الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الأول   الموضوع       المدخل :الجو والفصول الأربعة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن ينظر التلميذ الى الصور ثم يجيب.
      أن يتأمل التلميذ المشاهد في الصفحة المقابلة ويجيب.

      أن يسمي التلميذ الفصل الذي تصفه الجمل التالية.

      أن يتبادل التلميذ السؤال والجواب مع من بجوراه حول الفصول الاربعة.
      أن يكتسب التلميذ إتجاهات تتعلق بالفصول الاربعة.     المقدمة: كيف يكون الجو في الربيع؟
العرض:
     
أَيُّ الْمَشاهِدِ يَكُونُ الْجَوُّ فيها:
      بارِدًا ومُمْطِرًا؟ أ                  مُتقلِّبًا وَ شَديدَ الرِّياحِ؟ ب               حارًّا وَ مُشْمِسًا؟ ج           مُعتدِلاً وصَافيًا؟ ث
        
      انظر الى الصور ثم أجب.

      تأمل المشاهد في الصفحة المقابلة وأجب.

      سم الفصل الذي تصفه الجمل التالية.

      تبادل السؤال والجواب مع من بجوراك حول الفصول الاربعة.

      بَارِدٌ جِدًّا، وتَتَسَاقَطُ فِيهِ الثُّلُوجُ. إِنَّهُ فَصْلُ الشتاء
      حَارٌّ وَمُشْمِسٌ، وَتَنْشَطُ فيهِ السِّباحَةُ. إِنَّهُ فَصْلُ الصيف
      تَتَساقطُ فيهِ أَوْراقُ الشَّجَرِ, وَيَتَقَلَّبُ الْجَوُّ. إِنَّهُ فَصْلُ الخري        

الـواجــب        حل النشاط رقم (1) من كتاب النشاط ص(14)

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الثانى   الموضوع       تابع الجو والفصول الاربعة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
لحصة – الفصل                                                                           التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

      أن يوضح التلميذ في أي الفصول يمكن ان تقع الاحداث التالية.
      أن يرسم التلميذ دائرة حول الجواب الصحيح.

      أن يسمع التلميذ وتتدبر.

      أن يتبادل التلميذ السؤال والجواب مع من بجوراه كما في المثال.

      أن يكتسب التلميذ إتجاهات تتعلق بالفصول الاربعة.     المقدمة:  في أي الفصول تكون الاجازة السنوية؟
العرض:

  بِدَايَةُ الدِّرَاسَةِ د                                      الإجازة السنوية د                                 تَفَتُّحُ اْلأَزْهَارِ ج
  تَساقُط أَوْرَاقِ الشَّجَر ب                            ارْتِدَاءُ الْمَلابِسِ الصُّوفِيَّةِ أ                       رِحٌلة بَرِّيَّةٌ ج

                                                               - الشِّتاءُ مِنْ أَرْوَعِ الْفُصُول                      نَعَم      لا    َلا أَعرِف
                                                               - الْجَوُّ دّائِمًا بارِدٌ وَمُمْطِرٌ                           نَعَم      لا    َلا أَعرِف
                                                               - اْلأَزْهَارُ الْجَمِيلةُ تَبْدَأُ بِالنُّمُو                       نَعَم     لا    َلا أَعرِف
                                                               - جَابِرٌ يُجِبُّ رُكوبَ الدَّرَاجَةِ                    نَعَم      لا    َلا أَعرِف
                                                               - الرَّبِيعُ يَجْعَلُ جَابِرًا يَشْعُرُ بِالْحُزْنِ وَالْكَسَلِ      نَعَم     لا    َلا أَعرِف        
      وضح في أي الفصول يمكن ان تقع الاحداث التالية.

      ارسم دائرة حول الجواب الصحيح.

      أسمع وتتدبر.

      تبادل السؤال والجواب مع من بجوارك كما في المثال.

