تحضير نص دور المرأة في الاقتصاد الوطني للسنة الثالثة إعدادي
تحضير نص دور المرأة في الاقتصاد الوطني للسنة الثالثة إعدادي
تحضير نص دور المرأة في الاقتصاد الوطني
دور المرأة في الاقتصاد الوطني القراءة التوجيهية
عتبة القراءة:
1 – ملاحظة شواهد المقال الخارجية:
أ – صاحب المقال:
بطاقة التعريف بالكاتبة فاطمة الزهراء أزرويل
مدد من حياتها أعمالها
- ولدت سنة 1949 في مدينة أزمور.
- تابعت دراستها الابتدائية بالدار البيضاء.
- انتقلت إلى فاس لاستكمال دراستها الجامعية.
- حصلت على الدوكتوراه في اللغة العربية وآدابها.
- حصلت على جائزة المغرب للكتاب سنة 1998م. من مؤلفاتها:
- المرأة بين التعليم والشغل
إضافة إلى الكثير من النصوص المنشورة في الصحف والمجلات المغربية، مثلما شاركت في إنشاء وإدارة الكثير من الأبحاث المرتبطة بالمسألة النسائية.
ب - ميدان المقال:
يندرج المقال ضمن الاجتماعي والاقتصادي.
ج – مصدر المقال:
المقال مقتطف من كتاب «المرأة بين التعليم والشغل» للكاتبة المغربية فاطمة الزهراء أزرويل.
د - نوعية المقال:
مقال تقريري / تفسيري ذو في أعقاب اجتماعي واقتصادي.
هـ – العنوان (دور المرأة في الاستثمار الوطني):
تركيبيا: يتألف العنوان من خمس مفردات تكون فيما بينها مركبا إسناديا (مبتدأ + نبأ) يتخلله مركب إضافي (دور المرأة) ومركب وصفي (الاستثمار الوطني).
معجميا: ينتسب العنوان إلى الميدان الاجتماعي والاقتصادي.
دلاليا: يوحي العنوان إلى وجود رابطة بين المرأة والاقتصاد الوطني بوصفها فردا من أشخاص المجتمع تشارك في تشييد استثمار ذلك المجتمع وتنميته، فدورها إذا دور موجب يرجع بالنفع والفائدة على المجتمع.
و - الصورة المرفقة:
ثمثل الصور المرفقة بالنص أربعة نماذج من القطاعات التي تشارك بواسطتها المرأة في إنماء الاستثمار الوطني، وتلك القطاعات هي: [الصحة – الإعلام والتواصل – البرلمان – الصناعة] الأمر الذي يدل على أن دور المرأة متنوع ومتغاير وشامل للعديد من ميادين حيوية في المجتمع، ولا يتحدد ويتوقف على بعض الساحات لاغير.
ز – فقرات المقال:
تتكرر مفردات العنوان في أغلب فقرات المقال وخصوصا كلمتي (المرأة والاقتصاد) وذلك يدل على أن العنوان يختزل معاني المقال.
2 - تشييد فرضية القراءة:
تشييد على الشواهد الأولية للنص نفترض أن موضوعه سيتناول دور المرأة في إنماء الاستثمار الوطني.
II - القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
o يستحدثه: ينشئه.
O راودتها: أنتابتها وساورتها.
O لا يستهان بها: لا يستخف بها.
O تصر: تلح.
O مترتبات: نتائج.
O التراتبية: التدرج في المركز.
O المهم ذكره: الأحق والأولى بالإشارة إليه.
O الشغل المأجور: في مقابل مرتب.
2 - الفكرة المحورية للنص:
إقبال المرأة على التعليم جعلها عضوا فعالا في المجتمع حيث اقتحمت غير مشابه الساحات التي كانت مقصورة على الرجال لاغير.
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - الأفكار الرئيسي:
إقبال المرأة المغربية على التعليم وتدرجها بين أسلاكه جعل لها فرصا في تقصي مكاسبها الذاتية والموضوعية.
