اسئلة في ماده الفيزياء تاني ثانوي الفصل الاول
 وضعت كرة a شحنتها
اذا كانت القوة المؤثرة في جسيم شحنته
اسعاف ابراهيم 2017
ما شحنة كشاف كهربائي اذا كان عدد الالكترونات
اذا كانت القوة التي تؤثر في كل من الشحنتين
شحنتان كهربائيتان تفصل بينهما مسافة
فيم تختلف شحنة الالكترون عن شحنة البروتون وفيما تتشابه
شحنتان كهربائيتان نقطيتان متماثلتان قوة التنافر بينهما تساوي
وضعت شحنة سالبة مقدارها 2.0 في مجال كهربائي

وضعت كرة بيلسان وزنها
مكثفان سعة الاول
مكثف كهربائي سعته 27 وفرق الجهد 45 ما مقدار شحنة المكثف
على اي بعد من شحنة نقطية مقدارها
اذا كانت القوة المؤثرة في جسيم شحنته
اذا كانت قراءة فولتمتر متصل بلوحين
هل يمكنك تحديد اي الشحنتين موجبة ايهما سالبة
شحنتان كهربائيتان مقدار كل منهما
اذا كانت المسافة بين الكترونين في ذرة
 على اي بعد من شحنة نقطية مقدارها
وضعت شحنة سالبة مقدارها 2.0 في مجال كهربائي
وضعت شحنة موجبة مقدارها
مكثفان سعة الاول
وضعت كرة بيلسان وزنها
ما الشغل المبذول لتحريك شحنة 3.0 خلال فرق جهد
قياس المجال الكهربائي افترض انه طلب اليك
علقت قطرة زيت مشحونة بشحنة موجبة
اذا كان مقدار المجال الكهربائي في مسارع جسيمات
  اذا كانت القوة المؤثرة في جسيم شحنته
ما شحنة كشاف كهربائي اذا كان عدد الالكترونات
كيف ترتبط القوة الكهربائية مع المسافة
اذا كانت القوة المؤثرة في جسيم شحنته 5
ما شحنة كشاف كهربائي اذا كان عدد الالكترونات الفائضه عليه
دلك احمد بالونا بقطعة صوف
جسمان مشحونان بالمقدار نفسه
اذا وضعت ثلاث شحنات على خط واحد
القوة الكهربائية المتبادلة بين جسمين مشحونين

س1/نصف قطر الحافه الخارجيه لاطار السياره 45CM وسرعته 23m/s مامقدار السرعه الزاويه للاطار بوحده الراديان لكل ثانيه ؟ جوابي 10.35 بس مدري صح ولا خط ؟؟
س2/ اطار سياره نصف قطره 9CM يدور بمعدل 2.50rad/s .مامقدار السرعه الخطيه لنقطه تقع على بعد 7Cm من مركز الدوران ؟صراحه معرفت احله منتظر جوابكم

س3/مامقدار العزم المؤثر في صمولة والناتج عن قوه مقدارها 15N تؤثر عموديا في مفتاح الشد طوله 25cm؟ انا قلت T=Frsin0 .. T=15*0.25*1=3.75N.M يارب صح ومنتظر اجابتكم الي بعده ...

س4/لوح كتلته 12.5kg وطوله4m رفعه احمد من احد طرفيه ثم طلب مساعده فأستجاب له جواد؟ <<< انا مدري شسالفه ام السؤال المطلوب الحين أ/ ماقل قوه يؤثر بها جواد لرفع اللوح الى الوضع الافقي؟وعند اي جزء من اللوح
ب/ماكبر قوه يوثر بها جواد لرفع اللوح الى الوضع الافقي؟وعند اي جزء من اللوح؟ جوابكم على فقرتين

س5/يرفع شخصان لوحا خشبيا من طرفيه الى اعلى فآذا كانت كتلة اللوح 4.25kg وطوله1.75m ، ويوضع على بعده 0.50mمن الطرف الايمن صندوق كتلته 6Kg مالقوتان اللتان يؤثر بهما الشخصان في اللوح؟

عندما ينظر سائق سيارة الى عداد السرعة يرى القراءة 90km/h بينما الشخص الذي يجلس بجانب
السائق سيرى السرعة تسجل قراءة 85km/h تفسير هذا الإختلاف يعود إلى :
- الدقة
- إختلاف زاوية النظر

السؤال الثاني/

تدخل سيارة كتلتها 1000kg مسارا دائريا نصف قطره 80 m بسرعة مقدارها 20m/s ما مقدار القوة المركزية التي سببها الاحتكاك بحيث لا تنزلق السيارة؟

