كلمات بها شدة
كلمات بها شدة
كلمات فيها شدة
للصف الأول الابتدائي
(أسلوب شرحها وصور مرفقة للتوضيح)
الحرف المشدد : هو حرفان أولهما ساكن والآخر متحرك فأدغم الحرفان وأصبحا حرفا واحدا مشددا
مثال 1: كلمة ( ثُمَّ ) أصلها : ثُمْمَ ( الميم الأول ساكن والميم الثاني متحرك )
فأدغم الحرفان وأصبحا حرفا واحدا مشددا . مْمَ = ( مَّ)
مثال 2 : كلمة ( نُحِبُّ ) أصلها : نُحِبْبُ
( الباء الأول ساكن والباء الثاني متحرك ) بْبُ = ( بُّ)
◙ ◙ ◙ ◙ ◙ ◙
إذن الحرف المشدد يا أبطال أصله حرفان : الحرف الأول حرف ساكن .. ساكن يقصد عليه راحة
والحرف الثاني حرف متحرك .. متحرك يقصد عليه ( فتحة أو كسرة أو ضمة ... )
ولكن يكتب حرف واحد عليه شدة وحركة مناسبة .. يقصد نكتب على الحرف شدة وفتحة
أو نكتب على الحرف شدة وضمة
أو نكتب على الحرف شدة وكسرة ... وفق النطق
كيف أقرأ الحرف المشدد ؟
يكفي نحو قراءة كلمة فيها حرف مشدد .. أن يقوم المدرس بالاتكاء على الحرف المشدد
( ويستعمل تعابير الوجه لتوصيل المعلومة كأنه يتخطى عقبة !! ) ]
فنقول للطالب : إذا أردنا أن نقرأ الحرف المشدد في الكلمة
( نعلق على الحرف المشدد ) ..
( نعلق ) = ( نتكئ ) على الحرف المشدد لأنه( حرفين مو حرف واحد )
الحرف الأول حرف ساكن ( عليه راحة)
والحرف الثاني متحرك ( يقصد عليه حركة .. فتحة أو ضمة أو كسرة )
[ وبهذا أكون قد بينت للطالب كيف يقرأ الحرف المشدد بيسر ..
كلمات فيها شدة
كلمات فيها شدة
((أشكال القوة)) :
والشدة يا أبطال أشكال
شدة بالفتح وتكتب هكذا : َّ
و شدة بالضم وتكتب هكذا : ُّ
وشدة بالكسر وتكتب هكذا : ِّ
[ ومن خلال التمرين .. التالي سوف نتعرف أكثر على الشدة بأنواعها السابقة ]
لو كان على الحرف فتحة : أفتح فمي
وإن كان عليه ضمة : أضم فمي
وإن كان تحته كسرة : أنزل فمي ( أفتحه لأسفل ) .. تمام .. وذلك يفيدنا في تحديد نوع القوة
الكلمة الأولى : سَلَّمَ ... سَلَّمَ ... ها يا أبطال ! من يعلم القوة على أي حرف ؟
القوة على حرف اللام .... فاخر ...
طيب شدة بالفتحة أم شدة بالضمة .. أم شدة بالكسرة .. من يعلم ؟
سَلَّمَ ... سَلَّمَ
بالفتحة .. رااائع بارك الله فيك
صحيح بالفتحة لأني لما شديت الحرف فتحت فمي . يقصد شدة بالفتحة .
الكلمة الثانية : سَبُّورة .. ( أنطقها بهدوء واستخدم تعابير الوجه .. وأكرر الكلمة )
كلمات مشددة للصف الاول
كلمات بها شدة مضمومة
كلمات مشددة للصف الاول
كلمات بها شدة مضمومة
ها يا أبطال ! من يعلم القوة على أي حرف
حرف الباء .. ممتاز .. شدة بماذا ؟ سَبُّورَة .. سَبُّورَة .
بالضمة ... رااااااااائع بارك الله فيك ...
وعلى ذلك النظام أضاف بقية المفردات وهي :
رَتَّبَ ... يُلَوِّنُ ... يُصَوِّرُ ... عَلَّمَ ... تُفَّاح ... مُعَلِّم
مران
أكتب على السبورة مفردات فيها شدة ( أكتبها بلا حركات )
وأطالب الطلاب بوضع الحركات ( والشدة أحدها ) على تلك المفردات .
كلمات بها شدة
متى تكتب الشدة في اللغة العربية
متى نضع الشدة على الحرف
تحضير درس التضعيف
ي بالشدة
رسم الشدة
حرف السين مشدد
تمارين حول الشدة
كلمات بها شدة مضمومة
كلمات بها شدة للصف الاول
كلمات بها شدة مع التنوين
كلمات بها شدة بالضمة
كلمات بها شدة مع تنوين الضم
كلمات بها شدة
كلمات بها شده وتنوين
كلمات بها شده مع تنوين بالفتح
كلمات بها شده بانواعها
كلمات بها شدة مع الضم
يربِّينا ينزِّل
أجد أن كل كلمة فيها تحتوي على حرف مشدد ، وهو عبارة عن حرفين متماثلين متتابعين ، الأول ساكن والثاني متحرك ( النْـ نَاس ) فحرف النون هنا مكرر في النطق ، ولكني أكتبه حرفًا واحدًا وأضع الشدة ( ّ ) عليه مع حركة الحرف الثاني أي الفتحة ، وأضعها فوق الشدة ( َّ ) وأكتب الكلمة هكذا : ( النَّاس ) .
