تحضير النص القرائي الهاتف النقال

 تحضير النص القرائي الهاتف النقال الجديد
نص الهاتف النقال للسنة الثالثة ابتدائي

المقال القراني (التليفون النقال):
I - عتبة القراءة:
1 - ملاحظة دلائل المقال:
أ – صاحب المقال:
عبد السلام بن عبد الله باحث مغربي في الفلسفة والفكر، من مؤلفاته: «الفلسفة السياسية نحو الفارابي»، «ميثولوجيا الواقع» ...
ب - ميدان المقال :
المقال يتبع للمجال المتحضر.
ج - نوعية المقال:
مقالة.
د - العنوان (التليفون النقال):
تركيبيا: مركب وصفي يتركب من متصف (التليفون) وصفة (النقال).
دلاليا: جهاز معلوماتي ضئيل الكمية يستخدم للتواصل بين الناس وللترفيه في بعض الأحيان، وقد سمي بالنقال لأنه يصاحب الإنسان في تنقله.
هـ - مستهل المقال ونهايته:
الطليعة: التليفون النقال أداة للتواصل بين الناس.
الخاتمة: التليفون النقال يشارك في عزلة الإنسان.
2 - تشييد فرضية القراءة:
تشييد على العنوان وبداية المقال ونهايته نفترض أن موضوع المقال يتناول ظاهرة التليفون النقال بين مهنة الاتصال وحتمية الانعزال.
II - القراءة التوجيهية:
1 - الإيضاح اللغوي:
o طافحة: هائلة.
O حكرا: مقتصرا.
O هزل: فكاهة.
O دائب: متكرر.
2 - المضمون العام للنص: 
التليفون النقال أداة تواصلية لكنها لم تسعف الإنسان المعاصر بل ارتفعت من عزلته. 
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - المستوى الدالي:
أ - معجم الحقول الدلالية:
الرغبة في الاتصال الفرار من الاتصال
رغبة طافحة في الاتصال مع الآخرين.
الجديد غليهم.
الاقتراب منهم.
حمى الاتصال.
الجميع بات يحمل معه تليفونه.
رغبة حقيقية في الاتصال والاقتراب والاتصال.
يحاول أن دوما للاتصال بالآخرين .... الفرار.
الذهاب بعيدا.
الانفصال.
يجلس بعضهم جنبا إلى جنب من غير أن يتجالسوا.
دون أن يسعى أي منهم الالتفات إلى من بجنبه.
يتجاوز عليك دون أن يحييك.
لا يقارب واحد من.
يتخلف عن الحضور عن جميع الأمكنة ...
2 - المستوى الدلالي:
أ – مضامين المقالات:
التليفون النقال ظاهرة تعبر عن رغبة عظيمة في الاتصال في مختلف زمان و مقر. 
مساهمة التلفاز في تفكك العائلة وعزلة أفرادها.
التليفون النقال أداة للتنقل عبر العالم.
ظاهرة الذهاب بعيدا عن الاتصال والاتصال بين الناس في الدهر المعاصر.
ب - سمات التوضيح في المقال:
إشارات الترقيم الشرح بالمقارنة ألفاظ وعبارات دالة على التوضيح
نقطنا شرح: اعطاء تفاصيل شارحة للموضوع.
المزدوجتان: «حمى التواصل» التنصيص على مصطلحات لها رابطة بالموضوع. المقارنة بين التلفاز والهاتف النقال في فرض العزلة وغياب الاتصال بين الناس. تشهد ...
الجلي أن ..
كما...
لاسيما ...
مثلما يسميه...
لأنه ..
ج - التعارض في المقال:
التعارض بين الألفاظ التعارض بين الجمل
الكلمة ضدها الجملة ضدها
جماعة
الاقتراب
الاتصال
التواصل واحد من – واحد
الذهاب بعيدا
الفرار
الانفصال ننقله معنا.
يقارب الجميع.
يحضر في جميع مقر.
يعمل على دوما للاتصال مع الآخرين. ينقلنا.
لا يقارب واحد من.
يتخلف عن الحضور عن جميع الأمكنة.
لم يعد يستمر معهم.
3 - المستوى التداولي:
أ - مقصدية المقال:
يحاول أن الكاتب إلى الإنذار من خطورة التليفون النقال في قطع روابط الاتصال بين الناس في العصر الحاضر.
ب - قيم المقال:
مقدار تواصلية: تتجلى في كون التليفون أداة تستمر جديدة.
مقدار حضارية: تتمثل في كون التليفون النقال ابتكار حضاري حديث ينضاف إلى الحضارة الإنسانية.
VI - القراءة التركيبية:
إن الغرض من وسائل التواصل والتواصل الجديدة هي ربط الإنسان بالآخرين وبمحيطه. إلا أن التليفون النقال في ذلك العصر كوسيلة تواصلية، لم يتمكن من تأدية تلك المهنة بل شارك إلى حاجز عظيم في قطع روابط الاتصال المباشر بين مستعمليه وانعزاليتهم.


تحضير نص تكنولوجيا المعلومات
مصدر النص الهاتف النقال
النصوص القرائية للسنة الاولى اعدادي الرائد في اللغة العربية
دعم الحصيلة اللغوية الهاتف الجديد الاولى اعدادي
تحضير نص شكولاطة
تحضير نص الخز

Post a Comment

Previous Post Next Post