ملخص حقي واجبي في المشاركة في تنمية جماعتي

ملخص حقي واجبي في المشاركة في تنمية جماعتي
ملخص درس حقي في المشاركة في اتخاذ القرارات التي تهمني
حقي في الصحة المستوى السادس
حقي في الحماية من سوء المعاملة
حقي في المشاركة في اتخاذ القرارات التي تهمني موضوع
ملخص درس ما هي الجهات التي عليها حمايتي


الجماعات الترابية هي إدارات عمومية تابعة لوزارة الداخلية، إذ أن رئيس تلك الجماعات يتم انتخابه في استحقاقات نزيهة وشفافة فضلا على ذلك مجموعة من الأعضاء الإشكالية للمجلس.
يتم انتخاب هؤلاء الأفراد من طرف الساكنة المحلية غاية تمثيلهم والوقوف نحو المشكلات التي يتكبدون منها، والبحث عن الإجابات الناجعة لتطوير أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.
فكيف يمكن للجماعات المحلية أن تحقق إنماء محلية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي؟؟
تلعب الجماعات المحلية دورا هاما في مجرى الإنماء الاجتماعية والاقتصادية ، ولاسيما وان التشريع الممنهج لتلك الشركات بصيغته الحديثة يمنح عدد من الصلاحيات لرئيس المجلس ولمكتبه المسير التي من شانها تيسير الشغل داخل الجماعة وعملية التعاون مع عدد من الشركاء والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين ، اذن من دون الانفتاح على كل الفاعلين غير ممكن للجماعة ولوحدها تقصي إنماء اجتماعية استثمارية حقيقية.
فمن الناحية الاجتماعية يتجلى دور الجماعات الترابية في خلق عدد من البرامج التي تستهدف فئات من المجتمع، كدوى الإعاقات، الأرامل، العجزة و الطفولة، كل تلك الفئات حساسة للغاية وتقاسي اجتماعيا. تلك البرامج يلزم أن تكون بشراكة مع أحداث جمعوية نشيطة في المجال ، أو ان تفوض على نحو إجمالي لتلك الجمعيات وتدعمها ماديا ولوجيستيكيا.
ومن اجل ايضاً تقصي إنماء اجتماعية، لا بد والاهتمام بمجموعة من القطاعات الحيوية وان كانت من اختصاصات القطاعات الوصية، فرغم هذا وجب تأييدها وتقديم يد الدعم لها ولاسيما التعليم والصحة في محيط المؤسسات والاتفاقيات مع الفاعلين في الميدان.
في ما يخص المنحى الاستثماري يتجلى دور الجماعات المحلية في الأساس في خلق مشروعات مضرة للدخل تكفل كرامة المدني ، وهذا عن طريق توفره على شغل قار يكفل له حياة كريمة ، ذلك بالإضافة الى مساندة المبادرات الفردية إذ أن عدد من الأفراد الذاتيين والمعنويين يتوفرون على أفكار ومقترحات لاغير تتطلب التشجيع والدعم الجوهري.
من اجل تقصي إنماء استثمارية شاملة مندمجة يستوجب على الجماعات المحلية جذب استثمارات داخلية وخارجية، وهذا عن طريق التسويق الجيد للمجال الترابي واستغلال نقاط الشدة والفرص ومحاولة الانتصار على التهديدات والعوائق.
مثلما يلزم أيضاً على بعض الجماعات الترابية ولاسيما القرى ، فك العزلة عن الساكنة وهذا بواسطة الاقتصاد في البنيات التحتية كتقوية الطرقات والسدود.

يعد التخطيط الجماعي مسلسلا ديناميكيا تلعب من خلاله الجماعات دورا مركزيا من مرحلة التشخيص إلى مرحلة المصادقة على الأعمال المبرمجة وإنجازها. يعتبر هذا التخطيط استراتيجيا، لأن الأهداف المسطرة نابعة من القرار السياسي المحلي الذي يتخذ خيارات ذات طبيعة هيكلية ترهن مستقبل الجماعة، وتحدد السبل الواجب إتباعها والوسائل الواجب إعمالها لتحقيق تلك الأهداف. أما التنمية فتستعمل للتعبير عن تحسن الأوضاع المعيشية، والخاضعة للإرادة البشرية والمجهود الإنساني، والتي تختلف  عن إصطلاح النمو الذي هو مؤشر اقتصادي يوضح النضج التدريجي والمستمر للإنسان، وهو كتغيير كمي يعتمد على عدة مؤشرات كتزايد الإنتاج وحجم الاستثمار.

وبمفهوم شامل  التنمية  المحلية تهدف أساسا إلى رفع المستوي المعيشي عبر تنوع الانشطة الاقتصادية و التجارية و الاجتماعية و ذلك بتنشيط و تنويع موارد و طاقات المجال الجغرافي مما يحدث تغير نوعي في حياة الأفراد على مستوى تراب معين، والذي يمكن رؤيته من خلال مستوي المعيشة و تطور البيئة الحياتية اليومية و تحسن مستوي الخدمات .

اعتماد مقاربة تشاركية من اجل تحقيق تنمية مندمجة و مستديمة ؛
استغلال ايجابي للموارد البشرية والمالية؛
إحداث شركات التنمية المحلية؛
تشجيع الاستثمار و المبادرات الخاصة؛
ضمان التجانس الاجتماعي و مقاربة النوع؛
إنتاج البعد الايكولوجي؛
ترسيخ ثقافة التخطيط التشاركي لدى الساكنة الجماعية.
أهمية  المخطط الجماعي للتنمية تتجلى في  كونه يعزز من كفاءة أداء الإدارة الجماعية ويربطها في إطار تشاركي ، يوفر كذلك تركيز استراتيجي أفضل ويساعد  على تنسيق المشاريع  وتشخيص شكل التدخل المطلوب لتحسين الأداء.

Post a Comment

Previous Post Next Post