الفرق بين الاختبار والاستخبار

الفرق بين الاختبار والاستخبار
ما هو الفرق بين الاختبار والاستخبار والاستبيان

الاختبار : مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة( شفويا-تحريريا- عمليا).
الاختبار يُعرّف بأنّه قياس وتقويم جميع الأعمال التي يقوم بها المعلم، من أجل الحكم على مستوى تحصيل الطلاب، ومدى استيعابهم لمّا يتلقونه، وفهمهم للموضوعات التي درسوها، وهي وسيلة أساسية، تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوّة من المقرّر الدراسي، وتعدّ أيضاً قوّة فاعلة تكشف عن مدى فاعلية طرق، وأساليب التدريس المتّبعة، والمناهج، والكتب الدراسية


الاستخبار.
استخبارات
الاستخبار عند أهل العربية هو الاستفهام وهو طلب الفهم. وقيل الاستخبار ما سبق أولا ولم يفهم حق الفهم، فإذا سألت عنه ثانيا كان استفهاما. بعض الكتب الاستخبار هو طلب الخبر


الامتحان مقياس للطالب والمعلم بأنّه لديه الأدوات السليمة التي تمكنه من تخطّي المادة التعليمي، أمّا الاختبار فيتّخذ صفة المعترف به رسمياّة أكثر، فيقيم مستوى الطالب، وعند اجتيازه تمكنه من الانتقال من فترة إلى الفترة التي تليها. من حيث المادة التعليمية: يقيس الامتحان نطاق إتقان الطالب لمفهوم أو درس واحد، أمّا الاختبار يقوم بقياس نطاق إتقان الطالب للعديد من مفاهيم أو وحدة دراسية. الامتحان يتمّ داخل وخارج الشركة التعليمية، مثل امتحان السياقة، أما الاختبار فهو خاصّ بالمؤسّسات التعليمية. الاختبار يتعلق في عملية التدريس والتعليم، أمّا الامتحان يتم في عديدة ساحات. أنماط الاختبار والاختبار تتعدّد أنماط الاختبارات والاختبارات فمنها الشفويّة، والكتابيّة، والعلميّة فدعونا نتعرّف على تلك الأنماط: الشفويّة: يتم الإجابة عن الأسئلة شفهيا وبصوتٍ ملحوظ، فتقيس مقدرة الطالب اللغوية ومقدرته على التعبير. الكتابيّة: يجيب الطالب على الأسئلة كتابياً، بالانتباه على الأخطاء الإملائيّة والنحويّة. العمليّة: يُتحليل مهارات الطالب العملية، فيقوم الطالب بتنفيذ خطوات عملية، مثل: التجارب المختبرية في مادة العلوم. غايات تقديم الاختبارات والاختبارات قياس مستوى تحصيل الطلبة، والوقوف على نقاط الشدة والضعف، بهدف تقديم التغذية الراجعة وتنقيح مستواهم التحصيلي. التعرّف على الفروق الفردية بين الطلبة، والتعامل مع التلاميذ على خلفية تلك الفروق؛ بهدف اتباع خطوات وأساليب لتوصيل المعلومة للطالب وفق مستواه. التعرّف على جدارة المدرس ومقدرته على توصيل المعلومة للطلبة، فإذا تمَكّن المدرس توصيل المادة للطلبة بالأسلوب السليمة تكون نتائج أغلبية الطلبة جيدة، إلا أن لو كان أكثرية الطلبة في الصف غير ناجحين فيجب الحذر إلى كيفية المدرس في توصيل المعلومة.

Post a Comment

Previous Post Next Post