شرح قصيدة الامارات نبض روحي وقلبي
شرح قصيدة الامارات نبض روحي وقلبي
الامارات نبض روحي وقلبي
قصيدة الامارات نبض روحي وقلبي
درس الامارات نبض روحي وقلبي
حل درس الامارات نبض روحي وقلبي
شرح قصيدة الامارات نبض روحي وقلبي
حل درس الامارات نبض روحي وقلبي للصف الثامن
مِنْ أَيْنَ أنْتَ؟ وَمَا العُنْوانُ وَالبَلَدُ؟
مِنَ الِإماراتِ، رَدَّ القَلْبُ وَالكَبِدُ
هِيَ الهُوِيَّةُ وَهْيَ الرُّوحُ في جَسَدِي
وَدونَ رُوحٍ فَما جَدْوَاكَ يَا جَسَدُ
هِيَ المَحَبَّةُ في أَسْمَى مَراتِبِهَا
والحُبَّ في أَهْلِها فِكْرٌ وَمُعْتَقَدُ
وُلدْتُ فيِها وَفي أَحْضَانِها وُلِدَتْ
آمالُ عُمْري وَشَبَّ الصَّبْرُ وَالجَلَدُ
في وَجْهِ أُمِّي تَجلَّتْ، في عُيونِ أَبي
إِنَّ الإَماراتِ أُمٌّ، وَالِدٌ، وَلَدُ
مِنْهَا تَعَلَّمْتُ مَعْنَى الحُبِّ في زَمَنٍ
الحُبُّ فيهِ غَريبُ الوَجْهِ مُضْطَهَدُ
اليَوْمَ أَنْظُرُ لِلمَاضي بِعَيْنِ رِضا
لِأَنَّني فيهِ غَيْرَ الحُبِّ لا أَجِدُ
والحُبُّ ثَرْوَةُ هذا الشعبِ بَاقِيَةٌ
مَدَى الزَّمانِ وَيَحْدُو رَكْبَها الأَبَدُ
جُعْنا، ظَمِئْنا عَلَى هذي الرِّمالِ مَعاً
لكِنْ صَمَدْنا وَأَعْطَى نَصْرَهُ الصَّمَدُ
هذي الرِّمالُ عَرينُ الصَّبْرِ مَوْطِنُنا
وَمَنْ يُقيم عَلَى كُثْبانِهَا أَسَدُ
بِالجُودِ كانَتْ نُفوُس القَوْمِ عامِرَةً
وَعَنْهُ رُغْمَ الزّمانِ الصَّعْبِ مَا ابْتَعَدُوا
أرْضُ الإماراتِ كانَتْ لِلرِّجَالِ حِمَى
وَأَهْلها الصَّيدُ غَيْرَ اللهِ مَا عَبَدُوا
العِزُّ فيهَا مُقيمٌ لا يُفارِقُهَا
وَالذُّلُّ عَنْها بَعيدُ الدَّارِ لا يَفِدُ
بهَا اتَّحَدْنا وَوَحَّدْنا إِرادَتَنا
وَمَوْطِنُ الحُبِّ بِالأَحْبابِ يَتَّحِدُ
عَلَى الإِلهِ اعْتَمَدْنا فَهْوَ خَالِقُنا
وَلَمْ يَخِبْ مَنْ عَلَى الخَلاَّقِ يَعْتَمِدُ
وَدَوْلَةُ الحُبِّ قامَتْ وانْتَهَى زَمَنٌ
سَادَ الفِراقُ بِهِ وَالشَّكَّ وَالعُقَدُ
وَشَعَّ عِقْدٌ عَلَى صَدْرِ الخَليجِ بِه
حَلَّ الرَّخاءُ وَحَلَّ السَّعْدُ وَالرَّغَدُ
عِقْدٌ تَشَكَّلَ مِنْ سَبْعِ اللآلئِ في
جيدِ الخُلودِ وَغَابَ الهَمُّ وَالنّكَدُ
في بُوظبي العِزُّ لِلإنْسانِ سَجَّلَهُ
أبُوخليفَةَ فَاعْتَزَّتْ بِهِ البَلَدُ
وَالعَيْنُ مَرْتَعُ أَيّامِ الصِّبا وَلَها
بي ذِكْرَياتُ مُحِبٍّ مَالَها عَدَدُ
فيهَا عَرَفْتُ زَعيًما حَانِيًا وَأبًا
وَزايِدُ الخَيْرِ لا يَرْقَى لَهُ أَحَدُ
وَحينَ غابَ عَنِ الأَوْطانِ يَتَّمَني
وَغَابَ عَنْ ناظِرَيَّ الذُّخْرُ وَالسَّنَدُ
