ﺻﻣم ﺗﺟرﺑﺔ ﺗﺗﺟﻣﻊ
ﯾرﻗﺎت أﺑﻲ ذﻧﯾﺑﺔ ﻣن ﻧوع ﻣﻌﯾن ﻣﻌﺎ
ﻋﻟﯽ ﺷﮐل ﻣﺟﻣوﻋﺎت
ﺑﻌﺿﮭﺎ ﻗرﯾب ﻣن ﺑﻌض ﻟدرﺟﺔ أن اﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ ﺗﺑدو ﮐﺄﻧﮭﺎ
ﮐرة ﻗدم ﻣﺗﺣرﮐﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
.
ﺻﻣم ﺗﺟرﺑﺔ ﺗﺧﺗﺑر ﻓرﺿﯾﺔ ﻟﻣﺎذا ﯾﺗﺻرف أﺑو ذﻧﯾﺑﺔ ﻋﻟﯽ
ھذه اﻟﺻورة
.
ﻧﻘوم ﺑﺎﺣﺿﺎر
طﯾور ﻣﻔﺗرﺳﺔ وﻧﺗرﮐﮭﺎ ﺗطﯾر ﻓوق اﺑﻲ ذﻧﯾﺑﺔ ﺳﺎﺑﺣﺔ ﻓﻧﻼﺣظ
ﺗﺟﻣﻌﮭﺎ
ﻣﻌﺎ ﻋﻟﯽ ﺷﮐل ﮐرة ﻗدم ﻟﺗﺣﻣﻲ ﻧﻔﺳﮭﺎ ﻣن اﻻﻓﺗراس
.
اﺑﺗﮐر
اﻗرأ اﻹﻋﻼن ﻋن اﻟﺑﯾوت ﻓﻲ اﻟﺟرﯾدة ﻟﺗرى ﮐﯾف ﺗﮐﺗب
واﮐﺗب إﻋﻼﻧﺎ ﻋن
ﺑﯾت ﺣﯾوان ﺑرﻣﺎﺋﻲ اﻋﺗﻣﺎدا ﻋﻟﯽ ﻣﺎ ﺗﻌرﻓﮫ ﻋن اﻟﺑﯾﺋﺔ
واﻟﺗﻐذى وﺣﺎﺟﺎت اﻟﺿﻔﺎدع
اﻷﺧرى
ﯾﺗرك
ﻟﻟطﺎﻟب
.
اﺳﺗﻌن ﺑﺎﻟرﺳم اﻟﺑﯾﺎﻧﻲ أدﻧﺎه ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋن اﻟﺳؤال
اﺣﺳب
:
ﺣدد ﻧﺳﺑﺔ ﮐل رﺗﺑﺔ ﻣن رﺗب اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﺑﺎﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻟﯽ
اﻟﻣﺟﻣوع اﻟﮐﻟﻲ
ﻟﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
.
ھﻧﺎك
ﻣﺟﻣوﻋﺔ
٤٨٥٠
ﻧوﻋﺎ ﻣﻘرﺑﺔ إﻟﯽ أﻗرب
٠,٥
%
ﻣﻧﮭﺎ رﺗﺑﺔ ﻋدﯾﻣﺔ اﻟذﯾل
وﻣﺟﻣوﻋﮭﺎ
٤٨٥٠
÷
٤٢٠٠
أو
٨٦,٦
%
ورﺗﺑﺔ اﻟذﯾﻟ
ﯾﺎت
٨٤٥٠
÷
٥٠٠
أو
١٠,٣
%
ﺛم رﺗﺑﺔ ﻋدﯾﻣﺔ اﻷرﺟل
٤٨٥٠
÷
١٥٠
أو
٣
%.
ﺗﻘوﯾم إﺿﺎﻓﻲ
:
اﻟﮐﺗﺎﺑﺔ ﻓﻲ اﻷﺣﯾﺎء
:
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
ﺑﻧدر اﻟﺣﺎزﻣﻲ
أﺳﺋﻟﺔ اﻟﻣﺳﺗﻧدات
:
ﺻف اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﯾن ﻋﻣق اﻟﻣﺎء ﺧﻼل
ﻧﻣو اﻷﺟﻧﺔ وﻣﻌدﻻت ﺑﻘﺎﺋﮭﺎ
.
ﯾزداد ﻣﻌدل ﺑﻘﺎء اﻷﺟﻧﺔ وﻧﻣوھﺎ ﺑزﯾﺎدة ﻋﻣق اﻟﻣﺎء
أﺛﻧﺎء اﻟﻧﻣو اﻟﺟﻧﯾﻧﻲ
(
ﻋﻼﻗﺔ
طردﯾﺔ
ﮐون ﻓرﺿﯾﺔ ﺣول ﺗﻧﺎﻗص ﺟﻣﺎﻋﺎت اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ
ﻟﻟﺗﻐﯾر ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎخ
.
إذا ﺗﻐﯾر اﻟﻣﻧﺎخ ﺑﺎﻟزﯾﺎدة أو اﻟﻧﻘﺻﺎن ﻓﮭذا ﯾؤﺛر
ﻓﻲ ﺗواﺟد اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت وﯾؤدي إﻟﯽ
ﺗﻧﺎﻗﺻﮭﺎ
ﺣﻘﯾﺑﺔ إﻧﺟﺎز اﻟﻣﻌﻟم واﻟﻣﻌﻟﻣﺔ إﻋداد اﻷﺳﺗﺎذ
اﺳﺗﻌﻣل اﻟﺟدول اآلﺗﻲ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋن اﻟﺳؤال
١
اﻟﺻﻧف
اﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ
اﻟﺻﻔﺎت
١
اﻟﻼﻓﻘﺎرﯾﺎت اﻟﺣﺑﻟﯾﺔ
ﺗﻔﺗﻘر ﻟوﺟود اﻟﻌﻣود اﻟﻔﻘري
.
