تحضير نص حوادث السير السنة التالتة اعدادي

تحضير نص حوادث السير السنة التالتة اعدادي
تحضير حوادث السير والتطور الحضاري
تهيء نص حوادث السير والتطور الحضاري

وســــائق بــظــــلام اللـــيل مـنــدفع ۩۩۩ مل المسير ومنه الجــفــن نــعـسان
تــســـيــر بــرقــا بــأحلام مجــنــحة ۩۩۩ ولا بفكرك   للأخـــطــار حـســبان
فإن زلـقت فـوحــش الــمــوت منـــتظر ۩۩۩ وإن سهوت فوحش الموت يقـــظـان
ســـر أي درب ولكن دونــما تـــعــب ۩۩۩ ولا نعاس، فــإن النــوم ســلــطان
وإن شــعـرت بـضـيـق حــل أو كــســل ۩۩۩ قف لا تتـابع، فطول الســير خسران
كن هـادئا في الـطـريـق، لا تـكـن بـطلا ۩۩۩ ما في السياقـة أبــطـال وشــجــعان
ليـس المـهـارة طــي الــدرب مــندفـعـا ۩۩۩ فــلـلــــسياقـة أخـلاق وأركــــان
يـا من تـسـوق بـهـذي الـنـاس حـافــلـة ۩۩۩ إن التســارع وقـــت اللـيـل خـوان
ويـلاه ويلاه إن زاغــــت وإن صـدمــت ۩۩۩ للـمـوت تظـــهـــر أشكال وألــوان
كم في الـتصادم مـن رعـب وكم يـبسـت ۩۩۩ مــن الــحــوادث أطــراف وأبدان
غزوان حجازي، حديث السنابل، الطبعة الثانية، (1986)، مطبعة المعارف الجديدة بالرباط، ص: 187 - 188 (بتصرف).
.



- عتبة القراءة:
1 – ملاحظة شواهد المقال الخارجية:
أ – صاحب المقال
غزوان حجازي: شاعر وكاتب حجازي النسب، سوري المولد والمنشأ، مغربي الإقامة والمقر، دخل المغرب في غضون تحرك المسيرة الخضراء، حصل على الليسانس في الأدب العربي سنة 1969، ثم ديبلوم الدراسات العليا سنة 1973، وعمل في المدراسة والتعليم في المغرب وفي عديدة دول عربية، له الكثير من الكتب في غير مشابه الميادين الأدبية: من رواية ونقد ومقالة، وله ديوان شعر تحت عنوان: «عصري السنابل».
ب - ميدان المقال:
يندرج المقال ضمن الميدان السكاني.
ج – مصدر المقال:
المقال مقتطف من ديوان «عصري السنابل» للشاعر السوري غزوان حجازي، يطرح بعدا تحسيسيا.
د - نوعية المقال:
قصيدة شعرية عمودية ذات عقب سكاني.
هـ – روي القصيدة:
رويها حرف النون
و – العنوان (نكبات السير):
تركيبيا: عنوان القصيدة مركب إضافي يتركب من كلمتين.
معجميا: ينتسب العنوان إلى الميدان السكاني.
دلاليا: يدل على إشكالية سكانية خطيرة هي إشكالية نكبات السير.
ز – مستهل المقال ونهايته:
طليعة المقال: يوميء إلى بعض عوامل نكبات السير: (الاندفاع – الملل – السبات ...).
خاتمة المقال: يوميء إلى بعض نتائج نكبات السير: (الشلل – الوفاة).
ط - الملصق المرفق:
يعبر عن شرط من محددات وقواعد تقصي السلامة الطرقية وهو التسامح.
2 - تشييد فرضية القراءة:
تشييد على القراءة الاولية للقصيدة نفترض أن موضوعها سيتناول التحسيس بمخاطر نكبات السير.
II - القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
o مل: سئم وضجر.
O تمشي برقا: مسرعا.
O زافت: انحرفت.
O سهوت: غفوت.
O سلطان: غالب.
O زاغت: مالت وانحرفت.
O خوان: مبالغ في الخيانة.
2 - الفكرة المحورية للنص: 
المقال عبارة عن عدد من التوجيهات والتعليمات السلوكية التي يوجهها الشاعر لمستعملي الطريق لتفادي نكبات السير. .
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - الأفكار الرئيسية:
المقاطع حيزها داخل المقال مضمونها
[1] من المنزل: 1 إلى المنزل: 3 إبراز الشاعر أكثر أهمية العوامل الكامنة خلف نكبات السير وفي مقدمتها السرعة والملل والنوم وظلام الليل
[2] من المنزل: 4 إلى المنزل: 8 تقديم الشاعر عدد من التعليمات والتعليمات التي على قائد السيارة تتبعها كلها.
[3] من المنزل: 9 إلى المنزل: 10 إنذار الشاعر قائد سيارة الحافلة من السرعة الباهظة في الليل حتى لا يعرض حياته وحياة المسافرين للخطر.
2 - الحقول الدلالية:
الألفاظ والفقرات اللغوية الدالة على التعليمات الألفاظ والفقرات اللغوية الدالة على المحاذير
دون جهد ولا نعاس – قف لا تكرار – كن هادئا – للسياقة أخلاق وأركان ... لا تتالي – لا تكن بطلا – السبات سلطان – السير خسران – التسارع ... خوان ...
3 - المواصفات الفني:
الاستعارة: (ليس المهارة طي الدرب ... - ... كم يبست من النكبات أطراف وأبدان ...).
الشأن: (سر أي درب - قف لا تكرار – كن هادئا ...).
النهي: (لا تكرار ... – لا تكن بطلا ...).
النداء: (يا من تسوق بهذي الناس حافلة ...).
VI - القراءة التركيبية:
تعتبر نكبات السير من أخطر وأبشع الظواهر في المجتمعات العربية والغربية، تكون السبب مرة كل عام بخسائر بشرية وعينية بالملايين ويعود الداعِي باستمرار إلى قلة زيادة الوعي وتهور قائدي السيارات.






تحضير نص حوادث السير والتطور الحضاري للكاتب زهير حطب
تحليل نص حوادث السير والتطور الحضاري الاولى اعدادي
تأطير النص حوادث السير والتطور الحضاري
تحليل نص كفى من حوادث السير
تحضير نص عبقرية الخط العربي
موضوع حول حوادث السير والتطور الحضاري
تحضير نص حوادث السير الثالثة إعدادي
تحضير نص حوادث السير الثالثة إعدادي
تحضير نص حوادث السير و التطور الحضاري
تحضير نص حوادث السير والتطور الحضاري للسنة الاولى اعدادي

Post a Comment

Previous Post Next Post