               أَتَبَادَلُ مَعَ مَنْ بِجواري السُّؤَالَ والْجَوابَ كَمَا فِى الْمِثَالِ:
س: كَيْفَ الْجَوُّ الْيَوَمَ فِى الرِّيَاضِ؟
ج: إِنَّهُ حَارٌّ مُشْمِسٌ.
س: كَمْ دَرَجَةُ الْحَرَارَةِ فِى الرِّيَاضِ؟
ج: ثَلاثُوْنَ دَرَجَةً مِئَويَّةً.         
الـواجــب        حل النشاط رقم (3) من كتاب النشاط ص(17)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الثالث  الموضوع       نص الانطلاق :الربيع فصل الجمال والحياة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذ ما يلي ولا تنطق ما هو ملون بالاحمر .

      أن يستخرج التلميذ من الفقرة الثانية عكس كلمة يستوجشون.
        
      أن يختار التلميذ الكلمات التي تفيد المعاني.

      أن يبحث التلميذ في معجم مدرسي عن معاني الكلمات الموضحة.

      أن يجيب التلميذ عن السؤال الموضح.

      أن يحمد التلميذ الخالق عز وجل على نعمه.     المقدمة:  في أي الفصول تكون الاجازة السنوية؟
العرض:
      أَسْتَخْرِجُ مِنْ الْقِقْرَةِ الثَّانيَةِ (في الرَّبِيْعِ ... الصُّدُور)
      عَكْسَ كَلِمة "يَسْتَوْحِشُونَ".
      يَسْتَوْحِشُون – عكسها – يأنسون  
      أقرأ ما يلي ولا تنطق ما هو ملون بالاحمر .

      استخرج من الفقرة الثانية عكس كلمة يستوجشون.

      اختر الكلمات التي تفيد المعاني.

      ابحث في معجم مدرسي عن معاني الكلمات الموضحة.

      أجب عن السؤال الموضح.
               أَخْتَرُ مِنْ هَذِهِ الْصِيْصَانِ الْكَلِماتِ الَّتى تُفِيدُ الْمَعانِي التَّاليةَ:

- المروج: الأرْضُ الْوَاسِعَةُ الْكَثِيْرَةُ الْعُشْبِ.
- الطبيعة : خَلِيْقَةُ اللهِ مِنْ سَمَاءٍ وَ أَرْضٍ وَنَبَاتٍ وَ غُيُومٍ وَرَعْدٍ.
- المعاطف: لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ يَرَتَدِيه النَّاسُ فى الْجُوِّ الْبَارِدِ.
- البراري: الأَراضٍي الرَّمْليَّةُ المُنبسِطَةُ.
الْطَبِيْعَةُ – الْمَعَاطِفُ – الْمُرُوْجُ – الْبَرَارِي             أَبْحَثُ فِى مُعْجَمٍ مَدْرَسيﱟ (أَلِفبائيّ)
      عَنْ مَعْنى كَلِمَةِ: كاهِل – ظهر

      رَحَلَ فَصْلُ الشِّتَاءِ بِبَرْدِهِ الْقارِسِ وَأَمْطَارِهِ الْغَزِيْرَةِ.
أَسْتَعْمِلُ هَذَا التَّعْبِيرَ مَعَ بَقيّةِ فصولِ السَّنّةِ الْخَرِيْفِ، الرَّبِيْعِ، الصَّيْفِ.
مَاالَّذِي يَرْحَلُ مَعَ رَحَيلِ كُلِّ فَصْلٍ مِنْها؟
رحل – الْخَرِيفِ بِرِيَاحِةِ وأوراقه المتساقطة.
رَحَل فصل الشتاء ببرده القارس وأمطاره الغزيرة.
رَحَلَ فصل الصيف بحرة الشديد وجوه الحار.

        
الـواجــب        حل النشاط رقم (3) من كتاب النشاط ص(17)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الرابع  الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
لحصة – الفصل                                                                           التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذ عنوان النص ويتأل المشهد المصاحب له.

      أن يضع التلميذ كلمة مناسبة بدلا من الكلمة الملونة .

      أن يضع التلميذ دائرة على الحيوانات التي لم ترد بالنص.

      أن يكتب التلميذ جملة من النص لكل حاسة.

      أن تقرأ التلميذ الاصوات التالية.

      أن يوزع التلميذ الاصوات على الحيوانات.

