النص القرائي أيها الطفل العزيز
النص القرائي أيها الطفل العزيز
الأفكار الأساسية للنص أيها الطفل العزيز
القراءة التركيبية للنص أيها الطفل العزيز
I - عتبة القراءة:
1 - ملاحظة دلائل المقال:
أ – مصدر المقال:
المقال صادر عن المعهد العربي لحقوق وكرامة البشر، وعن الإشعار العلني الدولي لحقوق وكرامة البشر....
ب - ميدان المقال:
المقال يتبع لمجال القيم الإنسانية.
ج - العنوان (أيها الطفل العزيز):
تركيبيا: طريقة نداء حذفت أداته، ويحتوي مركبا وصفيا من متصف (الطفل) وصفة (العزيز).
دلاليا: توجيه النداء إلى الطفل لإخباره بأمر ما سيأتي ذكره في المقال.
د - نوعية المقال:
مجموعة بنود.
هـ - عدد بنود المقال:
10 بنود.
2 - تشييد فرضية القراءة:
تشييد على قراءة أولية لبنود المقال نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الطفل.
II - القراءة التوجيهية:
1 - الإيضاح اللغوي:
o أثرى: أغنى.
O يستعبد: يجعلك عبدا له.
O المستجدات: الأنباء.
O ينال من كرامتك: يهينك.
O يكفل: يضمن.
2 - المضمون العام للنص:
مجموع الحقوق التي تخص الشخص والحقوق التي تنظم علاقته بغيره.
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - المستوى الدالي:
أ - الحقول الدلالية:
الحرية: ولدت حرا – ولدوا أحرار – يقطن حرا آمنا مطمئنا – لا يحق لأحد أن يستعبدك – ليس من حقك استعباد واحد من ...
الكرامة: متساوين في الكرامة - التمتع بالحقوق والحريات – الحق في الحياة – لا يحق لأحد أن ينال من كرامتك ...
التشريع: متساوين - لا يحق لأحد أن يعذبك أو يؤذيك أو ينال من كرامتك - حق حماية وحفظ ما لديها - من حق كل إنسان أن يكون له رأيه الشخصي – من حقك أن تذهب إلى المدرسة وأن تتعلم - تقدير ومراعاة التشريع ...
الأخوة الإنسانية: على الناس جميعا أن يتعاملوا بروح الإخاء – من حق الناس جميعا أن يتبادلوا الأخبار والآراء ...
ب - الحقوق التي تخص الشخص والحقوق التي تنظم علاقته بغيره:
الحقوق التي تخص الشخص الحقوق التي تنظم علاقته بغيره
الحرية – الكرامة - الحق في الحياة – حق التملك - حرية إبداء الرأي عن الرأي الشخصي - حق التمدرس – حق التعلم ... المساواة – التداول بروح الأخوة – التمتع بالحقوق والحريات دون اعتبار للفوارق بين الناس - تجنب تعذيب الآخر أو إذايته أو إهانته.
2 - المستوى الدلالي:
أ – مضامين البنود:
1. الناس متساوون في الحرية والحقوق والكرامة على مرجعية الإخاء بينهم.
2. الحق في التمتع بالحقوق والحريات دون اعتبار للغة واللون والفكر والمستوى الاجتماعي والانتماء الجغرافي.
3. الحق في الحياة.
4. الاستعباد سلب للحرية.
5. التعذيب والإذاية والإهانة سلوكات غير مقبولة.
6. الحق في التملك.
7. الحق في حرية الرأي وتبادل البيانات والأخبار.
8. الحق في التمدرس والتعلم.
9. الناس ملزمون بواجبات تجاه المجتمع بواسطة تقدير ومراعاة الحقوق والحريات.
10. ضرورة تقدير ومراعاة التشريع الذي يكفل الحقوق والحريات.
ب - كيفية المقال:
اعتمد المقال أسلوبا تقريريا يجزم في التوجيهات التي يقوم بتقديمها في شكل بنود ذات صفة قانونية ملزمة للشخص والجماعة داخل المجتمع، ومن الممكن تمثيل هذا عن طريق الشواهد النصية الآتية: جميع الناس – لك الحق – لا يحق لأحد – لا يجوز – من حق – عليك – يلزم عليك ...
ج – سيطرة الجمل الاسمية:
تهيمن الجمل الاسمية على المقال للدلالة على أن الحقوق التي تناولتها بنود المقال هي حقوق ثابتة لا تتغير في الزمن والمكان.
3 - المستوى التداولي:
أ - كلام المقال:
يغلب على المقال الكلام القانوني الممنهج للعلاقات بين الناس في المجتمع، الأمر الذي قد يكفل نحو التطبيق توطيد القيم الإنسانية السامية التي لا تؤمن بالاختلافات والفوارق بين بني الإنس.
ب - مقصدية المقال:
بالنظر إلى المخاطب عن طريق العنوان، يمكن اعتبار تلك البنود القانونية تعليمية وتوجيهية فيما يتعلق للطفل حتى يكون على معرفة بما له من حقوق وما عليه من واجبات في محيط ترتيب علاقته بالأفراد والجماعات في مجتمعه.
VI - القراءة التركيبية:
إن حقوق الطفل جزء لا يتجزأ من حقوق وكرامة البشر التامة مثلما أتت في الإشعار العلني الدولي لحقوق وكرامة البشر، ومن هذه الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها الطفل، نجد: الحرية والعدل والكرامة والمساواة والأخوة الإنسانية والتعليم والصحة والتعبير عن الرأي ...، إلا أن تلك الحقوق تقتضي الالتزام بواجبات تنظم الصلات بين الناس أفرادا وجماعات، ولعل أهمها تقدير ومراعاة التشريع وحقوق الآخرين وحرياتهم.
تحضير نص بلادي
تحضير نص حب الوطن اولى اعدادي
تحضير نص الهاتف النقال
نص قرائي جمال بلادي
دروس اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي النصوص القرائية
الرائد في اللغة العربية
Post a Comment