مراجعة المفردات : وضح العلاقة
القائمة بين كل زوج من المفاهيم التالية.
1-منحدر التركيز
, والانتشار يتسبب منحدر التركيز في تحرك الجزيئات وانتقالها من المنطقة ذات
التركيز الأعلى إلى المنطقة ذات التركيز الأدنى وهذا مايسمى عملية الانتشار.
2-الأسموزية ,
وضغط الامتلاء تتسبب الأسموزية في إدخال جزيئات الماء إلى داخل الخلية النباتية
فيسبب هذا الإدخال صغط على الجدار الخلوي للخلية يسمى ضغط الامتلاء.
3-عالي التركيز
, البلزمة يسبب التركيز العالي للمحلول خارج الخلية فقد الخلية النباتية للماء
فتنكمش محتوياتها الحية مبتعدة عن الجدار الخلوي
فيما يسمى عملية البلزمة.
الطاقة الخلوية
مفهوم التنفس الخلوي
معادلة عملية التنفس الخلوي
شرح مراحل التنفس الخلوي
التنفس الخلوي عند النباتات
اليخضورية
التمثل الخلوي
مظاهر التنفس الخلوي
مراحل التنفس في النبات
تنفس هوائي
اختيار من متعدد : اختر الإجابة
الصحيحة من البدائل التالية لكل فقرة مما يلي.
1-المواد التي
يمكنها اجتياز الأغشية الخلوية عن طريق الانتشار هي
أ-أيونات الصوديوم ب-أيونات الكلوريد ج-الجلوكوز * د-الأكسجين
2-يجب أن تكون
الفجوة المنقبضة للبراميسيوم نشطة عندما تتواجد في
أ-محيط بيئي متساوي
التركيز
*ب-محيط بيئي منخفض التركيز
ج-محيط بيئي عال التركيز د-أي محيط بيئي
3-عند وضع خلية
دم حمراء من جسم الإنسان في محيط منخفض التركيز سيحدث لها
*أ-تحلل
خلوي ب-البلزمة ج-هبوط في ضغط الامتلاء د- توازن مع المحيط
4-يستخدم
الانتشار الميسر بهدف نقل
أ-الأيونات *
ب-الجزيئات التي لا تذوب في الدهون
ج-الجزيئات الصغيرة جدا التي لا
تنتشر عبر الغشاء د-الماء
5-تدخل أيونات
الصوديوم الخلايا عن طريق
أ-الانتشار من خلال الطبقة
المزدوجة للدهون دون أي مساعدة
*ب-الانتشار من
خلال قنوات أيونات الصوديوم Na+
ج-الارتباط ببروتينات ناقلة
أيونات الصوديوم Na+
د-الارتباط بأيونات الكلوريد
CL-
إجابة قصيرة: أجب عن الأسئلة
التالية.
1-ماذا يحدث
لحركة انتقال الجزيئات عند نقطة التوازن ؟
تتواصل حركة الجزيئات وتنتقل
بنسب متساوية لعدم وجود منحدر للتركيز
2-كيف تقوم
البروتينات الناقلة بنقل المواد عبر الأغشية الخلوية؟ ترتبط بجزيء المادة عند أحد
جانبي الغشاء وتغير من شكلها فتنقل الجزيء عبر الغشاء الخلوي وتطلقه عند الجانب
الآخر
3-ما أنواع
المؤثرات التي تجعل قنوات الأيونات تنفتح أو تنغلق؟
الإشارات الكهربائية , المواد
الكيميائية في السيتوسول أو في محيط الخلية الخارجي.
4-ما وجه الشبه
بين التفاعل الذي يجري بين البروتين الناقل والمادة التي ينقلها وبين إنزيم ومادته
المتفاعلة؟
الاثنان يتطلبان ربط مادة معينة
ببروتين معين وتغير في شكل البروتين مع تقدم العملية ويبقى البروتين على حاله بعد
إتمام العملية.
التراكيب والوظائف : تبين
الرسوم
التخطيطية التالية شكل خلية الدم حمراء وخلية
نباتية في ثلاثة محيطات بيئية , متساوي التركيز
, ومنخفض التركيز , وعالي التركيز
.
سم كل محيط بيئي في الفراغ المناسب.
( أ ) منخفض
التركيز ( ب ) عالي التركيز
( ج ) متساوي
التركيز ( د ) عالي التركيز
( هـ )متساوي التركيز ( و ) منخفض التركيز
القسم 1-2النقل النشط (الكتاب ص
11-12)
مراجعة المفردات :وضح المقصود
بالمصطلحات التالية:
1- النقل
النشط هو حركة المواد عبر الغشاء ضد منحدر
التركيز
2-الإدخال
الخلوي هو عملية يتم فيها ابتلاع الخلية
للسوائل والجزيئات العملاقة والكبيرة الحجم
3-الحويصلة عضي محاط بغشاء تنفصل عن الغشاء في الإدخال
الخلوي وتتحد به في الإخراج الخلوي
4-البلعمة نوع من الإدخال الخلوي تبتلع فيه الخلية
جزيئات كبيرة الحجم أو خلايا بأكملها.
اختيار من متعدد : اختر الإجابة
الصحيحة من بين البدائل التي تلي كل فقرة مما يلي:
1-إن البروتينات
الناقلة خلال الانتشار الميسر , ومضخات الغشاء الخلوي
أ-تتطلب مصدرا للطاقة * ب-متخصصة
بنقل أصناف محددة من المواد
ج-تنقل المواد ضد منحدر
التركيز
د-تنّفذ عملية النقل النشط
2-تقوم مضخة
الصوديوم بوتاسيوم بنقل
*أ-أيونات
الصوديوم Na+ إلى خارج الخلية وأيونات البوتاسيوم K+ إلى داخل الخلية
ب-أيونات الصوديوم إلى خارج
الخلية وأيونات البوتاسيوم في الاتجاهين عبر الغشاء الخلوي
ج-أيونات البوتاسيوم إلى خارج
الخلية وأيونات الصوديوم إلى داخل الخلية
د-أيونات الصوديوم خلال بعض
الدورات وأيونات البوتاسيوم خلال دورات أخرى
3-يجري توفير
الطاقة اللازمة لعمل مضخة الصوديوم – بوتاسيوم عن طريق
أ-ربط ATP بالمضخة ب-نقل ATP بواسطة المضخة *ج-تفكك ATP د-تكوين ATP
4-يتطلب
الارتشاف عملية نقل
أ-جزيئات كبيرة الحجم إلى خارج
الخلية *ب-السوائل
إلى داخل الخلية
ج-خلايا كاملة إلى داخل خلية
أخرى
د-الليسوسومات إلى خارج الخلية
5-الإخراج
الخلوي
أ-نوع من النقل غير النشط ب-آلية
تعتمدها الخلايا في ابتلاع خلايا أخرى
ج-عملية نقل تتكون فيها حويصلات
انطلاقا من تجويفات في الغشاء الخلوي
*د-طريقة
تعتمدها الخلايا لإطلاق جزيئات كبيرة الحجم , كالبروتينات
إجابة قصيرة: أجب عن الأسئلة
التالية.
