نموذج توصيف مقرر دراسي
التصوير الرقمي وتحرير الصور .     
2.    رمز المقرر : 307 ترف – مقرر ( حر )                                 
3.    عدد الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات
4.    البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.( بكالوريوس التربية الفنية  )
5.    اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي: راضي الطويل
6.    السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:
السنة الرابعة : المستوي الثامن .
7.    المتطلبات السابقة لهذا المقرر: لا يوجد 
8.    المتطلبات الآنية لهذا المقرر : لا توجد
موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:
داخل وخارج قاعة ( المرسم ) الدراسة بالكلية .


ب) الأهداف:
1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
في نهاية هذا المقرر يستطيع الطالب أن :
تعريف الدارسين بالمفاهيم الأساسيـة للتصوير ، وتزويدهم بالخبرات اللازمة لاستخدام التقنيات الحديثة في التصوير الفني. كما يهدف إلى إكساب المتعلمين المهارات ذات الصلة بالتصوير الرقمي الثابت ، والمتحرك ( الفيديو ) ، واستخدام البرامج الحاسوبية المتعلقة بتحرير، ومعالجة الصور الرقمية ، وطباعتها . إلى جانب توظيف الصور ، والاستفادة منها في التصميم والإعلان ، وبعض المجالات الفنية ، والتعليمية الأخرى .
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).  
-      توجيه الطلاب إلي مواقع الانترنت المرتبطة بمجال التصوير الرقمي .
-      ربط موضوعات المقرر بالأحداث الجارية من معارض أو مؤتمرات أو فعاليات خاصة بالبيئة المحلية والعالمية .
ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في
النشرة التعريفية أو الدليل ). 
1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:
       قائمة الموضوعات عدد الأسابيع      ساعات التدريس
-      مفهوم التصوير الفوتوغرافي التقليدي ، والتصوير الرقمي ، والفروق الأساسية بين الجانبين .
-      المصطلحات الفنية بالتصوير الفوتوغرافي ( الرقمي) .
-      مبادئ التصوير الرقمي ، و أبرز سماته .   2     6
-      مجالات التصوير : صور الطبيعة الصامتة ، صور الأشخاص ، المناظر الطبيعية ، ...الخ .       1     3
-      أهمية التصور الرقمي ، و استخداماته في التصميم والإعلان ، والمطبوعات ، وبعض المجالات الفنية ، والتعليمية .  1     3
-      مفهوم التكوين .
-      عناصر التكوين في الصورة الفوتوغرافية ( الرقمية) .
-      أسس بناء التكوين في الصورة الفوتوغرافية ( الرقمية) .       1     3
-      آلات التصوير ، أنواعها ، الأجزاء الأساسية والإضافية في آلات التصوير ، وظائفها ، و الأسس التي ينبغي مراعاتها في اختيار الآلة المناسبة .  1     3
-      تشغيل آلة التصوير ، التصوير الثابت ، والتصوير المتحرك . 2     6
-      استخدام المرشحات الضوئية ، والعدسات ، ووحدات الضوء الخاطف .    1     3
-      تحرير، ومعالجة الصور باستخدام الحاسب الآلي (استخدام نسق ملفات الكاميرا الخام ، التقنيات المتقدمة للأقنعة، تقنيات الألوان ، وتقنيات تنقيح ، وتوضيح ...، الخ ) . 2     6
-      طباعة الصور .   1     3
-      تطبيقات عملية تعتمد على التصوير الرقمي في إنتاج صور فنية مبتكرة تتحقق فيها الأسس العامة لتكوين الصورة ، إلى جانب استخدام بعض برامج الحاسب الآلي في تحرير ، ومعالجة الصور ، وطباعتها .    3     9

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):         
المحاضرة:
          45       مادة  الدرس: محتوى المقرر   المختبر ورشة     عملي/ تدريبي
             أخرى: ابحاث واشغال

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً.                ( يتطلب 60 ساعة إضافية لدراسة المقرر على مدار الفصل الدراسي بالكامل )                               