٢
اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻼﻓﮐﯾﺔ
ﺗﻔﺗﻘر ﻟوﺟود اﻟﺣﺑل اﻟظﮭري
.
٣
اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻌظﻣﯾﺔ
ﻟﮭﺎ ھﯾﮐل ﻣن اﻟﻌظم
٤
اﻷﺳﻣﺎك
اﻟﻐﺿروﻓﯾﺔ
ﻟﮭﺎ ھﯾﮐل ﻣن اﻟﻐﺿروف
-١
أي ﺻف ﻓﻲ اﻟﺟدول أﻋﻼه ﯾﺣوي ﻣﻌﻟوﻣﺎت ﻏﯾر ﺻﺣﯾﺣﺔ؟
أي اﻟﻌﺑﺎرات اآلﺗﯾﺔ ﻻﺗﻧطﺑق ﻋﻟﯽ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت؟
اﻟﻌدﯾد ﻣﻧﮭﺎ ﯾﻧﻘﺻﮭﺎ اﻷطراف اﻟﺧﻟﻔﯾﺔ ﺧﻼل ﺟزء ﻣن دورة
ﺣﯾﺎﺗﮭﺎ ـ اﻟﻌدﯾد ﻣﻧﮭﺎ
ﯾﻣﺿﻲ وﻗﺗﺎ ﻣن دورة ﺣﯾﺎﺗﮫ ﻓﻲ اﻟﻣﺎء وﺟزء آﺧر ﻋﻟﯽ
اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ ـ ﻣﻌظﻣﮭﺎ ﯾﻌﺗﻣد
ﻋﻟﯽ ﻣﺻدر ﻣﺎء ﺧﺎرﺟﻲ
ﻟﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻋﻟﯽ رطوﺑﺔ أﺟﺳﺎﻣﮭﺎ
ـ
ﻣﻌظﻣﮭﺎ ﻟﮭﺎ ﺟﮭﺎز
ﺧط ﺟﺎﻧﺑﻲ ﻣﻌﻘد
.
ﻣﺎ وظﯾﻔﺔ ﺟﮭﺎ
ز اﻟﺧط اﻟﺟﺎﻧﺑﻲ ﻓﻲ اﻷﺳﻣﺎك؟
ﺗﺣدﯾد اﻟﻣواد اﻟﮐﯾﻣﯾﺎﺋﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
–
ﺗﺣدﯾد اﻟﺗﻐﯾرات ﻓﻲ ﺿﻐط اﻟﻣﺎء
–
اﻟﺣﻔﺎظ
ﻋﻟﯽ ﺗوازن اﻷﺳﻣﺎك
–
إرﺳﺎل اﻹرﺷﺎدات ﺑﯾن أﺳﻣﺎك اﻟﻧوع اﻟواﺣد
ﺣﻘﯾﺑﺔ إﻧﺟﺎز اﻟﻣﻌﻟم واﻟﻣﻌﻟﻣﺔ إﻋداد اﻷﺳﺗﺎذ
اﺳﺗﺧدم اﻟﺷﮐل ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋن اﻟﺳؤال
:٤
ﺻف ﮐﯾف ﺗﺗﮐون اﻟﻔﮐوك
،
ﻣوﺿﺣﺎ أھﻣﯾﺗﮭﺎ ﻟﻸﺳﻣﺎك
.
ﺗﺗﮐون اﻟﻔﮐوك ﻣن اﻷ
ﻗواس اﻟﺧﯾﺷوﻣﯾﺔ اﻷﻣﺎﻣﯾﺔ ﻓﻲ اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻔﮐﯾﺔ
.
أھﻣﯾﺔ اﻟﻔﮐوك
:
-١
ﺗﺳﻣﺢ اﻟﻔﮐوك ﻟﻸﺳﻣﺎك اﻟﮐﺑﯾرة ﺑﺎﻓﺗراس اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت
اﻟﺣﯾﺔ
.
-٢
ﺗﺳﺎﻋد اﻟﻔﮐوك اﻷﺳﻣﺎك ﻋﻟﯽ اﻟدﻓﺎع ﻋن ﻧﻔﺳﮭﺎ ﺿد ﺑﻌض
اﻟﻣﻔﺗرﺳﺎت
.
اﺳﺗﺧدم اﻟﺷﮐل ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋن اﻟﺳؤاﻟﯾن
،٥
:٦
-٥
ﺻف اﻟﻔروق ﺑﯾن ﮐل ﻣن اﻷﺳﻣﺎك اﻟﺗﻲ ﺗ
ﺣرك ﺟﺳﻣﮭﺎ ﮐﺎﻣﻼ ﻋﻟﯽ ﻧﻣط ﺣرف
S
واﻟﺗﻲ ﺗﺣرك ذﯾوﻟﮭﺎ ﻓﻘط
.
اﻷﺳﻣﺎك اﻟﺗﻲ ﺗﺣرك ﺟﺳﻣﮭﺎ ﮐﺎﻣﻼ ﻋﻟﯽ ﻧﻣط ﺣرف
S
ﻣﻟﺳﺎء اﮐﺛر وﻋظﺎﻣﮭﺎ اﻗل
وﻟﯾس ﻟﮭﺎ زﻋﺎﻧف واﺿﺣﺔ
.
-٦
ﺣدد أﯾن ﯾﻣﮐن أن ﺗوﺟد اﻷﺳﻣﺎك اﻟﺗﻲ ﺗﺣرك ﺟﺳﻣﮭﺎ ﮐﺎﻣﻼ
ﻋﻟﯽ ﻧﻣط ﺣرف
S.
