المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الأول: الجغرافيا القديمة لمنطقة
الوحدة الثالثة: السحن و تغيراتها

الموضوع 1: تعريف السحن.
الفكرة الأساسية للوحدة:
ترتبط الصخور الرسوبية بوسط ترسبها، الذي يمكن تحديده انطلاقا من مكوناتها البتروغرافية والمستحاثية
الهدف التعلمي: يعرف السحن ويضع العلاقة بين تغيراتها وتطور الأوساط
الكفاءة المستهدفة: استنتاج تعريف السحنة.
1- النشاطات المقترحة:
* المقارنة من الناحية الصخرية، البتروغرافية، الليتولوجية و المستحاثية بين صخريين رسوبيين نشئا في وسطين مختلفين:
الأول بحر عميق (كلس أمونيتي) والثاني بحري قليل العمق (كلس سرئي مرجاني).
- تحدد مختلف أنماط السحن انطلاقا من مقارنة الصخور التي تنتمي إلى أوساط التوضع الثلاثة:
وسط قاري ـ وسط انتقالي ـ وسط بحري.
- المقارنة بين سحنتين مختلفتين لهما نفس العمر، الأولى قارية والثانية بحرية من خلال وثائق.
2- المعارف المستهدفة:
السحنة هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، الليتولوجية و المستحاثية للتوضع و التي ترى بالعين المجردة أو بالمجهر.
- يمكن تصنيف السحن في ثلاثة أنماط رئيسية:
. السحن القارية: وتتميز بترسبات فتاتية (كونغلوميرات ...) و بتواجد مستحاثات قارية.
. السحن الانتقالية (البحيرات و الدلتات): و تتميز بترسبات فتاتية دقيقة.
. السحن البحرية: و تتميز بترسبات كيميائية لمواد كانت منحلة.
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.  
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 و 2 و 3 و 4 ص 203 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
كيف تكون الصخور الرسوبية في الطبيعة؟ على شكل طبقات أفقية، متوازية ومتوافقة.
أين تتشكل الصخور الرسوبية؟ في أوساط الترسيب.
ماذا نجد داخل الصخور الرسوبية؟ المستحثات.
هل هناك علاقة بين وسط الترسيب ونوع المستحاثة ونوع الصخر الرسوبي؟نعم تشكل السحن.
3 * الإشكالية:  ما هو مفهوم السحنة؟ وما هي أنواعها.
4 * الفرضيات: مجموعة من الخصائص البتروغرافية و المستحاثية والطبقية (الليتوغرافية) لوسط ترسيب.
                      أنواها: قارية. وانتقالية. وبحرية.   
5 * التقصي:
1: الوثيقة 1 توضح صورة صخر كلسي يحتوى على النوموليت.
الوثيقة 2 توضح صورة لصخر كلسي يحتوى على سرئيات
هما صخران رسوبيان أحدثت معالجتهما بحمض كلور الماء فورانا بينت الدراسة المجهرية أن الأول يحتوى على قواقع النوموليت والثاني سرئيات
2: الوثيقة 3 توضح صورة لصخر سيليسي ناتج عن تفكك القواقع.
الوثيقة 4 توضح صورة لصخر سيليسي ناتج عن تراكمات رسوبية.
المقارنة بين صخريين رسوبيين:


1- 2   الخصائص البتروغرافية والمستحاثية   البيئة   وسط الترسيب
         كلس يحتوي على نوموليت      بحرية  يمي
         كلس يحتوي على سرئيات       بحرية  عتبة بحرية
3- 4   صخر سيليسي ناتج عن تفكك القواقع    بحرية  لجي
         صخر سيليسي حطامي قاري   نهري

مفهوم السحنة: هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، المستحاثية والطبقية (الليتوغرافية) لوسط
ترسيب سواء ترى بالعين المجردة أو بالمجهر.
أنواع السحن:
يمكن تميز ثلاثة أنواع من السحن هي:
1: قارية: سحن صخرية فتاتية خشنة مثل الحصى و الكنغلوميرات و تتواجد بها مستحثات قارية.
2: السحن الانتقالية: (لبحيرات والدلتا) سحن صخرية فتاتية دقيقة مثل الغضار.
3: السحن البحرية: تتميز بسحن صخرية كيميائية لمواد كانت منحلة مثل الكلس والسيليس.
السحن  التوضعات      الصخور
سحن قارية،
الصحاري والوديان
السبخات         توضعات حطامية

توضعات كلسية         بريشيا/ كنغلوميرات/ توضعات خشنة ذات أشكال رسوبية معينة.

المتبخرات (الجبس والملح...)
سحن انتقالية
الدلتا والبحيرات         توضعات حطامية
نوضعات كلسية         الحجر الرملي الناعم (ذات أشكال رسوبية معينة) الغضار
حجر الكلس
سحن بحرية     توضعات حطامية
توضعات كلسية

توضعات سيليسية       الحجر الرملي الناعم وقواقع مهشمة/الحجر الرملي و غضار
حجر كلسي به قواقع لحيوانات مثبتة /حجر كلسي مبني/
حجر كلسي به قواقع لحيوانات هائمة.
تجمعات لقواقع كائنات مجهرية هائمة
تقويم: عرف السحنة وأذكر أنواعها.


المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الأول: الجغرافيا القديمة لمنطقة
الوحدة الثالثة: السحن و تغيراتها

الموضوع 2: تغيرات السحن أفقيا و شاقوليا.
الهدف التعلمي: يعرف السحن ويضع العلاقة بين تغيراتها وتطور الأوساط
الكفاءة المستهدفة: إظهار العلاقة بين تغيير البيئة وتغير السحنة في زمن معين من جهة وتغير السحنة عبر الزمن من جهة أخرى.
1- النشاطات المقترحة:
- المقارنة من الناحية المستحاثية والصخرية و انطلاقا من وثائق تطور سحنات منطقة معينة في عصر محددة (مثل الجوراسي).
ترجمة النتائج المحصل عليها في رسم تخطيطي يجسد التطور الصخري الشاقولي الموافق.
استخراج نمط تطور السحنة انطلاقا من تحليل  المتتاليات المحصل عليها
2- المعارف المستهدفة:
- تسمح التغيرات الأفقية للسحنات من تحديد أوساط التوضع.
ـ تدل التغيرات العمودية لسحنات منطقة معينة على تعاقب أوساط مختلفة و تطور للكائنات الحية في نفس الوقت.
ـ تسمح التغيرات العمودية و الأفقية للسحنات من تحديد نمط تطور هذه الأخيرة.
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.   – الرسم التخطيطي.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 و 2 و 3 ص 204 و 205 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
رتب أوساط الترسيب من القارة إلى المحيط؟ 1:الوسط القاري.     2:الوسط الانتقالي.   3: الوسط اليمي.      4: العتبةالبحرية.            5: المنحدر القاري.        6: الوسط اللجي (البحر العميق).
عرف السحنة؟ مجموعة من الخصائص البتروغرافية، المستحاثية والطبقية (الليتوغرافية) لوسط ترسيب.
هل تتغير السحن بتغير البيئات الرسوبية وبتغير الأزمنة الجيولوجية؟ نعم تتغير بتغير البيئة الرسوبية وتتغير بتغير الأزمنة الجيولوجية.
3 * الإشكالية: كيف تتغير السحنات أفقيا وعموديا ؟
4 * الفرضيات: يتغير نوع الصخر والتكوين المستحاثي للصخر.
5 * التقصي:
2-1: التغير الأفقي للسحن:
الوثيقة1 ص 204: توضح مقطع في حوض رسوبي.
تظهر تغير السحنة في فترة زمنية معينة بدلالة العمق والضوء وعوامل أخرى.
نلاحظ تزايد حجم الحبيبات للصخور الفتاتية كلما اتجهنا نحو القارة وتتزايد التوضعات الكيميائية (الكلسية و السيليسية) كلما اتجهنا نحو الأعماق السحيقة وهي بالترتيب التالي من المحيط إلى القارة:
صخور سيليسية - صخور كلسية رملية – صخور غضارية رملية – مبنيات كلسية – صخور كلسية يمية – صخور فتاتية رملية – كونغلوميرات.
مادام هناك تغير فهذا يدل على الانتقال من وسط رسوبي لآخر وبالتالي يمكن تحديد أوساط الترسب.
وبالتالي ترتبط السحنة بالعمق من جهة وبالبيئة الترسيبية من جهة ثانية.
2-2: التغير العمودي للسحن:
الوثيقة 2 ص 204: توضح تغير السحن شاقوليا.
نلاحظ تغير نوع الطبقات الرسوبية وتغير المستحثات المتواجدة بها وهي تمثل القديمة في الأسفل والحديثة في الأعلى وبالتالي تدل على التغيرات العمودية لسحن منطقة معينة على تعاقب أوساط مختلفة وتطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.
خلاصة:
تسمح التغيرات الأفقية والعمودية للسحن من تحديد وسط التوضع وتطوره.
تتغبر السحن أفقيا آخذة بعين الاعتبار تغيرات االبيئة والعمق من جهة وتتغير شاقوليا مبينة تطور الكائنات الحية من جهة ثانية.
سحن قارية
الصحاري والوديان السبخات    سحن انتقالية
الدلتا والبحيرات         سحن بحرية
                   يمية    عتبة    لجية

الموضوع 2: تطبيق حول تغيرات السحن أفقيا وشاقوليا.
البطاقة التقنية صفحة 205 من الكتاب المدرسي


الخلاصة العامة:
السحنة هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، المستحاثية والليتولوجية التي ترى بالعين المجردة وبالمجهر.
تتغير السحنة أفقيا فاسحة المجال لظهور سحنة أخرى مبدية الانتقال الجانبي من بيئة إلى بيئة أخرى وتتغير شاقوليا مبدية تطور الكائنات عبر الزمن الجيولوجي.
تقويم: تمرين 1 ص 211 من الكتاب المدرسي.



المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الأول: الجغرافيا القديمة لمنطقة
الوحدة الرابعة: تشكل حوض رسوبي


