تحضير نص محاورة الطبيعة
تحضير نص محاورة الطبيعة
تحضير نص محاورة الطبيعة
        التركيب:
في السنوات الأخيرة شهد العالم تطورا كبيرا في تلوث الأرض واستنزاف الثروات الطبيعية وذلك من أجل التصنيع في المدن وتحسين الإقتصاد، مما أدى إلى تفاقم المشاكل البيئية والطبيعية، لدى يتوجب الحضر في التعامل مع الطبيعة والاهتمام بها أولا قبل مراعاة المصالح البشرية وذلك من أجل التنمية المستدامة.


الفكرة العامة :
- مناجاة الكاتب للطبيعة و انصاته لحالها ولما يحدثه الانسان فيها من أضرار.

الأفكار الاساسية :
1- جلوس الكاتب و تخيله كأنه يناجي الطبيعة بنسيمها.
2- الكاتب يناجي الأزهار و يعرف سر بكائها.
3- الكاتب يسمع نواح الجدول و يعرف أن الانسان يسئ استعماله.
4- اصغاء الكاتب لنشيد الطيور الحزين و مشاكلهم اليومية.

المغزى العام من النص :
- يجب المحافظة على الطبيعة لانها بينتنا جميعا و مصدر كل شيئ لنا.
- الطبيعة ليست ملكا لنا وحدنا بل هي ملك للجميع بما فيهم الحيوانات و النباتات و كل شيئ.
- الطبيعة نفسها تخفي عن الانسان أكثر الحقائق رحمة منها بالعواطف التي هي قوام نفسه.



صاحب النص :
جبران خليل جبران كاتب من لبنان ولد سنة 1883  له اسلوب متميز الف عدة كتب منها : دمعة وابتسامة -الاجنحة المتكسرة -النبي..توفي سنة 1931.
مصدر النص :
النص مقتطف من كتاب " دمعة وابتسامة " ص136 بتصرف.
مجال النص :
النص يندرج ضمن المجال السكاني.
نوعية النص :
قطعة أدبية ذات طابع سردي وبعد توجيهي .
الصورة وعلاقتها بالنص :
الصورة منسجمة مع النص لانه يتحدث عن الطبيعة التي تتعرض لاعتداء الانسان ويعمل على افساد معالمها والصورة تعكس جانبا من الطبيعة  عبارة عن حقل به جدول او مجرى مائي وعلى ضفتيه العشب الاخضر والزهور والاشجار..
العنوان :
محاورة الطبيعة ـ عنوان مركب اضافي يدل على الحوار الذي تخيله الكاتب يجري بينه وبين عناصر من الطبيعة مثل النهر والنسيم والزهور والطيور..
الفرضية :
ربما يتحدت النص عن الحوار الذي دار بين الكاتب وعناصر من الطبيعة  وبعض كائناتها حيث تخيلها تجيبه عن اسئلته واستفساراته.
الشرح اللغوي :
شرح المفردات:
الثكلى : هي المرأة التي فقدت ولدها
النواح : من النياحة و هو البكاء على الميت
كرها : مرغما و غير راض
ادرانه : اوساخه و فضلاته
الوزر : الحمل الثقيل
الندب : الرثاء
تفتك : تقتل و تزيح
يتملص : ينجو و يتخلص
أكاليل : التيجان
الخلية يتسبب في الامراض حيث تنشأ عنه الجراثيم.
تذرف : ذرف الدمع جرى وسال.
الندى : جمعها أنداء وأندية ،بخار الماء يتجمع ويتكاثف في الجو البارد ليلا ويتحول الى سائل يتجمع في الصباح على شكل قطرات من الماء.
الاقذار :  الاوساخ م: قذَر.
هنيهة/ مدة قصيرة من الوقت.

