تحضير نص مسترسل حكاية حزينة للسنة الثانية اعدادي

المستوى الرابع القراءة المسترسلة عبد الرحيم المحيطي:
الأهداف: - فهم المقروء- اكتشاف الفكرة الرئيسية- استثمار ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته
              المعجمية- قراءة غير النصوص المدرسية( قصص، مجلات...) – استخدام المعجم
الوسائل: كتاب التلميذ ص: الحصص العمليات الممارسات و الأنشطة



التقديم
القراءة السماعية
أسئلة أولية
القراءة الجهرية

الفهم
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.




2



استحضار معاني النص

القراءة السماعية
أسئلة أولية
القراءة الجهرية

الفهم
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.





3

استحضار معاني الجزأين السابقين
القراءات

أسئلة الفهم



* قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة.
* تناوب المتعلمين على قراءة النص













المستوى الرابع
القراءة المسترسلة
رقم الجذاذة:
عبد الرحيم المحيطي
العنوان: دعاء إلى الله
الصفحة:
الأهداف: - فهم المقروء –اكتشاف الفكرة الرئيسية – استثمار ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته المعجمية، ومستوى تعبيره
               - قراءة غير النصوص المدرسية( قصص، مجلات، مطويات، ملصقات...) – استخدام المعجم
الوسائل: - كتاب التلميذ


المراحل
الممارسات والأنشطة
الإثارة والتحفيز
- يتم إعداد المتعلمين لموضوع النص عن طريق أسئلة مثل:
- على ماذا يتوكل المؤمن عند الإقبال على القيام بعمل؟ لماذا؟
قراءة النص
- يقرأ الأستاذ النص بأتمه، مع طالبة المتعلمين بتتبع المقروء.
أسئلة أولية عن النص
- يلقي الأستاذ أسئلة أولية عن معاني النص مثل:
- أين وقعت أحداث القصة؟
- من هم شخوصها؟
- ما هي نتيجة تصرف الراعي وزوجته؟
القراءات
- قراءة الأستاذ للجزء المقر للحصة.
- قراءة المتعلمين: يقرأ المتعلمون الجزء المقرر قراءة جيدة مع مراعاة قواعد القراءة   وتمثيل المعنى.
الفهم
- يلقي الأستاذ أسئلة حول الفهم مثل:
- أين كان الراعي يعيش مع زوجته؟
- ماذا كان يملك؟
- بماذا كان يعيش؟
- ماذا سمع في أحد الأيام؟
- كيف كان الجو في ذلك اليوم؟
- ماذا عرض على زوجته؟
- كيف كانت حالة الضيوف؟
- ماذا قدم للضيوف؟
تحليل النص:
- يقوم المتعلمون بتحليل النص، مستعينين بأسئلة تتضمن الجوانب التالية:
    - تقسيم النص إلى وحدات حسب المعنى
    - أساليب لغوية متضمنة في النص
    - الشخوص وأدوارهم
    - المكان
    - الزمان
    - الأحداث الفرعية
    - الحدث الرئيسي.





المستوى الرابع
القراءة المسترسلة
رقم الجذاذة
عبد الرحيم المحيطي
العنوان: رفاق المدرسة
الصفحة:
الأهداف: - فهم المقروء- اكتشاف الفكرة الرئيسية- استثمار ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته
              المعجمية- قراءة غير النصوص المدرسية( قصص، مجلات...) – استخدام المعجم
الوسائل: كتاب التلميذ ص: 62-71-75

الحصص
العمليات
الممارسات و الأنشطة





1





التقديم

القراءة السماعية

أسئلة أولية

القراءة الجهرية

الفهم
أين يقضي الأطفال معظم أوقاتهم؟ - مع من يلتقون هناك؟ - كيف يجب أن تكون المعاملة فيما بينهم؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
لماذا لم يعرف علي أين يجلس؟- ماذا قالت له  أمه  وهي عند الباب؟- ماذا كان يشتغل أبوه؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
من أتى عند المرأة؟- ماذا كان يشتغل الطفل طوال الصيف؟- ما هو الأجر الذي أعطاه إياه زروال العجوز؟- هل كان فعلا هو ما يستحق؟- ماذا قالت الأم وهي تنظر إلى القمح الذي أعطاه إياها العجوز؟