1-لماذا تسمى
آلية نقل الصوديوم بوتاسيوم مضخة؟
لأن الآلية تعتمد الطاقة في نقل
أيونات الصوديوم وأيونات البوتاسيوم باتجاه ضد منحدر تركيزها
2-وضح كيفية
قيام خلية ابتلاعية بتدمير البكتريا.
تكون الخلية غمد تبتلع به
البكتريا بعدها ينفصل الغمد ليشكل حوصلة تتحد معها الليسوسومات فتقوم إنزيمات
الليسوسوم يتدمير البكتريا الموجودة داخل الحوصلة
3-صف كيفية قيام
الخلية بإنتاج البروتينات وإفرازها؟ تصنع
البروتينات عند الرايبوسومات ويتم تعديلها في حويصلات من جهاز جولجي, تنتقل
الحويصلات إلى الغشاء وتتحد به وتطلق البروتين عبر الإخراج الخلوي
4-ما أهمية
تغليف الأيونات التي يجري نقلها عبر الغشاء الخلوي من الجانب الداخلي للطبقة
المزدوجة الدهنية؟
الجانب الداخلي للطبقة الدهنية
غير قطبي , وهولذلك يطرد الأيونات التي يجتذبها المحيط القطبي
التراكيب والوظائف:
استخدم الشكل للإجابة عن
الأسئلة التالية:
1-تمثل الرسومات
التالية الخطوات الست لدورة واحدة من مضخة صوديوم بوتاسيوم وقد تم ترتيب هذه
الخطوات عشوائيا بدأ من الرسم التخطيطي الذي يحمل الحرف د ( الرقم 1 ) حدد تعاقب
الرسوم التخطيطية المتبقية بكتابة الرقم المناسب في كل فراغ. الترتيب الصحيح هو د , ج , و , ب , أ , هـ
2-عند أي جانب
من الغشاء يتم إطلاق أيونات الصوديوم من المضخة ؟
-يتم إطلاق
أيونات الصوديوم عند الجانب الخارجي للغشاء الخلوي
3-عند أي جانب
من الغشاء يتم إطلاق أيونات البوتاسيوم من المضخة ؟
-يتم إطلاق
أيونات البوتاسيوم عند الجانب الداخلي من الغشاء الخلوي
القسم 2-1البناء الضوئي (
الكتاب ص 13-14 )
مراجعة المفردات وضح العلاقة بين معنيي كل زوج من مفردات
المفاهيم التالية
1-الجرانم ,
الحشوة
الجرانم حزم من الثايلاكويدات
داخل البلاستيدة الخضراء – الحشوة هي المحلول الذي يحيط بالثايلاكويدات
2-الكلوروفيل أ
, الصبغ المساعد
الأصباغ المساعدة تساعد
الكلوروفيل( أ ) في التقاط طاقة الضوء خلال عملية البناء الضوئي
3-الأسموزية
الكيميائية , أنزيم بناء ATP
الأسموزية الكيميائية هي
العملية التي يتم فيها بناء ATP .أما إنتاجATP فيتم
تحفيزه بواسطة انزيم بناءATP
اختيار من متعدد:
1-الكلوروفيل أ-يمتص معظم الضوءين الأحمر البرتقالي
والأزرق البنفسجي
ب-يمتص معظم الضوء الأحمر ج-صبغ مساعد د-مسئول عن اللون الأحمر لأوراق الخريف
2-تقع الأنظمة
الضوئية وسلاسل نقل الإلكترونات في
أ-الغشاء الخارجي للبلاستيدة الخضراء ب-الغشاء الداخلي للبلاستيدة
ج-غشاء الثايلاكويد د-الحشوة
3-يتميز
النظامان الضوئيان الأول والثاني معا
أ-باستقبال الإلكترونات من
أنظمة ضوئية أخرى ب-بإعطاء الإلكترونات إلى سلسلة النقل التي تنتج NADPH
ج-بإعطاء البروتونات لبعضها د-بوجود جزيئات الكلوروفيل أ
4-يساهم الماء
بصورة مباشرة في التفاعلات الضوئية للبناء الضوئي عبر
أ-إعطاء الإلكترونات لمادة
NADPH ب-إعطاء الإلكترلاونات للنظام الضوئي الثاني
ج-استقبال الإلكترونات الآتية
من سلسلة نقل الإلكترونات
د-استقبال الإلكترونات من ATP
5-الطاقة
المستخدمة في تحقيق منحدر البروتونات عبر غشاء الثايلاكويد ناتجة من
أ-بناء الأدينوسين ثلاثي
الفوسفات ب-بناء NADPH
ج-مرور الإلكترونات على سلسلة
نقل الكترونات النظام الضوئي الثاني د-تفكك الماء
إجابة قصيرة: أجب عن الأسئلة
التالية.
1-لماذا يدعى
البناء الضوئي المسار الكيميائي الأحيائي؟
-لأن البناء الضوئي يتطلب العديد من التفاعلات الكيميائية المترابطة
مالمادة الناتجة من تفاعل تستهلك في التفاعل التالي
2-كيف يمكن
تركيب البلاستيدة الخضراء من تحقيق تصاعد في منحدر تركيز البروتونات؟
-للبلاستيدات
نظام غشائي داخلي يتكون من الثايلاكويدات, ومن شأن ضخ البروتونات ألى داخل
الثايلاكويدات أن ينمي منحدر لدرجة تركيز
البروتونات عبر غشاء الثايلاكويد
3-ما المنتجات
النهائية الناقلة للطاقة والصادرة عن التفاعلات التي تقوم بالتقاط الضوء؟
المواد الناتجة الناقلة للطاقة
هي ATP , NADPH
4-وضح وظيفة
الأصباغ المساعدة
تساعد الكلوروفيل أ في التقاط
طاقة الضوء عن طريق امتصاص الأطوال الموجية التي لايستطيع التقاطها
5-لماذا لم
تتضمن المعادلة الشاملة للبناء الضوئي الكلوروفيل؟
لأن الكلوروفيل ليس مادة
متفاعلة ولا مادة ناتجة من عملية البناء الضوئي ,إنه يساعد في امتصاص الضوء
التراكيب والوظائف: أ –إلكترونات
ب- NADPH ج-ATP د- H+
القسم 2-2 دورة كالفن ( الكتاب
ص 15-16 )
مراجعة المفردات:وضح المقصود
بالمصطلحات التالية.
