توزيع مادة الاحياء للصف الثالث الثانوي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي   1431  /
1- الفطريات الناقصة                      2- اهمية الفطريات
         1- تصنيف الفطريات                   2- الفطريات الزيجوتية
         1- مقدمة                                  2-  الفطريات
3- الاشنات                        4- حل الاسئلة
         3- الفطريات الكيسية                  4- الفطريات البازيدية
         3- تركيب الفطريات                     4-الوظائف الحيوية
1- النباتات البذرية                       2- كاسيات البذور         1- الحزازيات                              2- الحزازيات القائمة         1-  النباتات                             2- الطحالب الخضراء
3- ذوات الفلقتين                        4- حل الاسئلة     3- النباتات الوعائية                       4- كزبرة البئر 3- الطحالب البنية                       4- الطحالب الحمراء
1- إختبار                                 2- شعبة الديدان الحلقية   1- الديدان المفلطحة                         2- تصنيف الديدان المفلطحة        1- المملكة الحيوانية                       2- الليكوسولينا
3- العلق الطبي                            4- شعبة الرخويات      3- شعبة الديدان الاسطوانية                3- دودة الانكلستوما         3- شعبة اللاسعات                        4- الهيدرا
1- طائفة الأسماك العظمية                   2- طائفة البرمائيات 1- شعبة شوكيات الجلد                     2- الفقاريات  1- تصنيف شعبة الرخويات                2- شعبة مفصليات الأرجل
3- طائفة الزواحف                         4- رتبة الحرشفيات    2- شعيبة الفقاريات                           4- طائفة الاسماك الغضروفية      3- تصنيف شعبة مفصليات الأرجل          4- العقرب
1- سلوك المخلوقات                         2- أنواع السلوك       1- حل الأسئلة                   2- العوامل البيئية وتوزيع المخلوقات       1- الضب                                  2- رتبة التماسيح
3- السلوك عند النبات                       3- السلوك عند الحيوان        3- العوامل الحيوية                          4- حل الأسئلة 3- طائفة الطيور                            4- طائفة الثدييات
         اختبار الفصل الدراسي الثاني   1- سلوك الاغتذاء               2- سلوك بناء المسكن
                   3- سلوك الهرب                4- دور السلوك في تنظيم المعيشة

معلم المادة :    مدير  المدرسة : ® رحــــال ®
مشرف المادة : منتدى الأحساء التعليمي
أســابــيــع الــــدراســـة ( 16 إسبوعا +اسبوعين اختبارات = 18  اسبوعا)
الرابع  الثالث  الثاني   الأول   الأسبوع
الثامن السابع  السادس الخامس          الأسبوع
الثاني عشر     الحادي عشر    العاشر  التاسع  الأسبوع
السادس عشر   الخامس عشر   الرابع عشر     الثالث عشر     الأسبوع
                   الثامن عشر     السابع عشر     الأسبوع
نهاية دوام الاربعاء 20 / 07 / 1432هـ         بداية إجازة نهاية العام لطلاب والطالبات                  السبت 09 / 03 / 14332هـ      بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني
السبت  /01/08/1432هـ       بداية إختبارات الدور الثاني               السبت 09 / 03 / 1432هـ     بداية اختبار الغائبين بعذر عن اختبار الفصل الاول
نهاية دوام الاربعاء 12 /08 / 1432هـ          بداية إجازة نهاية العام للمعلمين والمعلمات               نهاية دوام الاربعاء 02 / 05 / 1432هـ         بداية إجازة منتصف الفصل الثاني
السبت  /05/10/1432هـ       عودة المعلمين والمعلمات                 السبت 12 / 05 / 1432هـ     بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني

التغير فى الكائنات الحية
التطور
i.        اكتبى المصطلح العلمى الدال على العبارات الاتيه :-
1-      تغير يؤدى الى ان يصبح العضو اكثر قدرة على اداء وظيفته .
2-      مجموعة من الافراد لنوع معين من الاحياء تعيش فى موقع بيئى محدد وتتزاوج فيما بينها دون قيد .
3-      تحول المادة الاصلية المكونة للاجزاء الصلبة لجسم الكائن الحي إلي مادة معدنية.
4-      حلقة متوسطة بين الأسماك والبرمائيات.
5-      طور يرقي يتخلص من فضلاته النيتروجينية في صورة نشادر وطوره اليافع يخرج البولينا.
ii.       أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1-      شادت فكره _ _ _ _ _ في العصر الحديث ويكاد يجمع علماء الأحياء علي الأعتقاد بها .
(الخلق الخاص – التحول التدريجي – الانعزال – التطور العضوي)
2-      اعتمد رأي دارون في التطور علي جميع العناصر التالية ما عدا
(الانتاج المتزايد – الانعزال – التباين والاختلاف – التحول والتغير)
3-      توصل _ _ _ _ _ إلي أن بقاء معدل انتشار أي جين في الجماعة يميل للثبات من جيل إلي جيل.
(لامارك – دارون – هاردي وواينبرج – كتلول)
4-      يؤدي الانعزال عن الجماعة إلي _ _ _ _ _
(الانحراف الوراثي – الاتزان الوراثي – الانتخاب الطبيعي – الانقراض)
5-      سبقت الطحالب _ _ _ _ _ في الظهور.
(الحزازيات وعاريات البذور – كاسيات البذور والسراخص – عاريات البذور وكاسيات البذور – الحزازيات والسراخص)
6-      الزائده الدورية في الانسان الحالي _ _ _ _ _
( كبيرة – معدومة – ضئيلة )
7-      جميع الحيوانات التاليه موطنها قاره افريقيا عدا _ _ _ _ _
( الحمار الوحشى – القرده العليا – الفيله – الخفاش مصاصه الدماء )  
iii.       صوبى ماتحته خط :-
1-      المتحد لامارك على الانتخاب الطبيعى فى تفسير استطاله عنق الزرافة
2-      عصافير دارون مثال لتكوين الانواع فى خط تطورى واحد
3-      الغابات المتحجرة فى جبل المقطم هى حفرية لكائن كامل
iv.      عللى لما ياتى :-
1-      ادت تجربة فايز مان الى التشكيك فى نظرية لامارك
2-      قد يؤدى الانعزال الى التطور
3-      يعد تركيب الاطراف الاماميه فى الحيوانات الفقارية دليلا على حدوث التطور
4-      يصعب تمييز اجنه الطيور والضفادع والانسان فى الاطوارالجينية الاولى
5-      تتشابه حيوانات الجزر البريطانيه مع حيوانات اوروبا بالرغم من انفصالها
v.       ما المقصود بكل من :-
المعين الجينى المشترك                                                         السجل الحفرى
vi.      قارنى بين :-
•        القالب الفارغ – القالب المصمت
•        الانتخاب الطبيعى فى نظريه دارون والنظرية التركيبية الحديثه


                                      الاجابة
i.       
1-      الرقى
2-      الجماعه
3-      التحجر
4-      الاسماك الرئويه
5-      يرقه ابو ذينبه – الضفدعه
ii.      
1-      التطور العضوى
2-      الانعزال       
3-      هارودى ووانيبرج
4-      الانجراف الوراثى
5-      الحزازيات والسراخس
6-      ضئيله
7-      الخفافيش مصاصه الدماء
iii.      
1-      الاستعمال والاهمال
2-      مده خطوط تطوريه
3-      الماموث
iv.     
1-      حيث اوضحت ان الصفات الوراثيه المكتسبه لاسند علمى لها فالصفات التى يرثها الكائن الحى من ابويه تاتى عن طريق الخلايا الجنسيه ولا يوجد للخلايا الجسديه دور فى ذللك .
2-      يؤدى الانعزال الى الاخلال بالاتزان الوراثى ويسبب حدوث الانجراف الوراثى مما يسرع فى عمليه التطور ويمكن ان يحدث ذلك فى خط تطورى واحد او عده خطوط تطوريه
3-      الاطراف الاساسيه فى الحيوانات الفقاريه تتشابه فى تركيب الهيكل العظمى الذى يدعمها فالاطراف الاماميه ذات الاصابع الخمس هى الاساس الذى اشتقت منه الاطراف فى جميع الفقاريات ويدل ذلك التشابه على ان الفقاريات نشاءت من اصل واحد مشترك
4-      جميع الحيوانات تتشابه فى اطوارها الجينيه الاولى وكلما كانت اكثر تقاربا فى اطوارها اليافع ازداد التقارب فى اشكال اطوارها الجينيه فتمر جميع الاجنه بالمرحلة التى يتكون فيها الجسم من طبقتين من الخلايا ثم بمرحلة الثلاث طبقات . ثم تمر بمرحلة يكون لها فتحات خيشوميه قلب جينى يتركب من اذين واحد وبطين واحد . وباستمرار النمو يحدث تغير فى الكائن حتى يصل الى المرحله التى يكون بها الشكل النهائى للكائن .
5-      لان انفصال بريطانيا فى اوروبا حديث العهد بالنسبه لعمر الارض
v.       المعين الجينى المشترك :
مكان تجمع مشترك للجينات 
         السجل الحفرى :
-        سجل يحكى قصه الحياه فى الماضى البعيد. كما يروى تاريخ الحياه منذ نشاتها فى نظام ودقة ودون تحريف او تعديل
-        مجموعة الحفريات التى عثر عليها العلماء فى طبقات الارض
القالب الفارغ

الفراغ الذى يتركه السطح الخارجى للهيكل الصلب للكائن اذا غاص فى صخر لين       القالب المصمت

القالب الذى يحمل بعض التفاصيل الداخليه للهيكل الصلب للكائن بعد موته


الانتخاب الطبيعى (دارون)      النظريه التركيبيه الحديثة
الافراد الفائزون فى معركه البقاء مزودون بصفات خاصه تضمن لهم البقاء وينقلوا الي نسلهم .  الاحياء الاصلح للبقاء والاقدر علي التكيف مع ظروف البيئه هي التي تنجح في الحصول علي الغذاء و تامين سلامه افرادها .
                                                                           

Post a Comment

أحدث أقدم