ﻣﺎذا ﻗرأت؟
ﻓﺳر ﻟﻣﺎذا ﯾﻌد اﻟﻌرف اﻟﻌﺻﺑﻲ ﺻﻔﺔ ﻣﮭﻣﺔ ﻟﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت؟
ﻷﻧﮫ ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﺧﻼﯾﺎ ﺗﻧﺗﺞ ﻣﻧﮫ أﺟزاء ﻣﮭﻣﺔ ﻣن أﺟﺳﺎم
اﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت ﻣﻧﮭﺎ اﻟدﻣﺎغ
واﻟﺟﻣﺟﻣﺔ وﺑﻌض أﻋﺿﺎء اﻻﺣﺳﺎس وأﺟزاء ﻣن اﻟﺟﯾوب اﻟﺑﻟﻌوﻣﯾﺔ وﻋزل
ﺗﻐﻟﯾف
اﻷﻟﯾﺎف اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ،
وﺧﻼﯾﺎ ﻏﯾر ﻣﺣددة
ﺻف ﻣﺎ أھﻣﯾﺔ اﻟﻔﮐوك ﻓﻲ اﻷﺳﻣﺎك؟
-١
ﺗﺳﻣﺢ اﻟﻔﮐوك ﻟﻸﺳﻣﺎك اﻟﮐﺑﯾرة ﺑﺎﻓﺗراس اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت
اﻟﺣﯾﺔ وﻗد
ﺗﮐون
ﻗﺎدرة ﻋﻟﯽ اﻓﺗراس أﺳﻣﺎك أﮐﺑر ﺣﺟﻣﺎ وأﮐﺛر ﻧﺷﺎطﺎ ﻓﺗﻣﺳﮐﮭﺎ
ﺑﺎﻷﺳﻧﺎن اﻟﻘوﯾﺔ
وﺗﺣطﻣ
ﮭﺎ ﺑﺎﻟﻌﺿﻼت اﻟﻔﮐﯾﺔ
.
ﺗﺳﺎﻋد اﻟﻔﮐوك اﻷﺳﻣﺎك ﻋﻟﯽ اﻟدﻓﺎع ﻋن ﻧﻔﺳﮭﺎ ﺿد ﺑﻌض
اﻟﻣﻔﺗرﺳﺎت
.
لماذا
تتكون خياشيم الاسماك من نسيج رقيق جدا
جهاز الدوران في الاسماك
بحث عن قشور الاسماك
الجهاز الدوري في الاسماك
الدورة الدموية في الاسماك
الخصائص التي تشترك فيها معظم الاسماك
تسمى التراكيب الصغيرة والمسطحة التي تغطي اجسام
الاسماك
كيف يتكون العرف العصبي
الحبل العصبي
ﺻف اﻟﻔروق اﻟظﺎھرﯾﺔ ﺑﯾن اﻟﻘﺷور اﻟﻘرﺻﯾﺔ واﻟﻘﺷور
اﻟﻣﻌﯾﻧﯾﺔ
.
اﻟﻘﺷور اﻟﻘرﺻﯾﺔ ﺷﮐﻟﮭﺎ داﺋري أﻣﺎ اﻟﻘﺷور اﻟﻣﻌﯾﻧﯾﺔ
ﻓﺷﮐﻟﮭﺎ ﻣﻌﯾﻧﻲ
.
:
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
اﺳﺗﻧﺗﺞ ﻟﻣﺎذا ﺗﺧﺗﻟف اﻟ
ﻘﺷور ﺑﺎﺧﺗﻼف ﻧوع اﻟﺳﻣﮐﺔ؟
ﺗﺧﺗﻟف ﻗﺷور اﻟﺳﻣﮐﺔ ﻟﺗﻼﺋم طرق ﻣﻌﯾﺷﺗﮭﺎ وﮐذﻟك ﺗﻐذﯾﺗﮭﺎ
وطرق اﺧﺗﺑﺎﺋﮭﺎ وﺣﯾﺎﺗﮭﺎ
اﺳﺗﻧﺗﺞ ﺟﺳم اﻟﺳﻣﮐﺔ ﻣﻘﺳم إﻟﯽ ﺛﻼث ﻣﻧﺎطق
:
رأس وﺟذع وذﯾل ﺣدد ھذه
اﻟﻣﻧﺎطق ﻋﻟﯽ اﻟﺷﮐل اﻟذي رﺳﻣت؟
ﯾﺿم رأس اﻟﺳﻣﮐﺔ اﻟﻣﻧطﻘﺔ ﺑﯾن ﻣﻘدﻣﺔ اﻟ
ﻔم وﺧﻟف ﻏطﺎء اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم ﻣﺑﺎﺷرة ﻓﻲ ﺣﯾن
ﯾﺿم اﻟﺟذع اﻟﻣﻧطﻘﺔ ﺑﯾن ﻏطﺎء اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم واﻟﺷرج أﻣﺎ
اﻟذﯾل ﻓﯾﺷﻣل اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺗﻲ ﺑﻌد
اﻟﺷرج
طﺑق اﻓﺗرض أن ﺳﻣﮐﺔ ﻓﻘدت إﺣدى زﻋﺎﻧﻔﮭﺎ اﻟﺻدرﯾﺔ ﻋﻧدﻣﺎ
أﻓﻟﺗت ﻣن ﻣﻔﺗرس
ﻓﮐﯾف ﯾﻣﮐن أن ﯾؤﺛر ھذا ﻓﻲ ﻗدرﺗﮭﺎ ﻋﻟﯽ اﻟﺗﺣرك ﻓﻲ
اﻟﻣﺎء؟
ﻓﻘدان اﻟﺳﻣﮐﺔ ﻟ
ﻟزﻋﻧﻔﺔ اﻟﺻدرﯾﺔ ﺧﻼل ﻣﻘﺎوﻣﺗﮭﺎ ﻟﻣﻔﺗرس آﺧر ﯾﺟﻌﻟﮭﺎ
ﺗﻔﻘد اﺗزاﻧﮭﺎ
وﻣﻘدرﺗﮭﺎ ﻋﻟﯽ اﻟﺗﺣﮐم ﻓﻲ ﺣرﮐﺗﮭﺎ داﺧل اﻟﻣﺎء
.
اﺳﺗﻧﺗﺞ
:
ﻟﻣﺎذا ﺗﺗﮐون ﺧﯾﺎﺷﯾم اﻟﺳﻣﮐﺔ ﻣن ﻧﺳﯾﺞ رﻗﯾق ﺟدا؟
ﻟﮐﻲ ﯾﺳﻣﺢ ﺑﺗدﻓق اﻟﻣﺎء ﻋﺑره ﺑﺳﮭوﻟﺔ وﯾﺳر
.