2



استحضار معاني النص

القراءة السماعية

أسئلة أولية

القراءة الجهرية

الفهم
ماذا كان شغل والد علي؟- وما شغل أمه؟- كيف دخل علي إلى المدرسة؟- لماذا ؟- أين اشتغل علي خلال الصيف؟- ما الأجر الذي أخذه؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
أين جلي علي؟- ما شغل أب مراد؟- بماذا أحس علي حينما طلب منهم المعلم إخراج كتبهم؟- لماذا؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
؟- ماذا قالت الأم وهي تنظر إلى القمح الذي أعطاه إياها العجوز؟


3

استحضار معاني الجزأين السابقين
القراءات

أسئلة الفهم



* قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة.
* تناوب المتعلمين على قراءة النص




المستوى الرابع
القراءة المسترسلة
رقم الجذاذة
عبد الرحيم المحيطي
العنوان: لحظات هلع عند الحلاق
الصفحة:
الأهداف: - فهم المقروء- اكتشاف الفكرة الرئيسية- استثمار ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته
              المعجمية- قراءة غير النصوص المدرسية( قصص، مجلات...) – استخدام المعجم
الوسائل: كتاب التلميذ ص: 117- 127- 132

الحصص
العمليات
الممارسات و الأنشطة


1



التقديم
القراءة السماعية
أسئلة أولية
القراءة الجهرية

الفهم
ما هي الحرف التي تستعمل فيها السكين والمقص؟ - لماذا تستعمل هذه الأدوات؟- كيف تكون الموسى عند الحلاق؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
بماذا أحس الكاتب عندما دخل عند الحلاق؟- ماذا كان يسمع في شوارع المدينة؟- ماذا طلب منه الحلاق؟- لماذا؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
لماذا كان الفلاحون يغنون؟- ماذا يعني ذلك بالنسبة للكاتب؟- كيف بدأ الحلاق الكلام مع الكاتب؟- بماذا شعر الكاتب آنذاك؟

 

استحضار معاني النص

القراءة السماعية
أسئلة أولية
القراءة الجهرية

الفهم
بماذا أحس الكاتب عندما دخل عند الحلاق؟- ماذا كان يسمع في شوارع المدينة؟- ماذا طلب منه الحلاق؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
ما هي الأسباب التي حجز بسببها أخ الحلاق في المستشفى؟- ماذا تخيل عندما كان يحلق المجنون رأس الزبون؟- كيف كان الطقس آنذاك؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
لماذا أدخل المجنون إلى المستشفى؟- هل كان هذا الحدث مهما بالنسبة للحلاق؟- لماذا جمد الدم في عروق الكاتب؟


3

استحضار معاني الجزأين السابقين
القراءات

أسئلة الفهم

لماذا أدخل المجنون إلى المستشفى؟- هل كان هذا الحدث مهما بالنسبة للحلاق؟- لماذا جمد الدم في عروق الكاتب؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة.
     تناوب المتعلمين على قراءة النص
متى كان الحلاق يتخل أشياء غريبة؟- لماذا هو الآخر كان كذلك؟- ماذا حصل لكاتب عندما سمع ذلك الكلام؟- بماذا أحس عندما سمع هذا الكلام؟- متى تنفس الكاتب الصعداء؟





المستوى الرابع
القراءة المسترسلة
رقم الجذاذة
عبد الرحيم المحيطي
العنوان: الغابة تستغيث
الصفحة:
الأهداف: - فهم المقروء- اكتشاف الفكرة الرئيسية- استثمار ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته
              المعجمية- قراءة غير النصوص المدرسية( قصص، مجلات...) – استخدام المعجم
الوسائل: كتاب التلميذ ص:

