تحضير نص البردة 

تحضير النص القرائي البردة

- عتبة القراءة:
1 - إضاءات معرفية:
أ – توضيح مفهوم الشعر:
الشعر: خطاب موزون ومقفى، وينقسم الشعر إلى: الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر، فالشعر العمودي يعتمد نسق الشطرين (الشطر الأول يسمى الصدر، والشطر الثاني يسمى العجز)، ووحدة الوزن والقافية والروي، أما الديوان: فهو عدد من القصائد الشعرية.
2 - ملاحظة شواهد المقال:
أ – صاحب المقال:
بطاقة التعريف بالشاعر محمد الحلوي
مدد من حياته أعماله ومؤلفاته
ولد سنة 1922 في مدينة فاس. تعرض سنة 1944 للاعتقال نتيجة ممارسته السياسية. حصل على شهادة «الدولية» من جامعة القرويين سنة 1947. اشتغل – قبل تقاعده – أستاذا بالتعليم الثانوي بفاس. أنغام وأصداء.
أنوال.
شموع
. أوراق الخريف ...

أ - مصدر المقال:
المقال أخذ من ديوان « شموع».
ب - ميدان المقال:
المقال يتبع للمجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية المقال:
قصيدة شعرية عمودية.
د – العنوان (بردة):
تركيبيا: أتى العنوان مفردا من كلمة واحدة.
دلاليا: بردة كساء من صوف كان الرسول محمد ﷺ يرتديه، وقد ارتبط ذلك الاسم بالشعر الذي يتناول إمتنانه ﷺ.
هـ - عدد أبيات القصيدة:
10 أبيات شعرية.
و - مطلع القصيدة ونهايتها:
مطلع المقال: المنزل الأول: يصور حال العرب قبل بعثة الرسول ﷺ.
خاتمة المقال: المنزل الأخير: طلب تخليص الأمة بعدما ضلت سبيل الصلاح والفلاح.
3 - تشييد فرضية القراءة:
عقب قراءة أولية للقصيدة نفترض أن موضوعها يتناول واقع حال الأمة قبل وبعد بعثة الرسول محمد ﷺ.
II - القراءة التوجيهية:
1 - الإيضاح اللغوي:
o حيرى: تائهة.
O ضلالة: كفر وانحراف.
O عشواء: غير مبصرة في مواجهتها.
O سادرة: غير مبالية.
O ناضل الشرك: حاربه.
O دك: هدم.
O منفصم: مقطوع.
O الضاد: كناية على اللغة العربية.
O الموؤود: المدفون حيا.
2 - المضمون العام للنص: 
إشادة الشاعر بأفضل الرسول ﷺ على العربية و الإسلامية.
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - المستوى الدالي:
أ - الألفاظ الدالة على حال الأمة قبل وبعد قدوم الرسول ﷺ:
الألفاظ الدالة على حال الأمة قبل قدوم الرسول ﷺ الألفاظ الدالة على حال الأمة عقب قدوم الرسول ﷺ
حيرى – ضلالة - عشواء – سادرة – البهم - الشرك – الظلم – البغضاء - النقم – غرقى. طائعة - أوسط الشعوب – أمة كبرى –مستمسكين – إخوانا - الهدى – الإنصاف - إخوة في الله – تربطهم روابط الضاد

ب – إشارة المعجم:
يوضح جدول المواعيد التحول الذي شهدته الأمة العربية بفضل ما رسخه الرسول محمد ﷺ فيهم من قيم إسلامية نبيلة.
2 - المستوى الدلالي:
أ - مضامين المقال:
إطراء الحبيب المصطفى محمد ﷺ والإشادة بأفضاله على أمته.
أوضح أمجاد الأمة العربية الإسلامية.
أمل الشاعر في رجوع الأمة العربية الإسلامية إلى أمجادها وعزتها، واستنجاده بالرسول ﷺ.
ب - كيفية المقال:
كيفية الشأن: مثاله: فامدد لأمتك الغرقى يديك، هدفه: الاستغاثة وطلب الإغاثة.
كيفية الاستفهام التعجبي: أمثلته: الأبيات (7-8-9)، هدفه: الدهشة والاستغراب من حال الأمة العربية والإسلامية خاصة وأنها لديها المقومات التي تكفل لها قوتها وعزتها من أخوة في الله وروابط اللغة أبوين والنسب ...
ج - المواصفات الفنية:
الظاهرة البلاغية المثال التفسير
التشبيه عشواء سادرة في مرتع البهم شبه الشاعر حال العرب بالناقة العشواء

الاستعارة وصاغها أمة من أوسط الشعوب
صاغها أمة كبرى استعارة الشاعر تصرف الصياغة من الصائغ الذي يصوغ الذهب أو الفضة ليؤدي به معنى الشغل العظيم والمتقن الذي قام به الرسول ﷺ لصالح أمته.
الكناية روابط الضاد كلمة الضاد كناية عن اللغة العربية.

3 - المستوى التداولي:
أ - كلام المقال:
المرسل المرسل إليه موضوع الرسالة
الشاعر محمد الحلوي الأمة العربية والإسلامية حال الأمة العربية والإسلامية وأفضال الرسول ﷺ عليها

ب - قيم المقال:
تهييج مراعاة الأمة العربية والإسلامية إلى حالها بغية تدارك الشأن وإصلاحها، والإشادة كذلك بأفضال الرسول ﷺ عليها.
VI - القراءة التركيبية:
لقد أشاد الشاعر محمد الحلوي بأفضال الحبيب المصطفى ﷺ على الأمة العربية والإسلامية، إذ أنه ﷺ أخرجها من الظلمات إلى النور بتعاليم الدين الإسلامي وقيمه السامية،مثلما نبه الشاعر أمته إلى حالها الذي انحرف عن الدين الحنيف مستغبثا بالرسول محمد ﷺ.

نص البردة كاملة
نص البردة 
نص البردة للبوصيري
نص البردة
تحضير نص البردة
تحليل نص البردة
نص شعري البردة
نص نهج البردة لأحمد شوقي
نص قصيدة البردة للبوصيري كاملة
نص قصيدة البردة لكعب بن زهير

Post a Comment

أحدث أقدم