      أن يتفكر التلميذ في خلق الله تعالى.      المقدمة:   ما اهم ما يتميز فصل الربيع؟
العرض:
   
                                                 
      أَقْرَأُ عُنْوانَ النَّصِّ وَأَتَأَمَّلُ الْمَشْهَدَ الْمُصاحِبَ لَهُ، ثُمَّ أُعَبِّرُ عَمَّا يُوحِيانِ بِهِ.
      الربيع أجمل الفصول

      أَضَعُ كَلِمَةً مُنَاسِبَةً بَدَلاً مِنْ الْكَلِمَةِ الْمُلَوَّنَةِ، وَأَكْتُبُها فى الْمَكان الْمُخَصَّصِ.
      الرَّبِيْعُ فَصْلٌ يَأْتِي بَعْدَ الْخَرِيْفِ. (الشتاء)
      يَسْخُنُ الْجَوُّ فِى الرَّبِيْعِ. (يعتدل)
     يَخْرُجُ النَّاسُ إِلَى الْمُرُوجِ ذَاتِ الرِّمَالِ الْحَمْرَاءِ. (البراري)

      أضع دائِرة عَلَى الْحَيَوَانَاتِ الَّتِى لَمْ تَرِدْ فى النَّصِّ:
الْبَقَر – الْجَمْل – الدَّبُور – الْحَمَام – الْفَرَاشَات – النَّحْل – الثُّعْبان.
               أقرأ عنوان النص وتأمل المشهد المصاحب له.

      ضع كلمة مناسبة بدلا من الكلمة الملونة .

      ضع دائرة على الحيوانات التي لم ترد بالنص.

      أكتب جملة من النص لكل حاسة.
      أقرأ الاصوات التالية.

      وزع الاصوات على الحيوانات.

               اعْتَمَدَ النَص عَلى اسْتِخْدَامٍ حَواسٌ السَّمْعِ وَالشَّمِ وَالْبَصَرِ فِى وَصْفِهِ.
أَكتُب جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ لِكُلِّ حَاسَّةٍ.
حاسة السمع : يهدل الحمام
حاسة الشم : تفتح الأزهار
حاسه البصر: تطاير الفراشات.

      أَقْرَأُ أَسْمَاءَ اْلأَصْوَاتِ التَّالِيَةَ:
هَديْل – خوار -  زَقْزَقْة – مُواء
         . أُوَزِّعُ اْلأَصْواتَ عَلَى الْحَيَواناتِ التَّالِيَةِ:







الـواجــب        حل النشاط رقم (2) من كتاب النشاط ص(17)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الخامس          الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      ن يقرأ التلميذ الجملة التالية.

      أن يحدد التلميذ مفهوم الكلمة .

      أن يقرأ التلميذ الامثلة التالية.
      أن يعرف التلميذ مفهوم الجملة.

      أن يقرأ التلميذ الفقرة التالية.

      أن يوضح التلميذ المقصود بـ الفقرة.

      أن يستنتج التلميذ المقصود بـ النص.

      أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية.
         المقدمة: مما تتكون الكلمة؟
العرض:
      أقْرَأُ الآتي:
يُسْرِعُ النَّحْلُ إِلَى اْلأَزْهَارِ مُشْتاقًا.
مِنْ كَمْ حَرْفٍ تَتأَلَّفُ كَلِمَةُ (يُسْرِعُ)؟(4)
ماذا يُسَمَّى مَجْمُوعُ الْحُروفِ؟ (تُسَمَّى كَلِمَةً).
مانَوْعُ الْكَلِمَةِ؟ (فعل)
مٍنْ كَمْ حَرْفٍ تَتَكَوَّنُ كَلِمةُ (الأَزْهارِ)؟ (7)
مانَوْعُ الْكَلِمَةِ؟ (اسم)
مِنْ كَمْ حَرْفٍ تَتَأَلَّفث كَلِمَةُ (إلى)؟ (3)
مانَوْعُ الْكَلِمُةِ؟ (حرف)        أقرأ الجملة التالية.
      حدد مفهوم الكلمة .

      أقرأ الامثلة التالية.

      عرف مفهوم الجملة.

      أقرأ الفقرة التالية.

      وضح المقصود بـ الفقرة.

      أستنتج المقصود بـ النص.

