يوت يوب
ما هو يوت يوب ؟ و ما هي أهميته في التعليم؟
أُسِّسَ يوت يوب YouTube في 14 من شهر فبراير سنة 2005 من طرف ثلاثة مستوظفين سابقين في مؤسسة باي فكر، و يُعد من مواقع ويب 2.0، حيث يسمح لمستخدميه برفع مقاطع المقطع المرئي المخصصة بهم بدون مقابل و رؤيتها أو مساهمتها مع الآخرين. يتيح يوت يوب في الوقت الحاليّ لمستخدميه ما يفوق 1311000000 من مقاطع المقطع المرئي التي تنتمي إلى تصنيفات غير مشابهة.
استعمال يوت يوب في التعليم
يُعد يوت يوب من أشد و أشهر تطبيقات الويب 2.0 على شبكة الإنترنت، و رغم أن أكثرية الناس يستعملونه بهدف الترفيه، لكن يوت يوب يمكن أن يشكل أداة فعالة و وسيلة تعليمية نافعة، سواء في الأبحاث، أو العروض التعليمية، و هذا نظرا لما يتيحه من المحتوى الرقمي الذي لا حصر له، وقد نقلت جريدة نيويورك تايمز عن المؤلف المشهور جون غرين John Green قوله: “يوت يوب يمكن حقا تصوره كعالم ، حيث يمكن لأي فرد متصل بأنترنت عالية السرعة، و كان مُحَفَّزا بما فيه الكفاية و يعمل بجد، الاستحواذ على تعليم جيد بواسطة المقطع المرئي على الانترنت …. ”
ومع هذا، غير ممكن استعمال يوت يوب في التعليم كأداة أساسية أو بديلة، بل كأداة معاونة يمكن دمجها في الفصول الدراسية للمساعدة في شرح بعض المواضيع التي يصعب استيعابها من طرف الدارسين: فأشرطة المقطع المرئي تعاون كثيرا في تحفيز التلاميذ ، و خاصة أولئك الذين يتفوقون في الذكاء البصري.
يكمن التحدي في طريقة تعيين يوت يوب في التعليم بأسلوب صحيحة لا تؤدي إلى نتائج ع . العقبة الأولى التي تواجهنا هي من أين نبدأ؟ لحسن الحظ، فواحدة من أفضل ميزات يوت يوب هي مهنة البحث. فإذا كنت تجابه صعوبة في إيجاد المقطع المرئي الموائم لموضوع الحصة مثلا، تَستطيع البحث عن قناة يوت يوب مخصصة لذلك الموضوع أو الميدان. و في نفس النظام يتيح يوت يوب أفضلية المقاطع المرئية ذات الصلة ، و التي تمكن المستعمل من استطلاع مجموعة مختارة من مقاطع المقطع المرئي ذات الصلة بموضوع المقطع المرئي الذي اخترت رؤيته.Line up related videos for you to watch next.
أفضلية أخرى مهمة يوفرها موقع يوت يوب للمدرسين و هي يوت يوب EDU. تلك البوابة تسمح للتلاميذ والمعلمين بالوصول إلى طائفة كبيرة من أشرطة المقطع المرئي التعليمية، بما في هذا المحاضرات و الخطب. يوت يوب EDU يتيح ايضاً الوصول إلى الآلاف من أشرطة المقطع المرئي المقدمة من شركاءه مثل ناشيونال جيوغرافيك، TED، و PBS. إنه باعتبار نقطة انطلاق باتجاه البحث عن المحتوى الأكاديمي الذي سوف يكون من دون شك ذو مقدار مضافة هائلة للعملية التعليمية التعلمية.
من جهة أخرى، فإن تكليف يوت يوب في التعليم يطرح عدد من الإشكاليات، فهو ايضاً منصة هائلة لعدة الساحات الأخرى غير التعليم. و يُمَكِّن الكثير من المؤسسات من الترويج لمنتجاتها و خدماتها، و الاستحواذ على التغذية الراجعة من المستعملين. يضاف إلى هذا مشكلات الخصوصية ، يوت يوب تسمح لأي فرد بمشاهدة أشرطة المقطع المرئي المخصصة بك، دون أن نغفل صعوبة تصفية المحتوى التعليمي وسط ذلك الكم العظيم من مقاطع المقطع المرئي التي يمكن في أغلب الأوقات أنت تحمل قيما غير تربوية و غير إنسانية ، كتشجيع القساوة و الاعتداء على الإنسان و الحيوان . تلك الاشكالات و رغم خطورتها ، لا يمكن أن تشكل مانعا في مواجهة النفع من الامكانات العظيمة التي يتيحها موقع يوت يوب ، إذا عرفنا كيف نوظف تلك الوسيلة التعليمية على نحو فعال و آمن.