لكِنَّهُ عَادَ في أَوْلادِهِ فَرَحًا
وَمَع خَليفَةَ لَيْلُ الحُزْنِ يَبْتَعِدُ
وَمَعْ مُحَمَّدٍ الأَيَّامُ باسِمَةٌ
وَليُّ عَهْدٍ إلَيْهِ النَّاسُ تَحْتَشِدُ
أَمَّا دُبَيُّ فَراعي المَجْدِ فارِسُهَا
وَمِنْ فُراتِ أبي فُرْسَانِها يَرِدُ
هذا مُحَمَّدٌ المَكْتومُ راحتُهُ
بَحْرُ العَطاءِ الَّذي مَا شَابَهُ زَبَدُ
أَعْطى الإِماراتِ كُلَّ الحُبِّ فَانْبَهَرَتْ
كُلَّ العُيونِ بمَا يَبْنيهِ مُجْتَهِدُ
حِصْنُ الثَّقافَةِ وَالِإبْداعِ شَارِقَةٌ
وَالُمبْدِعُونَ لَهُمْ مِنْ شَيْخِهَا مَدَدُ
سُلْطانُ لَمْ يَدَّخِرْ جُهْدًا لِيَجْعَلَهَا
إِمَارَةُ العِلْمِ مَا أَثْناهُ مُنْتَقِدُ
أَمّا الوَفاءُ فَفي عَجْمانَ مَوْطِنُهُ
حُميدُ فارِسُهُ المِقْدامُ وَالعَمَدُ
فيهَا اسْتَرَحْتُ مِنَ الآلامِ أسْكَنَها
بَيْن الضُّلوعِ أحِبَّاءٌ لَنا وَعَدُوا
أُمُّ القيوين دِيارُ الحُبِّ شَامِخَةٌ
بِأَبي سُعود عَلَى الِإخْلاصِ يَسْتَنِدُ
وَرَأْسُ خَيْمَتِنا صَقْرٌ يُظَلِّلُهَا
وَفي سُعودٍ يَسودُ العِقْلُ وَالرَّشَدُ
وَلِلفُجَيْرَةِ شَهْمٌ قَادَ مَرْكَبَهَا
لِلإتِّحادِ رَعاكَ اللهُ يَا حَمَدُ
أَجُولُ في مُدُنِ الدُّنْيا كَمُغْتَربٍ
عَنِ الإِماراتِ أَحْيانًا وَأَبْتَعِدُ
فَيُصْبِحُ الوَقْتُ مِثْلَ السُّلْحُفاةِ لَهُ
خَطْوٌ عَلَى طُرُقِ الأَيَّامِ مُتَّئِدُ
وَالطَّرْفُ يُمسي بِنارِ الشَّوْقِ مُلْتَهِبًا
كَأنَّما حَلَّ في أَجْفانِهِ الرَّمَدُ
وَحيَن أَرْجِعُ أَلْقَى البِشْرَ يَسْبِقُني
إِلى الأَحِبَّةِ لا حُزْنٌ وَلَا كَمَدُ
لا شَيْءَ في الكَوْن أَغْلَى مِنْ ثَرى وَطَني
فَإِنَّهُ الأَمْسُ وَهُوَ اليَوْمَ وَهْوَ غَدُ
وَفي الإِماراتِ يَسْمو المُسْتَحيلُ بِنا
فَلا تُرَدُّ لَنا فيمَا نُريدُ يَدُ
هَامَاتُنا سَابَقَتْ أَبْراجَنا شَمَمًا
مَا طالَها في العُلى حِقْدٌ وَلَا حَسَدُ
عَلَى الرِّمالِ تَقومُ اليَوْمَ مُعْجزَة
وَيَشْهَدُ الناسُ مَنْ كَانُوا وَمَنْ وَفَدُوا
لَوْ زايِدُ الخَيْر أَوْ لَوْ رَاشِدٌ مَعَهُ
عَادَا إِلَيْنَا لَقالَا: أَيْنَهَا البَلدُ؟
لكِنْ أَتَنْسَى إمَاراتي كِفَاحَهُمَا
لا كانَ هذا وَمَا كُنَّا الأُلَى جَحَدُوا
يا مَوْطِنَ الحَبِّ وَالِإنْسانِ يَا وَطَني
أَراكَ بالحُلُمِ المَنْشُودِ تَنْفَرِدُ
يا جَنَّةَ اللهِ فَوْقَ الأَرْضَ شَيَّدَهَا
قَوْمٌ أُبَاةٌ لِغَيْر اللهِ مَا سَجَدُوا
كُوني لِكُلِّ بَني الإِنْسانِ جَنَّتَهُمْ
وَلِلمُعادِين نارَ اللهِ تَتَّقِد
نشاطات مابعد قراءة المقال :
1- حُبُّ الشاعر للإمارات .