الحصص
العمليات
الممارسات و الأنشطة




1



التقديم

القراءة السماعية

أسئلة أولية

القراءة الجهرية

الفهم
لماذا يغرس الناس الأشجار؟  ماذا سيحصل لو ماتت كل الأشجار؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
من كان يعيش في الغابة؟- ما هي الأعمال التي كانت تقوم بها عائشة؟- ما هي الأعمال التي كان يشتغل بها الجد؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
ماذا كان يضن الجد؟- لماذا كانت الجدة تعتني بشجرة التفاح؟- لماذا طابت الجدة من حميد أن يقطع شجرة؟




2



استحضار معاني النص
القراءة السماعية

أسئلة أولية

القراءة الجهرية

الفهم
؟- لماذا كانت الجدة تعتني بشجرة التفاح؟- لماذا طابت الجدة من حميد أن يقطع شجرة؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
عماذا كان الجد يبحث في الغابة؟- ما نوع الأشجار التي كان يبحث عنها؟ لماذا؟- ما الشجرة التي اختارها حميد؟ ولماذا؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
لماذا اختار العجوز شجرة الحور؟- ماذا طلبت منه الشجرة؟- من تدخل من أجل إنقاذ شجرة الحور؟


3

استحضار معاني الجزأين السابقين

القراءات

أسئلة الفهم

؟- لماذا كانت الجدة تعتني بشجرة التفاح؟- لماذا طابت الجدة من حميد أن يقطع شجرة؟ ماذا اختار العجوز شجرة الحور؟- ماذا طلبت منه الشجرة؟- من تدخل من أجل إنقاذ شجرة الحور؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة.
تناوب المتعلمين على قراءة النص
لماذا رفض الشيخ طلب شجرة البلوط؟- ولماذا أصر على قطع شجرة الحور؟- لماذا طلب منه الفطران أن يقطعهما؟- ماذا وقع للعجوز عندما حاول قطع شجرة الحور؟






المستوى الرابع
القراءة المسترسلة
رقم الجذاذة
عبد الرحيم المحيطي
العنوان: التفاحة المريضة
الصفحة:
الأهداف: - فهم المقروء- اكتشاف الفكرة الرئيسية- استثمار ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته
              المعجمية- قراءة غير النصوص المدرسية( قصص، مجلات...) – استخدام المعجم
الوسائل: كتاب التلميذ ص: 144/152/157

الحصص
العمليات
الممارسات و الأنشطة


1



التقديم
القراءة السماعية
أسئلة أولية
القراءة الجهرية

الفهم
لماذا يعتني الإنسان بالنباتات؟- كيف تتم عملية الإعتناء بالنبات؟  - لماذا يجب علينا غسل الفواكه قبل تناولها؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
ما نوع الشجرة التي تكلم عنها الكاتب؟- من هو صاحب هذه الشجرة؟- كم عمره؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
في ماذا كان يفكر أحمد وهو تحت الشجرة؟- ما الذي حط عل الشجرة؟- لماذا سلم أحمد على العصفور؟- هل فعلا رد العصفور السلام؟- لماذا؟- كيف كانت التفاحة التي سقطت من الشجرة؟



2



استحضار معاني النص

القراءة السماعية
أسئلة أولية
القراءة الجهرية

الفهم
؟- كيف كانت التفاحة التي سقطت من الشجرة؟- لماذا كان لونها شاحب؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
ماذا وجد أحمد عندما فتح التفاحة؟- لماذا جرى يبحث عن أبيه؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
ما نوع الحملة التي سيقوم بها الأب مع أبنائه؟- ما الهدف منها؟- كم كان نصيب كل إبن؟