1-دورة
كالفن هي مسار كيميائي أحيائي ينتج
مركبات عضوية بدأ من CO2 أثناء البناء الضوئي
2-تثبيت
الكربون هو دمج CO2 بالمركبات العضوية.
اختيار من متعدد:
1-تبدأ دورة
كلفن عندما يتحد CO2 بمركب كربوهيدراتي خماسي الكربون يسمى.
أ-RUBP ب-PGA ج-PGAL د-NADPH
2-كلما دخلت
ثلاثة جزيئات من CO2 دورة كالفن ينتج جزيء واحد من.
أ-RUBP ب-PGA ج-PGAL د-NADPH
3-المركبات
العضوية التي يمكن بناؤها بدءا من منتجات دورة كالفن تشتمل على
أ-الكبوهيدرات فقط ب-الأحماض الأمينية فقط ج-الدهون
فقط د-جميع ماسبق
4-فيما تزداد
شدة الضوء يحقق البناء الضوئي
أ-تواصلا في إنخفاضه ب-تواصلا في إرتفاعه ج-انخفاضا في البداية ثم يستقر د-ارتفاعا في
البداية ثم يستقر
إجابة قصيرة:
1-كم جزيئا من
NADH,ATP يتم استخدامها في كل دورة كالفن
يتم استخدام 3
ATP و 2 NADPH في كل دورة
2-معتمدا
CH2O كصيغة عامة لمادة سكرية
أكتب المعادلة الإجمالية الأبسط للبناء الضوئي
CO2 + H2O (CH2O) + O2 + طاقة ضوئية
3-كيف يرتفع
معدل البناء الضوئي ثم يبلغ الذروة ثم ينخفض مع تصاعد درجة الحرارة
زيادة درجة الحرارة يسرع
التفاعلات الكيميائية المعنية بالبناء الضوئي في البداية وعند الدرجات الأعلى يصبح
العديد من الإنزيمات التي تحفز هذه التفاعلات غير فاعل وتبدأ الثغور بالإنغلاق
4-يمكن للثغور
أن تنفتح وأم تنغلق استجابة لتغيرات نسبة CO2 داخل ورقة النبات
. هل تتوقع
للثغور أن تنفتح في حال انخفاض تركيز CO2 أو أن تنغلق, وضح إجابتك ؟
سوف تنفتح الثغور, ويدخل المزيد
من CO2 من الهواء
إلى داخل الورقة
, فينشط البناء
الضوئي.
التراكيب والوظائف:
الرسم التخطيطي التالي يمثل
دورة كالفن : أكتب في الفراغ المناسب عدد جزيئات كل مادة
-في إتجاه عقارب
الساعة وبدأّ من فوق:
1RUBP,1 ADP, 1 ATP, 2 PGAL, 2 NADP+
, 2NADPH, 2 ADP, 2
ATP, 2 PGA , 1CO2
القسم 3-1التحلل السكري (
الكتاب ص 17-18 )
مراجعة المفردات:وضح المقصود
بالمصطلحات الآتية :
1-التنفس
الخلوي هو العملية التي يتم فيها بناء
جزيئاتATP من تفكيك المركبات العضوية داخل الخلايا
2-التحلل السكري
هو مسار كيميائي أحيائي تتم خلاله أكسدة جزيء الجلوكوز إلى جزيئين من حمض
البيروفيك
3-تخمر الحمض
اللبني هو المسار اللاهوائي الذي يتم من
خلاله تحويل حمض البيروفيك إلى حمض لبني
4-التخمر
الكحولي هو مسار لاهوائي يتم من خلاله تحويل حمض البيروفيك إلى كحول إثيلي و
CO2
اختيار من متعدد:
1-يحدث التحلل
السكري في
أ-السيتوسول ب-الميتوموندريون ج-في وجود الأكسجين فقط د-في وجود CO2 فقط
2-في أثناء
التحلل السكري فإن الجلوكوز
أ-ينتج بدءا من جزيئين من حمض
البيروفيك ب-يتحول
إلى جزيئين من الأدينوسين ثلاثي الفوسفات
ج-يتفكك جزئيا ويتم إطلاق بعض
طاقته المخزونة د-يتفكك
جزئيا وتزيد طاقته المخزونة
3-ينتج تخمر
الحمض اللبني والتخمر الكحولي معا
أ-جزيء ثنائي الكربون بدءا من
جزيء سداسي الكربون ب-ثاني أكسيد الكربون بدءا من جزيء ثلاثي الكربون
ج-ATP بدءا من ADP والفوسفات د-NAD+ بدءا من H+ و NADH
4-تبلغ كفاءة
التحلل السكري مايقارب
أ-0.35% ب-3.5% ج-.35% د-.350 .%
5-توفر المسارات
اللاهوائية مايكفي من الطاقة لتلبية كل الاحتياجات من الطاقة
أ-لكل الكائنات الحية ب-لكل الكائنات أحادية الخلية ومعظم الكائنات
عديدة الخلايا
ج-للكثير من الكائنات أحادية
الخلية وبعض عديدة الخلايا د-لاتوفر ذلك لأي من الكائنات
إجابة قصيرة:أجب عن الأسئلة
التالية
1-لماذا تسمى
مسارات التخمر مسارات لاهوائية؟ لأن
مسارات التخمر تعمل في غياب الأكسجين
2مامنتجات
التحلل السكري التي تحتوي على الطاقة ؟- هي ATP, NADH وحمض البيروفيك
3-ما أهمية
التخمر اللبني والتخمر الكحولي بالنسبة
للخلايا التي تعتمد هذه المسارات ؟تقوم هذه المسارات بإعادة إنتاج
NAD+ الذي تستخدمه الخلايا في
