وقت شبه مقدس
وقت شبه مقدس الفكرة العامة تحضير لمحمد برادة
ما هي الأعمال التي كانت تقوم بها للا الغالية؟
هي لا تكف عن الحركة، تجلو الأوااني وتتذوق الطعام.
لكن أهم ما في الدار الأم، يصعب أن نتحدث عن الأم. كل أم تملأ فراغات متعددة. تنتصب شجرة وارفة الظل نلجأ إليها، نعاملها بمنطق مغاير لما نتعامل به مع الآخرين. حتى حين تقسو تظل في أعيننا ذلك الطائر النادر والواحة الظليلة... لا أحد يسميها الأم، يدعونها "للا الغالية" ولكنهم يقرون بينهم وبين أنفسهم بأنها الأم، وهي لا تكف عن الحركة: تجلو الأواني، تتذوق الطعام، تغسل الزليج وترفو الثياب.. ويكون العصر موعدا لزيارة الأهل والأقارب أو الجلوس في الفسحة المخصصة للنساء، وتشرع "للا الغالية" في تحضير الشاي وفي استراحة وحديث، ومزاج وشجون، حتى لقد أصبح هذا الوقت شبه مقدس.
-ماهي الاعمال التي كانت تجريها للاالغالية تنظف الاواني و تطبخ الغذاء و تغسل الزليج وتخيط الثياب وتحضر الشاي للضيوف
كيف باتَ وقت الشاي باتَ شبه مقدس اي عملا معظما ومحترما
التطبيقات :
هي لا تكف عن الحركة تجلو الاواني وتتذوق الأكل
مقال وقت شبه مقدس
وقت شبه مقدس مقال
الأولى ثانوي إعدادي الـــمــوضــوع:
الرابعة . حصة واحدة المعرفية: تذكر التلميذ نُظم درسي النكرة والمعرفة والعلم.
الاجتماعي والاقتصادي. ساعة واحدة المنهجية: تعديل التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
تطبيقاتالاستراتيجية:ترجع التلميذ على التداول مع تمارين ذات مقاصد متعددة.
م. الدرس النشاطات التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي تقويم ودعم
تمهيد تذكير التلميذ بقواعد درسي:الحس الأخلاقى البارز والمستتر/ الحس الأخلاقى المتصل والمنفصل. أن يجيب الدارس على أسئلة الأستاذ:ما هو الحس الأخلاقى؟ ما هي أشكاله؟
ما هو الحس الأخلاقى المستتر؟ ما هو الحس الأخلاقى المعزول، وما لمتصل؟ ايت بأمثلة؟ التذكير بالنُّظُم
الشكل يكتب الأستاذ المقال الذي سيشكل على السبورة . يقرأ الطلاب المقال المتواجد في الكتاب المقرر ص- 144 ويجيبون على أسئلة الاستيعاب والتطبيق مع شكل المقال.
الاستيعاب أسئلة الاستيعاب:
1- اشرح المفردات: اصطبل- تجلو- ترفو.
2- ماذا يصف الكاتب؟
3- من هي الشخصية الهامة في الدار؟
4- ما هي الممارسات التي كانت تجريها للا الغالية؟
5- كيف بات وقت الشاي؟ الإجابة على الأسئلة:
اصطبل:حظيرة الجياد، ملاذ الدَّوابّ أو موقفها - تجلو: تنظف- ترفو: ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق
2- الدار العظيمة.
3- للا الغالية.
4- تجلو الاواني/ تتذوق الغذاء / تغسل الزليج / ترفو الثياب....
5- وقت شبه مقدس.
قراءة الطلاب وشرحهم السليمان
التطبيق أسئلة التطبيق:
1- أتمم ملأ جدول المواعيد:
2- الضمائر المتواجدة في العبارة مع تبيان نوعها.
3- تتمة جدول المواعيد:
4- أسماء مناسبة للألقاب والكنى التالية:ابن عفان-ابن المولود-الأيوبي- الفطواكي- الزرقطوني
5- بخصوص العبارة إلى الجمع بنوعيه:
افهم إذا أدلي إليك، وانفذ إذا تبين لك.
6- أعرب: عمل أبو موسى برسالة عمر الإجابة على الأسئلة:
1- ملأ جدول المواعيد
الجملة الحس الأخلاقى نوعه محله من الإعراب
فيها السطح الفسيح
يؤجروا جزءا منه
تعم الحيز
وهي لا تكف عن الحركة هاء الغائب
واو الجماعة/ هاء الغائب
هي
هي / هي حس أخلاقي بارز متصل
حس أخلاقي بارز متصل
حس أخلاقي مستتر
حس أخلاقي بارز مستقل/ مستتر في محل جر اسم مجرور
محل رفع فاعل/جر اسم مجرور
في محل رفع فاعل
في محل رفع مبتدأ / رفع فاعل
نص وقت شبه مقدس
في هذه الدار أشياء كثيرة وأسر متعددة :اثنتان تسكنان في السفلي واثنتان في الطابق العلوي ، وفيها السطح الفسيح ملتقى نسوة البيوت المتجاورة خاصة خلال سهراتهم أيام حراسة الخليع ليلا إلى أن يجف ،وفيها اصطبل خيل مالكي البيت القدامى قبل أن يؤجروا جزءا منه.
لكن أهمُّ ما في هذه الدار الأُمُّ ، يصعب أن نتحدث عن الأم . كلُّ أمٍّ تملأ فراغاتٍ متعددةً . تنتصبُ شجرةً وارفة الظّلِّ نلجأ إليها نعاملها بمنطق مغاير لما نتعامل به مع الآخرين . حتى حينَ تقسو تظل في أعيُنِنا ذلك الطائرَُ النادرَُ والواحةَ الظليلةَ ... لا أحدَ يسميها الأمَّ ، يدعونها "للا الغالية" ولكنهم يُقِرُّون بينهم وبين أنفسهم بأنها الأمُّ ، وهي لا تكف عن الحركة : تَجْلُو الأواني ،تتذوق الطعام ، تغسل الزَّلِّيجَ وتَرْفُو الثيابَ ..ويكون العصر موعدا لزيار الأهل والأقارب أو الجلوس في الفُسْحَة ِ المخصصة للنساء ، وتشرع للا الغالية في تحضير الشاي وفي ذلك استراحةٌ وحديث مُزاح وشجون ، حتى لقد أصبح هذا الوقتُ شِبْهَ مقدس.
وقت شبه مقدس
حل تطبيقات وقت شبه مقدس
نص تطبيقي الصحة والمجتمع اولى اعدادي
تطبيقات الكتابية وطني الاولى اعدادي
تحضير النص التطبيقي راحة الضمير الاولى اعدادي
تحضير النص التطبيقي النورس الفضي
تحضير النص المعذبون
الصحة والمجتمع نص تطبيقي
النص التطبيقي مشكلة التلوث البيئي الاولى اعدادي