3

استحضار معاني الجزأين السابقين
القراءات

أسئلة الفهم

ما نوع الحملة التي سيقوم بها الأب مع أبنائه؟- ما الهدف منها؟- كم كان نصيب كل إبن؟
* قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة.
     * تناوب المتعلمين على قراءة النص
بواسطة ماذا كافحت الأسرة الدودة؟- هل نجحوا في عملهم؟- ما هي النصيحة التي قدمها الأب لأبنائه؟- لماذا؟- ماذا حصل بعد أسبوعين؟- ماذا همست الشجرة لأحمد؟- ماذا فعل أحمد؟






المستوى الرابع
القراءة المسترسلة
رقم الجذاذة
عبد الرحيم المحيطي
العنوان: مجازفة أطفال
الصفحة:
الأهداف: - فهم المقروء- اكتشاف الفكرة الرئيسية- استثمار ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته
              المعجمية- قراءة غير النصوص المدرسية( قصص، مجلات...) – استخدام المعجم
الوسائل: كتاب التلميذ ص:

الحصص
العمليات
الممارسات و الأنشطة




1



التقديم

القراءة السماعية

أسئلة أولية

القراءة الجهرية

الفهم
أين يذهب الناس في فصل الصيف؟- لماذا؟- كيف يجب علينا أن نسبح في البحر؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
من ركب الزورق؟- لماذا؟- كيف سار بهم إلى داخل البحر؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
ماذا كان يضن الأطفال وهم داخل المركب؟- ماذا حصل لهم؟ كيف كان إحساسهم وهم وسط البحر؟




2



استحضار معاني النص
القراءة السماعية

أسئلة أولية

القراءة الجهرية

الفهم
ماذا كان يضن الأطفال وهم داخل المركب؟- ماذا حصل لهم؟ كيف كان إحساسهم وهم وسط البحر؟
قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة، ويطالب المتعلمون بتتبع المقروء.
من ذهب للبحث عن الأطفال؟- لماذا؟- كيف كان إحساس الأطفال لما أصبحوا وحيدين؟
يتناوب المتعلمون على قراءة النص، و يتخلل هذه العملية شرح المفردات التي صعب فهمها على المتعلمين.
بماذا أحس الأطفال وهم يلاحظون زورق الرجل القادم؟- كيف عامله الصياد؟


3

استحضار معاني الجزأين السابقين

القراءات

أسئلة الفهم

بماذا أحس الأطفال وهم يلاحظون زورق الرجل القادم؟- كيف عامله الصياد؟قراءة الأستاذ للجزء المقرر للحصة.
تناوب المتعلمين على قراءة النص
ماذا كان يضن الأطفال وهم داخل المركب؟- ماذا حصل لهم؟ كيف كان إحساسهم وهم وسط البحر؟- بماذا أحس الأطفال وهم يلاحظون زورق الرجل القادم؟- كيف عامله الصياد؟- كيف استقبلهم سكان القرية؟


تحضير نص مسترسل حكاية حزينة للسنة الثانية اعدادي تحضير نص قراءي حكاية حزينة لكاتب عبد الجبار السحيمي نص قرائي مسترسل حكاية حزينة  مرشدي في اللغة العربية



عبد الجبار السحيمي هو أديب و طبيب و صحافي مغربي. تابع دراسته بمدارس محمد الخامس. التحق بالعمل الصحفي منذ أواخر الخمسينيات. أصدر رفقة محمد العربي المساري مجلة القصة والمسرح سنة 1964 كما كان مديرا لمجلة 2000 التي در عددها الأول والوحيد في يونيو 1970. يشتغل رئيس تحرير ل جريدة العلم توفي يوم 24 ابريل 2012 بالرباط.