ﺗﻌﯾش ﺗﻟك اﻷﺳﻣﺎك ﻓﻲ ﻗﺎع اﻟﻣﺎء
.
-٧
ﻗوم ﻟﻣﺎذا ﯾﻌد
وﺟود اﻟﺣﺑل اﻟظﮭري ﻣﮭﻣﺎ ﻟﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت اﻟﺣﯾﺔ؟
ﯾوﻓر اﻟﺣﺑل اﻟظﮭري دﻋﺎﻣﺔ وارﺗﺑﺎطﺎ ﻟﻌﺿﻼت اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت
اﻟﺣﯾﺔ ﻣﻣﺎ ﯾﺳﻣﺢ ﻟﻟﻣﺧﻟوق
اﻟﺣﻲ ﺑﺄرﺟﺣﺔ ظﮭره وأداء اﻟﺣرﮐﺎت اﻟﺟﺎﻧﺑﯾﺔ
.
-٨
ﻗﺎرن ﺑﯾن ﺛﻼث ﺧﺻﺎﺋص ﻟﻸﺳﻣﺎك وﺛﻼث ﺧﺻﺎﺋص ﻟﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣﺧﻟوﻗﺎت
ﺣﯾﺔ
أﺧرى ﺗﻌرﻓﺗﮭﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ
.
ﻟﻸﺳﻣﺎك ﻏطﺎء ﺧﺎرﺟﻲ
ﻣن اﻟﻘﺷور ﻟﻟﺣﻣﺎﯾﺔ وزﻋﺎﻧف ﻣزدوﺟﺔ ﻟﻟﺣرﮐﺔ واﻻﺗزان
وﺧﯾﺎﺷﯾم ﻟﻟﺗﻧﻔس ، اﻟرﺧوﯾﺎت ﻟﮭﺎ ﻧﺳﯾﺞ ﺧﺎرﺟﻲ ﯾﺳﻣﯽ
اﻟﻌﺑﺎءة ﯾﻧﺗﺞ ﺻدﻓﺔ واﻗﯾﺔ ﻓﻲ
ﻣﻌظم اﻷﻧواع وﻟﻟرﺧوﯾﺎت أﯾﺿﺎ أﻗدام ﻋﺿﻟﯾﺔ ﻟﻟﺣرﮐﺔ
وﮐﺗﻟﺔ ﺣﺷوﯾﺔ ﺗﺣوي اﻷﻋﺿﺎء
اﻟداﺧﻟﯾﺔ
.
أﺳﺋﻟﺔ اﻹﺟﺎﺑﺎت اﻟﻣﻔﺗوﺣﺔ
ﻗوم
ﮐﯾف ﺗﺳﺎﻋد اﻟﻣﺛﺎﻧﺔ
اﻟﮭواﺋﯾﺔ اﻟﺳﻣﮐﺔ ﻋﻟﯽ اﻟﺗﺣﮐم ﻓﻲ ﻋﻣق ﻏوﺻﮭﺎ ﻓﻲ
اﻟﻣﺎء
.
اﻟﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟﮭواﺋﯾﺔ
(
ﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟﻌوم
)
ھﻲ ﮐﯾس ﻣﻣﻟوء ﺑﻐﺎز ﻣﺛل اﻟﺑﺎﻟون ﺗوﺟد ﻓﻲ اﻷﺳﻣﺎك
اﻟﻌظﻣﯾﺔ وﻋﻧدﻣﺎ ﺗﻧﺗﺷر اﻟﻐﺎزات ﺧﺎرج ﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟﻌوم
ﯾﻣﮐن ﻟﻟﺳﻣﮐﺔ أن ﺗﻐطس ﻧﺣو
اﻷﺳﻔل أﻣﺎ ﻋﻧدﻣﺎ ﺗﻧﺗﺷر اﻟﻐﺎزات ﻣن اﻟدم إﻟﯽ داﺧل
ﻣﺛﺎﻧﺔ اﻟ
ﻌوم ﻓﺈن اﻟﺳﻣﮐﺔ ﺗرﺗﻔﻊ
إﻟﯽ أﻋﻟﯽ ﺧﻼل اﻟﻣﺎء
ﺗﺟرﺑﺔ اﺳﺗﮭﻼﻟﯾﺔ
:
اﻟﺗﺣﻟﯾل
-١
ﻗوم
أي ﻗدر
ﻣن اﻟﻣﻌﻟوﻣﺎت اﻟﺗﻲ ﺣﻟﻟﺗﮭﺎ ﮐﺎن دﻗﯾﻘﺎ ﻋﻟﻣﯾﺎ؟ وﻟﻣﺎذا
ﺗظن أن ﺑﻌﺿﮭﺎ
ﻏﯾر دﻗﯾق؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
اﮐﺗب اﺧﺗر رﻣزا واﺣدا
(
أو أﺳطورة
)
ﯾﺣوي ﻣﻌﻟوﻣﺎت ﻏﯾر دﻗﯾﻘﺔ ﻋﻟﻣﯾﺎ
ﺛم ﺻﺣﺣﮭﺎ
ﻟﺗﺻﺑﺢ دﻗﯾﻘﺔ
.
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
ﻗوم ﻣﺎ اﻷھﻣﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗوﻓرھﺎ اﻟﺑﯾﺿﺔ اﻟرھﻟﯾﺔ ﻟﻟﺣﯾوان
ﻟﯾﺻﺑﺢ ﻗﺎدرا ﻋﻟﯽ اﻟﻌﯾش ﻋﻟﯽ
اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ ﻓﻘط؟
ﻟﻟﺑﯾﺿﺔ اﻟرھﻟﯾﺔ ﻗﺷرة ﺗﺣﻔظﮭﺎ ﻣن اﻟﺟﻔﺎف وﮐذﻟك ﺑداﺧﻟﮭﺎ
ﺳﺎﺋل وأﻏﺷﯾﺔ ﻟﺣﻣﺎﯾﺔ
اﻟﺟﻧﯾن وﻣﺢ ﻟﺗوﻓﯾر اﻟﻐذاء
.