السؤال الثالث/

يرمي طالب طوله 1.6 كرة في اتجاه يصنع زاوية 41 مع الافقي وبسرعة ابتدائية 9.4 m/s على اي بعد من الطالب تسقط الكرة؟

السؤال الرابع/

جسم كتلته 0.82kg مربوط في نهايه خيط مهمل الكتله طوله 2.0m ويتحرك في مسار دائري افقي فاذا كان مقدار القوه المركزيه المؤثره فيه تساوي 4.0N فما مقدار السرعه المماسيه لهذه الكتله؟

السؤال الخامس/

ما اقصى ارتفاع تصل اليه تفاحه كتلتها 125g تقذف في اتجاه يميل على الافقي بزاويه مقدارها 78ْ وبسرعه ابتدائيه مقدارها 18m/s؟

السؤال السادس/

اذا تدلى غصن الشجرة بحيث تستند قدما الطفل على الارض واصبحت قوة الشد في حبل الارجوحة 220N فما مقدار القوة العمودية المؤثرة في قدمي الطفل؟
كتلة الطفل 45kg
كتلة الارجوحة 3.2kg

السؤال السابع/

تقذف كرة من اعلى بناية ارتفاعها 50 متر بسرعة ابتدائية 7 متر على الثانية وفي اتجاه يصنع زاوية 53 على الأفقي اوجد مقدار واتجاه سرعه الكرة لحظة اصطدامها بالأرض؟

السؤال الثامن/

يركض طالب على ضفة نهر بسرعة مقدارها 10 كم / ث ، ويرى قارباً يتقدم نحوه بسرعة مقدارها 20 كم / ث ، ما مقدار سرعة إقتراب الطالب من القارب ؟

السؤال التاسع/

ما كتلة عينة من غاز ثاني اكسيد الكربون حجمها 365 ml عند ضغط جوي (1atm=101.3 KPa) ودرجة حرارة 24 C فإذا علمت ان الكتلة المولية لثاني اكسيد الكربون هي 44g/mol؟

السؤال العاشر/

زادت سرعة دراجة هوائية من 4.0 m/s إلى 6.0 m/s. فإذا كانت كتلة راكب الدراجة والدراجة 55 kg, فما الشغل الذي بذله سائق الدراجة لزيادة سرعتها؟

السؤال الحادي عشر/

يبين الشكل أدناه كرة كتلتها 4 kg معلقة بخيط تتأرجح بشكل حر في مستوى واحد فإذا كانت مقاومة الهواء مهملة فما أقصى سرعة تبلغها الكرة في أثناء تأرجحها؟

السؤال الثاني عشر/

 في الرسم المقابل يكون مقدار العزم الكلي حول نقطة الدوران؟
اطار سيارة نصف قطره 9 cm يدور بمعدل 2.50 راد لكل ثانية ما مقدار السرعة الخطية لنقطة تقع على بعد 7 cm من مركز الدوران

الفصل الموضوع      الصفحة
الأول  الكهرباء الساكنة :
الدرسـ[1] : الشحنة الكهربائية

الدرسـ[2] : القوة الكهربائية

اختبار مقنن
         المجالات الكهربائية :
الدرسـ[1] : توليد المجالات الكهربائية وقياسها

الدرسـ[2] : تطبيقات المجالات الكهربائية

الثالث  الكهرباء التيارية :
الدرسـ[1] : التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية

الدرسـ[2] : استخدام الطاقة الكهربائية

الرابع  دوائر التوالي والتوازي الكهربائية :
الدرسـ[1] : الدوائر الكهربائية البسيطة

الدرسـ[2] : تطبيقات الدوائر الكهربائية

اختبار مقنن

الخامس         المجالات المغناطيسية :
الدرسـ[1] : المغانط : الدائمة والمؤقتة

الدرسـ[2] : القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية
السادس         الحث الكهرومغناطيسي :
الدرسـ[1] : التيار الكهربائي الناتج عن تغير المجالات المغناطيسية

الدرسـ[2] : تغير المجالات المغناطيسية يولد قوة دافعة كهربائية حثية
ماهية مادة الفيزياء .
كيفية حل المسائل .
مفهوم الاستقصاء .
كيفية مذاكرة الفيزياء .
الفيزياء والانجليزي .
ما يحتويه الدفتر .