 ليكون عبدالجبار السحيمي، أحد السباقين القلائل في مرحلة السبعينيات، للرقي بالنص القصصي جماليا، من ما يمكن وسمه بتطرف الإيغال في حمأة الهامشي ومحاكاة الواقع المعيش، لفظا ووصفا، دونما عناء تخييلي أو اجتراح متعدد لفضاءات تكفل للسرد التعدد الهارموني، وليس التدفق الخيطي فقط؛ وهذا ما اصطلح على سبيكته - كما في الرواية - بالقصة العالمة؛ يقول الدكتور محمد برادة في كتابته عن قصة (سيدة المرايا)، إن بناءها ينهض (على مراق تمتد أفقيا لتلملم أجزاء الصورة، وأجزاء الفضاء، ونبرة اللحظة الكاشفة، لكن السارد هنا يعلن عن نفسه، فهو سارد كاتب دعي لتدشين معرض لوحات الرسام المرحوم أحمد الشرقاوي بالدارالبيضاء، لكن المعرض ثم العشاء في بيت المرأة صاحبة القاعة، ماهو إلا لحظة انطلاق لإعادة رسم سيرورة اجتماعية ثقافة داخل المجتمع متعثر التبرجز، متداخل في تصنيفاته الاجتماعية، من ثم ذلك التراوح بين المقاطع التشخيصية والإرتدادات السردية، والحوارات، على اقتصادها، عنصر أساسي في البناء)؛ المحتوم أن أحد أهم التقنيات الجوهرية التي يستدعيها القص؛ هو ابتداع حكاية مشوقة تكون بمثابة الجاذبية التي تشد القارئ الى أرض النص، ثم قد الوعاء اللغوي والأسلوبي القمين باحتواء صبيب هذه الحكاية؛ لكن هذا الأخير، لا تتحقق جدواه الألمعية، إلا إذا امتشق لغة اللقطة السينمائية التي تقول كل شيء بسرعة البرق، تاركة في ذهن القارئ من الإيحاء ما لا يحده تخييل؛ وذلك ما وسمه محمد برادة بالاقتصاد السردي الذي يعتبر عنصرا أساسيا في البناء القصصي ل (سيدة المرايا)؛ ولا يمكن أن نسدل الجفن دون أن نلحظ في تكامل عنصري الحكاية ووعاء السرد البرقي الذي يضمرها، أن النص لا يراهن بشدة على التواصل مع القارئ عبثا، إنما ثمة يد ثالثة تشد خلف الأستار بالمغزل القصصي؛ وهي يد عبد الجبار السحيمي الإعلامي، التي لا تكتب القصة من أجل اللغة فقط، بل نحتا لمعمار المعنى ؟؛ وكأن القاص وهو ينفخ جاذبية الحكاية في أرض النص، يجزم على غرار الكاتب (ارون كيبدي فارغا)؛ (لا يستطيع الإنسان أن يعيش من دون حكايات فالحكايات تسمح لنا أن نقرب الجديد غير المعروف إلى تجربتنا الشخصية فهي تحاول تدجين ما نحن مهددون بفقدانه، إنها تخفف من قلقنا. إن التسريدية narrativité تعني الرغبة في إدماج كل ما نراه في امتداد زمني له معنى قابل للفهم) ( انظر؛ بورخيس أسطورة الأدب ص 167 ترجمة محمد آيت لعميم، مراكش)؛ لنقل إن الأستاذ عبد الجبار السحيمي، على امتداد هذا الزمن، منذ مجموعته الأولى (الممكن من المستحيل)، لم تأخذه سنة إبداع، بل كانت عينه القصصية، سهرانة في دجنة الحبر ملء أرق التخييل، فالتقطت من لياليها الألف ليلية، أجمل الحكايات التي لا ميسم يمكن أن تحمله عنوانا إلا( عبد الجبار السحيمي عاشق الحكاية)؛ فهو كأي مبدع أصيل، لا يخرج على الناس بأي شيء، يكتب بعد صمت طويل تستدعيه ضرورات التأمل وجسامة الحدث؛ ليمتزج في كلمه العمودي المتناغم مبنى ومعنى؛ الذاتي المصيخ عميقا لنبض الشارع، بالموضوعي الحكيم في إشهار الرأي مهما استوخمت نيوب عواقبه التي قد تكشرها السلطة..1]

Previous Post Next Post