        
      أَقْرَأُ الْجُمَلَ التَّالِيَةَ:
يَخْرُجُ النَّاسُ إِلَى الْحَدَائِقِ الْمُزْهِزَةِ.
مِنْ كَمْ كَلِمَةٍ تَتَكَوَّنُ الْجُمْلَةُ ؟ (خَمْسِ كَلِمَاتٍ)
هَلْ يُشَكِّلُ مَجْمُوعُ الْكَلِمَاتِ مَعْنٌى تَامًّا؟ (نعم)
مَاذَا نُسِمِّي مَجْمُوعُ الْكَلِمَاتِ الَّذِي يُشَكِّلُ مَعْنٌى تَامًّا؟
(الْجُمْلَةَ الْمُفِيْدَةَ).   ماتَعْريفُ الْجُمْلَةِ؟
               أُلاَحِظُ الْقِقْرَةَ الأُولَى (رَحَلَ فَصْلُ الشِّتَاءِ .... أَنَاقَتِهِ).
مِنْ كَمْ جُمْلَةٍ تَتَأَلَّفُ؟ ( جُملتين).
مَاذَا أُلاحِظُ عَلَى بِدَايَةِ الْفِقْرَةِ؟ (وجُودَ فَرَاغٍ مِقْدَارُهُ كَلِمَةٌ وَاحْدَةُ).
بِمَ انْتَهَتِ الْفِقْرَةُ؟ (بِعَلاَمَةِ التَّرْقِيمٍ النُّقْطَةِ).    
مَا تَعْريفُ الْفِقْرَةِ؟

كَمْ فِقْرَةً قَرَأْت؟ (أَربَعَ فِقْرَاتٍ).
مَاذَا نُسَمِّي مَجْمُوعَ الْفِقْرَاتِ؟ (النَّصِّ).
مَاتَعْريفُ النَّصِّ
        
الـواجــب        حل النشاط رقم (4) من كتاب النشاط ص(18)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس السادس الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يستخرج التلميذ من النص ما يلي.

      أن يحدد التلميذ بداية الفقرة الثالثة ونهايتها .

      أن يحول التلميذ الجملة الاسمية الى فعلية والعكس.

      أن يلاحظ التلميذ ما يكتب بلون مغاير ويقرئه.

      أن يستنتج التلميذ قاعدة للكلمات التي حذفت الالف من وسطها.

      أن يحدد التلميذ موضع الالف التي تنطق ولا تكتب.

      أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية.
         المقدمة: مما تتكون الكلمة؟
العرض: استخرج من نص ( الربيع فصل الحياة والجمال) التالي ثم اقرئيه:
- ثلاث كلمات واحدة منها مكونة من اربعة حروف:

- جملة مبدوءة باسم:                                                     - جملة مبدوءة بفعل

      حدد بداية الفقرة الثالثة ونهايتها ثم اقرئيها
تبدا الفقرة بكلمة في وتنهي بكلمة تنمو.       أستخرج من النص ما يلي.

      حدد بداية الفقرة الثالثة ونهايتها .


      حول الجملة الاسمية الى فعلية والعكس.



      لاحظ ما يكتب بلون مغاير وتقرئه.


      أستنتج قاعدة للكلمات التي حذفت الالف من وسطها.


■ حدد موضع الالف التي تنطق ولا تكتب.

.


               حول الجملة الاسمية المثبتة الى جملة فعلية مثبتة والعكس:
الشمس مشرقة                        تشرق الشمس.
السماء ممطرة                         تمطر السماء
تفتحت الازهار                        الازهار متفتحة.
      لاحظ ما كتب بلون مغاير ثم نفذ المطلوب:
وما هذا إلا من فضل الله فلنحمده ونشكره.
اقرأ الكلمات الملونة بصوت مسموع ثم اكتبها في المكان المخصص.
      ماذا تلاحظ؟
في اسم (هذا ) ولفظ الجلالة ( الله ) و(لكن) نطقت الالف بعد الهاء ولكن لم تكتب.
        
      حدد موضع الالف التي تنطق ولا تكتب في الكلمات التالية:
الـواجــب        حل النشاط رقم (6) من كتاب النشاط ص(19)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس السابع  الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يتبع التلميذ الارشادات التالية عن الكتابة.