ﻗﺎرن ﺑﯾن اﻻﻧﺳﻼخ ﻓﻲ اﻟزواﺣف واﻟﻣﻔﺻﻟﯾﺎت
.
ﺗﻧﺳﻟﺦ اﻟزواﺣف ﻋﺎدة ﮐﻟﻣﺎ زاد ﻧﻣوھﺎ وھﻲ ﻣﻐطﺎة اﺑﺗداءا
ﺑﻘﺷرة ﻓوﻗﮭﺎ ﺣراﺷف
ﻗرﻧﯾﺔ ﺗﻧﺳﻟﺦ ﻗطﻌﺎ أو ﻗﺷور
،ا
أﻣﺎ اﻟﻣﻔﺻﻟﯾﺎت ﻓﺗﻧﺳﻟﺦ ﺑﺳﺑب ﺗﺻﻟب اﻟﻘﺷرة اﻟﻣﺣﯾطﺔ
ﺑﮭﺎ
واﻟﺗﻲ ﺗﺗﮐون ﻣن ﻣواد ﮐﯾﺗﯾﻧﯾﺔ
)
ﻣﻣﺎ ﯾﺣد ﻣن ﻧﻣوھﺎ وھﻲ ﺗﻧﺳﻟﺦ
ﻣرات ﻋدﯾدة
ﻓﻲ ﺣﯾﺎﺗﮭﺎ
.
ﻗﺎرن ھذا اﻟﺷﮐل ﺑﺎﻟﺷﮐل
ﺟﮭﺎز اﻟدوران ﻓﻲ اﻟزواﺣف واﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﻣﺗﺷﺎﺑﮫ ﺑﺷﮐل
ﮐﺑﯾر وﯾﺗﮐون ﻓﻲ ﮐﻼھﻣﺎ ﻣن
دورة دﻣوﯾﺔ ﻣزدوﺟﺔ ﺗﺣرك اﻟدم ﺧﻼل اﻟﺟﺳم وﻓﻲ ﮐﻼھﻣﺎ
ﯾﺗﮐون اﻟﻘﻟب ﻣن
٣
ﺣﺟرات
.
وﻟﮐن ﯾﺧﺗﻟﻔﺎن ﻓﻲ وﺟود ﺣﺎﺟز ﻏﯾر ﻣﮐﺗﻣ
ل ﻓﻲ اﻟﺑطﯾن ﻓﻲ اﻟزواﺣف وﻻ ﯾوﺟد ھذا
اﻟﺣﺎﺟز ﻓﻲ ﺑطﯾن اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
.
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
ﻗﺎرن ﺑﯾن اﻟدﻣﺎغ واﻟﺣواس ﻓﻲ اﻟزواﺣف واﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
.
أدﻣﻐﺔ اﻟزواﺣف ﺗﺗﺿﻣن اﻟﻣﺦ، اﻷﺟزاء اﻟﺑﺻرﯾﺔ، وأﺟزاء
اﻟﻣﺧﯾﺦ وھﻲ أﮐﺑر ﻣن
ﻣﺛﯾﻼﺗﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
.
واﻟوظﺎﺋف اﻟﺑﺻرﯾﺔ واﻟﻌﺿﻟﯾﺔ ﻓﻲ اﻟز
واﺣف أﮐﺛر ﺗﻌﻘﯾدا
وﮐذﻟك ﺣﺎﺳﺔ اﻟﺷم
.
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
ﺻف اﻟطراﺋق اﻟﻣﺧﺗﻟﻔﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﻣﺳك ﺑﮭﺎ اﻷﻓﻌﻲ ﻓرﯾﺳﺗﮭﺎ
.
ﺳﺗﺗﺑﺎﯾن اﻹﺟﺎﺑﺎت
.
ﻣﺛﺎل ﯾﻣﮐن ﻟﺑﻌض اﻷﻓﺎﻋﻲ اﻹﻣﺳﺎك ﺑﻔرﯾﺳﺗﮭﺎ ﻋن طرﯾق
ﻋﺻرھﺎ
ﺑﻘوة ﺗؤدي إﻟﯽ ﺧﻧﻘﮭﺎ ﻓﻲ
ﺣﯾن ﺗﻘوم ﺑﻌض اﻷﻓﺎﻋﻲ اﻷﺧرى ﺑﺣﻘن ﺳﻣوم ﺗؤدي إﻟﯽﺷل
اﻟﻔرﯾﺳﺔ
أو ﻗﺗﻟﮭﺎ ﻗﺑل أن ﺗﺑﺗﻟﻌﮭﺎ
.
ﻣﺧﺗﺑر ﺗﺣﻟﯾل اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت
-1
:2
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
-١
ﻗﺎرن أي ﻋﻣر ﮐﺎن ﻓﯾﮫ ﻧﻣو اﻟدﯾﻧﺎﺻورات أﮐﺑر ﻣﺎ ﯾﻣﮐن؟
ﻓﺳر ذﻟك
أ
ﮐﺑر زﯾﺎدة ﻓﻲ ﮐﺗﻟﺔ اﻟﺟﺳم ﺣﺻﻟت ﺑﯾن
ﻋﺎﻣﺎ ﻣن ﻋﻣرھﺎ
.
-٢
ﺣﻟل اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت
.
أي اﻟدﯾﻧﺎﺻورات ﮐﺎن ﻣﻌدل ﻧﻣوه ﺑطﯾﺋﺎ؟ وأﯾﮭﺎ ﮐﺎن
ﻣﻌدل ﻧ
ﻣوه
أﺳرع؟
اﻟﺑرﺗوﺳورس، اﻟﺗﯾراﻧوﺳورس
.