التحلل السكري لصنع المزيد من ATP في غياب الأكسجين
4-يعتبر فيتامين
النياسين مركب أساسي لمادة NAD+ كيف يمكن أن تتأثر قدرة شخص على تفكيك الجلوكوز من خلال
التحلل السكري في حال غياب النياسين من نظامه الغذائي أو عدم قدرته على بنائه في
الجسم؟ وضح إجابتك
في غياب النياسين أو غياب
القدرة على بنائه, سيفتقر الفرد إلىNAD+ التي
تستخدم في عملية التحلل السكري فيتم إعتراض عملية التحلل السكري نفسها
التراكيب والوظائف: أكمل الرسم
التخطيطي التالي الذي يصور مراحل التحلل السكري والتخمر بكتابة اسماء المسارات في
الفراغات البيضاوية وأسماء الجزيئات في المستطيلات
القسم 3-2 التنفس الهوائي (
الكتاب ص19-20)
مراجعة المفردات:وضح المقصود
بكل من:
1-التنفس
الهوائي هو مجموعة من المسارات في التنفس الخلوي التي تتطلب الأكسجين
2-حشوة
الميتوكوندريون هي الحيز داخل الغشاء
الداخلي للميتوكوندريون
3-دورة كربس- هي
مسار كيميائي أحيائي يفكك الأستيل COA فينتج ذرات H2 و CO2 وATP
4-FAD- جزيء يستقبل الإلكترونات خلال حدوث عمليات
الأكسدة والاختزال
اختيار من متعدد:
1-إن المادة
الناتجة من تفكك الجلوكوز التي تنتشر في حشوة الميتوكوريون هي
أ-الأستيل COA ب-حمض البيروفيك ج-حمض
الأوكسالوأستيك د-حمض الستريك
2-إن مادة
انطلاق دورة كربس التي يعاد إنتاجها في نهاية الدورة نفسها هي
أ-الأستيل COA ب-حمض البيروفيك ج-حمض
الأوكسالوأستيك د-حمض الستريك
3-يتم في دورة
كربس
أ-تفكيك جزيء ثنائي الكربون إلى
جزيئين من CO2 ب-إنتاج جزيء سداسي الكربون من 6 جزيئات
CO2
ج-إنتاج NAD من جزيئات H+,NADH د-إنتاج معظم ATP الذي ينتج عبر التنفس
4-يتم في سلسلة
نقل الإلكترونات في التنفس الهوائي
أ-إنتاج الأكسجين من الماء ب-إنتاج NADH عبر الأسموزية الكيميائية
ج-ضخ الإلكترونات داخل حشوة
الميتوكوندريون د-ضخ
البروتونات داخل الحيز بين غشائي الميتوكوندريا
5-إن الكفاءة
القصوى للتنفس الهوائي تبلغ مايقارب
أ-0.66% ب-6.6% ج-66% د-660%
إجابة قصيرة:أجب عن الأسئلة
التالية:
1-في دورة كربس
ما الجزيء الذي يحصل على معظم الطاقة التي
يتم إطلاقها بأكسدة الأستيل COA وكم من الجزيئات المماثلة يتم بناؤها في كل
دورة
إن معظم الطاقة مصدرها
NADH ويتم إنتاج ثلاث جزيئات
خلال كل دورة
2-ماتفاعلات
التنفس الهوائي التي تجري في الغشاء الداخلي للميتوكوندريون؟
تحدث تفاعلات سلسلة نقل
الإلكترون في الغشاء الداخلي للميتوكوندريون
3-أكتب معادلة
الأكسدة الكاملة للجلوكوز في التنفس الهوائي
طاقة + 6CO2 + 6H2O C6H12O6+ 6O2
4-كيف يتلاءم
تركيب الميتوكوندريون مع وظائفه؟
تقوم أغشية الميتوكندريا بإفراز
الإنزيمات والمواد المتفاعلة لدورة كربس مما يسهل التفاعلات التي تشارك فيها ,
وتوفر الطيات مساحة سطحية كبيرة لجزيئات سلسلة نقل الإلكترون , أما المنطقة بين
الغشاءين فتوفر حاجزا مغلقا تتجمع فيه البروتونات مم ييسر عملية الأسموزية
الكيميائية
التراكيب والوظائف:
يلخص الرسم التالي سلسلة نقل
الإلكترونات والأسموزية الكيميائية في التنفس الهوائي
1-ضع مسميات
المواد التي يتم نقلها عبر السهام التي تحمل الحروف من أ – د في الفراغات المعدة
لذلك
2-ضع مسميات
المواد المتفاعلة أو الناتجة التي تتمثل بالأحرف هـ- ز في الفراغات المعدة لذلك
القسم 4 – 1 تاريخ علم التصنيف(
الكتاب ص 21-22)
مراجعة المفردات: ميز بين
المفاهيم في الأزواج التالية:
1-المملكة ,
النوع المملكة هي الفئة الأكبرفي نظام
لينيوس والنوع هو الفئة الأصغرويحتوي أفراد متشابهة لكائن حي
2-الشعبة ,
القسم الشعبة هي المجموعة الفرعية الأكبر
في مملكة الحيوان
– القسم هو
المجموعة الفرعية الأكبر في مملكة النبات
3-الاسم العلمي
, النوع الاسم العلمي مكون من اسم الجنس
واسم النوع – النوع هو الجزء الثاني من الاسم العلمي.