تشبث المرأة المغربية بحقها في التعليم وإصرارها على اقتحام الأسلاك العليا مكنها بشكل متدرج من زعزعة التراتبية المهنية.
حضور المرأة المغربية في شتى الميادين والمؤسسات والمهن حيث أصبحت تلعب دورا هام في المجال الاستثماري وزرع الاقتناع بقيم المساواة بين الجنسين.
من أبرز نتائج التعليم على المرأة إقبال الكثير من السيدات على سوق العمل سواء في المدن أو البوادي.
ومن الممكن إرجاع بلوَرة تلك الأفكار في كما يلي:
الظاهرة الموصوفة: مساهمة المرأة المغربية في الاستثمار.
أسبابها: إقبال المرأة المغربية على التعليم، وإصرارها على اقتحام الأسلاك العليا والتخصصات التي كانت مقصورة على الذكور.
مظاهرها: حضور السيدات في شتى الميادين والمؤسسات والمهن والمستويات.
نتائجها: فعلى المستوى الاجتماعي: (الاقتناع بقيم المساواة بين الجنسين)، وعلى المستوى الاستثماري: (ارتفاع معدل النشاط النسوي).
2 - الحقول الدلالية:
الحقل الاجتماعي الحقل الاستثماري
المرأة – محيطها – المجتمع – الرابطة بين الجنسين – تنشئة الأطفال – المجتمعات ... الاستثمار – عائد جوهري – عملها المأجور – المهن – الحياة الاستثمارية – سوق العمل – معدل النشاط النسوي ...
3 - المواصفات الأسلوبية للنص:
طريقة تقريري مباشر: يتجلى في وصف الظاهرة مثلما هي بلغة تقريرية شاغرة من المجاز أو الاستعارة.
تكليف معدات الربط الدالة على الشرح: [لأن – ومن هنا – ممثلا في – وهي – إذ – حيث ...].
مفاهيم واصطلاحات خاصة بالموضوع: [الاقتصاد العائلي – مردود مادي – التراتبية المهنية – معدل النشاط النسوي – النشاط الاقتصادي ...].
إحصائيات: [الأرقام الصادرة عن وزارة التربية الوطنية – نسبة 26 % من ... في المدينة و46 % من ... ].
VI - التركيب والتقويم:
1 - التركيب:
أدى إقبال المرأة على التعليم إلى تقصي انتصارات ذاتية وموضوعية ترتب عنها تحول جلي على صعيد التراتبية الاجتماعية بين الجنسين، وقد سمح بـ ذلك التحول للمرأة أن تشارك على نحو فعال في الاستثمار الوطني، واستطاعت بفضل تعلمها أن تنافس الرجل في غير مشابه المهن وفي شتى الساحات حيث أتت أعداد هائلة من السيدات على سوق العمل، ونال بعضهن مناصب المسؤولية والقرار داخل الجمهورية، وقد كان من نتائج هذا أن زاد معدل النشاط النسوي في المدن والقرى بنفس الدرجة.
2 - التقويم:
يحتوي المقال مقدار اجتماعية واقتصادية تتجلى في المكانة الاجتماعية التي تحققت للمرأة بفضل تعلمها، ودورها في إنماء الاستثمار الوطني.
دور المرأة في التنمية الاقتصادية ومساهمتها في الصناعة التقليدية
تحضير نص دور المرأة في الاقتصاد الوطني للسنة الثالثة إعدادي
تحضير درس دور المرأة في الاقتصاد الوطني محفظتي
تلخيص النص دور المرأة في الاقتصاد الوطني
تلخيص درس دور المرأة في الاقتصاد الوطني
دور المرأة في تنمية الاقتصاد الوطني والسياسي
مساهمة المرأة في الاقتصاد الوطني
تحضير نص تطبيقي المرأة واللوحة
تلخيص درس المراة عماد الاسرة
دور المرأة في التنمية الاقتصادية
Post a Comment