اﺳﺗﻧﺗﺞ ﻟﻟﻌظﺎم ذات اﻟﻧﻣو اﻟﺳرﯾﻊ اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻷوﻋﯾﺔ
اﻟدﻣوﯾﺔ
.
ﻓﮐﯾف ﺗﺑدو ﻋظﺎم
اﻟﺗﯾراﻧوﺳورس ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺗﻟك اﻟﺗﻲ ﻓﻲ اﻟداﺳﺑ
ﻟﯾﺗوﺳورس؟
ﺳﯾﮐون ﻟﻌظﺎم اﻟﺗﯾراﻧوﺳورس أوﻋﯾﺔ دﻣوﯾﺔ أﮐﺛر ﻣن اﻟداﺳﺑﻟﯾﺗوﺳورس
.
ﻓﮭم اﻷﻓﮐﺎر
اﻟرﺋﯾﺳﺔ
-١
ﺣدد اﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﺗﻲ ﻣﮐﻧت اﻟزواﺣف ﻣن اﻟﻌﯾش ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
.
ﺗﺳﻣﺢ اﻟﺑﯾوض اﻟرھﻟﯾﺔ
(
اﻷﻣﻧﯾوﻧﯾﺔ
)
واﻟﺟﻟد اﻟﺣرﺷﻔﻲ اﻟﺟﺎف ﻟﻟزواﺣف ﺑﺎﻟﻌﯾش ﻋﻟﯽ
اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ ﻟﻟزواﺣف رﺋﺎت ﺑﻣﺳﺎﺣﺔ ﺳطﺢ أﮐﺑر ﻣن ﺗﻟك اﻟﺗﻲ
ﻓﻲ اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
،
اﻟﺑطﯾن ﻓﻲ
ﻗﻟب اﻟزواﺣف ﻣﻧﻔﺻل ﺟزﯾﺋﺎ أﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺗﻣﺎﺳﯾﺢ ﻓﻣﻧﻔﺻل
ﺗ
ﻣﺎﻣﺎ
،
ﻟﻟزواﺣف ﺿﻐط دم
أﻋﻟﯽ ﻣن اﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت
،
وھﻲ ﺗطرح اﻟﻔﺿﻼت ﻋﻟﯽ ﺷﮐل ﺣﻣض اﻟﺑوﻟﯾك
.
-٢
ﺻف أﺟزاء اﻟﺑﯾﺿﺔ اﻷﻣﻧﯾوﻧﯾﺔ و
ﺑﯾن ﮐﯾف ﺳﻣﺢ ھذا
اﻟﺗرﮐﯾب ﺑﺎﻟﺗﮐﯾف ﻋﻟﯽ
اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ؟
ﻟﻟﺑﯾﺿﺔ اﻟرھﻟﯾﺔ
(
اﻷﻣﻧﯾوﻧﯾﺔ
)
ﻗﺷرة ﺟﻟدﯾﺔ وأﻏﺷﯾﺔ داﺧﻟﯾﺔ
،
ﺗﺣﻣﻲ اﻟﻘﺷرة اﻟﺑﯾﺿﺔ ﻣن
اﻟﺟﻔﺎف ﻋﻟﯽ اﻟﯾﺎﺑﺳﺔ
.
-٣
ﻗﺎرن ﺑﯾن أﻓراد رﺗﺑﺔ
اﻟﺣر
ﺷﻔﯾﺎت وأﻓراد رﺗﺑﺔ ﺧطﻣﯾﺔ اﻟرأس
.
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
-٤
وﺿﺢ اﻟﻔرق ﺑﯾن اﻷﻓﺎﻋﻲ واﻟﺳﺣﺎﻟﻲ وأﻋط ﻣﺛﺎﻻ ﯾوﺿﺢ ﮐﻼ
ﻣﻧﮭﻣﺎ
.
ﻟﻟﺳﺣﺎﻟﻲ ﻋﻣوﻣﺎ أرﺟل ﺑﺄﺻﺎﺑﻊ ذات ﻣﺧﺎﻟب ﮐﻣﺎ ﻟﮭﺎ أﯾﺿﺎ
ﺟﻔون ﻣﺗﺣرﮐﺔ وﻓك ﺳﻔﻟﻲ
ذو ﻣﻔﺎﺻل ﻣﺗﺣرﮐﺔ ﺗﺳﻣﺢ ﺑﻣروﻧﺔ ﺣرﮐﺔ اﻟﻔك وأﻏﺷﯾﺔ طﺑﻟﺔ
ﻓﻲ اﻟﻔﺗﺣﺎت اﻷذﻧﯾﺔ أﻣﺎ
اﻷﻓﺎﻋﻲ ﻓﻟﯾس ﻟﮭﺎ أرﺟل وﻟﮭﺎ ذﯾول أﻗﺻر ﻣن ذﯾول اﻟﺳﺣﺎﻟﻲ
وﻟﯾس ﻟﮭﺎ ﺟﻔون
ﻣﺗﺣرﮐﺔ وﻻ أﻏﺷﯾﺔ طﺑﻟﺔ وھﻲ ﮐﺎﻟﺳﺣﺎﻟﻲ ﻟﮭﺎ ﻣﻔﺎﺻل ﻓﻲ
ﻓﮐوﮐﮭﺎ ﺗﻣﮐﻧﮭﺎ ﻣن اﺑﺗﻼع
ﻓراﺋس أﮐﺑر ﺣﺟﻣﺎ ﻣن رؤوﺳﮭﺎ
.