4-الصنف , تحت
النوع الأصناف :فئات نبات تخص نوعا محددا
لكن لها خصائص تميزها بعض الشيء
تحت الأنواع حيوانات تخص النوع نفسه ولكنها تعيش في
مناطق مختلفة
اختيار من متعدد:
1-قام أرسطو
بتصنيف الحيوانات على أساس
أ-حجمها ب-تاريخ تطورها ج-الأمكنة التي تعيش فيها د-المآكل التي تتناولها
2-المعيار
الرئيسي الذي تعتمده نظام لينيوس لتصنيف
كائن حي هو
أ-تاريخ تطور سلالته ب-شكله الخارجي ج-أصول تصنيفه د-الترتيب التسلسلي الذي يتصف به
3-تسمى كل
مجموعة داخل طائفة من الكائنات الحية
أ-الرتبة ب-العائلة ج-الجنس د-الشعبة
4-الجزء الأول
من الاسم العلمي لكائن حي هو
أ-اسم النوع ب-اسم الصنف ج-تحت النوع د-اسم الجنس
5-إن اسم النوع
للأسد هو
أ-Panthera
leo ب-panthera leo ج-
Panthera leo د-Panthera
Leo
إجابة قصيرة:
1-ما أوجه الشبه
بين نظامي التصنيف لدى أرسطو ولينيوس؟
قسم النظامان معا الكائنات
الحية إلى مجموعتين رئيسيتين هما النبات والحيوان,
نظام أرسطو:قسمها إلى ثلاث
مستويات , نظام لينيوس قسمها إلى ست مستويات
أرسطو قسم الحيوانات على أساس
موطنها والنباتات على أساس شكل السيقان
لينيوس: قسّمها على أساس الشكل
التركيبي
أرسطو استخدم الأسماء الشائعة
للكائنات الحية
لينيوس استخدم التسمية الثنائية
2-الاسم العلمي
للذئب هو Canis lupus كيف يمثل هذا الاسم التسمية الثنائية؟
-تم تحديد
الكائن الحي باسمين هما اسم الجنس واسم النوع
3-علام إعتمد
لينيوس في عملية التصنيف؟
-اعتمد لينيوس
بشكل أساسي على الشكل الخارجي للكائن الحي في عملية التصنيف
4-وضح السبب في
عدم استخدام علماء الأحياء نظام أرسطو للتصنيف , استخدم أمثلة من مملكة الحيوان
لدعم إجابتك لا يقدم تصنيف أرسطو وصفا
دقيقا للشكل التركيبي أو الخصائص المشتركة بين الحيوانات
على سبيل المثال تعيش الخفافيش
والطيور في الهواء
والحيتان والأسماك في الماء غير
أن الحيتان أقرب في صفاتها للخفاش من الأسماك
التراكيب والوظائف:
1-املأ مستوبات
التصنيف بحيث يرمز الحرف أ إلى الفئة الأصغر والحرف ز إلى الفئة الأكبر
أ- النوع ب- الجنس ج-العائلة د-الرتبة هـ- الطائفة و-الشعبة أو القسم ز-المملكة
2-أعط أمثلة على
المستوى الذي يرمز إليه الحرف ز
2-أمثلة عن
المملكة: مملكة الحيوان – مملكة النبات – مملكة الفطريات – مملكة الطلائعيات –
مملكة البكتريا الحقيقية – مملكة البكتريا القديمة.
القسم 4-2 أنظمة التصنيف
الحديثة( الكتاب ص23-24 )
مراجعة المفردات:
أذكر نوع الخلية وعدد الخلايا
ونوع التغذية لكل مملكة من الممالك التالية.
1-مملكة
البكتريا القديمة -بدائية النواة,أحادية
الخلية , الاثنان معا
2- مملكة
البكتريا الحقيقية ,,
, ,, ,
,,
3-مملكة
الطلائعيات -حقيقية النواة , الاثنان
معا , الاثنان معا
4-مملكة
الفطريات -حقيقية النواة , الاثنان
معا , غير ذاتية التغذية
5-مملكة
النبات -حقيقية النواة , عديدة
الخلايا , ذاتية التغذية
6-مملكة
الحيوان -حقيقية النواة , عديدة
الخلايا , غير ذاتية التغذية
اختيار من متعدد
1-الكائنات
الحية وحيدة الخلية التي تعيش في ظروف قاسية تنتمي إلى مملكة
أ-الطلائعيات ب-البكتريا القديمة ج-البكتريا الحقيقية د-الفطريات
2-الأميبا وطحلب
عشب البحر العملاق ينتميان إلى مملكة
أ-الطلائعيات ب-البكتريا القديمة ج-البكتريا الحقيقية د-الفطريات
3-المجال الذي
يشمل الكائنات الحية التي تسبب تسوس الأسنان وتسمم الطعام تسمى
أ-الكائنات حقيقية النواة ب-الكائنات الأولية ج-البكتريا د-البكتريا القديمة
4-المجال الذي
يشمل كائنات حية حقيقية النواة وعضيات محاطة بأغشية يسمى المجال
أ-الكائنات حقيقية النواة ب-الكائنات الأولية ج-البكتريا د-البكتريا القديمة
5-يشمل مجال
الكائنات حقيقية النواة
أ-البكتريا القديمة ,
الطلائعيات , الفطريات , النبات ب-الطلائعيات , الفطريات , النباتات , الحيوانات
ج-الطلائعيات,الفطريات,البكتريا
الحقيقية,البكتريا القديمة د-الفطريات , البكتريا الحقيقية , النباتات , الحيوانات
إجابات قصيرة
1-ما الخصائص
التي تميز البكتريا القديمة عن البكتريا الحقيقية؟
-يمكن للبكتريا
القديمة أن تزدهر في البيئات القاسية كالينابيع الحارة الكبريتية والبحيرات شديدة
الملوحة , وخصائصها الكيميائية الأحيائية والوراثية مختلفة عن البكتريا الحقيقية
2-ما الخصائص
التي تميز الفطريات عن النبات ؟
-تشتمل الفطريات
على بعض الأشكال أحادية الخلية , وهي غير ذاتية التغذية , بينما النباتات عديدة
الخلايا ومعظمها ذاتي التغذية.
3-أي الممالك
تشمل كائنات حية عديدة الخلايا وغير ذاتية التغذية ؟
-تتواجد جميع
الكائنات الحية عديدة الخلايا وغير ذاتية التغذية ضمن ممالك الطلائعيات والفطريات
والحيوان
4-هناك طريقة
أخرى لتصنيف الكائنات الحية هي فصلها إلى كائنات أحادية الخلية وكائنات عديدة
الخلايا . لماذا لا يستخدم هذا النظام في التصنيف ؟
-إن الخصائص
الأخرى كوجود النواة أو غيابها ونوع التغذية , هي الأكثر فائدة في مجال فهم
العلاقات بين الكائنات الحية . وفي أمكان هذا النظام وضع الاختلاف في مجال هذه
الخصائص
التراكيب والوظائف:
الفصل الدراسي الثاني القسم 5-1 الفيروسات
التركيب(الكتاب ص25-26 )
مراجعة المفردات: وضح المقصود
بالمصطلحات التالية:
1-الفيروس هو دقيقة غير حية مكونة من حمض نووي ومن غطاء بروتيني.
2-المحفظة هي الغطاء البر وتيني الذي يحيط بالحمض النووي
لفيروس.
3-الفيروس
الراجع هو فيروس يحتوي على حمض نووي RNA وعلى إنزيم النسخ العكسي.
4-الفيرويد هو
عنصر مسبب لمرض , ويتكون من شريط واحد قصير من الحمض النووي RNA
5-البريون هو
شكل من البروتينات غير المؤذية عادة , لكنها أصبحت قادرة على الإصابة بالمرض , وهي
تتجمع وتتكتل داخل الخلية.