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 
بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:
•      موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
•      توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.
•      الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي. 
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:
-      البيان العملي .
-      الحوار والمناقشة
-      العصف الذهني
-      التعلم التعاوني
3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:
-      المناقشة والحوار
-      تكليفات فردية وجمعية
أ‌.     المهارات الإدراكية:
1-    توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها :

-      التفريق بين مفهوم التصوير الفوتوغرافي التقليدي ، والتصوير الرقمي .
ـ إدراك مفهوم التكوين ، و أسس تكوين الصورة .
ـ تمييز آلات التصوير ، وأنواعها ، وأجزائها الأساسية والإضافية .
ـ إدراك الأسس التي ينبغي مراعاتها في اختيار الآلة المناسبة .
ـ إتقان مهارات التصوير الثابت ، والتصوير المتحرك .
ـ استخدام المرشحات الضوئية ، والعدسات ، ووحدات الضوء الخاطف .
ـ تحرير، ومعالجة ، وطباعة الصور باستخدام الحاسب الآلي .
ـ استخدام التصوير الرقمي في التصميم والإعلان ، و المطبوعات ، وبعض المجالات الفنية ، والتعليمية .
ـ استخدام محركات البحث ، وقواعد المعلومات لجمع المعارف المتصلة بالمقرر.
ـ إعداد العروض التقديمية والأفلام التعليمية القصيرة باستخدام البرمجيات المتاحة على الحاسب (PowerPoint, Windows Movie Maker).
ـ رفع/ تنزيل (upload, download) الملفات والمواد العلمية والتعامل مع مواقع حفظ وتبادل الملفات على الإنترنت.
ـ المشاركة مع زملائه في التبادل المعرفي باستخدام شبكة الإنترنت .
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
-      ورش العمل الجماعية .
-      العروض التوضيحية .
-      العرض التفاعلي . 
-      التعلم التعاوني .
-      الزيارات الميدانية .
-      الحوار والمناقشة .
-      البيان العملي .
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب: 
-      تقويم الطلاب أثناء عرض العمل الجماعي المطلوب
-      ملاحظة أداء الطلاب 
-      النقد الموضوعي الموجه .
-      إعداد مشاريع ومناقشتها . 
ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:
1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
من خلال العمل داخل المقرر تتمكن الطالبة من عدة مهارات :
-      القدرة علي العمل بروح الفريق
-      القدرة علي تنسيق عمل مجموعة
-      القدرة علي العمل الفردي أثناء تصميم الأنشطة
-      القدرة علي ممارسة مهارات التواصل مع الآخرين
-      القدرة علي تكوين علاقات ايجابية مع الآخرين
-      القدرة علي التعبير عن الآراء والأفكار المختلفة
-      القدرة علي تقبل وجهات النظر المختلفة
-      القدرة علي تقبل النقد     
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
•      العروض التقديمية PowerPoint Presentations: تتضمن عرض للمادة العلمية للمحاضرات مزودة بالصور والارتباطات التشعبية لبعض المواقع الإلكترونية والمراجع.
•      الأفلام التعليمية instructional film : أفلام وعروض تفاعلية ذات صلة بالمقرر تعرض للدارسين في المحاضرة . أو يطالعها الدارسون عبر الإنترنت خارج وقت المحاضرة.
•      مجموعات العمل study groups: حيث يشارك الدارسين ضمن مجموعات عمل صغيرة تلتقي كل أسبوع لمراجعة المادة العملية التي تم طرحها في المحاضرة.
•      استخدام الوسائل التعليمية المناسبة.
•      التدريبات العملية الأسبوعية .
•      الحوار ، والمناقشة .
•      التعلم التعاوني .
•      التعلم الذاتي .
•      زيارة المعارض.
•      المشاركة في بعض الأنشطة الفنية ذات العلاقة بمجال التصوير الرقمي .
•      إعداد التقارير ، وأوراق البحث .
•      نقد وتحليل الأعمال المنفذة .
3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