اﻋﻣل ﻗﺎﺋﻣﺔ ﺑﺎﻟﺗراﮐﯾب اﻟﺗﻲ ﯾﻣر ﻋﺑرھﺎ اﻟطﻌﺎم ﻓﻲ
أﺛﻧﺎء ھﺿﻣﮫ؟
اﻟﺗراﮐﯾب اﻟﺗﻲ ﯾﻣر ﺧﻼﻟﮭﺎ اﻟطﻌﺎم أﺛﻧﺎء ھﺿﻣﮫ
اﻟﻔم ﺛم اﻟﻣرئ ﺛم اﻟﻣﻌدة
ﺣﻘﯾﺑﺔ إﻧﺟﺎز اﻟﻣﻌﻟم واﻟﻣﻌﻟﻣﺔ إﻋداد اﻷﺳﺗﺎذ
اﺳﺗﻧﺗﺞ ﮐﯾف ﯾﺧﺗﻟف دﻣﺎغ ﺳﻣﮐﺔ ﺗﻌﯾش ﻋﻟﯽ اﻟﺑﻘﺎﯾﺎ اﻟﻌﺿوﯾﺔ
ﻓﻲ ﻗﺎع ﺑرﮐﺔ ﻣﺎء ﻋن
دﻣﺎغ ﺳﻣﮐﺔ ﻣﻔﺗرﺳﺔ ﺗﺳﺑﺢ ﺑﺧﻔﺔ ﺧﻟف ﻓرﯾﺳﺔ؟
دﻣﺎغ اﻷوﻟﯽ
اﻟﺗﻲ ﺗﻌﯾش ﻋﻟﯽ اﻟﺑﻘﺎﯾﺎ اﻟﻌﺿوﯾﺔ ﺳﯾﮐون اﻟﻣﺧﯾﺦ ﺑﮭﺎ
أﺻﻐر ﻣن ﻣﺛﯾﻟﺗﮭﺎ
اﻟﻣﻔﺗرﺳﺔ وﮐذﻟك اﻟﻣﺳﺗﻘﺑﻼت اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟرواﺋﺢ واﻟﺷم
ﺳﺗﮐون أﮐﺛر ﻓﻲ اﻷوﻟﯽ ﻋن
اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ
.
ﺻف اﻟﺗﮐﯾﻔﺎت اﻟﺗﻲ ﺗراھﺎ ﻓﻲ ﺻورة ﺳﻣﮐﺔ اﻟﺟرﯾث اﻟﺗﻲ
ﺗﻣﮐﻧﮭﺎ ﻣن اﻟﻌﯾش ﻓﻲ ﻗﺎع
اﻟﺑﺣر
.
ﻟﯾس ﻟﮭﺎ ﻗﺷ
ور أو زﻋﺎﻧف ﻣزدوﺟﺔ أو ھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ وﺗﻟﺗف ﺣول ﻧﻔﺳﮭﺎ
ﻟﺗﺷﺑﮫ
اﻟﺻﺧور ﻓﻲ ﻗﺎع اﻟﺑﺣر
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
اﮐﺗب ﻗﺎﺋﻣﺔ ﺑﺧﺻﺎﺋص اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻼﻓﮐﯾﺔ
.
ﻟﯾس ﻟﮭﺎ ﻓﮐوك
.
ﻟﯾس ﻟﮭﺎ ﻗﺷور أو زﻋﺎﻧف ﻣزدوﺟﺔ أو ھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ
ﻣﺗطﻔﻟﺔ ﻓﻣﮭﺎ ﯾﺷﺑﮫ اﻟﻣﻣﺻﺎت وﻟﺳﺎﻧﮭﺎ ﻣزودة ﺑﺗراﮐﯾب
ﺗﺷﺑﮫ اﻷﺳﻧﺎن
.
ﻣﺎذ ﺗﺗوﻗﻊ ان ﯾﮐون ﻣﻟﻣس ﺟﻟد ﺳﻣﮐﺔ اﻟﻘرش إذا ﻟﻣﺳﺗﮫ؟
ﻣﻟﻣس اﻧﺳﯾﺎﺑﻲ ﺻﻟب
.
ﻓﮭم اﻷﻓﮐﺎر اﻟرﺋﯾﺳﺔ
:
-١
ﻟﺧص ﺧﺻﺎﺋص اﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺟﻌﻟﮭﺎ ﺗﺧﺗﻟف ﻋن اﻟﻼﻓﻘﺎرﯾﺎت
.
ﻟﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت ﮐﻟﮭﺎ
ﺣﺑل ظﮭري وﯾﺣل اﻟﻌﻣود اﻟﻔﻘري ﻓﻲ
أﻏﻟب اﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت ﻣﺣل اﻟﺣﺑل
اﻟظﮭري ﺧﻼل
اﻟﻧﻣو اﻟﺟﻧﯾﻧﻲ
ﺻف ﺧﺻﺎﺋص اﻷﺳﻣﺎك اﻟﺗﻲ ﺗﺳﻣﺢ ﻟﮭﺎ ﺑﺎﻟﻌﯾش واﻟﺗﮐﺎﺛر
ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
.
اﻟﻌﯾش
:
ﻟﮭﺎ ﺷﮐل اﻧﺳﯾﺎﺑﻲ وﻟﮭﺎ ﻣﺧﺎط ﯾزﯾت ﺳطﺢ ﺟﺳدھﺎ وﯾﻘﻟل
ﻣن اﺣﺗﮐﺎك اﻟﺳﻣﮐﺔ
ﺑﺎﻟﻣﺎء وﻟﮭﺎ زﻋﺎﻧف ﻟﺗﻐﯾر اﺗﺟﺎھﺎﺗﮭﺎ وﻟﮭﺎ ﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟﻌوم
ﻟﺗﺗﺣﮐم ﻓﻲ ﻋﻣق ﻏوﺻﮭﺎ وﻟﮭﺎ
ﺧﯾﺎﺷﯾم ﺗﺗﻧﻔس ﺑﮭﺎ
.
اﻟﺗﮐﺎﺛر
:
ﻣﻌظﻣﮭﺎ
ﯾﺗﮐﺎﺛر ﺑﺎﻹﺧﺻﺎب اﻟﺧﺎرﺟﻲ وﻓﯾﮫ ﺗﻧﺗﺞ اﻟﺳﻣﮐﺔ أﻋداد
ﮐ
ﺑﯾرة ﻟﯾﻧﺟو
أﮐﺑر ﻋدد ﻣن اﻟﻣﻔﺗرﺳﯾن
وﻓﻲ ھذه اﻟﺣﺎﻟﺔ ﺗﺗﻐذى اﻷﺟﻧﺔ ﻋﻟﯽ اﻟطﻌﺎم اﻟﻣﺧزون
ﻓﻲ ﻣﺢ
اﻟﺑﯾﺿﺔ
،
أﻣﺎ اﻟﺗﻲ ﺗﺗﮐﺎﺛر ﺑﺎﻹﺧﺻﺎب اﻟداﺧﻟﻲ ﻓﺗﺗﻐذى ﻣن ﺟﺳم
اﻷم
.
ﻗوم أھﻣﯾﺔ اﻟﻔﮐوك ﻓﻲ اﻷﺳﻣﺎك
.
