نص تطبيقي الحلقة

نص تطبيقي الحلقة
اللغة العربية: مقال تطبيقي: الحلقة. الثانية اعدادي. 
الفني الثقافي.
أسئلة الاستيعاب:
 من يشرف على الفرجة في الحلقة؟
يشرف على الفرجة في الحلقة بعض الأشخاص المختصين في فن القصة، والإيماءات البهلوانية.
3/ علام تقوم الحلقة؟
تقوم الحلقة على حكاية الروايات والأساطير العجيبة التي تجذب المارّة.
4/ لم ذاع صيت ساحة "جامع الفنا" في مناطق العالم؟
لأنها تتميز بشهرة دولية و معروفة نحو جميع الزوار من كل مناطق العالم.
أسئلة التطبيق:
1/ الشكل ...
2/ استخرج من المقال ما أتى فيه من تعويض، وبين نوعه، وحكمه الإعرابي.
التعويض
نوعه
حكمه الإعرابي
أماكن البيع والشراء أكثريتها
المسلي
الزوار جلهم
القلة من الكل
تعويض مطابق
القلة من الكل
مناصر للمبدل منه في جره.
مؤيد للمبدل منه في جره
الكسرة




3/ استخرج من المقال بعض حروف العطف وأبرز معناها.
حرف العطف
معناه
والألعاب
فيبتكرون
مطلق الجمع والاشتراك
المركز
4/ ركب جملا نافعة تحتوي كل منها واحد من حروف العطف التالية:
حتى: زرت فاس حتى مكناس
الفاء: سقط الولد فبكى
ثم: غسلت وجهي ثم ارتديت ملابسي. 
بل: ما زرنا عمي بل ابن عمي.
5/ كون جملا تحوي الأولى منها على تعويض مطابق، والثانية على تعويض القلة من الكل، والثالثة على تعويض الاشتمال.
تعويض مطابق: حضر أخوك محمد / تعويض القلة من الكل: أكلت السمكة نصفها. / تعويض الاشتمال: نفعني المدرس تعليمه.
الإعراب: أكلت: أكل: إجراء ماض مرتكز على الراحة، والتاء المتحركة حس أخلاقي متصل في محل رفع فاعي.
التفاحة: مفعول به منصوب وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


نصفها: تعويض القلة من الكل مؤيد للمبدل منه في نصبه وهو مضاف والهاء حس أخلاقي متصل مرتكز على الراحة في محل جر مضاف إليه.
نص تطبيقي الحلقة
تحضير نص تطبيقي للسنة الثانية اعدادي
تلخيص نص الحلقة للسنة الثانية اعدادي
تحليل نص الحلقة الثانية اعدادي
تحضير نص الحلقة للسنة الثانية اعدادي فهرس
المواطن الصالح نص تطبيقي
نص تطبيقي الحلقة الثانية اعدادي
تحضير النص تطبيقي الحلقة