-      ملاحظة تفاعل الطلاب في مواقف تعليمية مختلفة .
-      تقويم أداء الطلاب أثناء ممارستيها للعمل الجماعي .
-      طرح قضايا افتراضية وملاحظة طريقة تعامل الطالب معها .
-      الحرص علي أن يكون لكل طالب دور في المشروع الفردي والجمعي .
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 
1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
-      استخدام الحاسب الآلي في إجراء عروض تقديمية في موضوعات مختلفة من مجال التخصص
-      الاستفادة من مواقع بعض وزارات التربية والتعليم علي شبكة الانترنت في اعداد أنشطة نموذجية
-      استخدام التقنية في البحث العلمي
-      استخدام التقنية في التواصل مع الآخرين
 
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
-      تكليف الطلاب بالبحث في شبكة الانترنت وتزويدهن بالكلمات المفتاحية للبحث
-      تشجيع الطلاب على تصميم العرض الجماعي بالاستعانة ببرامج البوربوينت أو الفلاش
3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:
-      تكليف الطلاب بإعداد مشاريع نموذجية بالاستعانة بشبكة الانترنت
-      تقديم أحد الأنشطة باستخدام الحاسب الآلي
-      تقديم عروض تقديمية لبعض الموضوعات في مجال التخصص
-      متابعة المعارض والجديد في توظيف الخامات المستهلكة باستخدام شبكة الانترنت
هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):
1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:
لا توجد
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
التقويم       مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)   الأسبوع المحدد له    نسبته من التقويم النهائي
1     اوراق عمل /زيارات ميدانية/تقارير  اسبوعيا     7،5%
2     اختبار قصير     الثامن 5%
3     الحضور والمشاركة     أسبوعيا     7،5%
4     مشاريع عملية     اسبوعيا     40%
5     الاختبار العملي النهائي
(مشروع عملي  نهائي  30درجة + اختبار نظري قصير10درجات).      الاسبوع الاخير       40%
    د. الدعم الطلابي:
1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 
-      الساعات المكتبية ست ساعات أسبوعيا
-      تقديم توجيه وإرشاد أكاديمي للطلاب
-      التنويه عن إعلانات داخل المحاضرة
-      إشراك الطلاب في الأحداث الجاري من خلال الحوار والمناقشة 
-      عرض مجموعة من الخبرات من التربية العملية والخبرات التربوية المختلفة
هـ . مصادر التعلم:
المراجع الأساسية :
- كيلبي ، سكوت : أسرار التصوير الرقمي  Digital Photography -ـ الجزء الأول ، ترجمة وتحقيق سامح خلف، الدار العربية للعلوم-ناشرون ، لبنان 2007.
ـ  كيلبي ، سكوت : أسرار التصوير الرقمي  Digital Photography -ـ الجزء الثاني ، ترجمة وتحقيق سامح خلف، الدار العربية للعلوم - ناشرون ، لبنان 2008.
ـ كيلبي ، سكوت: فوتوشوب سي إس لمحترفي التصوير الرقمي(ديجيتال)
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة، الدار العربية للعلوم ـ ناشرون، لبنان 2004.
ـ  خلف ، سامح : الدليل الميداني الشامل إلى التصوير الفوتوغرافي، ترجمة وتحقيق سامح خلف، الدار العربية للعلوم-ناشرون ، لبنان 2008.
ـ  مكتبة لبنان ناشرون: التصوير الرقمي ، مكتبة لبنان ناشرون ، لبنان 2005.
ـ بللوني ، روجر : فن التصوير الفوتوغرافي ، مكتبة مدبولي ، مصر 1995.
ـ  كورجو ، معتز، و قصير ، عبدالوهاب  إسماعيل  : صناعة الفيديو الرقمي باستخدام   AFTER EFFECT، شعاع للنشر والعلوم الناشر ، حلب ـ سوريا 2007.
ـ عبد الفتاح رياض التكوين في الفنون التشكيلية ، دار النهضة العربية القاهرة ، 1973م .