      أن يقرأ التلميذ ويلاحظ كتابة الحروف الملونة .

      أن يلاحظ التلميذ طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.

      أن يحبر التلميذ ويرسم الحروف ( ب،ت،ث) منفردة ومتصلة.

      أن يكتسب التلميذ مهارة كتابة الحروف بطريقة سليمة.  المقدمة: مما تتكون الفقرة؟
العرض:
اجلس معتدلا.
اجعل يدي مائلة الى اليمين.
امسك قلمي برفق بين الاصبعين.
اضع يدي اليسرى على الورقة لتثبيتها.
أضع قدمي كلتاهما على الارض.
      اقرأ ولاحظ كتابة الحروف الملونة:
               اتبع الارشادات التالية عند الكتابة.

      أقرأ ولاحظ كتابة الحروف الملونة .

      لاحظ طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.

      احبر وارسم الحروف (ب،ت،ث) منفردة ومتصلة.

               لاحظ طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم:

               احبر وارسم الحروف (ب،ت،ث) منفردة ومتصلة:

        
الـواجــب        حل النشاط رقم (9) من كتاب النشاط ص(20)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الثامن  الموضوع       تابع الربيع فصل الجمال والحياة
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يبين التلميذ ما يفعله في المواقف التالية.



      أن يجيب التلميذ على الاسئلة الموضحة .

      أن يتأمل التلميذ المشاهد التالية.

      أن يقرأ التلميذ العبارات التالية.

      أن يجيب التلميذ عن الاسئلة الموضحة.

      أن يربط التلميذ بين الاجابات لتكوين قصة قصيرة.

      أن يكتسب التلميذ مهارة كتابة قصة قصيرة.     المقدمة: ما الطريقة الصحيحة للكتابة؟
العرض:
      ماذا تفعل في الموقفين التاليين؟ وعلل الفعل؟
خرجت مع اسرتي في نزهة برية واراد أخي أن يرمي بقايا الطعام على الارض؟
طلب أخي أن أقطع له غصنا من شجرة مزهرة.
      قمت بنزهة في فصل الربيع الى حديقة قريبة أتحدث عما رايته وعما سمعت وعما شممت مع أبداء شعوري وأمنياتي.
متى قمت بهذه النزهة؟ وإلى أين كانت؟ ومع من قمت بها؟ ولماذا؟
ماذا رأيت؟ صفي السماء والاشجار والازهار والحشرات والطيور......
ماذا سمعت؟ خرير الماء – حفيف الشجر – زقزقة العصافير......
ماذا شممت؟ روائح الازهار العطرة.........
               بين ما تفعله في المواقف التالية.


      أجب على الاسئلة الموضحة .

      تأمل المشاهد التالية.
      أقرأ العبارات التالية.
        
      أجب عن الاسئلة الموضحة.

      اربط بين الاجابات لتكوين قصة قصيرة.
               تأمل المشاهد وأقرأ العبارات وأجب عن الاسئلة؟


      اربط بين الاجابات لتكوين قصة قصيرة .       
الـواجــب        حل النشاط رقم (11) من كتاب النشاط ص(21)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس التاسع  الموضوع       نص الدعم : لماذا بكت الورود؟
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذ الدرس قراءة جهرية.

      أن ينطق التلميذ الكلمات التالية نطقا سليما .
      أن يقرأ التلميذ الفقرة الاولى وينتبه الى التنوين والتاء المربوطة .
      أن يضع التلميذ علامة (√) يمين المعنى المناسب لما تحته خط.
      أن يضع التلميذ الكلمات التالية في جملة تامة المعنى.

      أن يختار التلميذ من المربعات عموديا ما يدل على المعنى       المقدمة: أقرأ النص قراءة صحيحة.
العرض:
في أحد الايام خرجت ليلي وهند مع عائلتهما على متنزه السوده في عسير وكان الجو صحوا والسماء صافية والشمس مشرقة ساطعة ترسل ضوءها على الشجر .....................، وأن الماء هو حياة الأنسان والحيوان والنبات ....!
      أنطق الكلمات التالية نطقا سليما
مستديرة متنزه – انقشاع - الساطعة.
      أقرأ الفقرة الأولى وانتبه إلى التنوين والتاء المربوطة :       أقرأ الدرس قراءة جهرية.