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
-٥
اﻋﻣل ﻧﻣوذﺟﺎ ﻟﺑﯾﺿﺔ أﻣﻧﯾوﯾﻧﺔ ﮐﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺷﮐل
2-2
ﻣﺎ وظﯾﻔﺔ ﮐل ﻏﺷﺎء؟
ﯾﺟب
أن ﯾظﮭر اﻟﻧﻣوذج اﻟﻘﺷرة واﻻﻣﻧﯾون
(
اﻟﺣﻣﺎﯾﺔ
)
وﮐﯾس اﻟﻣﻣﺑﺎر
(
اﻟﻔﺿﻼت
)
وﮐﯾس اﻟﻣﺢ
(
اﻟﺗﻐذﯾﺔ
)
واﻟﮐورﯾون
(
ﯾﺣﺎﻓظ ﻋﻟﯽ اﻟﺳواﺋل ﻓﻲ اﻟﺑﯾﺿﺔ وﯾﺳﻣﺢ ﺑدﺧول
اﻷﮐﺳﺟﯾن
).
-٦
ﺗﺗﻧﺎﺳب ﻗوة اﻟﻌض ﻓﻲ اﻟﻘﺎطور طردﯾﺎ ﻣﻊ طوﻟﮫ ﻓﺈذا
ﮐﺎﻧت ﻗوة اﻟﻌض ﻓﻲ ﻗﺎطور
طوﻟﮫ
1M
ﺗﺳﺎوي
268kg
ﻓﻣﺎ ﻗوة ﻋض ﻗﺎطور ط
وﻟﮫ
3.6m
.
268
kg
×
3.6m
=
964kg
.
ﺻﻔﺣﺔ
٥١
:
ﻣﺎذا ﻗرأت؟
وﺿﺢ ﻟﻣﺎذا ﯾﻌد ﺛﺑﺎت درﺟﺔ ﺣرارة اﻟﺟﺳم ﺗﮐﯾﻔﺎ ﻟﻟطﯾران
.
ﺗﻣﮐن درﺟﺔ ﺣرارة ﺟﺳم اﻟطﺎﺋر اﻟﻣرﺗﻔﻌﺔ ﺧﻼﯾﺎ اﻟﻌﺿﻼت
اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟطﯾران ﻣن
اﺳﺗﮭﻼك ﮐﻣﯾﺎت ﮐﺑﯾرة ﻣن
ATP
اﻟﻼزﻣﺔ ﻻﻧﻘﺑﺎض اﻟﻌﺿﻼت اﻟﺳرﯾﻊ ﺧﻼل اﻟطﯾران
ﻗﺎرن ﺑﯾن ﻗﻟب اﻟطﺎﺋر وﻗﻟب اﻟزاﺣف ﻓﻲ اﻟﺷﮐل
وﺟﮫ اﻟﻣﻘﺎرﻧﺔ
ﻗﻟب اﻟطﺎﺋر
ﻗﻟب اﻟزاﺣف
اﻟدورة
اﻟدﻣوﯾﺔ
ﻣزدوﺟﺔ
ﻣزدوﺟﺔ
اﻟﺣﺎﺟز
اﻟﻣوﺟود ﻓﻲ
اﻟﺑطﯾن
ﻣﮐﺗﻣل
ﻏﯾر ﻣﮐﺗﻣل
ﻋدد ﺣﺟرات
اﻟﻘﻟب
٤
ﺣﺟرات أذﯾﻧﺎن
وﺑطﯾﻧﺎن
٣
ﺣﺟرات أذﯾﻧﺎن
وﺑطﯾن واﺣد
ﺻﻔﺣﺔ
٥٧
:
ﺗﺟرﺑﺔ
-1
2
اﻟﺗﺣﻟﯾل
-١
ﻋد أﻧواع اﻟطﯾور اﻟﺗﻲ ﺷﺎھدﺗﮭﺎ وﺿﻊ ﻗﺎﺋﻣﺔ ﺑﺄﻧواﻋﮭﺎ
.
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
-٢
ﺣدد ﻣﺎ إذا ﮐﺎﻧت اﻟطﯾور اﻟﺗﻲ ﺷﺎھدﺗﮭﺎ ﻣﺣﻟﯾﺔ أم دﺧﯾﻟﺔ؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
-٣
ﺣﻟل ھل ظﮭرت أي ﻋﯾﻧﺎت ﺟدﯾدة ﻋﻧد ﺗﺟﻣﯾﻊ اﻟﺑﯾﺎﻧﺎت؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
-٤
ﺗوﻗﻊ ھل ﺗﺧﺗﻟف ھذه اﻟﻘﺎﺋﻣﺔ ﻟو ﻣﺳﺣت اﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﻣﺣﯾطﺔ
ﺑﻣﻧزﻟك؟ وإذا اﺧﺗﻟﻔت
ﻓﮐﯾف ﺗﺧﺗﻟف؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
ﻓﮭم اﻷﻓﮐﺎر اﻟرﺋﯾﺳﺔ
-١
ﺣدد ﺧﺻﺎﺋص اﻟطﯾور اﻟﺗﻲ ﺗﺟﻌﻟﮭﺎ ﻣﺗﮐﯾﻔﺔ ﻟﻟطﯾران
.
اﻟرﯾش واﻷﺟﻧﺣﺔ واﻟﻌظﺎم اﻟﺧﻔﯾﻔﺔ
.
-٢
ﻗﺎرن ﺑﯾن اﻟرﯾش اﻟﻣﺣﯾطﻲ واﻟرﯾش اﻟزﻏﺑﻲ
.