2- استفهام مجازي يُفيدُ التشويق وتهييج الحذر .
3- لاشئ في الكون أغلي من تراب الوطن ، ففي الوطن يكون حاضري ومستقبلي وأملي ، فوطني ملئ بالحب والإنسانية ،وهو حصري ومتميز عن غيره .
4-يحب الشاعر وطنه ويعتز به ويعترف بفضله عليه .
الدليل : رد الفؤاد والكبد ، هي الهوية وهي الروح في جسدي ، هي المحبة في اسمي مراتبها ، في أحضانها ولدت ، كانت للرجال حمي ، لاشئ في الكون أغلي من ثري وطني .
5- عقد تشكل من سبع اللآلئ في جيد الخلود ( شبه كل إمارة بلؤلؤة لتصبح عقد )
نعم اتفف معه فالامارات بلد هائلة وهي من اجمل مدن الخليج.
6-يشعر بالغربة ويمر الوقت بطيئا كالسلحفاة بعيدا عن الوطن ، وتحرقه نار الشوق للوطن .
7-تعلم منها مهتم الحب ، وتعلم الصبر على الشدائد ، وتعلم مقدار التحالف .
اتفق معه بالإضافة لتعلمي مقدار الشغل والاجتهاد وأثره علي الريادة والتوفيق .
8-الرخاءُ و السعادةُ والرغدُ والحبِّ بين أبنائِهِ
بشأن لغة المقال حل درس الامارات نبض روحي وقلبي :
1- وضحت الألفاظ عاطفة الحب العنيفة من الشاعر لبلده مثل : رد الفؤاد والكبد ، هي الهوية ، هي الروح ، هي المحبة ، معقل الحب .
2-
الإنس : السرور .
البشير : الذي يُبشِّرُ بالخيرِ .
البشارة : النبأ المُفْرِحُ .
3- حل السؤال الثالث من حل درس الامارات نبض روحي وقلبي مقسم لستة اسئلة /:
1- عرائن
2- نداء
3- منهج وعقيدة
4- دول مجلس الخليج العربي
5- التؤكيد
6- تصرف نبأ ناسخ
4– هذي الرمالُ عَرِينُ الصَّبْرِ مَوْطِنُنا ** ومن يُقيمُ على كُثْبانِها أسدُ
5-
-التعبير المجازي : الطرف يُمْسي بِنَارِ الشَّوْقِ مُلْتَهِبًا .
التشبيه : كأنَّما حَلَّ في أجفانِهِ الرَّمَدُ .
التفسير : كتاية عن شدة شوق المعترب لبلاده .
-التعبير المجازي : شعَّ عِقْدٌ على صدر الخليج – جيد الخلود .
تشبيه للإمارات السبع باللآلئ التي تشكل عقد على إطار الخليج .
بخصوص قارئ المقال :
1- لاشئ في الكون أغلي من ثري وطني ، فهو يدل على شدة حب الشاعر لوطنه.