# اولا ً - ماهية مادة الفيزياء :

     دراسة الظواهر الطبيعية تجريبيا  ً عن طريق ملاحظتها المباشرة  والقياس الدقيق لاستنتاج القوانين  والوصول إلى نظريات شاملة تساعد  على فهم هذه الظواهر ، من  هذه الظواهر الطبيعية : الميكانيكا  – الصوت – الضوء – الحرارة  – المغناطيسية .

# ثانيا ً - كيفية حل المسائل الحسابية :

     إليك أخي الطالب بعض الخطوات  المقترحة في حل المسائل الحسابية :

قراءة المسألة بتركيز وتمهل :

مثال : تحركت سيارة بسرعة (10 m/s) في زمن قدرة دقيقتين ، فكم المسافة المقطوعة .

كتابة المعطيات والمطلوب كرموز :

سرعة السيارة = (V = 10 m/s)

زمن الحركة = (T = 2 min)

المسافة المقطوعة = ف = ؟

إجراء تحويل وحدات القياس إن وجد :


زمن الحركة (T = 2 min = 2x60 = 120 s)

كتابة القانون الخاص بالمطلوب والتعويض فيه :

المسافة التي قطعتها السيارة = سرعة السيارة × زمن قطع السيارة تلك المسافة

المسافة = السرعة × الزمن D = V x T

D = 10 x 120
يجب كتابة وحدة قياس الناتج :



المسافة التي قطعتها السيارة خلال 120 ثانية هي :  (D = 1200 m)


# ثالثاً – مفهوم الاستقصاء :

     الاستقصاء يركز على أن يكون الطالب متعلماً نشطاً يفكر ويعمل ويتوصل إلى المعرفة بنفسه ويخطط لحل المشكلات التي يوضع في مواجهتها ويعمل على انجاز هذه الخطط .

# رابعاً - كيفية مذاكرة الفيزياء :

     إليك أخي الطالب بعض الخطوات  المقترحة لمذكرة مادة الفيزياء :

قراءة الدرس قبل الحصة .
التركيز في الحصة أثناء الشرح .
مراجعة الدرس وحل الواجب المنزلي .
حفظ التعاريف والقوانين والمعلومات النظرية .
تكرار حل المسائل الحسابية حتى تـُفهم .

# خامساً : الفيزياء والانجليزي :

     الرموز والقوانين والأرقام في المادة تدرس باللغة الانجليزية لتسهيل التعامل مع المراجع ، مع الوقت تكون أسهل في التعامل .
# سادساً : محتويات دفتر الطالب :

     يحتوي الدفتر على الأمثلة والأسئلة والمسائل الحسابية للدروس .

# ملاحظة مهمة :

     يحتوي هذا الدفتر على النقاط الأساسية وبالتالي لا غنى عن أخذ الدرس من المصدر الأساسي وهو الكتاب .



الفصل الأول


الكهرباء الساكنة

الدرس(1) : الشحنة الكهربائية

الدرس(2) : القوة الكهربائية









الدرسـ(1)

(1-1) الشحنة الكهربائية

(1-1) مراجعة صـ(13) :

سـ(1) بعد دلك مشط بسترة مصنوعة من الصوف يكنه جذب قصاصات ورق صغيرة . لماذا يفقد المشط هذه القدرة بعد عدة دقائق ؟



سـ(2) من خلال التجارب التي مرت في هذا الجزء ، كيف يمكنك أن تعرف أيّ الشريطين (B) أو (T) موجب الشحنة ؟
سـ(3) كرة البيلسان كرة صغيرة مصنوعة من مادة خفيفة ، مثل البوليسترين ، وتكون عادة مطلية بطبقة من الجرافيت أو الألومنيوم . كيف يمكنك أن تحدد ما إذا كانت كرة البيلسان المعلقة بخيط عازل متعادلة كهربائياً أو ذات شحنة موجبة أو ذات شحنة سالبة ؟

سـ(4) يُشحن قضيب مطاط بشحنة سالبة عند دلكه بالصوف . ماذا يحدث لشحنة الصوف ؟ ولماذا ؟


سـ(5) افترض أنك علّقت فلزياً طويلاً بخيوط حرير بحيث أصبح القضيب معزولاً ، ثم لامست أحد طرفي القضيب الفلزي بقضيب زجاجي مشحون ، فصف كيف يُشحن القضيب الفلزي ؟ وما نوع الشحنات عليه ؟
سـ(6) يمكنك شحن قضيب مطاط بشحنة سالبة بدلكه بالصوف . ماذا يحدث عند دلك قضيب نحاس بالصوف ؟
سـ(7) يمكن أن يفترض أحدهم أن الشحنة الكهربائية نوع من الموائع تتدفق من أجسام لديها فائض في المائع إلى أجسام لديها نقص فيه . لماذا يكون نموذج التيار الثنائي الشحنة أفضل من نموذج المائع الأحادي ؟