اﻟﺣﻟﻘﺔ الحلقة عبارة عن مسرح شعبي ، يشرف على تقديم فرجتها بعض األفراد المتخصصين في فن الحكاية أو اإل يماةة أو األلعا البهلاايية . وقد اعتاد هؤالة األفراد الذين يحترفان الحلقة أن يعرضاا فرجتهم وإبداعاتهم في الباادي والمدن أسااقها وساحاتها ، كبا فتاح بفاس ، وبا المنصار بمكناس ، وساحة جامع الفنا بمراكش . وقد منحت تلك الفرجة لهذا المكان األخير شههرة عالمية . ذلك أن ذياع صيت ساحة جامع الفنا ، وااليجذا الذي تمارسه على الزائرين األجايب القادمين إليها من شتى أيحاة العالم ، يرجع إلى كايه المكان ا لاحيد الذي تقدم فيه كل يام ، منذ قرون فرجة شعبية دائمة ، تقام على الحكايات واألساطير العجيبة التي تجلب المارة . إذ يكان هؤالة حلقة حال البهلااييين والماسيقيين ، أو حال بعض الحكائين الذين يتافرون على خيال فاضاي ، يطلقان العنان لمخيلتهم ، فيبتكرون األحداث في الحين ، ويغاصان في مغالق من اآلراة ، ثم يفكايها بكل سهالة ويجعلان أبطالهم يقامان بأي شية كان ولا أيه شية لم يكن منتظرا ! وكثيرا ما يشارك الجمهار في الحدث المعروض ، كأن يستدعي صاحب الحلقة أحد الحاضرين ، ليمسك له شيئا يستعمله في عرضه ، أو ليكان وسيطا أو مشارك ا في المشهد المشخص . وكذلك كايت الدعاة المتكررة إلى الجمهار للصالة على النبي محمد صلى اللع عليه وسلم ، أو التبرك بأحد األولياة ، سبيال إلى تحقيق تآلف فعلي بين الممثلين وجمهارهم ، وبالتالي فإن التشخيص ينفلت من قبضة التقنين وال يخضع ألي ضغط في الحاار المقرر س ابقا . وهذا يعني أن هؤالة الممثلين يقدمان فرجة كاملة ، يلتقي فيها الضحك والهزل والدراما ، والشعر والغناة والرقص والحكاية . وبما أن الكل يشارك في التشخيص ، فإن ميدان التعبير يتسع كثيرا . بخالف المسرح التقليدي الذي ال يفسح المجال أمام الممثلين ليتااصلاا مع ال جمهار بكل حرية ، إذ يمكث فيها خاضعين لسلطة قااعده الفنية الصارمة . بينما يتحرر في الحلقة من سلطة تلك القاايين ، فيكي صاحب الحلقة عرضه مع الظروف الراهنة ، ويدفع الجمهار جله ليشارك في في العرض فرجته وأحداثه ، كما ها األمر في المسرحيات الحديثة التي تمردت على القااعد العتيقة للمسرح التقليدي . أما فنان الحلقة وماضاعات الفرجة فمتناعة ومتعددة تنطاي على كثير من الفطنة والمهارة . فمن األلعا البهلاايية إلى ترويض الحياايات ، ومن مباشرة أعمال السحر إلى حلقات )) كناوة (( و )) سيدي احماد وماسى (( و )) المسيح (( الذي يسلي الحاض رين بتشخيص مشاهد شعبية . وتنفرد حلقة الحكائين الذين يروون األساطير العجيبة والحكايات الغريبة بجمهارها الخاص وعشاقها المدمنين على الحضار واالستماع . وتتجلى لك صارة أولئك الحكائيين وهم يجسدون وسط حلقة من السامعين صاالت وجاالت فارس بني عبس عنترة بن شداد بطل أسط ارة العنترية ، حيث تبدو وجاههم محمرة من شدة الشقاة ، يقسا صاتهم تارة ، ويأخذ غنة لطيفة تارة أخرى . والمستمعان يتابعان أحاديثهم بشاق وايتباه ، وكل جاارحهم مع ذلك الفارس المغاار ، الذي يخاض المعارك والشدائد ببسالة وشجاعة ليخلص يفسه من يظام العبادية والرق ، وي سترد حريته من يظام العبادية والرق ، ويسترد حريته من مجتمع ظالم يبذه وتنكر له . تلك هي السمات المميزة لهذا المسرح الشعبي وفرجته الدائمة ، التي كايت وما زالت إلى حد اليام تجلب كثيرا من المشاهدين المعجبين ، والزوار المااظبين . الدكتور حسن المنيعي ) بتصرف ( . الت قليد المسرحي في المغرب ص : 36 – سومكرام – النصوص المختارة . * مالحظة النص واستكشافه : 1 - العناان : عنوان مفرد يتكون من كلمة واحدة توحي بدالالت مختلفة ، ) الحلقة = قطعة من الشيء -- الحلقة = دائرة من الناس -- الحلقة = دائرة من الذهب أو الفضة … (