ﺗﺳﻣﺢ اﻟﻔﮐوك ﻟﻸﺳﻣﺎك اﻟﮐﺑﯾرة ﺑﺎﻓﺗراس اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت
اﻟﺣﯾﺔ
. ٢
ﺗﺳﺎﻋد اﻟﻔﮐوك اﻷﺳﻣﺎك ﻋﻟﯽ اﻟدﻓﺎع ﻋن ﻧﻔﺳﮭﺎ ﺿد ﺑﻌض
اﻟﻣﻔﺗرﺳﺎت
ﺣدد اﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﺗﻲ ﺗﺷﺗرك ﻓﯾﮭﺎ ﻣﻌظم اﻷﺳﻣﺎك
.
ﺗﻣﺗﻟك أﻏﻟﺑﮭﺎ زﻋﺎﻧف وﺧﯾﺎﺷﯾم وﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟﻌوم وﺗﻣﺗﻟك
ھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ وﻋﻣود ﻓﻘري
وﻣﻌظﻣﮭﺎ ﻟﮭﺎ ﺷﮐل اﻧﺳﯾﺎﺑﻲ وﻟﮭﺎ ﻣﺧﺎط ﯾزﯾت ﺟﺳﻣﮭﺎ وﯾﻘﻟل
ﻣن اﺣﺗﮐﺎك اﻟﺳﻣﮐﺔ
ﺑﺎﻟﻣﺎء
ﻓﺳر ﻟﻣﺎذا ﯾﺟب ﻋﻟﯽ أﺳﻣﺎك اﻟﻣﯾﺎه اﻟﻌذﺑﺔ وأﺳﻣﺎك اﻟﻣﯾﺎه
اﻟﻣﺎﻟﺣﺔ ﺗﻧظﯾم اﺗزان
اﻟﻣﺎء واﻷﻣﻼح داﺧل أﺟﺳﺎﻣﮭﺎ؟
ﻻﺧﺗﻼف ﺗرﮐﯾز اﻷﻣﻼح ﻓﻲ اﻟﻣﺎء اﻟﻣﺣﯾط ﺑﺎﻟﺳﻣﮐﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔ
ﺑﻌدد ﺟزﯾﺋﺎت اﻟﻣﺎء داﺧل
أﻧﺳﺟﺔ اﻟﺳﻣﮐﺔ
.
ﻗﺎرن ﺑﯾن اﻟﺗراﮐﯾب ﻓﻲ اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻼﻓﮐﯾﺔ واﻷﺳﻣﺎك اﻟﻐﺿروﻓﯾﺔ
واﻷﺳﻣﺎك
اﻟﻌظﻣﯾﺔ
.
اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻼﻓﮐﯾﺔ ﺗﺷﺑﮫ اﻷﻧﻘﻟﯾس دون ﻗﺷور أو زﻋﺎﻧف
ﻣزدوﺟﺔ أو ھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ
وﻟﻸﺳﻣﺎك اﻟﻐﺿروﻓﯾﺔ ھﯾﺎﮐل ﻣﺻﻧوﻋﺔ ﻣن اﻟﻐﺿروف وﮐرﺑوﻧﺎت
اﻟﮐﺎﻟﺳﯾوم أﻣﺎ
اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻌظﻣﯾﺔ ﻓﻟﮭﺎ زﻋﺎﻧف وھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ
.
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
ﺿﻊ ﻓرﺿﯾﺔ ﯾﺑﻧﻲ ذﮐر أﺳﻣﺎك أﺑﻲ ﺷوﮐﺔ اﻷﻋﺷﺎش ﻣن ﻣواد
ﻻﻣﻌﺔ ﺑراﻗﺔ ﻗﻟﯾﻟﺔ
اﻟوﺟود ﺗﺧﺗﺎرھﺎ اﻹﻧﺎث ﻋﻟﯽ اﻷﻏﻟب ﺿﻊ ﻓرﺿﯾﺔ ﺣول أھﻣﯾﺔ
ذﻟك ﻓﻲ اﺧﺗﯾﺎر
اﻷﻧﺛﯽ ذﮐر ﻟﮫ ﺻﻔﺎت ﻗوﯾﺔ ﺿﻣن أﻓراد ﻧواﻋﮫ
.
ﺗﺧﺗﺎر اﻻﻧﺛﯽ ذﮐرا ﺑﻣواﺻﻔﺎت ﻋﺎﻟﯾﺔ ﻗﺎدرا ﻋﻟﯽ اﻟﺣﺻول
ﻋﻟﯽ ﻣﺻﺎدر اﻟﻌﯾش
اﻟﻣﺣددة
.اﺳﺗﺗﻧﺗﺞ ﮐﯾف ﺗؤﺛر إﺻﺎﺑﺔ
ﺟﮭﺎز اﻟﺧط اﻟﺟﺎﻧﺑﻲ ﻓﻲ ﻗدرة اﻟﺳﻣﮐﺔ ﻋﻟﯽ اﻟﮭروب ﻣن
اﻟﻣﻔﺗرﺳﺎت
.ﻟن ﺗﺳﺗطﯾﻊ اﻟﺳﻣﮐﺔ ذات اﻟﺟﮭﺎز اﻟﺧطﻲ اﻟﺟﺎﻧﺑﻲ اﻟﺗﺎﻟف
اﻟﺣرﮐﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
.
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
ﺻف ﮐﯾف ﯾﺗﮐﯾف ﺟﮭﺎز اﻟدوران ﻓﻲ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﻟﻟﺣﯾﺎة
ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
.
ﻋﻟﯽ اﻟرﻏم ﻣن أن ﻧﺳﺑﺔ اﻷﮐﺳﺟﯾن ﻓﻲ اﻟﮭواء أﻋﻟﯽ ﻣﻧﮫ
ﻓﻲ اﻟﻣﺎء إﻻ أن اﻟدم ﯾﺗﺣرك
ﻓﻲ اﺗﺟﺎه ﻣﻌﺎﮐس ﻟﻟﺟﺎذﺑﯾﺔ اﻷرﺿﯾﺔ
.
ﺗﺗﺿﻣن اﻟدورة اﻟدﻣوﯾﺔ اﻟﻣزدوﺟﺔ أن ﯾﺗﺣرك
اﻟدم اﻟﻣﻌرض ﻟﻟﺿﻐط اﻟﻣﻧﺎﺳب ﺧﻼل اﻟﺟﺳم ﮐﻟﮫ
.
أﻣﺎ اﻟﻘﻟب اﻟﺛﻼﺛﻲ اﻟﺣﺟرات ﻓﺄﮐﺛر
ﮐﻔﺎءة ﻟﻟﺣﯾﺎة ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ ﻣن اﻟﻘﻟب ذواﻟﺣﺟرﺗﯾن
ﻣﺧﺗﺑر ﺗﺣﻟﯾل اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
ﻓﺳر اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت
.
ﻣﺎ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﯾن ذﺑذﺑﺎت ﺻوت اﻟﻧﻘﯾق ودرﺟﺔ اﻟﺣرارة؟
ﺗزداد ﻣﻌدﻻت اﻟﻧداءات
اﻟﻧﻘﯾق
)
ﺑﺎرﺗﻔﺎع درﺟﺎت اﻟﺣرارة
.