الموضوع 1: تشكل حوض رسوبي.
الفكرة الأساسية للوحدة:
تتوضع الصخور الرسوبية على شكل طبقات أفقية في أحواض رسوبية، تعتمد الأحواض الرسوبية في تشكلها على التغيرات الأفقية و الشاقولية للسحن.
الهدف التعلمي: استثمار المعارف المبنية حول تغيرات السحن لإعادة تشكيل حوض رسوبي
الكفاءة المستهدفة: مضاهاة السحن التي لها نفس الخصائص المستحاثية و البتروغرافية.
1- النشاطات المقترحة:
* إنجاز مخطط لحوض رسوبي انطلاقا من دعامة تُنمذج لـ 3 أعمدة طبقية و على أساس المعارف المبنية حول علم المستحثات و علم الصخور، علما أن:
ـ السحنات التي لها نفس التركيب البتروغرافي و تقع بين سحنتين محددتبن بمستحاثة مرشدة لها نفس العمر.
ـ السحنات المتماثلة المستحثات المرشدة لها نفس العمر
2- المعارف المستهدفة:
ـ يمكن إعادة تشكيل حوض رسوبي على أساس المعلومات المستخلصة من التغيرات العمودية و الأفقية للسحنات.
ـ يتميز الجزء العميق من الحوض بطبقات سميكة ذات طبيعة كيميائية.
ـ يتميز الجزء القاري من الحوض الرسوبي بطبقات أقل سمكا و تركيب فتاتي
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.   – الرسم التخطيطي.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 صفحة 208 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
هل تتغير السحن بتغير البيئات الرسوبية وبتغير الأزمنة الجيولوجية؟ نعم تتغير بتغير البيئة الرسوبية وتتغير بتغير الأزمنة الجيولوجية.
3 * الإشكالية:  ما هي الخصائص التي يعتمد عليها في تشكيل حوض رسوبي؟ وكيف يتم ذلك؟
4 * الفرضيات: الخصائص المستحاثية و البتروغرافية. وتتم بالمضاهات بين السحن.
5 * التقصي: وثيقة صفحة 208 من الكتاب المدرسي.
تمهيد: يرتبط تشكل الأحواض الرسوبية بالتغير الأفقي و الشاقولي للسحن من جهة ومصدر كميات المواد المترسبة التي تتحكم في شكل الحوض الرسوبي من جهة أخرى.
لدينالا ثلاث أعمدة لثلاث مناطق مختلفة من الجزائر تتمثل في بوسعادة (الهضاب العليا) وبسكرة وأولاد نايل (الأطلس الصحراوي الجزائري).
يحتوي كل عمود على مجموعة من السحن مرتبة شاقوليا من الأسفل الى الأعلى حيث تكون القديمة في الأسفل والحديثة في العلى تتميز كل سحنة بمجموعة من الخصائص البتروغرافية المستحاثية والطبقية.
-        للسحن التي لها نفس العمر مهما كان تكوينها البتروغرافي.
-        للسحن التي لها نفس التكوين البتروغرافي والمحصورة بين سحنتين معروفتين بمستحثات مرشدة نفس العمر.
-        تكون الرسوبيات الفتاتية قريبة من القارة والرسوبيات الكيميائية من البحر.
تعتبر المضاهات طريقة لتشكيل الأحواض الرسوبية في فترة زمنية معينة حيث تعتمد على المقارنة بين السحن التي لها نفس المكونات المستحاثية البتروغرافية والأشكال الرسوبية.
بينت عملية المضاهات بين مناطق بوسعادة بسكرة واولاد نايل أنها تقع في مواضع مختلفة من الحوض
الرسوبي في فترة الطباشيري.
من خلال معاينة سمك الطبقات و خصائصها البتروغرافية و المستحاثية نستنتج أن منطقة بوسعادة الموجودة في الهضاب العليا لعبت دور منطقة عالية بينما متطفتي بسكرة وأولاد نايل الموجودتين في الأطلس الصحراوي قد لعبت دور حوض عميق.
يبين التطور الشاقولي للرسوبيات والمستحثات خلال الطباشيري أن أغلب التموضعات تمت في وسط بحري يمي متذبذب بين القارة والعتبة البحرية يغلب عليه المسار الانحساري.
من خلال ما سبق نستنتج أن انتقال الرسوبات في فترة الطباشيري كان من منطقة بوسعادة نحو المناطق الأخرى.
يتوافق هذا التطور مع التقارب المعروف بين شمال إفريقيا وجنوب أوروبا خلال الطباشيري والمتسبب في غلق الأحواض الرسوبية الموجودة بينهما وتشكل السلسلة الألبية.
الخلاصة:
 يتوافق التطور الموجب للمستحاثت مع فتح الأحواض الرسوبية، ويتوافق التطور السالب مع غلق الأحواض    
 الرسوبية


تقويم: تمرين 1 صفحة 212 من الكتاب المدرسي.


تصحيح التمارين:
الوحدة 3: أسترجع معلوماتي:
  1- ترتبط السحنة أفقيا  بالوسط من جهة ( قاري، انتقالي أو بحري) بعمق الوسط البحري من جهة تانية.
2- تتغير السحنة شاقوليا فاسحة المجال لظهور سحنة أخرى أكثر قارية أو أكثر بحرية.
  3- تتطور أنواع الكائنات الحية مع تغير السحن شاقوليا.
أوظف معلوماتي: التمرين 1:
          
الوحدة 4:استرجع معلوماتي:
- المضاهات:هي عملية ربط بين الصخور التي لها نفس الخصائص.
- تعتمد المضاهات على الخصائص البتروغرافية والمستحاثية والطبقية.
- يمكن مضاهات صخور لها نفس الخصائص المستحاثية وتختلف في الخصائص البتروغرافية.
- لا يمكن مضاهات صخور تختلف في الخصائص المستحاثية و لهم نفس الخصائص البتروغرافية.
- يمكن مضاهات صخور لها نفس الخصائص المستحاثية و نفس الخصائص البتروغرافية.
أوظف معلوماتي:
 التمرين 1:

- من خلال المضاهات بين الأعمدة نلاحظ أن القارة تقع على مستوى العمود 3 وأن البحر يقع على مستوي العمود1.
تنتقل الرسوبات من العمود 3 نحو العمود 1.

المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الثاني: تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية
الوحدة الأولى: التطور المتعاقب للكائنات الحية








الموضوع 1: السلم الستراتيغرافي.
الكفاءة المرحلية:
إن تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية مرتبط بتغير الطفرات وظهور أنماط جديدة قادرة على التكيف مع الوسط.
لقد استعمل الجيولوجيون التغيرات المفاجئة التي طرأت على الكائنات الحية لوضع الحدود الكبرى للسلم الجيولوجي.
الكفاءة القاعدية للمجال 2:
تعتمد تقسيمات الزمن الزمن الجيولوجي على التغيرات التي طرأت على المستحاثات، ترتبط هذه التغيرات بنوع الكائنات الحية والعوامل الداخلية والخارجية للكرة الأرضية.
الفكرة الأساسية للوحدة 1:
يعتمد السلم الجيولوجي على تتالي الأحداث الجيولوجية والبيولوجية الغابرة، يمكنه تقسيم تاريخ الأرض مند نشأتها إلى يومنا هذا.تعتمد تقسيماته على المستحاثات المرشدة (العمر النسبي) و تزمين الصخور النارية والمتحولة(التزمين المطلق).
الهدف التعلمي: تحديد تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.
الكفاءة المستهدفة: التعرف على السلم الستراتيغرافي وأهم تقسيماته.
1- النشاطات المقترحة:
يستخرج أهم تقسيمات الزمن الجيولوجي انطلاقا من دراسة وثائق.
2- المعارف المستهدفة:
 - ينقسم سلم الزمن الجيولوجي إلى: أحقاب، أنظمة، وطوابق.
.الأحقاب:تحدد من خلال الأزمات البيولوجية والحوادث الجيولوجية الكبرى.
.الأنظمة: تضم عدة طوابق.
 .الطوابق: توافق تراكيب جيولوجية مميزة ومحددة بطبيعة صخرية و مستحاثات .
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 و 2 ص 216 و 217 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
اتفق الجيولوجيون على وضع سلم يعتمد على تتالي الطبقات والأحداث الجيولوجية والبيولوجية .
يقسم السلم الجيولوجي تاريخ الأرض حيث يعتمد على تزمين هما:
1: التزمين المطلق: يعتمد على تحديد عمر الصخور والمعادن بواسطة النظائر المشعة يمتد من بداية تشكل الأرض إلى يومنا هذا.
2: التزمين النسبي: يعتمد على المستحثات المرشدة ويمتد من بداية ظهور المستحثات (الباليوزوي) إلى يومنا هذا.
3 * الإشكالية: ما هي الأسس التي أعتمد عليها لوضع السلم السترتيغرافي؟
4 * الفرضيات: طهور واختفاء المستحثات المرشدة. وعلى طبقات الصخور الرسوبية.
5 * التقصي:
1-1: تقسيمات السلم الستراتيغرافي:
اعتمد الجيولوجيون على تطور المستحثات المرشدة في وضع سلم ستراتيغرافي ترتكز تقسيماته على ظهور واختفاء المستحثات.
يمثل كل مجال تطور أنواع مستحاثية معينة حيث تدل حدود المجالات على ظهور وانقراض كائنات حية.
- الوثيقة 1 توضح العلاقة بين تكور ثلاث مستحثات مرشدة هي ثلاثي الفصوص الأمونيت والنوميليت عبر
الزمن الجيولوجي وعدد العائلات
تحليل الوثيقة:
- يمثل المجال أ: ظهور مستحاثة ثلاثي الفصوص.
يمثل المجال ب: ازدهار مستحاثة ثلاثي الفصوص في البداية و انقراضها في النهاية.
يمثل المجال ج: ظهور مستحاثة الأمونيت ازدهارها وانقراضها.
يمثل المجال د: ظهور مستحاثة النوموليت وازدهارها.
- يمثل الفاصل بين المجالين ب-ج: انقراض مستحاثة ثلاثي الفصوص وظهور مستحاثة الأمونيت.
يمثل الفاصل بين المجالين ج-د: انقراض مستحاثة الأمونيت وظهور مستحاثة  النوموليت.
يستعمل هذا التطور في وضع تقسيمات السلم الستراتيغرافي
نتيجة: تم تقسيم السلم الستراتيغرافي بالاعتماد على المستحثات المرشدة بشكل خاص وطبقات الصخور الرسوبية.
1-2: تقسيمات السلم الجيولوجي:
المقارنة بين صخور المرحلة الأولى والثانية من السلم الجيولوجي:
المرحلة 1       المرحلة 2
صخور نارية ومتحولة  صخور رسوبية، صخور نارية ومتحولة
المقارنة بين السلم الجيولوجي والسلم السترتيغرافي:
السلم الجيولوجي         السلم الستراتيغرافي
صخور نارية ومتحولة
صخور رسوبية ومحتواتها المستحاثية. صخور رسوبية ومحتواتها المستحاثية
تقسيم السلم الجيولوجي: قسم إلى مرحلتين:
المرحلة الأولى: تمتد من الفترة التي تشكلت فيها الكرة الرضية 45 مليون سنة إلى حوالي 545 مليون سنة وهي فترة التي بدأت فيها الحياة، يعتمد تزمين هذه الفترة على النظائر المشعة المطبقة على معادن الصخور النارية والمتحولة تدعي ماقبل الكمبري وتشمل الأحقاب التالية: الأركي والبروتيروزوي.
المرحلة الثانية:
تمتد هذه الفترة من اليوم الذي بدأت فيه الحياة الى يومنا هذا أي ما بعد الكمبري اعتمد في تزمين هذه الفترة على تحديد عمر الصخور عن طريق استعمال النظائر المشعة من جهة وعلى ظهور واختفاء المستحثات المرشدة من جهة أخرى وعمر الصخور الرسوبية.
- حيث يضم السلم الجيولوجي مجموعة من الحوادث الجيولوجية والبيولوجية.
* بالاعتماد على المعطيات السابقة تم تقسيم السلم الستراتيغرافي إلى:
1- الحقب (l ère): يتميز بصيفات طبقية معينة بحيث يبدأ بسطح عدم التوافق في الأسفل وينتهي بسطح عدم التوافق في الأعلى ويحدد بخصائص مستحاثية: ظهور واختفاء مجموعة مستحاثية.
يبين الجدول التالي المستحثات المميزة للأحقاب:
الحقب  الحياة   المستحثات المميزة
حقب الحياة الحديثة (السينوزوي)        حياة مزدهرة    النوميليت
حقب الحياة المتوسطة (الميزوزوي)     حياة متطورة    الأمونيت
حقب الحياة القديمة (الباليوزوي)         حياة بدائية       ثلاثي الفصوص
2- النظام (le système): وهو التقسيم الأولي للحقب يمثل بدورة رسوبية كبرى (طغيان + انحصار) حيث يمكن تسميته نسبة إلى المنطقة التي حدد فيها.
- مثال: الجوراسي نسبة إلى جبال الجوار (le jura) بفرنسا. أو نسبة إلى الصخور الموجودة فيه.
- مثال: الطباشيري نسبة إلى توضعات الطباشير. أو نسبة إلى المستحاثة الستراتيغرافية السائد فيه.
- مثال: النوموليتي نسبة إلى المستحاثة السائد في تلك الفترة وهي النوموليت التي تحدد أحد أنظمة السينوزوي.