Page 2
2 - الصارة المرفقة : تمثل مشهدا من ساحة )) جامع الفنا (( بمراكش مما يعطي انطباعا بأن الحلقة المقصودة في العنوان هي دائرة الناس المتحلقين في حلقة . 3 - بداية النص : يستهل الكاتب نصه بتقديم تعريف للحلقة بوصفها مسرحا شعبيا .. مما يجعل هذه البداية مرتبطة بالعنوان من جهة ) تكرار كلمة حلقة ( وبمجال النص من جهة أخرى ) مجال فني .. فالحلقة مسرح والمسرح من الفنون ( 4 - يهاية النص : تنسجم مع بداية النص ، حيث تكررت فيها عبارة ) المسرح الشعبي ( 5 - ياعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد فني / ثقافي * فهم النص : 1 - اإليضاح اللغاي : - ذياع صيت : شهرة ، ذاع صيت الفنان : صار مشهورا - مغالق من اآلراة : آراء غامضة ومعقدة - التقنين : الخضوع للقوانين - الفطنة : الذكاء والنباهة 2 - الفكرة المحارية : التعريف بالحلقة وبيان خصائصها المميزة وفنونها المتنوعة وأثرها على جمهورها . * تحليل النص : 1 ا- ألفكار األساسية : -أ التعريف بالحلقة وابراز ارتباطها ببعض األماكن المغربية خاصة ساحة )) جمع الفنا (( العالمية . ب - طقوس الحلقة ومميزاتها مقارنة بالمسرح التقليدي من جهة ، والمسرح الحديث من جهة أخرى . -ج تنوع فنون الحلقة وتعددها ، وانفراد حلقة الحكائين بمميزات خ اصة . -د تأثير الحلقة في جمهور المتابعين . 2 - األلفاظ والعبارات الدالة على مجال النص : مسرج – فرجة – فن الحكاية – إبداعاتهم – الحلقة - الموسيقيين – المشهد المشخص – الممثلين – جمهور – الدراما – الهزل – الضحك – الشعر – الغناء – الرقص – قواعده الفنية – المسرح التقليدي – المسرح الحديث – المسرحيات – تشخيص – الحكائين – أسطورة … 3 - مقارية الحلقة بالمسرح : أوﺟﮫ اﻟﺗﺷﺎﺑﮫ أوﺟﮫ اﻻﺧﺗﻼف اﻟﺣﻟﻘﺔ واﻟﻣﺳرح ﯾﺷﺗرﮐﺎن ﻓﻲ : - ﺗﻘدﯾم اﻟﻔرﺟﺔ - اﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻟﯽ اﻟﺗﺷﺧﯾص أﻣﺎم ﺟﻣﮭور اﻟﻣﺗﺎﺑﻌﯾن . – ﻓﻲ (( اﻟﺣﻟﻘﺔ )) ﻧﺟد ﺗﺷﺧﯾﺻﺎ ﺗﻔﺎﻋﻟﯾﺎ ﯾﺷﺎرك ﻓﯾﮫ اﻟﻣﻣﺛﻟون / اﻟﻣﺷﺧﺻون واﻟﺟﻣﮭور ﻋﻟﯽ ﺣد ﺳواء . - ﻓﻲ (( اﻟﻣﺳرح اﻟﺗﻘﻟﯾدي )) ﻧﺟد ﺗﺷﺧﯾﺻﺎ ﻣﻘﻧﻧﺎ ﺧﺎﺿﻌﺎ ﻟﺿﻐط اﻟﺣوار اﻟﻣﻘرر ﺳﺎﺑﻘﺎ . - ﻓﻲ (( اﻟﻣﺳرح اﻟﺣدﯾث )) ﻧﺟد ﺗﻣردا ﻋﻟﯽ اﻟﻘواﻋد اﻟﺗﻘﻟﯾدﯾﺔ ﻟﻟﻣﺳرح اﻟﺗﻘﻟﯾدي . * التركيب والتقايم : الحلقة موروث فني وثقافي قائم على الفرجة الشعبية المرتبطة بأماكن خاصة مثل األسواق والساحات ، وتعد ساحة )) جامع الفنا (( بمراكش أشهر ساحة مخصصة للحلقة على االطالق . وللحلقة طقوس متميزة تجعلها قريبة إلى حد كبير من المسرح ، غير أنها تختلف عنه من حيث نوعية التشخيص الذي يتخذ شكال تفاعليا في الحلقة ، وشكال مقننا في المسرح . وتتنوع فنون الحلقة وتتخذ عدة أشكال تعبيرية أبرزها حلقة الحكائين التي تنفرد بمميزات خاصة . وماتزال الحلقة ، إلى يومنا هذا ، محط إقبال وإعجاب الكثير من المشاهدين والزوار .
قيم ة النص : يتضمن النص قيمة فنية ثقافية وتوجيهية تتمثل في التحسيس بأهمية الموروث الفني والثقافي والدعوة إلى الحفاظ

Post a Comment

Previous Post Next Post