الفكرة العامة :
         مناجاة الكاتب الطبيعة فجرا وحواره مع بعض عناصر الطبيعة.
         مناجاة الكاتب للطبيعة بدافع حبه الشديد لها، داعيا إلى حمياتها والمحافظة عليها.
الأفكار الاساسية :
1.        حديث الكاتب مع النسيم واستفساره سبب تنهد ه وحزنه
2.        حزن الأزهار وبكاؤها أسفا على حياتها التي بعث بها الإنسان
3.        نواح الجدول بسبب احتقار الإنسان له ورمي الفضلات والأوساخ في مياهه العذبة.
4.        تصوير الكاتب نشيد الطيور بالندب وجواب الطيور عن سبب الانشاد الحزين.
المغزى العام من النص :
         البيئة بيتنا كلّنا وهي المكان الذي يعكس ثقافتنا فإذا كانت بيئتنا صيحيحة نكون على وعي وثقافة عالية والعكس صحيح،
         لا تقتل البيئة كي لا تقتلك.
أقَوِّمُ مكتسباتي
يُعدُّ تدميرُ الطّبيعة مسًّا بحقّ أساسيّ من حقوق الإنسان.
أَبْرِزْ ذلك بتحليلك للسّؤال الّذي طرحه الكاتب على نفسه في آخر النّصّ.
أتذوّق نصّي  أعد قراءة نصّ (عدوّ البيئة) وأجب عن الأسئلة الآتية:
س_ ما الفكرة التي يودّ الكاتب معالجتها من خلال النّصّ؟  ج_ العنوان: يتكون من كلمتين تكون فيما بينهما مركب إضافي وهو يدل على حوار موجه إلى الطبيعة /عناصر الطبيعة
س_ ستخرج من النص ما يدل على الزمان والمكان.  ج_ الزمان الفجر المكان الحقل
س_ في كثير من عبارات النّصّ، وظّف الكاتب أسلوب الاستفهام، ما الغرض من ذلك؟.  ج_  التعجب من تصرفات الانسان
س_ هل قول الكاتب: سمعت الجدول ينوح  حقيقةٌ أم مجازٌ؟ وضِّحْ بشرح العبارة   ج_  شبه الجدول بالمرأة الثكلى التي تنوح وحذف المرأة الحزينة وترك صفة من صفاتها وهي تنوح على وجه الاستعارة المكنية.
س_ استخرج من النّصّ طباقًا، ثمّ وظّفه في جملة من إنشائك.   ج__ نبكي / لا نبكي
س_ تأمل العنوان جيد ثم أبرز الأفعال التي تحيل عليه في النص ؟   ج_الأفعال هي : سألت قال فأجاب – التفت – سألته – تسألها

أحلل:
1- ما الفكرة الأساسية في النص ؟
يتحدث الكاتب عن ما يقترفه الإنسان في حق الطبيعة من أخطاء، يستنزف ثرواتها ويلوث البيئة ويشمل التلوث التربية والماء والهواء.
2- حدد فقرات النص، وضع عنوانا لكل منها.
- الفقرة الأولى: من أول النص إلى "تراني حزينا": تلوث الهواء.
- الفقرة الثانية: من "ثم التفت نحو الأزهار" إلى "عن وطننا الحقل": قطف الأزهار.
- الفقرة الثالثة: من "وبعد هنيهة" إلى آخر النص: تلوث المياه.
3- استخرج من النص العبارات التي تدل على تدمير الإنسان للطبيعة.
العبارات الدالة على تدمير الإنسان للطبيعة: "حيث تتعلق بأذيالي النية مكروبات الأمراض" - "الإنسان يأتي ويقطع أعناقنا" - يأتي ابن آدم حاملا آلة جهنمية تفتك بنا".
4- استخرج من النص العبارات الدالة على الزمان والمكان.
العبارات الدالة على الزمان والمكان: "عند الفجر" - "قبيل بزوغ الشمس" - "من وراء الشفق" - "وسط الحل" - "المدينة" - "بعد هنيهة".
5- يعتبر تدمير الطبيعة مسا بحق أساسي من حقوق الإنسان. أبرز ذلك بتحليلك للسؤال الذي طرحه الكاتب على نفسه في آخر النص.
إن من حق الإنسان العيش في بيئة نقية لكن الإنسان في العصور الأخيرة بدأ يطور ميدان الصناعة مما نتج عنه تلوث بمختلف أنواعه سواء في تلوث الجو أو التربة أو الماء، وهذا يمس بحقوقه، لأنه يهدم ما تبنيه الطبيعة، وذلك من أجل مصالحه الخاصة، دون مراعاة الأجيال القادمة.


Post a Comment

Previous Post Next Post