      أنطق الكلمات التالية نطقا سليما .


      أقرأ الفقرة الاولى وتنتبه الى التنوين والتاء المربوطة .

      ضع علامة (√) يمين المعنى المناسب لما تحته خط.



      ضع الكلمات التالية في جملة تامة المعنى.

      أختار من المربعات عموديا ما يدل على المعنى.
        
      أَضَعُ الْكَلِمَاتِ التَّاليةَ في جُمَلٍ تَامَّةٍ الْمَعْنى :
الكلمة         معناها        الكلمة في جملة تامة المعنى
أعْيَا            أتْعَبَ                أتعب المرض أحمد
الوَحْل        الْطِّينُ الْرَّقِيْقُ         لعب الصفارفي الوحل
يُنَغَّضُ           يُكَدِّرُ          الحرب تنفص حياة الإنسان               أُكْمِلُ وَفْقَ النَّمَطِ التَّالي : بينما هما تلعبانِ إذْ حَطَّ ظِلٌّ أسودُ.
بينما الطلابُ يلعبون إذ حضر الْمُعَلِّمُ.
بينما أحمد يأكلُ إذ أُذّنَ لصلاةِ الفجرِ.
بينما هند في الحديقة إذ سقط المطر.
بينما نحن في الطريق إذ تعطلت السيارة.
      أخْتارُ مِنَ الْمُرَبَّعَاتِ عَمُوديَّا مَا يَدُلُّ عَلى التَّالي، ثُمَّ أَكتبُهُ في الْمَكانِ الْمُخَصَّصِ:
ضد كلمة (صحو)     غائم              
معنى (جفَّ)            نسف       
مفرد (متنزَّهات)      متنزة              
فعل بمعنى (تنحدر)   تسقت
        
الـواجــب        حل النشاط رقم (12) من كتاب النشاط ص(22)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس العاشر  الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يضع التلميذ علامة صح يمين العبارة الصحيحة.
        
      أن يجيب التلميذ عن الاسئلة التالية .

      أن يوضح التلميذ ما سيقوله اذا عادت الصغيرتان الى الوردة.
      أن يبين التلميذ رايه في موقف ليلى وهند من السحاب.
      أن يتصور التلميذ أرضا بلا ماء ويرسم مشهدا لها.

      أن يتفكر التلميذ في خلق الله تعالى.      المقدمة:
العرض:
      أَقْرَأُ النَّصَ بِسُرعَةٍ أَضَعُ عَلامَةَ (صح) يَمينَ الْعِبارَةِ الصَّحيحَةِ فيما يَلي :
الْعُنْوانُ الأَنْسَبُ لِلنَّصِ :                                                عَدَدُ فِقْراتِ النَّصِّ
رِحْلَةٌ فِي فَصْلِ الشِّتاءِ .                                                       خَمْسُ فِقْراتٍ.
هِنْدٌ وَلَيْلى وَالسَّحابُ.                                                           أَرْبَعُ فِقْراتٍ.
الثُّلُوجُ في مُتَنَزَّهِ السُّودةِ.                                                      تَلاثُ فِقْراتٍ.
أَكْثَرُ الْكَلِماتِ تَكْرارًا في النَّصِّ
السُّودة.           
الفراشَة.        
 لَيْلَى .
      ضع علامة صح يمين العبارة الصحيحة.




      أجب عن الاسئلة التالية .

      وضح ما ستقوله اذا عادت الصغيرتان الى الوردة.