اختيار من متعدد
1-إن قطر
الفيروس يتراوح بين
أ-1-2 nm ب-20-250 nm ج-1-2
µm د-20-250 µm
2-يمكن
للفيروسات أن تتضاعف
أ-بشكل مستقل عن الخلايا
العائلة ب-بشكل مستقل عن الخلايا العائلة بالسيطرة على عضيات في الخلايا العائلة ج-داخل الخلايا العائلة فقط د-بمساعدة فيروسات أخرى
3-يستخدم أنزيم
النسخ العكسي الحمض النووي
أ-DNA كقالب لبناء مزيد من الحمض النووي
DNA ب-DNA كقالب لبناء الحمض النووي RNA
ج- DNA كقالب لبناء مزيد من الحمض النووي
RNA د RNA كقالب لبناء الحمض النوويDNA
4-يستند تصنيف
الفيروسات جزئيا على
أ-تواجد أو غياب الغلاف ب-تواجد أو غياب الحمض النووي
ج-نوع الكائن الحي الذي تصيبه د-تركيب عضياتها
5-إن الجزء
المسبب للمرض والمكون من الحمض RNA دون محفظة فيروس يسمى
أ-الغلاف ب-الفيروس الراجع ج-الفيرويد د-البريون
إجابة قصيرة
1-ما الذي أوحى
به عمل ستانلي وندل حول طبيعة الفيروس؟
كان ستانلي قادر على فصل فيروس
تبرقش التبغ على شكل بلورات, مما يوحي بأن الفيروسات كانت مواد كيميائية أكثر منها
خلايا دقيقة جدا.
2-اذكر تركيبين
ونشاطين تتميز بهما الخلايا دون الفيروسات؟
السيتوبلازم , الغشاء الخلوي ,
الهيكل الخلوي , العضيات (في الخلايا حقيقية النواة) التكاثر المستقل عن الخلية
العائل , النمو , الأيض والاتزان الداخلي .
3-ما وظيفة
البروتين السكري عند سطح الفيروسات ذات الغلاف؟
يمكّن ذلك الفيروسات من
الالتصاق بالخلايا العائلة.
4-مانوع الفيروس
الذي يحتوي على إنزيم النسخ العكسي , ومانوع الحمض النووي الذي يحتويه هذا الفيروس؟
الفيروسات الراجعة , وتحتوي على
الحمض النووي RNA
5-غالبا مايقال
إن الوظيفة الوحيدة للفيروس هي إنتاج فيروسات جديدة. ما الأدلة التي تؤيد هذا القول؟
الفيروسات لا تنمو ولا تقوم بأي
أنشطة أيضية , ومركباتها الحصرية هي الحمض
النووي الذي يتضمن تعليمات صنع فيروسات جديدة وبعض البروتينات ,
والبروتينات السكرية , والدهون
, التي تساعد على إدخال الحمض النووي إلى
خلية عائل لتوفير التضاعف.
التراكيب والوظائف
أ- بروتين سكري
ب- المحفظة
ج-مادة وراثية من نوع
RNA
د-إنزيم النسخ العكسي
هـ- الغلاف
القسم 5-2تضاعف الفيروسات
(الكتاب ص 27-28 )
مراجعة المفردات
1-إجبارية
التطفل داخل الخلية, لاقم البكترياإجبارية التطفل داخل الخلية: قادرة على التضاعف
حصرا عن طريق غزو خلية عائل ,لاقم البكتريا هو فيروس يستخدم البكتريا كخلية عائل
2-الدورة الحالة
والدورة الاندماجية في الدورة الحالة , يقوم فيروس بغزو خلية عائل , وبإنتاج
فيروسات جديدة , ويقتل الخلية العائل التي تطلق الفيروسات الجديدة , في الدورة
الاندماجية يظل الفيروس داخل خلية العائل فترة مديدة
اختيار من متعدد:
1-ذيل لاقم
البكتريا متخصص في
أ-الاحتواء في داخله على الحمض
النووي الفيروسي ب-دفع لاقم البكتريا عبر المحيط البيئي المائي
ج-حقن الحمض النووي داخل خلية
العائل د-دمج الحمض النووي بمادة العائل الوراثية
2-كثير من
الفيروسات يصيب نوعا معينا من الخلايا لكونها تتعرف
أ-المواقع المستقبلة عند سطح
الخلية ب-تعاقبا
معينا للمادة الوراثية في الخلية
ج-شكل الخلية د-فيروسات أخري من نفس الصنف داخل الخلية
3-خلال الدورة
الحالة
أ-يتضاعف الفيروس داخل الخلية
لفترة دون قتل الخلية ب-يتم إدخال المادة الوراثية للخلية إلى محفظة الفيروس
ج-يندمج الحمض النووي الفيروسي
في المادة الوراثية للخلية العائل
د-يتسبب أحد الإنزيمات الخاصة
بهذا الأمر عبر المادة الوراثية الفيروسية في تحلل الخلية العائل
4-خلال الدورة
الاندماجية
أ-يتسبب الفيروس في التحلل
الفوري للخلية العائل ب-يتضاعف اللاقم الأولي كلما تكاثرت الخلية العائل
ج-يظل الحمض النووي
DNA الفيروسي داخل المحفظة عند
سطح الخلية العائل
د-يتسبب الإشعاع في جعل الخلية
العائل فتاكة
5-تتجنب بعض
الفيروسات التي تغزو جسم الإنسان تعرضها للتدمير بواسطة جهاز المناعة باللجوء إلى
أ-إنتاج مضادات حيوية ب-صنع محافظ سميكة جدا ج-تحقيق طفرات سريعة د-النمو حتى تبلغ حجما كبيرا
إجابة قصيرة
1-ما العوامل
التي تجعل اللاقم الأولي فتاكا؟ الإشعاعات
وبعض المواد الكيميائية
2-كيف يتحول
الفيروس ذو الحمض النووي RNA إلى فيروس ذو حمض نووي DNA داخل المادة الوراثية لخلية العائل ؟يقوم
الفيروس ذو الحمض النووي RNA بإطلاق حمضه داخل الخلية , حيث يتم نسخ هذا الحمض على صورة حمض
DNA عن طريق إنزيم النسخ العكسي
, وبعدها يجري دمج الحمض النووي DNA بالمادة
الو راثية للخلية العائل.