ﻗﺎرن ﮐﯾف أﺛرت درﺟﺔ اﻟﺣرارة ﻓﻲ ﻣﻌدل اﻟذﺑذﺑﺎت ﻓﻲ
اﻟﻧوع
A
واﻟﻧوع
B؟
ﺗزداد ﻣﻌدﻻت اﻟﻧداء ﺑﻧﺳﺑﺔ
1:
2.5
ﺗﻘرﯾﺑﺎ ﻟﻟﻧوع
A
وﺑﻧﺳﺑﺔ
1:1
ﺗﻘرﯾﺑﺎ ﻟﻟﻧوع
B
ﻓﻌﻟﻲ ﺳﺑﯾل اﻟﻣﺛﺎل اﻟﻧوع
A
ﯾطﻟق
22
ذﺑذﺑﺔ ﮐل ﺛﺎﻧﯾﺔ ﻋﻧد درﺟﺔ ﺣرارة
20
C˚
واﻟﻧوع
B
ﯾطﻟق
47
ذﺑذﺑﺔ ﮐل ﺛﺎﻧﯾﺔ ﻋﻧد درﺟﺔ ﺣرارة
20˚C
.
-٣
اﺳﺗﻧﺗﺞ ﻣﺎ أھﻣﯾﺔ أﻻ ﯾﮐون ﻟﻧوﻋﻲ اﻟﺿﻔﺎدع ﻣﻌدل ذﺑذﺑﺎت
ﺻوت اﻟﻧﻘﯾق ﻧﻔﺳﮫ ﻋﻧد
درﺟﺔ اﻟﺣرارة ﻧﻔﺳﮭﺎ؟
ﯾﺟب أن
ﯾﮐون ﻧﻘﯾق اﻟﺿﻔﺎدع ﺧﺎﺻﺎ ﺑﺄﻓراد اﻟﻧوع اﻟواﺣد ﻟذﻟك
ﺗﺳﺗطﯾﻊ أن ﺗﻣﯾز
ﺑﻌﺿﮭﺎ ﻣن ﺑﻌض
.
اﺳﺗﻧﺗﺞ ﻣﺎ اﻟﺗﮐﯾﻔﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺿﻣن ﻋدم ﺟﻔﺎف ﺑﯾوض اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت؟
اﻟﺑﯾوض ﻣﻐطﺎة ﺑﻣﺎدة ﻟزﺟﺔ ﺗﺷﺑﮫ اﻟﮭﻼم وھذا ﯾﺳﺎﻋدھﺎ
ﻋﻟﯽ ﻋدم اﻟﺟﻔﺎف
.
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
ﻗﺎرن ﺑﯾن ﺧﺻﺎﺋص اﻟﺿﻔﺎدع واﻟﻌﻼﺟﯾم.
وﺟﮫ اﻟﻣﻘﺎرﻧﺔ
اﻟﻌﻼﺟﯾم
اﻟﺿﻔﺎدع
اﻟذﯾل
ﻻﯾوﺟد
ﻻ ﯾوﺟد
اﻷﻗدام
أﻗداﻣﮭﺎ طوﯾﻟﺔ ﺗﻣﮐﻧﮭﺎ ﻣن
اﻟﻘﻔز وﻟﮐن أﻗﺻر ﻣن
اﻟﺿﻔﺎدع
أرﺟﻟﮭﺎ أطول ﻣن اﻟﻌﻼﺟﯾم
ﻓﺗﻘﻔز ﺑﮭﺎ أﻋﻟﯽ
اﻟﺟﻟد
ﺟﺎف ذو ﻧﺗوءات
وإﻧﺧﻔﺎﺿﺎت
رطب وﻧﺎﻋم
ﻗرﺑﮭﺎ ﻣن اﻟﻣﺎء
ﺗﻌﯾش أﺑﻌد ﻣن اﻟﺿﻔﺎدع
ﻋن
اﻟﻣﺎء
ﺗﻌﯾش ﻗرﯾﺑﺔ ﻣن اﻟﻣﺎء
ﻣﻣﯾزات
ﺑﮭﺎ ﻏدد ﺗﺷﺑﮫ اﻟﮐﻟﯾﺔ ﺧﻟف
رؤوﺳﮭﺎ ﺗﻔرز ﺳﻣﺎ ﺳﺊ
اﻟطﻌم ﻻﯾﺷﺟﻊ اﻟﻣﻔﺗرﺳﺎت
ﻷﮐﻟﮭﺎ
ﻓﮭم اﻷﻓﮐﺎر اﻟرﺋﯾﺳﺔ
-١
ﻟﺧص ﺗﮐﯾﻔﺎت اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت اﻟﺗﻲ ﺳﺎﻋدﺗﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﯾش ﻋﻟﯽ
اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
؟
ﺗرﮐﯾب ﯾﺷﺑﮫ اﻟﻔﺗﺣﺎت اﻷﻧﻔﯾﺔ، رﺋﺎت، ﻏﺷﺎء طﺑﻟﺔ، ﻋظﺎم
أرﺟل أﺛﻘل، ﻣﻔﺎﺻل
وﮐﺎﺣل وﻣﻌﺻم
،
ﺧﻣﺳﺔ أﺻﺎﺑﻊ، ﻋدﯾﻣﺔ اﻷرﺟل أو ﺑﺄرﺑﻊ أرﺟل ودون ذﯾل
ﻗﺎرن ﺑﯾن اﻟظروف اﻟرﺑﻣﺎﺋﯾﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﻌﯾش ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ وﺗﻟك اﻟﺗﻲ ﺗﻌﯾش ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
.
اﻟﻣﺎء أﮐﺛر طﻔوا ﻣن اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ اﻷﮐﺳﺟﯾن ﯾذوب ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
وھو أﻗل
20
ﻣرة ﻣن اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ ﯾﺣﺎﻓظ اﻟﻣﺎء ﻋﻟﯽ اﻟﺣرارة
ﺣﻟل أﻧواع
اﻟﺗﮐﯾﻔﺎت اﻟﺗﻲ ﺳﺎﻋدت ﻋﻟﯽ اﻧﺗﻘﺎل ﺑﻌض اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت إﻟﯽ
اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
.
أرﺟل ﺑﺄﻗدام وأﺻﺎﺑﻊ ﮐواﺣل وﻣﻌﺎﺻم اﺗﺻﺎل ﻋظﺎم اﻟﻣؤﺧرة
ﺑﺎﻟﻌﻣود اﻟﻔﻘري
و
ﻋظﺎم أرﺟل أﺛﻘل أطراف، وﺟﮭﺎز ﻋﺿﻟﻲ ھﯾﮐﻟﻲ أﻗوى
و
وﺟود اﻟرﺋﺎت
.
-٤
ﻟﺧص ﺧﺻﺎﺋص ﮐل رﺗﺑﺔ ﻣن رﺗب اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
.