* يقسم النظام إلى مجموعة من الطوابق أو إلى أجزاء (أسفل. Inférieur.متوسط. Moyen.أعلى. supérieur)
3- الطباق(l'étage): هو تقسيم للنظام ويمثل غالبا بطغيان أو انحصار بحري وتستنبط تسميته من المنطقة التي وجد فيها.
4- النطاق الحيوي: البيوزون (biozone): هي أصغر وحدة كرونوستراتيغرافية ممثلة بظهور واختفاء مستحاثة ستراتيغرافية مثل:amaltheus margaritus  هو نوع من الأمونيتات ويعطى للبيوزون اسم المستحاثة التي تميزه.
تبين الوثيقة الموالية أن كل مستحاثة ستراتغرافية تمر بثلاث مراحل وهي:
أ- الظهور. ب- الانتشار. ج- الانقراض.
الأحقاب الجيولوجية
الحقبة الجيولوجية geologic era أحد أقسام الزمن الجيولوجي geologic time و هو عبارة عن تصنيف مستقل يعمل على تقسيم الأمد البانيروزي Phanerozoic Eon إلى ثلاثة فترات زمنية , نطلق عليها اسم: الباليوزي , الميزوزي , السينوزي و تمثل المراحل الثلاث للسجل المستحاثي المجهري fossil record . يضاف إليها أحيانا حقية ما قبل الباليوزي أو ما قبل الكامبري .
I - ما قبل الباليوزي (ماقبل الكمبري ) منذ 3200-600 مليون سنة
ويعتبر عصر الحياة المبكرة الأولي البدائية حيث ظهر ت به الطحالب والفطريات البدائية والرخويات بالبحر. وكانت الأرض تتعرض أثناء هذه الحقبة لبراكين مدوية حيث فاضت فوقها أنهار الحمم . ثم بدأت الحياة كنقط هلامية ميكروسكوبية في البحار العذبة الدافئة . وكانت تندثر بالبلايين مع موجات البحر . وإندمجت هذه النقاط الهلامية معا مكونة كائنات حية دقيقة مختلفة الأشكال كالرخويات . ولقد هبط بعضها للقيعان مكونا نباتات. وبعض الرخويات كونت أصدافا ومحارات حولها . ومن هنا كانت البداية العظمي لنشوء الحياة فوق الأرض.
II - حقبة الباليوزي (حقبة الحياة القديمة) ظهرت منذ 543 –280 مليون سنة
وتتميز بصلابة صخورها التي أشد من الرسوبيات بعدها وحفرياته واضحة المعالم . . وتضم 6عصور هي:
1 - العصر الكمبري: منذ 600-500 مليون سنة .
ويطلق عليه عصر التريلوبيتات التي كانت تشبه سوسة الخشب وكان ظهرها مصفحا ولها بطن رخوة وناعمة . وعند الخطر كانت تتكوم كالكرة . وقد عاشت حتي حقبة الميزوني ( الميزوسي).وفي الكمبري ظهرت أيضا .اللافقاريات البحرية كالمفصليات البدائية والرخويات المبكرة والأسفنج وديدان البحر.كما ظهرت به أسماك فقارية . وفي أواخره إنقرض 50%من الأحياء بسبب الجليد.ومن أحافيره التريلوبيتات .
2 - العصر الأودوفيسي: منذ 500-425 مليون سنة.
ظهرت فيه النباتات الأولية و الأشجار الفضية آكلة اللحوم فوق اليابسة, كما ظهرت الشعاب المرجانية ونجوم وجراد البحر والأسماك البدائية والحشائش المائية والفطريات الأولية. و منذ 430 مليون سنة ظهرت قنافذ ونجوم البحر بين حدائق الزنابق المائية الملونة . وبينها ظهرت كائنات بحرية لها أصداف وأذناب تحمي بها أنفسها. وكان بعضها يطلق تيارا كهربائيا صاعقا.
3 - العصرالسيلوري : منذ 425-405مليون سنة.
. وكان فيه بداية الحيوانات فوق اليابسة كالعقارب والعناكب وحشرة القرادة المائية و أم أربعة وأربعين رجل وبعض النباتات الفطرية الحمراء التي كانت تلقي بها الأمواج للشاطىء لتعيش فوق الصخور وفيه أيضا.. ظهرت منذ 400 مليون سنة الأسماك ذات الفكوك بالبحر والنباتات الوعائية فوق اليابسة.وأهم أحافيره العقارب المائية .
4 -العصر الديفوني: منذ 405-345 مليون سنة.
وفيه ظهرت منذ 400 مليون سنة بعض الأسماك البرمائية وكان لها رئات وخياشيم و زعانف قوية. كما ظهرت الرأسقدميات كالحبار والأشجار الكبيرة .ومن أحافيره الأسماك والمرجانيات الرباعية والسرخسيات.
5 - العصرالكربوني (الفحمي) :منذ 345-280 مليون سنة .
كان فيه بداية ظهور الزواحف وزيادة عدد الأسماك حيث ظهر 200 نوع من القروش. ثم ظهرت الحشرات المجنحة العملاقة وأشجار السرخس الكبيرة .وفي طبقته الصخرية ظهر الفحم الحجري و بقايا النباتات الزهرية بالغابات الشاسعة التي كانت أشجارها غارقة بالمياه التي كانت تغطي أراضيها . فظهرت أشجار السرخس الطويلة وبعض الطحالب كانت كأشجار تعلو . وكانت حشرة اليعسوب عملاقة وكان لها أربعة أجنحة طول كل منها مترا . وكانت الضفادع في حجم العجل وبعضها له 3عيون وكانت العين الثالثة فوق قمة الرأس وتظل مفتوحة للحراسة .
6 -العصر البرمي : منذ 280- 230مليون سنة .
وفيه زادت أعداد الففاريات والزواحف وظهرت فيه البرمائيات .وانقرضت فيه معظم الأحياء التي كانت تعيش من قبله . وفيه ترسبت الأملاح بسبب إرتفاع حرارة الجو .
III - حقبةالميزوزوي (الميزوسي)(حقبة الحياة المتوسطة)
وفيها عصر الزواحف الكبري( منذ 248-65مليون سنة ).وظهر فيه عصر الإنسان (منذ 65مليون سنة وحتي الآن). وهذه الحقبة تضم 3عصور . وهي:
1 - العصرالترياسي :منذ 230 – 180 مليون سنة.
وفيه ظهرالديناصور الأول والثدييات والقواقع وبعض الزواحف كالسلحفاة والقواقع والذباب والنباتات الزهرية . وقد إنتهي هذا العصر بإنقراض صغيرقضي علي 35% من الحيوانات منذ 213 مليون سنة بما فيها بعض البرمائيات والزواحف البحرية مما جعل الديناصورات تسود في عدة جهات فوق الأرض .
2 -العصرالجوراسي: (عصر الديناصورات العملاقة ) منذ 181-135 مليون سنة. وفيه
ظهرت حيوانات الدم الحار وبعض الثدييات والنباتات الزهرية . مع بداية ظهور الطيور والزواحف العملاقة بالبر والبحر . ومنذ 170 – 70مليون سنة كانت توجد طيور لها أسنان وكانت تنقنق وتصدر فحيحا.كما ظهرت في هذه الفترة الدبلودوكس أكبر الزواحف التي ظهرت وكانت تعيش في المستنقعات . وكان له رقبة ثعبانية طويلة ورأس صغيرة تعلو بها فوق الأشجار العملاقة. وظهرت الزواحف الطائرة ذات الشعر والأجنحة وكانت في حجم الصقر .وظهر طائر الإركيوبتركس وهو أقدم طائر وكان في حجم الحمامة . وكانت أشجار السرخس ضخمة ولها أوراق متدلية فوق المياه وأشجار الصنوبر كان لها أوراق عريضة و جلدية (حاليا أوراقها إبرية). و منذ 139 مليون سنة ظهرت الفراشات وحشرات النمل والنحل البدائية. وقد حدث به إنقراض صغير منذ 190 – 160مليون سنة .
