تحضير نص قران الفجر للسنة الثانية اعدادي
تحضير نص قران الفجر للسنة الثانية اعدادي
تحضير نص قرآن الفجر محفظتي
بطاقة التعريف بالكاتب مصطفى صادق الرافعي:
مدد من حياته أعماله ومؤلفاته
- ولد بمصر سنة 1880
- استظهار القرآن الكريم وهو دون سن العاشرة
- تأخر في ولوج المدرسة ،إذ لم يلجها سوى بعد أن جاوز العاشرة من عمره بسنة أو سنتين
- نال شهادة الدروس الابتدائية في 17 من عمره
- فقد حاسة السمع في الثلاثين من عمره
- لم يعبأ بعلته فانكب على التعلم والاجتهاد دون كلل أو ملل - تحت راية القرآن
- عصري القمر
- وحي القلم
- تاريخ الأدب العربي
- مراسلات الأحزان
- السحاب الأحمر
- أوراق الورد
- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية
ملاحظة المقال واستكشافه:
العنوان:
يتركب من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا. وتنتمي لفظتي العنوان إلى الميدان الإسلامي.
مطلع المقال:
نلمح فيها شواهد دالة على نوعية المقال، وهي: [الشخصيات + الزمان + ضمير المتكلم + الأفعال…] وكلها شواهد دالة على أن المقال حكائي، وإذا أضفنا لتلك الدلائل وضعية التطابق بين السارد والشخصية الأساسية، فإننا نفترض أن المقال سيرة شخصية.
عاقبة المقال:
فضلا على ذلك الدلائل الفائتة في طليعة المقال، نلمح أن حس أخلاقي الحكي تبدل من الحكي بضمير المتكلم المفرد (كنت – عمري ) إلى الحكي بضمير المتكلم الجمع (كنا – نحن)، الأمر الذي يدل على شخصيات أخرى موجودة في ذلك المقال الحكائي.
نوعية المقال:
المقال مقطع من سيرة شخصية يتبع للمجال الإسلامي.
إستيعاب المقال:
الإيضاح اللغوي:
يعتكف: من اعتكف بالمكان: جلس به ولزمه، والمراد هنا هو المكث في المسجد مدة من الزمان غرض العبادة.
يرتج: ارتج الموضع ارتجاجا بمعنى: اهتز وتحرك.
ينوح: ناحت الحمامة: أصدرت صوتا رخيما عذبا يحرض الشجن والبكاء.
الفكرة المحورية:
تذكر الكاتب ليلة من ليالي رمضان قضاها مع أبيه في المسجد، ووصف أجواء العبادة وترتيل القرآن الكريم ونفوذ هذا على نفسيته ومستقبله.
فحص المقال:
فاعليات المقال بوصفه سيرة شخصية:
o استحضار السارد لطفولته، ولحظات اعتكاف أبيه، والأجواء الروحانية في المساجد.
O تذكر السارد لحظة استيقاظه لأداء صلاة الغداة رفقة أبوه في المسجد.
O وصف جمالية صوت مرتل القرآن الكريم، وإحساسه وهو ينصت إليه.
O تبدل قرآن الغداة الذي سمعه السارد في طفولته إلى منهاج في كبره.
الشخصيات والزمان والمكان:
الشخصيات الدهر المقر
السارد – الأب - الناس - مرتل القرآن الصباح - الليل – ليلة عيد الفطر – الأيام العشر الأواخر. المسجد
- الحقول الدلالية:
معجم الدين معجم الطبيعة
القرآن – المساجد – المسجد – راكعة – الساجدة – عبادة الله – الصلاة – يرتل الصباح – الليل – البلبل – القمري – الشجرة – سحابة – التغريد …
الإشارة:
وظف السارد ألفاظا دالة على الطبيعة ليصف بها ما هو ديني بدرجة نشعر معها كأننا قسم من هذا الوصف.
التركيب والتقويم:
يستحضر السارد في ذلك المقطع موضع سيرته الذاتية، لحظات من طفولته حيث كان يذهب إلى المسجد ليؤدي صلاة الغداة ويستمتع بالقرآن الكريم مرتلا، وقد تأثر السارد تأثرا قاسيا بأجواء هذه الفترة من حياته الأمر الذي جعله يمعن في وصفها بحرص متناهية متوسلا بألفاظ الطبيعة كالبلبل والقمري والشجرة والسحابة للتعبير عن معاني غرض في الجلال والقداسة.
يحتوي المقال مقدار إسلامية تتمثل في ضرورة التعلق بالمسجد والقرآن الكريم في فترة الطفولة وما لهذا من أثر غير سلبي على شخصية الإنسان عندما يكبر... والدليل على تلك المقدار من المقال هو قول السارد: (أما الطفل الذي كان فيَّ يومئذ: فكأنما دُعِيَ بكل هذا ليحمل تلك الرسالة، ويُؤَدِّيَها إلى الرجل الذي يأتي فيه مِن بَعْدُ).
تحضير النص قرآن الفجر-الثانية اعدادي
تلخيص نص قران الفجر
تحضير نص وظيفي قرآن الفجر
تحضير نص القرائي قرآن الفجر
تحضير درس قرآن الفجر للسنة الثانية إعدادي
تحضير نص ذكرى الهجرة
تحضير نص الفجر الصادق
تحضير النص القرائي آمنة للسنة الثانية اعدادي
تلخيص نص ألسنة الشعب
تحليل نص مذهب الزنابير لمصطفى صادق الرافعي
كيفية تحضير نص قرائي
تحضير نص رؤيا للكاتبة عائشة عبد الرحمن
إرسال تعليق