اﻟرﯾش اﻟﻣﺣﯾطﻲ
اﻟرﯾش اﻟزﻏﺑﻲ
ﯾﻐطﻲ ﺟﺳم اﻟطﺎﺋر ﺗﺗﮐون
اﻟرﯾﺷﺔ ﻣن ﻗﺻﺑﺔ وﺧطﺎطﯾف
وﺗﺣﻔظ اﻟﻣﺎء ﺑﻌﯾدا ﻋن اﻟﺟﺳم
ﻧﺎﻋم وﯾوﺟد ﺗﺣت اﻟرﯾش
اﻟﻣﺣﯾطﻲ وﯾﺳﺎﻋد ﻋﻟﯽ ﺗوﻟﯾد
اﻟﺣرارة واﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻋﻟﯽ
اﻟدفء
ﻓﺳر ﮐﯾف ﺗﮐﯾف اﻟﺟﮭﺎزان اﻟﺗﻧﻔﺳﻲ واﻟدوراﻧﻲ ﻓﻲ اﻟطﯾور
ﻟﻟطﯾران
.
اﻟﺟﮭﺎز اﻟﺗﻧﻔﺳﻲ ﻓﻲ اﺗﺟﺎه واﺣد ﯾﻧﻘل اﻷﮐﺳﺟﯾن ﻋﻟﯽ
ﻧﺣو ﻓﻌﺎل
أﮐﺛر إﻟﯽ ﻣﺟرى اﻟدم
ﻣﺳﺎﻋدا اﻟطﯾور ﻋﻟﯽ اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ طﺎﻗﺔ أﮐﺛر ﻣن أﺟل
ﻋﺿﻼت اﻟطﯾران
.
-٤
ﻗﺎرن ﺑﯾن اﻟﺗﮐﺎﺛر ﻓﻲ اﻟطﯾور واﻟزواﺣف
.
ﺗﺿﻊ اﻟطﯾور وﻣﻌظم اﻟزواﺣف ﺑﯾوﺿﺎ أﻣﻧﯾوﯾﻧﺔ وﻟﮐن ﺑﯾوض
اﻟطﯾور ﻟﮭﺎ ﻗﺷرة ﻗﺎﺳﯾﺔ
ﻓﻲ ﺣﯾن أن ﻗﺷرة ﺑﯾوض اﻟزواﺣف ﺟﻟدﯾﺔ
.
ﺻف ﮐﯾف ﺗﺧﺗﻟف ﺻﻔﺎت اﻟطﯾور ﻓﻲ طﺎﺋﻔﺔ ﺳﺗرﯾﺟﯾﻔورﻣﯾس
(
اﻟﺑوم
)
ﻋﻧﮭﺎ ﻓﻲ
طﺎﺋﻔﺔ أﻧﺳﯾرﯾﻔورﻣﯾس
(
اﻷوزﯾﺎت
–
طﯾور اﻟﻣﺎء
).
ﺳﺗرﯾﺟﯾﻔورﻣس
:
ﻟﯾﻟﯾﺔ، ﻋﯾون ﮐﺑﯾرة، ﻣﻧﺎﻗﯾر ﻣﻌﻘوﻗﺔ، ﻣﺧﺎﻟب ﺣﺎدة
.
أﻧﺳﯾرﯾﻔورﻣس
:
أﻗدام ﻏﺷﺎﺋﯾﺔ، ﻣﻧﺎﻗﯾر ﻣﺳﺗدﯾرة
.
-٦
ﺻف دور اﻟطﯾور ﻓﻲ اﻧﺗﺷﺎر اﻟﻐطﺎء اﻟﻧﺑﺎﺗﻲ
.
ﺗﺄﮐل اﻟطﯾور اﻟﺑذور أو اﻟﺛﻣﺎر ﺛم ﺗﺧرﺟﮭﺎ ﺑﻌد ھﺿﻣﮭﺎ
ﻓﻲ ﺻورة ﻓﺿﻼت ﻓﻲ ﻣﮐﺎن
آﺧر وﮐذﻟك ﺗﻟﺗﺻق اﻟﺑذور ﺑرﯾش اﻟطﺎﺋر وﺗﺗﺳﺎﻗط ﻋﻧﮫ
ﮐﻟﻣﺎ اﻧﺗﻘل ﻣن ﻣﮐﺎن إﻟﯽ آﺧر
وﺑﻌض اﻟطﯾور وﻣﻧﮭﺎ اﻟطﯾور اﻟطﻧﺎﻧﺔ ﺗﺗﻐذى ﻋﻟﯽ رﺣﯾق
اﻷزھﺎر وﺗﻘوم ﺑﺗﻟﻘﯾﺣﮭﺎ ﻓﻲ
أﺛﻧﺎء اﻟﺗﻐذي ﻋﻟﯽ رﺣﯾﻘﮭﺎ
.
اﻟﺗﻔﮐﯾر اﻟﻧﺎﻗد
-٧
ﺗوﺿﯾﺣﺎت ﻋﻟﻣﯾﺔ ارﺳم دﻣﺎغ طﺎﺋر وﺣ
دد ﻋﻟﯾﮫ اﻷﺟزاء اﻟﻣﺧﺗﻟﻔﺔ ﻓﻲ اﻟدﻣﺎغ
ووﺿﺢ وظﯾﻔﺔ ﮐل ﻣﻧﮭﺎ
.
ﯾﺗرك اﻟرﺳم ﻟﻟطﺎﻟب
،
اﻟﻣﺧﯾﺦ
:
اﻟﺣرﮐﺔ واﻻﺗزان، اﻷﺟزاء اﻟﺑﺻرﯾﺔ
:
اﻟﻣﻌﻟوﻣﺎت
اﻟﺑﺻرﯾﺔ، ﻣرﮐز اﻟﻣﺦ
:
ﻣرﮐز اﻟﺗﮐﺎﻣل ﻓﻲ اﻟدﻣﺎغ، ﻗﺷرة اﻟﻣﺦ
:
اﻟذﮐﺎء
.