المراجع الإضافية :
ـ  ويلمور، بن :  أدوبي فوتوشوب تقنيات الأستوديو،   Adobe Photoshop CS ، ترجمة و تحقيق مركز التعريب والبرمجة ، الدار العربية للعلوم-ناشرون 2004 .
ـ أحمد حافظ رشدان ، وفتح الباب عبد الحليم : التصميم في الفن التشكيلي ، دار المعارف ،القاهرة 1980م
ـ  روبرت جيلام سكوت : أسس التصميم، ترجمة محمد محمود يوسف وعبد الباقي محمد إبراهيم ، دار نهضة مصر للطبع والنشر.
ـ جمال الكاشف : بانوراما الفن التشكيلي ، دار الطلائع ، القاهرة 1997.
ـ محمود أمهز : التيارات الفنية المعاصرة ، شركة المطبوعات، بيروت 1996م.
1.    Barrette. C. : OP ART, Studio Vista, London, 1970.
2.    Busignani. A. : Pollock, Hamlyn, London, New York. Sydney, Torento, 1970.
3.    Mary Seymour : Draw Flowers and Plants, Adem and Charles Black, London.
4.    Hans Schwarz : Draw in Pencil, adem and Charles Black, London.
و . المرافق اللازمة:
بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).
-      مراسم مزودة بمصدر مياه وطاولات .
-      كاميرات تصوير رقمية .
-      أجهزة كمبيوتر .
-      طابعات ليزر ألوان .
-      ماكينة تصوير
-      معامل لمعالجات وطباعة الصور الرقمية .
-      أجهزة عرض فوق الرأس .
-      شاشة عرض .
-      قاعات عرض الأعمال الفنية للطلاب .
-      قاعة مجهزة لورش العمل 
1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):
قاعة محاضرات ( مرسم ) مزودة بلوحات رسم وطاولات بحيث لا يزيد فيها أعداد الطلاب عن 25 طالب 
2-مصادر الحاسب الآلي:
جهاز كمبيوتر محمول – جهاز عرض فوق الرأس .
3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبريه خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):
ـ متطلبات تشطيب وإخراج الصور الرقمية حسب طبيعة العمل الفني ورؤية الطالب الفنية وهى كما يلى:
ـ مواد لاصقة ـ أدوات قطع وتفريغ ـ ألواح خشبية
ـ ألواح ورقية ( ابيض ، ملون ) . – بلاستيك شفاف .
ـ أقلام رصاص . ـ أدوات هندسية .
ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :
-      استطلاع آراء الطلاب حول موضوعات المقرر واستراتيجيات التدريس المتبعة
-      الاستعانة بآراء أعضاء هيئة التدريس ممن قاموا بتدريس المقرر من قبل
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :
-      تقييم الزملاء من القسم لأداء عضو هيئة التدريس
-      المعارض
-      التقارير المقدمة من قبل رئيس القسم .
-      تقارير الطلاب على موقع الجامعة .
3-عمليات تطوير التدريس :
-      البحث في شبكة الانترنت عن كل ما هو جديد في مجال التصوير الرقمي . 
-      الاطلاع على المراجع العلمية الحديثة في مجال المقرر
-      المراجعة الدورية للمقرر وتزويده بما هو جديد
-      أخذ أراء الطلاب بعين الاعتبار للتطوير 
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
-      من خلال الحكم على منتجات الطلاب الفنية ( الصور الرقمية )
-      حكم المتخصصين فى مجال التخصص على منتجات الطلاب الفنية ( الصور الرقمية )
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
-      الاطلاع علي الاتجاهات الحديثة في مجال التصوير الرقمى في المجلات والدوريات العلمية .
-      فحص الكتب والمراجع الحديثة التي تتناول موضوعات المقرر .
-      استطلاع أراء الطلاب بصفة دورية .
-      فحص المقررات التي يدرسها الطلاب في مجال التربية الفنية بالجامعات الأخرى
-      إدخال التحسينات المناسبة علي المقرر في ضوء ما سبق  .


Post a Comment

أحدث أقدم