رﺗﺑﺔ ﻋدﯾﻣﺔ اﻟذﯾل
(
اﻟﺿﻔﺎدع واﻟﻌﻼﺟﯾم
):
ﺗﻔﺗﻘر إﻟﯽ اﻟذﯾول واﻟرﻗﺎب ﻟﮭﺎ أرﺟل
ﻋﺿﻟﯾﺔ ﻟﻟﻘﻔز رﺗﺑﺔ اﻟذﯾﻟﯾﺎت
(
اﻟﺳﻟﻣﻧدر واﻟﺳﻣﻧدل
)
ﻟﮭﺎ أرﺟل أﺟﺳﺎﻣﺎ ﻧﺣﯾﻟﺔ ذات
رﻗﺎب وذﯾول رﺗﺑﺔ ﻋدﯾﻣﺔ اﻷطراف
:
دون أرﺟل وﺗﺷﺑﮫ اﻟدودة
.
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
-٥
ﻓﺳر اﻟرﺳوم اﻟﻌﻟﻣﯾﺔ ادرس اﻟﺷﮐل
1-17
وﻓﺳر ﺳﺑب وﺟود دورة دﻣوﯾﺔ
ﻣزدوﺟﺔ ﻓﻲ اﻟﺑرﻣﺎﺋ
ﯾﺎت
.
ﻓﻲ اﻟدورة اﻷوﻟﯽ ﯾﺗﺣرك اﻟدم ﻏﯾر اﻟﻣؤﮐﺳﺞ ﻣن اﻟﻘﻟب
ﻟﯾﺗﺣﻣل ﺑﺎﻷﮐﺳﺟﯾن ﻓﻲ
اﻟرﺋﺗﯾن واﻟﺟﻟد ﺛم ﯾﺗﺣرك اﻟدم اﻟﻣؤﮐﺳﺞ ﻋﺎﺋدا إﻟﯽ
اﻟﻘﻟب وﻓﻲ اﻟدورة اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ
________________________________________
ﯾﺗﺣرك اﻟدم اﻟﻣؤﮐﺳﺞ ﻣن اﻟﻘﻟب ﻋﺑر اﻷوﻋﯾﺔ اﻟدﻣوﯾﺔ
إﻟﯽ اﻟﺟﺳم ﺣﯾث ﯾﻧﺗﺷر
اﻷﮐﺳﺟﯾن ﻧﺣو اﻟﺧﻼﯾﺎ
.
اﻟﮐﺗﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﻋﻟم اﻷﺣﯾﺎء
ﻟﻘد ﻋﺛرت ﻓﻲ أﺛﻧﺎء ﺗﺟواﻟك ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ ﺳﺑﺧﯾﺔ
ﺑﺎﻟﻘرب ﻣن ﺑﯾﺗك ﻋﻟﯽ ﺿﻔدع ﻣﯾت ﺑﺄطراف ﻣﺷوھﺔ ﺿﻊ ﻓرﺿﯾﺔ
ﺗﺑﯾن ﻓﯾﮭﺎ
أﺳﺑﺎب ﺣدوث ھذه اﻟﺗﺷوھﺎت
.
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
اﻟرﯾﺎﺿﯾﺎت ﻓﻲ ﻋﻟم اﻷﺣﯾﺎء
:
ﺣﻟل اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت
:
ﺗوﺿﺢ اﻟرﺳوم اﻟﺑﯾﺎﻧﯾﺔ اﻻﺧﺗﻼﻓﺎت ﻓﻲ ﻧﺳﺑﺔ اﻟﺗﺷوھﺎت
ﻓﻲ اﻟﺿﻔﺎدع
ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﻣواﻗﻊ ﻣﺧﺗﻟﻔﺔ
ﺧﻼل ﺛﻼث ﺳﻧوات
.
أوﺟد ﻣﻌدل ﻧﺳﺑﺔ اﻟﺗﺷوھﺎت ﻓﻲ ﮐل ﻣﻧطﻘﺔ ﺧﻼل اﻟﺳﻧوات
اﻟﺛﻼث
.
أي اﻟﻣﻧﺎطق ﻓﯾﮭﺎ أﻋﻟﯽ ﻧﺳﺑﺔ ﺗﺷوھﺎت؟
ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ
A:
زادت اﻟﺗﺷوھﺎت ﺑﻧﺳﺑﺔ
١٠
%
ﺗﻘرﯾﺑﺎ
،
وﻓﻲ اﻟﻣﻧطﻘﺔ
B:
زادت
اﻟﺗﺷوھﺎت ﺑﻧﺳﺑﺔ
٥
%
،
وﻓﻲ اﻟﻣﻧطﻘﺔ
C:
زادت اﻟﺗﺷوھﺎت ﺑﻧﺳﺑﺔ
٢٠
%.
أﻋﻟﯽ ﻧﺳﺑﺔ ﺗﺷوھﺎت ﻓﻲ اﻟﻣﻧطﻘﺔ
ﺳؤال
ﮐﯾف ﺗﺣﺎﻓظ اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت اﻟﺣﯾﺔ ﻣﺗﻐﯾرة درﺟﺔ اﻟﺣرارة
ﻋﻟﯽ رﺟﺔ ﺣرارة أﺟﺳﺎﻣﮭﺎ
ﺿﻣن ﻣدى ﻣﺣدد؟
ﻋن طرﯾق اﻻﺳﺗﻔﺎدة ﻣن اﻟﺷﻣس واﻟﺑﯾﺋﺔ ﻣن ﺣوﻟﮭﺎ
.
ﺣﻟل ﺛم اﺳﺗﻧﺗﺞ
-١
ﻟﺧص
:
ھل ﻧﺟﺣت ﻓﻲ اﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻋﻟﯽ درﺟﺔ اﻟﺣرارة ﺿﻣن ﻣدى ﻣﻌطﯽ
ﻟﮐل
ﺧطوات اﻟﺗﺟرﺑﺔ؟ وﮐﯾف ﻓﻌﻟت ھذا؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
-٢
ﺣﻟل
:
ھل ﮐﺎن ھﻧﺎك اﺧﺗﻼﻓﺎت ﺗﺗﻌﻟق ﺑﮐﯾﻔﯾﺔ اﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻋﻟﯽ
درﺟﺔ ﺣرارة ﻣﯾزاﻧﻲ
اﻟﺣرارة ﻓﻲ اﻟﻣﺎء واﻟﺗرﺑﺔ واﻟرﻣل؟ وأي ﻣﺎدة ﮐﺎﻧت
اﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻓﯾﮭﺎ ﻋﻟﯽ درﺟﺔ
اﻟﺣرارة أﺳﮭل؟ وﻟﻣﺎذا؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
اﺳﺗﻧﺗﺞ
:
ﻣﺎ اﻟﻣﺷﺎﮐل اﻟﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﮐون اﻟﺣﯾو
ان ﻣﺗﻐﯾر درﺟﺔ اﻟﺣرارة؟ ﻓﺳر إﺟﺎﺑﺗك
.
ﯾﺟب ﻋﻟﯽ اﻟﺣﯾواﻧﺎت اﻟﻣﺗﻐﯾرة درﺟﺔ اﻟﺣرارة اﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ
ﻋﻟﯽ ﺛﺑﺎت درﺟﺔ ﺣرارة
أﺟﺳﺎﻣﮭﺎ ﻣن ﺧﻼل ﺗﺣدﯾد وﻗت ﺻﯾد ﻓراﺋﺳﮭﺎ
.
