كيف ننجز جريدة المدرسة

كيف ننجز جريدة المدرسة المستوى الخامس درس  بحث 


إرشادات تعاون في إنجاح المجلّة المدرسيّة 

الشغل بروح الفريق، إذ يتمّ اختيار عدد من التلاميذ المتطوّعين، وتعيين أحدهم ليصبح رئيساً لتحريرها على أن يكون قادراً على إدارة المحادثات، وخلق روابط بين فريقه، واختيار المدرس المشرف، وتوزيع المهمات كلٌ وفق هوايته وقدراته. شمول المحتوى لاهتمامات طلبة المدرسة، وتناسبه مع الفئات العمرية لهم، ومراعاته لجميع مستوياتهم، والفروقات الفردية بينهم. اهتمام التصميم الذي يشارك بشكل ملحوظ في إنجاحها، فيجب أن يكون متناسقاً من جهة الأنواع، والألوان، والأفكار، مثلما يمكن إضافة بعض مكونات الزينة التي تزيد إقبال التلاميذ عليها، الأمر الذي يقوم برفع نسبة إنجاز المقاصد المرجوة منها.


غايات المجلّة المدرسيّة 

تحقّق المجلّة المدرسيّة العديد من المقاصد الهامة في العملية التدريسية، ومن أكثر أهميةّها نذكر ما يلي: تحديث المهارات اللغويّة، وتزايد مخزون التلاميذ منها. تدعيم حب اللغة الأم، والتعريف باللغات الأخرى. تهذيب مهارات الاستكمال، والتفحّص، وإنماء روح الإنتقاد. خلق روابط بين إطار التلاميذ وواقعهم. اكتشاف الموهوبين الفردية وصقلها. تحفيز روح التعاون بين التلاميذ، وتقوية شخصياتهم، وتعليمهم على مجابهة الصعوبات. مبالغة التوافد على المطالعة الحرّة، والاهتمام بالقراءة. خطوات عمل المجلّة المدرسيّة اختيار عنوان وشعار مخصّصين للمجلّة، وتحديداً ما إذا كانت مجلّة أسبوعيّة، أو شهريّة، أو فصليّة. تأهب المواضيع التي سوف تكون محور حديثها، ومن أبرز وأهمّ المواضيع التي قد تشملها ما يلي: مقدّمة عن أنشطة المدرسة في الفترة الزمنية المنصرمة، ومن الممكن إرفاق بعض الصور. مقابلات مع كوادر العائلة التعليميّة. نصوص منوعة تضم البيانات العامّة، والحكم، والنوادر والطرائف، والقصص التعليميّة. عرض أسماء التلاميذ المتفوّقين، والمدح عليهم، وربّما أصدر صورهم ومقابلات معهم. قصائد وقصص نثريّة من كتابة طلبة المدرسة. زاوية التسلية التي تتضمن على ألعاب مسلّية وهادفة في الوقت نفسه. بعض ضرائب الكاريكاتير. إخراج المجلّة وتنسقيها، بحيث يتمّ طرح المواضيع المختارة بأسلوب سهله وممتعة، ويحبّذ كتباتها على قصاصات ورقيّة ملوّنة؛ لجلب التلاميذ.

كيف ننجز جريدة المدرسة  المستوى الخامس
مجلة مدرسية جاهزة للتعديل
جريدة المدرسة بالفرنسية

Post a Comment

أحدث أقدم