الدرسـ(2)

(2-1) القوة الكهربائية

مثال(1) صـ(20) :

إذا كانت الكرة (A) مشحونة بشحنة مقدارها (+6.0 µC) ، وموضوعة على بُعد (4.0 cm) إلى يسار كرة أخرى (B) بشحنة مقدارها (-3.0 µC) فأجب عما يلي :

احسب مقدار واتجاه القوة التي تؤثر بها الكرة (B) في الكرة (A) .
إذا وضعت كرة ثالثة (C) مشحونة بشحنة مقدارها (+1.5 µC) مباشرة أسفل الكرة (A) ، وعلى بُعد (3.0 cm) منها فما مقدار القوة المحصلة المؤثرة في الكرة (A) ؟

مسائل تدريبية : صـ(21)

سـ(8) تفصل مسافة مقدارها (0.30 m) بين شحنتين ، الأولى سالبة ومقدارها (2x10-4 C) ، الثانية موجبة ومقدارها (8.0x10-4 C) . ما القوة المتبادلة بين الشحنتين ؟

سـ(9) إذا أثرت الشحنة ومقدارها (-6.0x10-6 C) بقوة جذب مقدارها (65 N) في شحنة ثانية تبعد عنها مسافة (0.05 m) فما مقدار الشحنة الثانية ؟



سـ(10) في المثال(1) ، إذا أصبحت شحنة الكرة (B) تساوي (+3.0 µC) ، فارسم الحالة الجديدة للمثال ، وأوجد القوة المحصلة المؤثرة في الكرة (ِA) .

سـ(11) وضعت كرة (A) شحنتها (+2.0x10-6 C) عند نقطة الأصل ، في حين وضعت كرة (B) مشحونة بشحنة مقدارها (-3.6x10-6 C) عند الموقع (+0.60 cm) على المحور (X) . أما الكرة (C) المشحونة بشحنة مقدارها (+4.0x10-6 C) فقد وضعت عند الموقع (+0.80 cm) على المحور (X) . احسب القوة المحصلة المؤثرة في الكرة (A) .
سـ(12) في المسألة السابقة ، أوجد القوة المحصلة المؤثرة في الكرة (
مسألة تحفيز صـ(23) :

يبين الشكل كرتين لهما الكتلة نفسها (m) ، وشحنة كل منهما (+q)،والبعد بين مركزيهما يساوي (r).

اشتق تعبيراً للشحنة (q) التي يجب أن تكون على كلتا الكرتين لكي تكونا في حالة اتزان . هذا يعني أن هناك أتزاناً بين قوتي التجاذب والتنافر .
إذا تضاعفت المسافة بين الكرتين فكيف يؤثر هذا في قيمة الشحنة (q) التي حدّدتها في المسألة السابقة ؟ وضّح ذلك .
إذا كانت كتلة كل كرة تساوي (1.5 kg) فحدد قيمة الشحنة التي ينبغي أن تكون موجودة على كل كرة للحفاظ على حالة الاتزان .

(2-1) مراجعة صـ(23) :

سـ(13) كيف ترتبط القوة الكهربائية بالشحنة ؟ صف القوة عندما تكون الشحنات متشابهة ، وصفها عندما تكون الشحنات مختلفة .
سـ(14) كيف ترتبط القوة الكهربائية مع المسافة ؟ وكيف تتغير القوة إذا تضاعفت المسافة بين شحنتين ثلاث مرات ؟

سـ(15) عند شحن كشّاف كهربائي ترتفع ورقتاه الفلزيتان لتشكلا زاوية معينة ، وتبقى الورقتان محافظتين على تلك الزاوية . لماذا لا ترتفع الورقتان أكثر من ذلك ؟
سـ(16) اشرح كيف يمكن شحن كشّاف كهربائي بشحنة موجبة باستخدام :

قضيب موجب
قضيب سالب

سـ(17) ما الخاصيتان اللتان تفسران سبب انجذاب جسم متعادل إلى كل من الأجسام المشحونة موجبة والأجسام المشحونة بشحنة سالبة ؟
سـ(18) ماذا يحدث عند شحن كشاف كهربائي بالحث ، وإبعاد قضيب الشحن قبل فصل تأريض القرض ؟