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
:
ﮐﯾف ﺗﺣﺎﻓظ اﻟﺣﯾواﻧﺎت اﻟﻣﺗﻐﯾرة درﺟﺔ اﻟﺣرارة وﻣﻧﮭﺎ
اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
واﻟزواﺣف ﻋﻟﯽ درﺟﺎت ﺣرارﺗﮭﺎ ﺿﻣن اﻟﻣﻌدل اﻟﻣﻧﺎﺳب
.
ﺗﺳﻔﯾد اﻟﺣﯾواﻧﺎت اﻟﻣﺗﻐﯾرة درﺟﺔ اﻟﺣرارة ﻣن اﻟﺷﻣس
واﻟﺑﯾﺋﺔ ﻣن ﺣوﻟﮭﺎ
ﻟﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻋﻟﯽ درﺟﺔ ﺣرارة أﺟﺳﺎﻣﮭﺎ
.
دﻟﯾل ﻣراﺟﻌﺔ اﻟﻔﺻل اﻷول
:
ﺣﻘﯾﺑﺔ إﻧﺟﺎز اﻟﻣﻌﻟم واﻟﻣﻌﻟﻣﺔ إﻋداد اﻷﺳﺗﺎذ
اﻟﻣطوﯾﺎت
:
ﺗﺣﻟﯾل اﻟﺳﺑب واﻟﻧﺗﯾﺟﺔ
:
ﻓﺳر
–
ﺧﻟف ﻣطوﯾﺗك
–
ﻋﻼﻗﺔ اﻟﺳﺑب واﻟﻧﺗﯾﺟﺔ ﺑﯾن طرﯾﻘﺔ
اﻟﺣرﮐﺔ ﻟﻣﺧﻟوق ﻣﺎ وﺟﮭﺎزه اﻟدوري
.
ﻓﻌﻟﯽ ﺳﺑﯾل اﻟﻣﺛﺎل
:
ﮐﯾف ﯾؤﺛر اﻟﻣﺷﻲ ﻓﻲ ﻧﺳﺑﺔ
اﻷﮐﺳﺟﯾن اﻟﺗﻲ ﺗﺣﺗﺎج إﻟﯾﮭﺎ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت؟
ﺣرﮐﺔ اﻟﻌﺿﻼت أﺛﻧﺎء ﺗﻧﻘل اﻟﺣﯾوان ﺗﺳﮭل ﺣرﮐﺔ اﻟﻟﻣف
اﻟدﻣوي
،
وﺑذﻟك ﺗﻧﺷط اﻟدورة
اﻟدﻣوﯾﺔ وﯾزداد ﻣﻌدل دﺧول اﻷﮐﺳﺟﯾن ﻟﻟﮐﺎﺋن اﻟﺣﻲ
.
ﻣراﺟﻌﺔ اﻟﻣﻔردات
أﮐﻣل اﻟﻌﺑﺎرات اآلﺗﯾﺔ ﻣﺳﺗﻌﻣل ﻣﻔردات
ﻣن دﻟﯾل ﻣراﺟﻌﺔ اﻟﻔﺻل
:
اﻟﻌﻣﻟﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﯾطﻟق ﺑﮭﺎ ذﮐر اﻷﺳﻣﺎك واﻷﻧﺛﯽ أﻣ
ﺷﺎﺟﮭﺎ
(
اﻟﺧﻼﯾﺎ اﻟﺗﻧﺎﺳﻟﯾﺔ
)
أﺣدھﻣﺎ ﻗرﯾﺑ ﺎ ﻣن اآلﺧر
ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
ھﻲ
وﺿﻊ اﻟﺑﯾض
.
اﻷذﯾن
ھو اﻟﺣﺟرة ﻣن اﻟﻘﻟب اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺗﻘﺑل اﻟدم ﻣن اﻟﺟﺳم
.
.٣
اﻟﻌرف اﻟﻌﺻﺑﻲ
ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻟﺧﻼﯾﺎ ﻓﻲ اﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت ﺗﻧﻣو ﻣن اﻟﺣﺑل اﻟﻌﺻﺑﻲ
.ﺗﺳﻣﯽ اﻟﺗراﮐﯾب اﻟﺻﻐﯾرة واﻟﻣﺳطﺣﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻐطﻲ أﺟﺳﺎم
اﻷﺳﻣﺎك
ﻗﺷور ﺳطﺣﯾﺔ
.
ﺗﺛﺑﯾت اﻟﻣﻔﺎھﯾم اﻟرﺋﯾﺳﺔ
اﺳﺗﻌﻣل اﻟﺷﮐل اﻟﻣوﺿﺢ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋن
اﻟﺟزء اﻟﻣﺷﺎر إﻟﯾﮫ ﺑﺎﻟﺣرف
اﻟﻘﺷور اﻟﻣﺷطﯾﺔ
-
ﺟﮭﺎز اﻟﺧط اﻟﺟﺎﻧﺑﻲ
-
اﻟﻌرف اﻟﻌﺻﺑﻲ
-
اﻟﻐطﺎء اﻟﺧﯾﺷوﻣﻲ
)
-٦
ﻣﺎ اﻟﺟزء اﻟﻣﺷﺎر إﻟﯾﮫ ﺑﺎﻟﺣرف
B؟
(
اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم
-
اﻟﺑطﯾن
-
ﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟﻌوم
-
اﻟزﻋﺎﻧف اﻟﺣوﺿﯾﺔ
)
-٧
أي ﺗرﮐﯾب ﯾﺳﻣﺢ ﻟﻸﺳﻣﺎك ﺑﺎﻟﺗﺣﮐم ﻓﻲ ﻋﻣق ﻏوﺻﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﺑﯾﺋﺔ
اﻟﻣﺎﺋﯾﺔ؟
(
ﻏطﺎء اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم
-
اﻟﺧط اﻟﺟﺎﻧﺑﻲ
-
ﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟﻌوم
-
اﻟﻔﮐوك
)
-٨
أي ﺗﮐﯾف ﯾﺟﻌل ﻣن اﻷﺳﻣﺎك ﻣﺧﻟوﻗﺎت ﻣﻔﺗرﺳﺔ؟
(
اﻟزﻋﺎﻧف اﻟﻣزودﺟﺔ
-
اﻟﻔﮐوك
-
اﻟﻘﺷور
-
اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم
)
-٩
أي
ﺷﮐل ﯾوﺿﺢ طﻔﯾﻟﯾﺎ ﺧﺎرﺟﯾﺎ؟
b.
-
أي ﻣﺎ ﯾﻟﻲ ﻣن ﺻﻔﺎت أﺳﻣﺎك اﻟﻘرش؟
a(
ﻋدﯾﻣﺔ اﻟﻔﮐوك، ھﯾﮐل ﻏﺿروﻓﻲ، ﺧط ﺟﺎﻧﺑﻲ
b(
ﻋدﯾﻣﺔ اﻟﻔﮐوك، ھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ، زﻋﺎﻧف ﺷﻌﺎﻋﯾﺔ
c(
ﻓﮐوك، ھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ، ﻣﺛﺎﻧﺔ ھواﺋﯾﺔ
d(
ﻓﮐوك، ھﯾﮐل ﻋظﻣﻲ، ﺧط ﺟﺎﻧﺑﻲ
أﺳﺋﻟﺔ ﺑﻧﺎﺋﯾﺔ
ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻣﻔﺗوﺣﺔ
.