      بين رايك في موقف ليلى وهند من السحاب.
      أتصور أرضا بلا ماء وترسم مشهدا لها.
      أُجبُ عَنِ الْأَسْئِلَةِ التَّالية:
•        أَذْكُرُ عَدَدَ شَخْصيَّاتِ النَّصِّ. ثُمَّ أُصَنِّفُهَا إلى شَخْصِياتٍ بَشريَّةٍ وَغَيْرِ بَشَريَّةٍ .
•        أَصِفُ الْجَوَّ قَبْلَ مَجيءِ السَّحابِ.
•        لِماذا خَرَجَتْ هِنْدِّ وَلَيْلى إِلى مُتَنَزَّهِ السُّودَة؟
•        ما الذَّي حَجَبَ الشَّمْسَ؟
•        لِماذا تَضايَقَتْ هِنْدِّ وَلَيْلى مِنْ وجودِ السَّحابِ؟
      لَو عَادَتِ الصَّغيرتانِ إِلى الْوَرْدَةِ بَعْدَ الْحوارِ ماذا سَتَقُولانِ لَها؟

      أُبَيِّنُ رَأْيي فِي مَوْقِفِ لَيْلى وَهِنْدٍ مِنَ السَّحابِ، وَأُعَلِّلُ إِجابَتي.
      أَتَصَوَّرأرضا بِلا مَاءٍ، وَأَرْسُمُ مَشْهَدَا لَهَا، وَأُضَمِّنُهُ مَلَفَّ تَعَلُّمِي. 
الـواجــب        حل النشاط رقم (13) من كتاب النشاط ص(22)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الحادى عشر    الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

      أن يقرأ التلميذ الجملة التالية.
      أن يلاحظ التلميذ الكلمات الملونة في الجمل .

      أن يوضح التلميذ ما تم استنتاجه من الامثلة.

      أن يعطي التلميذ قاعدة لمفهوم المبتدأ والخبر.

      أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية.
         المقدمة: مما تتكون الجملة الاسمية؟
العرض:


      أُلاحِظُ الْكَلِماتِ المُلَوَّنةَ في الْجُملِ التَّاليةِ:
السَّماءُ صافيةٌ    الشَّمْسُ مُشْرقَةٌ   الطُّيورُ مُغَرِّدَةٌ               الورودُ جميلَةٌ
الأَمْطارُ غَزِيْرَةٌ        السَّحابُ قاتِمٌ        الماءُ حياةُ الإنسانِ        الْمُتَنَزَّهُ جَميلٌ
ما الْكَلِماتِ الَّتي أبْتَدَأَتْ بِها الْجُمْلُ السَّابِقَةُ؟ (السّماءُ............)         هذهِ الْكَلِماتُ أَهيَ أَسْماءٌ أَمْ حُروفٌ أمْ أَفعالٌ؟ (أسماء)
مَاذا نُسَمِّي الجُمْلة التي تَبْدأ باسم ؟                              مَاذا نُسمِّي الْأِسْمَ الَّذي يَقَعُ في أبْتِداءِ الْجُمْلَةِ ؟    (نُسَمِّيهِ مُبْتَدَأ) .
هَلْ يَحْتاجُ الْمُبْتَدَأُ إِلى كَلِمَةٍ تُتِمُّ مَعْناه ؟                         ما الْكَلِمَةُ الَّتي أَتَمَّتِ المَعْنى في الجملة الأولى ؟    ما نَوعُها؟
ماذا نُسَمِّي الْأسْمَ الذَّي يُخْبِرُ عَنِ الْمُبْتَدأ وَيُفِيدُ مَعَهُ مَعْنًى تامًّا ؟ (نُسَمِّيْهِ: خَبَرًا)
أُعَيِّنُ كُلَّ خَبَرٍ في الْجُمَلِ الباقيَةِ .                                مِمَّ تتكوَّنُ الْجملةُ الأسمِيَّةُ ؟       أقرأ الجملة التالية.

      لاحظ الكلمات الملونة في الجمل .

      وضح ما تم استنتاجه من الامثلة.

      أعط  قاعدة لمفهوم المبتدأ والخبر.


        



الْجُملَةُ الإسميّةُ: هِيِ الْجُمْلَةُ الَّتِي تَبْدَأُ بِاسْمٍ.
تَتَكوَّنُ الْجُملَةُ الإسميّةُ مِنْ رُكْنَيْنِ أَسَاسَينِ هُمَا: (المُبتَدَأُ، والخبرُ) .
المُبتَدَأُ: هو الإسمُ الَّذِيْ تَبْدَأُ بِهِ الْجُمْلَةُ.
الْحَبَرُ: هُوَ الإسمُ الَّذِيْ يُخبِر عَنِ المبتدأ ويفيدُ مَعَهُ معنِّى تامًّا.
الْحَركةُ الَّتي تَظْهَرُ على آخِر المُبتَدأ والْخبَرِ هي الضَّمَةُ.
         الـواجــب        حل النشاط رقم (14) من كتاب النشاط ص(23)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الثانى عشر     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يكمل التلميذ كل كلمة بخبر مناسب.