3 - العصر الطباشيري (الكريتاسي) : منذ 135 – 23مليون سنة .
وفيه تم إنقراض الديناصورات بعد أن عاشت فوق الأرض 100 مليون سنة . وزادت فيه أنواع وأعداد الثدييات الصغيرة البدائية كالكنغر والنباتات الزهرية التي إنتشرت. وظهرت أشجار البلوط والدردار والأشنات .كما ظهرت الديناصورات ذات الريش والتماسيح .ومنذ 120 مليون سنة عاشت سمكة البكنودونت الرعاشة وطيور الهيسبرنيس بدون أجنحة و النورس ذو الأسنان. وكان له أزيز وفحيح . وكانت الزواحف البحرية لها أعناق كالثعابين . ومنذ 100 مليون سنة ظهرن سلحفاة الأركلون البحرية وكان لها زعانف تجدف بها بسرعة لتبتعد عن القروش وقناديل البحر . ومنذ 80 مليون سنة كان يوجد بط السورولونس العملاق الذي كان يعيش بالماء وكان إرتفاعه 6متر وله عرف فوق رأسه. وفي هذه الفترة عاش ديناصور اليرانصور المتعطش للدماء وكان له ذراعان قصيرتان وقويتان ليسير بهمافوق اليابسة . وكانت أسنانه لامعة وذيله لحمي طويل وغليظ ومخالبه قوية . وكان يصدر فحيحا . وكان يوجد حيوان الإنكلوصور الضخم وهو من الزواحف العملاقة وكان مقوس الظهر وجسمه مسلح بحراشيف عظمية . وشهد هذا العصر نشاط الإزاحات لقشرة الأرض وأنشطة بركانية. وفيه وقع إنقراض أودي بحياة الديناصورات منذ 65مليون سنة. وقضي علي 50% من أنواع اللا فقاريات البحرية. ويقال أن سببه مذنب هوي وارتطم بالأرض والبراكين المحتدمة التي تفجرت فوقها. ومنذ 70مليون ستة ظهرت حيوانات صغيرة لها أنوف طويلةكانت تمضغ الطعام بأسنانها الحادة وتعتبر الأجداد الأوائل للفيلة والخرتيت وأفراس البحر والحيتان المعاصرة.
IV - حقبة السينوزوي ( حقبة الحياة الحديثة)
وتضم فترتين هما الزمن الثلاثي ويضم خمسة عصور والزمن الرباعي ويضم عصرين.
أ-الزمن الثلاثي:منذ 65-8, 1مليون سنة.وفيه إنتشرت الزواحف. ويضم:
1- العصر البليوسيني: منذ 65-54مليون سنة .
وفيه ظهرت الثدييات الكبيرة الكيسية المشيمة كحيوان البرنتوثيريا الذي كان له صوت مرعب وأسنانه في فمه الذي كان يطلق ضوءا مخيفا . وكان يكسو جسمه شعر غزير . كما ظهرت الرئيسيات الأولية ومن بينها الفئران الصغيرة وقنافذ بلا أشواك فوق جسمها و خيول صغيرة في حجم الثعلب لها حوافر مشقوقة لثلاثة أصابع.
2- العصر الإيوسيني: منذ54-38 مليون سنة.
وفيه ظهرت القوارض والحيتان الأولية . و كانت تعيش به أسلاف حيوانات اليوم.
 3- العصر الأوليقوسيني: منذ 38 – 24 مليون سنة .
 معظم صخوره قارية ولقد وجد به أجداد الأفيال المصرية المنقرضة بسبب حدوث إنقراض صغير منذ 36 مليون سنة . وظهرت به أيضا.. ثدييات جديدة كالخنازير البرية ذات الأرجل الطويلة . وكانت تغوص في الماء نهارا وتسعي في الأحراش ليلا . كما ظهرت القطط وحيوان الكركدن( الخرتيت) الضخم وكان يشبه الحلوف إلا أن طباعه كانت تشبه طباع الزرافة . كما ظهر الفيل المائي الذي كان يشبه سيد قشطة وكان فمه واسعا وله نابان مفلطحان لهذا أطلق عليه حيوان البلاتيبلادون الذي كان يعيش علي الأعشاب المائية .وكانت الطيور كبيرة وصغيرة وكان من بينها النسور والطيور العملاقة التي كانت نشبه النعام إلا أنها كانت أكبر منها حجما. وكانت لا تطير بل تعدو وكان كتكوتها في حجم الدجاحة إلا أنها كانت مسالمة . ووجد طائر الفوروهاكس العملاق وكان رأسه أكبر من رأس الحصان ومنقاره يشبه الفأس وعيناه لاترمشان و يمزق فريسته لأنه كان يعيش علي الدم.
4 -العصر الميوساني: منذ 24 – 5 مليون سنة وفيه عصر الفيلة بمصر .
وفي رسوبياته البترول.وظهر به ثدييات كالحصان والكلاب والدببة والطيور المعاصرة والقردة بأمريكا وجنوب أوربا .
5 -العصر البليوسيني: منذ 5- 1,8 مليون سنة .
وفيه بدأ ظهور الإنسان الأول البدائي (أشباه الإنسان) والحيتان المعاصرة بالمحيطات .
ب -الزمن الرباعي: ويضم عصرين هما:
1 -البليوستوسيني: منذ 1,8 مليون -0 1100 سنة.و فيه العصر الجليدي الأخير
حيث إنقرضت الثدييات العظمية (الفقارية) عندما غطي الجليد معظم المعمورة .وقبله منذ مليون سنة كان الجو حارا وكانت الطيور وقتها مغردة والحشرات طائرة .وعاش فيه حيوان البليوتراجس الذي كان يشبه الحصان والزرافة وكان له قرون فوق رأسه وأرجله مخططة وأذناه تشبه آذان الحمير . وبهذا العصر ظهر الإنسان العاقل الصانع لأدواته و عاشت فيه فيلة الماستدون و الماموث وحيوان الدينوثيرم الذي كان يشبه الفيل لكن أنيابه لأسفل وحيوان الخرتيت وكانوا صوفي الشعر الذي كان يصل للأرض.وهذه الفيلة كانت أذناها صغيرتين حتي لاتتأثرا بالصقيع . كما ظهر القط (سابر) ذات الأنياب الكبيرة والنمور ذات الأسنان التي تشبه السيف وكانت تغمدها في أجربة بذقونها للحفاظ علي حدتها. وفيه كثرت الأمطار بمصر رغم عدم وجود الجليد بها . وصخور هذا العصر عليها آثار الجليد . وقد ترك الإنسان الأول آثاره بعد إنحسار الجليد.وقد حدث به إنقراض كبير للثدييات الضخمة وكثير من أنواع الطيور منذ 10 آلاف سنة بسبب الجليد حيث كانت الأرض مغطاة بالأشجار القصيرة كأشجار الصنوبر والبتولا.
2 -العصر الهولوسيني: منذ11000سنة وحتى الآن.
آخر العصور الجيولوجية وقد بلغ فيه الإنسان أعلي مراتبه .و معظم الكائنات الحية التي آلت لهذا العصر منذ
مطلعه ظلت كما هي عليه اليوم . إلا أن في هذا العصر ظهرت الحضارة الإنسانية والكتابة.
خلاصة:
يعتمد السلم الستراتيغرافي على تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية، يأخذ هذا السلم بعين الاعتبار المستحاثات المرشدة من جهة والإنقطاعات الجيولوجية الكبرى من جهة ثانية.
تقويم: تمرين 2 صفحة 221 من الكتاب المدرسي.

المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الثاني: تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية
الوحدة الأولى: التطور المتعاقب للكائنات الحية










الموضوع 2: تعاقب الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.
الهدف التعلمي: تحديد تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.
الكفاءة المستهدفة: التعرف على أنواع المستحاثات المتطورة و الانقراضية ودورها في الزمن الجيولوجي.
1- النشاطات المقترحة:
*دراسة التطور الشاقولي لمستحثات الأمونيت في الطباشيري لمنطقة بوسعادة أو منطقة أخرى من الجزائر انطلاقا من تحليل وثائق.
*مقارنة هذا التطور مع تطورها في الجوراسي.
2- المعارف المستهدفة:
ـ تتطور المستحثات عبر الأزمنة الجيولوجية، فقد يكون هذا التطور موجبا كما هو الحال بالنسبة لأمونيت الجوراسي، ويمكن أن يكون سالبا كما هو الحال بالنسبة لأمونيت الطباشيري.
ـ يتوافق الطغيان مع التطور الموجب للكائنات الحية(فتح حوض)
ـ  ويتوافق الانحسار مع التطور السالب له( الانقراض)،(غلق حوض).
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 و 2 و3 ص 218  من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
على ماذا اعتمد في وضع السلم السترتيغرافي؟ منها تطور المستحثات المرشدة.
3 * الإشكالية:  كيف تطورت الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية؟
4 * الفرضيات: تطور موجب أو تطور سالب.
5 * التقصي:
1- دراسة تطور مستحاثة الأمونيت الموضحة في الصفحة 214 من الكتاب المدرسي.
2- الوثيقة 1 توضح مستحاثة أمونيت الجوراسي أما الوثيقة 2 توضح مستحاثة بلمنيت الطباشيري.
أمونيت الجوراسي      بلمنيت الطباشيري
ملتفة
خطوط الدرز معقدة
تعيش في البحار العميقة         مستقيمة
خطوط الدرز بسيطة
تعيش في البحار الضحلة
- أمونيت الجوراسي: تظهر التفاف كامل وخطوط درز معقدة وبالتالي تظهر دورات متماسكة حول بعضها البعض يدل على التطور الموجب وبالتالي الفتح الكلي للحوض الرسوبي.
- بلمنيت الطباشيري: تظهر مستقيمة تدل على التطور السالب الذي يوافق غلق الحوض الرسوبي.
أ         ب
نوع معقد
نوع كبير        نوع بسيط
نوع صغير
3- الوثيقة 3 توضح صورة لمستحاثات ثلاثي الفصوص.
الصورة أ: توضح ثلاثي الفصوص عاشت في حقب الحياة القديمة وهو الباليوزوي
وهو نوع متطور يدل على انفتاح حوض رسوبي أي التطور الموجب.
الصورة ب: توضح ثلاثي الفصوص عاشت في حقب الحياة القديمة وهو الباليوزوي وهو نوع انحصاري يدل على التطور السالب وبالتالي غلق حوض رسوبي.
خلاصة: (ص 220)
تتطور المستحثات عبر الأزمنة الجيولوجية، حيث يكون هذا التطور موجب كما هو الحال بالنسبة لمستحاثة الأمونيت الممثلة للجوراسي، أو سالبا كم هو الحال بالنسبة لمستحاثة البلمنيت التي لها شكل سيجار الممثلة لنهاية الطباشيري والتي تنبئ بالانقراض.
تتوافق الأنواع المتكورة والتي تدل على العيش في البحار العميقة مع الفتح الكلي للأحواض الرسوبية
خلال الجوراسي.
تتوافق الأنواع الانحسارية ذات التطور السالب (الانقراضي) والتي تعيش في أحواض قليلة العمق مع غلق
الأحواض الرسوبية في فترة الطباشيري (حوض التيتيس).
يدخل التطور الباليوجغرافي لمنطقة بوسعادة في إطار المسمار السالب للأحواض الرسوبية.
نستخلص أن مختلف الكائنات الحية تمر بثلاث مراحل وهي:
أ‌-       الظهور ممثلة بأنواع بدائية.
ب‌-     التطور ممثلة في أنواع معقدة كثيرة الالتفاف.
ج- الانقراض: ممثلة بأنواع مفتوحة الالتفاف أو مستقيمة.
تقويم: تمرين 2 صفحة 222 من الكتاب المدرسي.