ھﻧﺎك أﻧواع ﻣن اﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت ﺗﻌﯾش
ﻓﻲ اﻟﻣﺣﯾط أﮐﺛر ﻣن ﺗﻟك اﻟﺗﻲ
ﺗﻌﯾش ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
.
ﺿﻊ ﻓرﺿﯾﺔ ﺗﻔﺳر ذﻟك
.
ﺑﻣﺎ أن
ﻣن اﻷرض ﻣﻐطﺎة ﺑﺎﻟﻣﺎء ﻓﮭذا ﯾﻔﺳر ﻟﻣﺎذا ﺗوﺟد ﻓﻘﺎرﯾﺎت
أﮐﺛر ﻓﻲ
اﻟﻣﺎء ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺎﻟﯾﺎﺑﺳﺔ واﻟﻣﺣﯾط ﺑﯾﺋﺔ أﮐﺛرا اﺳﺗﻘرارا
ﻣن اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ ﺑﺎﻟرﻏم ﻣن ﺗﻐﯾرات
ﻓﺻول اﻟﺳﻧﺔ واﻟﻣﻧﺎخ
.
ﻻ ﺗﺗﻌرض اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت اﻟﺣﯾﺔ
اﻟﺗﻲ ﺗﻌﯾش ﻓﻲ اﻟﺑﺣر ﻟﻟﮐﺛﯾر ﻣن
اﻟظروف
اﻟﺻﻌﺑﺔ
.
اﻟﻔﻘﺎرﯾﺎت ﻓﻲ اﻟﺑﺣر ﺗﻧوﻋت ﺗﻧوﻋﺎ ﺿﺧﻣﺎ ﻗﺑل اﻧﺗﻘﺎﻟﮭﺎ
ﻧﺣو
اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
ارﺳم اﻟﺷﮐل اﻟﺧﺎرﺟﻲ ﻷﺟﺳﺎم ﮐل ﻧوع ﻣن اﻷﻧواع اﻟرﺋﯾﺳﺔ
ﻟﻸﺳﻣﺎك ﻣﺗﺿﻣﻧﺎ ﺷرﺣﺎ ﻟﺗﮐﯾﻔﺎﺗﮭﺎ اﻟﺧﺎرﺟﯾﺔ ﻣﻊ ﺑﯾﺋﺎﺗﮭﺎ
.
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب ﻣﻊ ﻣراﻋﺎة
أن ﺗﺷﯾر
اﻟرﺳوم إﻟﯽ أن اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻼﻓﮐﯾﺔ طوﯾﻟﺔ وﻧﺣﯾﻔﺔ
،
أﺳﻣﺎك اﻟﻘرش اﻧﺳﺎﯾﺑﺔ اﻟﺷﮐل ﺑزﻋﺎﻧف ﻣزودﺟﺔ وذﯾول
وﯾﺟب أن ﯾوﺿﺢ اﻟﻔﮐوك
واﻟﻘﺷور واﻟﮭﯾﺎﮐل واﻟزﻋﺎﻧف وﮐﯾف ﺗﮐﯾﻔت ﻣﻊ اﻟﺑﯾﺋﺔ
ﺣﯾث ﺗﻌﯾش ھذه اﻷﺳﻣﺎك
ﻣﮭن ﻓﻲ ﻋﻟم اﻷﺣﯾﺎء
.
ﺑﻌد أن اﮐﺗﺷف ﻋﻟﻣﺎء اﻷﺳﻣﺎك ﻧوﻋﺎ ﺟدﯾدا ھو اﻷﺳﻣﺎك
اﻟﺗﻧﯾن اﻟﻣﻔﺗرﺳﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻌﯾش ﻓﻲ أﻋﻣﺎق اﻟﺑﺣﺎر ﮐﺎﻧوا
ﻣﮭﺗﻣﯾن ﺑوظﯾﻔﺔ ﺟزء ﺑﺎرز
طوﯾل وﻧﺣﯾل وﻣﺿﻲء ﯾﺳﻣﯽ اﻟﺷوﯾﮐﺔ ﺗﻟﺗﺻق أﺳﻔل اﻟﻔك
اﻟﺳﻔﻟﻲ وﺗﻣﺗد ﺗﺣت
ﺟﺳﻣﮭﺎ
.
ﺻﻣم ﺗﺟرﺑﺔ ﯾﻣﮐن أن ﺗﺣدد وظﯾﻔﺔ ﺷوﯾﮐﺔ ﺳﻣﮐﺔ اﻟﺗﻧﯾن
.
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
اﺳﺗﻧﺗﺞ
.
ذﮐور اﻷﺳﻣﺎك ذات اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم
اﻟزرﻗﺎء
ﺗﺻﻧﻊ ﻋﺷﺎ وﺗﺣﻣﻲ اﻟﺑﯾوض
وﺻﻐﺎرھﺎ
،
وﺗﺳﺗطﯾﻊ ﺑﻌض اﻟذﮐور اﻟﻣﺗﺳﻟﻟﺔ أﺣﯾﺎﻧﺎ أن ﺗﻟﻘﺢ ﺑﻌض
اﻟﺑﯾوض وﯾﻣﮐن
ﻷﺳﻣﺎك اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم اﻟزرﻗﺎء أن ﺗﺗﻌرف أﺑﻧﺎءھﺎ وﺗﻌﺗﻧﻲ
ﺑﮭم ﻓﻘط وﻻ ﺗﻌﺗﻧﻲ ﺑﺎآلﺧرﯾن
اﻟذﯾن ﻗد ﯾﮐوﻧون ﻓﻘﺳوا ﻓﻲ اﻟﻌش ﻧﻔﺳﮫ
.