سـ(19) كرتان (A) و (B) مشحونتان ، المسافة بين مركزيهما (r) . إذا كانت شحنة الكرة (A) تساوي (+3 µC) وشحنة الكرة (B) تساوي (+9 µC) ، فقارن بين القوة التي تؤثر بها الكرة (A) في الكرة (B) والقوة التي تؤثر بها الكرة (B) في الكرة (A) .
سـ(20) افترض أنك تختبر صحة قانون كولوم باستخدام كرة بلاستيكية صغيرة موجبة الشحنة وكرة فلزية كبيرة موجبة الشحنة ، فوفق قانون كولوم ، تتناسب القوة مع (1/r2) ، حيث تمثل (r) المسافة بين مركزي الكرتين . ولكن عند تقريب الكرتين إحداهما إلى الأخرى وجِد أن القوة بينهما أصغر مما هو متوقع من قانون كولوم . وضح ذلك .


خريطة المفاهيم صـ(28) :

24) أكمل خريطة المفاهيم أدناه باستخدام المصطلحات التالية : التوصيل ، المسافة ، الشحنة الأساسية

القوة الكهربائية
قانون كولوم
الشحن

الشحنة


الحث



كولوم



اختبار مقنن صـ(32) :

اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

(1) ما عدد  الإلكترونات المنتقلة من كشّاف  كهربائي مشحون بشحنة موجبة  إذا كان صافي شحنته (7.5x10-11 C) ؟

(7.5x10-11) إلكترون
(2.1x10-9) إلكترون
(1.2x10-8) إلكترون
(4.7x10-8) إلكترون
(2) إذا  كانت القوة المؤثرة في جسيم  شحنته (5.0x10-9 C) نتيجة تأثير جسيم آخر يبعد عنه (4 cm) تساوي (8.4x10-5 N) فما شحنة الجسيم الثاني ؟

(4.2x10-13 C)
(2.0x10-9 C)
(3.0x10-9 C)
(6.0x10-5 C)
(3) إذا  وُضعت ثلاث شحنات (A) و (B) و (C) ، على خط واحد ، كما في الشكل صـ(32) ، فما القوة المحصلة المؤثرة في الشحنة (B) ؟

(78 N) في اتجاه (A)
(78 N) في اتجاه (C)
(130 N) في اتجاه (A)
(210 N) في اتجاه (C)
(4) ما  شحنة كشّاف كهربائي إذا كان  عدد الإلكترونات الفائضة عليه (4.8x1010) إلكترون ؟

(3.3x10-30 C)
(4.8x10-10 C)
(7.7x10-9 C)
(4.8x1010 C)



(5) القوة الكهربائية  المتبادلة بين جسمين مشحونين  تساوي (86 N) . فإذا حُرك الجسمان بحيث أصبحا على بُعد يساوي ستة أمثال البعد الذي كانا عليه سابقاً ، فما القوة الجديدة التي يؤثر بها كل منهما في الآخر ؟

(24 N)
(14 N)
(86 N)
(5.2x102 N)
(6) جسمان  مشحونان بالمقدار نفسه من الشحنة  ، ويؤثر كل منهما في الآخر  بقوة مقدارها (90 N) ، فإذا وضعنا بدلاً من أحد الجسمين جسماً آخر له الحجم نفسه إلا أن شحنته أكبر من الجسم السابق ثلاث مرات فما القوة الجديدة التي يؤثر بها كل منهما في الآخر ؟

(10 N)
(30 N)
(2.7x102 N)
(8.1x102 N)
(7) إذا  كانت كتلة جسيم ألفا (6.68x10-27 kg) وشحنته (3.2x10-19 C) فما النسبة بين القوة الكهرسكونية وقوة الجاذبية بين جسيمين من جسيمات ألفا ؟

(1)
(4.8x107)
(2.3x1015)
(3.1x1035)
(8) تسمى  عملية شحن جسم متعادل عن  طريق ملامسته بجسم مشحون تـ .............. .

التوصيل
الحث
التأريض
التفريغ


(9) دلك أحمد  بالوناً بقطعة صوف ، فشُحن  البالون بشحنة (-8.9x10-14 C) . ما القوة المتبادلة بين البالون وكرة فلزية مشحونة بـ (25 C) وتبعد (2 kg) عنه ؟

(8.9x10-15 N)
(5.0x10-9 N)
(2.2x10-12 N)
(5.6x104 N)

(10) بالرجوع  إلى الرسم صـ(33) ، ما القوة المحصلة المؤثرة في الشحنة (C) من قبل الشحنة (A) و (B) ؟ ضمّن إجابتك رسماً بيانياً يوضح متجهات القوى (FC on A) و (FC on B) و (المحصلة F) .


Post a Comment

أحدث أقدم