-٨
اﻟرﯾﺎﺿﯾﺎت ﻓﻲ ﻋﻟم اﻷﺣﯾﺎء ﺗﺿﻊ ﻣﻌظم اﻟطﯾور اﻟﺑرﯾﺔ
اﻟﺻﻐﯾرة اﻟﺗﻲ ﺗطﻌم
ﺻﻐﺎرھﺎ ﻣﺎ ﺑﯾن ﺑﯾﺿﺗﯾن إﻟﯽ
١٢
ﺑﯾﺿﺔ ﻓﻲ أﻋﺷﺎﺷﮭﺎ وﺑﻌض اﻟطﯾور اﻟﮐﺑﯾرة
وﻣﻧﮭﺎ طﺎﺋر اﻟﻣﺎء ﻟدى ﺻﻐﺎرھﺎ اﻟﻘدرة ﻋﻟﯽ اﻟﻌﻧﺎﯾﺔ
ﺑﻧﻔﺳﮭﺎ ﺑﻌد اﻟﻔﻘس وﻻ
ﯾطﻌﻣﮭﺎ أﺑواھﺎ وﺗﺿﻊ ﻧﺣو
٢٠
ﺑﯾﺿﺔ ﻓﻲ أﻋﺷﺎﺷﮭﺎ ﺿﻊ ﻓرﺿﯾﺔ ﻣﻔﺻﻟﺔ ﺗﻔﺳر
ﻟﻣﺎذا ﺗﺿﻊ ﺑﻌض أﻧواع اﻟطﯾور أﻋدادا ﻣن اﻟﺑﯾوض أﻗل
ﻣن اﻷﻧواع اﻷﺧرى؟
ﻗد ﯾرﺟﻊ ھذا ﻟطﺑﯾﻌﺔ ﻣﻌﯾﺷﺗﮭﺎ واﻟﺑﯾﺋﺔ اﻟﻣﺣﯾطﺔ ﺑﮭﺎ
وأﯾﺿﺎ ﻗدرﺗﮭﺎ ﻋﻟﯽ ﺣﻣﺎﯾﺔ
ﺻﻐﺎرھﺎ ﻣن ﻋدﻣﮫ
.
ﻣﺧﺗﺑر اﻷﺣﯾﺎء
:
ﺳؤال
ﻣﺗروك ﻟﻟطﺎﻟب ﻋﻣل اﻟﻧﻣوذج ﻋﻟﯽ ﺣﺳب اﻟﮐﺎﺋن اﻟذي ﺗم
اﺧﺗﯾﺎره
.
ﺣﻟل ﺛم اﺳﺗﻧﺗﺞ
-١
ﺻف ﮐﯾف أدت اﻻﺧﺗﻼﻓﺎت ﺑﯾن اﻟطﯾور واﻟزواﺣف إﻟﯽ اﺧﺗﻼﻓﺎت
ﻓﻲ اﻟﻧﻣﺎذ
ج اﻟﺗﻲ
ﻋﻣﻟﺗﮭﺎ ﻟﮐل ﺑﯾﺋﺔ؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
-٢
ﺣدد ﺟواﻧب اﻟﺿﻌف ﻓﻲ ﻧﻣوذﺟك وھل ﯾدﻋم ﻧﻣوذﺟك ﺣﺎﺟﺎت
ﮐل ﻧوع؟ وﻣﺎ
اﻟﺗﻌدﯾﻼت اﻟﺗﻲ أﺿﻔﺗﮭﺎ إﻟﯽ ﻧﻣﺎذﺟك؟
ﯾﺗرك ﻟﻟطﺎﻟب
.
-٣
ﺻف ﮐﯾف أن ﺗراﮐﯾب اﻟﻣﺧﻟوﻗﺎت اﻟﺣﯾﺔ وﺳﻟوﮐﮭﺎ ﯾﻌد ﻣن
اﻟﻣﻣﯾزات اﻟﺗﻧﺎﻓﺳﯾﺔ ﻓﻲ
ﺑﯾﺋﺎﺗﮭﺎ
.
ﺳﺗﺗﺑﺎﯾن اﻹﺟﺎﺑﺎت اﻋﺗﻣﺎدا ﻋﻟﯽ ا
ﻟﻧوع اﻟذي ﯾﺗم دراﺳﺗﮫ وﻟﮐن رﺑﻣﺎ ﯾﺷﻣل أن
اﻟﺣﯾواﻧﺎت ﺟﯾدة ﻓﻲ إﯾﺟﺎد اﻟﻐذاء واﻟﺣﺻول ﻋﻟﯾﮫ أو
أﻧﮭﺎ ﻧﺎﺟﺣﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﮐﺎﺛر وﻧﺳﻟﮭﺎ
ﻣﺗﮐﯾف ﻟﻟﺑﻘﺎء ﺣﺗﯽ ﯾﮐﺗﻣل ﻧﻣوه
.
اﻟﻣطوﯾﺎت
:
اﺳﺗﻧﺗﺞ ﻟﯾس ﻟﻸﺳﻣﺎك واﻟﺑرﻣﺎﺋﯾﺎت ﺑﯾوض أﻣﻧﯾوﻧﯾﺔ ﻟﻣﺎذا؟
ﺻف ھذه اﻷﺳﺑﺎب ﻋﻟﯽ
ظﮭر اﻟﻣطوﯾﺔ
.
ذﻟك ﻷن ﺗﮐوﯾن اﻟﺑﯾﺿﺔ ﻣن ﻏﺷﺎء ﺻﻟب او ﺟﻟدي ﻻ ﯾﺗﻧﺎﺳب
ﺑﺷﮐل ﮐﺑﯾر وﻣﻌﯾﺷﺗﮭﺎ
ﻓﻲ اﻟﻣﺎء
.
Post a Comment