وعندما أقرأ الكلمتين مرة أخرى ( النْنَاس ) و ( النَّاس ) أجد أن النطق بهما واحد لا يختلف ، ولكن الكتابة الصحيحة لهذاه الكلمة أن تكتب بحرف واحد مشدد مع الحركة .
وهذه الطريقة تنطبق على كل حرف مشدد ، إن سمعته مكررًا في النطق ارسمه مرة واحدةً في الكتابة ، وضع الشدة فوقه مع حركة الحرف المكرر .. الفتحتة و الضمة فوق الشدة ، والكسرة تحت الشدة هكذا :
( َّ ُّ ِّ )
وألاحظ :
ثانيًا / الكلمات المكتوبة بالون الأخضر في الفقرة الثانية ، وهي :
ذَكِيًّا بَارًّا
عَلِيٌّ دُبٌّ
عُشٍّ فَخٍّ
أجد أن كل كلمة منها انتهت بحرف مشدد مع التنوين ، وقد عرفت أن الحرف المشدد عبارة عن حرفين متماثلين في النطق ويكتبان حرفًا واحدًا عليه شدة .
وفي هذه الكلمات المنونة أضع الشدة فوق الحرف الأخير مع التنوين كم يلي : ( ًّ ٌّ ٍّ )
مع ملاحظة أن التنوين بالفتح هنا تكتب بعده ألف التنوين : ( ذَكيًّا ) و ( بَارًّا ) .
ومع ملاحظة أن الشدة مع التنوين بأنواعه لا يكون إلا في آخر الكلمة ( ذَكيًّا ـ عَلِيٌّ ـ عُشٍّ )
التدريب الخامس :
• أَقْرَأُ ، ثُمَّ أُكْملُ الْفَرَاغَ بِكَلِمَةٍ مُنَاسبَةٍ وَأكتُبُهَا ، وَأَضْبِطُ الْحَرْفَ الْمُشَدَّدَ فِيهَا بِالشَّكْلِ الصَّحِيحِ
1 ـ ......... الْفَجْرَ في الْمَسْجِدِ .
2 ـ تَضَعُ ........... بَيْضَةً كُلَّ يَوْمٍ .
3 ـ يَشْتَدُّ الْحَرُّ فِي فَصْلِ ...........
4 ـ ............ مِنَ الإِيمَانِ .
5 ـ تَتَكَوَّنُ الأُسْرَةُ مِنْ أَبٍ وَ ............. وَأَوْلادٍ .
6 ـ فِي التَّأنِّي ............ وَفي الْعَجَلَةِ ...........
7 ـ يُسَافِرُ ........... بَحْرًا وَ .......... وَ ............
إِمْلاءٌ مَنْظُورٌ :
• أَقْرَأُ الأَمْثلَةَ ، وَأَتَأمَّلُ رَسْمَ كَلِمَاتِهَا مَعَ مُلاحَظَةِ الْحُرُوفِ الْمَشَدَّدَةِ فِيهَا ، ثُمَّ أَكْتُبُهَا فِي كُرَّاسَتِي مِنْ إِمْلاءِ مُعُلِّمِي :
أ ـ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى ()الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى () وَالَّذِى قَدَّرَ فَهَدَى
ب ـ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا
جـ ـ أَنَا مُسْلِمٌ عَرَبِيٌّ أُحِبُّ جَمِيعَ الْمُسْلِمِينَ .
د ـ لا يَزَالُ الْجُنْدِيُّ السُّعُودِيُّ قَوِيًّا .
هـ ـ الْمُنَاخُ فِي الصَّحْرَاءِ جَافٌّ وَحَارٌّ جِدًّا .
إِمْلاءٌ مَنْظُورٌ :
ـ أقْرَاُ الْعبَارَاتِ التَّالِيَةَ , ثُمَّ أَكْتُبُهَا فِي كُرَّاسَتِي مِنْ إِمْلاَءِ مُعَلِّمِي :
يَتَألَّفُ الْيَوْمُ منَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، يَبْدَأُ النَّهَارُ بِطُلُوعِ الشَّمْسِ ، ويَنْتَهِي بغُرُوبِهَا .
وَأقْسَامُ النَّهَارِ هِيَ : الصَّبَاحُ ، وَالظُّهْرُ ، وَالْعَصْرُ .
أمَّا اللَّيْلُ ، فَيَبْدَأُ عِنْدَ غِيَابِ الشَّمْسِ ، حَيْثُ يَحُلُّ الظَّلامُ ، ويَستَمرُّ إِلَى طُلُوعِ الشَّمسِ .
Post a Comment