تحضير نص القيثارة الصامتة

تحضير نص القيثارة الصامتة
القيثارة الصامتة الثانية اعدادي


صاحب المقال :
عبد الكريم الطبال ، شاعر مغربي ، ولد سنة 1931 بشفشاون ، حاصل على الاجازة في الدراسات الاسلامية , عمل بالتعليم ، من دواوينه الشعرية : الطريق الى الانسان - الاشياء المنكسرة - البستان .
مصدر المقال :
المقال مقتبس من ديوانه الشعري " الاشياء المنكسرة " ص -17-18.
العنوان : 
القيثارة الصامتة ، عنوان مركب وصفي ، القيثارة متصف ، الصامتة صفة ، وصفت القيثارة بالصمت وهي الة موسيقية وترية يعزف عليها الانسان الحانا جميلة وغالبا ما تكون شجية حزينة .
ميدان المقال :
يندرج المقال ضمن الميدان الفني والثقافي .
نوعية المقال :
المقال عبارة عن قصيدة شعرية عمودية التشييد موحدة الروي ذات طابع فني وثقافي .
التوضيح اللغوي :
أنغام : الحان 
رحيق : عصارة تفرزها الزهور 
الالهام : ما يحضر الشاعر من صور وافكار ومعاني .
الدوي : عاد الصوت 
طيف : خيال 
الداجي : المظلم
ضجة : جلبة وصياح 
عراك : أصابك
ذمامي : عهدي 
تذوي : تذبل
هيام: الجنون من العشق
قاتم : حاد السواد والعبوس
لا يدرك : لا يعلم لا يحس لايشعر
وحدات القصيدة :
الوحدة الاولى :(الابيات 1-4)
الوحدة الثانية :(5-9)
الوحدة الثالثة :(10-12)
الفكرة العامة :
يناجي الشاعر قيثارته متسائلا في استغراب عن داع صمتها وامساكها عن انتاج انغامها الشجية مثلما رجوعه باعتبارها مصدر الهامه .
الافكار الاساسية :
* يخاطب الشاعر قيثارته مستفهما عن صمتها وكفها عن الانغام التي يعتبرها جنته وملهمته
*تساؤل الشاعر عن سر عدم تواجد الحان القيثارة التي تخفف عنه احزانه والامه
* تخوف الشاعر من عدم تذكره لذكريات حبه في حال استمرار صمت قيثارته
التركيب :
* يناجي الشاعر قيثارته سائلا اياها عن داع صمتها وكفها عن الانغام التي تعتبر مصدر الهامه ، فهي التي تخفف عنه احزانه والامه ، متوقعا ما سيقع له اذا ما اصرت القيثارة على صمتها وصامت عن الحانها الشجية ، حيث سينسى ذكريات حبه وتذبل زهور قلبه ، وتجف منابع عواطفه والهامه ويصير فريسة لاحزانه وهمومه.



نص القيثارة الصامتة
 تحضير نص القيثارة الصامتة
تحضير نص عازف الكمان
تحضير نص ابنة المجد المورد الجديد
تحضير النص الشعري اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي
تحضير النص الشعري عازف الكمان
تحضير نص الموسيقي الاصم للسنة الثانية اعدادي
تحضير نص النائمة في الشارع المورد الجديد
تحضير نص عازف الكمان للسنة الثانية اعدادي

Post a Comment

أحدث أقدم