إرشادات تمكن من استعمال يوت يوب في التعليم على نحو فعال و آمن
1- لا تترك بأي حال من الأحوال طلابك يستعملون يوت يوب دون توجيه سليم
يوت يوب في التعليم
على الصفحة الأساسية، يعرض يوت يوب مقاطع المقطع المرئي المتميزة ، التوصيات و المقاطع الأكثر شعبية أثناء 24 ساعة الأخيرة، و ما إلى هذا من مقاطع المقطع المرئي التي لا تكون بالضرورة مناسبة لأسباب تتعلق بالدين أو الفترة العمرية، لهذا فمن الأمثل عدم السماح للتلاميذ بالإبحار عبر ذلك الكم الكبير من المحتوى المشهود، دون التوجيه الصحيح الذي تقتضيه الاعتبارات التربوية، الأخلاقية و التعليمية.
2- إلقاء نظرة على وصف المقطع المرئي قبل تشغيله
استعمال يوت يوب في التعليم
وصف مقطع مرئي يوت يوب
نحو على الفور البحث على موقع يوت يوب ، سوف يتم عرض الآلاف من نتائج البحث التي تتضمن على المفردات الأساسية التي قمت بإدخالها، و عوضا عن تشغيل المقطع المرئي على الفور، تَستطيع قراءة الوصف المخصص به، لأن الفرد الذي قام بتحميل المقطع المرئي سيعطي مما لا شك فيه وصفا موجزا عنه، الأمر الذي سيساعدك لا محالة في إيجاد المقطع المرئي الأكثر ملاءمة، و تَستطيع من فاز وقت ثمين من الممكن أن يستغل في التعلم.
3- مشاركة المقطع المرئي
استعمال يوت يوب في التعليم
يمكن للمدرسين مشاركة مقطع مرئي اليوتيوب بأساليب عدة، سواء عبر البريد الإلكتروني، أو على وسائل الاتصال الاجتماعي، أو أيضا عبر المدونات المخصصة بهم على شبكة الإنترنت. فإذا كنت تستخدم مدونة الفصل الدراسي أو الموقع المعترف به رسميا للمدرسة، أنصحك بتضمين المقطع المرئي Embed Video في تدوينة، و ستجد لذلك القصد كود تضمين embed code خاص بالمقطع المرئي الذي تود إضافته، حيث تَستطيع نسخه ولصقه على مدونتك أو الموقع الإلكتروني للمدرسة. خلال نسخ كود التضمين، تيقن من إزاحة العلامة على خيار: “رؤية مقاطع المقطع المرئي المقترحة نحو اختتام المقطع المرئي”، فهذا سيساعدك على حراسة طلابك من بصيرة أشرطة مقطع مرئي مقترحة من اليوتيوب قد لا تكون بالضرورة مناسبة لطلابك.
فيما يأتي مقطع مرئي تعليمي يشرح كيفية تضمين المقطع المرئي في معظم المنصات المعروفة:
4- استعمال إعدادات الخصوصية خلال تحميل دروسك على يوت يوب
استعمال يوت يوب في التعليم
إعدادات الخصوصية في يوت يوب
إذا كنت تستعمل اليوتيوب في الفصل المقلوب المخصص بك مثلا، أو كنت ترغب في مشاركة دروسك مع طلابك دون غيرهم من مستعملي اليوتيوب، فيمكنك استعمال إعدادات الخصوصية privacy settings و اختيار “خاص” private أو “غير مدرج” unlisted. فالفيديو “المخصص” لا من الممكن أن يشاهده واحد من غير صاحبه و المستعملين الذين يهبهم صلاحية رؤيته. و هكذا لن يتضح المقطع المرئي على قناتك أو في نتائج البحث و سيكون غير مرئي للمستخدمين الآخرين، غير أنه من خلل ونقائص تلك الكيفية، أنها تفرض توفر المستعملين على حساب جوجل.
أما إذا اخترت “غير مدرج” في إعدادات الخصوصية، فهذا يقصد أنه لاغير الأفراد الذين يملكون رابط أو وصلة المقطع المرئي يستطيعون رؤيته. و لمشاركة المقطع المرئي غير المدرج مع طلابك، يكفي أن ترسل لهم الوصلة المخصص به. تنبغي الدلالة إلى أنه و خلافا لأشرطة المقطع المرئي المخصصة، التي تستوجب توفر حساب Google لمشاهدة المقطع المرئي، فإن المقطع المرئي غير المدرج يمكن تقاسمه مع المزيد من الناس بيسر من خلال إرجاع توجيه رابطه لهم.
Post a Comment