      أن يصنف التلميذ الكلمات الملونة في الجدول .

      أن يرتب التلميذ الكلمات لتكون جملة مفيدة.

      أن يفرق التلميذ بين همزة القطع وهمزة الوصل.

      أن يكتسب التلميذ مهارة استنباط القواعد اللغوية.
         المقدمة: مما تتكون الجملة الاسمية؟
العرض:


      أُكُمِلُ كُلَّ كَلِمَةٍ بِخبَرٍ مُناسِبٍ:


      أكمل كل كلمة بخبر مناسب.

      صنف الكلمات الملونة في الجدول .

      رتب الكلمات لتكون جملة مفيدة.

      فرق بين همزة القطع وهمزة الوصل.


               صَنِّفُ الْكَلِماتِ الْمُلَوَّنَةَ في الْجدْول:


               رتب الكلمات المبعثرة لتكون جملة مفيدة مع الابتداء مرة بالاسم ومرة بالفعل:

الهمزة في أول الكلمة نوعان : همزة وصل وهمزة قطع.
همزة الوصل: هي التي تنطق في اول الكلام ولا تنطق عند وصلها بما قبلها وترسم ألفا (ا).
همزة القطع : هي التي تنطق في أول الكلام وفي وسطه وتكتب على ألف سواء كانت مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة.
الـواجــب        حل النشاط رقم (18) من كتاب النشاط ص(25)
الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الثالث عشر     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم

      أن يقرأ التلميذ الحروف الملونة.





      أن يلاحظ التلميذ طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.

      أن يحبر التلميذ ويرسم الفاء منفردة ومتصلة.

■ أن يكتسب التلميذ مهارة كتابة الحروف بطريقة سليمة.
         المقدمة: كيف يمكن كتابة حرف الفاء؟
العرض: في فَصل الصيفِ يفًضل
الأطفال الذهاب إلى البحر.
               أقرأ الحروف الملونة.

      لاحظ طريقة رسم الحروف تبعا لاتجاه الاسهم.


      أحبر وأرسم الفاء منفردة ومتصلة.
        
الـواجــب        حل النشاط رقم (20) من كتاب النشاط ص(26)

الـمـادة  لغتي 4 ب      الـدرس الرابع عشر     الموضوع       تابع لماذا بكت الورود؟
الوسائل المساعدة        اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة إلقائية + حوارية + استجوابية + استنتاجية
الحصة – الفصل                                                                          التاريخ                                      
الأهداف السلوكية        المحتوى وعرض الدرس        التقويم
      أن يقرأ التلميذ الفقرة التالية.


      أن يستعين التلميذ بإجابات الاسئلة في الحديث عن النزهة .


      أن يتأمل التلميذ المشاهد التالية.



      أن يعبر التلميذ عن المشهد الثالث.
         المقدمة: ما الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الفاء؟
العرض:
كيف كان الجو في ذلك اليوم؟
متى خرجت من المنزل؟ ومن كان معي؟
كيف ذهبت إلى الشاطئ؟
ماذا اخذت معي؟
ماذا شاهدت في الطريق؟
صنف منظر البحر ووضح أثره في نفسك؟
استفيد من الكلمات التالية في بناء الحديث:
الاستعداد للرحلة : ملابس السباحة – البحر – الماء – الثلج – الطعام.
الاعمال في اثناء الرحلة : السيارة – المظلة – النار.
ختام الرحلة : حاوية النفايات – الاستحمام.             أقرأ الفقرة التالية.

      أستعين بإجابات الاسئلة في الحديث عن النزهة .

      تأمل المشاهد التالية.

      عبر عن المشهد الثالث.

قضيت يوما من أيام الصيف
في نزهة على شاطئ البحر.
تأمل المشاهد وعبر عن المشهد الثالث بجملة تامة:
         

Post a Comment

أحدث أقدم