~ عرض
شريط فيديو موضوع الثدييات).
~ تكليف
الطلبة بكتابة تقرير حول أهم النقاط التي يتحدث عنها الشريط ولغت انتباههم إلى أنه
سوف يتم اعتماد ما يكتبونه لتقويم أدائهم.
~ التجول
بين الطلبة ومتابعتهم أثناء عرض الفيلم والتركيز على بعض المعلومات الواردة في
شريط الفيديو.
~ تكليف
أحد الطلبة بقراءة الصندوق صفحة 90 ) بصوت مرتفع.
~ تكليف
الطلبة بتنفيذ ورقة العمل (2-13)، لتلخيص أهم خصاثص مجموعات الفقاريات المختلفة.
التأمل
الذاتي:
أشعر
بالرضا عن:
صعوبات
واجهتني:
اقتراحات
للتحسين
ملاحظة:
احتفظ بملف ( حقيبة ) لجميع الأنشطة وأوراق العمل وأدوات التقويم التي استخدمتها
في تنفيذ الدرس. إعداد
المعلمين / المعلمات:
إرسال تعليق