3-لماذا يجب على
الإنسان أن يعطى لقاح مختلف ضد الأنفلونزا كل سنة؟
يحقق فيروس الأنفلونزا طفرات
بشكل سريع , فينتج فيروسات جديدة . يقوم لقاح الأنفلونزا باستهداف فيروسات بصفات
جديدة كل سنة.
4-كيف تستخدم
الفيروسات لاقمات البكتريا في مجال الهندسة الوراثية؟
لاقمات البكتريا فعالة جدا على
صعيد حقن الأحماض النووية DNA داخل البكتريا , ويستطيع مهندسو الوراثة استخدام لاقمات
البكتريا بهدف إدخال الحمض النووي DNA الذي يهم الإنسان إلى البكتريا.
التراكيب والوظائف الرسوم
التالية تمثل خطوات الدورة الحالة غير مرتبة , أعد ترتيبها بكتابة الحرف مع أسم
الخطوة التي يرمز إليها , وقدم وصفا موجزا لما يحدث في كل خطوة
ج-يلتصق الفيروس بسطح
الخليةالعائل.
أ-يتم حقن فيروس من نوع الحمض
النووي DNA داخل الخلية العائل
هـ-يتضاعف الحمض
DNA الفيروسي ويوجه عملية بناء
البروتينات الفيروسية.
د-يتم تجميع جزيئات فيروسات
جديدة ب-تنفجر الخلية العائل فتطلق
فيروسات جديدة.
القسم 5-3الأمراض الفيروسية
(الكتاب ص29-30)
مراجعة المفردات
1-فيروس أوقف عن
النشاط
لا يتضاعف ضمن نظام الخلية العائل
2-فيروس جرى
إضعافه
هو فيروس معدل وراثيا لا يمكنه
أن يسبب مرضا في ظل الظروف الاعتيادية
3-مانع إنزيم
تحلل البروتين
عنصر مضاد للفيروسات يعترض
عملية بناء المحافظ أثناء التضاعف الفيروسي
اختيار من متعدد
1-أحد الأمراض
الفيروسية التي يمكن أن تظهر في مرحلة الطفولة وأن يعود فيظهر ثانية في صورة أشد
خطورة عند بلوغ سن الرشد هو
أ-جدري الماء ب-الجدري ج-داء الكلب د-التهاب الكبد
2-أفضل الطرق
الناجحة في التحكم في الأمراض الفيروسية هو استخدام
أ-المضادات الحيوية ب-الأدوية المضادة للفيروسات
ج-اللقاح الذي يوقف نشاط
الفيروس د-اللقاح
الذي يضعف نشاط الفيروس
3-يظهر الفيروس
الناشيء
أ-عن خلية عائل تصاب بالتحلل ب-عن الدورة الاندماجية ولدى دخول الدورة
الحالة
ج-عن مواطن منعزلة د-على الجلد بعد الاختباء داخل الخلايا
العصبية
إجابة قصيرة
1-سم أربعة
أمراض فيروسية تصيب الإنسان؟
داء الكلب , الجدري , فقدان
المناعة المكتسبة لدى الإنسان , الإيبولا , الأنفلونزا
2-كيف يمكن
للفيروسات أن تتسبب في مرض السرطان؟
تستطيع بعض الفيروسات جعل
الجينات العادية تصاب بطفرات لتصبح جينات مسببة للسرطانات
3-وضح كيف يمكن
لفيروس ناشيء أن يظهر بشكل مفاجيء لدي جماعة أحيائية من البشر؟
عند دخول أفراد في مجتمع أحيائي
داخل غابة للمرة الأولى يمكنهم أن يصادفوا حيوانا يعيل فيروسا غير معروف بصورة
مسبقة . في حال إصابة هؤلاء الأفراد يمكنهم عند ئذ نقل تلك الإصابة إلى مجتمعهم
ألأحيائي
4-كيف يمكن
لدواء أن يوقف نسخ الحمض النووي DNA أن يكون طريقة غير مرغوب فيها لمعالجة مرض
فيروسي؟ مثل هذا الدواء قد يوقف نسخ
جينات الخلية العائل والجينات الفيروسية على السواء
التراكيب والوظائف
1-داء الكلب
2-يمكن وقف
الانتقال عن طريق تلقيح الحيوانات الأليفة أو عن طريق منع ملامسة حيوانات غير معروفة
القسم 6-1
مراجعة المفردات :ميز بين
المصطلحات في كل ممايلي:
1-محبة للملوحة
المفرطة , محبة لدرجة الحرارة المرتفعة وللحمضية المفرطة
البكتريا المحبة للملوحة
المفرطة تعيش في ظل درجات تركيز للأملاح شديدة التركيز, كما تعيش البكتريا المحبة
للحرارة وللحمضية المفرطتين في محيط بيئي حار وذو حمضية مفرطة.
2-التغذية في
البكتريا الخضراء المزرقة وفي البكتريا اللولبية
البكتريا الخضراء المزرقة ذاتية
التغذية الضوئية, واللولبية غير ذاتية التغذية
3-بكتريا موجبة
لصبغة جرام وبكتريا سالبة لصبغة جرام
البكتريا الموجبة لصبغة الجرام
تصطبغ بصبغة الجرام وتبدو بنفسجية. ولكن البكتريا السالبة لاتصطبغ بصبغة جرام
وتظهر بلون زهري
اختيار من متعدد
1-البكتريا
الحقيقية السالبة لصبغة جرام التي يمكنها القيام بالبناء الضوئي كالنبات تسمى
أ-البكتريا المنتجة للميثان ب-البكتريا اللولبية ج-أكتينومايستين د-البكتريا الخضراء المزرقة
2-جرى تصنيف
البكتريا القديمة والبكتريا الحقيقية في مملكتين منفصلتين لأن البكتريا القديمة
أ-تفتقر إلى الأغشية الخلوية ب-ذات جدران خلوية تحتوي على الببتوجلايكان ج-ظهرت بعد ظهور البكتريا الحقيقية د-تحوي بعض الجينات التي تشبه كثيرا الجينات
التي تتواجد في الكائنات حقيقية النواة
3-بكتريا
أكتينومايستين هب
أ-بكتريا قديمة لولبية الشكل ب-بروتيو بكتريا تتسبب في تسوس الأسنان ج-بكتريا موجبة لصبغة جرام تكون خيوطا متشعبة د-بكتريا سالبة لصبغة جرام ذات بناء ضوئي
4-أي نوع من
البكتريا التالية يغلب احتمال وجوده في الجهاز الهضمي لدى الإنسان
أ-السبيروكيتس ب-البكتريا الخضراء المزرقة
ج-المحبة لدرجة الحرارة
المرتفعة والحمضية المفرطة د-بكتريا E.coli
اجابة قصيرة
1-لماذا تصطبغ
بعض البكتريا بصبغة جرام , وبعضها لايقوم بذلك؟
1-البكتريا ذات
طبقة الببتيدوجلايكان السميكة في الجدار الخلوي قادرة على الاصطباغ بصبغة جرام ,
في حين أن البكتريا ذات طبقة الببتيدوجلايكان الرقيقة لاتقوم بذلك.