ﻣﺎ أھﻣﯾﺔ ﺗﻌرف ذﮐور أﺳﻣﺎك اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم
اﻟزرﻗﺎء أﺑﻧﺎ
ءھﺎ واﻻﻋﺗﻧﺎء ﺑﮭم ﻓﻘط؟
ﻗد ﯾﮐون ﻟذﮐور اﻷﺳﻣﺎك ذات اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم اﻟزرﻗﺎء طﺎﻗﺔ
وﻗدرات ﮐﺎﻓﯾﺔ ﻟﻟﻌﻧﺎﯾﺔ ﺑﻌدد
ﻣﺣدود ﻣن اﻟﺻﻐﺎر وﻗد ﯾﻌﺗﻧﻲ اﻟذﮐر ﺑﺄﺑﻧﺎﺋﮫ ﻓﻘط ﻟﮐﻲ
ﯾﺿﻣن أن ﺟﯾﻧﺎﺗﮫ ﺗﻧﺗﻘل إﻟﯽ
اﻟﺟﯾل اﻟﻘﺎدم
ﻣراﺟﻌﺔ اﻟﻣﻔردات
اﺳﺗﻌﻣل اﻟﻣﻔردات ﻣن ﺻﻔﺣﺔ دﻟﯾل ﻣراﺟﻌﺔ اﻟﻔﺻل واﺳﺗﺑدل
ﺑﺎﻟﮐﻟﻣﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﺣﺗﮭﺎ ﺧط
ﻣﺻطﻟﺣﺎت ﺻﺣﯾﺣﺔ
اﻷذﯾن
ﺣﺟرة ﺗﺳﺗﻘﺑل اﻟﻔﺿﻼت اﻟﻐذاﺋﯾﺔ واﻟﻔﺿﻼت اﻟﺑوﻟﯾﺔ واﻟﺑﯾوض
أو
اﻟﺣﯾواﻧﺎت اﻟﻣﻧوﯾﺔ ﻗﺑل أن ﺗﺗرك
اﻟﺟﺳم اﻟﻣﺟﻣﻊ
اﻟﻐﺷﺎء اﻟراﻣش
ﯾﻣﮐن اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﻣن ﺳﻣﺎع اﻷﺻوات
ﻏﺷﺎء اﻟطﺑﻟﺔ
ﻟﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
ﻏﺷﺎء طﺑﻟﺔ
ﻟﺣﻣﺎﯾﺔ أﻋﯾﻧﮭﺎ
ﻣن اﻟﺟﻔﺎف
.(
اﻟﻐﺷﺎء اﻟراﻣش
)
ﺗﺛﺑﯾت اﻟﻣﻔﺎھﯾم اﻟرﺋﯾﺳﺔ
١٨
-
أي ﻣﻣﺎ ﯾﻟﻲ ﯾﺄﺗﻲ ﻋدﯾﻣﺔ اﻷطراف؟
b.
اﻟﺻورة ﻣﺣذوﻓﺔ واﻻﺟﺎﺑﺎت ﻣﮐﺗوﺑﺔ ﮐﺎﻻﺗﻲ
اﻟﺳﻟﻣﻧدر
–
اﻟﺳﯾﻟﯾﺎ اﻟﺳوداء
-
اﻟﺿﻔدع
-
اﻟﺳﺣﻟﯾﺔ
أي اﻟﺗراﮐﯾب اآلﺗﯾﺔ ﺗﺳﺗﻌﻣﻟﮫ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﻟﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ
ﻋﻟﯽ اﺗزاﻧﮭﺎ اﻟﻣﺎﺋﻲ؟
(
اﻷﻏﺷﯾﺔ اﻟراﻣﺷﺔ ـ
اﻟﮐﻟﻲ
ـ أﻏﺷﯾﺔ اﻟطﺑﻟﺔ ـ ﻣﺛﺎﻧﺎت اﻟﻌوم
أي ﻣﻣﺎ ﯾﺄﺗﻲ ﻟﯾس ﻣرﺗﺑطﺎ ﻣﻊ أﺑﻲ ذﻧﯾﺑﺔ؟
اﻟرﺋﺎت
ـ اﻟﺧﯾﺎﺷﯾم ـ اﻟذﯾل ـ اﻟﺗﻐذﯾﺔ اﻟﻧﺑﺎﺗﯾﺔ
)
أﺳﺋﻟﺔ ﺑﻧﺎﺋﯾﺔ
ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻣﻔﺗوﺣﺔ
.
وﺿﺢ أﺛر زﯾﺎدة ﻓﺗرة اﻟﺗﻌرض ﻟﻸﺷﻌﺔ ﻓوق اﻟﺑﻧﻔﺳﺟﯾﺔ
ﻓﻲ
اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
.
ﯾؤدي اﻧﺧﻔﺎض ﻋﻣق اﻟﻣﺎء إﻟﯽ
أن ﺗﺻﺑﺢ اﻟﺑﯾوض ﻣﮐﺷوﻓﺔ ﻟﻸﺷﻌﺔ ﻓوق اﻟﺑﻧﻔﺳﺟﯾﺔ
ﻟذا ﺗزداد اﺣﺗﻣﺎﻟﯾﺔ اﻟﻌدوى اﻟﻔطرﯾﺔ واﻟﺗﺷوھﺎت
.
ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻣﻔﺗوﺣﺔ
.
ﺻف ﮐﯾف أن ﺗرﮐﯾب اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت وﻋﻣﻟﯾﺎﺗﮭﺎ اﻟﺣﯾوﯾﺔ اﻟﻣﺗﮐﯾﻔﺔ
ﺣﺎﻟﯾﺎ ﻣﻊ اﻟﺑﯾﺋﺎت اﻻﺳﺗواﺋﯾﺔ واﻟﻣﻌﺗدﻟﺔ ﻗد ﯾﺗﻌدﻻن
ﻟﺗﺗﻣﮐن ﻣن اﻟﻌﯾش ﻓﻲ ﺑﯾﺋﺎت ﺑﺎردة
.
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻣﻔﺗوﺣﺔ
.
ﺻف ﮐﯾف ﺗﮐﯾﻔت اﻟﺣواس ﻓﻲ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﻟﻟﺣﯾﺎة ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
.
ﺗﮐﯾﻔت اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﺑﺎﺳﺗﺧدام ﺣواﺳﮭﺎ وھﻲ اﻟﺷم ﺣﯾث
اﻟﺟزء اﻷﻣﺎﻣﻲ ﻟﻟدﻣﺎغ أن
ﯾﮐﺷف اﻟرواﺋﺢ ﻓﻲ اﻟﮭواء،
اﻟﺑﺻر
:
ﺣﯾث ﯾﺣﻣﻲ اﻟﻐﺷﺎء اﻟراﻣش ﻟﻟﻌﯾون ﺗﺣت اﻟﻣﺎء
وﯾﻣﻧﻌﮭﺎ ﻣن اﻟﺟﻔﺎف ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
اﻟﺻوت
:
إذ ﯾﻣﮐن ﻏﺷﺎء اﻟطﺑﻟﺔ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﻣن
ﺳﻣﺎع اﻷﺻوات اﻟﻌﺎﻟﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻧﺗﻘل ﺧﻼل اﻟﮭواء
،
اﻟﻟﻣس
:
ﺗوﺟد ﻣﺳﺗﻘﺑﻼت ﮐﯾﻣﯾﺎﺋﯾﺔ
ﻓﻲ اﻟﺟﻟد
،
اﻟﺗذوق
:
ھﻧﺎك ﺑراﻋم ﺗذوق ﻋﻟﯽ اﻟﻟﺳﺎن
،
اﻟﺷم
:
ﺗوﺟد ﻣﺳﺗﻘﺑﻼت ﺷﻣﯾﺔ ﻓﻲ
اﻟﺗﺟوﯾف اﻷﻧﻔﻲ واﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت أﯾﺿﺎ ﻣﺗﻐﯾرة درﺟﺔ اﻟﺣرارة
ﻓﮭﻲ ﻗﺎدرة ﻋﻟﯽ اﻹﺣﺳﺎس
ﺑدرﺟﺔ ﺣرارة ﺑﯾﺋﺗﮭﺎ اﻟﻣﺣﯾطﺔ ﺑﮭﺎ
إرسال تعليق