تصحيح التمارين:
استرجع معلوماتي
- البيوزون: هي أصغر وحدة كرونوستراتيغرافية، ممثلة بظهور واختفاء مستحثة ستراتيغرافية ويعطى للبيوزن اسم المستحاثة التي تميزه
- النظام: يظم عدة بيوزونات يمثل بدورة رسوبية كبرى.
- الحقب: فترة زمنية معينة تظم عدة أحقاب يحدد اعتمادا على صفات طبقية بحيث يحدد بسطح عدم توافق في الأسفل و سطح عدم توافق في الأعلى و يحدد كذلك بخصائص مستحاثية كظهور واختفاء مجموعات مستحاثية.
- الأمونيت: مستحاثة مرشدة من عائلة الرأسقدميات ازدهرت في الجوراسي.
- ثلاثي الفصوص: مستحاثة مرشدة من عائلة المفصليات ظهرت في بداية الباليوزوي وانقرضت في نهايته.
أجب باختصار:
1-يعتمد السلم الستراتيغرافي على:- تطورالمستحاثات المرشدة.- الأحداث الجيولولجية والبيولوجية الكبرى
3- ينقسم السلم الستراتيغرافي إلى:
أحقاب           أنظمة                     طوابق                    البيوزون
5-اكمل الجدول:
المستحاثة       مرشدة  سحنة
السرئيات        -        +
الأمونيت                 +       -
النوموليت       +       -
صفحيات الغلاصم       -        +
البلمنيت         +       -
أوظف معاوماتي:التمرين 2:
ميزت الديناصورات حقب الجياة المتوسطة، الجوراسي.
ظهرت في نهاية حقب الحياة القديمة و عرفت أوج تطورها في الجوراسي وانقرضت في نهاية الطباشيري.

المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الثاني: تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية
الوحدة الثانية: الحوادث الجيولوجية والأزمات البيولوجية الكبرى والتغيرات البيئية

Post a Comment

Previous Post Next Post