2- الاغتراب عن الوطن وتجربة وامتحان عسير ينتج عنها أبعاد على الفور وغير على الفور , بما لها من إنعكاسات وتأثيرات عميقة على الروح والجسم والفكر.
تتمثل ايجابياته عندما يتكبد الوطن الأصلي من حروب او مجاعات وغيرها من الظروف الحرجة فتكون الغربة هي الملجأ الأوحد .
أما سلبياته إن وجع الفراق عن الوطن من أصعب الأوجاع ومن أقوىّها، وأيضا فراق الأهل والأصدقاء ، وعدم الثبات .
أنشطة مابعد قراءة النص :
1- حُبُّ الشاعر للإمارات .
2- استفهام مجازي يُفيدُ التشويق وإثارة الانتباه .
3- لاشئ في الكون أغلي من تراب الوطن ، ففي الوطن يكون حاضري ومستقبلي وأملي ، فوطني ملئ بالحب والإنسانية ،وهو متفرد ومتميز عن غيره .
4-يحب الشاعر وطنه ويعتز به ويعترف بفضله عليه .
الدليل : رد القلب والكبد ، هي الهوية وهي الروح في جسدي ، هي المحبة في اسمي مراتبها ، في أحضانها ولدت ، كانت للرجال حمي ، لاشئ في الكون أغلي من ثري وطني .
5- عقد تشكل من سبع اللآلئ في جيد الخلود ( شبه كل إمارة بلؤلؤة لتكون عقد )
نعم اتفف معه فالامارات بلد عظيمة وهي من اجمل مدن الخليج.
6-يشعر بالغربة ويمر الوقت بطيئا كالسلحفاة بعيدا عن الوطن ، وتحرقه نار الشوق للوطن .
7-تعلم منها معني الحب ، وتعلم الصبر على الشدائد ، وتعلم قيمة الاتحاد .
اتفق معه بالإضافة لتعلمي قيمة العمل والاجتهاد وأثره علي التقدم والنجاح .
8-الرخاءُ و السعادةُ والرغدُ والحبِّ بين أبنائِهِ
حول لغة النص حل درس الإمارات نبض روحي وقلبي :
1- وضحت الألفاظ عاطفة الحب الشديدة من الشاعر لبلده مثل : رد القلب والكبد ، هي الهوية ، هي الروح ، هي المحبة ، موطن الحب .
2-
البشر : الفرح والسعادة .
البشير : الذي يُبشِّرُ بالخيرِ .
البشارة : الخبر المُفْرِحُ .
3- حل السؤال الثالث من حل درس الإمارات نبض روحي وقلبي مقسم لستة اسئلة /:
1- عرائن
2- نداء
3- منهج وعقيدة
4- دول الخليج
5- التؤكيد
6- فعل خبر ناسخ
4– هذي الرمالُ عَرِينُ الصَّبْرِ مَوْطِنُنا ** ومن يُقيمُ على كُثْبانِها أسدُ
5-
-التعبير المجازي : الطرف يُمْسي بِنَارِ الشَّوْقِ مُلْتَهِبًا .
التشبيه : كأنَّما حَلَّ في أجفانِهِ الرَّمَدُ .
الشرح : كتاية عن شدة شوق المعترب لبلاده .
-التعبير المجازي : شعَّ عِقْدٌ على صدر الخليج – جيد الخلود .
تشبيه للإمارات السبع باللآلئ التي تشكل عقد على محيط الخليج .
حول قارئ النص :
1- لاشئ في الكون أغلي من ثري وطني ، فهو يدل على شدة حب الشاعر لوطنه.
2- الاغتراب عن الوطن وتجربة وامتحان صعب ينتج عنها أبعاد مباشرة وغير مباشرة , بما لها من إنعكاسات وتأثيرات عميقة على الروح والجسد والفكر.
تتمثل ايجابياته عندما يعاني الوطن الأصلي من حروب او مجاعات وغيرها من الأزمات فتكون الغربة هي الملجأ الوحيد .
أما سلبياته إن ألم الفراق عن الوطن من أصعب الآلام ومن أشدّها، وكذلك فراق الأهل والأصدقاء ، وعدم الاستقرار .
Post a Comment