2-ما الخصائص
التي يتم توقعها بحسب اصطباغ البكتريا بصبغة جرام أو عدم اصطباغها به؟
2-الخصائص
المتصلة بذلك تشتمل على حساسيتها تجاه العقاقير المضادة للبكتريا , ونوع المواد
السامة المنتجة , والتفاعل مع المواد المطهرة
3-أذكر فائدتين
للبكتريا الخضراء المزرقة في البيئة؟
3-تنتج البكتريا
الخضراء المزرقة الكثير من أكسجين الجو , بعض الأنواع يثبت النتروجين الجوي
4-اذكر دورا
مفيدا ودورا مضرا للبكتريا الموجبة لصبغة جرام الموجودة داخل تجويف الفم.
4-بعض البكتريا
يعوق نمو البكتريا المسببة للأمراض , وبعضها الآخر يسبب تسوس الأسنان بإطلاق الحمض
5-كيف قادت
استكشافات البحيرات المالحة ومنافذ المياه الساخنة , في قيعان المحيطات , علماء
الأحياء إلى مراجعة أفكارهم وآرائهم حول تصنيف البكتريا؟
5-كشفت أعمال
الاستكشاف تلك وجود البكتريا القديمة لكون بعض جينات البكتريا القديمة شبيهة
بجينات البكتريا الحقيقية , في الوقت ذاته تشبه جينات البكتريا القديمة جينات
خلايا حقيقية النواة.
التراكيب والوظائف
ضع تسمية لكل رسم تخطيطي أدناه
مستخدما المصطلح الأكثر ملاءمة: كروية , عصوية , كروية سبحية , لولبية
,
1-عصوية 2- كروية 3- لولبية 4- كروية سبحية
القسم 6-2
مراجعة المفردات
1-المحفظة غطاء
خارجي مكون من عديدات التسكر تصنعه بكتريا كثيرة , والبوغ الداخلي تركيب في حال من
السبات مكون من غطاء خارجي سميك يحيط بالحمض النووي DNA للخلية البكتيرية
2-الشعيرة تركيب
بروتيني قصير يبرز عن سطح خلية بعض البكتريا . السوط تركيب بروتيني أطول يستخدم للحركة
الانتقالية.
3-البكتريا
اللاهوائية إجباريا تبقي على قيد الحياة عند عدم توافر الأكسجين , والبكتريا
اللاهوائية اختياريا تبقى على قيد الحياة في وجود الأكسجين أو عدمه.
اختيار من متعدد
1- ج 2- ب 3- د 4- ج
إجابة قصيرة
1-تجري عملية
البناء الضوئي في الطيات الداخلية للغشاء الخلوي التي تسمى الثايلاكويدات
2-الغلاف الخلوي
غطاء زغبي مكون من سكريات لاصقة بشكل محفظة لدى بعض البكتريا , ويمكّن البكتريا من
الالتصاق بأسطح الخلايا والأنسجة للعائل.
3-الأكسجين ,
درجة الحرارة , الرقم الهيدروجيني , ضوء الشمس
4-يحتوي الغشاء
الخلوي في البكتريا على إنزيمات تحفز تفاعلات التنفس الخلوي
التراكيب والوظائف
1-شعيرة 2- محفظة 3-جدار خلوي 4-كرموسوم 5-بلازميد 6-سوط 7-غشاء خلوي
القسم 6-3
مراجعة المفردات
1-علم الأمراض
هو الدراسة العلمية للأمراض ومسبباتها
2-السم الخارجي
هو مادة سامة تفرزها البكتريا الموجبة لصبغة جرام في المحيط البيئي
3-السم الداخلي
هو مادة سامة مرتبطة بالغشاء الخارجي للبكتريا السالبة الجرام
4-البنسلين عقار
يحارب البكتريا عبر اعتراض بناء الجدار الخلوي.
5-المضاد الحيوي
واسع النطاق هو عقار يحارب أنواعا كثيرة من الكائنات الحية الدقيقة
اختيار من متعدد
1-د 2- ج 3- ب 4- ج 5- د
إجابة قصيرة
1-العطاس,
السعال, الملامسة ,المباشرة ,الاتصال الجنسي
2-الأمراض التي
تصيب الأعصاب تشمل التسمم الغذائي والكزاز , والأمراض التي تصيب الأمعاء تشمل
التسمم الغذائي بالسلامونيلا, والكوليرا . والأمراض التي تصيب الجلد تشمل التهاب
الحنجرة.
3-منع بناء
الجدار الخلوي وبناء البروتين والحمض النووي RNA والحمض DNA والأيض الخلوي
4-زبدة الحليب ,
واللبن الزبادي , والجبن البلدي , والمخللات
5-بما أن
المضادات الحيوية ذات الفعالية الواسعة النطاق تؤثر في مجموعة كبيرة ومتنوعة من
الكائنات الحية , فمن المرجح أنها أكثر فعالية من المضادات الحيوية المخصصة ,
عندما تكون هوية مسبب المرض غير معروفة. لكن في حالة الإفراط في استخدامها يمكن أن
تسبب ظهور أنواع عديدة من البكتريا مقاومة لهذه المضادات الحيوية
التراكيب والوظائف
أ البكتريا غير حساسة تجاه
" أ " لأنه لم يحدث منع لنمو البكتريا حول القرص " أ
"
ب البكتريا حساسة باعتدال تجاه
" ب " لأنه حدث بعض النمو للبكتريا حول القرص " ب
"
ج البكتريا غير حساسة تجاه
" ج " لأنه لم يحدث بعض المنع لنمو البكتريا حول القرص " ج
"
د البكتريا شديدة الحساسية تجاه
" د " بسبب مساحة كبيرة نسبيا حدث فيها منع لنمو البكتريا حول القرص
" د "
Post a Comment